المقالات
السياسة
إنسان الجزيرة..(موت الحرقة)....!!!؟
إنسان الجزيرة..(موت الحرقة)....!!!؟
02-15-2015 09:39 PM


الانباءالواردة يومياً من ولاية الجزيرة المعطاة تنبي برحيل أهلها جميعهم خلال عام او عامين بسبب امراض السرطان التي لاترحم هذه الأيام صغيراً ولاكبيراً،ومايفرط القلب ويوجعة انه ليس هناك من تهتز منه شعرة واحدة في من ولاهم الله على امر هذه الأمة الخيرة، ولاتدمع لهم عين وكأنهم على إتفاق رسمي مع مرض السرطان وشارع الخرطوم مدني ليقضي الأتفاق الموقع بين المسؤولين والموت، على إبادة هذا الشعب .
اللهم الا انتقاد صادق سجله بعض نواب البرلمان قبل يومين حينما اتهموا وزارة الطرق والجسور بالفرجة والاستمتاع بحوادث الطريق التي اودت بحياة الملاين دون ان تقول(احسن الله العزاء). (ياربي ماعلاقة هؤلاء بمن قال... من عثرة بقلة بالعراق لوجدتنى مسؤولاً عنها، وكيف يتصور إنسان إن تعثر الأف الباصات السفرية في حفرة(المسيد)، دون يتحرك(لوري) تراب لردمها.
الإستفهامات اعلاه (بالجد) محيرة، ولكن ليس هناك من يتكفل بالاجابة عليها و نقول انها غشاوة السلطة التي سدة بصيرة وبصر المسؤولين بولاية الجزيرة، اذا نحملكم المسؤولية امام الله اولاً وبعدهم المركز الذي ظل مشغولاً بالسلطة والانتخابات، لأن حقوق أهل الجزيرة ليس وراءها مطالب.
طبيعة اهل الجزيرة تقول انه اذا ما تسربت (الموية الي النفاج).واذا مافشل (أبوعشرين في جلب الموية من الترعة الي الحواشة، اذا فهي مسؤولية الكنار الذي لم ياتي بها من خزان سنار). فاذا موت الحرقة لأهل الجزيرة ليس بسبب ضياع مشروعهم الذي (تسرتق) عن عمد، وانما على ضياع اروحهم التي تخرج يومياً في طريقهم الي الخرطوم او العودة منها الي مدني.
تخيلو أن احد المواطنين مصاباً بالسرطان فهم الرحيل لتلقى للعلاج بالعاصمة فيسقط به البص في حفرة (أربجي)، ليموت ثلاثة مرات في أن واحد، الموتة الاولى هي موت الحرقة، وثانيا موت (الكانسر) او السرطان ، واخرى وموته بداخل البص.
حدثني بالامس الاستاذ معاذ النويري أن اهالي قرية طيبة الشيخ القرشي الواقعة غرب الحصاحيصا،ان اهل القرية أقاموا تظاهرة ثقافية بغرض نظافة القرية، واستنفار أبنائها في الخارج والداخل لتوفير الدعم للنادي والمركز الصحي، والمدارس، وتوفير الخدمات التي غض مسؤولي الولاية عنها الطرف، فقدم أهل القرية، دعوة لوزارة الثقافة بالولاية، ومحلية الحصاحيصا لحضور الكرنفال، وانفقوا كل مايملكون في ولائم لاستقبال،،المسؤولين،الذين لم تكلفهم انفسهم بالاعتزا، ولكن نقول لهؤلاء (يامعاذ) أنهم لايعرفون الإيفاء بالوعود، ولا نجدة الغريق، ولا إكرام الضيف او الهجعة كما يعرف من سمح خصال لدى اهل الجزيرة،فلذا ياأهل طيبة، لاتنتظرون من لايعرف أدب الأعتزار،سياتيكم المعتمد غداً عندما تشرع الصناديق، وسيعدكم بسفلتة الطريق، وتأهيل المدارس،وبعدها سيمارس عادته المحببه بالغدر،وعدم الوفاء، ولكن أوصيكم وصية(ملعم)، (بأن تأكلو توركم وتدو زولكم).
على كل فان الورم الخبيث والمعروف بـ (السرطان)أصاب ليس المواطن فحسب في زراعته وحيواناته، وانما قبل ذلك أصاب من انشغلوا عن صحته وابتعدوا عن تعليمه،وفرضوا عليه الاتاوات والقبانة،والضرائب وغيرها من مصطلحات ما انزل الله بها من سلطان.
يقول ثابت البناني أني : رأيت رجلا يضرب أباه في موضع فقيل له : ما هذا فقال الأب : خلوا عنه فإني كنت أضرب أبي في هذا الموضع فابتليت بابني يضربني في هذا الموضع، فحديث البناني ربما فيه معنى للحديث الشريف، (البر لا يبلى والذنب لا ينسى والديان لا يموت فكن كما شئت فكما تدين تدان).فاذا فلابد أن يتزوق الجميع(موت الحرقة).
طريق مدني الحصاحيصا اخذ بالامس خيرة شباب من القرية كانت احدهما سعدية حاج التوم لتنصب خيم العزاء في المساجد والخلاوى وليحزن الناس على رحيل مشروع ورحيل ابناء خيرة...






نشر بالصيحة 6-فبراير 2015



[email protected]


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1288

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1210333 [ابو ساري]
0.00/5 (0 صوت)

02-17-2015 11:38 AM
المصيبة بكرة تلقاهم جاريين للتصويت لنفس المناقين الذين وعدوهم من قبل في ايام الانتخابات المخجوجة السابقة!!!!!!!!!!!!!!!! يا ترى ناس الجزيرة ديل منومين بالسحر؟ اللهم فك السحر من عقولهم ازل الغشاوة عن عيونهم.
كما قلت : فليأكلو تورهم و يدو زولهم
حسبي الله على من يلدغ من نفس الجحر عدة مرات

[ابو ساري]

#1209848 [منصور]
0.00/5 (0 صوت)

02-16-2015 08:09 PM
لك التحية عطرة :

اللوم يا اخى الكريم ليس للدولة انما اللوم للمواطن ﻻن الدولة كما اسلفت رفعت يدها من المواطن واعلنت الحرب ضده علنا وليس من وراء حجب فقد خرج اغلب المسؤولين او جلهم واعلن البراءة من خدمة هذا الشعب الجبان من كبيرهم البشير الذي قال مفاخرا لوﻻ الانقاذ لما عرف الشعب السودانى الكهرباء والهوت دوغ وفتح الدش للاستحمام الى نافع المانافع عندما قال حلم الجعان عيش يقصد الثوريين من سبتمبر مرورا بوالى العاصمة مخضرم السرقة (القضارف و الخرطوم) حين قال الزارعنا غير الله يجى يقلعنا ماذا تسمى كل هذه العبارات اليس تحدى 34 مليون نسمة غير المغتربين اذا هنا يالله عليك من يستحق اللوم ، والعتاب ان الله سبحانه وتعالى قال في كتابه العزيز بعد (بسم الله الرحمن الرحيم) (وقال الشيطان لما قضى الامر ان الله وعدكم وعد الحق ووعدتكم فاخلفتكم وما كان لى عليكم من سلطان اﻻ ان دعوتكم فاستجبتم لى فلا تلومونى ولومو انفسكم) الاية طبعا هذا للبشرية جمعاء وهذا اعتراف وتصريح بالاغواء والضلال لكل من اتبع خطوات الشيطان في الدنيا هؤﻻء شياطين الثقلين الانس والجن اما شياطين السودان هم هؤﻻء الذين ذكرتهم اضافة الى 4 او 5 غيرهم وقد اعترفو بجعل الشعب السودانى شقى فى الدنيا وما معروف الاخرة اﻻ ان الناس قاعدين يعاينو بس وما عندهم اى استعداد للموت من اجل حريتهم وفلاحهم ومن اجل الاجيال القادمة لذلك اقول المسؤولين السودانيين براء ما نسب اليهم من تلكؤ انما الشعب الذي ارتضى ذلك اذا شيلو شيلتكم وﻻ تلومو المسؤولين ،،،،،،،،

[منصور]

خالد فرح
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة