المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
حسن وراق
البروف زين العابدين .. محاولات فاشلة في البحث عن الذات !!
البروف زين العابدين .. محاولات فاشلة في البحث عن الذات !!
02-21-2015 10:56 AM


@ قرأت ما كتبه الاستاذ (البروف) محمد زين العابدين في موضوعه ( حسن وراق و الحصاحيصا) أشارة الي ما كتبته عن إخواننا ابناء العباسية تقلي ،الاضافة النوعية للتشكيلة المناطقية في الحصاحيصا ولا أقول القبلية حتي لا نقع في فخاخ العنصرية كما فعل (البروف) والذي يستكثر علي ابناء العباسية ما كتبناه عنهم كما جاء من عبارته الفجة التي تقول (مع إحترامي الى أنها احتضنت أهلنا من العباسية تقلى) والتي تنم عن استحقار واضح قدم الاحترام عله يفيد عكس ما يريد .

@ الموضوع الذي كتبته بشكل عام لم يتطرق الي أي صراع قبلي و لم يشر الي قبيلة ( البروف ) الحلاوين بشيء خلاف ما جاء ذكره في ، أن الحصاحيصا تقع بين نفوذ قبيلتي الحلاوين شمالا و الشنابلة جنوبا ولم تشكل مساحتها أي صراع بين النظارتين لعدم فائدتها للزراعة والرعي وهو النشاط الاقتصادي السائد وقتها ولعل هذه الميزة قد اغرت الحكومة الاستعمارية اختيار المنطقة لتصبح مركز لإدارة مشروع الجزيرة هذا فقط كل ما جاء في مقالي عن ذكر اسم قبيلة (البروف ).

@ من أين ل (البروف) بحديث البهتان والذي هو بأقبح من الإفك في ما نسبه اليّ باني كتبت عن تاريخ الحصاحيصا ،(ما صارت بهذا الجمال الا بعد طرد الحلاوين والشنابلة منها.) كان علي (البروف) و هو استاذ جامعي أن يكن دقيقا وهو يقوم بقراءة ما كتبته وأنا أسأله في أي موقع وردت هذه العبارة بأن الحصاحيصا ما صارت بهذا الجمال إلا بعد طرد الحلاوين و الشنابلة وهذا محور الرد الذي بني عليه (البروف) مقالته (الشريرة) وكما يعلم الجميع أن درجة البروف تقوم علي البحث والدراسات وهذا ما يتطلب القراءة الجيدة ولكن أخونا (البروف ) محمد زين العابدين بحكم الاقدمية في التدريس نال الاستاذية بلا بحوث Associate Prof. و إلا كانت بحوثه كارثية علي شاكلة ما اورده من عبارة (مختلقة ) لم تصدر مني .

@ التاريخ عند الاخ (البروف) عبارة عن قصيدة في الفخر من وحي الخيال العشائري للغنايات والحكامات ينسي تماما أن التاريخ هو حركة تراكمية لصراعات الاضداد والتحولات النوعية والكمية ،لا يستقيم عقلا أن تختار منه ما يروق لك ويرضي طموحك حتي لا يتعاظم الشعور الشوفيني للقومية أوالتعصب القبلي البغيض الذي تملكك و انت تحاول أن تتناول التاريخ بطريقة سيرة الزناتي خليفة وأنت الاستاذ (البروف) والذي من المفترض أن يكون تناولك للمادة التاريخية بشي من العلمية ولكنك لم تختلف عن طريقة الحديث الذي يتناوله القرويون عندما يسندوا ظهورهم علي جزارة الحلة في أنتظار الفطور.

@ الحديث عن الاراضي يكشف العقلية العشائرية التي تتحدث بها عن ممالك وسلطنة جاء التاريخ الحديث الذي جب ما قبله بطهور الدولة الحديثة مع دخول الاستعمار التركي و تطورت في الحكم الثنائي الذي ارسي دعائم الدولة الحديثة الديوانية ونظم فيها معظم قضايا الناس بما فيها الارض بقوانين انتهت الي قانون 1927 الذي يتعرض للالغاء رغم ما به من ايجابيات ولعل المستعمر وعبر سياسة فرق تسد ميز الافراد في القبائل ولم يميز القبيلة بدليل أن ملاك الاراض في الجزيرة هم من الاعيان والشيوخ والعمد ورجالات الادارة الاهلية الذين نزع لهم المستعمر الارض وهذا موضوع كبير لا مجال له الآن .

@ نعم الحصاحيصا تشكلت من قبائل السودان المختلفة وقبل الشايقية والمناصير وغيرهم جاءت قبائل سكنت في ود الكامل التي لا يوجد بها شمالي ومعظمهم من الدباسين والشكرية مع الحلاوين وهذا وحده يكشف مدي عنصريتك البغيضة وأنت تتحدث عن الشوايقة بأنهم جاءوا في ركب الاستعمار وتربوا في كنفه واستقبلوه بالزغاريد عند فتحه بواسطة كتشنر علي الرغم من أنهم أنشأوا قرية ودسلفاب قبل 300 سنة. هذا حديث لا يمكن أن يصدر من (بروف) لجهة أنه فطير وساذج يفتقر للعلمية والحقيقة التاريخية التي تتعامل بطريقة الفخر والهجاء في الشعر العربي . مثل هذا الحديث ترويه الحبوبات لزوم الحجي ولن يتقبله منك حفيدك (الجامايكي سوداني) ببساطة لأنه نتاج للعولمة التي اذابت الحدود القبلية والعنصرية التي ما تزال تتقد في دواخلك رغم هجرتك في بلاد الفرنجة و جنسيتك الخواجاتية.

@ من أين للأخ (البروف ) أن يعلم بأن حسن وراق ومجاميع مستوطنى ابناء الشمال ليس لهم إرتباط وجدانى و أنتماء حقيقى للحصاحيصا وهذا يكشف حيرة (البروف) الحقيقية التي جعلته قلقا متقلبا في البحث عن الذات لم يجدها عند (الكيزان) الذين تخلي عنهم ولو كان يعلم بأنهم سيحكمون لصبر عليهم ولكنه آثر الإتحاد الاشتراكي في رحلة بحثه عن ( الذات) التي لم يعظمها له (ابوهاشم) عند انتمائه للاتحادي الديمقراطي وعاود الروح أساها مرة أخري بطريقة (قوت) عله يصيب (عصفورا) . هذا هو (البروف) محمد زين العابدين عندما ييأس عن ايجاد الحقيقة يحاول كما قال (ما كان بودنا أن ننكأ الجراح وقد تصيب السهام من ليس له ذنب ولهم العذر حتى يرضوا ولكن كان يجب ان ندافع عن أنفسنا أذا تم التجنى علينا).مع كل اخي البروف لك العذر، أنت بدأت ظلما وهذا بعض الرد .

@ يا كمال النقر.. السبت أخضر .. برضو إنت أحسن من غيرك.
[email protected]




تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 2229

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1213565 [محمد احمد]
0.00/5 (0 صوت)

02-22-2015 03:30 PM
لا يحق لهذا ( البروفيسور ) ان يتحدث بالقبلية هكذا ، في كتابته عنصرية بغيضة غير مقبولة ، المطلوب من مثله ان يكتب موجها للرأي العام بحكم علمه ( الا اذا ان قلمه لم يزل بلم ) ، للأسف كثير من المتعلمين تجدهم لهم درجات علمية عليا لكنهم لم يوظفوا علمه للإنسانية جمعاء دون فرق ودون تمييز ، بل ان علمهم لمجرد تعليق الشهادات في حوائط منازلهم لكى يراها الناس ويشار اليهم بالبنان وهؤلاء تجد كثير من الذين لم يصلوا الى مرتبتهم العلمية هم احسن منهم في التعامل الانسانى ، عندنا في قريتنا شخص جزار ، انسان متواضع وخدوم تجده دائما يتصدر مناسبات الفرح والكره في الخدمة ، بل اننى كثيرا ما اشاهده يخدم الارامل والأطفال الصغار ، ولا يفرق في ذلك بين من هو اتى من منطقة نائية من السودان او وسطه ، وعندنا دكتور واستاذ في الجامعة متعال يشمخ بأنفه وحتى بطريقة فجة يطلب من نساء القرية الا ينادننه باسمه مجردا من لفظ دكتور ، في قريتنا يحبون هذا الجزار ويكرهون ذلك المتعالى .

محاولة البروفيسور تمجيد قبيلة محددة لوحدها محاولة بائسة ، فكل القبائل السودانية لها تاريخ مجيد ولكن المشكلة في التعليم المدرسى الذى يركز على قبائل محددة ويهمش تاريخ وامجاد القبائل الأخرى وذلك لم يأت اعتباطا بل عن قصد وسوء نية فالذين وضعوا المناهج كانوا يفكرون تحت ارنبة انوفهم فقط ولا يفكرون بعيدا ، ولكن الا، نسبة لمثل هذا التفكير البليد انفجرت الأوضاع في السودان وما عاد الآخرون يعتبرون انفسهم سودانيين درجة ثانية ، لا يمثلون ولا تمثل ثقافتهم في وسائل الاغلام ولا تاريخهم في التعليم ، بل حتى المساجد التي من المفترض ان تمثل لا فضل لعربى على اعجمى الا بالتقوى تجدها بعيدة عن هذا المبدأ العظيم ، والآن ياتينا البروف لكى يجرنا مئات السنين للوراء ،

[محمد احمد]

#1213476 [أبو حسن]
0.00/5 (0 صوت)

02-22-2015 02:02 PM
6

[أبو حسن]

#1212984 [عادل السناري]
0.00/5 (0 صوت)

02-21-2015 08:23 PM
اهداف المرحلة : السودان الجديد و السودانوية و المواطنة المتساوية
الشعار المرفوع : حرية و سلام و عدالة
الوسيلة : الديمقراطية و التعددية و الدولة المدنية
اي كلام او معارك انصرافية غير مقبولة خاصة من المثقفيين و المتعلميين و حملة الالقاب العلمية و قادة الفكر و صناع الراى العام
انتبهوا ايها السادة -- السودان ينزلق في اتجاه المنحدر و الهاوية
دعونا نعمل سويا لصناعة القومية السودانية و بدونها لا نهضة و لا مستقبل للجميع .

[عادل السناري]

#1212914 [ملتوف يزيل الكيزان]
0.00/5 (0 صوت)

02-21-2015 04:56 PM
يا عالم بقى السودان قبائل و نحن لاهين بي ضنب الضب "الانقاذ" ؟ اختشوا يا همل و مهملين و منكوحين ومملوحين.

[ملتوف يزيل الكيزان]

#1212905 [احمد]
0.00/5 (0 صوت)

02-21-2015 04:34 PM
ولماذا ينصرف "بروفات" السودان هذه الأيام إلى التهاتر حول "قبيلتي .. وقبيلتك". فقد نجحت الانقاذ وبدرجة كبيرة في "تسطيح" الفئات المستنيرة من السودان وجعل "كيدهم" في تجاذبهم القبائل. السودان اليوم في أمس الحاجة إلى القادرين على إحداث التغيير الفعلي في عموم أهل السودان.

[احمد]

#1212871 [سيف الدين خواجة]
0.00/5 (0 صوت)

02-21-2015 03:27 PM
اخي حسن وراق مع احترامنا للبرف الا انه كثيرا ما يتكلم بعنصربه فجه تحيرك فيه وهو الاستاذ الجامعي في حين نحاول جهدنا لعمل مشروع لخلق الانسان السوداني القومي لقتل القبلية والجهوية واليات وكان من بينها مشروع الذي هاجن القبائل وذوبها وفي كلمة لي برابطة مدني قلت (ان الجزيرة كانما صابتها دعوة ابو الانبياء ابراهيم رب افئدة من الناس تهوي اليهم ) فكان مشروع الجزيرة الذي ضيعناه !!!ولك تقديري اتركوها انها منتنه!!!وقد قالها كمال ابوسن ولم يستحي (هاجر اهلي من الشمال الي خليج السودان الجزيرة وعشت فيها حتي تخرجت طبيبا هذا السودان الحقيقي !!!

[سيف الدين خواجة]

#1212860 [عز الدين الطيب]
5.00/5 (1 صوت)

02-21-2015 03:11 PM
ومن اين جاءت قبيلة الشوايقة اصلاً ؟

اتحداك ان تذكر لي اصلكم انت او الجعليين

لا يوجد لكم تاريخ حقيقي موثق سوى ادعاءات نسبية لا تشير الى اصل تواجدكم في السودان بخلاف قبائل رقاعة وغيرها التي حقا تعرف انسابها المتواصلة

والحقيقة انكم ومن لف لفكم لستم سوى اخلاط تم انتاجها في الصعيد المصري من سقط لقط تمارسون الاستعلاء الكاذب على القبائل الاخرى

قلا تحاول تجميل القبيح المستور بتدبيجك للمقالات التي تحاولون فيها دس السم في العسل

وعاشت قبائل رفاعة والخزي للخونة والمتآمرين

[عز الدين الطيب]

ردود على عز الدين الطيب
[ٍصادق] 02-23-2015 04:04 PM
من المعروف ان للبروفسور زين العابدين عدائه المنهجي والسياسي لليسار بشكل عام وتنقل به من الاخوان المسلمين الى الاتحاد الاشتراكي وانتهى به في اخر القائمة السياسية الاتحادي الديمقراطي ونزل به المعاش في احضان القبلية.... فهو يتفاخر بقبيلتيه (الحلاويين والغرب الاوربي) ... ورده اعلاه وفر علينا قراءة مقاله.


#1212840 [بشير الحلاوي]
5.00/5 (2 صوت)

02-21-2015 02:30 PM
السيد وراق يمارس عادته المعروفة وهي الهجوم ثم الهروب في محاولته المستميتة لأجل تهميش قبائل المنطقة الاصليين من حلاويين وشنابلة ودباسيين وعندما يأتي الرد تجده يتمترس بالحداثة و نبذ القبلية وذلك لعلمه التام أنه سوف يخسر المعركة وذلك لأن كل إنسان يعرف ما هي مناطق نفوذ قبيلة الشايقية جغرافيا و تاريخيا، قبل فترة قصيرة كتب السيد وراق عن حلونة الحصاحيصا في اشارة للمعتمد و رئيس المجلس التشريعي بالمحلية - ربما ينكرها أيضا لأن الشينة منكورة،
لا أدري كيف فهم هذا الصحفي الجهبوذ أن تقديم الاحترام لأهل العباسية تقلي يفيد الاستحقار!!
إن قدر بسيط من اللغة العربية يمكن لأي شخص أن يدرك أن الاحترام يفيد الاستثناء وأنهم غير مقصودين في الرد الذي يكتبه لأنهم محترميين ولا يتطاولون على سكان المنطقة، فلا تحاول التذاكي و محاولة حشد اناس محترمين في معركة تحاول افتعالها .
أخيرة نحن لا نتعامل بالقطعة في محاولاتك إلى تقسيم الاحياء والقرى مثل ودالكامل و ودسلفاب ولكن كل المنطقة شرق وغرب النيل الازرق هي معقل قبائل رفاعة بكل فروعها، و بالمقابل إذا ذهبت أي مجموعة قبلية وأسست قرية شمال كريمة وكانوا هم أول سكانها فلهم كامل الحق بحكم المواطنة لكن لا يمكن أن يتطاولوا على أهل المنطقة كما يفعل الوراق.

[بشير الحلاوي]

#1212794 [د.يوسف الطيب محمدتوم-المحامى]
5.00/5 (3 صوت)

02-21-2015 01:05 PM
السلام عليكم الأستاذ/حسن فاروق
بكل صدق لم يعجبنى تناولكما أنت والبروف محمد لموضوع قد يرجعنا عشرات السنين للوراء(قبيلتى وقبيلتك)الأن السواد الأعظم من السودانيين يبحثون ويجتهدون ليلاً ونهاراً من أجل الوصول لدولة المؤسسات وسيادة حكم القانون،وبالتالى تلاشى التمجيد والشكر لقبيلة دون قبيلة،وما كنا نتوقع أن تتناولا مثل هكذا موضوع على المكشوف وخاصةً وأنتما من الطبقة المستنيرة والتى نعول عليها كثيراً فى قيام سودان يحترم التعدد والتنوع والمعتقدت،فرجائى قفل هذا الباب له قد يؤدى إلى ما لا يحمد عقباه.
ولك شكرى

[د.يوسف الطيب محمدتوم-المحامى]

ردود على د.يوسف الطيب محمدتوم-المحامى
European Union [الأزهري] 02-21-2015 09:00 PM
الكاتب هو حسن ورَّاق بعدين ليه العبارة دي (مثل هكذا موضوع) لماذا لا تقولون (موضوعاً كهذا - أو مثل هذا الموضوع؟ فالصفة تتبع الإسم الموصوف ولا تسبقه في اللغة العربية إلا في حالة الاستفهام كما جاء في القرءان الكريم الآية 42 من سورة النمل بخصوص عرش بلقيس (فلما جاءت قيل أهكذا عرشُك قالت كأنه هو..). أما اقتران هكذا بالأفعال فتأتي كحال وليس صفة وتكون دائماً قبلها بعكس مجيئه صفة للأسماء كما قدمت. وهذه العبارة قد أشاع استخدامها مذيعو الجزيرة بعنطزتهم وعروبيتهم الفارغة التي لا تتقن حتى قواعد اللغة اللغة التي ينتمون إليها ومع ذلك تراهم ينظرون شذراً وتهكماً إلى سحنات السود من االسودانيين ولأفارقة الذين تأتي الأخبار بصورهم في شاشاتهم.


#1212773 [hanankokoabas]
0.00/5 (0 صوت)

02-21-2015 12:33 PM
لم اقرأ مقالك اخى حسن وفعلا لم اصدق انك تعرضت لهذا الموضوع من زاوية البروف لكن ربما كلمة واحدة تهيج الكوامن وتفجر الحمم وانا أعلم تمام العلم انك مواطن سودانى لك الحق بقدر ما تدافع عن المشروع العظيم واصحابه العظماء ( الجزيرة ) راجعوا ما تكتبون قبل الدفع به للنشر ولكما العتبى حتى ترضوا)

[hanankokoabas]

ردود على hanankokoabas
European Union [بروفيسور محمد زين العابدين عثمان] 02-22-2015 11:00 PM
بسم الله المبتدأ

لا أريد أن أرد على اسفاف الزميل حسن وراق ولا أريد أن أرد على المتداخلين الذين لم يقرأوا ما كتب حسن وراقولكن حسن أراد أن يسئئ الى كرام المواطنين ولبرجع لمقاله فى عموده رحيق السنابل بصحيفة الجريدة والذى قال فيه أن الحصاحيصا لم كانت لتكون كذلك لولا أن تم فيها قبيلة الحلاوين والشنابلة ولم يقل كما يدعى الآن أن مدينة الحصاحيصا محاطة من الجنوب بالشنابلة ومن الشمال بالحلاوين وهذا وصف جغرافى ما كان ليأخذ منا الأعتبار للرد. وكل وكل ما قلناه أنهم اصحاب الأرض وطردهم الأستعمار البريطانى نكاية فى الحلاوين الذين قادوا ثورة ود حبوبة ضدهم وأستمروا يستعدونهم حتى رحيل الستعمار. وقلت أن مكان الحصاحيصا هى قرية ود الكامل التابعة للحلاوين والتى أجلاهم منها الستعمار بالقوة واسكن فيها من يحبونه ويوالونه. وقلت أن أهلى من الحلاوين لم ينزع منهم قانون 1927م الذى شرعه الستعمار يل كان يصرف لهم النقود مقابل اليجارة لمبكهم الحر. وأن هذه الأراضى التى عليها أهلى فى الحلاوين هى ملك حر منذ السلطنة الزرقاء بمنح ملكى من السلطان بادى ابوشلوخ وهى السلطة التى كانت تحكم السودان من الحدود الجنوبية لمحافظة النيل الأزرق وحتى أبى حمد أول سكن جد الرفاعيين رافع بن عامر ورحلوا منها جنوباً للجزيرة بكامل رضائهم بحثاً الكلأ والمرعى ولم يرجعوا للوراء ويقولوا للمناصير هذه أرضنا التى تركناها. وللعلم كما قلت فأن ملاك هذه الأراضى ما زالوا يطالبون بحقوقهم فى هذه الأراضى وهذا سبب الصراع حول هذه الأراضى والملاك فى مشروع الجزيرة بعد قانون مشروع الجزيرة لعام 2005م. فيجب على الزميل حسن ألا يحرف الكلام عن مواضعه. وضربت مثلاً بعدم الأنتماء لتكوين ابناء الحصاحيصا كيان الشمال لتنمية الشمالية فى حين أن الحصاحيصا أكثر حاجة للتنمية.
أما عن ود سلفاب فلم تنشأ قبل 300 عام ونشأت فى الحكم التركى ونشأت من الهجانة الذين كانوا مع السلطة التركية وكان سلفاب أحد الهجانة الذى سميت عليه القرية وهاجروا اليه أهله الآخرين من الشمال ولذلك يندر أن تجد فيها احد من ملاك أراضى المشروع الأصليين اللهم الا أن كان مشترياً من أحد الملاك. وقد حرف ايضاص حديثى عن اهلنا من العباسية تقلى الذين استوطنوا الحصاحيصاى كما قلت اسباب موضوعية احاطت بهم وقلت الحصاحيصا مثلها ومثل الجزيرة أحتضنت الناس من كل بقاع السودان والذين كانت لهم اسهامات من دونها لم يكن لمشروع الجزيرة بسكانها القدماء أن يحقق الأنتاجية التى قام عليها كل أقتصاد السودان. ولعل الزميل حسن وراق لا يقرأ ما كتبت ضد العنصرية وروح الأستعلاء التى فى أهلنا فى شمال ووسط السودان على أهلنا فى أطراف السودان فى غرب السودان وجنوب كردفان وجنوب اليودان وجنوب النيل الأزرق. وأعتقد أن هذه العنصريةهى المهدد الحقيقى لنسيج وطننا الأجتماعى ومن أجل وحدة السودان والتعايش جميعاً فى وطن ملكنا جميعاً نتساوى فيه فى الحقوق والواجبات. مهذا هو الذى جعلتى حليفاً ومدافعاً عن قضايا أهلنا فى الهامش ورافعى السلاح من أجلها وفى هذا قدمت أكقر مما قدم أدعياء الثورية.
لن أتعرض للأسفاف والسب الشخصى ولو أردت ذلك فأنى أعرف الكثير ولكن أنتاول قضية كان من المهم الرد عليها لئلا يتمادى حسن وراق ومن قبل يستكثر على أحد يناء الحلاوين ان يكون معتمداً لمحلية الحصاحيصا والمحلية معظم سكانها واراضيها ودخلها من الحلاوين بس عشان سموها محلية الحصاحبصا صارت أدارتها فقط من سكان الحصاحيصا وايضاص استكثر على أحد أبناء الحلاوين ان يكون رئيس المجلس التشريعى للمحلية برغم أنه جاء يالأنتخاب وهذا يوضح غلبة الآخرين فى المحلية.
وكان للزميل الحق أن يتحدث فى مسارى السياسى كما يريد فهذا خاطع للجدل ولكن أن يشكك فى مؤهلاتى ومقدراتى العلمية فهذا هو الذى لا يمكن أن يتطاول عليه وليعلم أن كل ابحاثى منشورة فى مجلات علمية عالمية ولكن للسف أن خريج الدول الشتراكية لا يعرف ن يقرأ اوراق العلمية بالغة الأنجليزية وهذا شأنه. ولو يعتقد أن العمل السياسى الغرض الوحيد منه هو الأستوزار أو المال والسلطة فهذا أكثر شئ متاح فى ظل نظام الأنقاذ هذا وهو يعلم أنى من الرعيل الأول لحركة الأخوان المسلمين وليس هنالك من حاجز للرجوع عليهم ولكنى غادرتهم منذ عام 1968م لقناعتى بخطل المشروع الأسلامى ككل ولست نمبياً وقد تنبأت بأ الأوان المسلمون اذا قدر لهم واستلموا السلطة سيكونون أفسد من يمشوا على الأرض. ومع ذلك نقول للزميل حسن وراق ن يبتعد عن الأنحراف عن القضايا للمهاترات الشخصية فهذه أى فرد قادر عليها وما اسهل السفاف ويذئ القول ولكن المواضيع العقلية والعلمية والتحليل المنطقى هى التى لا يقدر عليها كل من هب ودب.


حسن وراق
حسن وراق

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة