المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
د. محمد بدوي مصطفى
تجليات: "مفردات شعر المتنبئ في اللهجة السودانية ... !"
تجليات: "مفردات شعر المتنبئ في اللهجة السودانية ... !"
02-13-2015 02:02 AM



أنطلق الكاتب أبو ذر بابكر من العنوان أعلاه ليطلق أطروحة عامة دون براهين شافية وذلك بين أسطر إحدى مقالاته بالصحف الإسفيرية. تنبأ الكاتب عند استهلال مقاله أن العنوان الذي أطلقه عليه سيظهر بصورة قاطعة بعيدا عن المنطق السليم ولذا سيثير فضول الكثيرين الذين ربما يجدون في سيميائيته أي مضمونه ما قد يكون مضحكا أو مريبا أو أعجميا لا يدخل في الرأس. الجدير بالذكر أن أبا ذر لم يبحث بصورة كافية في هذا السياق إذ نجد حفنة من الأخوة الذين تصدوا للموضوع ومن نفس الجوانب وعلى ردهات نفس المواقع الاسفيرية (منهم عبدالمنعم عجب الفيا وقد كتب مقاله عن وجود مفردات سودانية في شعر المتنبئ وذلك عام ٢٠٠٥). هذا الموضوع يقودنا لعدة تساؤلات هامة تجعل من طرحه "هكذا" مسألة اعتباطية دون أساس متين أو علمي، مما يجعل من المقاربة عمل غير منطقي يرفضه - دون أدنى شك - كل عقل سليم؛ فالتساؤلات هي:
- ما هي العامية السودانية التي يتحدث عنها الكاتب؟ أهناك لهجة عامية واحدة أو موحدة في السودان، أيقصد لهجة الخرطوم وما حولها؟ فماذا عن اللهجات الأخرى في شماله – غربه – وشرقه؟)
- أين عاش المتنبئ (في شبه الجزيرة العربية – يعني في الصفحة المواجهة لبورتسودان أم في بلاد الشام؟)
- لماذا لم يعلل الكاتب وجود وحدات معجمية (مفردات) من الشعر الجاهلي لدى شعراء المعلقات في عامية السودان؟ فشعراء الجزيرة العربية كلبيد وامرؤ القيس وعنترة هم أقرب إلينا جغرافيا من شعراء الشام.)
- لقد أرخ عون الشريف قاسم لأولى رحلات قبائل الرشايدة من شبه الجزيرة العربية إلى السودان عبر السنابيك عبورا للبحر الأحمر عام ١٨٤٦، فهل في لسان الرشايدة وحدات معجمية نجدها في شعر المتنبي أو بشار بن برد أو الفرزدق أو جرير أم بالأحرى مفرداتهم أقرب لشعراء الجاهلية منها لشعراء بلاد الشام – أم ليس فيها لا من هذا ولا من ذاك وهذا أيضا محتمل؟
نعلم كل العلم أن موضوع الشوفينية اللسانية أو اللغوية نجده في كل البلدان العربية ولو ذهبنا إلى أي بلد عربي نجد فضلاء العوام من الناس أما ينسبون لغتهم لبطون ألسنة القبائل العربية التي أنزل الله كلامه بلسانها؛ أو ليقولن أن لهجتهم أقرب إلى الفصحي من غيرها بل أغلب الظن أنهم يجعلونها فصحى اليوم من دون اللهجات الأخرى. وهناك صنف آخر من البشر في بلدان العرب من ينسب نفسه إلى الرسول (ص) أو أعمامه، كالعباس. وفي طيات أشجار النسب والعوائل الموجودة في السودان – على سبيل المثال لا الحصر - لنجد الغالبية العظمي تنتمى للعباس عم النبي وللنبي نفسه (ص)، ولو ذهبنا إلى المغرب لوجدنا العائلة المالكة تنسب نفسها للأشراف كما في السودان الميرغنية وفي الأردن الهاشمية وو. ولا أظن أن العباس كان مزواجا بهذا القدر! وحتى لو ذهبنا إلى كانو في بلاد بكو حرام وعند مسلمي السنغال لوجدنا – حسب أشجار النسب – بصمات العباس عم النبي (ص)!!!
وبالرجوع إلى موضوع اللسان، فاللغة يا سادتي كائن حي يتأثر ويؤثر في نطاق محيطه فلتكن لهجتنا سودانية قحة ولتكن بعيدة أو قريبة عن الفصحي فالأهم هو أنها وسيلة تواصل بين البشر وأداة يمتلكها ملايين الناس ليعبروا بما يجوش في أنفسهم. فلا داعي للشوفنيات اللغوية وكفانا الشوفينيات العسكرية والدينية التي لا تفتأ في ازدياد يوما تلو الآخر. ولنكن نحن، نعم، نحن بلهجتنا السودانية وبس.

[email protected]


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 2314

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1207615 [ابوالذيك]
4.07/5 (5 صوت)

02-13-2015 06:52 PM
فى السودان عبارة عنعبيد مستلبطين بالعباس ليس الا وحتى العباس لوكان موجود الان فلن يعترف بهم عبيد مغفلين

[ابوالذيك]

#1207463 [khalid mustafa]
4.14/5 (8 صوت)

02-13-2015 12:28 PM
مقال رائع ,,,دائما ما ادخل في نقاش حاد مع اهلي وصحبتي حول الادعاء الذي لا صحة له باننا اهل الشمال سلالة العباس,,,
وكنت اذكرهم بان ابو لهب عم نبينا محمد عليه افضل الصلوات والسلام وكان له نصيب من الابناء والبنات لماذا لم يدعي اي فرد او قبيله في دول العرب والعجم انه من سلالة ابو لهب ,,,ولم اجد الاجابه علي سؤالي!!!

[khalid mustafa]

#1207456 [منصور]
4.17/5 (8 صوت)

02-13-2015 11:36 AM
ان مصيبة السودان الاولى هي كما ذكرت اخى محاولة الالتصاق في كل ماهو عربى واﻻ ما دخل المتنبى بالسودانيين والمشهور عن المتنبى انه اول هجا كافور الاخشيدي في قصيدة شهيرة عندما حاول التقرب الى اليه والحصول عفو منه الا انه ابى ، اذا حتى العناوين التى يختارونها لمقالاتهم غير مناسبة ويظهر فيها التغول الى العمق العربى بادعاءات باطلة ليس لها وجود اﻻ في خيالهم ﻻ ادرى متى اصاب السودان هذا ؟ هل من عهد القردة والخنازير ام متى لقد دخلنا الى حالة هيستيرية للحصول على قبول العرب لنا اﻻ انهم ابعد ما يكونون منا بالامس القريب نشر في الراكوبة بن اول طبيب سوداني عربى يحصل جائزة مش عارف ايش واول مهندس سوداني عربى يصمم مش عارف ايش يعنى لو ذكرو اول سودان يحصل على في العالو ما كانت من كلمة عربى دي ﻻن العرب ﻻ يريدون اضافة كلمة عربي على كل ما يتعلق بالسودان ويربطونه دائما بالافارقة اذكر قبل فترة وجيزة في جدة قبض على عصابة مشتركة بين سودانيين وتشاديين ويمنيين عند القبض عليهم نشر في جريدة عكاظ جنسيات المقبوض عليهم وهى تم القبض على عصابة افريقية وشخص واحد من جنسية عربية وهو اليمنى ان الاعلام العربي ﻻ يتعامل مع السودانيين على انهم عرب بل افارقة وهو المهم ان كان هناك من يريد الانتماء ﻻفريقية فهو حر في اختياره ولكن ﻻ يحشر السودانيين الى العرب فتكون ردة فعل العرب عنيفة جدا ﻻنهم ﻻيطيقون ذكر ان السودان دولة عربية لذلك اقول دعونا بكرامتنا ﻻ تهدروها اكثر من ذلك ،،،،

[منصور]

#1207349 [ابراهيم الناظر]
4.19/5 (7 صوت)

02-13-2015 06:24 AM
استخدام المعايير العلمية في البحوث هو الطريق
احيييك

[ابراهيم الناظر]

د. محمد بدوي مصطفى
د. محمد بدوي مصطفى

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة