المقالات
السياسة
شهادة زور!!
شهادة زور!!
02-22-2015 01:54 AM


أحياناً يتصل بي بعض الأصدقاء والمعارف.. وبكل عفوية وأريحية يطلبون خدمة– في رأيهم- بسيطة سهلة.. (عاوز شهادة خبرة) مثلاً.. رغم أنه لم يعمل معنا مطلقاً..
والفهم.. إنها (شهادة والسلام) لا تضرّ من يكتبها، بينما تنفع من تُكتب له.. وكنت أردّ عليهم بأن (الشهادة.. شهادة) لا تختلف (شهادة الزور) أمام القاضي في المحكمة عن (شهادة الزور) التي تمنح لمن يطلبها دون أدنى اعتبار لمحتوى الشهادة..
وفي تقديري أن المواطن الذي يطلب مثل هذه الشهادة هو (فاعل بالوكالة)، بينما الحكومة هي مرتكب الفعل بالأصالة؛ لسبب بسيط هو إصرار الحكومة على إرغام المواطنين أبراز شهادات لا لزوم لها.. منها على سبيل المثال لا الحصر (شهادة السكن).
شهادة السكن مثلاً.. غالباً يشترك في جريمتها اثنان.. الحكومة حينما تصرّ على أن تُرفق في أي طلب يتقدم به المواطن.. واللجان الشعبية التي تعودت على إصدر هذه الشهادة وبراءة الأطفال في عينيها لكل من يطلبها ما دام سيدفع (الرسوم).. فهي في نظر اللجنة الشعبية مجرد (شهادة والسلام) لا مسؤولية فيها.. ولا يشترط لمنحها أن يكون حاملها من سكان الحي..
الأوفق أن تراجع الحكومة حزمة المطلوبات للإجراءات الحكومية، وتزيح كل ما هو غير ضروري.. فعلاوة على أن ذلك ييسر الإجراءات الحكومية، ويعفي المواطنين من خطيئة الحصول على شهادات زور.. فهو- أيضاً- يقلل أكوام الأوراق التي تحتفظ بها السجلات والدوائر الحكومية بلا معنى.
كنت كلما مررت بإجراءات الجوازات في الشرطة (تأشيرة خروج أو غيرها)، احتار- للغاية- في إصرار الشرطة على إرفاق صورة من الجواز.. رغم أن الشرطة- هي نفسها- صاحبة الجواز، وهي من إصدرته.. ومع تكرار السفر تصبح في سجلات الشرطة عشرات من الصور لنفس الجواز.. أين تحفظ كل هذه الأوراق؟!.
سهولة استخراج الشهادات العفوية هذه تتسبب في عقاب جماعي لكل المواطنين.. فلو ارتفع منسوب (الصدق الرسمي) لدى المواطن والجهات الحكومية لربما أمكن (تنزيل) الإجراءات إلى أدنى مستوى.. مثلاً لاستخراج جواز سفر جديد يتقدم المواطن بطلبه إلى اللجنة الشعبية في الحي.. وهي تتولى نيابة عنه الحصول على الجواز من الجهات الرسمية، وتسليمه للمواطن، لكن لأن الحكومة تدرك أن اللجنة الشعبية (ذمتها بلاستيكية).. وأن المواطن ميال للحصول على أي شهادة بلا اكتراث لصدقيتها.. فإن الحصول على المستندات الرسمية يصبح عملية محفوفة بكل التوجس والاتهام.. ويظل (المواطن متهماً حتى يثبت اتهامه)..
في تقديري مطلوب دراسة إستراتيجية توضح كيف يمكن تعلية أسوار الصدق لدى المواطن، والجهات الرسمية في مختلف مستوياتها.. فالواقع- الآن- أن الكذب المتبادل هو أساس العلاقة بين الحكومة ومواطنها.

التيار


تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 3826

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1213973 [مجا هد]
0.00/5 (0 صوت)

02-23-2015 08:30 AM
سيبك من الشها دة موضوع ضربك عملت فية شنو عفيت الموضوع دخلت نفسك فى شبكة تتصارع

[مجا هد]

#1213847 [محمد]
0.00/5 (0 صوت)

02-23-2015 12:32 AM
يااخي والله هناك أجراءات تفرض في معاملات المواطن مع الحكومة تشيب الراس ..واعتقد بان النماذج لذلك يمكن ملاحظتها بوضوح في إجراءات الشرطة ..حقيقة اجراءاتهم فيها هوس باستخدام الورق ..والروتين الممل ..الشرطة يفترض بها اظهار ذكائها في خدماتها واجراءاتها لكن نجد العكس ..مرة فوجئت بمطار الخرطوم ةبعد حصولي علي تأشيرة الخروج مسبقا بان الجالس علي الكاونتر اخطرني بانني محظور من السفر.قلت له كيف ذلك وانا أصلا لدي ورقة تأشيرة الخروج ..قال لي لايهم ..قلت راجع الاسم مرة اخري فراجعه ووجد بان المحظور يحمل نفس اسمي ..هنا يمكن تبرير تصرفه ..لكن فاجاني بان أضاف بان المحظور اجنبي ..ليس سودانيا ..قلت له ..انت تراني امامك سودانيا واحمل جواز سوداني والمحظور اجنبي ..رغم ذلك رفض سفري الا باحضار شهادة تثبت بانني لست الشخص المحظور من إدارة القوائم بالشرطة ..احضرت الشهادة والأكثر غرابة أصبحت ملزما باستخراجها عند كل سفرية حتي وان لم يكن الفارق بين الرحلة والاخري مدة أسبوع ..

[محمد]

#1213575 [القال الروب]
0.00/5 (0 صوت)

02-22-2015 03:47 PM
لم ترى غير المواطن الذى يطلب منك شهادة خبرة مع انه لم يعمل معك ؟الم تسمع بان رئيسك نال شهادة الماجستير مع انه لم يحصل على شهاة البكلاريوس حتى فى (الكذب ) اعوذ بالله منكم كما يقول ودشبونة حفظه الله

[القال الروب]

#1213512 [لحظة لو سمحت]
0.00/5 (0 صوت)

02-22-2015 02:40 PM
موضوع لا قيمة له مجرد هدر للورق الا يعلم الكاتب معنى هذه الرزمة من الطلوبات و هدفها الظاهر للعيان و اللهى الكاتب ده ذكرنى حكاية الحتلو مع جماعة كشات السكرجية و الحللد مع الغراة اذ جادت قريحته بفكرة ليش الجماعة ديل بدل ما اجهجهو و اجهجو نفسهم اسوى خيمة قبانة رسوم للشايل مبلغ معين و السكران مبلغ اخر و المسكين مثل صاحب المقال لا يدرى نية من يسن هذه القوانين
يا ناس اقسم بالله هنالك مليون سبب لخروجكم للشارع او صرتو عوبن

[لحظة لو سمحت]

#1213503 [ملتوف يزيل الكيزان]
0.00/5 (0 صوت)

02-22-2015 02:18 PM
الى الذين ايديهم في الماء البارد ويحلمون بشباب يضحي بحياته لاسترداد الوطن لاجلهم.
1- اكتوبر كانت الحل في ذات سنه و مارس ابريل كذلك و في رقعة جغرافية اخري في تونس و القاهرة قد تم الامر حسب مواصفات اكتوبر .لكن هذا لا يعني بالضرورة ان يكون الحل للمعضلة السودانية الراهنة سيكون بنفس الطريقة. فازمن تغير و تغير كثيرا "للخلف على اقل تقدير 500 سنة" و كل احوال في السودان قد جرى عليها هذا التغيير "سنة الحياة".
الان تتكون خلايا المقاومة السرية بفكر و فلسفة جديدتين ولن يكون الاستعجال صفه من صفاتها . فاليهرم من يهرم . الشباب و له كل المستقبل لن يساوم على ارضاء بعض الشيوخ الذين عاصروا ثورات الماضي و يحلمون باعادة التجربة كانهم يعيشون في ظروف معملية.
2- جهد الشباب الذين ذكرتهم ، ناس قرفنا و اصدقائهم يكفيهم فخرا ان حركوا الشارع بصبيان ولدوا في ظل الانقاذ، واستطاعوا ان يضعوا نورا في نهاية النفق بتضحياتهم باكثر من 500 شهيد اي اكثر من شهداء الثورة المصرية و اكثر مت شهداء الثورة التونسية. ولكن لان الوضع هنا لا يطابق الاوضاع هنال ، لم يستطيعوا تحقيق النصر.
3- الجولة القادمة ستكون جولة " حرب عصابات المدن" ، فهل ستقول اذهبوا قاتلوا وحدكم و هنا نحن قاعدون؟

[ملتوف يزيل الكيزان]

#1213450 [عثمان خلف الله]
0.00/5 (0 صوت)

02-22-2015 01:18 PM
شهادة الخبرة ما بيسالو منها الا فى السودان
لى 15 سنه فى الامارات اشتغلت فى عدة شركات للان ما سالونى عن شهادة خبرة ولا حتى الشهاده الجامعيه
الشهاده الجامعيه ما بيسالو منها الا لتقديم الاوراق لاستخراج الاقامه وما شابهها
اما القدرة على انجاز العمل فالاهم هو المقابله المباشرة والسيرة الذاتيه المقدمه اهم من الشهاده ثم تعطى فترة تجريبيه ثلاثه اشهر او سته اشهر على الاكثر اذا لم تؤدى العمل بالصورة المطلوبه تفصل بدون انذار.
على ما اعتقد فى بريطانيه قانونا لا يحق لصاحب العمل اشتراط سنوات خبرة معينه تماما كما لايحق لك التمييز ان المطلوب رجلا او امراة

[عثمان خلف الله]

#1213346 [جنا الغزال]
0.00/5 (0 صوت)

02-22-2015 11:31 AM
ناسك زورو شهادة رب العالمين
خلينا من شهادات الورق دي!

[جنا الغزال]

#1213303 [الفكي]
0.00/5 (0 صوت)

02-22-2015 10:44 AM
طيب يا عثمان هل من الاجدى ان تعطي هذه الشهادة لهذا الانسان لمساعده على قضاء حوائجه او حصوله عاى وظيفة مثلا ام ان تحرمه من منافسة اخر يأتي من بمحسوبية وبدون اي شهادة لا مزورة ولا غيرا ؟؟؟

[الفكي]

#1213296 [أسمر جميل فتان]
0.00/5 (0 صوت)

02-22-2015 10:39 AM
يخيلي يا عثمان انت بتلعب معانا وبتلعب علينا وبتلعب مع الحكومة

اي كاتبك مثلك "بطريقة تفكيرك" الحاسوبية بالتاكيد اثناء كتابتك لل first draft للمقال وضبطه في صورته النهائية بتكون بتفكر في ال feedback الجاية من الصحافة الالكترونية زي الراكوبة ونحوها!!!

وأنت اليوم عارف انو الناس كلها حا تشلت بشه وتشتم فيه وفي الحكومة الكضااااااابة !!!

وأها ان شاء الله الجماعة يفيدوك !!! وعجبا للصحافة والصحفيين بتاعين اليومين ديل عاوزين الكلام يطلع من افواه القراء!!!!

اما تعليقي: لا يستقيم الظل والعود أعوج... وهي خربانة من كبااااره يا عمنا عثمان !!!!
نظافة الجسد في الحمام من فوق لتحت ونظافة الدولة وشفافيتها وصدقها برضو
من فوق لتحت !!!

[أسمر جميل فتان]

#1213208 [احمد ابو القاسم]
0.00/5 (0 صوت)

02-22-2015 08:52 AM
ياعثمان ياميرغني ياكوز ياالسادر في غيك وتيهك وضلالك

المثل بقول اذا كان رب البيت بالدف ضارب فشيمة أهل البيت الرقص ( افتكر المثل ماداير شرح او تفسير )
فرئيسك الارهابي السفاح هو شيخ الكضابين ومعروف علي المستوى المحلي والدولي بالكضب والنفاق والتفاهه
ولايصدقه أبدا أحد من السودانيين العايشين في السودان او بره السودان وكذلك لايصدقه اى من رؤساء الدول
التي يزورها علي قلتها ولا يثقون فيه او في كلامه ولا يامنون جانبه وحتى في مؤتمره الواطي الذى يرأسه معروف أنه كضاب وكلمنجي ساكت .

هل تستطيع انت أو اى كوز صدىء أن ينكر ذلك أو ان يضرب لنا مثلا واحدا كان فيه السفاح الأرهابي صادقا .؟

كما هو معلوم بالضروره أن أساس الحكم في بلدنا مبني علي الكضب والغش والخداع والتدليس والنفاق والتفاهه
فزعيم العصابه كضاب ونوابه ومعاونيه ومستشاريه وقادة جيشه وشرطته وجهاز أمنه وقضاته وولاته ووزرائه
ومعتمديه وسفرائه كضابين وأظرط وأضل سبيلا يكضبون كما يتنفسون .

لعنة الله وملائكته ورسله والناس أجمعين عليك ياحسن الترابي وياعمر البشير وعلي كل من يجثم علي صدر هذاالشعب
السوداني الكريم الذى لاحول ولا قوة له الا بالله العلي العظيم .
ولعنة الله وملائكته ورسله والناس اجمعين عليك ياعثمان ميرغني وعلي كل من يساهم في خداع الشعب وتضليله
وفي تصوير الباطل حقا وتصوير الحق باطلا .

[احمد ابو القاسم]

#1213178 [جنو منو]
0.00/5 (0 صوت)

02-22-2015 08:20 AM
دعنى اسالك اخى عثمان ياود ميرغنى من الذى اصدر اول شهادة زور فى عهدكم القمىْ هذا .. من الذى بداْ
الكذب منذ عام 89 وما يزال يكذب حت كتب عند الله كذابا .. من الذى علم الشعب السودانى الكذب والسرقة
من الذى اعاد صياغة الانسان السودانى من الفضيلة والكرم والشجاعة الى الخبث والبخل والجبن ..هل كان يطلب منك مثل هذا الطلب قبل 89 لااعتقد فأنتم الذين علمتم الناس كل هذا.. والله حكايتك حكاية زى ما قال المساهر فى الليل ... عجبى منكم ...!!!

[جنو منو]

#1213085 [Almisahir fi izallail]
0.00/5 (0 صوت)

02-22-2015 03:23 AM
والله حكايتك حكايه.. انت ما "ناقش" ولاّ شنو يا "فرده"! آل ايه آل مصداقيه! مع منو ؟ مع ألأكومه!
*لا خلاص ! أنان مالو ما يا تاخد المعلوم وتطلع الشهاده وكتين ما عندك اى مسؤوليه تجاها.. وممكنك تضيف كلمتين فى اخرها تبين ان مكتب سيادتكم خالى مسؤوليه او حتة خالى ذهن عن محتويتا حتى رغم توقيعكم واختامكم عليها! واما مالو ممكن تعملها مجانا ويجزيك الله خيرن طالما البيتصلو بي ديل معارف واصدقاء( ويديك العافيه) بالطريقه البتقولا بيها واحده من مذيعات التلفزيون ما عاوز اوصّفا! اكيد يوم بتعتر بيها بس خت بالك ! ويبقى اديت خدمه جليله تبقالك صدقتن جاريه توقّيك من شرور نهاييات رمضان الجايات !
*بس يا عصمان ماداير آخد من وقتك لاكين يعنى داير اسرّى عليك شويه.. ما سمعنا بفاعل بالوكاله .. يا فاعل عديل مرفوع ولآ كمان نائب فاعل لفعلا مبنى للمجهول! كلمنا بالنحوى اللى قرّونا ايّا!
* بعدين او حسّ تعال هنا .. كيف يعنى تقول شهادة السكن ما هميه الحكومه تعرف مواطنينا ساكنين وين! لوساكت هفّت ليهاانها محتاجه للزول يبيت عندهااو معاها موش لازم تعرفو ساكن وين!تعرفووين كيف يعنى!
*مرات يا ود ميرغنى بتفتكر انك "ناقش"اكتر مما يجب! لما تقول ان اللجنه الشعبيه تتولى اجراءات استخراج الجواز مثلا.. يا اما انك عاوز تريّح المواطن فوق ضهر اللجنه الشعبيه ولآ كمان داير تدخل للجان الشعبيه مصادر رزق زياده على حساب المواطن.. وبعدين كمان عاوز تريح المواطن! المواطن دا كان ارتاح انت ما عارفو بيفكر فى شنو ويمكن يعمل شنو! هوى ود ميرغنى ارع بقيدك وما تتدخلش فى اللى ما لكش فيه. انت خلاص خلصت من بت احمد عاوز تخلى بت تاور تديك حقك فى "الدوره" دى وهى صاحيه!
يا زول مالك جايب سيره للكلام الكبار.. "استراتيجيه" ,,"تنزيل الاجراءات" و"تيسيرالاجراءات الحكوميه" وعبارات "وكاله واصاله" و"مصداقيه" و"تعلية اسوار"
* اها تعليو ألأأسوار تخليهن يقومو يتذكرو حاجو ماجدو يروحو مرقّنّو تانى وزير او سفير وهلمجرا ..! * خليك فى حالك ماشى جنب الحيط وابعد من الشر وغنيلو اذا صوتك زى بتاع الحوت او احسن منّو!

[Almisahir fi izallail]

#1213083 [الحاقد]
5.00/5 (2 صوت)

02-22-2015 03:17 AM
هذا المقال الضعيف في فكرته و معناه يندريج تحت بند شهادة الزور و التضليل.

[الحاقد]

عثمان ميرغني
عثمان ميرغني

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة