المقالات
السياسة
حسن وراق والحصاحيصا
حسن وراق والحصاحيصا
02-20-2015 05:01 AM


قبل ان أتطرق لموضوع الحصاحيصا الذى تطرق له الأخ حسن وراق فى عموده المقروء رحيق السنابل احب أن أؤكد أن الأخ حسن وراق زميل دراسة منذ المرحلة المتوسطة والمرحلة الثانوية اذ جميعنا نلنا تعليمنا فى هذه المدينة الفريدة بحميميتها. ومع أحترامى الى أنها احتضنت أهلنا من العباسية تقلى الذين هاجروا اليها لأسباب شتى فهى الحصاحيصا جزءاً من السودان الكيان الكبير لكل السودانيين. والحصاحيصا شأنها شأن الجزيرة الخضراء قد أحتضنت السودانيين من كل بقاع السودان وأنصهروا وسط أهلها وقبائلها وتصاهروا معهم وصاروا جزءاً لا يتجزأ من اهلها وسكانها الأصليين.

ولعل الأخ أو قل الزميل حسن وراق مصاب بكثير من التغبيش عن تاريخ الحصاحيصا التى يقول فيها ما صارت بهذا الجمال الا بعد طرد الحلاوين والشنابلة منها. يا سبحان الله يتكلم ويتحدث بهذا الصلف عن أهل واصحاب وملاك الحصيصا. وأن كان الزميل حسن وراق لا يعلم فأن أرض الحصاحيصا الحالية والتى كانت أسمها ود الكامل فهى ملك لأهلى الحلاوين منذ السلطنة الزرقاء بتصديق من الملك بادى أبو شلوخ فى السلطنة الزرقاء لناظر الحلاوين ومستندها موجود فى الحفظ والصون. ولعله لا يعلم أن الذين هزموا وأهاروا دولتى علوة والمقرة المسيحيتين هم أهلنا من قبائل رفاعة بقيادة عبد الله جماع عندما جمع أهله القواسمة وبقية فروع أهله الرفاعيين وكانوا يملكون ويحكمون من أربجى وحتى أبى حمد فى الشمالية. وللمعلومية فأن أبى حمد هى سميت على منشئها رافع بن عامر جد الرفاعيين وكذلك عتمور أب حمد ونزحوا منها طلباً للكلأ. والرفاعيون مع الفونج هم الذين أقاموا السلطنة الزرقاء التى حكمت السودان أكثر من خمسمائة عام. وحقيقة أن أهلى الحلاويون ما زالوا يملكون الآرض التى عليها منزل الزميل حسن وراق فى الحصاحيصا وورثة ملاكها موجودون وكانوا يصرفون عليها من مشروع الجزيرة كملاك للأرض ولو تمت فرتقة مشروع الجزيرة بهذه الحكومة الغير راشدة فأن سكان الحصاحيصا من غير الحلاوييين محتاجين يشتروا بيوتهم التى يسكنونها حالياً.

الذى حدث أخى حسن وراق أن أرض الحصاحيصا نزعت من أهلنا جوراً وبهتاناً بقوة سلطان المستعمر وأنشأها وعمرها نكاية فى الحلاوين وثورة ود حبوبة واراد أن يدمر مركزهم وأن يضعف مركز تجمعهم فى سوق الحلاوين وقد كانت اسواق الجزيرة محدودة أكبر أسواقها سوق الحلاوين بمصطفى قرشى والذى أعدم فيه الشهيد عبد القادر ود حبوبة. ومعظم سكان الحصاحيصا فى بدايتها كانوا من الذين جاءوا فى ركب الأستعمار من شايقية ومناصير وغيرهم من شعوب الشمال وكانوا فى كنف الأستعمار البريطانى الذى طرد لهم أهلنا من ود الكامل واستحوذ على الأراضى وقام بتوزيعها على من كانوا فى كنفه وأستقبلوه بالزغاريد عند فتح السودان بواسطة كتشنر. الحلاويون والشنابلة قبائل معروفة ولها نظارها ودورهم التاريخى فى تشكيل السودان وهؤلاء لم يطردهم من الحصاحيصا النازحون اليها من الشمال ولكن طردهم الأستعمار بسطوته وبقوة السلاح ويحمد للحلاويين أنهم ظلوا ينافحون المستعمر الى أن تحقق استقلال السودان.

ولا أعتقد أن الزميل حسن وراق ومجاميع مستوطنى ابناء الشمال لهم أرتباط وجدانى و أنتماء حقيقى للحصاحيصا اذ طوال هذا التاريخ خيرات الحصاحيصا تهاجر الى الشمال. ولقد كان لى ملابسات وملاسنات مع صدبقى محمد سيد أحمد سر الختم " الجكومى " عندما أسس كيان الشمال وقال أنه يقصد به تنمية الشمالية من الطرق والكهرباء والمشاريع الزراعية فى حين أن الحصاحيصا مسقط رأسه وصرته مدفونة فى أرضها فأن شوارعها حالها يغنى عن سؤالها وكذلك ومدارسها ومستشفاها ما بالكم كيف تحكمون؟. ما كان بودنا أن ننكأ الجراح وقد تصيب السهام من ليس له ذنب ولهم العذر حتى يرضوا ولكن كان يجب ان ندافع عن أنفسنا أذا تم التجنى علينا. وللأخ والزميل حسن وراق العتبى حتى يرضى ونرجوه ألا يلقى بالقول على عواهنه.


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 1605

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1213253 [thamder]
5.00/5 (1 صوت)

02-22-2015 09:42 AM
و الله الكلام دا كلو عيب عيب عيب - عاملين فيها معارضين و قد أدخلكم النظام فى هذا النفق المظلم و فقدتم بذلك قيمتكم يا أكاديميين يا مثقفين. و الله و الله هذا سقوط لا يمكن تبريره بأى مبررات. كم بذ السودان و السودانيون و أنفق فى سبيل زرع مفاهيم الأمة و الوحدة و الرقى و سبق كل شعوب الدنيا فى ذلك و جزيرتنا الغراء خير مثال لذلك. لماذا نجهل فوق جهل الجاهلين. هل العلم و الثقافة عباءة تلبسها ثم تضعها متى ما شئت. أخى البروف عليك أن تستغفر الله كثيراً و أن تستغفر شعب السودان و ما كان عليك أن تنزل لمستوى من انزلق و هبط هبوطاً مدوياً متلطخاً بعار السنين.

[thamder]

#1212789 [د.يوسف الطيب محمدتوم-المحامى]
0.00/5 (0 صوت)

02-21-2015 12:57 PM
الأخ البروف/محمد زين العابدين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أرجو أن تظل قامتكم كبيرة وعالية لدى كل أهل السودان بمواقفكم المشهودة ضد الظلم والديكتاتورية،فأرجو أن تبتعدوا عن الدوائر الضيقة والتى حتماً لا تقود إلى خير،فنريدكم للمسائل الكبيرة التى تهم البلد وأهله الطيبين .أرجو أن تناقشوا مثل هذه المواضيع مع الأستاذ/حسن فاروق وجهاً لوجه وبعيدأ عن وسائل الإعلام،وكما قال الإخوة الذين سبقونى بتعليقاتهم الهادفة أرجو الإبتعاد عن الصراعات الإنصرافية،فالبلد والشعب فى إنتظار مساهماتكما الفكرية الرشيدة.
مع فائق شكرى وتقديرى

[د.يوسف الطيب محمدتوم-المحامى]

#1212770 [hanankokoabas]
0.00/5 (0 صوت)

02-21-2015 12:24 PM
الاخ البروف ابتعد عن الدعوة الى القبلية لأنها نتنة وحشاك النتانة وكلامك دة فعلا تاريخ وودحبوبة مات عشان السودان فالاذن بعد العين لا تهدى كما تهدى ولك العتبى

[hanankokoabas]

#1212600 [السودان الجديد]
0.00/5 (0 صوت)

02-21-2015 07:25 AM
القول ما تفضل به الأخ جاكوم؛ هذه هي العصبية القبلية و العشائرية بكل دمامتها و نتنها و قبحها و لاينبغي أن نضيع مزيدا من الزمن الغالي في مطالعة مثل تلك المساهمات البائرة. أقول للأخ محمد زين العابدين أن ما تفضلت بايراده حول تاريخ مدينة الحصاحيصا فيه كثير من عدم الدقة و التلبيس. ثم قل لي بربك هل كلنت المنطقة خالية يبابا قبل وصول ربعك من الجزيرة العربية كما تتدعي؟؟؟؟؟؟ من كان يسكنها قبل السلطنة الزرقاء؟ و كيف انتزعت منهم ملكية الأرض و أعطيت لكم بواسطة جدكم عبد الله جماع؟؟؟؟ الأرض أرض الله و يحوزها من يعمرها حتى يرحل عنهاثم يأتي غيره ليواصل عمارة الأرض و كفانا من الكلام الأجوف الذي لا يخدم قضية شعبناو وحدته و تكامله. يخسي علي فهمكم!!!!

[السودان الجديد]

#1212375 [ارحل كفاك]
0.00/5 (0 صوت)

02-20-2015 04:07 PM
لك الشكر بروف ولكن هذا حال اهل شمال السودان وعفوا على المثل واستميحك عذرا ولك العتبى بروف
فلمثل يقول الماعون البتاكل بية ماتخرا فية ولكنهم ياكؤلون ويخرون سويا فهذة المدينة الفاضلة استقبلت وماذالت تستقبل مابقى منهم فى الشمال فوالله هؤلاء غير الفتن ماظهر منها ومابطن لايستطيون العيش بدونها وما هاجروا لمكان فى السودان الا اصبحوا اعزتها بفتنهم وهم كالسرطان اذا دخل الجسم عافانا الله واياكم

[ارحل كفاك]

ردود على ارحل كفاك
[جمال علي] 02-20-2015 09:31 PM
يقرأ هذا المثل : لا تلوت البئر التي شربت منها , فقد تعود إليها.
و هذا أكثر تهذيباً من درابك دة يا المدعو (أرحل كفاك).


#1212305 [بشير الحلاوي]
0.00/5 (0 صوت)

02-20-2015 12:53 PM
كعادة البروف محمد رد مهذب ولكن عفوا بروف في بعض الاحيان نحتاج لصعاليك المنطقة للرد على هؤلاء الضيوف الذين يتطاولون على سكان المنطقة الاصليين، لم أعد اثق في هؤلاء الشماليين أمثال هذا الوراق حتى وإن إدعى أنه معارض للحكومة لأنه ببساطة يمكن أن يخدمهم في أي لحظة إن طلب منه ذلك، إن المعاملة الكريمة التي أبداها سكان المنطقة لهؤلاء النازحين أنساهم تاريخهم وفعلا إن أنت أكرمت اللئيم تمردا.
تحذيري لهذا الوراق إن يوم حسابكم قريب و سوف نرجعك لصحراء كريمة التي جاء منها أجدادك.

[بشير الحلاوي]

ردود على بشير الحلاوي
[جمال علي] 02-20-2015 09:32 PM
تطردوهم بعد ما بنوا ليكم البلد. الكلام دة ما عيب؟!


#1212263 [jackoom]
5.00/5 (3 صوت)

02-20-2015 10:36 AM
this is tribalism and racism no need to waste our time in reading such worthless things

[jackoom]

ردود على jackoom
United States [hanankokoabas] 02-21-2015 12:26 PM
من الحكم العظيمة ان لا نلتفت الى ما لا يفيد ويصرفنا عما هو مفيد


بروفيسور/ محمد زين العابدين عثمان
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة