المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
صورة السودان في الخارج خلال ال ٤٦ يوم الماضية...
صورة السودان في الخارج خلال ال ٤٦ يوم الماضية...
02-16-2015 03:12 AM


اولآ:
----
***- هذا المقال اليوم عبارة عن تجميع بعض ما نشر وبث من اخبار عن السودان في الفترة من- اول يناير ٢٠١٥ حتي اليوم االاحد ١٥ فبراير الحالي-، ان الهدف من المقال طرح سؤالين هامين، اولهم:" لماذا وصلنا الي هذا الحال المزري من اوضاع؟!!.. ثانيآ: كيف الخروج من هذا الحال الذي ما اعتدل.. ولا تغير..ولا تبدل..لا تحسن منذ خمسة وعشرين عام وثمانية اشهر؟!!

ثــانيآ:
-----
***- ان صورة السودان في الخارج قاتمة للغاية، ان كل الاخبار التي تنشر عنه تكون دومآ مليئة برائحة الدم والبارود..نشرت الصحف الاوروبية ، ايضآ والعربية الكثير عن مايدور في السودان من احداث هامة مثل اخبار:
***- الاعتقالات المستمرة للمواطنين بلاتهم محددة...
***- التعذيب في مباني اجهزة الامن وباقسام مراكز الشرطة...
***- الاغتيالات التي تتم كل يوم بلا توجيه تهم للقتلة خاصة في اقليم دارفور..
***-عمليات الاغتصابات تزداد كل يوم برعاية حكومية ..وسكوت من النواب والوزراء...
***- هجوم ضاري علي الصحف المحلية منذ عام ١٩٨٩ حتي اليوم ، يشمل ايضآ عقاب الصحفيين قطع ارزاقهم ...
***- انتهاكات كل انواع الحريات المنصوص عليها في الدستور...
***- القصف المكثف علي القري والمناطق السكانية في دارفور وجبال النوبة..
***- تجويع سكان ولاية النيل الأزرق، الحصار العسكري المضروب علي كثير من المناطق لمنع دخول مواد الاغاثة...

***- وهناك الكثير المثير الذي نشر عن السودان، وهاكم بعض مانشر في صحف الخارج خلال ال ٤٦ يومآ الماضية. في المقال بعض العناوين لاخبار هامة دون الدخول في التفاصيل (منعآ للاطالة)...

(أ)-
الناطق باسم أركان الجيش الليبى:
طيارون سودانيون يقاتلون مع المليشيات
************************
المصدر:- (حريات) -
February 15, 2015
------------------
أكد الجيش الليبى دعم حكومة المؤتمر الوطنى للمليشيات الارهابية فى ليبيا. وفى حوار مع صحيفة (الشروق) المصرية اليوم 15 فبراير، قال العقيد احمد المسمارى ، مساعد رئيس الاركان بالجيش الليبى ورئيس ادارة الشؤون المعنوية والناطق الرسمى باسم رئاسة الاركان الليبية:
(…هناك معلومات موثقة بان بعض الطيارين السودانيين وبعض الفنيين فى السلاح الجوى السودانى انضموا للمليشيات واغاروا على قوات الجيش الليبى). وأضاف بان هناك طائرات سودانية تتسلل عن طريق مثلث العيوينات وتدخل مباشرة الى المنطقة الشرقية (وتقوم بانزال الذخائر فى سبها والتزويد بالوقود ثم يتم توصيلها الى طرابلس). وأكد احمد المسمارى (نحن نحترم الشعب السودانى ولدينا معهم علاقات وثيقة ولديهم عمالة واسعة وكبيرة فى ليبيا ونحترم مواقف المعارضة السودانية ولكن الحكومة القائمة الآن فى السودان تعمل بشكل حثيث لتدمير النسيج الاجتماعى الليبى).

(ب)-
بالفيديو..معارض قطري:
الدوحة تعاونت مع الخرطوم
لإدخال الأموال والسلاح إلى ليبيا
*****************
المصدر: موقع- الراكوبة -
-١٥ فبراير ٢٠١٥-
--------------
***- قال خالد الهيل المتحدث الرسمي للمعارضة القطرية إن (الدوحة عملت وأكد المتحدث باسم المعارضة القطرية:
(اننا كمواطنين قطريين لا نتحمل ما تقوم به الحكومة القطرية والمخابرات القطرية في الدول العربية الشقيقة، ونؤكد اننا جزء من النسيج العربي الواحد). على نشر الفتنه في الدول المجاورة مثل مصر وليبيا). وأضاف الهيل في حواره على فضائية (ليبيا 24) أمس السبت: (المخابرات القطرية قامت بإدخال السلاح الي ليبيا عن طريق التعاون مع السودان)، مضيفًا: أن (قطر بثت سموم الفرقة في ليبيا عن طريق دعم قناة الجزيرة وارسال الاموال إلى الفرق المتناحرة في ليبيا).

(ج)-
السودان سابع أسوأ دولة فى
العالم من حيث حرية الصحافة
******************
المصدر: - وكالات-
February 14, 2015
--------------
***- جاء السودان كسابع أسوأ دولة فى العالم من حيث حرية الصحافة ، بحسب مؤشر مراسلون بلا حدود السنوى . ويصنف مؤشر منظمة مراسلون بلاحدود وضع 180 دولة بناء على معايير مستوى الانتهاكات والتجاوزات واحترام سلامة و حرية الصحفيين ومدى التعددية واستقلالية وسائل الإعلام والبيئة والرقابة الذاتية والاطار القانوني والشفافية والبنى التحتية. وجاءت افضل الدول على التوالى : فنلندا ، النرويج ، الدينمارك ، هولندا ، السويد ، نيوزلندا ، النمسا ، كندا ، جامايكا ، استونيا.
وأسوأ الدول على التوالى : اريتريا ، كوريا الشمالية ، تركمانستان ، سوريا ، الصين ، فيتنام ، السودان ، ايران ، الصومال.

(د)-
بريطانيا تدين عمليات الاغتصاب في السودان
*****************************
المصدر: موقع -الراكوبة-
-02-14-2015-
-----------
***- أعربت بريطانيا عن قلقها تجاه القتال الذي اندلع في السودان في الآونة الأخيرة وكذلك الاعتداءات على المدنيين، كما أدانت عمليات الاغتصاب الجماعية. قالت البارونة آنيلاي، الوزيرة في وزارة الخارجية البريطانية ان القتال الذي اندلع مؤخرا في السودان وأدى إلى نزوح عشرات آلاف أخرى من الأشخاص في دارفور والولايتين "مقلق جداً". واضافت ان استمرار الاعتداءات على المدنيين، بما في ذلك قصف القوات المسلحة السودانية مستشفى تابعًا لمنظمة أطباء بلا حدود في جنوب كردوفان، غير مقبول نهائيا. وأضافت البارونة آنيلاي: كما يقلقني بشكل خاص ما توصلت إليه منظمة (هيومان رايتس ووتش) في تقرير نشرته الأسبوع الحالي يتهم جنودا بارتكاب أعمال اغتصاب جماعي في تابت في شمال دارفور في الفترة من 30 أكتوبر (تشرين الأول) وحتى الأول من نوفمبر (تشرين الثاني) 2014 . واشارت إلى أن هذه الاتهامات خطيرة للغاية، وقالت إن تقرير (هيومان رايتس ووتش) يلقي الضوء مجددا على ضرورة إجراء تحقيق شامل وصريح بما حدث، والسماح بدخول البعثة المشتركة للاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة في دارفور والمنظمات الإنسانية دون أي عراقيل "ونحن نواصل مساندتنا للمطالبة بإجراء هذا التحقيق".

(هـ)-
حسابات مصرفية مرتبطة بالسودان تحوي
131 مليون دولار في بنك بسويسرا...
*****************
المصدر: موقع - الراكوبة-
-02-10-2015-
--------------
****(أظهرت مجموعة ضخمة من الملفات تم تسريبها وجود 209 حساباً مصرفياً مرتبطة بالسودان في بنك (إتش. إس. بي. سي) في فرع سويسرا، ووفقاً لموقع الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين (ICIJ) فقد حصلت صحيفة "لوموند "الفرنسية على نسخة من بيانات مصلحة الضرائب والتي تغطي الحسابات المصرفية لأكثر من 100 ألف عميل (الأفراد والكيانات القانونية) من أكثر من 200 بلد. ولدى العملاء، الذين لم يكشف بعد عن أسمائهم، حوالي 209 حساباً بنكياً تم فتحها بين عامي 1974 و2006. وحوالي ربع هؤلاء العملاء لديهم جواز سفر سوداني أو يحملون الجنسية السودانية. وليس من الواضح ما إذا كان العملاء الذين لا يحملون جوازات سودانية لديهم جنسية مزدوجة أم إنهم فقط ولدوا في الدولة الواقعة في شرق أفريقيا.

(و)-
منظمة حقوقية: تدهور سجل السودان الحقوقي
*************************
المصدر:- موققعع الرااكوببة:
-01-30-2015-
-----------------
***- وكالات: اتهم تقرير عالمي عن انتهاكات حقوق الإنسان أصدرته منظمة هيومن رايتس ووتش امس السودان بارتكاب سيل من الانتهاكات الحقوقية خلال العام الماضي من ضمنها "القمع السياسي وغياب المحاسبة". ودعا التقرير إلى إطلاق سراح المعتقلين السياسيين ووقف الاعتقال واستخدام القوة المفرطة ضد المتظاهرين السلميين. وفي النسخة الخامسة والعشرين من تقريرها العالمي المكون من 656 صفحة تقوم هيومن رايتس ووتش بمراجعة الممارسات المتعلقة بحقوق الإنسان في أكثر من 90 بلدا. وفي مقاله الافتتاحي، يتوجه المدير التنفيذي كينيث روث إلى الحكومات بالدعوة إلى الاعتراف بأن حقوق الإنسان تمثل مرشدا أخلاقيا فعالا في أزمنة الاضطرابات، وبأن انتهاكها قد يشعل فتيل التحديات الأمنية.

(ز)-
السودانيون والسوريون أكثر العرب بؤسا‬
*************************
المصدر:- موقع- الراكووبة-
-01-26-2015-
-------------
***- جاءت سوريا ثم السودان في المرتبة الأولى والثانية على مؤشر «البؤس» العالمي لعام 2014 الصادر عن معهد كاتو الأمريكي للاستشارات الاقتصادية. ومؤشر البؤس يأخذ في الحسبان معايير كثيرة، منها ما هو مالي (معدل دخل الفرد)، واقتصادي (معدل البطالة)، فضلا عن مؤشرات التضخم والفوائد المصرفية المؤثرة في حياة الناس ومعيشتهم واستثماراتهم.

(ح)-
(الراكوبة) انفردت بخبر حريق و"اغتصابات" حسكنيتة.. والامم المتحدة تؤكد- .. الشؤون الإنسانية: (36) قرية بدارفور تم حرقها بالكامل ونزوح (87) ألف مواطن..
*********************
المصدر:- موقع- الراكوبة-
- 01-12-2015-
----------------
***- الراكوبة – شمال دارفور قال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة إن التطورات القتالية في محلية طويلة بشمال دارفور تسببت ﻓﻲ حرق 45 قرية بالمنطقة، وادت الى نزوح (87) ألف مواطن جراء القتال الدائر بين الجيش الحكومي والحركات المسلحة، وذلك بعد يوم واحد من الخبر الذي انفردت به (الراكوبة) عن حادثة اقتحام قوة من مليشيا الدعم السريع لبلدة "حسكنيتة" التابعة لمحليه "طويلة" بولاية شمال دارفور، واغتصابها لخمس من الفتيات، بجانب نهب ممتلكات المواطنين واشعال النيران في غالبية بيوت البلدة، الامر الذي تسبب في نزوح العديد من اهالي المنطقة، حفاظا على الاراوح. وقال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة في تعميم صحفي حصلت (الراكوبة) على نسخة منه، إن ﻗﺎدة اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ اﻟﻤﺤﻠﻲ أبلغوا اﻟمنظمات اﻹﻧﺴﺎﻧﯿﺔ ﺑﺄن هناك 15 ﻗﺮﯾﺔ قد أُحرقت ﺗﻤﺎﻣﺎً، ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ إﻟﻰ أن 30 قرية أﺧﺮى قد هُجرِّت بسبب ﻓﺮار اﻟﻨﺎس ﻣﻦ منازلهم، مضيفًا انه ووﻓﻘﺎً ﻟﻘﺎدة اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ، ﻣﻦ اﻟﻤﺮﺟﺢ أن تتسبب هذه الاﺷﺘﺒﺎﻛﺎت ﻓﻲ ﻧﺰوح حوالي 37,000 شخص.
***- وكانت (الراكوبة) قد نقلت عن ناشطين، أن مليشيا الدعم السريع هاجمت يوم (السبت) الماضي بلدة "حسكنيتة" التابعة لمحليه "طويلة" بولاية شمال دارفور، وقامت باغتصاب خمس من الفتيات، ونهبت ممتلكات المواطنين واشعلت النيران في غالبية بيوت البلدة، الامر الذي تسبب في نزوح العديد من اهالي المنطقة، حفاظا على الاراوح. وتعود التفاصيل، الى ان قوة من مليشيا الدعم السريع مسلحة تسليحا كاملا، ومزودة بمدافع وقاذفات رباعية، تناوب افرادُها على اغتصاب خمس من فتيات بلدة "حسكنيتة"، بعد ان قاموا بنهب 13 الف رأس من الضأن والماعز والجمال والحمير، بجانب نهب 500 جوال دخن، فضلا عن 60 كارو، ونحو 500 قنطار تمباك. واشار ناشطون الى ان الفتيات في حالة صحية حرجة بعد عمليات الاغتصاب الجماعي التي استمرت لاربعة ساعات متواصلة داخل منازلهن، الامر الذي استدعى نقلهن إلى المستشفى السعودي بالفاشر لتلقي العلاج.

ثـــالثآ:
عناوين اخبار بدون (الدخول للتفااصيل)
****************************
١-
***- مجلس الأمن الدولي يقرر تمديد عمل فريق الخبراء الدولي بالسودان...إتجاه لاتخاذ إجراءات ضد بعض الأفراد التابعين للحكومة والجماعات المسلحة...
٢-
***- أميركا تتّهم السودان بعرقلة تحقيق حول اغتصاب جماعي بدارفور : نظام العقوبات عقيم و الحكومة تنتهكه بشكل منهجي...
٣-
***- الإتحاد الأوروبي قلق بشأن الوضع في (المنطقتين) - أبدى مسؤول رفيع في بعثة الاتحاد الأوروبي بالسودان، قلقا حيال تدهور
الأوضاع في منطقتى النيل الازرق وجنوب كردفان...
٤-
***- الأمم المتحدة : الاغتصاب استخدم سلاحا للحرب في دارفور...
٥-
تقرير هيومان رايتس ووتش :اغتصابات جماعيه من جانب الجيش-
السودان: عمليات اغتصاب جماعي من جانب الجيش في دارفور،
على الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي الضغط للمطالبة بالحماية والتحقيق الدولي...
٦-
***- العام للأمم المتحدة يطالب الخرطوم بالسماح بالتحقق في "مزاعم" اغتصاب بدارفور...
٧-
الانتهاكات الممنهجه لحقوق الانسان في السودان كارديف منتدى عبداللطيف كمرات - شاهد الصور...
٨-
***- اللجنة الدولية لحماية الصحفيين: قانون المعلومات السوداني الجديد يتيح للسلطة السيطرة على المعلومات...
٩-
***- الاتحاد الأوروبي يطالب مجددا الحكومة السودانية بالإفراج عن المعتقلين السياسيين...
١٠-
***- بينما البشير مشغول بمطاردة المهدي وخنق أبو عيسيى ومدني
«رئيس الشلاتين»: المدينة تتمتع بموارد طبيعية كبيرة، وتعج بالثروات المعدنية،،إعتمدنا مبلغ 764.2 مليون جنيه، لتنمية مدينتي الشلاتين وحلايب في جميع القطاعات...
١٠-
***- واشنطن تنفي علاقتها بدعوة كرتي وتؤكد عدم تغيير سياستها تجاه السودان...
١١-
***- مركز حزب البشير الصحفي : واشنطن تعد بمعالجة جزئية للعقوبات على الخرطوم...
١٢-
***- بريطانيا تهدد بوقف الدعم للحكومة السودانية حال استمرار العنف...
١٣-
***- السودان ـ الصراعات وتصاعد الانتهاكات..هجمات عسكرية على المدنيين وتعميق القمع فيما ينظر العالم بعيداً...
١٤-
خبيرة بمركز «الأهرام» تدعو للتضامن مع المعتقلين وأسرهم في السودان...
١٥-
الولايات المتحدة تدين تفجير جيش الحكومة السودانية لمستشفى خيري بولاية جنوب كردفان...
١٦-
***- خاطبوا وكيلة الخارجية الأمريكية وإلتقوا بالسفيرة سوزان بيح:
في دهاليز القرار بواشنطن ، ناشطون يحاصرون نظام البشير بفضح جرائمه وإنتخابات وثبة الفوز المبكر...
١٧-
الامم المتحدة تصفه بـ"انتهاك خطير للقوانين الإنسانية": حزب البشير يقصف مستشفى في جبال النوبة.....
١٨-
***- اليابان توفر وجبات لـ(862,000) طفل في السودان...
١٩-
***- الصحف المصرية تكتب;
"انهيار سد النهضة بعد 100 عام ومحو السودان من الخريطة"...
٢٠-
***- الناطق الرسمي بإسم الحركة الشعبية لتحرير السودان :
هزائم ساحقة يلحقها الجيش الشعبي بمليشيات النظام في معارك بمحاور شرق وغرب كادقلي...
٢١-
***- برلمان البشير يطالب المحكمة الجنائية بتجميد قرارها ضد البشير...
٢٢-
***- الاتحاد الأوروبي يدفع (1,3) مليون يورو لمحاربة سوء التغذية بالبلاد...
٢٢-
بسبب فساد الحكومة ونهجها التدميري- الاقتصاد السفلي : حرمان السودان أكثر من 12 مليار دولار سنوياً من تحويلات المغتربين...
٢٣-
السجين الأخطر في العالم يتحدث:
كارلوس يتهم الحكومة السودانية بخيانته وبيعه لفرنسا مقابل المال، مؤكدا أنها باعت أيضا أسامة بن لادن وأبو نضال وعماد مغنية...
٢٤-
***- الدبلوماسية السودانية تحتج على منع المواطنين من دخول ليبيا...
٢٥-
***- «رسلان»: مهادنة السودان لإثيوبيا في ملف سد النهضة ستزلزل علاقاتها بمصر...
٢٦-
***- المملكة تسلم السودان 10 آلاف أضحية!!
٢٧-
أوقفوا الإبادة الجماعية في دارفور ( Stop genocide in Darfur) ...
٢٨-
***- تصعيد حكومة الثني وحفتر ضد الخرطوم يُفشل التهدئة السودانية...
٢٩-
***- القبض على 3 آلاف لاجئ بالسودان...
٣٠-
***- بمعدل (5 – 8) آلاف تأشيرة في اليوم الواحد،
(480) ألف مواطن غادروا البلاد خلال عامٍ (60%) منهم شباب...
٣١-
***- التجمع القومي الديمقراطي البحريني يدين النظام السوداني...
٣٢-
***- حوار مع الاعلامي بقناة الجزيرة ـ محمد كريشان :السودان البلد العربي الوحيد الذي لم أزره إلى الآن،ومشهده السياسي معقد...
٣٣-
***- برلماني : تهريب البشر مستمر بشرق البلاد...
٣٤-
***- ليبيا تمنع السودانيين من دخول أراضيها...
٣٥-
***- مراسلو الفضائيات بالخرطوم: متشائمون جداً من العام "السياسي" الجديد....
٣٦-
***- "نعم هناك تعاون سوداني مع قوات فجر ليبيا، وتعاون وثيق جداً وموثق". الفريق حفتر : تعاون السودان مع ميلشيات فجر ليبيا المتطرفة المعادية للجيش الليبي لا يحتاج إلى أي إثبات...
٣٧-
***- أطول الدول العربية مشاهدة للمواقع الإباحية: السودان الثاني والعراق في الترتيب الأخير...

رابعــآ:
****
***-ونواصل مع: "صورة السودان في الخارج خلال ال ٤٦ يوم الماضية"...

بكري الصائغ
[email protected]


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 3618

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1210300 [بنت الناظر]
1.00/5 (1 صوت)

02-17-2015 11:09 AM
أستاذنا الفاضل أبو التوثيق ..لك التحية والتقدير..

يا حليل سوداناالذى أصبح فى ذيل قائمة دول العالم فى كل شىء إلا فى التردى فى كل مناحى الحياة والفساد وعدم الشفافية فإنه بسم الله ماشاء الله فى المقدمة بجدارة ..
ليت الطفل المعجزة مصطفى عمولة يقرأ ماكتبت لكى لا يطلع علينا فى قناة الشروق ويحدثنا عن ما يسميها هو بإنجازات الإنقاذ ونسميها نحن إخفاقات الإنقاذ..

ونحمد الله أن مايحدث فى السودان أصبح ليس بخفى عن عيون ومسمع العالم مهما كمموا الأفواه...ولن يزول ما بالسودان إلا بزوال هذه العصابة التى شوهت كل شىء جميل ..

والليل مهما طال بعده نهار...

[بنت الناظر]

ردود على بنت الناظر
[بكري الصائغ] 02-17-2015 09:56 PM
أختي الحبوبة،
بنت الناظــر،
(أ)-
مساءك نور وافراح باذن الله تعالي.

(ب)-
أخر الاخبار عن صورة السودان
- الثلاثاء ١٧ فبراير ٢٠١٥-
-------------------
١-
منظمات مدنية تعلّق نشاطها رداً
على تعنت السلطات السودانية
***********************
المصدر:- موقع (الراكوبة)-
-العربي-
---------------
***- أعلنت أكثر من ثلاثين منظمة إنسانية وأخرى معنية بحقوق الإنسان ومنضوية تحت كونفدرالية حقوق الإنسان في السودان، الثلاثاء، تعليق نشاطها لمدة يوم كامل اعتبارا من الغد، احتجاجا على إقدام الحكومة على إغلاق عدد من المنظمات التابعة لها، والذي عدته المنظمات تقييدا لعملها في البلاد. وأقدمت السلطات في الخرطوم، خلال عامي 2014 و2015، على إغلاق ما يربو عن سبع من منظمات المجتمع المدني لأسباب مختلفة، بينما لم تبلغ أيا منها بالأسباب الحقيقية، وفقا للكونفدرالية. وقال ممثل الكونفدرالية، البراق النزير، لـ"العربي الجديد" إن المنظمات المنضوية تحتها، فضلا عن منظمات دولية وإقليمية صديقة، قررت تعليق نشاطها غدا الأربعاء، ولمدة يوم كامل، احتجاجا على تقييد عمل المنظمات، فضلا عن استمرار احتجاز رئيس الكونفدرالية، أمين مكي مدني، لأكثر من سبعين يوما من دون تقديمه للمحاكمة، إلى جانب معتقلين آخرين بينهم رئيس هيئة تحالف قوى المعارضة، فاروق أبوعيسى، واعتبر الخطوة موقفا إيجابيا لإيصال صوت المنظمات إلى الرأي العام المحلي والعالمي.

٢-
عائشة البصرى :
تقرير منظمة هيومن رايتس ازاح الستار
عن جريمة الاغتصاب الجماعى
**********************
المصدر:- (دبنقا – حريات) -
February 17, 2015
-----------------
***- اكدت المتحدثة السابقة باسم بعثة اليوناميد فى دارفور الدكتورة عائشة البصري ان تقرير منظمة هيومن رايتس وتش اثبت الجرائم التى وقعت فى بلدة تابت بشمال دارفور. وقالت عائشة البصري في مقابلة مع راديو دبنقا ان التقرير ازاح الستار عن الجرائم التى تحاول الحكومة السودانية وبعثة اليوناميد التستر عنها . وهى قضية الاغتصاب الجماعي الشنيع التى حاولت بعثة الامم المتحدة والحكومة السودانية دفنها.
واعتبرت البصري التقرير مهم جداً ، لانه سلط الضوء على قضية مهمة ،

وأكدت ان تقرير هيومان رايتس ووتش جاء وفقا للمعايير الدولية ، وانه لا يدع مجالاً للشك بوقوع اغتصاب جماعي شنيع فى بلدة تابت.
وفى ذات السياق دعا على العجب الناشط الحقوقي والمدافع عن حقوق الانسان ، دعا المجتمع الدولي والنشطاء للضغط على مجلس الامن لاصدار قرار بتكوين لجنة تحقيق دولية مستقلة تذهب الى تابت لتكملة تحقيقات هيومان رايتس ووتش التى أكدت اغتصاب 221 إمرأة وفتاة في تابت على يد رجال الجيش نهاية شهر اكتوبر الماضي .
وطالب المحامي على عجب ان يتضمن قرار مجلس الامن تفويضا واضحا للجنة الدولية ، على ان تكون تلك اللجنة محمية بقوات دولية للدخول إلى المنطقة والتحقيق في الجرائم التي ارتكبت في منطقة تابت.

٣-
لواء مصرى :
عناصر سودانية كانت ضمن
منفذي ذبح المصريين بليبيا
*******************
February 17, 2015
-(حريات)-
-----
***- قال اللواء سامح سيف اليزل – مرتبط بالاجهزة الأمنية المصرية ورئيس مركز الجمهورية للدراسات الإستراتيجية – قال إن عناصر سودانية وليبية كانت ضمن منفذي ذبح المصريين في ليبيا ، وذلك خلال لقائه مع الإعلامية لميس الحديدي فى برنامج (هنا العاصمة) بقناة (سي بي سي).

***- وكان تنظيم الدولة الاسلامية داعش نشر تسجيلا مصورا الأحد 15 فبراير يظهر مقاتلي التنظيم يعدمون 21 مسيحيا مصريا ذبحا في ليبيا ، وكان المصريون يرتدون زيا برتقاليا مكتوفي الأيدي ويقتادهم ملثمون على شاطئ البحر ثم ذبحوا بعد اجبارهم على الجثو على الأرض.
وأوردت (البوابة نيوز) المقربة من الاجهزة الأمنية المصرية ، 12 فبراير الجارى ، نقلاً عن مصادر مقربة من تنظيم (أنصار بيت المقدس) الإرهابى( إن أغلب العناصر الأجنبية المنضمة للتنظيم من دولة السودا


#1209959 [بكري الصائغ]
1.00/5 (1 صوت)

02-17-2015 01:18 AM
السودان في الصحافة العربية - ١٦ فبراير ٢٠١٥:
السلطات السودانية تصادر نسخ 14 صحيفة
******************************
المصدر:- القدس العربي-
FEBRUARY 16, 2015
-------------------
الخرطوم ـ أ ف ب ـ صادرت السلطات السودانية الاثنين نسخ 14 صحيفة في اجراء هو الاوسع منذ اعوام عدة في هذا البلد الذي غالبا ما يشهد عمليات مماثلة، بحسب مجلس الصحافة الحكومي. وقال المجلس في بيان ان جهاز الامن والمخابرات السوداني صادر نسخ 14 صحيفة يومية.
وعقد المجلس، وهو هيئة حكومية تشرف على الاعلام في البلاد، اجتماعا طارئا واعرب عن اسفه العميق “لوقف هذا العدد الكبير من الصحف”.
وعادة ما يقوم جهاز الامن والاستخبارات بمصادرة نسخ الصحف بسبب تقارير يرى انها غير مناسبة، الا انه نادرا ما يصادر هذا العدد الكبير من الصحف في وقت واحد.

من جانبه قال مركز “صحافيون لحقوق الانسان” ان تلك الخطوة تمثل “تصعيدا غير مسبوق” من قبل السلطات ضد حرية الصحافة والتعبير”.
وقال رئيس تحرير صحيفة “التيار” عثمان الميرغني لفرانس برس “بعد ان اكتملت طباعة الصحيفة امس حضر ضباط من جهاز الأمن وصادروا كل النسخ المطبوعة دون أن يقدموا أسبابا لذلك”. وأضاف “تمت مصادرتنا ثلاث مرات خلال أسبوع واحد”. وصرح وزير الاعلام احمد بلال عثمان ان الصحف صودرت “طبقا للقانون” الا انه لم يكشف عن سبب مصادرتها.

واعربت منظمة مراسلون بلا حدود عن قلقها لمصادرة الصحف.
وقالت كليا كاهن-سريبر رئيسة مكتب المنظمة في افريقيا في بيان “الخرطوم تستخدم مصادرة نسخ الصحف في الغالب ليس فقط لفرض الرقابة على الاعلام، ولكن كذلك لاضعافه اقتصاديا”. وتجمع نحو 50 شخصا بدعوة من شبكة الصحافيين السودانيين للاعتصام امام مجلس الصحافة احتجاجا على عملية المصادرة. يذكر ان “مراسلون بلا حدود” في تصنيفها العالمي لحريات الصحافة تضع السودان في المرتبة 172 بين 180 دولة، اي قبل ايران مباشرة.

وغالبا ما توجه اصابع الاتهام الى السلطات السودانية في مسالة الاعتداء على حرية التعبير والتوقيف العشوائي للمعارضين وتكميم افواه الصحافيين.
وطبقا لمركز “صحافيون لحقوق الانسان” فان الصحف المصادرة هي “التيار والراي العام والانتباهة وآخر لحظة والأهرام اليوم وأول النهار والوطن والسوداني والوان والصيحة والمجهر السياسي والدار وحكايات”.
وقال باعة الصحف انه تمت كذلك مصادرة صحيفة اخبار اليوم.

واتهم المركز جهاز الامن كذلك بمصادرة عدد الأحد من صحيفة “التيَّار” في ظل “تواتر معلومات بعلاقة أسباب المصادرة بجريمة الحاوية المشعَّة التي سمحت السلطات لإحدى شركات البترول بإدخالها البلاد عبر ميناء بور سودان”.

[بكري الصائغ]

#1209942 [بكري الصائغ]
1.00/5 (1 صوت)

02-17-2015 12:23 AM
خبراء أمريكيون لتحسين صورة السودان في الخارج
*******************************
المصدر:- سودان تربيون -
-الخميس 21 آذار (مارس) 2013-
--------------------
***- كشف وزير الإعلام السودانى أحمد بلال عثمان عن استعانة الحكومة بخبراء في مجال العلاقات العامة يحملون الجنسية الأمريكية للعمل كاستشاريين لتحسين الصورة السالبة للسودان في وسائل الإعلام الخارجية. وشدد الوزير على ضرورة بذل مزيد من الجهد في قطاع الإعلام والعلاقات العامة بالسودان؛ لتحسين الصورة السالبة له في الخارج، والعمل على رفع الوعي الرسمي للاهتمام بالعلاقات العامة. وقال- خلال مخاطبته ملتقى الاتجاهات الحديثة لإدارة الإعلام والعلاقات العامة والمراسم الذي نظمه مركز الفيدرالية للبحوث وبناء القدرات الاربعاء :"طلبنا من بعض مجموعات شبابية أردنية تحمل الجنسية الأمريكية ويعملون في مجال العلاقات العامة إجراء دراسات لتحسين صورة السودان في الإعلام الخارجي لكنهم طلبوا مبالغ مالية طائلة تعجز وزارة المالية عن الإيفاء بها".

***- كما اقر في الوقت ذاته بتغييب العلاقات العامة والمراسم في السودان من قبل الدولة، وزاد إنها غير موجودة بشكلها العملي. وكانت الحكومة السودانية قد تعاقدت في الماضي مع عدد من الشركات الاجنبية في الماضي على تحسين صورة الحكومة والاتصال بالمسؤولين ورجال الكونغرس ي امريكا الا ان استمرار الحروب والنزاعات الداخلية شل عمل هذه الشركات وافشل دورها خاصة وان جماعات الضغط المعادية للخرطوم عملت على الكشف عنها ومحاربتها.

[بكري الصائغ]

#1209714 [بكري الصائغ]
1.00/5 (1 صوت)

02-16-2015 04:07 PM
أخوي الحبوب،

Osama Dai Elnaiem - اسامة ضئ النعيم-
(أ)-
التحية الحارة لشخصك الكريم...

(ب)-
***- كل الاخبار المحلية والعالمية التي تنشر هذه الايام عن ما يدور داخل السودان تؤكد بصورة قاطعة، ان عاام ٢٠١٥ سيكون بلا جدال عام "الساحق الماحق" علي الحزب الحاكم. وهاك اخر خبر عالمي:

(ج)-
الجديد في اخبار -(اليوم الاثنين ١٦ فبراير ٢٠١٥)-
عن صورةة السودان في الخارج:
حفتر يدعو مصر للتدخل عسكريا في ليبيا ردا على
ذبح الأقباط ويتهم قطر والسودان وتركيا بـ"دعم الإرهاب"
******************************
المصدرر:- موقع (سودانايل)
دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) –
---------------------
***- دعا اللواء الليبي، خليفة حفتر، قائد ما يعرف بـ"عملية الكرامة" التي يقودها بمواجهة جماعات إسلامية ومعارضة في البلاد، إنه "يدعم بقوة" تدخل القوات المصرية في ليبيا لتوجيه ضربة عسكرية إلى المتشددين المسؤولين عن ذبح 21 قبطيا، متهما السودان وقطر وتركيا بدعم تلك الجماعات التي قال إن هدفها النهائي هو ضرب مصر. وقال حفتر، في مقابلة هاتفية مع الإعلامي المصري، وائل الإبراشي، إن قتل المصريين هو "جريمة بشعة ضد المختطفين في سرت تعكس الخطر الفادح في مصر وليبيا والمنطقة" مضيفا: "نضع كافة إمكانياتنا المتاحة لملاحقة المجرمين والقضاء عليهم والعمل سويا من أجل مكافحة هذه الظاهرة الإجرامية."
ولدى سؤاله حول إمكانية التدخل العسكري المصري رد حفتر بالقول: "لا نرفض أي وسيلة من شأنها تهديد هذه المجموعات الإرهابية، أي مدينة مصرية هي مثل أي مدينة ليبية، ولا يجب أن تكون الحدود عائقا أمام تنفيذ أي ضربة انتقامية ضد هذه المجموعات الإرهابية."
وتابع بالقول: "نؤيده التدخل العسكري المصري بقوة، نحن لا نقبل الاعتداء على المصريين من هذه المجموعات الإرهابية ولا توجد فوارق عندنا بين المصريين والليبيين ولا توجد حدود عند تعرض الأشقاء لأي مكروه.. الهدف من بث الفيديو هو إرهاب الليبيين والمصريين، وعلى مصر زيادة دعمها لنا ودعم القوات الليبية هو الحل لمواجهة ما يجري فنحن لدينا إمكانيات متواضعة نواجه عبرها هذه الجماعات ولذلك نطلب الدعم من أشقائنا."وختم حفتر بالقول محذرا: "إذا سيطرت هذه الجماعات على ليبيا فهدفها التالي هو مصر، وعلى مصر أن تعرف أن كل الأعمال التي تجري في ليبيا تستهدف مصر في نهاية المطاف" متهما تركيا وقطر والسودان بدعم الجماعات المتشددة في بلاده.

[بكري الصائغ]

#1209291 [حسن - الخليج]
0.00/5 (0 صوت)

02-16-2015 09:04 AM
بكري المرتاح في المانيا اقول اذا سمحت لي بالمرور
اول حاجة قبل كل شئ انت ما كنت بتسمع بالقذافي و عمايله في السودان علشان تنتقد السودان بتدخله في شئون ليبيا و تدخل باقي الدول منها خالتك و عمتك المانيا
و كمان لمن تقول اسوء سجل صحفي ما اعتقد ان صحف تنتقد الحكومة و يسمح لها بالصدور تاني يوم بالشكل دة موجودة في اي دوله من الدول العربية او الافريقية طبعا ما تقارن لينا ببلدك الحلوة الانت فيها او ما حولك يعني خليك منطقي شوية دي مفروض تتعلمها من عندك و حتى بريطانيا و امريكا البتستشهد بي كلامهم عملوا العجب في العراق و ما تقول لي عملو محاسبه لجنودهم لان الكلام دة ما بيدخل العقل حتى هم عندهم معيارين في البشر و هم اسوء من يتعامل بطريقة عنصرية مع السود او غيرهم يمكن تكون بتشعر بيهو او لا ما عارف لانو اهلنا الحلفاويين فيهو اللونيين ابيض و اسود
اما البحث عن الرزق بالسفر فدونك مصر و الفلبين التي تعمل علي تصدير العماله و هو شئ ما بطال
يظهر انو ما عندك حاجة تنتقد بيها المؤتمر الوطني او انك مطول من السودان او حصل ليك نوع من التبلد في الافكار

[حسن - الخليج]

ردود على حسن - الخليج
[بكري الصائغ] 02-16-2015 10:03 PM
أخوي الحبوب،
حسن - الخليج،
(أ)-
مساكم الخير، سعدت بقدومك الكريم.
اما عن مشاركتك الغريبة، فلا املك الا ان اقول لك للمرة الثانية: "ياحسونة انت شايت وين؟!!". يا أخي، المقال عبارة عن " تجميع أخبار نشرت في الصحف العالمية، او بثت في المنابر السودانية. وكان المفروض عليك ان تتمعن قراءة المقال بعناية قبل ان تعلق عليه!!

(ب)-
***- أخوي حسن الخليج، ان تنتمي الي حزب المؤتمر الوطني شئ يخصك ولا اعتراض عليه، تمامآ كما عندي حزب انتمي له، ولكم دينكم ولي دين. اما لماذا لا اكن الاحترام لحزب المؤتمر، فهناك اربعة اسباب:

اولآ:
****
درج الاعضاء الكبار في حزب المؤتمر الوطني علي اطلاق اسم "ابقار حلوبة" علي السودانيين في السعودية ودول الخليج!!، بالله ياحسونة بقي ده اسمه كلام يدخل العقل؟!!..يعني انت في نظرهم بقرة عليك ان تدر لهم الريالات والدراهم!!..تشتغل بكل طاقتك وقوتك في الخليج وترسل لهم العملة الصعبة لزوم استمرارية الحرب..او للفسح في الخارج!!.

احد اقاربي في جدة كتب لي رسالة محزنة قال فيها، ان الجالية السودانية اصبحت اضحوكة وسط باقي الجاليات العربية بسبب تسمية المغتربيين "ابقار حلوبة"!!..والغريب في الامر، ان اعضاء المؤتمر في الخليج لم يعترضوا علي هذه الاساءة العنصرية البغيضة!!

ثانيآ:
****
تعليم اولاد المغتربيين في السودان بالعملة الصعبة!!..والاموال التي يدفعها المغترب، يقوم الحزب الحاكم بجمعها لتعليم اولادهم في الخارج!!

ثالثآ:
****
لا تقوم الحكومة بتقديم اي خدمات للمغتربيين، بل يجدون سوء المعاملة في السفارات وبالقنصليات السودانية في السعودية ودول الخليج!!

رابعآ:
عشرات الآلأف من السودانيين ماتوا في دول الغربة بعد ان قدموا الكثير لبلدهم، وما وجدت اسرهم المكلومة اي نوع من العون او المساعدة.

***- وقع لك كلامي ياحسن ولا اعيد!!

(ج)-
وجاء اسم السودان مرة اخري'-
عندمان كان بالسودان: أمريكى أمام محكمة بنيويورك:
بن لادن طلب منى قيادة طائرة لاستهداف مبارك!!
***************************
المصدر:- موقع الراكوبة-
-02-14-2015 11:32 PM
-------------------
***- خلال محاكمة رجل متهم بكونه من القادة الأوائل لتنظيم القاعدة، صرح أمريكى من أصل مصرى، إن زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن طلب منه عام 1995 قيادة طائرة وقتل الرئيس المصرى الأسبق حسنى مبارك عن طريق الاصطدام بطائرته. وقال إيهاب محمد على خلال شهادته فى قضية بنيويورك مؤخرًا: "لقد فاجأنى الأمر.. وقلت، حسنًا، ألن يكون هذا انتحارًا؟".. وذكر على (52 عامًا) أن بن لادن أجاب "حسنًا، سوف تكون شهيدًا".

***- جاءت اللمحة عن الأيام الأولى لتنظيم القاعدة، عندما كان بن لادن يمتلك طائرة خاصة وكان معروفًا بالكاد لمسئولى إنفاذ القانون، خلال تقديم الحكومة للدليل على مدار الأسابيع الماضية ضد خالد الفواز الذى يتهمه الادعاء بالمشاركة فى التنظيم الإرهابى فى مهده. واعترف الفواز بالتآمر لقتل أمريكيين عام 1998 فى تفجير سفارتى الولايات المتحدة بكيينا وتنزانيا، ما أسفر عن مقتل 224 شخصًا بينهم عدد من الأمريكيين.

***- وورد فى شهادة على أنه قابل بن لادن قبل خمسة وعشرين عامًا فى مضيفة خاصة بتنظيم القاعدة فى باكستان، حيث أقسم بالولاء للتنظيم.
وذكر على أنه التقى الفواز الذى وصفه فى المحكمة بعضو تنظيم القاعدة.
وأوضح على، المولود فى مدينة #الإسكندرية المصرية، إنه أتى إلى الولايات المتحدة مع أسرته فى سن الحادية عشرة، وأقام فى نيويورك قبل أن ينتقل إلى فلوريدا، حيث خضع لتدريب مدته ثلاث عشرة ساعة بينما كان فى المدرسة الثانوية.

***- وذكر أنه كان يحضر دروسًا دينية فى أحد المساجد عام 1987، حيث بدأ اهتمامه بالقتال فى أفغانستان ضد الاتحاد السوفييتى السابق.
كما لفت على إلى أنه ذهب إلى باكستان عام 1998، وخضع لتدريب لدى تنظيم القاعدة عام 1990. كما ذهب إلى السودان.

***- وأشار على إلى أن بن لادن طلب منه فى السودان مهاجمة طائرة الرئيس المصرى الأسبق حسنى مبارك، الذى كان يحكم #مصر آنذاك، بعدما دفع تنظيم القاعدة تسعة آلاف دولار له ليمكنه من التدرب كطيار عام 1993. وأبلغ على هيئة المحلفين بأن بن لادن سمح له بقيادة طائرته الخاصة فى العاصمة السودانية الخرطوم، وقال له إن ملك السعودية مريض للغاية وإن مبارك قد يسافر إلى السعودية للمشاركة فى جنازة الملك. وتابع على "صرح (بن لادن) إذا أتيحت لى الفرصة سوف أحطم طائرته (مبارك) بطائرتى الخاصة".

***- وأردف على أن مكابح طائرة بن لادن الخاصة كانت رديئة، مضيفًا أنها اصطدمت فى نهاية المدرج بمطار الخرطوم عام 1995 عندما كان يتدرب على قيادتها.

European Union [shah] 02-16-2015 10:21 AM
يا أخى الكريم هل ما فعلته أمريكا و بريطانيا فى العراق يبرر فى نظرك ما تفعله الحكومة فى دارفور وجبال النوبة من عنصرية وقتل و حرق و إغتصاب وهى التى تدعى إنها تحكم بالإسلام؟ مالكم كيف تحكمون؟


#1209254 [shah]
5.00/5 (2 صوت)

02-16-2015 08:30 AM
كلما إشتد الظلام وطال الليل ... كلما إقترب الفجر.

[shah]

ردود على shah
[بكري الصائغ] 02-16-2015 11:55 PM
أخوي الحـبوب،

Shah - شـــــاه،
(أ)-
السلام الحار لشخصك الكريم، سعدت بالطلة الميمونة، ألف شكر علي المساهمة المقدرة. تعقيبك الواعي علي اخونا حسن- الخليج اتمني ان يفهمه، ويستوعب ما جاء فيه!!

(ب)-
وجدت هذا الخبر اليوم الاثنين في موقع (دبي - العربية.نت):-
السعودية "تمنح" الجنسية للأجانب
المولودين على أراضيها بعد "الرشد"
*********************
المصدر: دبي - العربية.نت-
- Feb, 15 2015-
-----------------
***- قال عضو اللجنة الأمنية التابعة لمجلس الشورى السعودي اللواء عبدالقادر كمال، إن الأجانب المولودين في المملكة سيكون بإمكانهم الحصول على الجنسية السعودية بعد بلوغهم سن الرشد، وعندها يمنحون عاما مهلة للاختيار بين منحهم الجنسية السعودية أو الاحتفاظ بجنسيتهم الأصلية. وقال كمال إن الذكر إذا اختار الجنسية السعودية فإنها تمنح له فوراً، لكن الأنثى الأجنبية المولودة في السعودية تمنح "بطاقة" فقط، وتعطى الجنسية السعودية إذا اقترنت بسعودي، ولفت إلى أن ربط منح الجنسية للفتاة بالزواج من سعودي قُصد منه منع استفادة زوجها من جنسيتها السعودية في حال تزوجت من أجنبي، خصوصاً في ما يتعلق بممارسة التجارة داخل البلاد، وذلك وفقا للتقرير الذي أعده الزميل فواز الميموني ونشرته صحيفة "الحياة" اللندنية.

***- وأوضح اللواء كمال أن الهدف من قرار مجلس الوزراء منح الجنسية للزوجة الأجنبية، الذي أقر الأسبوع الماضي ويتوقع دخوله حيز التنفيذ في شهر يونيو/ حزيران المقبل، هو توحيد جنسية الأسرة، وهو المُبتغى الذي تريد أن تصل إليه وزارة الداخلية بطلبها من مجلس الشورى درسه وإحالته إلى مجلس الوزراء. وأشار إلى أن سحب الجنسية من المطلّقة الأجنبية يتوقف على اختيارها، نافياً ما تردد عن أن الجنسية تسقط عنها بمجرد انتهاء علاقتها بزوجها السعودي. وعن الأرملة الأجنبية، قال إن النظام يمنح وزير الداخلية صلاحية إعطائها الجنسية، مشيراً إلى أن هناك اعتبارات تحكم ذلك.

***- وذكرت صحيفة الحياة أن متوسط عدد المواليد الأجانب الذين يبصرون النور في السعودية يقدر بـ10 آلاف مولود سنوياً خلال الفترة من 2001 - 2006. فيما بلغت تقديرات الفترة 1999 - 2000 نحو 9 آلاف مولود سنوياً.

***- وكان مجلس الوزراء أقر الأسبوع الماضي تعديل المادة 16 من "نظام الجنسية"، المتعلقة بآلية منح الجنسية السعودية للمرأة الأجنبية المتزوجة من سعودي، أو أرملة السعودي الأجنبية، لتصبح كالآتي: "يجوز لوزير الداخلية منح الجنسية العربية السعودية للمرأة الأجنبية المتزوجة من سعودي، أو أرملة السعودي الأجنبية، إذا قدمت طلباً بذلك وتنازلت عن جنسيتها الأصلية، ويجوز لوزير الداخلية أن يقرر فقدانها الجنسية السعودية إذا انقطعت علاقتها الزوجية بزوجها السعودي لأي سبب واستردت جنسيتها الأصلية، أو جنسية أجنبية أخرى، ولوزير الداخلية تفويض الصلاحية المقررة له في هذه المادة إلى من يراه من المسؤولين في الوزارة. وتحدد اللائحة التنفيذية الضوابط اللازمة لذلك".

(ج)-
***- لو نزل هذا القرار الي حيز التنفيذ، عندها لن يرجع اغلب المواليد السودانيين في السعودية لبلدهم الاصلي السودان (الفضل)، خصوصآ ان اغلب بنات واولاد المغتربين لا يطيقون العيش في السودان. سيكون هذا الموضوع من الان هو الشغل الشاغل لكل السودانيين في مدن السعودية وايضآ لكل اولاد وبنات المغتربيين في السودان.


#1209211 [الحلومر]
0.00/5 (0 صوت)

02-16-2015 07:40 AM
اخوي المنضال الثائر ود الدهب
اسعد الله صباحك
ننتظر منك الحلول والاجابة الشافية علي السؤال المطروح في افتتاحية مقالك :- كيف الخروج من هذا لحال الذي ما اعتدل ولا تغير ولا تبدل ولا تحسن منذ 25 عام وثمانية اشهر ........؟؟
سوء النظام لا يختلف عليه اثنان ما عدا المصلحجية والارزقية والذين باعوا ضمائرهم للسلطان الكل بات يعرف سوء النظام اكثر من جوع بطنه
علي الكُتاب والادباء والمفكرين والسياسيين وكل من يهمه امر الوطن التركيز عن كيفية الخروج من هذا المأزق الذي ادخلنا فيه تجار الدين......كيف نتحد لنقذف بهذه الحكومة في سلة مهملات التاريخ كما نريد ان نتطلع علي دوركم الإيجابي ورايكم لشحذ الهمم ككُتاب في انشاء قناة سودان الغد المرتقبة الذي بذل فيها الدكتور الرازى ابوقناية وشلة من أبناء الوطن جهود مقدرة نزولاً عند رغبة القراء ومناداتهم بضرورة ان يكون للمعارضة صوت يدخل البيوت دون استاذان

[الحلومر]

ردود على الحلومر
[بكري الصائغ] 02-16-2015 08:59 PM
أخوي الحبوب،
الحلومر،

مساكم الله تعالي بالخير والصحة التامة، سعدت بعودتك بعدد طول غياب، ألف شكر علي مشاركتك المقدرة، اما بخصوص تعقيبي علي سؤالك الكريم، فلا يوجد علي الاطلاق من حل اخر امام السودانيين لتغيير النظام الا بانتفاضة شعبية، خصوصآ ان المؤتمر الوطني قد اغلق كل الطرق لايجاد وضع يرضي الجميع، وسد ابواب الحوار السلمي عن عمد في وجه المعارضة، وراح يصعد القتال في سبعة ولايات، ويزيد من التشدد في الاجرات القاسية ضد المواطنيين. لقد بدأت اولي ملامح هذه الانتفاضة تظهر من خلال حملة (ارحــــل). الوضع في السودان اصبح لا يطاق، لا يمر يوم الا يكون هناك خبر سوداني محبط.

(ب)-
***- اليوم الاثنين ١٦ فبراير الحالي، يعتبر بكل المقاييس أسوأ يوم في تاريخ الصحافة السودانية علي مر العصور، وهاك اصل الخبر:

سابقة فى تاريخ الصحافة :
مصادرة (14) صحيفة فى يوم واحد
*******************
February 16, 2015
-حريات-
---------------
صادر جهاز الامن 14 صحيفة بعد طباعتها من المطابع فجر اليوم الاثنين . وتشمل الصحف التي تمت مصادرتها : (التيار) ، (آخر لحظة) ، (الانتباهة)، (الأهرام اليوم) ، (السوداني) ، (ألوان) ، (الوطن) ، (أول النهار) ، (المجهر السياسي)، (أخبار اليوم)، (الرأي العام) ، ( الصيحة) ،( حكايات) و (الدار). وأكد صحفيون لـ(حريات) ان المصادرة عقوبة بأثر رجعى على نشر الصحف لخبر اختفاء الصحفى سراج الدين النعيم ، بعد تلقيه رسائل تهديد بسبب قضية قام بنشرها عن طليقة نظامي ، ويضيف الصحفيون ان جهاز الأمن درج على مصادرة الصحف بعد طباعتها لتحميلها مزيداً من الاعباء المالية فى وقت تعانى فيه غالبها من خسائر.

***- وفى ذات السياق يمثل اليوم صحفيو الميدان – رئيسة التحرير مديحة عبد الله، ورئيس القسم السياسي إبراهيم ميرغني، والكاتب الصحفي سليمان حامد – امام محكمة الانقاذ المسماة محكمة الملكية الفكرية فى بلاغ جهاز الأمن ضد الصحيفة بسبب نشرها تقارير عن حرائق أشجار النخيل بالولاية الشمالية والكارثة الإنسانية في جنوب كردفان. وتجدر الاشارة الى ان السودان جاء كسابع أسوأ دولة فى العالم من حيث حرية الصحافة ، بحسب التصنيف العالمي السنوي لمراسلون بلا حدود والصادر 12 فبراير 2015. وجاءت افضل الدول على التوالى : فنلندا ، النرويج ، الدينمارك ، هولندا ، السويد ، نيوزلندا ، النمسا،كندا،جامايكا ، استونيا.

وأسوأ الدول على التوالى : اريتريا ، كوريا الشمالية ، تركمانستان ، سوريا ، الصين ، فيتنام ، السودان ، ايران ، الصومال .

***- ويصنف مؤشر منظمة مراسلون بلاحدود وضع 180 دولة بناء على معايير مستوى الانتهاكات والتجاوزات واحترام سلامة و حرية الصحفيين ومدى التعددية واستقلالية وسائل الإعلام والبيئة والرقابة الذاتية والاطار القانوني والشفافية والبنى التحتية.


#1209205 [osama dai elnaiem]
5.00/5 (1 صوت)

02-16-2015 07:34 AM
اللهم نسألك اللطف باهل السودان ياعزيز يامنان تمن علي اهل السودان بالفرج القريب والنصر العزيز وتاخذ البشير وزمرته كما اخذت فرعون واجناده وقارون وامواله وقوم لوط وتبع واصحاب الايكة وعاد وثمود والطغاة في الصحف الاولي اللهم انهم لا يعجزونك فارنا فيهم عجائب قدرتك واجعلهم عظة وعبرة ولا نقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل

[osama dai elnaiem]

#1209131 [بكري الصائغ]
5.00/5 (1 صوت)

02-16-2015 03:33 AM
١-
صورة السودان في المانيا عام ٢٠١٥:
دعوة للتظاهر في برلين يوم السبت القادم الموافق
14 فبراير 2014 ضد الدكتاتور مجرم الحرب
****************************
الموقع- الراكوبة-
-02-12-2015-
------------
بسم الله الرحمن الرحيم
أيها الدكتاتور المجرم: هذه السفارة ملك للشعب السوداني.. يجب أن ترحل الآن: دعوة للتظاهر في برلين يوم السبت القادم الموافق 14 فبراير 2014

***- لقد ظل مجرم الحرب عمر البشير يتوعد الشعب السوداني، بمناسبة و بدون مناسبة، (بصيف ساخن)، وأحياناً يتحدث عن (عام الحسم)، وأحياناً أخري تصيبه الهلوسة ويتحدث عن (الشواء)، عزيزي مجرم الحرب دعك من الكلام والصراخ، ألأن ممثلي حكومة الفقر والجوع والاستبداد والهوس الديني في برلين ينتظرهم عام لا نقول (حاسم) بل (استثنائي)، أنتظر فستري.

***- بعد أن حررنا (بصورة رمزية لمدة أربعة ساعات) يوم أمس سفارة الشعب السوداني في برلين، ألمانيا، من دنس الذين باعوا شعب السودان وأهدروا دمه وضيعوا أرضه. سنتظاهر يوم السبت الموافق 14 فبراير 2015، في مدينة برلين الألمانية في مسيرة تبدأ تمام الساعة الثانية ظهراً، من ميدان (فيتنبرغ بلاتس)، وتنتهي عند سفارة السودان.

***- الدعوة موجهة لكل السودانيين في ألمانيا و خصوصاً في مدينة برلين للانضمام للمظاهرة للتعبير عن دعمهم لحق الشعب السوداني في العيش الكريم في سودان حر وديمقراطي.
سنرفع نفس المطالب و سنوجه ذات الرسائل:
رسالتنا إلي البشير: مختصرة ومفيدة: (كفي. أرحل).
رسالتنا إلي الحكومة الألمانية: كفي دعماً أقتصادياً ومالياً لحكومة المجرم، إذ أن هذا المال يعني مزيد من جرائم الحرب، ومن الجرائم ضد الإنسانية، ومن التطهير العرقي.

***- رسالتنا إلى الشعب الألماني: شكراً جزيلاً. و مزيد من الدعم والمساندة للاجئين من السودان، وللاجئين والمظلومين من إي مكان.

٢-
صورة السودان في المانيا عام ٢٠١٥:
مسيرة بألمانيا الى السفارة السودانية تطالب برحيل البشير...
*************************
المصدر:- موقع الراكوبة-
-02-14-2015 -
------------------
***- تظاهر المئات من السودانيين و المواطنين الألمان في العاصمة الألمانية برلين عصر و مساء السبت الموافق 14 فبراير، في مسيرة انتهت أمام السفارة السودانية مطالبين برحيل البشير المطلوب للعدالة الدولية.

***- قد خاطب المظاهرة عدد من الناشطين الذين أكدوا رفضهم لانتحابات التزوير التي درج علي تنظيمها نظام الخرطوم، كما أدانوا القهر والتقتيل والاغتصاب الذي يمارس ضد الشعب السوداني، وأكدوا أن أحتلالهم للسفارة يوم الأربعاء الماضي لم يكن عملاً عشوائياً، بل كان تدشين لمرحلة جديدة في التعامل مع الممثل الرسمي للدكتاتور عمر البشير، باعتبار أنهم هم الممثل الرسمي والشعبي للشعب السوداني. وقد كانت التظاهرة تحت أجراءات أمنية أكثر تشديداً علي خلفية ما حدث يوم الأربعاء الماضي من أحتلال رمزي تم بواسطة مجموعة من المتظاهرين اليوم.

***- الجدير بالذكر، أن عشرة من المحتجين السودانيين كانوا قد احتلوا سفارة السودان في برلين في المانيا منذ صباح الأربعاء 11 فبراير وحتي الظهيرة، قبل أن ينتهي الاحتلال بمؤتمر صحفي و مغادرة المكان بصورة سلمية بعد تدخل الشرطة في ظل و جود مكثف للأمن الألماني. وفي البيان الرسمي للمظاهرة أكد فيه المتظاهرون، أنهم هنا لإرسال رسالة واضحة للدكتاتور القاتل عمر البشير كما أسموه، و قد جاء في البيان ما يلي:
بسم الله الرحمن الرحيم
***- كفي ..أيها الدكتاتور المجرم …كفي ويجب أن ترحل الآن
كفي ربع قرن من الكذب والنفاق و المتاجرة بالدين وباسم سيد الخلق محمد صلي الله عليه وسلم.

***- أرحل: لأنك عار ودنس في جلباب كل الأديان، وعار علي شعب السودان الحر الأبي. كفي ربع قرن من قتل الأبرياء في مناطق النزاعات، أبرياء لا ذنب لهم سوي أنهم لا ناقة لهم ولا جمل في هذا المعترك السياسي الآسن.

***- أرحل لأنك مجرم قاتل مطلوب للعدالة، ولأنك تعطل بناء السلام في السودان، ولأنك خصم علي علاقاتنا مع شعوب وحكومات العالم.

***- كفي ربع قرن من جلد النساء والفتيات وأهانتهن وأغتصابهن فرادي وجماعات كما حدث في منطقة تابت، حيث اغتصبت مليشياتك أيها الغاصب المعتدي 200 بريئة من النساء والفتيات اللائي في حاجة إلي الحماية.

***- أرحل: لأنك قسمت السودان علي مستوي الجغرافية والسياسة إلي دولتين، وقسمت المجتمع السوداني جماعات ومجموعات قبلية وعرقية وجهوية مسلحة وغير مسلحة لا تنسجم مع بعضها البعض. كفي ربع قرن من الفساد والسرقة، و أكل أموال الناس واليتامى بالباطل، و أكل مال النبي محمد حتي انتفخت بطنك وكذلك خديك وأردافك، حتي عجزت أقدامك و ركبتيك من حمل هذا الوزر و الخبث من اللحم و الشحم والعظم.

***- أرحل لأنك صرت عاجز عن مواصلة الكذب قولاً، فصرت تأتي بهلوسة وكلام فارغ فتصف بعض الناس بأنهم حشرات في ألفاظ عنصرية واضحة، وتصف طلاب العلم في الجامعات بأنهم شذاذ آفاق، وتمن علي الشعب السوداني بأكل الهوت دوق . في حين ان الأطفال يموتون في السودان بسبب سوء التغذية. كفي ربع قرن من الانتخابات المزيفة والعبثية والكاذبة، من العار علي كل شعب أرض السودان بعد ثورة أكتوبر 1964، وأنتفاضة أبريل1985، أن يسمي هذا العبث والخج والتزوير وإضاعة المال والوقت بانتخابات، دعك من حرة ونزيهة فهاتان صفتان غائبتان تماماً في عهد الحضيض هذا، المسمي زمن الأنقاذ.

***- أرحل لأن في عهدك صار النفاق و الكذب و الأفتراء علي الأنبياء شيئاً عادياً، فتارة النبي محمد يمسك بيد لاحس كوعه (نافع علي نافع)، و تارة أخري يثني و يرسل السلام الي الدراكولا مصاص الدماء مامون حميدة. كفي ربع قرن من الأعتقالات التعسفية والتعذيب للسياسين، والصحفيين، و العاملين في منظمات المجتمع المدني وطلاب الجامعات، كفي القتل الوحشي للمتظاهرين السلميين كما حدث في سبتمبر 2013.

***- أرحل لأن في عهدك بلغت أزماتنا الاقتصادية و المعيشية مداها فصار الناس يأكلون لحم الحمير والدجاج النافق، والإسفنج، وصاروا يتيهون في الصحاري بحثاً عن ذهب، فذهب من ذهب دون ان يعود.
كفي ربع قرن من التهجير القسري والنزوح و اللجوء، فصار شعب السودان يهرب من جحيم الفقر والجهل والمرض ومن نيران القهر والاستبداد والطغيان، ومن نتانة الفساد و السرقة و الاحتيال.

***- أرحل لأن النتيجة واحدة، أنت ملعون و مذموم. فأن لم ترحل سيجبرك هذا الشعب علي الرحيل، وعلي الذين يدافعون عن دكتاتور قاتل كأمثال القابعون داخل هذه السفارة في برلين، أن ساعة رحيله ورحيلهم قد جاءت، وأن لا وقت للمراوغة أو التأجيل.

***- قبل ثلاثة أيام ،أي في يوم الأربعاء الماضي الموافق 11 فبراير. حرر عشرة سودانيون مبني سفارة الشعب السوداني في برلين تحريراً رمزياً، كان الهدف من وراء ذلك إرسال رسائل سياسية لشعب السودان، وللدكتاتور القاتل، وللحكومة الألمانية وكذلك للشعب الألماني، وكنا مستعدين للمواجهة القانونية لأبعد مما يتصور الذهن الواقعي وخيال السامعين، ولكن ممثل الدكتاتور القاتل في برلين سحب شكواه للشرطة بعد أن جاء رجالها بالعشرات لمباني السفارة، وكنا نتمنى ونتطلع لأن يسلكوا هذا الطريق ولكنهم لم يفعلوا.

***- ثم جاء تصريح من السفير الكردفاني عن وزارة الخارجية السودانية نفي فيه عملية التحرير هذه ، لهذا وذاك نقول رسالة مختصرة: دعكم مما مضي، واستعدوا لما هو آت.

***- فأن الرسالة الأهم فيما قمنا به يوم الأربعاء الماضي: هي للجميع: نحن بصدد مرحلة جديدة في تعامل السودانيين في ألمانيا أصحاب الحق الشرعي في هذه السفارة مع سفير وممثلي الدكتاتور القاتل في برلين. وعلي الجالية السودانية في المانيا ان تترك التغبيش وعدم وضوح الرؤية واللا مباله، فنحن نمثل سفراء الشعب السوداني حقيقة، وآخرون داخل هذه السفارة يمثلون الدكتاتور القاتل.

***- أيها السوداني: أنظر ماذا تري، أتخذ موقفك وأظهر صوتك وجهك، و علي الأمنجية والأرزقية، الذين يظهرون بمظهر الحمل الوديع المحايد، أن لا يعبثوا معنا، وإن يحكموا ضمائرهم (هذا إن بقي منها شيئ)، وأن يعلموا إن اليوم ليس كالبارحة، علي الأقل هنا في المانيا.

***- أما الشعب السوداني في الداخل هو جدير بأن يتعامل مع جلاديه، ونحن من هنا لن نتكاسل من الدعم والمساندة، بل علي العكس، يجب ان نتحمل أعباء أضافية، حيث أننا هنا أكثر أمناً وحريةً وظروفاً معيشية من حيث الرعاية الصحية وغيرها، بالرغم من أننا نواجه الصعاب التي يواجهها المهاجرون واللاجئون في المانيا، الا ان المحصلة النهائية لا يمكن مقارنتها مع جحيم الأنقاذ و فسادها.

***- الأصدقاء من الشعب الألماني، ومن الشعوب الأخري: شكراً جزيلاً لكم. أن كان هناك أمل لتحسين أوضاع حقوق الإنسان في المانيا، وتغييرها في السودان من الانتهاكات إلى الحماية القانونية في سودان حر وديمقراطي، فهذا الأمل سببه وقفتكم هذه ودعمكم هذا و قولكم لا للظلم ولا لانتهاك حقوق الإنسان و لا للدكتاتوريات، ولا للدكتاتور القاتل المطلوب للعدالة.

[بكري الصائغ]

بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة