المقالات
السياسة
الجامعات ذات الأراضي الشاسعة
الجامعات ذات الأراضي الشاسعة
02-11-2015 08:01 PM


بسم الله الرحمن الرحيم


هل حوت الإستراتيجية الشاملة للدولة مستقبل التعليم العالي لعشر سنوات قادمات؟، بلاش عشرة خمس سنين مثلاً؟ هل ربطت الإستراتيجية تقدم الاتصالات والتقنيات القادمة وعلاقتها بالتعليم الجامعي؟.
ميزانية الجامعات التي من وزارة المالية أو من القبول الخاص والعام، هل من بنودها قراءة المستقبل ووضع خطط طموحة تجمع بين الأماني والواقع؟، وبين العلم والتجربة والعرف وحِكمة البدو؟.
أكثرت جدالنا خش في الموضوع .
من الطابق الثالث لمستشفى سوبا الجامعي (هكذا اسمه يوم كانت الجامعة وحيدة هي جامعة الخرطوم)، الآن لا بد أن نقول مستشفى سوبا التابع لجامعة الخرطوم. من الطابق الثالث نظرت في الجهات الأربعة وعلى مساحة شاسعة كلها تابعة لجامعة الخرطوم ولم أجد من المباني إلا المستشفى وسكن طلاب بعيد وأبعد منه سكن الطالبات وشمال المستشفى مساحة كبيرة جداً وميادين واسعة وهناك ميز لأطباء وميز لطبيبات. كل هذه الأراضي ملك لجامعة الخرطوم. وفي شمبات مثل هذه الأراضي بها كلية الزراعة وكلية البيطرة ومزرعة الجامعة وإذا ما ذهبت لحبيبتنا كلية التربية ستجدها انتشرت في مئات الأفدنة ومباني قليلة. لم أتطرق لقلب الجامعة الذي في الخرطوم ولا مجمع الطب والصيدلة.
سؤال هل هناك جهة في جامعة الخرطوم يمكن أن تجيب عن سؤال كم مساحة الأراضي التابعة لجامعة الخرطوم؟.
إذا ما قطعنا كبري الفتيحاب (بالمناسبة الاسم الرسمي كبري الإنقاذ، ولكن كما ذكر أخونا عثمان ميرغني كثيراً ما لم تسم في الوقت المناسب الاسم الشعبي سيطغى على الاسم الرسمي). إذا ما قطعنا الكبري وذهبنا لجامعة أم درمان الإسلامية سنجدها تمددت في (أقول مئات الأفدنة) المهم الحركة داخل الجامعة بمواصلات داخلية وبين كل كلية وأخرى عدة كيلومترات وربما تجد كمساري يصيح الزراعة نفر الزراعة نفر. بالإضافة لمباني العرضة في وسط أم درمان.
في ولايتنا الحبيبة نجد جامعة الجزيرة ومزارعها (أسكت بس) لن تصدق أن كل هذه الأراضي تابعة لمؤسسة واحدة والحديث عن النشيشيبة وطبعاً هناك مدرسة حنتوب كلها آلت للجامعة، علاوةً على مجمع الطب والذي في وسط العاصمة مدني، ومازالت أمنيتي أن أعرف مساحة كل جامعة من هذه الجامعات الثلاثة، وربما في الولايات الأخرى جامعات مساحاتها أكبر من ذلك.
أها الخبر شنو؟، أو الحنك شنو يا عمك؟ بلغة الراندوق.
هل هناك خطط ولو لمائة سنة لاستغلال هذه الأراضي الشاسعة؟، هل هناك مجسمات لمستقبل هذه الجامعات؟ هل هناك توصيات لاستغلالها بما يفيد الجامعات (ربما لجامعة الجزيرة مزرعة ضخمة ولكنها مصابة بعدوى مشروع الجزيرة عيش، فول، قمح). لماذا لا نرى في هذه الجامعات مستقبل السودان؟.
هل أراضي هذه الجامعات في قائمة حب التملك مثلها مثل عامة الناس الكل يريد أن يكوش دون أن يستفيد أو يفيد؟، هل الخوف من اتخاذ القرارات الصعبة هو ما أقعد هذه المساحات بلا فائدة تذكر؟، هل كل هذه المساحات لتقابل عدد الطلاب في المستقبل؟ وهل سيستمر التعليم إلى يوم القيامة بهذه الصورة التقليدية؟.
وصلنا حتى هذه اللحظة إلى 15 علامة استفهام(؟) كدة بقوا 16 كفاية ولا نزيد؟. صاروا 17 استفهام.
الصيحة
[email protected]


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 1084

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1207247 [Saeed]
0.00/5 (0 صوت)

02-12-2015 10:18 PM
رد علي واسفاه


لا والله ناقش كويس ، ومتابع شروط تصنيف الجامعات ! ! غرضي من المداخلة هو إبراز وتوثيق. الجهود التي بذلها بروف. عبد الله الطيب في حفظ حقوق الجامعة وسعيه بين الدوائر

الحكومية. لشهور عديدة الي ان صدرت شهادات البحث ، وفشل. خلفاءه فًى الحفاظ. عليها أمام. تغول الحكومات. عليها وأيضاً. الزحف العشوائي بواسطة الأهالي ، وأيضاً إعادة مسحها

للحفاظ على ما تبقي منها وتعويض الجامعه بأكثر. منها للوفاء بمتطلبات. الجامعه. الحالية وعلي المدي الطويل ،. هل فهمت. أيها الجاهل ! ! ؟.

[Saeed]

#1207089 [Almisahir fi izallail]
0.00/5 (0 صوت)

02-12-2015 05:15 PM
*يا صاحب الاستفهامات ال سطاشر.. انت ايه دخلك فى الموضوع ان كانت الجامعات عندها اراضى او ما عندهاش! هل فى حد سالك؟ هل انت شايل الاراضى دية على ضهرك؟ هل هى اشتكتلك انها اصبحت عانس؟
ليه بتتدخّل فى "الماليكش فيه؟" القامعات مؤسسات سودانيه! ولاراضى مملوكه للقامعات السودانيه
* ايه القديد اللى بدالك يعتى !
*لن تستطيع الخروج من الحجر اللى حشرت نفسك فيه. فما قاله المعلقون عن المقاله وعن الدواعى والمرامى القريبة والبعيده لما كتبته اليوم باينه وواضحه لكل ذى بصيره مهما حاولت تعمل نفسك عبقرى زمانك ! ففي ما قيل من تعليقات عن حديثك الذى لامحل له من الاعراب الكثير من الصدق,, حيث انها تعليقات كلها جاءت متطابقه دون سابق اتفاق بين كاتبيها !! دنت النهارده فضيحتك "بقلاقل" !! بذمتك عاوز تؤول ايه بالظبط؟؟؟؟ دعها فان الحق انطقها!

[Almisahir fi izallail]

#1207069 [عادل احمد]
0.00/5 (0 صوت)

02-12-2015 04:26 PM
الله يستر جماعة المؤتمر الوطني شعبة اللهيفة ما يقروا الكلام دا . يارب استر .
اللهم ان لا نسالك رد القضاء ولكن نسالك اللطف فيه . آمين

[عادل احمد]

#1206904 [بنجوز]
0.00/5 (0 صوت)

02-12-2015 12:42 PM
انت كوز عاوز تقول للجماعة بيعوا الاراضي دي

[بنجوز]

#1206815 [mahmoud]
0.00/5 (0 صوت)

02-12-2015 10:53 AM
يعني خلاص بق على شوية الاراضي التابعة للجامعة ما السودان مليون ميل قاعد فاضي وبعدين الاراضي دي لو ما كانت مسجلة باسم الجامعة كان ابتلعتها ديناصورات الفساد واتحللت منها

[mahmoud]

#1206495 [بكري النور موسى شاي العصر]
5.00/5 (2 صوت)

02-11-2015 10:55 PM
مقال سمج كم دفعوا لك السماسرة


وحرامية الاراضي ولصوص الانقاذ لفتح


هذا الموضوع الذين هم يحومون حوله ويتحينون


الغرصة للانقضاض عليها فانت يا احمد المصطفى


بهذه الطريقة الخبيثة تقوم بتهيئة المناخ


وتكشف الغطاء عن المغطى والمسكوت عنه. اقسم


بالله لو تصرف هؤلاء اللصوص في هذه الاراضى غدا


فانت المتهم الاول والاخير وانت السمساري وانت


نافخ الكير لحرق الجامعات. الشعب كله مسك


انفاسه لكي لاينتبه الكيزان لهذه الاراضي وتاتي


انت وتذكرهم بل تمهد لهم والله حرام عليك

[بكري النور موسى شاي العصر]

ردود على بكري النور موسى شاي العصر
European Union [شنان الامين] 02-12-2015 12:46 PM
قلتى لى يا استاذ دا بتاع الجرس بتاع الجماعه

[الفطقي] 02-12-2015 11:03 AM
لا فض فوك حبيبنا بكري ..
حقيقة أنك إنتبهت الي أن الكوز عندما يلكز موضوع بكون يرمي لبعيد .. فهذا وصاحبه عثمان ميرغني ومن شابههم لا يتحدثون في أمر إلا وكانت تبعاته كارثة جديدة علي المجتمع فهم أبواق كيزانية تربوا جميعا في كنف شيخهم الضال المضل ونهلوا من آسن خبثه ولو نظرت لكتاباتهم تجدها تتشابه وإهتماماتهم كأنها خرجت بعد نقاش جمعهم ( وحسين خوجلي والهندي ووو كلهم )جيب مقالاتهم وطلع القاسم المشترك الأعظم بتلاقيهم متفقين علي إستراتيجية مرسومة بذكاء .. المهم قاتلهم الله لا يريدون لنا خيرا ولا يسعون الا في زعزعة نسيجنا فلننتبه لهم


#1206418 [Saeed]
0.00/5 (0 صوت)

02-11-2015 08:35 PM
كنا شهود ونحن نعمل في وزارة الإسكان. خلال عقد السبعينات علي سعي د عبدالله الطيب الشخصي ومتابعته للقرارات الصادرة بشان تخصيص أراضي شاسعة في سوبا لجامعة الخرطوم

واستطاع بكارزميته والاحترام والتبجيل الذى ىلقاه من الجميع في إدارات. التخطيط والأراضي. وتسجيل الأراضي ان يستصدر شهادات البحث اللازمة لايلولة هذه الأراضي للجامعة .

بالتأكيد هناك خريطة موجهة لمستقبل نمو الجامعه وكيفية استغلال هذه الأراضي ، الأمر. يقتضي. تقييم ومراجعة هذه الخريطة علي ضوء الخطة الاستراتيجية الجامعه. والمستجدات علي ارض

الواقع .

[Saeed]

ردود على Saeed
United States [اسفاه اسفاه] 02-12-2015 05:34 PM
ومعروف كل الجامعات في العالم لازم يكون عندها اراضي كبيره وفي مناطق متنوعه لاسباب محدده:
- امكانيه التوسع في المباني والكليات والمزارع التجريبية
-الاستثمار لصالحها ودعم ميزانياتها
- التوسع في مساكن الطلاب والطاقم

ولعلمك ياكويتب، جزء من تقويم الجامعات بيدخل فيهو مدي ما تمتلكه من اراضي واستثمار للمستقبل ونوعية وحجم الاسكان
اها عايز تبرر ليهم يسرقو ماتبقى؟


احمد المصطفى ابراهيم
 احمد المصطفى ابراهيم

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة