المقالات
السياسة
هل بالفكرة الجمهورية أسرار؟ نعم!! ولا!!
هل بالفكرة الجمهورية أسرار؟ نعم!! ولا!!
02-23-2015 09:05 AM


"بشرنا، وأنذرنا، وصلينا على الرسول... تاني شنو؟!"
الخليفة مكاوي حامد الركابي أحد أصفياء وجلساء الأستاذ محمود محمد طه المقربين بكوستي.
في صدر صفحتها الأولى، قالت صحيفة "ألوان" للقراء أنها ستوالي نشر "أسرار" الفكرة الجمهورية!! من يعرف خبايا هؤلاء القوم فسيتبدي له من الوهلة الأولى أن هذا مجّرد "تحرير سوق" لصحف أصابها البوار.
السؤال: هل بالفكرة الجمهورية أسرار؟
الإجابة: نعم!! ولا!!
ليس بالفكرة الجمهورية أسرار بمعنى أنها أكثر فكرة طرحت نفسها للناس بكل سبيل. عند مرشدها أن "ليس بشيء بمفلت عن البحث ، وليس شئ عنده بمفلت عن التشكيك".. هذا كان منذ "السفر الأول" الذي صدر في العام 1946 وظل الناس بعدها يسألون ويسألون حتى أنهم لسألوا عن (ليه الحمارة بربطوها من كراعها الشمال؟!) ... سألوا عن سماع الأستاذ لأم كلثوم وعن مؤاخاة الجن و"حديث الغدير" ولو كان ثمة "بعر" لفتوه!! كانت تقارير الجمهوريين تكتب وتقرأ في ساحة عامة يحضرها فيمن يحضر رجال الأمن وفيها أن قد كان في وداعنا فلان بمحطة القطار وزرنا فلان في مكتبه.
بينما تصر كثير من التنظيمات في ندواتها أن تكتب الأسئلة للمحاضر في ورقة ويبعث بها للمنصة فتنتقي منها ما يتوافق وامزجتهم، ظلت الفكرة الجمهورية تفتح باب النقاش "كفاحا" لكل من أراد، بل وتستحث الناس على أن يسألوها، ولذلك سعت لهم حتى في بيوتهم.
بذلك، وغير ذلك، فإنه لا سبيل لأحد ليزعم أن بالفكرة الجمهورية "أسرار" بالصورة التي ذهبت "ألوان" لتصورها وكأنها تنظيم "ماسوني" او جمعية من جمعيات "المافيا" التي تتكتم على أسرارها.
الفكرة الجمهورية ببساطة شديدة هي دعوة لتقليد النبي الكريم في عبادته، وفيما تطيق من عادته. علم وعمل بمقتضى ما علمت و(من عمل بما علم، أورثه الله علم ما لم يعلم).
نعود، بعد هذا، للشق الثاني وهو نعم أن بالفكرة الجمهورية أسرار. هي البداهة أنه طالما أن "فوق كل ذي علم عليم" فإن ما لا تعرفه أنت ويعرفه غيرك فهو بالنسبة لكل سر من الإسرار. بهذا المعنى فإنه سيظل في الدين أسرار ولعل ذلك أيضا يتضّح في الحديث الشريف (لو توكلتم على الله حق توكله، لرزقكم كما يرزق الطير، ولعلمتم العلم الذي لا جهل بعده وما علم ذلك أحد.. قالوا: ولا أنت يا رسول الله؟! قال: ولا أنا، الا أن يتغمدني الله برحمته). وفي حديث آخر عن العلوم التي عُلّمها النبي الكريم، في ليلة الإسراء، (علم نهيت عن تبليغه إذ علم أنه لا يطيقه غيري)!!
في إجابة لسائل سأل بكوستي عن "صلاة الأستاذ" أجاب الأستاذ بقوله (أنا بصلي بإتقان شديييييييييييد لتقليد النبي لأمرو هو في التقليد لغاية ما أمرني بأن أكون أصيل وقال لي ها أنت وربك وأخذت صلاتي الفردية من الله بلا واسطة) ...
(ها أنت وربك) هذه هي بيت القصيد هنا. تلك "حضرة" لم يحضرها أحد غيره، بذلك فإن ما دارفيها فيها يظل "سرا" إذ بطبيعة الحال، وكما يقول الأستاذ، فإن ما يتعلمه المعلم في معهد تدريب المعلمين لا يقوله كله للتلاميذ، ذلك لأنهم لم يتهيأوا له بعد. الذي ينوبنا من تلك "الإلمامة" ونعلم طرفا منه هو ما طرحه الأستاذ في مؤلفاته وفي جملة ما رآه الناس من حاله الذي عاش به بين الناس.
ما لا نعلمه يظل حالنا فيه حال الإبنة ميسون النجومي* التي قالت (أنا مقبلة على الأستاذ وراميه التصديق قدامي، الما بفهمو ماعندي شك اني حفهمو و اصدقو) انتهي.
===
• الشيخ مكاوي حامد الركابي كان له مسجد ملحق بمنزله يصرف عليه بنفسه، أي هو خارج سلطان الشئون الدينية. ذات جمعة أتى فقيه من الشئون الدينية وصلى معهم. بعد الصلاة نهض هذا الفقيه ليحدّث الناس. أدرك الشيخ بفطنته المعهودة أن هذا الفقيه لا يؤدي عملا لله وإنما هو تقرير ليكتبه ويأخذ عليه أجره نهاية الشهر من هيئة تدفع له مثلما تدفع للكنيسة التي في الجوار. ما أن أستوى الفقيه على المنبر "المتواضع" الا وأن جذبه الشيخ من "قفطانه" آمرا اياه (أقعد!! "بشرنا، وأنذرنا، وصلينا على الرسول... تاني شنو؟!")
فيا "ألوان" ألستم أنتم ذلك الفقيه، وزيادة!!!
• ميسون النجومي، شابة حديثة السن، تربت في ظل "المشروع الحضاري" .. أستقت معلوماتها عن الفكرة الجمهورية من كتاب لمعارض يسب فيه الأستاذ محمود سبا لا مزيد عليه... قادها ذلك الكتاب لسوح الأستاذ محمود محمد طه ولقرآءة المزيد يمكن مطالعة هذا المقال المرفق وصلته هنا http://www.alfikra.org/article_page_...1236&page_id=1


[email protected]


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1278

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1214744 [ود الحاجة]
0.00/5 (0 صوت)

02-24-2015 10:51 AM
اقتباس : وَعِلْمًا نُهِيتُ عَنْ تَبْلِيغِهِ، لأَنَّهُ يَعْلَمُ أَنَّهُ لاَ يُطِيقُهُ أَحَدٌ غَيْرِي».

تعليق : هذا حديث موضوع و لا أصل له و على الكاتب أن يأتينا بسند هذا الحديث اذا كان يتبع الاسلوب العلمي الموضوعي.
متن الحديث أيضا فيه ركاكة لا تخفى على من يعرف اللغة فالفصيح أن يقال (لأَنَّهُ يَعْلَمُ أَنَّهُ لاَ يفقهه أَحَدٌ غَيْرِي) و ليس يطيقه فالعلم يفقه و لا يطاق و كلمة تطاق وردت في العبادة و هو مكانها الصحيح و هذا دليل واضح على ان من وضع هذا الحديث جاهل بالعربية الفصحى, فتأمل !!!

أيضا, يتعارض هذا الحديث مع قوله تعالى : " يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاس إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ

[ود الحاجة]

#1214573 [شاهد اثبات]
0.00/5 (0 صوت)

02-24-2015 07:41 AM
image

عبدالله عثمان
تحية طيبة
من اكبر اسرار الفكرة الجمهورية..انها بتعمل فرز طبيعي للسودانيين"الاصل" والسودانيين "الصورة" من لدن خليوت بعانخي والى الان
اي زول شريحتو ما نظيفة ذى دي بتسبب ليه الفكرة الجمهورية كوابيس يا بالاكتساب با التاثر ولمن كانت تقدم للناس البسطاء في الشوارع كانت تحارب بقسوة في مؤسسة مفروض تكون تجسد اعلى درجات الوعي"السوداني " -جامعة الخرطوم-لكن يهيمن عليها واسيج مصر الخدوية من مؤتمر الخريجين الكيزان والشيوعين والناصريين واالوعي المزيف الغتس حجر السودان لحدي الان
وسرها باتع سيعرفه كل العالم قريبا بعد افلاس الازهر والمصرييين بتاعين مصر "ام الدنيا" تضخيم الذات وتجهيل الشعب المصري واستصغار الاخرين الذى فضحته ثورة العلم والمعلومات الان

[شاهد اثبات]

#1214228 [ود البقعة]
0.00/5 (0 صوت)

02-23-2015 01:35 PM
(وقال لي ها أنت وربك وأخذت صلاتي الفردية من الله بلا واسطة) يارجل اتق الله وكفاية جهالة واغلاق للعقل فهذه العبارة وحدها تدل على جهالة الجمهوريين (الحلاجيون) ، فرسولنا الكريم وهو سيد الخلق وامام الانبياء والمصطفى من عند الله تعالى لم يترك فرضا الا صلاه وكان يقوم الليل ويستغفر ويدعو الله وهو القائل (اللهم اعني على ذكرك وشكرك) رغم علمه بأنه سيد الخلق وحبيب الله ، ولم يقل لاحد في حياته ها انت وربك ماهذه الزندقة ؟ ماهذا الغلو؟ ماهذا الفجور والجهل؟
ولن ازيد كثيرا ولكن اقول لك كما قال الامام مالك رحمه الله : يقول ابن الماجشون, سمعت مالكا يقول :من ابتدع في الإسلام بدعة يراها حسنة ،فقد زعم أن محمدا خان الرسالة,لأن الله يقول:(اليوم أكملت لكم دينكم) فما لم يكن يومئذ دينا فلا يكون اليوم دينا.(الاعتصام للشاطبي 1/66).

[ود البقعة]

#1214155 [زول ساكت]
0.00/5 (0 صوت)

02-23-2015 11:52 AM
قولك

(في إجابة لسائل سأل بكوستي عن "صلاة الأستاذ" أجاب الأستاذ بقوله (أنا بصلي بإتقان شديييييييييييد لتقليد النبي لأمرو هو في التقليد لغاية ما أمرني بأن أكون أصيل وقال لي ها أنت وربك وأخذت صلاتي الفردية من الله بلا واسطة) ...
(ها أنت وربك) هذه هي بيت القصيد هنا. تلك "حضرة" لم يحضرها أحد غيره، بذلك فإن ما دارفيها فيها يظل "سرا" إذ بطبيعة الحال، وكما يقول الأستاذ، فإن ما يتعلمه المعلم في معهد تدريب المعلمين لا يقوله كله للتلاميذ، ذلك لأنهم لم يتهيأوا له بعد. الذي ينوبنا من تلك "الإلمامة" ونعلم طرفا منه هو ما طرحه الأستاذ في مؤلفاته وفي جملة ما رآه الناس من حاله الذي عاش به بين الناس. )

طعن مباشر في الاية الكريمة .. قال الله تعالى : ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا ) المائدة/3 .

[زول ساكت]

عبدالله عثمان
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة