المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
وعن الجزيرة يتواصل الحكي
وعن الجزيرة يتواصل الحكي
03-02-2011 09:32 AM


وعن الجزيرة يتواصل الحكي
عبد اللطيف البوني


السبب الرئيسي الذي جعل الانجليز ينشئون مشروع الجزيرة هو الاستفادة من ريعه في ادارة دولتهم التي اقاموها في السودان فاستراتجية المستعمر يومها كانت ان تتكفل المستعمرة (بفتح الميم الثانية) بادارة نفسها على اقل تقدير. اما حكاية مد مصانع لانكشير بخام القطن فياتي كهدف ثانوي لانه كان في مقدورهم ان يضاعفوا المساحات المزروعة قطنا في مستعمراتهم التي لاتغيب عنها الشمس وبتكلفة اقل .
بعد خروج الانجليز ظلت الدولة الوطنية تعتمد على مشروع الجزيرة في ميزان مدفوعاتها وفي ميزانيتها الداخلية . ولاا ظن ان في هذا يتناطح كبشان. في فترة الانقاذ وعندما حوصر السودان لموقف حكومته من حرب الخليج لم تجد الحكومة الا مشروع الجزيرة الذي اعطاها قمحا ووعدا وبالطبع قطنا وزرة رفيعة.

الانقاذ منذ عامها الاول سيّست مشروع الجزيرة فسيطرت على اتحاده من خلال الجالسين عليه قبلها وطعمتهم باخرين من حزبها الذي لم يكن له اسم محدد في ذلك الوقت ولكن الغريب في الامر ان بعض عناصر الانقاذ الصلبة التي رفعت شعار التغيير في مشروع الجزيرة تم ابعادهم مع سبق الاصرار من امثال المرحوم عطا المنان صالح ومحمد احمد البلال واخرين . سيست الانقاذ منصب مدير مشروع الجزيرة فقبلها كانت هذة الوظيفة حكرا على التكنوقراط . اما مجلس الادارة فقد تم تلوينه سياسيا على لون النظام الانقاذي وبالكامل.

بعد اكتشاف وتصدير النفط لم تستغل الانقاذ امواله في تحديث بنيات مشروع الجزيرة كاصلاح نظام الرى ولا في ادخال تقنيات حديثة لزيادة الانتاجية راسيا الا ان الانقاذ ضخت بعض الاموال الاسعافية للمواسم الزراعية بيد ان هذة الاموال لم تذهب للقيط او للمزارع انما (جبتها) جماعات المصلحة والتي هي عبارة عن تحالف انقاذي مع بعض القدامى وان لم تخني الذاكرة فقد سمعت السيد رئيس الجمهورية (ذات نفسه) يقول ليتنا اعطينا المزارعين هذة الاموال (حديدة) اي في ايديهم مباشرة بدلا من اعطائها لمؤسسات المزارعين. عليه ياسيادة الرئيس لابد لنا من ان نعترف بان الانقاذ قد دفعت اموالا في مشروع الجزيرة ولكنها لم تذهب للارض او للمزارع انما لمن فرضتهم الانقاذ فرضا على الجزيرة وللاسف مازال هؤلاء جاثمين على صدر الجزيرة لا بل جاهزين ,, جاهزين,, لحماية مصالحهم الضيقة.
الان امام الجزيرة فرصة ذهبية لكي تنهض من جديد ولن نقول تعود الي سيرتها الاولى فكل سيرتها الاولى هي سيرة الوجع وظلم المزارع نعم الدولة كانت مستفيدة من المشروع لابل كانت عبئا على المشروع في فترة ما قبل النفط كذلك كان الاداريين مرتاحين اما المزارعون فكان نصيبهم الملاريا والبلهارسيا وكل امراض المناطق الحارة فالان الدولة غير مستفيدة والادارة راحت في خبر كان اما المزارع فلم يكن اصلا مستفيد فلم يبق الا جماعة المصلحة (المكوشين على المشروع) وهؤلاء يتمثلون في المتحدثين باسم المزارعين والشركة اياها وتلك البنوك وسماسرة المشتروات وبعض اصحاب الشركات المتعاملة مع المشروع خاصة كارتيل القطن.
رغم كل الذي تقدم فمازالت الفرصة موجودة للاصلاح لان عظم المشروع سالم مازالت امامنا فرصة لكي يستفيد المزارع وتستفيد الدولة وذلك بزراعة القطن كمحصول نقدي وتكثيف زراعة الفول السوداني وادخال عباد الشمس كمحاصيل نقدية ف(الزيت اسعاره في السما كما القطن تماما ) وزراعة الزرة الرفيعة بتقنيات عالية كمحصول غذائي . ولكن اذا استمر تحالف جماعة المصلحة الجاثم الان والذي يتمتع بالحماية السياسية الكاملة من الحزب الحاكم فان هذة الفرصة سوف تفوت . ياجماعة الخير وياولاة الامر اعملوا ليكم ورشة للقطن وتلك المحاصيل وضعوا سياسات جديدة تتناسب مع هذة المتغيرات العالمية والمحلية وبعد ذلك فاليبق من بقى وليذهب من ذهب .اما اذا كانت الحكومة (مافاضية) للجزيرة بحجة انها عبء على خزينة الدولة فالتسحب ناسها في الاتحاد والادارة وكل الذين فرضتهم على الجزيرة لانهم عبء على الجزيرة.


تعليقات 14 | إهداء 0 | زيارات 3434

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#105552 [بكري النور موسى شاي العصر]
0.00/5 (0 صوت)

03-03-2011 03:20 PM
يا أخي إنت قلمك كان مع تجار الإنفاذ وكنت تطبل لهم وتضحك علينا.لم نسمع صوتك عندما تم أول دلالة للمشروع عندما باعوا قضبان سكك حديد الجزيرة بداية بحواشتك أنت ماذافعلت هل أخذتك الحمية بالغيرة على أرضك وشلت عكازك قلت لا ؟ناهيك عن قلمك الذي يسبح اناء الليل وأطراف النهار ليمجد الإنقاذ..
يا زول إنت عبء على مشروع الجزيرة .وانت لم تكن ولدا صالحا بل كنت عاقا بأهل الجزيرة ومشروع الجزيرة ومع الأسف أنك محسوب علي أهل الجزيرة. وكمان تقول بالصوت العالي بأن الإنقاذ صرفت على مشروع الجزيرة وأتحداك ان توضح أين صرفت هذا الأموال اللهم إلا ان تكون إنت من المستفيدين منها وليتك تجد الشجاعة وان تواجه المزارع الذي تنتمي إليه وتبين له هذا الصرف أين ذهب إمكن نحن مزارعين فاقدين الزاكرة والدليل على ذلك كلامك الميهم الذي لا ينطلي على الجاهل ام حبتنا كذلك.


#105530 [عكاشه حسين عكاشة]
0.00/5 (0 صوت)

03-03-2011 02:40 PM
يااستاذ البوني الظاهر ان موضوعاتك قد نفذت انت تتحدث عن شي اصبح في عالم النسيان مشروع الجزيرة حكايته اصبحت كالذي يتحدث عن فوز السودان ببطولة كاس افريقيا عام 70 حديث اصبح بلا طعم ولامذاق ....ياخي تحدث بوضوح وصراحة عما يحدث في السودان من قضايا واذا لم تستطيع ان تكون صادقا مع نفسك اكتب عن الاحداث الجارية في العالم العربي او عن القضايا التي تشغل تفكير كل سوداني في هذه المرحلة الحاسمه وخليك من المقالات التي لاتنفع ولاتجدي فيها الكتابة فأنت صحفي ولك وزنك في الساحة الاعلاميه


#105451 [أبو منذر]
0.00/5 (0 صوت)

03-03-2011 12:34 PM
د. البوني
تحياتي
لا نعلم موقفك بالتحديد ( ماسك العصا من نصها ) ومن أجل ان اعيش دائما تاتي كتاباتك ... البشير على الملاء قال أن الجزيرة عالة على الدولة ... فقد كذب .. نحن ابناء الجزيرة نذكر جيدا تلك السنوات التي كان ينهب انتاج المزارع بواسطه عصابة ما يسمي الامن الاقتصادي تصور انتاج المزارع يملاء لوري ولا يعطونه سوي 3 جوالات قمح وانتاج القطن كلوا يروح كسور وبواقي وشمار في مرقه ... اليوم اهل الشماليه لم يعودوا في حاجه للمشروع فالوظائف التي كان يشغلها اجدادهم وابائهم في السكه حديد والسرايات والقناطر لم تعد من مستواهم . وقد تم نقل المشروع لهم في الشماليه وتم اسكانهم في القري النموذجيه ... لذلك لا نستبعد أن يقول الرئيس ذلك ولا نسبعد أن ياتي أحدهم بكلام اخطر من ذلك غداً ... فربما ياتي من يقول أن المشروع يجب أن يقسم بين جميع شعب السودان لانه ملك للدوله ... وليس ببعيد محاولتهم في مرات ومرات بمحاولة تغير نظام الشراكه والعقودات التي حاولوا أن يصدروها بين الحكومة والمزارع ولم يفلحوا . لذلك من الحق أن تكتب بقدر عظم المسئوليه أو تصمت .. وبلاش كسير التلج ذي ما بتقولوا .


#105331 [الترلة ]
0.00/5 (0 صوت)

03-03-2011 09:54 AM
ياخى ما تسيب المياعة فى مواقفك دى ويكون عندك راى قوى شوية ..هل تنتظر من هؤلاء الذين دمروا المشروع ويقولون انه عبء اصلاحه من جديد بالله عليك دا راى واحد فاهم متين تقول للبشير وكل اهل الانقاذ انكم العبء الفاسد على البلاد بعد ان قمتم بقتقسينها والان تريدون طرد ابناء الجزيرة لصالح المصلريين والاتراك والصينيين ..
خلى المواقف الرمادية وسل قلمك ..


#105216 [زول]
0.00/5 (0 صوت)

03-03-2011 05:07 AM
السيد المشير عمر البشير قال بعد ان انفصل الجنوب ان الجنوب كان عبىء ععالة على الشمال والان قال مشروع الجزيرة عبىء وعالة على السودان اتخيل ده كلام زول رئيس دولتنا ياخ عليك الله لو جبت ابلد عسكرى وسكرته بقول مشروع الجزيرة عالة على الدوله ياخ والله عندما كان المشروع مشروع والله الشىء الوحيد البنشتريه كان الصعوط هو الوحيد المستورد من دارفور والخيش من بنغلاديش وباكستان والسماد ام غير ذالك من نفس انتاج الجزيرة ولو ده كلام رئيسنا احسن تخلى كلام الزراعه واهلنا لهم رب اسمه الله وهو كفيل بهم


#105138 [كوماندو]
0.00/5 (0 صوت)

03-02-2011 09:31 PM
يا دكتور البونى تحياتى، لما الكلام يكون عن مشروع الجزيرة تنعل ابوخاش الحكومة ولما الكلام يكون عن مشاكل السودان التانية تعمل نايم وفى رواية تطبل ؟؟؟؟ انداحوا على كل مشاكل السودان يرحمكم الله....


#105076 [ودأبوالعول]
0.00/5 (0 صوت)

03-02-2011 07:14 PM
قبل يومين قرأت فى صحيفةسودانايل الالكترونيةفى اللقاء الذى اجرى مع الدكتور المتعافى بأنه لم يعرض المشروع للخصصةوهذا كلام غير صحيح وبالامس مدير المشروع فى التلفزيون يطالب المستثمرين المحليين والاجانب للاستثمار فى المشروع كيف نفسر هذا التناقض بين الوزيروالمدير خلال يومين فقط ..
وقد أشاد الوزير فى تجربة كنانةفى عدة مشاريع من ضمنها مشروع الرهد والمزارعين فى الرهد حتى الان لم يعرفوا شىء عن تجربة كنانة ولم يستلموا قرش وحاليا المعدات والسيارات يتم استئجارها باسعار خياليةوبدون حاجة


#105064 [سوداني 100%]
0.00/5 (0 صوت)

03-02-2011 06:49 PM
يا دكتور لا تتعشم في خير من هؤلاء الأقزام الطوفان قادم، فهيا أركب معنا حتى تنجو بنفسك، هؤلاء مغرقون مغرقون وعذابهم سيأتي من السماء بعد الكذب وتشويه رسالة الإسلام


#104995 [مجدي عوض الكريم]
0.00/5 (0 صوت)

03-02-2011 04:21 PM
طبعاً الحكومة ما فاضية للجزيرة ولا لمشروعها ولا يهمها إن حصدتهم الملاريا أو الجن الأزرق ..رحم الله مشروع الجزيرة وإقتصاد السودان معاً .


#104889 [من شباب الثورة]
0.00/5 (0 صوت)

03-02-2011 01:44 PM
سمعت ان ناس الحكومة قالوا لاهل الجزيرة حا تركبوا البكاسي بس كبروا الخزائن
وسمعت انهم قالوا مشروع الجزيرة عبء على الدولة

يا ناس العوض ويا اولاد الضو خموا وصروا


#104842 [محمد أحمد الرفاعي]
0.00/5 (0 صوت)

03-02-2011 12:58 PM
أخي د. البوني
نحن أهل الجزيرة أهل الوجعة وقد عشنا فى أرضنا الطيبة نعزق الأرض بسواعد الرجال ونرويها بعرقنا ودمنا الشيب والشباب الرجال والنساء والأطفال . كانت أرضنا الخضراء نبع الخير خلية نحل طيلة أيام العام من تحضير لموسم الخريف (سموها أخيراً العروة الصيفية) زراعة الفول السوداني والذرة ثم القطن والجناين وعمليات الرقاعة والحش لإزالة النباتات الطفيلية والشلخ والسماد والري المنتظم المتواصل والرش بالمبيدات الحشرية ثم موسم الدرت حصاد الذرة وحصاد الفول ثم لقيط القطن وقلع البصل ولقيط الطماطم ثم الموسم الشتوي (سموه العروة الشتوية) زراعة القمح والبقوليات الكبكبي واللوبيا والفول المصري والخضروات وأخيراً في نهاية الصيف قلع حطب القطن وحرقه ونظافة الأراضي . ومن ثم تبدأ الدورة الزراعية للعام الجديد . لا وقت لأهلنا لمماحكات ساس يسوس والصراع على كراسي الحكم ومال السحت.
ولكن جاءت الطآمة الكبري بقدوم حكومة الإغراق الفتية . فكان الإهمال لمشروع الجزيرة بل سياسة تدمير المشروع واقتلاعه من جذوره وبيع أصوله الثابتة قطعة قطعة . وطمر الترع وإهمال إزالة الحشائش الضارة والحرب الشعواء على الجزيرة وأهلها والتعامل معهم بسياسة الإقصاء والإزدراء لأنهم لم يرفعوا صوتهم للمناداة بحقوقهم ولم يحملوا سلاحاً في وجه الطغمة الحاكمة ليس ضعفاً منهم ولكن لأنهم تربوا على إعمار الأرض وعدم قتل النفس البشرية إلا بالحق وليس تخريب الأرض وتدمير الحياة عليها . ووصل الحال للوضع الماثل الذي لا يسر إلا الأعداء والحاقدين المتربصين .
نحن نتسآل : هل حكومة الإنقاذ عدو للسودان وشعبه أم راعية له مسؤولة عن رعيتها أمام الله . هل من واجبات الحكومة أي حكومة تنمية وطنها أم تدميره .
نحن في الجزيرة والله أقوياء بإيماننا بربنا وإيماننا بترابطنا ووحدة نسيجنا الإجتماعي وبقدراتنا العلمية والمادية وبترابنا وبمشروعنا المارد العملاق الذي لا زال عظمه سليماً يغفو غفوة محارب وسوف نبنيه بعزيمة وعرق الرجال وقوة الإرادة ونعيده أحسن مما كان .
نحن لا نطلب عوناً ولا مساعدة من أحدٍ. كل ما نطلبه من الحكومة السنية أن تحل عنا وتغرب عن وجهنا وأن تقف في الحياد وتتركنا لحالنا نخطط مستقبلنا ومستقبل أجيالنا . ونطالب الحكومة أن توقف حربها المسعورة الضروس علينا وعلي مقدراتنا .
ونحن لن نهدد ولن نتوعد ولكن للصبر حدود !!!
وعلى البشير وطغمته الحاكمة أن يتقوا الله في أنفسهم وأن يرفعوا أعينهم أبعد من أرنبة أنوفهم ليروا الدنيا من حولهم !! عروش الفراعنة قد تزلزلت وهوت على رؤوس الطغمة الظالمين فى تونس ومصر وليبيا واليمن وسلطنة عمان!!! وقد جاء الدور والدائرة عليهم ولات ساعة مهرب!!
\"إذا زلزلت الأرض زلزالها وأخرجت الأرض أثقالها وقال الانسان مالها يومئذ تحدث أخبارها بأن ربك أوحي لها \"
إذا الشعب يوماً أراد الحياة
فلابد أن يستجيب القدر
ولابد لليل أن ينجلي
ولابد للقيد أن ينكسر
وللحرية الحمراء باب بكل يدٍ مضرجة يدق!!
وعلى الباغي تدور الدوائر !!
ألا هل بلغت !!
اللهم فأشهد!!


#104773 [محمد بن علي]
0.00/5 (0 صوت)

03-02-2011 11:10 AM
الموضوع ممتاذ جدا جدا لك الشكر اخي واستاذي الكريم ونرجو المزيد !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


#104756 [ابو احمد]
0.00/5 (0 صوت)

03-02-2011 10:51 AM
تعرف يادكتور ، الزول ممكن ينسى اي شىء في الدنيا الا طعم الكسرة ( الخبز) ومافي لذة تعادل ان تأكل مما تزرع .. شعار قنيف .. ترى اين قنيف الان ،
انا ادعو لمحاسبة كل القائمين على الزراعة في عهد الانقاذ، بتهمة الاضرار بمشروع الدولة القومي واستهداف امنها .. مش الاكل كل الامن ، ولا صارت المسائل مقلوبة فتصبح

الامن كل الاكل ........

بصفتكم ابناء الجزيرة ، يتوجب عليكم اكثر من ذلك .. لماذا لاتبادر انت واخرين، اعرف ان د. كرار من الجزيرة واخرين من عمل ورشة خبراء لانقاذ مشروع الجزيرة . يمكن لاي جهة ان ترعاها لكم ، ولتدعوا لها كل من حطم المشروع ليسمع كلام الخبراء
وليتكم في اليوم الاخير تدعون الرئيس ليعرف من هو العبء على السودان .. الجزيرة ام الاقاليم الاخرى .. بما فيها الشماليه التي في مخيلته ومخيلة ابنائها سدنة الانقاذ انها سلة غذا العالم .


#104727 [قرنق وعرمان اصل السودان]
0.00/5 (0 صوت)

03-02-2011 10:16 AM
الحبيب الغالي ود البوني كل الحكيته عبر مقالك ده عارفنوا بس الماعرفو انا ومن خلال مقالك مازلت تطاطئ راساك وتزكر قائد الحمير السرحت من حوش بانقا بلسيد الرئس عفوا من هنا وماشي ده اسمه قائد الحمير مربي المغتصبين راعي الخنازير وبمناسبة ساعي الحمير انا عندي قصة سوف انشرها قريبا .وعشت يا وطن بلا حمير وقريبا باذن الله التغيير


عبد اللطيف البوني
عبد اللطيف البوني

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة