المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
سينما كوليزيوم : اخر ما تبقي من حضارة الخرطوم القديمة...
سينما كوليزيوم : اخر ما تبقي من حضارة الخرطوم القديمة...
02-22-2015 09:22 AM


١-
***- كل مافي الخرطوم الان من اشياء حضارية قديمة ورثناها من الحكم التركي والثنائي بدأت تختفي رويدآ رويدا، احيانآ يتم الاختفاء عن عمد باسم تجميل العاصمة، وفي اغلب الاحيان باسم "الاستثمار". لقد تغيرت العاصمة تمامآ ولم تعد جميلة كما كانت في ذلك الزمن السعيد (سنوات الاربعينات حتي اوائل السبعينات).

***- بسبب بيع المؤتمر الوطني العقارات الاثرية..الحدائق..المنتزهات..المستشفيات القديمة..والمدارس..مباني الوزارات والمؤسسات الحكومية علي النيل..الفنادق..بجانب هدم الكنائس، اصبحت الخرطوم اليوم اشبه بالعاصمة "كابول"، كل شئ فيها محبط للغاية ..ان اغلب الاماكن السكانية في خرطوم اليوم، لا توجد حتي في "مقديشو" المعروفة بالدمار الشامل في كل مكان فيها!!، ان ما كل في خرطوم عام ٢٠١٥ من خراب وتشويه طالت كل مناطقها، لا يشبه باي حال من الاحوال شكل عاصمة نفطية!!

٢-
***- جاءت الاخبار اليوم تنعي لنا سينما "كوليزيوم" - سليلة السينمات في السودان، واشهرها علي الاطلاق. بل كانت واحدة من اقدم دور العرض السينمائي في افريقيا... ولا ننسي، انه في يناير الماضي، بعد ان اصبح القصر "الصيني" هو المقر الرسمي الجديد...ودعنا بالدمع الغزير "قصر الشعب" القديم، الذي اصبح اطلال - ذكرنا قصيدة "امرؤ القيس" قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل!!..

٣-
***- دخلت سينما "كوليزيوم" قائمة العقارات التاريخية التي تم بيعها لمستثمر اجنبي. لقد سبق هذا البيع الاخير من قبل مئات العقارات الاخري الهامة، التي آلت اليوم الي اجانب. لاباس ان نعيد ذكرها، لنعرف من خلال الرصد ماذا تبقي من السودان لم يباع بعد؟!!

٤-
اولآ مؤسسات وعقارات وفي غاية الأهمية:
*************************
١- هيئة المواصلات السلكية والاسلكية...
٢- التلفزيون القومي...
٣- الخطوط الجوية السودانية...
٤- خط "هيثرو"...
٥- الخطوط البحرية (هيئة الموانئ البحرية)...
٦- سكك حديد السودان...
٧- ورش ومخازن سكك حديد السودان...
٨- مباني وبيوت سكك حديد السودان...
٩- مشروع الجزيرة...
١٠- محالج القطن التابعة لمشروع الجزيرة...
١١- مباني ومنازل المحالج بمارنجان...
١٢- سكك حديد الجزيرة التي غطت 1300كم وشبكة الاتصالات...
١٣- المدبغة الحكومية...
١٤- مؤسسة الاسواق الحرة...
١٥- البنك العقاري...
١٦- فندق السودان...
١٧- الفندق الكبير...
١٨- فندق قصر الصداقة...
١٩- النقل النهري...
٢٠- الفلل الرئاسية...
٢١- مبني مصلحة البريد والبرق...
٢٢- مستشفي الخرطوم...
٢٣- مستشفي العيون...
٢٥- حديقة الحيوانات...
٢٦- سوق الزنك...
٢٧- جنينة السيد علي الميرغني...
٢٨- مدرسة الخرطوم شرق الاولية...
٢٩- غابة السـنط...
٣٠- ميدان نادي الاسرة في الخرطوم تلاتة...
٣١-مدرسة الخرطوم شرق الاولية
٣٢- اراضي كافوري المنتزعة قسرآ من سكانها الاصليين...
٣٣- مصانع السكر...
٣٤- بيع مصانع في السودان (مصانع السكر سنار - حلفا - الجنيد)..
٣٥- بيع مصنع سكر حلفا الجديدة...
٣٦- بيع مصنع حجار للسجائر...
٣٧- شركات سعودية تشتري مصنع إسمنت بالسودان بقيمة 41 مليون دولار...
٣٨- مصنع اسماك حلفا...
٣٩- بيع اخر اربع بواخر يملكها السودان كخردة ودون عطاء...
٤٠- الحكومة السودانية تبيع ما تبقى من أسطولها البحري والجوي...
٤١- بيع بواخر النقل النهري بكريمه بكل ما تحمل من تاريخ وإرث ثقافي...
٤٢- بيع مدبغة النيل الابيض...
٤٤- بيع قطعة ارض بشارع النيل للرئيس القذافي، وبناء فندق بيضاوي عليها...
٤٥- الأرض السودانية سلعة مباحة للحكومة السودانية بدون شروط أو قيود وهي التي تبيح لنفسها نزع الأراضي من أملاك المواطنين بوضع اليد دون الرجوع إلى القوانين المنظمة لملكية الأراضي مثل الأراضي المملوكة للعشائر والقبائل ( ما يرف بالحرم القديم ) وهي لا تخضع لنظام الخطط السكنية ومشاريع الدولة الاستثمارية فالحكومة تتجاوز كل الخطوط الحمر وتستولي على حقوق المواطنين عنوة وتملكها لأتباعها لتباع ويذهب ريعها لحسابهم وبهذا النهج سعى نظام المؤتمر الوطني إلى جعل أتباعه هم أثرياء السودان هذه هي حالة واحدة من حالات الفساد المتعددة والتي استشرت في الدولة السودانية بشكل مخيف...
٤٦- الخرطوم تمنح قطر حق إدارة الآثار السودانية مقابل 135 مليون دولار...

ثـــانيآ:
خصخصة المؤسسات والمصالح الحكومية
لصالح اعضاء في المؤتمر الوطني..واجانب:
****************************
١-
شرعت لجنة سودانية مختصة بتنفيذ قرار رئاسي بخصخصة بعض الشركات والمؤسسات الحكومية. وأوضحت اللجنة أن نحو 120 مؤسسة حكومية تمت خصخصتها في مجالات الصناعة والزراعة والنقل والسياحة والمصارف وغيرها، حيث رفعت حكومة السودان يدها عنها جزئيا بعد خفض نسبة مساهمتها فيها لأقل من 50%. وأضافت اللجنة أن ما لا يقل عن 145 مؤسسة وهيئة حكومية أخرى ستتم خصخصتها تباعا. وذكرت وسائل إعلام محلية أن عمليات الخصخصة ستشمل شركات في قطاع الغزل والنسيج ومصانع للسكر وغيرها.

٢-
(23) عاما مضت على اعلان الدولة عن اتجاهها للتخلص من المرافق الحكومية بالاتجاه لخصخصة (295) شركة حكومية منها (100) بالولايات ولا تزال الخصخصة محط انتقاد المحللين الاقتصاديين والذين وصفوها بالفاشلة والخاطئة ولم تحقق العائد المطلوب للاقتصاد، ولم ينجو أول قرار رئاسي في العام 2013 بخصخصة وتصفية (18) شركة حكومية من سهام هذه الانتقادات من قبل المحللين الاقتصاديين.
ووصف محللون قرار خصخصة وتصفية الشركات الجديدة والتي تشمل "شركة أفاميد للصناعات الطبية المحدودة، مصنع سكر حلفا، مصنع سكر سنار، مسلخ الكدرو، الهيئة العامة لأعمال الري والحفريات، الشركة السودانية الكويتية للفنادق والوحدات التابعة لها، شركة ارتقاء للتنمية المحدودة، شركة البيع بالتقسيط، شركة الموانئ الهندسية، شركة المهاجر للخدمات المالية، شركة المهاجر للصرافة المحدودة، شركة انهار للإنتاج التلفزيوني والإعلامي، شركة المهاجر العالمية للاستثمار، وتصفية شركة أفنان للصوتيات والمرئيات، شركة القوار السودانية، شركة العون الخيرية.، شركة ميقات للاستثمار والخدمات المحدودة، شركة الثنايا للخدمات المحدودة" وصفوه بأنه لن يؤثر ايجابا على الاقتصاد بقدر انعكاسه السالب على الجوانب الاجتماعية بتفاقم حدة البطالة وعدم دعم الخزينة العامة بالتمويل المنشود تطبيق خاطئ.

٥-
***- ويبقي السؤال مطروحآ: بعد ان اصبح السوداني يباع في اسواق كسلا والقضارف بواسطة "تجار البشر" (كامل...او اعضاء بشرية)... متي يتم بيع وخصخصة ما تبقي من السودان "الفضل"؟!!

٦-
***- وداعآ سينما "كوليزيوم"...(ينتهي العزاء بانتهاء الهدم)!!!
***- وداعآ خواجة ليكوس، لك الشكر والعرفان..
***- وداعآ: جاري كوبر..فكتور ماتيور..جون واين..كيرك دوجلاس.. روبرت متشم..جين مانسفيلد..اليزابيت تايلور..ريتا هيوارث..مارلين مونرو..
***- وداعآ: سارتانا..اميقو..ديجانقو..طرزان...

بكري الصائغ
[email protected]


تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 2800

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1214018 [بنت الناظر]
0.00/5 (0 صوت)

02-23-2015 09:20 AM
استاذنا الفاضل لك التحية..
الواحد فينا ماعارف يحزن على إيه ولا إيه ديل باعوا السودان كله وشوهوا ملامحه الله يشوه عقولهم أكثر مما هى مشوهة...عندى غحساس والله يكضب الشينة إنهم بنوا القصر الجديد وعينهم على القديم...الله يستر ..التتار لا يعرفون قيمةالحضارة و التاريخ ولا معنى الأشياء الأثرية ..

[بنت الناظر]

ردود على بنت الناظر
[بكري الصائغ] 02-24-2015 02:55 AM
أختي الحبوبة،
بنت الناظر،

التحايا الطيبة لشخصك الكريم ممزوجة بالشكر علي قدومك الميمون، سعدت كثيرآ بمساهمتك المقدرة.

***- بخصوص تعليقك عن "قصر الشعب"، لا استبعد ان تكون الحكومة قد باعته سرآ كما باعت من قبل سينما "كوليزيوم" ومستشفي الخرطوم والفلل الرئاسية!!، هذا القصر لن يبقي طويلآ بلا مالك لمدة طويلة ، وحتمآ سيؤول لشخصية انقاذية او مستثمر عربي!!

***- نستغرب بشدة لماذا تخفي الحكومة اسماء من قاموا بشراء العقارات الحكومية..الفلل.. حديقة الحيوانات واخيرآ سينما كوليزيوم؟!!!..لماذا تمت عمليات البيع بدون طرح عطاءات محلية او عالمية؟!!


#1213927 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

02-23-2015 07:35 AM
١-
لا أفلام ولا جمهور في دور السينما بالسودان
***************************
المصدر:- منتدى سودان.نت-
جريدة "العرب" اللندنية- نُشر في 06/01/2015، العدد: 9789-
----------------------
***- الخرطوم - قبل ثلاثين عاما، كانت الخرطوم تضم نحو خمس عشرة دارا للسينما تكتظ بروادها، أما اليوم فلم يبق منها إلا ثلاث تكافح للبقاء في ظروف صعبة، وفي ظل أزمة اقتصادية وسياسة رسمية غير مشجعة لنظام ذي توجهات إسلامية محافظة. تعيش دور السينما في عاصمة السودان الخرطوم البالغ عدد سكانها 4.6 مليون نسمة، حالة تدهور منذ وصول الرئيس عمر البشير إلى الحكم في العام 1989 إثر انقلاب عسكري مدعوم من الإسلاميين.

***- يتصلون ليحجزوا أماكنهم مسبقا، وكنا نعرض أفلاما بالإنكليزية في أيام الأحد، وأفلاما بالعربية في أيام الثلاثاء”. ويستذكر علي الأيام الذهبية لدور السينما في بلده، حين كان الناس يتقاطرون إليها لمشاهدة الأفلام الهزلية المصرية، أو لمتابعة آخر أفلام التشويق الهوليوودية. ويقول بنبرة متحسرة: “صالة قصر الشباب والأطفال كانت تقدم أربعة عروض يوميا، أما اليوم، فهي لا تقدم أكثر من عرض واحد أو اثنين، ولم يعد الجمهور يزيد عن ثلاثين إلى أربعين شخصا في الحد الأقصى”.

***- فيما كان علي يتحدث عن “الحالة المتردية للسينما” في السودان، كان عدد الأشخاص الوافدين إلى دار العرض قليلا جدا، معظمهم من الشباب الباحثين مع صديقاتهم عن مكان بعيد عن عيون الناس. وما زالت لوحات إعلانية باهتة الألوان ترتفع خارج المبنى تشهد على زمن الإقبال على أفلام الحركة الهندية قبل سنوات طويلة. ويشرح سليمان إبراهيم، عضو مجموعة “الفيلم السوداني” التي أنشئت في عام 1989 قبيل الانقلاب لتطوير السينما في السودان، أن السلطات “لم تقل بوضوح أن السينما محظورة قانونا أو محرّمة دينيا، لكنها اتخذت إجراءات”، أضعفت هذا القطاع. من بين هذه الإجراءات إقفال المعهد الوطني للسينما، وهي مؤسسة حكومية كانت تعنى بتنمية الفن السابع. وقد أتت القبضة الأمنية للسلطات أيضا على ما تبقى من أمل لحياة دور العرض. ففي مسعى لمنع خروج تظاهرات معارضة، عمدت السلطات إلى فرض حظر ليلي للتجوال في العاصمة بن العامين 1989 و1995، ما أدى إلى أضرار فادحة أصابت دور العرض في الهواء الطلق.

***- ومن بين هذه الدور سينما “حلفايا”، التي تمكنت من الصمود حتى العام 2005 ثم استسلمت لقدرها، واليوم، بات موقعها ساحة يلهو بها أطفال حارسها الذي يقيم بين لوحات متهالكة لأفلام هندية، وجهازالعرض الذي أتى عليه الغبار. وزاد من حدة أزمة السينما في السودان، تردي الأوضاع الاقتصادية، لاسيما بعد العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على السودان في العام 1997 متهمة نظامها بارتكاب انتهاكات في مجال حقوق الإنسان، وبإقامة علاقات مع منظمات تعتبرها واشنطن إرهابية.

***- ستة جنيهات سودانية (دولار أميركي واحد)، أمرا صعب المنال لدى فئات واسعة من المواطنين. ورغم الحظر، تعمل دور السينما المتبقية على الحصول على أفلام أجنبية لعرضها، لكنها غالبا ما تعدل عن ذلك وتكتفي بالأفلام الهندية. ونتيجة لذلك، بات أكثر من 60 بالمئة من السودانيين دون الرابعة والعشرين، لا يتمتعون بأي علاقة مع فن السينما، ولا يعرفون شيئا عن العصر الذهبي للفن السابع في بلادهم.

***- ويدير طلال العفيفي مركز السودان لصناعة الأفلام المعني بتزويد الشباب الراغبين في خوض غمار السينما بالمعدات اللازمة، وهو يأمل في أن تسفر جهود مركزه عن إعادة إحياء الاهتمام بهذا الفن في بلده.

***- وقد أطلق العفيفي المهرجان المستقل للأفلام في السودان تشجيعا منه للمخرجين والمنتجين الشباب، ورغبة في إحياء ذكريات عهد الطفولة عن دور العرض في الهواء الطلق، التي كانت تبث “الأصوات والأغاني والأضواء في كل نواحي الحي”.

٢-
تعليق احد القراء علي المقال اعلاه:
***********************************
(13 دار للسينما لم يتبق منها إلا ثلاث دور فقط..تخيل ثلاث دور فقط...واذا كان الامر هكذا في العاصمة المثلثة فما حال المدن الاخرى
وانظر الى حال المسرح القومي الذي كان يعج بالنشاط ينعق البوم عليه اليوم بينما تشتت الممثلون والمؤلفون والمخرجون الى اركان الدنيا الاربعة اي بلاء حل للبلاد...حالنا اصبح حال اليمن في زمن الامام والافغان ايام طالبان والموصل في زمن داعشان!!!)...

[بكري الصائغ]

#1213914 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

02-23-2015 07:16 AM
الممثل الأفغاني حشمت خان:
طالبان حرقت ذاكرة الأمة وأرشيف السينما...
**************************

المصدر:- جريدة "الشرق الاوسط" اللندنية...
-الاربعـاء 08 ذو الحجـة 1425 هـ 19 يناير 2005 العدد 9549-
-------------------------
***- رغم التعاليم المتشددة لحركة طالبان الأصولية، إلا ان النجم والممثل الأفغاني كان يشق طريقه بنجاح داخل استديوهات السينما الهندية، وكانت شرائطه تهرب سرا الى داخل كابل. وحشمت خان الذي التقته «الشرق الأوسط» بالقرب من حديقة بابر هو نجل المتحدث الرسمي باسم البرلمان الأفغاني في عهد الملك ظاهر شاه قبل ان تهاجر العائلة بأكملها من افغانستان فرارا من سنوات القتال ضد الروس عام 1984. وخان حاصل على ماجستير في العلوم السياسية من جامعة بومباي قبل ان يتحول الى التمثيل الذي تعلم فنونه في أكاديمية بومباي. وشارك خان في عدد من الأفلام الى جانب كبار نجوم السينما الهندية وقدم فيلمي «باندا دروازا» و«كيشان افتار» وهي أفلام رومانسية تطغى عليها الاستعراضات الغنائية. وقال حشمت خان لـ «الشرق الأوسط» ان اقسى شيء فعلته طالبان في النفس هو تدميرها لأرشيف السينما الافغانية بحرق مئات من شرائط الفيديو في الميدان العام. واضاف انهم احرقوا ذاكرة الامة الافغانية. واوضح ان الناس كانت تخاف من مشاهدة الفيديو عهد طالبان او حيازة الشرائط، لان ذلك يعني تعرضهم لعقوبة قاسية للغاية.

[بكري الصائغ]

#1213820 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

02-22-2015 10:54 PM
أخوي الحـبوب،
هجو نصر،
(أ)-
السلام الطيب الحار لشخصك الكريم، سعدت بالطلة الميمونة والمشاركة المقدرة.
(ب)-
مقال من مكتبتي بموقع "الراكوبة"
الخرطوم أغرب عاصمة في العالم..
وهاكم 100 حقيقة محبطة عنها!!
********************

(أ)-
أخر معلومة حديثة عن الخرطوم صدرت بلامس السبت 20- سبتمبر 2014 تفيد، ان عدد ستات الشاي يفوق نصف سكان الخرطوم!!..وبما ان عدد سكان ولاية الخرطوم هو خمسة مليون نسمة - حسب التعدد السكاني الذي تم في عام 2008م-، فان هذا يعني، ان عدد ستات الشاي 2 مليون و500 ألف بالتمام والكمال!!

(2)-
***- مقال اليوم يهدف رصد غرائب الحالات، ايضآ عجائب الأشياء الموجودة في خرطوم اليوم...ويندر ان نجدها في اي عاصمة اخري!!

(ج)-
حال الخرطوم 2014-
اولآ: من رقم (1- الي 10)-
***************
1-
***- انقطاع التيار الكهربائي يدخل عامه ال43، اول انقطاع كان في اكتوبر عام 1971...
2-
***- لم يتبدل نظام تصريف مياه الامطار منذ عام 1961!!
3-
***- اختلاط مياه الشرب مع مياه "السيفونات" لم يعد محل اهتمام الحكومة والجهات المسؤولة عن صحة المواطن والبيئة!!
4-
***- «16» ألف مصاب بالإيدز في الخرطوم.. 85 % من المصابين بالأيدز في الخرطوم شباب..الأيدز يفتك ببائعات الشاي وسائقي الشاحنات .. تزايد متواصل لحالات الأيدز في الخرطوم...
5-
***- وفقا للدراسة فان عدد الاجانب فى الخرطوم يقارب 40% من سكان الولاية وهى نسبة كبيرة في وقت تصاعدت فيه الاقامات الممنوحة للاجانب منذ العام 2000م حتى الآن وزادت بنسبة 159% فى غضون 12عاما ما يعنى دخول واقامة الاجانب بوتائر عالية واعداد كبيرة فيما اشارت الدراسة الى ان حملة الاقامات يمثلون نسبة ضئيلة من الاعداد الكلية ما يدل على عدم الاهتمام بتوفيق الاوضاع وعدم التشدد من قبل السلطات فى مطالبة هؤلاء الاجانب باستخراج الوثائق الرسمية...
6-
***- قال صاحب مكاتب استخدام للشغالات الاجنبيات: " ليس هناك أي ضمانات للشغالة، علماً بأن الجهات المسؤولة تعلم ذلك تماماً. وما يقوم به المكتب هو تسجيل عدد من التلفونات لعدد من العاملات. وعند الاتصال به يقوم بالاتصال بإحداهن أما في حالة ارتكاب أية جريمة فلا يتحمل المكتب اية مسؤوليات. والغالبية العظمى من العاملات يحملن الجنسية الأثيوبية وأعداد بسيطة جداً يحملن الجنسية السودانية، ويتراوح مرتب العاملة ما بين (340 – 500) جنيه ،وكشف صاحب مكتب التخديم أن الدولة لا تقدم أية خدمات لمكاتب الاستخدام بل انها تفرض الرسوم والضرائب وفى حالة عدم الدفع يواجه صاحب المكتب عقوبة السجن"...
7-
***- حكومة الولاية تتوقع زيادة عدد سكان الخرطوم بنسبة 35 %...
8-
***- (ربع) سكان الـخرطوم و(ثلثا) شمال دارفور تحت خط الفقر...
9-
***- الامم المتحدة: نصف سكان السودان فى الخرطوم...
10-
***- النازحون يضاعفون عدد سكان الخرطوم خلال عقد واحد - جريدة ...

ثانيـآ:
من رقم (11- الي 20)-
**************
11-
***- ظاهرة إنتشار السلاح غيرالمشروع فى اطراف ولاية الخرطوم (محلية الحاج يوسف - كرتون كسلا حى البركة)...
12-
***- ظاهرة إنتشار السلاح في الخرطوم...الخرطوم ترفض إدخال السلاح للحرم الجامعي...جامعة الخرطوم تفتح بلاغات وتحقق في كيفية دخول السلاح ...
13-
***- السلاح ما يزال يتدفق للخرطوم...
14-
***- وصول اول حالة مصابة بالايبولا الى السلاح الطبي...
15-
***- السلاح الأبيض والناري بالعاصمة المثلثة: 67% من السكان يحملونه!!
16-
***- اشهار سلاح ناري داخل البرلمان السوداني إرهاب يهدد أمن الجميع...
17-
***- مليشيات الحكومة تجتاح جامعة الخرطوم!!
18-
***- مصرع لص بقذيفة من مدفع "اربجي"!!
19-
***- جامعة الخرطوم تنتفض على وقع تحولها إلى مخبأ للأسلحة!!
20-
***- مواجهات بالسكاكين في جامعة الخرطوم...

ثــالـثآ:
من رقم - (21- الي 30)-
*************
21-
***- ادارة المخدرات: الخرطوم تستهلك 65% من إنتاج السودان من (البنقو)...
22-
***- وزير الشباب بالخرطوم يعترف بالتقصير في مكافحة المخدرات...
23-
المخدرات تهدد بائعات الشاي في الخرطوم...
24-
***- تشريعي الخرطوم يتهم بعض مراكز التركيز الطلاب بترويج المخدرات...بيع المخدرات في الخرطوم..شارع النيل...
25-
***- 31 % أعلى نسبة تعاطي للمخدرات بجامعات بولاية الخرطوم...
26-
***- الأمن اللبنانى يصادر مخدرات مهربة من بيروت إلى الخرطوم...
27-
***- أقرت السفارة السودانية بالهند، بوجود مشكلات تواجه الطلبة السودانيين في الهند تتمثل في الإقامة غير الشرعية والمخدرات وزواج القاصرات، في وقت تضاربت التقديرات بشأن أعداد الطلبة المتعاطين للمخدرات...
28-
***- ارتفاع تعاطي المخدرات بنسبة (344%) فى السودان...
29-
***- شرطة الخرطوم تضبط مخدّرات بملياري جنيه معدّة للتوزيع...
30-
***- السودان: سلطات مطار الخرطوم تطيح بـ «14» شاباً يحملون مخدرات في بطونهم!!

رابـــعـآ:
من رقم (31- الي 40)-
**************
31-
***- محافظ بنك السودان : غسيل الاموال سيعرضنا لمخاطر اكبر...
32-
***- "8" حالات اشتباه في جرائم غسل الأموال...
33-
***- السودان يحتل مركزه ضمن أسوأ الدول في مكافحة تمويل الارهاب وغسيل الأموال...56 حالة اشتباه بغسيل أموال في السودان خلال ثلاثة أعوام...
34-
***- 241 مؤسسة غير ملتزمة كلياَ بمكافحة غسل الأموال...
35-
***- حريق هائل داخل وحدة غسيل الاموال ببنك السودان!!
36-
***- عُمان وقطر الافضل عربياً في مكافحة غسيل الاموال والعراق والسودان الأسوأ...
37-
***- بعثة دولية بالخرطوم لفحص مكافحة السودان لغسل الأموال وتمويل الإرهاب...
38-
***- معهد بازل: العراق والسودان واليمن احتلوا اخر ثلاث مراتب في مؤشر مكافحة غسيل الاموال...
39-
***- 3» مصارف فرنسية متهمة بتبييض أموال بالسودان...
40-
***- مفاجئات فى قضية جريمة غسيل الأموال التى تديرها حكومة ولاية النيل الأزرق...

خــامـسآ-
من رقم ( 41- الي 50)
**************
41-
***- قتيل في تظاهرات بالخرطوم احتجاجاً على انقطاع مياه الشرب!!
42-
***- الموضوع مجرد طحالب..هيئة مياه ولاية الخرطوم : تغيير رائحة مياه الشرب غير ضار!!
43-
***- احتجاجات متفرقة ضد أزمة المياه في العاصمة السودانية...والي الخرطوم: ينتظرنا الكثير لطي عجز توصيل مياه الشرب...
44-
***- وزارة الصحة بولاية الخرطوم مؤشرات قوية على وجود تلوث في مياه الشرب..تلوث المياه السطحية والجوفية في ولاية الخرطوم بالامونيا!
45-
***- الحكم على الشعب السوداني في الخرطوم بالموت البطئ خلال تلويث مياه الشرب...
46-
***- 7140 عربة (كارو) تنقل مياه الشرب بالخرطوم!!...مياه الشُّرب.. بين هلع المواطنين و(تطمينات) الهيئة!!
47-
***- انقطاع مستمر في مياه الشرب وتذبذب في التيار الكهربائي...
48-
***- االخرطوم:اختلاط مياه الشرب بالصرف تصل إلى حدود قياسية!!
49-
***- ظهور حالات إصابة بالتهاب الكبد الوبائي جنوب الخرطوم بسبب تلوث مياه الشرب...
50-
***- خبراء: 75% من الامراض في السودان بسبب تلوث المياه...

ســـادسآ-
من رقم (51 - الي 60)-
******************
51-
***- توقعات بزيادة الاصابة بالتايفويد والاسهالات والدوسنتاريا!!
52-
***- تفشي الأمراض النفسية وسط الطلاب بولاية الخرطوم...
53-
***- 50 ألف ولد قد يموتون من الأمراض والجوع في السودان!!
53-
***- الخضر: معظم الأمراض في الخرطوم لتردي البيئة...ومستوى النظافة في الخرطوم...
54-
***- (ربع) سكان ولاية الخرطوم يعانون من إرتفاع ضغط الدم...
55-
***- إغلاق مركز الرعاية المتكاملة لمرضى الإيدز ...
56-
***- التهاب الكبد الوبائي «الوباء الصامت» ولاية الخرطوم، وحدها سجلت «952» حالة اصابة و«84» وفيات...
57-
***- مرضى الكلى فى السودان يستنجدون برئاسة الجمهورية...لماذ ا ارتفعت احصائية مرضي الفشل الكلوي بالسودان؟!!..عشرات من مرضى الكلى يعتصمون أمام مستشفى الخرطوم...مرضى الكلى يغلقون جسر شمبات إحتجاجاً على نقل مراكز الغسيل...
58-
***- في السودان يبلغ عدد المصابين بالسكري «4» ملايين مصاب، «20%» منهم أطفال، والمتوقع ان يكون هناك «8» ملايين مصاب فعلاً، وسجلت ولايات الشمالية أعلى نسبة «20%» والخرطوم «19%» ويتردد على مركز جابر أبو العز «200» مصاب بالسكري يومياً ومسجل به «40» ألف مصاب الى جانب «100» حالة جروح وتبلغ نسبة البتر «12%»...
59-
***- إحصائية طبية: 400 ألف طفل مصاب بمرض السكرى فى السودان...5 مليون مصاب بالسكري في السودان...
60-
***- في السودان: العقاقير الطبية تقتل وتصيب 120 فتاة شهريا!!

ســابعآ-
من رقم (61 الي - 70):
*****************
61-
مطار الخرطوم وما أدراك ما مطار الخرطوم؟!!: خروج 7 قرود بسهولة من مطار الخرطوم الي القاهرة ...فوضى علمية وعملية وراء كوارث الخطوط الجوية السودانية...
62-
***- الفوضى الخلاقة ... الطيران المدني ... صالة الحج والعمرة ...
63-
***- عبر صالة كبار الزوار بمطار الخرطوم الدولي تهريب طفلة (محظورة) إلى براغ ...
64-
***- ضبط عملية تهريب (23,683) كيلو جرام ذهب عبر صالة كبار الزوار بمطار الخرطوم...
65-
***- (14) مليون حبة مخدرة لتدمير الشباب السوداني!!
66-
***- (3) أطفال مجهولي الأبوين يلقون يومياً بشوارع الخرطوم - مرحبا ...
67-
***- معدلات مرتفعة للاطفال اللقطاء بالعاصمة!!
68-
***- مستشفي الخرطوم يكشف استقبال المشرحة قرابة (500) جثة طفل لقيط شهريا...مأساة اطفال المايقوما وصلت قناة الجزيرة مع الاسف ....!!...
69-
***- حياة «أطفال الشوارع» في الخرطوم.. سرقة وتسول وشم صمغ وهروب ...قتل جماعي لأطفال الشوارع في السودان...مستوطنة للأطفال المشردين في الخرطوم...
70-
***- توفي اكثر من 30 من اطفال الشوارع نتيجة التسمم بمادة الميثانول في مدينة الخرطوم وفي مدينة ام درمان...

ثـــامـنآ:
من رقم (71 الي 80)-
****************
71-
***- واقع حال في ولاية الخرطوم : انطلق العام الدراسي.. ولم تبدأ عمليات الإعداد!!
72-
***- الي سمية وزير التعليم العالي: كم عدد الجامعات "الفالصو"؟!!
73-
***- نائب بتشريعي الخرطوم : الطلاب إنصرفوا عن المؤسسات التعليمية واصبحوا يتابعون ملكة جانسي!!
74-
***- قال إن الخريج غير قابل للتوظيف بالداخل والخارج...وزير التعليم العالي : ثورة التعليم دفعت بطلاب قليلي الفائدة!!...حصاد السنين – إعلان فشل ثورة التعليم العالي-...
75-
***- التعليم في السودان بين نقص الامكانات ومطرقة الحرب معلم!!
76-
***- وزيرة التعليم تعلن عن تحويل مدارس الاساس لخلاوى!!!..
هل تستخدمون الانترنت كوسيلة من وسائل التعليم الحديث في السودان؟!
77-
***- شوارع الخرطوم .. تحت وطأة (سائقين) بشهادات (مضروبة)!!
78-
***- فصل دفعة كاملة من طلاب جامعة العلوم الطبية والتكنولوجيا!!
79-
***- التربية والتعليم : لجنة لمعالجة اخطاء مواد في امتحانات الشهادة. ... برلمانيون ينعون حال التعليم بالبﻼد!!
80-
***- مستشفى الخرطوم ما بتنفعا العملية!!..حـال مستشفيات شـعب السـودان ...عاجل للبرلمان!!

تــاسعآ:
من رقم (81 وحتي 90):
****************
81-
***- احتجاجات فى الخرطوم بعد قرار بتجفيف مستشفى للاطفال...
82-
***- حال مستشفى الخرطوم في الستينااااات حالها افضل بمليون مرة من حالها سنة 2013 بعد اكثر من 40 عام ما السبب؟!!
83-
***- التلوث بغرف عمليات المستشفيات (حوادث الانف والاذن-الخرطوم)...الفئران اكلت رجل المريض السليمة - حال المستشفيات مقرف مقرف...
84-
***- مازال مسلسل بيع مستشفيات الخرطوم مستمرا !!
85-
***- مستشفى التجاني الماحي الصحة النفسية تحتضر ...!!
86-
***- الخطأ الطبي:" المسكوت عنه سودانيآ...الى متى؟!!
87-
***- في أغبى خطأ طبي : طبيب يطعن مريض حقنة ملاريا ” زيتية ” بالوريد !!(في ” أغبى ” خطأ طبي ، طعن طبيب بأحد المستشفيات بالعاصمة السودانية الخرطوم يحتفظ موقع ( سوداناس ) بإسمه ، طعن حقنة ملاريا ” زيتية ” لمريض بالوريد بدلاً عن أخذها بـ ( الأرداف ).
وتساءل المريض بعد أخذه للحقنة وهو بين الشك واليقين قائلاً : ( هذه حقن ملاريا زيتية هل صدر تعميم طبي أنها تؤخذ فى الوريد ؟ وهل يحق للمريض مقاضاة الطبيب فى ذلك؟...ويشير موقع ( سوداناس ) أن طعن حقن الملاريا بالأرداف معروف للبسطاء من عامة الناس ، ومن البديهيات وأبجديات مهنة الطب ، فكيف يقع طبيب في هكذا خطأ ينم عن جهل بالمهنة كما وصفه بعض مرتادي مواقع التواصل الإجتماعي.

89-
***- خطأ طبي يقود طبيب معروف الي السجن والدية الكاملة!!

90-
***- أزمة المعامل فى السودان صحة المواطن على كف معمل!!
***- (3) حالات وفاة من (300) حالة يترددون يومياً على مستشفى الشعب!!
***- وزير الدفاع بالنظر يعترف بتقصير الدولة تجاه جرحى العمليات!!

عـــاشرآ-
من رقم (91 الي 100)-
***************
91-
***- ضبط كميات من التونة الفاسدة تقدر قيمتها بملياري جنيه!!
92-
***- موظفة ببنك أمدرمان الوطني تسلم عميلا مليار ج بدلا عن مليون جنيه!!..(تعليق: "لو جينا للحق، البنية ما عندها ذنب، الذنب ذنب المجرمين القاعدين يغيرو العمله كل خميس..شئ جنيه..وشئ دينار.. وجنيه بالقديم..وشئ جنيه بالجديد..وشئ مليون بالقديم..وشئ مليون بالجديد!!..عملتو لينا زغللة في العيون!!والله الواحد يكون اجازة في السودان ويكون بيحسب في القروش، زي العمرو ما دخل مدارس قبل كده.. ليها حق البنية تفوت)...
93-
***- الشرطة تنفي وجود تمساح قبالة القصر يعتدي على الناس!!
94-
***- الرصاص الطائش مازال يحصد الأرواح..هلع وسط المواطنين وبعضهم أصيب بالإغماء..قتيل جامعة السودان...
95-
***- نواب بالبرلمان : الحد الأدنى لأجور العاملين بالدولة "مخجل"، وارتفاع الأسعار وصل معدلات "مبالغ فيها" ..الناس غير قادره على الأكل والشرب...
96-
***- زيادة البطالة في السودان وتفاقم عدد العمالة الاجنبيه!!
***- السودان خامس أسوأ دولة عربية من حيث نسبة البطالة!!

***- أظهر تقرير للاتحاد الوطني للشباب السوداني أن نسبة البطالة بين الشباب بلغت 49 بالمئة، وبلغت بين الإناث 59 بالمئة!!
97-
***- البطالة فى السودان تصل الى 18.8% ...نسبة البطالة في السودان تسعة ملايين و300 ألف شخص و ترتفع إلى 18.8%...
98-
***- "الصحة العالمية": السودان الأولى عربيا في حالات الإنتحار تليها البحرين والمغرب وقطر!!
99-
***- محاولة انتحار طفل سوداني(بمنطقة الحاج يوسف) لعدم تمكنه من شراء دواء لوالدته!!
100-
***- الحكومة السودانية تأمر بالتحقيق في وفاة طفل بحراسة للشرطة...

اخيرآ: هناك الكثير المثير المخفي عن العاصمة....

[بكري الصائغ]

#1213734 [mahmoudjadeed]
0.00/5 (0 صوت)

02-22-2015 08:42 PM
والله ما عندك شغلة يعني ايه سينما كوليزيوم عالم فارغة .

[mahmoudjadeed]

ردود على mahmoudjadeed
[بكري الصائغ] 02-23-2015 03:38 AM
أخوي الحبوب،

Mahmoudjadeed - محمود جديد،
(أ)-
تحية طيبة،

(ب)-
عندي سؤال لشخصك الكريم:
( هل هي محض صدفة ان يتم هدم سينما كوليزيوم بعد ايام قليلة من اغلاق اتحاد الكتاب السودانيين..مصادرة اعداد ١٤ صحيفة سودانية؟!!) ...

***- (الا توافقني يا حبيب، ان حال الاوضاع في السودان اصبحت تشبه تمامآ احوال افغانستان؟!!..وان حزب المؤتمر الوطني لا يختلف عن حكم طالبان؟!!)...


#1213494 [osama dai elnaiem]
0.00/5 (0 صوت)

02-22-2015 02:13 PM
استاذنا بكري الصائغ لك التحية ---- اضف الي اولا 47-- بيع رتلاند قيت في لندن ومباني في سويسرا والاراضي المقدسة وجزاك الله خيرا مقالاتك تردني الي اعمال ما اسميه انا النقطة الصفرية حيث اجعل فيها عام 56 سنة الاساس وكلما صعدت من عام 1902 الي حين الاستقلال وخروج الزينين ستجد ان قمة ازدهار السودان في 1956 بعد ان تصاعدت ابتداء من دخول كتشنر ثم يتوالي الهبوط والانحدار او الدحدرة بالخليجي ابتداء من 1969 حيث ان الفترة من 1957 الي 1968 كانت بفعل قوة الدفع السابقة ويتوالي الانحدار الي ان يصل الي مرحلة انفصال الجنوب ثم يصل الانحدار الي مرحلة الاخلاق فيكون الكذب عادة حكومية تطالعك مع كل حديث لمسؤول انقاذي ونشرة الاخبار من 26 عاما لم تتعد فقرة ايقاف الحرب-- جزاك الله خيرا وامل ان تواصل حتي يتعظ الابناء وجيل الهواتف الذكية ويخرجوا من النفق ( النخبوي) مع قدوم الاتصالات الامريكية ادام الله عزك وتذكرني بمداعبتي لصديقي واخي المهندس عصام الصائغ في توفير المياه ايام الزمن الجميل.

[osama dai elnaiem]

ردود على osama dai elnaiem
[بكري الصائغ] 02-23-2015 03:26 AM
أخوي الحبوب،
Osama Dai Elnaiem - اسامة ضئ النعيم.
(أ)-
بعد تقديم وافر السلام، والتحايا العطرة، ما لك يا حبيب توقفت عن الكتابة ؟!!..ما قرينا حاجة تاني بعد موضوع الجوازات الاجنبية ؟!!..(من تكاسل فليس منا)..والترجمة بالحلفاوي:( من تكاسل فليس من "اندينا"!!)..

(ب)-
شئ من تاريخ الزمن السعيد:
الزمن الجميل
**********
المصدر:- منتديات الحصاحيصا نت-
-11-05-2012, 06:55 AM-
-----------------
***- من العبارات التي تستفّز الشباب هذه الأيام عبارة ( الزمن الجميل ) التي أدمن ترديدها الكبار ..كل واحد شايب وليس عائب بالطبع له ذكريات في ذلك الزمن البعيد، عشان كده تلقاه (فالقنا فلقه) بالزمن الجميل ..

***- الزمن الجميل ..حري بهم أن يقرأوا في خلوتهم قول الشاعر ( ألا ليت الشباب يعود يوماً لأخبره بما فعل المشيب ) .. ماله زماننا هذا يا أيها الكبار يا من خط الشيب راسكم ..ووهن العظم منكم .. فأنا أمنعكم وأحذركم من تكرار عبارة ( الزمن الجميل هذه ) وإلا كتبت يوميات زول عاش في الستينات والسبعينات من ( القرن الماضي )..ما جننتنا جن يا القرن الماضي ) ..

***- كيف يبدأ يومه ومن يقابل ومن يتلفن وكيف يعمل ..ماذا يأكل وماذا يشرب ..والأخيرة هذه خُت تحتها خط ..أين يسهر هذا المساء ..ليس بمفهوم الصفحه الأخيرة لألوان ولكن بمفهوم زمان ..زمان جداً ..كيف يتسلي وكيف يستمتع بأوقاته ليلاً ونهاراً ..ونهاراً هذه أيضاً خت تحتها خطين ..كل شيء يتم علي عينك يا تاجر وتحت حماية الحكومه ..والحكومه ذاتها ما فاضيه .. وتعمل بمبدأ ( أشغل أعداي بأنفسهم ..) وفي هذا تفننت ونجحت أيما نجاح ..مشغوليه بمزااااج ..

**- منو الما جا السودان ..نزار قباني ..أم كلثوم ..عادل إمام.. والمسرح القومي آخر نشاط ..مسرحيات ومسرحيات ( السيل والرفض والدهبايه ونبته حبيبتي ..) ومسرح الفاضل سعيد ..والكوره خليها ساكت (بيليه ذاتو لعب في استاد الخرطوم مع سانتوس وكمان ليفربول )..

***- أما الفنانين الكبار فحدث ولا حرج ..محمد وردي ..عثمان حسين ..أحمد المصطفي والشفيع والجابري وأبوداؤد ..النصيحه (الغُنا عندكم) ..هذه حقيقه لا يختلف عليها إثنان ..وقد أثبتت قناة النيل الأزرق عملياً أثناء رمضان بأن الغُنا زمان كان حلو شديد ..وده لأنكم عايشين بدون مشاكل ..لكن في دي فات عليكم الشيوخ الكبار في عالم الغُنا ..واكتفيتو فقط بالتوثيق للحيران ..ما كلمتونا عن الفنان الجميل ..رائد حقيبة الفن النعيم محمد نور ..أول من سجل اسطوانه لشركة البازار علي أيام (الفونغراف) وهو جهاز أشبه بالبيك آب ..والنعيم محمد نور أول من غني لمحمد بشير عتيق ( يا مناي وزاد بي ضناي ..كيف علاجي وإنت الطبيب ) و( يا أم جمالاً كالبدر عاد ..فاق جمال ناس ريا وسعاد ) وغيرهم من مؤسسي فن الحقيبة ..إبراهيم عبد الجليل الذي سافرإلي مصر لتسجيل أسطوانات وعمره لم يتجاوز الإثني عشرة عاماً وكانت والدته قد وافقت علي سفره بعد أن تعهد لها النعيم محمدنور برعايته وزنقار صاحب الصوت الرخيم ..وأجمل ما في تلك المجموعة التي ضمت كرومه وسرور أنهم كانوا يشكلون ( كورس ) لبعضهم البعض ..فكنت تسمع في آخر الأغنيه كلمات مثل ( يا كرومه هوي ويا سروري هوي ويا نعيمي هوي ) ..وكل واحد منهم يحيّي زملاءه ويشكرهم علي العمل معه ( كشيالين ) و(وهبه) بموسيقاه العذبة ( تحكرا بل وأطربا ) ..

***- فعلاً عمالقه يستحيل حصرهم في هذه العجالة الصغيرة ..وما يميّز تلك الفترة روعة الشعر ..( عسعس الليل وناما ..واكتسي الوادي ظلاما ..إن يكن صمتي رهيب ..إن في الصمت كلاما ) كلمات تغني بهاخضر بشير ثم ( تعال إليّ يا قمري نحيّي النيل والقمرا ..مضي عام ولم أر وجهك الفتان كالقمر.. ولم تلمس يدي خديك قرب ضفائر الشعر ) كلمات حنونه استمعت إليها من العم محمد ود أزرق...عازف آلة العود المتمكن .. في جلسة استماع خاصة جداً بالحصاحيصا وبحضور صديقه الرائع ( أبوعمو) رحمهم الله جميعاً و( نديمي أول الأطياف في الفجر تواري.. يا نديمي وإذا بالقلب مضنيً كم يعاني ..ونديمي عب من كأس الصبا وسقاني ثم عاف الكأس عاف الملعبا .. وجفاني ) ..بالله عليكم وثقوا لتلك الحقبه وخلونا من حكاية ( الزمن الجميل ) هذه ..لأنها لا بتودي ولا بتجيب.

ياحليل:
زمن مهرجانات الثقافه وتنافس العمالقه بالاعمال الجديده..
زمن قوافل الفنانين السودانيين اللى بتجوب القاره السمراء..
زمن ( تلاته مارس عيد يوم وحدة السودان كلنا اخوان) صلاح مصطفى..
زمن المسرح القومى ومواسمه اللى بتنتهى عشان تبداء..
زمن اسماعين حسن وديل اهلى..
زمن الحردلو ويا بلدى يا حبوب..
زمن الملحق الثقافى الاسبوعى فى كل صحيفه..
زمن مسرح الجزيره و نشاطاته..
زمن فرقة الفنون الشعبيه..
زمن فرقة الاكروبات السودانيه..
زمن الدوره المدرسيه..
زمن الزمن الجميل..
وزمن الفن هوايه و لكل فنان مهنه اساسيه..

(ج)-
كانت متنفساً وماتت:
السينما الوطنية أم درمان.. توقف العروض نهائياً...
*******************************
(...قول عثمان الرجل السبعيني الذي يعمل في إحدى المكتبات بالقرب من السينما الوطنية ام درمان، معبراً عن شدة أسفه حيال إغلاق أبواب السينما في وجوه عاشقيها، ويقول: كنا نقضي سهر كل يوم خميس في السينما الوطنية أو سينما العرضة نشاهد أفلام الكابوي والأفلام العمال الهندية وبعض المسرحيات، وهذا في أواخر السبعينيات إلى أن جاءت ثورة الإنقاذ وتحولت مجريات الأمور إلى سوء بالغ، وقتها لم تعرف المنازل الشاشات ولا نعرف وسائل التواصل الاجتماعية والجماهيرية، فكانت السينما هي المتنفس الوحيد. وأردف: شاخت السينما وشخنا ولكن ماتت قبلنا ومازال البعض يحتفل بمئويتها وهي غائبة عن الجمهور، وبات مكانها تسده العمارات الشاهقة وتتزاحم فيه السيارات بدلا عن الناس)...


#1213432 [حسن - الخليج]
0.00/5 (0 صوت)

02-22-2015 12:55 PM
المرتاح في المانيا بكري تحيه و احترام
يعني نعبد صنم اسمه سينما كلزيوم و سؤال لو انت موجود في خرطوم الجن دي و طلعت من مكانك الحلو دة هل كنت سوف تدخل سينما كلزيوم بتاع الخواجه مع اسرتك ؟؟؟ لا اعتقد لقد تغيرت الاحوال و علشان ما تقول من الانقاذ و البشير و اسطواناتك المشروخه من قبل الانتفاضة في ابريل مافي ناس باسرهم بتدخل سينما في السودان خليك مواكب و كمان تعال للسودان دة شوية علشان تعرف الموجود شنو اهتمامات الناس شنو بدل ما انت تنظر ليا في جوك العجيب دة

[حسن - الخليج]

ردود على حسن - الخليج
[بكري الصائغ] 02-23-2015 02:25 AM
أخوي الحـبوب الما مرتاح مع كفيله،
حسن - الخليج،
(أ)-
تحياتي الطيبة ياحسونة، الف شكر علي الطلة، تعرف يا حبيب، اول ما اشوف اسمك ضمن المعلقين الكرام، طوالي اعرف ان المقال وجعك، لكن حكاية الوجع ده وين..غلبني اعرفها؟!!

(ب)-
***- كتبت في تعليقك:(المرتاح في المانيا بكري)!!، يا حبيب، نحنا في المانيا ما عندنا راحة، طوالي شغالين معارضة ضد النظام، نشرح للالمان وغيرهم من الاجانب حقائق الاوضاع المزرية في السودان الفضل...

(ج)-
***- هل اطلعت علي خبر موقع "الراكوبة" بتاريخ اليوم:، 02-22-2015 11:58 AM - وجاء تحت عنوان:( شاهد الوثيقة .. مطار الشارقة يرفض منح التأشيرة لسودانيين بسبب سياسات حكومة البشير)؟!!

لو ما قريت، هاك نص الخبر:
*******************
قضى أطباء ورجال أعمال ومهندسون سودانيون ساعات طويلة من الترقب نهار أمس الأول الجمعة الموافق 20 فبراير 2015 بمطار الشارقة بدولة الامارات العربية، بسبب تأخير الموافقة على منحهم تأشيرة الدخول، إثر تطبيق السلطات نظاماً يقضي بالتقصي عن الأفراد الذين ينتمون لدول راعية للإرهاب من بينها السودان. وكان الإجراء المتبع هو منح السودانيين - لا سيما - المقيمين في دول الخليج تأشيرة الدخول متى ما كانت مهنهم تسمح بذلك..وأفاد رجل أعمال سوداني (الراكوبة) بأن مهنته الهندسية طالما أمنت له دخولاً ميسوراً للامارات التي زارها عشرات المرات بسبب طبيعته عمله. ولكنه تفاجأ هذه المرة بتعقيدات التأشيرة، وأضاف: "انتظرت مع زوجتي وأبني الذي لا يتعدى من العمر ثلاثة سنوات، أكثر من خمس ساعات في المطار في انتظار التأشيرة دون فائدة، فقد تم الرفض ودون تحديد الأسباب". وقال أن الرفض شمل الأطباء الذين جاءوا للمشاركة في مؤتمر طبي بالإمارات. وفي الختام ردد متحسراً "أن المؤتمر الوطني الذي تركنا له البلاد أصبح يطاردنا في البلاد الأخرى بسبب سياساته الداعمة للتنظيمات الارهابية".

***- الحق نفسك يا حسونة وارجع لسودان البشير بكرامتك قبل ما يرحلوك بمهانة!!!..

***- بالمناسبة: ما دام انت تحب السودان، المقعدك شنو في الخليج؟!! ، ما بستغرب اطلاقآ اذا جاء تعليقك القادم تحت اسم: "حسن- كاب الجداد"..

[بكري الصائغ] 02-23-2015 01:21 AM
أخوي الحبوب،
عبدالله البطحاني،
(أ)-
تحياتي ومودتي الطيبة، سعدت كثيرآ بقدومك الكريم، وسعدت ايضآ بتعقيبك الدسم علي اخونا حسن - الخليج، متمنيآ من الله تعالي ان يفهم ما جاء فيه!!..
اخوي الحبيب، اشكرك علي دفاعك عني، ماقصرت والله في الدفاع، اتمني ان يجزيك الله كل خير وسؤدد...

(ب)-
واحدة من قصص مأسي الخرطوم في زمن الانقاذ:
من غرائب الخرطوم ، مطعم بابا كوستا !
**************************
المصدر:- موقع البركل > منتديات البركل -
-07-24-2011-
الكاتب:- أحمد سليمان طه -
--------------
***- يوم أمس، وباقتراح من عضوة المنتدى الأخت وردة البنفسج وعضو المنتدى عبدالله ود حاج العاقب ، ذهبنا ثلاثتنا لتناول الغداء في أقرب مطعم يجيد صناعة البيتزا، وساقتنا الأقدار لمطعم بابا كوستا في شارع الجمهورية. المطعم بدا لي أنه منزل عتيق أعيدت صيانته ليصبح مطعماً، واستقبلتنا لدى مدخله سيدة في أواخر الخمسينات أو بداية الستينات ، وقالت لنا لدى وصولنا (أخشى أن تكونوا قد تأخرتم قليلا ، فلدينا معرض للفنون التشكيلية سيفتتح هنا الساعة الثامنة!) فقلت لها ما يزال الوقت باكراً على الثامنة وسننتهي من تناول غدائنا قبل ذاك الموعد بكثير!، ومن ثم قادتنا إلى إحدى الغرف الجانبية في المنزل ، كانت جدرانها تتزين بالكثير من اللوحات التشكيلية ، كما كانت تضم (فترينة) بها مجموعة رائعة من المشغولات الجلدية (من جلد الأصلة و التمساح).

***- وبمجرد جلوسنا حول الطاولة جاءنا النادل بقميصه ناصع البياض وكرفتته السوداء، فقلت له : نحن التلاته دايرين بيتزا تشبعنا تقترح شنو؟ فقال : طبقين بيتزا مقاس كبير كافية جداً ، فقلت له : الطبق بي كم؟ فقال واحد وعشرين ألف ، قلت طيب جيبهم وأسرع ، ذهب النادل وأحضر لنا ثلاث (كريستالات) ماء صغيرة ، ثم بعد نصف ساعة جاءنا بالبيتزا.
بعد أن تغدينا وحمدنا الله رجعت لنفس النادل لأحاسبه ، وقلت له حسابك كم؟ فأخرج آلة حاسبة من الدرج و طقطق عليها وقال لي: 55 ألف !!
قلت له ، ياخي إنت مش قلت لي قطعة البيتزا بي 21 ألف، يعني الإتنين بي 42 ألف ؟! فقال : البيتزا ب 42 و الموية ب 6 و 7 ألف ضرايب !!!
قلت له : ضرايب دي شنو؟؟ الله خلقنا ما سمعنا بي ضرايب بيدفعوها مع الغدا!!...أما وردة البنفسج (أم قلباً حار) فقد أوشكت أن تدق النادل و لم تهدأ إلا بعد أن استحلفتها بالله أن تروق!

***- في نهاية المطاف و بعد جدال كثير دفعنا ما قالوه لنا (و كراعنا فوق رقبتنا) و قلت للنادل وأنا أغادر : و الله يا مطعمك ده لو يبقى قبلة تاني ما أقبل عليهو ، وتاني لامن يجيكم زول ورهو قصة الضرايب دي قبل ما يطلب حاجة!!...حاجة تحيّر والله!!

European Union [عبدالله البطحاني] 02-22-2015 02:44 PM
المرتاح في الخليج حسن الخليجي

بكري و نحن لا نعبد اصنام ولكن يهمنا امر اي ارث في السودان وانه يجب المحافظه عليه كما تفعل كل دول العالم وهل بنفس هذا المنطق العاجز يجوز هدم وتحطيم ال210 هرم في السودان وما تبقي من جبل البركل والدفوفه في كرمه ومعبد امون المكتشف حديثا في منطقة بربر يا طالبان السودان؟؟؟.

في بريطانيا يحافظون علي المباني العريقه ويطلقون عليها LISTED BUILDING و لا يجوز تخريبها وحتي ان جري ترميمها يتم ذلك دون المساس بفنها المعماري,,

نعم تغيرت الاحوال في السودان والي الاسواء تحت ظل حكم نظام الانقاذ الاخواني والذين اعادوا بلادنا الي عصور الظلام الحجريه,,حرم شباب السودان من كل ما هو مفيد واصبحوا يسهرون مع الليالي الجهاديه يستمعون لاصون الافك والضلال والمجموعات التكفيريه التي حللت لهم قتل ابناء وطنهم واغتصاب النساء كما هو الحال في دارفور ووعدتهم بدخول الجنه ومن حولهم الحور العين في حال موتهم

اما حكاية مافي ناس باسرهم بتدخل سينما كلامك صاح لانه لا توجد سينما في هذا الزمن الاغبر في السودان,,


#1213380 [يوسف الكردفانى]
0.00/5 (0 صوت)

02-22-2015 12:01 PM
طبعا ده دمار و خراب شامل باسم الاسثثمار و الخصخصه قامت به حكومة المجرمين الموجودة الان فى السودان و هذا ما نريده من قناة بلدناالفضائية تضع فى خطتها برنامج خاص و مستمر لكشف هذا الدمار و البيع الممنهج لممتلكات الدولة و المواطنين حتى اصبح السودان ارضاو شعبا رهينة لدولة قطر و غيرها و هذه هى خيانه عظمى يستحق فاعلوها حسب القانون الاعدام .

[يوسف الكردفانى]

ردود على يوسف الكردفانى
[بكري الصائغ] 02-23-2015 12:38 AM
أخوي الحبوب،
يوسف الكردفانى،
(أ)-
السلام الطيب لشخصك الكريم، سعدت بقدومك السعيد، ايضآ بمشاركتك المقدرة.

(ب)-
ونواصل يا حبيب السرد والحكي عن ايام السودان - كان جميل-:

١-
خرطوم الستينات والسبعينيات زينة المدائن..
جميله ونظيفه تسر الناظرين...
********************
المصدر:- موقع منتدي النيلين-
-------------------
كانت خرطوم الستينات والسبعينيات زينة المدائن .. جميله ونظيفه تسر الناظرين.. كان سكانها محدودين وحدودها معروفه والجمال يمتد حتى لاسماء الاحياء...العمارات وحى الزهور وحى الصحافه...ولم تكن هناك احياء مثل حكومه دقست وقانون مافى...وكان سكان كل حى يعرفون بعضهم بل وحتى سكان الاحياء المجاوره وبالرغم من انهم من قبائل مختلفه فقد صهرتهم الخرطوم واصبحوا كاسره واحده متعاضده متكاتفه لها كبارها ومضحكيها وحتى صعاليقها... المواصلات متوفره والشوارع معبده والمواطنيين يحبون ويتعاطفون مع بعضهم البعض والسواقه كانت ذوق وكان من الطبيعى ان تتوقف عربتان فى تقاطع وكل سائق يعزم على الآخر ان يتقدم اولا...

كان التعليم الحكومى هو الاصل والفصول غير مزدحمه والتعليم مجانى، المعلم مؤهل ومؤتمن ويؤدى واجبه بالتزام، وكنا لانعرف الدروس الخصوصيه، وكانت درة التعليم وسنامه الجميله ومستحيله جامعة الخرطوم والتى يدخلها الطالب بالبوكسنق ولايدخلها لانه دباب فرقع دبابه (حسب افادات مدير الجامعه الاخيره) ولم تكن الجامعه مؤسسه تعليميه فقط وانما كانت مناره ثقافيه...كانت الندوات الادبيه تعقد فى منتديات العاصمه ويعطر اجواءها كلمات محجوب شريف و تاج السر الحسن وعثمان خالد ...كانت المستشفيات فى العاصمه مؤهله واطباؤها مميزين ومخلصين والعلاج مجانى ولايسافر المرضى للخارج لطلب العلاج ولم تعرف الخرطوم المستوصفات والعلاج التجارى...

كانت الخرطوم تعمل نهارا وبجد ونزاهه وتسهر ليلا على انغام مصطفى سيد احمد ووردى وكابلى مع البنت الحديقه والحنينه السكره وياهاجر،
وكانت حدائق الخرطوم تتفتح فيها الازاهر وتفوح منها العطور وهى تحتضن قصص الحب البرىء لاتكدرها شرطه شعبيه او مجتمعيه او نظام عام فقد كانت الخرطوم آمنه ونظامها محفوظ قبل هذه المسميات... فالخرطوم كانت تبارك كل الاديان الاسلام والمسيحيه واليهوديه وحتى المجوسى يمارس طقوسه فى حريه ........ والخرطوم كما احتضنت كل الاديان كانت تحتضن وفى حنان كل الاجناس الامريكى والاوربى والاسيوى والافريقى يتمازجون فى مؤسساتها العلميه وفى اسواقها ويسهرون سويا فى النادى اليونانى والالمانى والامريكى والهندى وكانت صالة غردون جى.ام.اتش.. تستقبل اعرق فرق الموسيقى الاوربيه لتنشر الطرب الراقى فى اجواء الخرطوم...والخرطوم استضاف مسرحها القومى فريد شوقى وفهد بلان وطربت بغناء مريم ماكيبا و الست ام كلثوم...وفى قاعة الصداقه سعدت الخرطوم بنزار قبانى وعبد الرحمن الابنودى..

ولم تكن ايام الخرطوم كلها لهو وطرب...... فالخرطوم كانت مناضله وتاريخها حافل بالمواقف الوطنيه وكان رجالها ابطالا لايعرف الخوف طريقه الى قلوبهم اسقطوا نظامين عسكريين وسكبوا دماؤهم رخيصه من اجل الحريه والديمقراطيه وقفوا مع لوممبا وساندوا مانديللا واستقبلوا عبد الناصر بعد النكسه استقبال الابطال فكانت اللاءات الثلاثه واسسوا بموقفهم هذا للصمود ورد العدوان...

وكانت الخرطوم مسالمه لم تتلوث يداها بكثرة جرائم القتل واغتصاب الاطفال .......... واذكر اننا احصينا جرائم القتل فى سنه من السنوات فى كل منطقة الثورات فكانت اربعه كلها ارتكبت فى منازل الخمور اى ان مرتكبيها كانوا فاقدى الوعى...

خرطوم اليوم تتطاول فى البنيان الحرام ورغم هذا الشغب العمرانى فان المئات من الاطفال ضحايا الحروب يعيشون فى المجارى وياكلون من النفايات ......... وخرطوم اليوم بلا قلب وبلا ضمير فالمئات من اطفالها الابرياء الغير شرعيين يلقون حتفهم فى مكبات النفايات وتاكلهم الكلاب ...ويالعار الخرطوم التى حجزت فى احدى مستوصفاتها جثمان القاضى العادل العالم صلاح حسن ورفض المستوصف دفن الجثمان الا بعد الدفع ولم يشفع للجثمان الطاهر ان اليوم جمعه والبنوك مقفله...

٢-
خرطوم اليوم نضب فيها الابداع وجفت فيها منابع الشعر واصبحت تكشف مع اغنية القرد ...القرد ...والنبق .....النبق ..... وترقص على انغام راجل المراه حلو حلاه........... وانقطع سيل المبدعين عن زيارتها واصبح زوارها رجال غسيل الاموال...

ترهلت الخرطوم واصبح لها كروش وشلاضيم وبلا حدود وتفوح منها رائحة الفساد النتنه ...... وغيرت حتى اسماء حدائقها فقد كانت 6 ابريل وحديقة القرشى ... اسماء لها معانى واصبحت الآن حدائق (حبيبى مفلس) وحديقة (ابوى بشوفنى )!!

وغاب عن الخرطوم دورها السياسى .... الخرطوم التى هزت نظام نميرى عندما زاد السكر قرش صمتت فى لامبالاة عندما زيد السكر الف جنيه !!
لقد افتقدنا الخرطوم الجميله الرائعه الشجاعه التى كانت تخيف الحكام ونحن نعيش اليوم فى خرطوم تنام مبكرا خائفه مرتجفه من كلاب مفترسه ومن عاشه ام ضنب !!


#1213363 [khalid mustafa]
0.00/5 (0 صوت)

02-22-2015 11:45 AM
من اين جاء هولاء؟؟؟؟ صدق الطيب صالح

هدمت معاول سفلة الانقاذ كل ما هو جميل في الخرطوم خاصة ما حرموا انفسهم منه في صباهم من سينمات وكافتريات ومتاحف ومكتبات والحدائق العامه التي كانت ملتقي امن للاسر والشباب,,,وكفروا كل من ارتاد تلك الدور,,

وعند اعتلائهم السلطه كان مبلغ همهم تحطيم كل معالم الخرطوم الجميله واستبدالها بالمسخ المعماري الذي اسموه عماره اسلاميه كانما بلادنا وشعبنا في حوجه لهذه البنايات والاجسام الغريبه لنثبت بها اسلامنا ,,,والغرض من ذلك لا يخفي علي احد وهو عملية ابتزاز لدول الخليج بانهم اي الاخوان المسلمين هم حماة الاسلام في السودان والسودان هو الاندلس الجديد وبذلك تمتلئ جيوبهم من سرقة هبات دول الخليج,,

وكل هذا الخمج المعماري الذي الصقوه في الخرطوم هل لماذا لم يبنوا مكتبات عامه او حتي مراحيض عامه او حدائق تكون متنفس للاسر في صيف الخرطوم الحار,,؟؟

يا استاذ بكري كثرت مواجعنا من هولاء الاقوام الذين رحبت بهم الخرطوم عندما جاءوا اليها بشنط الحديد والسفنجات ورفعتهم عاصمة بلادي الي اعلي الدرجات العلميه فكان رد جميلهم للخرطوم المافي مثيلك وجنة رضوان هو الهدم والخراب,,,

[khalid mustafa]

ردود على khalid mustafa
[بكري الصائغ] 02-22-2015 11:55 PM
أخوي الحـبوب،
Khalid Mustafa - خالد مصطفي،
(أ)-
تحية طيبة ممزوجة بالشكر علي قدومك البهئ، وشكرآ علي المشاركة المقدرة.

(ب)-
انجازات الحكام البريطانيين
الذين حكموا الخرطوم....
-***************-
١-
الفيدل مارشال كتشنر: (19 يناير 1899- 22 ديسمبر 1899):
***- أسس كلية غردون التذكارية..والحامية..والسراي..وبيوت الحرس.

٢-
الجنرال ريجنالد ونجت:(22 ديسمبر 1899- 31 - ديسمبر 1916): وهي اطول مدة حكم من جميع الحكام البريطانيين الذين حكموا السودان حتي عام 1956. ويعود الفضل له في تاسيس مدينة الخرطوم علي نمط اوروبي، ولهذا الغرض قام باستجلاب مهندسيين وعمال من مصر، وهم الذين شيدوا كل المباني الحكومية الموجودة علي شارع النيل، وشارع الجامعة، وبني مستشفي الخرطوم ومعمل "استاك"، والنقل النهري.

٣-
السير جيوفري ارشر-(4 ديسمبر 1924- 17 اكتوبر 1929:
عمل علي تطوير كلية غردون التذكارية، ووزارة المعارف.

٤-
من انجازات الحكام البريطانيين ايضآ في الخرطوم:
مستشفي العيون..كوبري.النيل.الازرق..كوبري النيل الابيض..محطة سكك حديد الخرطوم..مطار الخرطوم..النقل الميكانيكي..محطة اللاسكا.. اذاعة امدرمان..الصحف المحلية..تاسيس "قوة دفاع السودان"..كلية التمريض.. المطبعة الحكومية..القراندهوتيل..حديقة الحيوانات..محطة الكهرباء بالمقرن ..كافوري للالبان..شركة كونتوميخالوس للاستيراد والتصدير.. شركة سنجر ..سودان بوكشب..مدرسة كمبوني..مدرسة الراهبات..سينما كوليزيوم.. سينما الوطنية غرب..جامعة القاهرة فرع الخرطوم..المعهد الفني..المنطقة الصناعية..شركة شل..شركة البيبسي كولا..المدبغة الحكومية..المدارس الحكومية التابعة لوزارة المعارف العمومية..مصنع البيرة "ابوجمل"..بنك "الكريدي ليونية"..بنك "باركليز".

٥-
أشهر الانجازات في زمن حكم الفريق عبود:
المسرح القومي..التلفزيون..مصنع سك العملة..استاد الهلال..استاد المريخ. .كوبري الحرية..شركة الكيتي كولا..

٦-
أشهر الانجازات في زمن حكم المشير جعفر النميري:
***- أمم كل الشركات والبنوك الاجنبية، وكبريات المؤسسات الوطنية.. قاعة الصداقة..مجلس الشعب البرلمان..

٧-
أهم (إنجازات!!!) عمر البشير:
٣٠٠ ألف قتيل..فصل الشمال عن الجنوب..ضياع ابيي- حلايب- الفشقة..حرب في سبعة ولايات......وما خفي اعظم وادهي!!


#1213359 [برعي]
0.00/5 (0 صوت)

02-22-2015 11:43 AM
وداعا عمرنا وماضينا ومستقبل اولادنا واحفادنا .

[برعي]

ردود على برعي
[بكري الصائغ] 02-22-2015 11:39 PM
أخوي الحـبوب،
برعي،
(أ)-
مساء الخير، شكرآ علي القدوم الكريم والتعليق المشكور عليه كثيرآ،

(ب)-
ونواصل ياحبيب الكلام عن ذلك الزمن السعيد، الذي نتمني من الله تعالي ان يعيده...

(ج)-
السودان : أيام الزمن الجميل
*******************
المصدر:- مدونة محمد حسن سيدأحمد إسماعيل –
-13 يوليو 2011-
-----------------
***- فيما يلي بعض أحداث صغيرة حدثت في أيام الزمن الجميل تدل علي الجدية والانضباط والحلم فهل هنالك أمل في استرداد العافية؟!!...

1.
كان المربي الكبير عبد الرحمن علي طه وزيرا للحكومات المحلية في حكومة حزب الامة في عام 1958 عند سقوط الحكومة عاد إلى قريته أربجي للاستقرار النهائي وصله خطاب من وزارة الاشغال يخطره بأنه لن يتحصل على وصل خلو طرف من المنزل الحكومي الذي كان يشغله لأن طبلة جراج المنزل مفقودة , وعليه أرسل الدكتور / فيصل عبد الرحمن علي طه للخرطوم لشراء طبلة بمبلغ 25 قرشا وتسليمها لمهندس الأشغال ويعود بخلو الطرف. وقد قام ابنه فيصل بالمهمة على أحسن وجه.

2.
طلب استاذ في المعاش من السيد / إسماعيل الأزهري (رئيس الوزراء) أن يكتب له مذكرة لضابط بلدي أم درمان ليصدق له بكشك ليساعده في المعيشة وقد قام السيد الرئيس بالكتابة للضابط ليمنح الأستاذ التصديق اللازم. ذهب الأستاذ وقابل الضابط فقام الضابط بتمزيق المذكرة ورميها رغم إمضاء السيد/ اسماعيل الازهري عليها لأنه في ما أظن كان زهجان. جن جنون الأستاذ وعاد للسيد الرئيس الذي قام بتهدئته وبعد ذهاب الأستاذ اتصل بالضابط وقال له “يا ابني عندما يحضر إليك شخص في مقام والدك يجب أن تحترمه أولا وتطيب خاطره وعندما يخرج من مكتبك يمكنك تمزيق المذكرة “.

3.
في عهد الرئيس / عبود انتهى اجتماع مجلس الوزراء الساعة الخامسة وخمس عشر دقيقة مساءً , سأل السيد الرئيس نائبه حسن بشير قائلا ” يا حسن تفتكر لو مشينا المستشفى بعد كده الخفير بيدخلنا” وقد كانت زوجة الرئيس السيدة سكينة آنذاك طريحة الفراش في مستشفى الخرطوم الملكي.

4.
عندما سافر الرئيس / عبود ليوغوسلافيا لرد زيارة الرئيس / تيتو طلب من مرافقيه أن يستدعوا له أحد الطلبة السودانيين المبعوثين , طبعا اندهش اليوغوسلاف والسودانيون لماذا يطلب الرئيس مثل هذا الطلب . احضر الطالب لمقابلة السيد الرئيس وسط دهشة الجميع. قام الرئيس باخراج خطاب من جيب البدلة وناوله للطالب وقال له ” ابوك بسلم عليك وقال يسلموك هذا الجواب في إيدك”.

5.
عندما ينوي شيخ العرب / عوض الكريم أبو سن السفر من رفاعة للخرطوم يعبر للحصاحيصا بالبنطون قبل يوم كامل من السفر وحكمته في ذلك يقول” الما برجاك أرجاه” قاصدا قطار السكة الحديد القادم من الأبيض للخرطوم.

6.
فى الماضى كان يسلم الوزير المعين جهاز راديو وجهاز تلفزوين لأستخدامها طيلة فترة عمله كعهدة ترد بعد أنتهاء فترة عمله ..


السودان في الزمن الوسخ...
******************
١-
عميد بجامعة السودان يختلس ستمائة ألف جنيه بعد شهور قليلة من تعيينه!!
٢-
عضو برلماني : رسول الله قال لي أبلغ مامون حميدة التحية وقل له جزاك الله خير لما تفعله...
٣-
السودان يحتل مركزه ضمن أسوأ الدول في مكافحة تمويل الارهاب وغسيل الأموال...
٤-
تواطؤ كبار المسئولين بوزارة الداخلية في قضية غسيل أموال لصالح محتال سوداني...
٥-
القضاء السعودي يلزم جمعة الجمعة غاسل الأموال فى السودان برد أموال 8 آلاف مساهم...
٦-
***- السودان يحتل أسوأ مرتبة في مؤشر الإبتكار العالمي...
***- السودان يحتل المرتبة الـ 48 من بين 53 دولة افريقية الأسوأ الحكم..!!
***- السودان ثامن أسوأ دولة للأمهات في العالم...
***- السودان يحتل مركزه ضمن أسوأ الدول في مكافحة تمويل الارهاب وغسيل الأموال...
***- السودان يحتل المرتبة الثالثة بعد الصومال و تشاد في تقرير الدول الاكثر فشلا...
***- وهذه اسوأ 10 جوازات سفر في العالم : أفغانستان..العراق.. الصومال..باكستان..الأراضي الفلسطينية..إريتريا..نيبال..السودان..سري لانكا..لبنان..كوسوفو!!
***- صرحت وزيرة الشؤون الاجتماعية بولاية الخرطوم عفاف عبد الرحمن بان السودان تحول إلى أهم مصادر الاتجار بالبشر...


#1213308 [هجو نصر]
5.00/5 (1 صوت)

02-22-2015 10:50 AM
وداعا مكتبة كلزيوم . العريقة زودتما بالغداء الثقافي عربي وافرنجي وبارخص الاسعار . وداعا ماوي الغلابة المساكين في حر الصيف وزمهرير الشتاء . وداعا انيس عبيد والترجمة الما خمج ي الشريط

[هجو نصر]

ردود على هجو نصر
[بكري الصائغ] 02-22-2015 10:43 PM
أخوي الحـبوب،
مـحمد،
(أ)-
مساكم الله بالخير، ألف شكر علي الزيارة والتعقيب المقدر.
(ب)-
وهاك يا حبيب اخر ما تبقي من عقارات الزمن السمح:
١- معمل استاك...
٢- كوبري النيل الازرق...
٣- كوبري امدرمان..
٤- جامعة الخرطوم...
٥- الجامع الكبير...
٦- مقابر فاروق...
٧- الكتدرائية...
٩- الكنيسة القبطية...
١٠- مقابر الكومنولث...
١١- السوق الافرنجي...
١٢- عمارة ابوالعلا...
١٤- مطار الخرطوم...
١٥- المنطقة الصناعية...

[Mohamed] 02-22-2015 01:56 PM
الاخ هجو: توجد حلقات توثيقية عن المترجم الاسطورة انيس عبيد فى الجزيرة الوثائقية ارجو ان تشاهده (تعرض بصفة مكررة).


بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة