المقالات
السياسة
ابن تيمية "شيخ" الإسلام أم "شرخ" الإسلام ؟!
ابن تيمية "شيخ" الإسلام أم "شرخ" الإسلام ؟!
02-24-2015 02:57 AM

ما سأقوله في هذا المقال قد يبدو صادمًا للكثيرين، وقد يعتبره البعض جرأة على أحد مرجعياتهم الدينية التي يقدسونها، ويحصرون الإسلام وأحكامه في فتاواه وكتبه، حتى وصفه أتباعه بأنه "شيخًا للإسلام"، في حين أن من يقرأ آراءه وفتاواه وما جاء فيها من تطرف وتكفير وإن كان بطريقة غير مباشر يعلم جيدًا أنه "شرخًا في الإسلام".

أحمد ابن تيمية الحراني .. أحد مرجعيات الجماعات المتطرفة على مدار التاريخ، وآراءه هي المعتمدة عندهم، ويبرز اسم ابن تيمية بوصفه واحدًا من أبرز المنظرين لمدرسة التكفير التي كانت لها اليد الطولى في تكفير الفرق والمذاهب الإسلامية، بل عُرف ابن تيمية بوصفه إمام هذه الجماعة المتطرفة، التي بدورها عملت على نشر أفكاره ومؤلفاته بشكل واسع في العالم الإسلامي.

ولد ابن تيمية في مدينة "حيران" وهي المدينة المسماة "أورفة" من بلاد تركيا، وكان أبوه فقيهًا حنبليًا مشهورًا، وقد أتى به والده الشيخ عبدالحليم عندما كان عمره سبع سنوات مع ذويه من هناك إلى الشام خوفًا من المغول بعد أن هجموا على "ماردين" وخربوها، ولعل هذا سبب إصدار ابن تيمية لفتوى تعتبر من أهم الفتاوى التي يستند إليها تنظيم "داعش" الإرهابي وغيره في الغزو والاحتلال أو ما يسمونه "الجهاد"، وهي الفتوى المعروفة بإسم فتوى "ماردين".

وكان أبوه رجلًا هادئًا أكرمه علماء الشام حتى ولوه عدة وظائف علمية مساعدة له، وبعد أن مات والده ولوا ابن تيمية وظائف والده بل حضروا درسه تشجيعًا له على المضي في وظائف والده وأثنوا عليه خيرًا كما هو شأنهم مع كل ناشىء حقيق بالرعاية.

ومع مرور الوقت بدأت انحرافات ابن تيمية في الكثير من المسائل، وبدأ يواجه الكثير من اعتراضات علماء الإسلام المعاصرين له الذين وجهوا سهام نقدهم لأفكار ابن تيمية ونهجه التكفيري، ومنهم الإمام الحافظ تقي الدين علي ابن عبد الكافي السبكي الذي قال عن ابن تيمية في كتابه "الدرة المضية" ما نصه:

"أما بعد، فإنه لما أحدث ابن تيمية ما أحدث في أصول العقائد، ونقض من دعائم الإسلام والأركان والمعاقد، بعد أن كان مستترا بتبعية الكتاب والسنة، مظهرا أنه داع إلى الحق هاد إلى الجنة، فخرج عن الاتباع إلى الابتداع، وشذ عن جماعة المسلمين بمخالفة الإجماع، وقال بما يقتضي الجسمية والتركيب في الذات المقدس، وأن الافتقار إلى الجزء- أي افتقار الله إلى الجزء- ليس بمحال، وقال بحلول الحوادث بذات الله تعالى، وأن القرءان محدث تكلم الله به بعد أن لم يكن، وأنه يتكلم ويسكت ويحدث في ذاته الإرادات بحسب المخلوقات، وتعدى في ذلك إلى استلزام قدم العالم، والتزامه بالقول بأنه لا أول للمخلوقات فقال بحوادث لا أول لها، فأثبت الصفة القديمة حادثة والمخلوق الحادث قديما، ولم يجمع أحد هذين القولين في ملة من الملل ولا نحلة من النحل، فلم يدخل في فرقة من الفرق الثلاث والسبعين التي افترقت عليها الأمة، ولا ؤقفت به مع أمة من الأمم همة، وكل ذلك وإن كان كفرا شنيعا مما تقل جملته بالنسبة لما آحدث في الفروع ". ا.هـ.

وحذر منه كذلك الإمام ابن حجر الهيتمي في كتابه الفتاوى الحديثية فقال: "اياك أن تصغي إلى ما في كتب ابن تيمية وتلميذه ابن قيم الجوزية وغيرهما ممن اتخذ إلهه هواه وأضله الله على علم وختم على سمعه وقلبه وجعل على بصره غشاوة فمن يهديه من بعد الله، وكيف تجاوز هؤلاء الملحدون الحدود وتعدوا الرسوم وخرقوا سياج الشريعة والحقيقة فظنوا بذلك أنهم على هدى من ربهم وليسوا كذلك".

وقد استُتيب ابن تيمية مرات عديدة لكي يرجع عن آراءة الشاذة والمتطرفة، وكان يسجن ويستتاب، فيرجع عن رأيه حتى يخرج من السجن، فإذا خرج عاد مرة أخرى إلى شذوذه الفكري ، حتى حبس بفتوى من القضاة الأربعة الذين أحدهم شافعي والآخر مالكي، والآخر حنفي والآخر حنبلي، وحكموا عليه بأنه ضال يجب التحذير منه كما قال ابن شاكر الكتبي في عيون التواريخ وهو من تلامذة ابن تيمية، كما أصدر الملك محمد بن قلاوون منشورًا ليُقرأ على المنابر في مصر وفي الشام للتحذير من ابن تيمية ومن أتباعه.

وكان الإمام الذهبي وهو من معاصري ابن تيمية قد مدحه في أول الأمر ثم لما انكشف له حاله حذر من كلامه، فقال ناصحًا لابن تيمية: : "يا خيبة من اتبعك فإنه مُعَرَّضٌ للزندقة والانحلال، ولا سيما إذا كان قليل العلم والدين باطوليًّا شهوانيًّا لكنه ينفعك ويجاهد عنك بيده ولسانه وفي الباطن عدو لك بحاله وقلبه".

وكتب ابن تيمية ومؤلفاته كانت قد تُركت لفترة طويلة حتى ظهر محمد بن عبدالوهاب في الجزيرة العربية فأظهر أقوال وآراء ابن تيمية من جديد، واعتمدها مرجعية له لتكفير الناس حتى يستطيع محاربتهم للسيطرة على جزيرة العرب فأوقع الكثير من المذابح منها مذبحة حجيج الشام واليمن والحجيج الإيرانين، وكان يعتبر أن كل من يخالف دعوته فهو كافر يجب قتاله، أو يدخل في دعوته، وكان محمد ابن عبدالوهاب يقوم بهدم مقامات الصحابة وأمهات المؤمنين –مثلما تفعل داعش اليوم- بدعوى أنها شرك استنادًا على فتاوى ابن تيمية.

وتبنى الوهابية طباعة كتب ابن تيمية والاهتمام بها بشكل كبير لدرجة أننا نجد مثلًا كتاب "مجموع الفتاوى" لأبن تيمية الذي يحتوي على مايزيد من 30 مجلدًا بأبخس الأثمان.

واعتمد منهج ابن تيمية في فتاواه والذي انتهجه محمد بن عبدالوهاب من بعده التوسع في التكفير وإدخاله بعض الخلافيات الفقهية في باب "الشركيات"، وبذلك أحالوا هذه المسائل الفقهية المختلف عليها وأدخلوها ضمن مسائل العقيدة الكبرى، ولم تكن قبل عصر ابن تيمية كذلك. فقد كان قبل عصر ابن تيمية تناقش مسائل التبرك والتوسل والاستغاثة مثلًا من ضمن المسائل الفقهية الفرعية المختلف عليها.

ومن فتاوى ابن تيمية الخطيرة التي يعتمد عليها تنظيم "داعش" الإرهابي في اعتداءهم على البلاد الفتوى المعروفة باسم: "فتوى ماردين"، والتي شجع فيها ابن تيمية على محاربة المدينة وأهلها، وقسم البلاد إلى "دار إسلام" و"دار كفر"، وأعطى بذلك للمتطرفين فتوى تبيح لهم شن الحرب على أية مدينة وفرض أحكام الشريعة الإسلامية بفهمهم المتطرف، حتى داخل الدول التي يدين أهلها بالإسلام، وقد كانت هذه الفتوى محل جدال طويل بين الفقهاء المسلمين حتى عصرنا الحالي، وقد اجتمع مؤخرًا نخبة من علماء الإسلام الثقات من مختلف الأقطار في مدينة "ماردين: بجنوب شرق تركيا، لإبطال فتوى ابن تيمية.

ولابن تيمية أيضا فتوى خطيرة تدعى فتوى "التترس"، وتنص هذه الفتوى على أن ما يسمونه بـ "المجاهد" الذي ينوي استهداف من يصفونهم بـ "الكفّار"، ووجد في طريقه أو بينهم المسلمين، فإنه يجوز له قتل هؤلاء المسلمين من أجل الوصول إلى هدفه. وقد استند تنظيم القاعدة على هذه الفتوى في تبرير قتل العراقيّين بأعداد هائلة من خلال تفجير السيّارات المفخّخة والعبوات الناسفة.

الكلام عن ابن تيمية كثير لا تحصره مقاله واحدة، وسأحاول –إن شاء الله- أن أفند فتاوى ابن تيمية التي يعتمد عليها المتطرفين في سلسلة مقالات لاحقة، حتى يعلم الناس ويقرروا، هل ابن تيمية كان شيخًا للإسلام أم "شرخًا" في الإسلام.

* نائب مستشار مفتي الجمهورية

مصراوي.


تعليقات 17 | إهداء 2 | زيارات 6231

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1216229 [عمرالبشير]
0.00/5 (0 صوت)

02-26-2015 10:45 AM
ابن تيميه الحراني أكبر كاذب ومزور في التاريخ

هذا ما تقوله ادعاءاته المرسلة ومزاعمه في أشهر كتبه وهو .."مجموع الفتاوى"..، فقد حوى هذا الكتاب مئات الادعاءات الكاذبة بإجماع المسلمين والعلماء والسلف..!

رغم أن هناك علماء آخرين كابن حزم الأندلسي نفى وجود ما يسمى بالإجماع أصلاً..أو إمكانية تحققه في أي عصر.

كذلك وابن دقيق العيد قال بصعوبة تحقق هذا الإجماع بقوله.."ودعوى الإجماع هي عسيرة الثبوت"..ومشهور عن ابن حنبل قوله.."من ادعى الإجماع فهو كاذب"..ورغم هذا فيُطل علينا ابن تيمية بمئات الادعاءات الكاذبة بالإجماع دون استبيان أو تحري الصدق فيما يقوله عن الآخرين..

هذه إحصائية بكذب ابن تيمية وافترائه على المسلمين في كتاب واحد فقط وهو كتاب.."مجموع الفتاوى"..لاحظوا جُرأته في نسب الأقوال للناس....وفيها ذكر الإجماع 26 مرة ولكن بألفاظ وأشكال مختلفة مئات المرات في سابقة لم تحدث في تاريخ المسلمين..

الإحصائية متسلسلة من الأعلى للأسفل

1- قال كلمة.."باتفاق المسلمين"..(303) مرة.

2- وكلمة.."باتفاق العلماء"..(195) مرة.

3- وكلمة.."بإجماع المسلمين"..(102) مرة.

4- وكلمة.."اتفق المسلمون"..(61) مرة.

5- وكلمة.."اتفق العلماء"..(51) مرة.

6- وكلمة.."أجمع المسلمون"..(38) مرة.

7- وكلمة.."اتفق الصحابة"..(14) مرة.

8- وكلمة.."باتفاق الفقهاء"..(13) مرة.

9- وكلمة.."اتفق السلف"..(11) مرة.

10- وكلمة.."اتفق الفقهاء"..(10) مرات.

11- وكلمة..."اتفق أهل السنة"..(7) مرات.

12- وكلمة.."باتفاق الصحابة"..(6) مرات.

13- وكلمة.."أجمع أهل العلم"..(6) مرات.

14- وكلمة.."بإجماع العلماء"..(5) مرات.

15- وكلمة.."بإجماع السلف"..(4) مرات.

16- وكلمة.."أجمع العلماء"..(4) مرات.

17- وكلمة.."باتفاق السلف"..(3) مرات.

18- وكلمة.."باتفاق أهل السنة"..(3) مرات.

19- وكلمة.."باتفاق أهل الإيمان"..(3) مرات.

20- وكلمة.."أجمع الفقهاء"..(مرتين).

21- وكلمة.."إجماع الفقهاء"..(مرتين).

22- وكلمة.."أجمع السلف"..(مرة واحدة).

23- وكلمة.."أجمع أهل السنة"..(مرة واحدة).

24- وكلمة.."أجمع الصحابة"..(مرة واحدة).

25- وكلمة.."بإجماع الصحابة"..(مرة واحدة).

26- وكلمة.."فلا خلاف بين الأمة"..(مرة واحدة).

وهكذا فالرجل يكذب دون استحياء ويفتري على العلماء والناس بأنهم أجمعوا واتفقوا ، رغم أن الإجماع ممتنع حتى بين أهل البيت الواحد، فما بالنا بمذاهب وأديان كاملة كل جهة لها طريقتها وفهمها للعبادة..

الملاحظ أن تلاميذه من الإخوان والسلفيين وسائر جماعات التكفير في السودان يستخدمون نفس اللغة، ويقولون أجمع العلماء والفقهاء نزولاً لطريقة شيخهم في البحث والإفتاء، لذلك عندما نزعم أن هؤلاء يكذبون على الله والرسول فنحن نعلم ما نقول، وأنهم مجموعات من الجهلة والمقلدين باءوا بإثم شيخهم وصنمهم المقدس.

[عمرالبشير]

ردود على عمرالبشير
[ود الحاجة] 02-26-2015 03:38 PM
أنت سميت نفسك عمر البشير و هذا يكفي !!!!

اذا اردت ان تنتقد ابن تيمية او غيره فأتنا بما هو مفيد

اما ما ذكرته من ان ((الادعاءات الكاذبة بإجماع المسلمين والعلماء والسلف..!))

فعلى مبدئك هذا اغلب الفقهاء و الاصوليون كاذبين لأنهم يعتبرون الاجماع من مصادر التشريع و من المعلوم يا صاح ان اجماع كل العلماء مستحيل اللهم الا في القضايا التي لا يختلف عليها مسلمان و لكن يعتبر رأي جمهور العلماء اجماعا

هل تعلم ان ابن حزم ينكر القياس أيضا ؟


#1216176 [ود الحاجة]
0.00/5 (0 صوت)

02-26-2015 09:39 AM
المعلق قاسم خالد يخبط خبط عشواء و قد عقب على التحدي الذي ذكرته أنا ما يلي :

قال قاسم خالد(( أين أنت يا ود الحاجة ؟ وجدوه و نشروه يا ود الحاجة و أهرقوا من المداد ما لا يتسع المجال له .. أول تدوين للروايات الشفهية عن السيرة تم في العهد العباسي سيرة ابن اسحاق المفقودة التي نقحها ابن هشام كتبت في قصر ابي جعفر المنصور الذي تولى الخلافة عام 136 هـ (كتبت في حدود 140 هـ ) بعد أكثر من 120 سنة من وفاة الرسول ... تصور أن تكتب تحت رعاية المنصور ، ماذا سيكتب ؟
ما تردده أنت و الببغاوات ...... لا يستعجل الببغاوات فكل شيء سينكشف . )) انتهى نقل ما قاله خالد

أولا : ماذكر المندهش ان هذه الكتب حديثة و ما رد به خالد انها روايات شفهية !!! يعني خالد في واد و نحن في واد ءاخر !!!أ هكذا فهمك يا قاسم؟

ثانيا : سيرة ابن هشام و ابن اسحاق اشبه بكتب التاريخ و السيرتين ليستا من الصحاح و لا من السنن و لا من المسانيد أي ان هذه السيرة ليست من امهات الكتب في الحديث .

[ود الحاجة]

#1215615 [فكرى]
0.00/5 (0 صوت)

02-25-2015 12:18 PM
فليعلم القاصى و الدانى أن الوهابية ومشايخها الضاليين كأبن تيمية وبن القيم والجوزية لا علاقة لها بالإسلام فهى نبت شيطانى .
إستمدت عقائده من من توراة اليهود و إنجيل النصارى .

و نجد أن عقائدهم واليهود متطابقة جدا لخروجهما من مشكاة واحدة

فخذ مثلا و ليس حصرا عقيدتى الجلوس و الإستقرار التى باح بهما بعض اشياخهم بالنسة للاولى و معظهم فى الثانية

[فكرى]

#1215501 [ِAM]
0.00/5 (0 صوت)

02-25-2015 10:49 AM
مقال مفيد عن المعتوه ابن تيميه نرجو المواصلة.

[ِAM]

#1215309 [Muslim.ana]
0.00/5 (0 صوت)

02-25-2015 07:15 AM
يا عطوى


دائماً ما تحيرني بتعليقاتك العبقرية!


وعموماً صار مكشوفاً لمعظم الناس لماذا يحاول امثالك جعل الدين الاسلامي دين ليس به حديث ولا سُنة ولا سيرة ولا علماء ولا غيره...دين يسهل تفصيله حتى يصبح ما يقوله أمثالك هو من الدين نفسه ونبداء بتفصيله كما تشآؤون!

تقول بتعليقك ان الكثير من الائمة المرددين للاحاديث والايات هم جهلاء لترديدهم دون فهم مثل ذاك الذي يردد بداية آية ورقمها؟ فماذا تقول فيمن يمطرنا بالمفردات في تعليقاته حاشراً لها في كل سياق والمشكلة انه لا يعرف حتى كيف يكتبها، ويُخطئ في كتابة كلمات تسيطة -في كل تعليقاته- بصورة تدل على أنه يكتب الكلمات كما ينطقها مثلما يفعل من يتعلم اللغة العربية ولكنها ليست لغته الاولى؟!



الحجة التي ترددها يا عطوى بخصوص عدم تقديس العلماء تشبه من يقول:


** عليكم بأخذ علوم الرياضيات والفيزياء والكيمياء ولكن دعك من آينشتاين وجاليليو وتيسلا لأن في عصرناالحالي علماء في هذه العلوم يستخدمون الكمبيوتر ولديهم من المعلومات والادوات ما لم يكن متاحاً لهؤلاء حتى اصبح معدل التطور والاكتشاف العلمي غير مسبوق وبالتالي هم لا يسوون ظفرهم!



واختصاراً للف والدوران في اي علوم ستجد أن العلماء انفسهم يقرون بأهمية اسهامات اسلافهم وانهم اجتهدوا ووضعوا اسس العلوم التي يبني فوقها من يلحق بهم مع تصحيح الاخطاء ان وجدت دون شيطنة او انكار لمجهودات السابقين...فلن تسمع توماس هوكنغ -الجالس حالياً على مقعد آينشتاين- يقول أن أخطاء داروين التي اكتشفها في نظرية النشاءة والتطور تعني ان كل ما جاء به واجتهد فيه داروين هو خطاء ويجب رميه في اقياس القمامة كما تُلمح انت وامثالك دائماً...وعموماً كل يؤخذ ويرد من قوله الا صاحب ذاك القبر كما قال الامام مالك، ولكن المسلم لا يُشيطن علماء سبقوا واجتهدو فأصابوا كثيراً حتى وإن أخطاؤوا، كما يفعل أصحاب الغرض والمرض!

[Muslim.ana]

ردود على Muslim.ana
[ود الحاجة] 02-25-2015 10:39 AM
الاخ (مسلم انا) ,تحية طيبة

مشكلة هؤلاء مع علم الحديث هي الحسد و الحنق و الحقد على علماء الحديث الذين يسدون في وجوههم السبل ,سبل اللف و الدوران , للنيل من هذا الدين و هذا العلم الشريف لم يوجد مثله الا في هذه الامة المباركة فهنيئا لنا بعلم الحديث و علم الجرح و التعديل


#1215308 [قاسم]
0.00/5 (0 صوت)

02-25-2015 07:15 AM
ود البقعة : (حكمة عملية ومنطقية : اذا رأيت اي شخص يمجد ابن تيمية ومحمد ابن عبد الوهاب - فأعلم انه سيكون من الاتيين (متخلف أو داعشي) ... هل قرأت سيرة الدولة الوهابية التي كتبها (ابن غنام) ؟ هل قرأت قصص القتل و النهب و السبي و الاسترقاق ؟ هل قرأت كيف كانوا يروعون العربان قتلا و قطعا للأطراف ؟ هل قرأت مخازيهم من نجد حتى العراق ؟ هل قرأت كيف كانوا ينكحون السبايا ؟ أنت و أمثالك أتيتمونا من عصور الظلام و تريدون أن تسوقوا العالم معكم لتلك العصور و هي عصور لا تنتج أي معرفة و تناسب عهد القمل و ركوب الجمال و التداوي بأبوالها ... هات لي أي مبدع من الملة الوهابية أو ملة ابن تيمية ... لن تجد إلا من تسميهم بالفقهاء أو العلماء و هم علماء الحيض و النفاس ... لن تجد مبدعا منهم في أي مجال من مجالات المعرفة لأن عقولهم تعرف العنعنة و الحفظ و الاجترار لكنها لا تنتج أي شيء آخر ... اتباع ابن عبد الوهاب و ابن تيمية ... و تتساءلون : من أين أتى الدواعش .

[قاسم]

ردود على قاسم
European Union [ود البقعة] 02-25-2015 12:09 PM
اولا يا اخ قاسم شكرا على الاساءة بالتخلف ، ثانيا انا رجل وسطي مثلي مثلك ، ثالثا من واجبي كسوداني ومسلم سني ومالكي الدفاع عن ائمة جميع علماء اهل السنة بما فيهم معتدلي الصوفية ، ثم تعلم ان يكون كلامك علمي منطقي مستند ، اما كلامك عن قصص القتل والنهب والترويع فأسمح لي معليش ده اسلوب مساطب وليس اسلوب علمي .
وبما انك مسلم اريد منك ان تأتيني بمسألة واحدة من الاصول خالف فيها (الامامين ابن تيمية وابن عبد الوهاب) علماء السنة الاربعة ؟
دع عنك تدليس (غلاة الصوفية) وحاول ان تتأكد من اي معلومة ولا تكن سميع فقط ، ولا تخلط بين الاخوان المسلمين الماسونيين الشياطين واستغلالهم للدين اسؤا استغلال ، وما داعش والقاعدة وبوكو حرام ، الا من الفرع القطبي للاخوان المسلمين ، واتحداك ان تسمي لي أي جماعة اسلامية (ارهابية) تعود لأي من المذاهب الاربعة.
الدين الاسلامي دين وسطية ، ومذهب اهل السنة (لا يجيز قتل اي انسان - مهما كان معتقده- ولا يكفرون الا بشروط عدة ، والتكفير والقتل خط احمر لدى جميع اهل السنة ، ولا يجيز اهل السنة الترويع والارهاب ، وحتى عند الحروب عندما وضع اهل السنة شروط معاملة الاسرى قبل مئات السنين من قوانين حقوق الانسان بالامم المتحدة ، ولا يقتل الاطفال ولا النساء او الشيوخ اثناء الحروب ، هذه هو الاسلام الذي تربينا عليه قبل ان ندرسه في المدارس ، فهو دين الرحمة والدعوة والاحسان وليس دين الاعتداء والقتل والتعذيب كما يفعل الاخوان الماسونيين في السودان وابناءهم الداعشيون في العراق والشام واليمن وليبيا .


#1215243 [ود البقعة]
0.00/5 (0 صوت)

02-25-2015 01:18 AM
(حكمة عملية ومنطقية : اذا رأيت اي شخص يهمز ويطعن بالمقال في علماء اهل السنة المعتبرين لا سيما الامامين ابن تيمية ومحمد ابن عبد الوهاب - فأعلم انه سيكون من الاتيين (صوفي ، شيعي ، علماني ، اخواني ، داعشي ، قاعدي ، معتزلي ، قدري ..الخ ) من اهل هذه الملل وستجد بمقاله (التدليس او التحريف او التجزيئ من اقوال العلماء) ولنبدأ مع سعادة نائب مستشار مفتى الجمهورية صاحب المقال :
* بن حجر الهيتمي، هو شهاب الدين أبو العباس أحمد بن محمد بن محمد بن علي بن حجر الهيتمي السعدي الأنصاري الشافعي، (909 هـ - 973 هـ)، فقيه شافعي ومتكلم على طريقة أهل السنة من الأشاعرة، ومتصوف.
* تقي الدين السبكي، الفقيه الشافعي (الصوفي) المحدث الحافظ المفسر المقرئ الأصولي المتكلم النحوي اللغوي الأديب الحكيم (المنطقي الجدلي الخلافي النظار)، يلقب "بشيخ الإسلام وقاضي القضاة"، (683 هـ - 756 هـ). وهو والد الفقيه تاج الدين السبكي.
البيانات اعلاه عن ابن حجر الهيتمي وتقي الدين السبكي ، فكلاهما من الصوفية ، وطبعا كونهما من جماعة التصوف حتى وان كانا يعتبران من اهل السنة فجل الصوفية يتعبدون ويقرون بالانتماء لأهل السنة ولكن اصغر الخلافات السنية مع الصوفية (بعضهم مبتدعة ، وبضعهم يعمل بضعيف الحديث وموضوعه وبعضهم يؤصل لعقيدتهم بالمنامات وبالنسبة للسنة ضد البدعة ولا يعتدون بالمنامات ) هذه فقط اصغر الخلافات بين اهل السنة والمتصوفة لذا لايعتد بهم في الاراء الفقهية .
* (وقد استُتيب ابن تيمية مرات عديدة لكي يرجع عن آراءة الشاذة والمتطرفة، وكان يسجن ويستتاب) لم يذكر الكاتب لم سجن وعلى أي مسألة استتاب ؟
* (وكان الإمام الذهبي وهو من معاصري ابن تيمية قد مدحه في أول الأمر ثم لما انكشف له حاله حذر من كلامه، فقال ناصحًا لابن تيمية: : "يا خيبة من اتبعك فإنه مُعَرَّضٌ للزندقة والانحلال، ولا سيما إذا كان قليل العلم والدين باطوليًّا شهوانيًّا لكنه ينفعك ويجاهد عنك بيده ولسانه وفي الباطن عدو لك بحاله وقلبه". وهذا التحذير مذكور في رسالة (مكذوبة ) على الامام الذهبي وهي طويلة جدا وعليه :
(هذه الرسالة لا تحتاج إلى كبير عناء في بيان كذب صاحبها واختلاقها على الإمام الذهبي، – رحمه الله تعالى- وهو بريء منها ومن أسلوبها براءة الذئب من دم يوسف – عليه السلام- وظاهر من أسلوبها أنها من اختلاق مبتدع جاهل معاصر، شرق بالحجج والبيانات التي أوردها شيخ الإسلام ابن تيمية في تفنيد بدعه، فلم يجد لها جواباً، فلجأ إلى اختلاق هذه الرسالة على أحد تلاميذ شيخ الإسلام الخاصين الذين علا صيتهم ونفع الله بعلومهم، وما الذهبي إلا حسنة من حسنات شيخه ابن تيمية – رحمة الله على الجميع-، وهذه إشارات إلى بعض الوجوه الدالة على كذب مدعي هذه الرسالة:
أولاً: أن الرسالة بلا زمام ولا خطام، فأين ذكرها الذهبي؟ وهذه كتبه المطبوعة تطفح بالمدح والثناء على شيخه، وأين كتبها الذهبي؟ ومتى كتبها؟ ومن ذكرها من العلماء الذين ترجموا للذهبي؟ ومن هو ناسخها؟ وما تاريخ نسخها؟ وأين مخطوطاتها؟ وهذه كلها من بدهيات إثبات الكتب والرسائل إلى أصحابها.
ثانياً: الأسلوب السوقي العامي السخيف الذي كتبت به الرسالة، والذي يدل على جهل صاحبه وامتلاء قلبه حقداً وحسداً لابن تيمية، وإلا فهل من أسلوب الذهبي ذاك الإمام الجهبذ الذي أعطاه الله ذلك البيان والأسلوب الراقي، فهل من أسلوبه مثل هذه العبارات التي ذكرها هذا المفتري؟ كقوله: (بالله خلونا من بدعة الخميس) وكقوله: (إلى كم تمدح نفسك وشقاشقك!!) وقوله: (يا رجل بالله عليك كف عنك هذا والله قد صرنا ضحكة في الوجود) و (إذا كان قليل العلم والدين باطولياً!!)، إلخ.. هذا الغثاء.
ثالثاً: ثبت عن الإمام الذهبي - رحمه الله- أنه رثى شيخ الإسلام – بعد وفاته- بمرثية قال فيها:
يا موت خذ من أردت أو فدع *** محوت رسم العلوم والورع
أخذت شيخ الإسلام وانفصمت *** عرى التقى واشتفى أولو البدع ..الخ
القصيدة في العقود الدرية ص 423، فأيهما أسبق هذه الرسالة المزعومة أو هذه المرثية!؟) منقول
رابعاً: أيضاً تحتوي الرسالة على أخطاء علمية وافتراءات على شيخ الإسلام يعرفها من قرأ له، فكيف بمن تتلمذ على يديه؟ ومنها على سبيل المثال قوله: (بلى والله ما أذكر أنك تذكر الموت، بل تزدري بمن يذكر بالموت..)، وغيرها كثير، منقول.
* ((وتبنى الوهابية طباعة كتب ابن تيمية والاهتمام بها بشكل كبير لدرجة أننا نجد مثلًا كتاب "مجموع الفتاوى" لأبن تيمية الذي يحتوي على مايزيد من 30 مجلدًا بأبخس الأثمان.)) جزى الله الوهابية (الحنابلة) خير الجزاء فليست كتب ابن تيمية لوحده التي تباع بأرخص الاثمان ولكن معظم كتب الدين في كل المجالات ولمختلف ائمة السنة الاربعة وجمهور العلماء تباع بأبخس الاثمان بل ان الكثير منها يطبع ويوزع مجانا ، فكتب الدين والعقيدة ليست بضاعة تجارية فهذا دين ، والغاية منها الدعوة الى الله وليس التربح الدنيوي القميئ .
* (ومن فتاوى ابن تيمية الخطيرة التي يعتمد عليها تنظيم "داعش" الإرهابي في اعتداءهم على البلاد الفتوى المعروفة باسم: "فتوى ماردين"، والتي شجع فيها ابن تيمية على محاربة المدينة وأهلها، وقسم البلاد إلى "دار إسلام" و"دار كفر"، وأعطى بذلك للمتطرفين فتوى تبيح لهم شن الحرب على أية مدينة..الخ) ونقول (سُئل ابن تيمية الملقب بشيخ الإسلام عما إذا كانت ماردين – تلك المدينة الواقعة بجنوب شرق تركيا – التي احتلها المغول آنذاك دار حرب أم دار سلام، وهل يجب على المسلم المقيم بها الهجرة الى بلاد الإسلام أم لا، وإذا وجبت عليه الهجرة ولم يهاجر وساعد أعداء المسلمين بنفسه أو بماله هل يأثم في ذلك، وهل يأثم من رماه بالنفاق وسبه به أم لا.. فأفتى ابن تيمية بفتواه التي اشتهرت بـ "فتوى ماردين"، وجاء (نصها) على النحو التالي:
الحمد لله ‏.‏ دماء المسلمين وأموالهم محرمة حيث كانوا في ‏‏ماردين"‏ أو غيرها. وإعانة الخارجين عن شريعة دين الإسلام محرمة، سواء كانوا أهل ‏ماردين‏، أو غيرهم‏.‏ والمقيم بها إن كان عاجزًا عن إقامة دينه، وجبت الهجرة عليه‏،‏ وإلا استحبت ولم تجب‏. ومساعدتهم لعدو المسلمين بالأنفس والأموال محرمة عليهم، ويجب عليهم الامتناع من ذلك، بأي طريق أمكنهم، من تغيب، أو تعريض، أو مصانعة ‏.‏ فإذا لم يمكن إلا بالهجرة، تعينت‏.‏ ولا يحل (سبهم عمومًا ورميهم بالنفاق)، بل السب والرمي بالنفاق يقع على الصفات المذكورة في (الكتاب والسنة)، فيدخل فيها بعض أهل ماردين وغيرهم، وأما كونها دار حرب أو سلم، فهي مركبة: فيها المعنيان، ليست بمنزلة دار السلم التي تجري عليها أحكام الإسلام، لكون جندها مسلمين. ولا بمنزلة دار الحرب التي أهلها كفار، بل هي قسم ثالث يعامل المسلم فيها بما يستحقه، ويقاتل الخارج عن شريعة الإسلام بما يستحقه.) انظر معي اخي الكريم كيف اجتزأ الكاتب الفتوى وهل الفتوى بما مايعيب او مايدعو للتطرف ؟ الاجابة لك .
* (ولابن تيمية أيضا فتوى خطيرة تدعى فتوى "التترس"، وتنص هذه الفتوى على أن ما يسمونه بـ "المجاهد" الذي ينوي استهداف من يصفونهم بـ "الكفّار"، ووجد في طريقه أو بينهم المسلمين، فإنه يجوز له قتل هؤلاء المسلمين من أجل الوصول إلى هدفه ) منقول ،(رأي الشيخ ابن تيمية في مسألة التترس أجمع الفقهاء بجواز قتال الكفار المتترسين بالمسلمين وان أفضى ذلك الى قتل المسلمين الذين تتــــــــرســـوا بهم, اذا خيف على المسلمين الضرر, وقال شيخ اﻻ‌سﻼ‌م- رحمه الله- في ذلك ”وكذلك مسألة التترس التي ذكرها الفقهاء فإنَّ الجهاد هو دفع فتنة الكفر، فيحصل فيها من المضرَّة ما هو دونها، ولهذا اتّفق الفقهاء على أنَّه متى لم يمكن دفع الضرر عن المسلمين إﻻ‌َّ بما يفضي إلى قتل أولئك المتتــرس بهم جاز ذلك.)
* تنبيه (الخوارج الحروريه يقتصون هذه الفتوى ولا يكملون ماتبقى من كلام شيخ الاسلام ليضللوا العامه ولـم يشـرحوا معنى التترس لهم؟ ولـــن يشــرحوه! لأنهم ان شرحوه سقـطت فتواهم!))
واخيرا ارجو من القارئ الحصيف ان يقارن ماثبت من كلام صاحب المقال وتدليسه وما جاء في اقوال ابن تيمية وبقية علماء السنة رحمهم الله جميعا .

[ود البقعة]

#1215056 [هاني]
0.00/5 (0 صوت)

02-24-2015 05:20 PM
ابن حجر و السبكي الفي المقال ديل م صنفين من غلاة الصوفية ياهذا. . و العبرة لمن اعتبر... إن لم أكن سلفيا فلن ولن أكون صوفيا ابدا ولن أكون من أتباع سيدي الشيخ فلان وعلان

[هاني]

#1214910 [ود الحاجة]
5.00/5 (1 صوت)

02-24-2015 02:07 PM
قال الامام مالك : كل يؤخذ من كلامه و يرد الا صاحب هذا القبر ( يقصد النبي صلى الله عليه و سلم)

ابن تيمية مثل غيره من العلماء له مواقف محمودة و هنات معدودة و له اتباع و محبون و بالمقابل هناك مخالفون و منتقدون .
ذكر كاتب مالمقال من العلماء فقط من شنع على ابن تيمية و الصحيح كما دأب عليه افاضل العلماء مثل ابن حجر العسقلاني ان يذكر الانسان ما للرجل و ما عليه و هذا تمام ما سمي علم الرجال او علم الجرح و التعديل .
و ما عليه العلماء هو عدم لاخذ بقول العلماء المعاصرين لبعضهم البعض في بعضهم البعض
نقطة مهمة : من أراد العلم النافع فعليه الا يقتصر على شيخ واحد .
يؤخذ على ابن تيمية بعض الامور مثل بعض كلامه في علي ابن ابي طالب رضي الله عنه
و يخالفه بعض العلماء فيما يتعلق بالقبور و الاضرحة و الحق مع ما ذهب اليه
أما ما يتعلق بالاسماء و الصفات ففي الحقيقة اوغل ابن تيمية و مخالفوه في هذا الامر و حملوه ما لا يحتمل و الافضل الالتزام بنهج الامام مالك : الاستواء معلوم و الكيف مجهول و الايمان به واجب و الشؤال عنه بدعة.
و أضيف ان الخوض فيه مضيعة للوقت

[ود الحاجة]

#1214830 [عطوى32]
3.00/5 (4 صوت)

02-24-2015 12:36 PM
الاخ : الضكر ..
... نفس فلسفة الفقة الوهابى المبنية على الكراهية والحقد على المسلميين من مدرسة بن ييمية الضاللة المضلة ...

حسب كلامك يعنى بان سيدنا عثمان وعلى بن اى طالب وعمر بن الخطاب الذين ماتو مقتلولين فهم لديهم شبهه ؟؟؟

ماذا تريد ان تقول ؟؟؟ لا ارى سوى انك تقدس هذا الشخص المدعو بن تيمة الضلالى فاتن المسلميين ..

نعلم هلاويس بما يسى بالسلف واكذوبة بانهم اصحلح الناس ولا ندرى على اى مقياس استندو على صحة صلاحهم ؟؟ هل دليلهم بانهة كلما رجعنا للوراء مئات السنيين هذا ديل على الصلاح وحسن تدبر القران الكريم ؟؟؟ واذا كان كان كل من عاصر النبى فهو اقرب للصلاح من علماء عصرنا هذة فلماذا لم يكن ابولهب صالحا وغيرة الم يخبرنا الله بان الاعراب اشد كفرا ونفاقا ؟؟؟ الم تعج الايات القرانية بتحزير النبى من المنافقين الذين حولة فى عدد ليس بالقيل من الايات ؟؟
فما الذى يمنعنا من ان نصنف شخص مثل بن تميمية بانة منافق مدسوس او يهودى مدسوس وفقا لفتاوية وسيرتة التى تعج بالفتن والاقاويل والفتاوى الشاذة ..

.. ونتسائل ان عن التفاسير للقران وعلى راسها بن كثير كمثال ... ماهو الفرق مثلا بين بن كثير والشيخ محمد متولى الشعراوى ؟؟؟ فماهى المقايسس ؟؟؟ مثلما ولد بن كثير وتعلم من سلفة وفسر القران تعلم الشيخ الشعراوى وزاد علما فماهى افضليتة على الشيخ الشعراوى مثلا ؟؟؟؟ هل الافضلية تكمن فى الزمن ؟؟؟؟؟ وبهذا المنطق يمكننا ان نصنف مثلا المهدى اكثر دراية ووفهما للدين من الشيخ محمد حسن ؟؟ فقط لانة عشا فى زمن ولى ؟؟؟

ونتسائل ومن حقنا والكتب موجوده هل كل من توضع امامة عبارا مثل شيخ الاسلام او فضيلة الشيخ فلانى او العالم فلانى او بعض الاسماء المجرده والتى عندما تسمعها كانهم ينطقون اسم الله مثل الطبرى وبن الجوزية والامام بن حمبل او مالك ؟؟؟ مثل هؤلاء هل هم حقا علماء ام وعاااظ وماهو الفرق بين العالم والواعظ ؟؟؟ وماهو الفرق بين (المدونيين)البخارى ومسلم وابو داؤود وغيرهم من الالهة الذين يتم تقيسهم وورفع كتبكم فوق القران الكريم هل هناك ضلال اكثر من هذا بالله عليكم ..

كل الذين تزين اسمائهم كتب الاسفاف والكذب المذكوريين اعلاة عبارة عن حفظة ونقلة ومدونيين ولا علاقة لهم بالعلم من بعيد او قريب .. انظرو الى حديث ورد فى صحيح البخارى ومسلم :

..(( حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ غَسِيلٍ عَنْ حَمْزَةَ بْنِ أَبِى أُسَيْدٍ عَنْ أَبِى أُسَيْدٍ - رضى الله عنه - قَالَ:
خَرَجْنَا مَعَ النَّبِىِّ - صلى الله عليه وسلم - حَتَّى انْطَلَقْنَا إِلَى حَائِطٍ يُقَالُ لَهُ الشَّوْطُ ، حَتَّى انْتَهَيْنَا إِلَى حَائِطَيْنِ فَجَلَسْنَا بَيْنَهُمَا
فَقَالَ النَّبِىُّ - صلى الله عليه وسلم - « اجْلِسُوا هَا هُنَا » .
وَدَخَلَ وَقَدْ أُتِىَ بِالْجَوْنِيَّةِ ، فَأُنْزِلَتْ فِى بَيْتٍ فِى نَخْلٍ فِى بَيْتٍ أُمَيْمَةُ بِنْتُ النُّعْمَانِ بْنِ شَرَاحِيلَ وَمَعَهَا دَايَتُهَا حَاضِنَةٌ لَهَا ،
فَلَمَّا دَخَلَ عَلَيْهَا النَّبِىُّ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ « هَبِى نَفْسَكِ لِى » . قَالَتْ وَهَلْ تَهَبُ الْمَلِكَةُ نَفْسَهَا لِلسُّوقَةِ .
قَالَ فَأَهْوَى بِيَدِهِ يَضَعُ يَدَهُ عَلَيْهَا لِتَسْكُنَ فَقَالَتْ أَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْكَ .
فَقَالَ « قَدْ عُذْتِ بِمَعَاذٍ » . ثُمَّ خَرَجَ عَلَيْنَا ، فَقَالَ « يَا أَبَا أُسَيْدٍ اكْسُهَا رَازِقِيَّتَيْنِ وَأَلْحِقْهَا بِأَهْلِهَا .))؟؟؟؟!!!!

.. وهذا كمثال لا الحصر من عشرات الاحاديث التى وردت فى قران السلفية (البخارى ومسلم) وهى تسيى للنبى شر اساءة ومع ذلك يتم تقديسهم ووضعهم فوق الشبهات كانهم انبياء والادهى بان كل من يتطرق لاكاذيبهم يتم تكفيرة كانة انتقد الرسالة او انتقد النبى ...

وهذا ما يدلل على ما ذكرناه بانهم ليسو بعلماء ولا علاقة لهم بالعلم فهم اناس ينقلون اقاويل ما قبلهم ويقومو بتقديسها ويطالبون الناس ان يقدسو افكهم وبهتنانهم على الدين الاسلامى ...

... الاخ الضكر : عليك ان تعمل عقلك حتى تفرق بين الحق والباطل وهذا لن تتحصل علية بالطبع طالما انك تقدس اشخاص مثل بن تيمية وبن باز وغيرهم من هؤلاء الجهلاء المرديين .. فعليك ان تضع قاعده للفهم وتقييم الناس والاشياء ... عليك ان تفهم اولا بان كل شخص يعتلى المنابر ويبدا فى العنعنة وترديد المقولات الماثورة ويكثر من الاحاديث وبين الحينة والاخرى يحشر اية فى غير سياقها او ياخد اخر اية او بداية اية مع رقمها احيانا فتاكد بان هذا ببغاء يردد كلام الغير ويقدسة ولا يفهم فى امور الدين سوى الصراخ والاستهذاء فهذة ليست صفات العلماء .. اما فى عصرنا الحالى والحديث هناك علماء حقيقين لايسوى بن تيمية وبن باز والطبرى حتى ظفرهم .. علماء حقيقين يدرسون المفردة ويحللونها نحويا وصرفيا ويدققون بين المعنى المراد والمرسل ويفرقون بين الاسلام والايمان ويميزون بدقة بين الدلالات والمعانى القرانية المتشابة والاحسن والاسرائليات والروابط بينهم وبين الكفر والفوسسوق والمعصية وبين الحرام القطعى وبين النواهى وبين مفرده النهى والتحريم وبين الرسول وبين النبى وبين الرسالة وبين العقيده وبين الشرائع وبين الشعائر .. وبين ماهو بعلة وبين ماهو ازلى وبين الحلال والمباح وغيرها وهؤلاء موجودين بكثرة علماء حقيقيين لمن يريد ان يعرف الله حقا وليس من يريد ان يقدس الموتوريين المنافقيين الذين .. يختزلون كل الرسالة المحمدية فى شؤون المراة .. حتى صار الحجاب فى مقام الشهاده اسمى وارفع قيمة من الصلاة والعقيده نفسها .....

[عطوى32]

ردود على عطوى32
[ود الحاجة] 02-25-2015 10:48 AM
كما في الموقع الذي اشار اليه الاح ود البقعة, فان هذه المرأة تزوجها النبي صلى الله عليه و سلم أو ارسل اليها ليتزوجها و هذا مما ورد في موقع اسلام ويب :
" أنه صلى الله عليه وسلم كان له أن يزوج من نفسه بغير إذن المرأة وبغير إذن وليها ، فكان مجرد إرساله إليها وإحضارها ورغبته فيها كافيا في ذلك ، ويكون قوله " هبي لي نفسك " تطييبا لخاطرها واستمالة لقلبها ، ويؤيده قوله في رواية لابن سعد " إنه اتفق مع أبيها على مقدار صداقها ، وأن أباها قال له : إنها رغبت فيك وخطبت إليك " .

United States [ود البقعة] 02-25-2015 12:28 AM
* ((نعلم هلاويس بما يسمى (بالسلف واكذوبة بانهم اصحلح الناس) ولا ندرى على اى مقياس استندو على صحة صلاحهم ؟؟)) قال تعالى (((مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً) (الفتح 29 ))) ((والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه وأعد لهم جنات تجري تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا ذلك الفوز العظيم ( 100 )...(( والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رءوف رحيم ( 10 ) ) ))، وقد ثبت في الصحيحين عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " خيرُ الناسِ قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ، فلا أدري في الثالثة أو في الرابعة قال : ثم يَتَخَلَّفُ من بَعْدِهِم خَلًفٌ تَسْبِقُ شهادةُ أحدهم يمينَه ويمينُه شهادتَه " .
* هنا لقد تم الرد عليك الان من الكتاب والسنة الصحيحة ، هذا بخصوص سؤالك ، ولكن سؤالي لك هل تعتقد ان الله سبحانه وتعالى الذي اصطفى نبينا الكريم وعصمه من الناس ، وابلغ رسالته ان يكون احد من اصحابه ليس ورعا او تقيا او منافق - على سمح الله - ؟ اهذه مكانة نبيك عندك ؟ واتحداك ان تجيب.
* اما بخصوص حديث المرأة التي رغبت عن اقتراب رسول الله صلى الله عليه وسلم منهافلا اود ان اطيل في الكلام ولكنك سوف تجد الاجابة الشافية لك ولغيرك مما يتبعون نفس فكرك :
http://islamqa.info/ar/118282
http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=52&ID=9610
http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=151429
* ((واذا كان كان كل من عاصر النبى فهو اقرب للصلاح من علماء عصرنا هذة فلماذا لم يكن ابولهب صالحا؟)) ((الم تعج الايات القرانية!!!) يارجل هنا انت تبدي رأيا في كلام الله تعالى فأبا لهب كافر وهالك وتوعده الله مع زوجته في كتابه الكريم ونزلت سورة بهذا الوعيد واسمها سورة المسد ومن المفترض ان تكون قد حفظتها ودستها في الابتدائي يا عطوي وخاف الله على ان تتعدى على آياته وتدخلت فيمن قال فيهم (( ولئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون ( 65 ) لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم إن نعف عن طائفة منكم نعذب طائفة بأنهم كانوا مجرمين ( 66 ) ) الحذر الحذر اخي عطوى .
* (ونتسائل ومن حقنا والكتب موجوده)) طالما الكتب موجودة لماذا لا تقرأها حتى تتعلمولماذا التناقض ؟
* (عندما تسمعها كانهم ينطقون اسم الله مثل الطبرى وبن الجوزية والامام بن حمبل او مالك؟؟!) ((كل الذين تزين اسمائهم كتب الاسفاف والكذب المذكوريين اعلاة عبارة عن حفظة ونقلة ومدونيين ولا علاقة لهم بالعلم من بعيد او قريب)) الطبري وابن الجوزيه من علماء التفسير والحديث ، والامام احمد بن حنبل - بالنون - والامام مالك اثنين من علماء السنة الاربعة (علماء الامة ) ورسولنا الكريم قال (ما اجتمعت امتي على ضلالة) (وماهو الفرق بين (المدونيين)البخارى ومسلم وابو داؤود وغيرهم من الالهة الذين يتم تقيسهم )) يارجل انت تستخف بآيات الله وبصحابة رسوله وبالتابعين وتسمي البخاري ومسلم وابوداؤود (الهة) ؟ اهذا هو منطقك واسلوبك في النقاش والحوار مع مخالفيك ؟ اما عند اهل السنة الدعوة باللين والكلمة الحسنة كما وصانا الله في كتابه الكريم ( ﴿ قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي ﴾ [يوسف: 108] ( ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن إن ربك هو أعلم بمن ضل عن سبيله وهو أعلم بالمهتدين ( 125 ) ) وقال - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((فليُبلِّغِ الشاهدُ الغائبَ؛ فرُبَّ مُبلَّغ أوعى من سامعٍ))؛ متفق عليه، فهذا منهج اهل السنة جميعا .
* ((وهذا ما يدلل على ما ذكرناه بانهم ليسو بعلماء ولا علاقة لهم بالعلم فهم اناس ينقلون اقاويل ما قبلهم ويقومو بتقديسها ويطالبون الناس ان يقدسو افكهم وبهتنانهم على الدين الاسلامى ...)) **هذا كلامك وهنا ايضا (لاخ الضكر : عليك ان تعمل عقلك حتى تفرق بين الحق والباطل...ما فى عصرنا الحالى والحديث هناك علماء حقيقين لايسوى بن تيمية وبن باز والطبرى حتى ظفرهم .. علماء حقيقين يدرسون المفردة ويحللونها نحويا وصرفيا ويدققون بين المعنى المراد والمرسل ويفرقون بين الاسلام والايمان ويميزون بدقة بين الدلالات والمعانى القرانية المتشابة والاحسن والاسرائليات والروابط بينهم وبين الكفر والفوسسوق والمعصية وبين الحرام القطعى وبين النواهى وبين مفرده النهى والتحريم وبين الرسول وبين النبى وبين الرسالة وبين العقيده وبين الشرائع وبين الشعائر .. وبين ماهو بعلة وبين ماهو ازلى وبين الحلال والمباح وغيرها وهؤلاء موجودين بكثرة علماء حقيقيين لمن يريد ان يعرف الله حقا) انتهى الاقتباس .
والسؤال الاخير ذو الشقين والذي ارجو واتمنى منك ان ترد عليه وايضا لانك عرفت علماءنا من اهل السنة والجماعة فاليك السؤال :
** من هم علماءك الذين تأخذ دينك عنهم و ذكرت صفاتهم في كلامك ؟
** ما اسم المذهب الذي ينتمي اليه علماءك الافاضل ؟
والرجاء الرد المباشر حتى تفحمنا جميعا (كأهل السنة ونتبع علماءك الافاضل) لأننا سوف نعمل عقلنا حسب وصيتك للاخ الضكر . والله يهدينا جميعا.


#1214829 [كاكا]
0.00/5 (0 صوت)

02-24-2015 12:34 PM
ازانا ابن تيمبة مينا وحي لعنة الله عليه

[كاكا]

#1214735 [لك الله يا بلادي]
0.00/5 (0 صوت)

02-24-2015 10:34 AM
لكي نعيد للموقف الإنساني العقلاني اعتباره في العالم الإسلامي كلّه لا بد أن نطبق على تراث ابن تيمية وابن القيّم كلّه ثلاثة عمليات فكرية راديكالية: الانتهاك، الزحزحة، التخطّي أو التجاوز. يعني ضرورة انتهاك التابوهات أو المحرّمات التراثية المتراكمة على مدار الأجيال ثم زحزتها في اتجاه فضاء المعقولية الذي دشّنته الحداثة العلمية والفلسفية منذ عصور التنوير وحتى اليوم، وبعدئذ يتبيّن لنا الفرق واضحاً جلياً بين المقولات التراثية ومقولات الحداثة، ويمكن بالتالي تجاوز هذه الحشرجات التراثية باعتبار أنّها تنتمي إلى عصر مضى وانقضى.. إنّها مجرّد غُثاء.

[لك الله يا بلادي]

#1214715 [المتجهجه بسبب الانفصال]
0.00/5 (0 صوت)

02-24-2015 10:08 AM
الناس البهاجمو المقال ،، في عصره اختلف اختلاف كبير مع علماء كثر لسنا في قامتهم، بالتالي العلماء ومواقفهم ليست مواقف انبياء والنقد للجميع عدا نقد النبي العظيم لانه لا ينطق عن الهوى ،، في الكثير من تخريجاته الفقهية تأسيس للارهاب الذي نراه الان

[المتجهجه بسبب الانفصال]

#1214703 [المندهش]
0.00/5 (0 صوت)

02-24-2015 09:44 AM
كتاب الفتاوى وحده يشتمل على اكثر من تلاثين مجلدا من المجلدات المطبوعه بالكمبيوتر على الورق الرقيق الفاخر بخط يحتاج الى نظاره قراءه . واكبر منه المسند الصحيح لابى عبدالله محمد بن اسماعيل البخارى وهنا يتبادر الى الذهن ذات السؤال الذى تبادر للدكتور طه حسين عن المعلقات السبع فى كتابه الادب الجاهلى وهو كيفية كتابة قصائد بهذا الحجم على الاكتاف والعسب وورق الجريد ثم تعليقها على الكعبه .. ان هذه المجلدات بما فيها كل كتب الحديث والسيره والفقه وكل ما يسمى امهات الكتب فقد اثبت الباحثون الجادون انها كتب حديثه جدا مقارنة مع التواريخ المدعاة وهنا احيل القارى الى بحث بعنوان هل البخارى من تأليف البخارى .وهو بحث يثبت بسهوله شديده جدا ان مسند البخارى الذى يتحدثون عنه لم يكن موجودا فى يوم من الايام انما نما هذا الكتاب وتكون عبر السنين وهكذا كل شى يتعلق بالاسلام وهذا هو السر فى غموض فترة المائة عام الاولى عندما كان كل شئ شفاهى وعباره عن حكاوى فى السن الاميين عاشقى الخرافه.لذلك متى ما اعتمد المسلمون مناهج البحث العلمى الرصينه وتركو العصبيه والخوف من اكتشاف الحقائق فسوف يصتدمون بما لا يخطر ببالهم .صدق القائل الاسلام اتى من بلاد فارس .اما العرب اهل النبى لم ولن يكن لهم دور غير استجرار ما كتبه الفرس المشبوهين الذين اتى بهم جيش ابى مسلم الخرسانى

[المندهش]

ردود على المندهش
European Union [قاسم خالد] 02-25-2015 09:36 AM
قال [ود الحاجة] :
"اتحداك ايها المندهش أن تأتينا بدراسةعلى أسس علمية واحدة أثبتت أن ((وكل ما يسمى امهات الكتب فقد اثبت الباحثون الجادون انها كتب حديثه جدا مقارنة مع التواريخ المدعاة وهنا احيل القارى الى بحث بعنوان هل البخارى من تأليف البخارى )) و لتعلم ان المستشرقين امعنوا بحثا في الكتب الاسلامية و لو وجدوا ما تررده انت و الببغاوات لما توانوا في نشره,"

أين أنت يا ود الحاجة ؟ وجدوه و نشروه يا ود الحاجة و أهرقوا من المداد ما لا يتسع المجال له .. أول تدوين للروايات الشفهية عن السيرة تم في العهد العباسي سيرة ابن اسحاق المفقودة التي نقحها ابن هشام كتبت في قصر ابي جعفر المنصور الذي تولى الخلافة عام 136 هـ (كتبت في حدود 140 هـ ) بعد أكثر من 120 سنة من وفاة الرسول ... تصور أن تكتب تحت رعاية المنصور ، ماذا سيكتب ؟
ما تردده أنت و الببغاوات هو ما لا يساءل العقل و الفكر و الحقائق و لكنه دفاع أعمى تجيده الببغاوات و غدا سينكشف كل شيء و سيكتب تاريخ مقارن بين النقوش و الوثائق و المسكوكات و ما كتبه الآخرون على الضفة الأخرى من الشعوب الموطوءة ... لا يستعجل الببغاوات فكل شيء سينكشف .

European Union [Muslim.ana] 02-25-2015 07:25 AM
يعني يا "باحث عن الحق" شابكننا علمية ومنهجية وفي النهاية مرجعك هو وثائقي بقناة تلفزيونية؟!

يا عزيزي، ثقافة "التايك أواي - take away" دي ما بتنفع في حاجات زي دي فكدي خت الكورة في الواطة وحاول تقرا براك ولا بأس من مشاهدة الوثائقي ده لكن بيلزمك يا حبيب تمشي تتقصى لانو الوثائقيات دي بتعتبر كباسيل ساكت فيها كمية من الافتراضات المطروحة كحقائق للتوصل لنتائج بينما هي مجرد فرضيات لا يمكن اثباتها!

European Union [الباحث عن الحق] 02-24-2015 11:27 PM
يا مسلم انا ارجو منك الاطلاع على Islam untoled story.bbc4channel وادينا رايك علما بأن معد هذا البحث هو الان اكبر الباحثين البريطانيين فى مجال التاريخ

European Union [Muslim.ana] 02-24-2015 08:56 PM
يا من تسمي نفسك (باحث عن الحق) وأنت مغمض لعينيك!

المنهج العلمي يقتضي أن يقول صديقك المندهش ان الابحاث التي يتحدث عنها هي كذا وكذا وموجودة بكذا وكذا وأن يحيلنا الي مراجع هذه البحوث وهؤلاء الباحثون "الجادون" الذين يتحدث عنهم وعن أبحاثهم الكاذبة والمكذوبة!

انت تتحدث عن أن فترة المائة او المائتي عام "المفقودة" -وفق زعمك الكاذب- بين حياة الرسول عليه افضل الصلاة والتسليم وبين بداية التدوين كافية للتشكيك في هذه الكتب، بينما تقتنع انت وامثالك بنظرية نشاءة وتطور الكون التي تُقر في أول مبادئها مبادئها بأن "الملايين" الاولى من السنين بعد لحظة الانفجار العظيم "مجهولة" ولا تستطيع النظرية تفسير ما حدث فيها! ورغم ذلك نحدثوننا عن العلمية!

أحياناً يجعلك البعض تفكر بجدية في أننا قد نكون فعلاً سلالة قرود أو غيره كما تقول نظريتكم لصعوبة رؤية أثر العقل الذي كرمنا به الخالق جل وعلا!

[ود راعي] 02-24-2015 05:07 PM
هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون

European Union [باحث عن الحق] 02-24-2015 03:00 PM
يا ود الحاجه ما هى المعايير العلميه التى تطالب بها الاخ المندهش .فاذا قال لك ان تدوين السيره بدأ بعد اكثر من مائة عام من وفات الرسول وان تدوين الاحاديث بدأ بعد اكثر من مائتين عام بعد وفاة الرسول وهذه فى حد ذاته كافى لجعل ما ورد فيها محل نظر خصوصا وان هنالك اشكاليات لا حصر لها تواجه التدوين فى ذلك الوقت ابتداء من اللغه حتى المواد التى يتم التدوين عليها .انا واثق انك سوف تضرب بالمعايير العلميه التى كنت تطالب بها عرض الحائط وتعود لضلالك المعتاد وتحدثنا عن فطرة العرب وزكائهم فى الحفظ واللخبه بتاعتكم المعروفه والتى جعلت مننا اكثر الامم تخلفا

[ود الحاجة] 02-24-2015 11:18 AM
اتحداك ايها المندهش أن تأتينا بدراسةعلى أسس علمية واحدة أثبتت أن ((وكل ما يسمى امهات الكتب فقد اثبت الباحثون الجادون انها كتب حديثه جدا مقارنة مع التواريخ المدعاة وهنا احيل القارى الى بحث بعنوان هل البخارى من تأليف البخارى )) و لتعلم ان المستشرقين امعنوا بحثا في الكتب الاسلامية و لو وجدوا ما تررده انت و الببغاوات لما توانوا في نشره,


#1214695 [اسامه الشايقي]
5.00/5 (1 صوت)

02-24-2015 09:36 AM
نعم وجب فضح بن تيميه واتباعه المجانين وتبرئه الاسلام منهم ومن عنفعهم ويكفي بن تيميع عتها انه صحح حديث الشاب الامرد الذي يقول ان الله في صورة شاب امرد عليه حلل خضراء!!! (صححه في كتابه التأسيس في الرد علي اساس التقديس ص 241) ..

[اسامه الشايقي]

#1214688 [منصور]
5.00/5 (2 صوت)

02-24-2015 09:28 AM
كلامك صحيح مئة بالمئة وان كان ﻻ يهمنا ابن تيمية وغيره من علماء السعودية فمصيبتنا اكبر من ابن تيمية وهي المنافقون الاسلاميين وهم الاخوان الشياطين وكان الاجدر عن تتحدث عن بلاوي الاخوان بدل الذهاب الى بعيد وانا اعتقد ان الاخوان ايضا متطرفون مثلهم مثل الوهابية وينتهجون نفس النهج الداعشى وهم خطر على السودان يجب استئصالهم جذريا من السودان واليوم يعانى العالم الاسلامى من فتنتهم المنتشرة في كل اصقاء الارض والمصيبة ايضا انهم يتحدثون باسم الاسلام ويقتلون المسلمين واليوم نرى ايضا السعودية تريد الخلاص منهم وهى التى زرعتهم وانبتتهم وصنعتهم لكن هناك فرق بين السعودية والدول الافريقية فلو دخلو الى السودان مثلا حيث هشاشة الامن والمشاكل المحيطة من كل مكان سيكون الوضع كارثيا والدليل على ذلك انظرو الى نيجيريا فهي اقوى من السودان عشرين مرة اﻻ انها تعانى من الارهاب الداعشى نسال الله ان يجنب الاسلام والمسلمين الفتن ما ظهر منها وما بطن ،،،،،

[منصور]

#1214590 [الضكر]
1.00/5 (2 صوت)

02-24-2015 08:00 AM
اتقي الله يا هذا واتقي يوما ترجع فيه الي الله. مَن عاش على شئ مات عليه..
- مات سيد درويش بسبب جرعة زائدة من الحشيش.
- أنور وجدي كان يتمنى أن يدفع كل أمواله مقابل أن يأكل
طبق فول بسبب إصابته بمرض سرطان في المعدة، ثم مات
إثر ذلك.
- أم كلثوم التي فتنت الناس بصوتها ماتت بسبب سرطان في
الحنجرة ومرض الغُدّة، فعجز اﻷطباء عن عﻼجها حتى ماتت.
-إسماعيل ياسين الذي مﻸ الدنيا ضحكًا وفكاهة مات مُكتئبًا
فقيرًا وأفلس في آخر أيام حياته حتى أنه عاد يعمل
منولوجست في الكباريهات مرة أخرى.
- محمود المليجي كان يستعد لتصوير مشهد في أحد أفﻼمه
وفجأة أُصيب بنوبة قلبية حادّة فمات من فوره .
- الملحن زكريا أحمد جلس في بيته ثم أدار المذياع ليسمع
اللحن الجديد الذي وضعه ﻷم كلثوم فداهمه ملك الموت فقبض
روحه في لحظتها ومات.
-أما قاسم أمين ذلك الفاسق الذي نادى بتحرير المرأة من
قيود الشرع فقد مات وهو بين فتاتين رومانيتين إثر سكتة
قلبية مفاجئة.
- المخرج نيازي مصطفى مات مشنوقًا في شقته!
- سعاد حسني سندريﻼ الشاشة العربية التي مﻸت الدنيا مرحًا
وضحكًا كانت تعاني من اﻹكتئاب ثم ماتت مقتولة.
- ماركس ..ذلك الملحد الذي قضى حياته ينادي أن ﻻ إله، وهو
في سكرات الموت وجدوه تﻼميذه يحملق بعينيه ويشهق
ويقول : يا إلهي، ويستغيث !
- المطرب طﻼل مدّاح مات فجأة وهو يغني على خشبة
المسرح!
أما أهل الحق :
فقد عاش السطان الغازي مراد اﻷول مجاهدًا وغازيًا في
سبيل الله فمات شهيدًا.
وعاش السلطان سليمان القانوني مجاهدًا وفاتحًا فمات وهو
في طريقه للجهاد والغزو .
- عاش الشيخ كشك داعيًا ومجاهرًا بالحق فمات وهو يصلي .
-الشيخ رفاعي سرور قضى حياته مدافعًا عن الدين والمسلمين
فكان آخر كﻼمه ": أشهد أن ﻻ إله إﻻ الله اللهم اجعلني من
التوابين واجعلني من المتطهرين ."
- الخليفة الراشد عمر بن عبدالعزيز مات وهو يردد قوله
تعالى ":تلك الدار اﻵخرة نجعلها للذين ﻻ يريدون علوًا في
اﻷرض وﻻ فسادا والعاقبة للمتقين ."
-ابن تيمية مات وهو يردد قول الله تعالى": إن المتقين في
جنات ونهر في مقعد صدق عند مليك مقتدر ."
واﻷمثلة أكثر من أن تُعد أو تُحصى، فقط اعمل للخاتمة
الحسنى في حياتك حتى تلقاها عند وفاتك .
رزقنا الله وإياكم حُسن الخاتمة

[الضكر]

ردود على الضكر
United States [الضكر] 02-25-2015 08:50 PM
الاخ سوداني لاتنعت الاخرين علي حسب هواك الجاب سيرة الله عزوجل غفرلهم ام عزبهم من ؟لقد اختلقت هذا القول من بنات افكارك فاعلم هداك الله ان الله تعالي يفعل ما يشاء ويحكم مايريد والخاتمة تكون علي عمل الانسان الذي يفعله واهم من ذلك تثبيت الله جل جلاله فان العبره بلخواتيم .

[سوداني] 02-25-2015 04:09 PM
ياااااا الضكر :

هذا اسخف وأتفه وأجهل رد أقرأه في حياتي ! يا أخي أنت بعيد تماما عن النقاش والمنطق والعلم والعقل مثلك مثل من تدافع عنه !!!؟؟؟ مات فلان ومات فلان ومات علان وماتت علانة ؟؟؟ هل تعلم عن كل الذين أوردتهم في قائمتك الطويلة السخيفة ماذا حدث لهم بعد موتهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هل غفر الله لهم أم لا ؟؟؟؟؟ اتتأله علي الله عزّ وجل ؟؟؟ هل أنت أحمق ؟ أم لا تدري ولا تدري أنك لا تدري !!! هل استقيت هذه المعلومات من مجلات وكلام ونسة ؟؟؟ .

أعوذ بالله من الجهل والجهلاء .... .

European Union [الضكر] 02-25-2015 10:53 AM
الاخ اسامة الشايقي والاخ زول عادي والاخ قاسم احمد مااردت ان اقوله ان تركنا علماؤنا يسبوا ويكفروا ويهانوا فابشروا بلذي يسؤكم لانها من علامات الساعة الكبري وهل سال احدكم نفسه لماذا هذا التكالب علي امتنا؟ ياساده لانه لايوجد عندنا علماء وتمسكنا بلدنيا ونسينا الاخره فوالله مرحب بلموت في سبيل الله والف مرحب

[اسامه الشايقي] 02-24-2015 04:30 PM
أحمد ديدات مات اخرس اخر 6 سنوات من عمره ينظر ولا يستطيع الكلام !!!! ما هذا المنطق الساذج الغريب كل الناس تموت بكل الاسباب ... مع الضكاره دي داير ليك شويه عقل !!!

European Union [زول عادى] 02-24-2015 01:34 PM
قد تكون ضكر فعلا بالمفهوم السودانى فهذه مسأله قد يختلف حولها. اما غبائك فلا اعتقد ان عنزان يمكنهما ان ينتطحان حوله ..المقام ليس مقام ضكرنه انه موضوع علمى وليس بطان .الامه الاسلاميه التى تحاول الدفاع عنها بجهل فى امس الحوجه لمثل هذه الحوارات والا سوف تفنى عن اخرها..قد تعتقد للحظه انك عندما تكتب بهذه الطريقه قد تؤجر لدفاعك عن علماء المسلمين ولكنك قد لا تدرى انك بهذه الطريقه من الكتابات السطحيه تساهم فى اغلاق اى مخرج لهذه الامه المنكوبه . لذلك قيل قديما عدو عاقل خير من صديق جاهل ..ان كنت من العوام وليس هذا عيبا خصوصا فى بلد مثل السودان تنتشر فيه الاميه فيمكنك الاكتفاء بالقراءه فقط دون التعليق ودمت بخير

European Union [قاسم خالد] 02-24-2015 10:07 AM
يا ايها الضكر أما سمعت : من لم يمت بالسيف مات بغيره ؟ ... يمكنني أن أحصي لك المئات ممن تعتقد أنهم من الصالحين ممن مات ميتة شنيعة ، و من الذين ماتوا بالسرطان و من ماتوا بغيره من الأمراض ... لا تكن غبيا فتظن أن المرض أو الموت يكون حسب معتقد الإنسان فأطول الناس عمرا هم شعوب الدول الاسكندنافية و هي دول بها أكبر نسب من الملحدين ... أما قولك بأن فلان مات و هو يردد الشهلادتين أو يقول كذا و كذا فهي من الروايات التي يجيد شيوخك حبكها كذبا مثل كشك الذي يدعي بأن فلان وجدوا في قبره ثعبانا و ذلك لأنه يأكل الربا و هي حكايات مضحكة تحتقر العقل الإنساني مثلها مثل كثير من الروايات التي لا يصدقها إلا من لا عقل له ... ابن تيمية سبب مصائب كثيرة و آن الأوان للعقل الإسلامي أن يعرفها و إلا فسنرزح في التخلف و القتل المجاني ... ألم تسمع : إياكم و الأنبياء الكذبة ، قالوا كيف نعرفهم ؟ قال : بثمارهم تعرفونهم .... انظر لأي بلد ينتشر فيها هذا الفقه ستجدها في أدنى سلم التخلف من حروب و قهر و مجاعات و من كان له بترول سينضب غدا ... لعنة الله على الدجالين ... فعلا التخلف يعني انحطاط العقل .


هاني ضوَّه
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة