المقالات
السياسة
سيد الرايحة..!!
سيد الرايحة..!!
02-24-2015 02:47 AM



في يونيو من العام الماضي دهش السودانيون- حينما- استخدمت الدبلوماسية طريقة جديدة لإحداث اختراق في العلاقات مع الإمارات العربية المتحدة.. الخرطوم بعثت الشيخ الصوفي الأمين عمر الأمين، برفقة مدير مكتب الرئيس؛ لتسليم رسالة خطية من الرئيس البشير إلى الشيخ محمد بن زايد ولي عهد إمارة أبو ظبي.. تلك الخطوة أثارت- في حينها- جدلاً في الأوساط الشعبية والدبلوماسية.. عنوان الرسالة السودانية لم ينته إلى قصر رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد، كما إن الوسيط الصوفي شخص غير متفق عليه حتى داخل فريق (ود البنا) الأمدرماني، ولم يسبق له أن لعب دوراً سياسياً في الساحة السودانية.
أغلب الظن أن ما فعله الشيخ المثير للجدل أتى أكله بعد عدة أشهر.. في بداية الأسبوع المنصرم كانت الخرطوم تستقبل وزير العمل الإماراتي صقر بن غباش.. الوزير الإماراتي حمل في حقيبته رسالة من الشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبو ظبي.. الرسالة تحمل بين طياتها دعوة إلى الرئيس البشير؛ للمشاركة في معرض أبو ظبي للدفاع، الذي تشارك فيه نحو ألف ومائتي شركة.. الرئاسة السودانية تعاملت بحماس مع الدعوة الإماراتية، وعدلت في برنامج الرئيس.. بالفعل وصل الرئيس البشير إلى أبو ظبي على رأس وفد أكبر من المناسبة ذاتها.
قبيل التوغل في نتائج زيارة البشير إلى الإمارات علينا الإقرار أن ثمة انفراج في علاقات السودان الخارجية.. الانفراج تم بالتزامن في محورين.. المحور العربي الإقليمي، الذي يشمل دول السعودية، ومصر، والإمارات.. هذا المحور بدأ يعيد النظر إلى دور السودان في المنطقة.. هذا المحور محكوم بهواجس أمنية، ومصالح إستراتيجية، ويعمل- بتنسيق شديد- بين أقطابه.. هذا المحور يعمل على عزل السودان من علاقاته المتينة مع إيران، وقطر، وحركة الإخوان المسلمين في مصر، وليبيا.. ويستهدف- أيضاً- تحقيق مصالح مصر المائية عبر إعادة السودان إلى الحظيرة المصرية، ومنع أي تقارب ثنائي مع إثيوبيا.
تطور علاقة الخرطوم مع المحور الإقليمي بدأ بقطع العلائق مع إيران.. تبع ذلك التطور التقاء الرئيس السوداني مع الملك سلمان، الذي كان- وقتها- ولياً للعهد.. وتأتي زيارة البشير إلى أبو ظبي في إطار (جس النبض).. ومن المقرر أن تعقد- قريباً- قمة سودانية مصرية في القاهرة.. لقاء الرئيس البشير والمشير السيسي سيكون اختبارا لمدى التنازلات السودانية في ملف المياه، والملف الليبي.. ويلحظ أن المحور الإقليمي لا يكترث كثيراً لقضايا السودان الداخلية، بل ربما لا يبدي حماساً لتسوية سياسية تفضي إلى تعددية حزبية غير مرحب بها في الإقليم.
المسار الثاني يمكن النظر إليه في علاقة الخرطوم بالغرب، خاصة واشنطن.. زيارة إبراهيم غندور مساعد رئيس الجمهورية إلى أمريكا دشنت عهداً جديداً بين الخرطوم وواشنطن.. نتائج الزيارة تمثلت في رفع جزئي للعقوبات الاقتصادية.. إلا أن زيارة مساعد وزير الخارجية الأمريكي المتخصص في الشأن الإنساني إلى الخرطوم تؤكد أن واشنطن ترغب في النظر لتعهدات غندور بشكل عملي ومباشر.. المحور الغربي يتقاطع مع الإقليمي في الرغبة لتحييد السودان في الملف الليبي، أو دفعه للاتساق مع الدور الخليجي المصري في الحرب على الإرهاب.. المحور الغربي يختلف عن المحور العربي في أنه يربط التطور في العلاقات بتسوية سياسية شاملة تحقق الاستقرار والسلام في السودان.
بصراحة.. تخطئ الحكومة السودانية إذا نظرت بتفاؤل كبير لهذا الانفراج المؤقت في العلاقات الخارجية.. لكي تضمن الحكومة استمرار تحسن العلاقة عليها أن تسير بسرعة في درب التسوية الداخلية، وفي ذات الوقت أن تتعامل بحكمة في ملف الحرب على الإرهاب.. من قبل قدمت الخرطوم كل ما عندها من معلومات عن الحركات الإسلامية المتطرفة، لكنها لم تقبض الثمن، وظلت في عزلتها السياسية.

التيار


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 2775

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1215834 [فنجاط]
0.00/5 (0 صوت)

02-25-2015 05:55 PM
مدد بركاتك يا شيخ اللمين تحلقنا وتفزعنا بجكسيك وببسيك

[فنجاط]

#1215126 [ملتوف يزيل الكيزان]
0.00/5 (0 صوت)

02-24-2015 07:30 PM
كوسة؟

[ملتوف يزيل الكيزان]

#1214817 [عشم باكر]
0.00/5 (0 صوت)

02-24-2015 12:16 PM
عليك الله شيخ الامين خليه شوية علي جنب .. واصل لينا في موضوع الخمس مليار دولار بتاعة ليبيا الحصل فيها شنو ؟

[عشم باكر]

#1214718 [ابو احمد]
0.00/5 (0 صوت)

02-24-2015 10:14 AM
ردحى مستمر

شيخ الامين نجح فيما فشلت فيه الدبلوماسية السودانية

عشرات الدبلوماسيين.... والنتيجة صفر كبير

[ابو احمد]

#1214614 [المشتهي الكمونية]
5.00/5 (1 صوت)

02-24-2015 08:19 AM
انت يا الظافر عامل نفسك محلل سياسي !!!
ياخي فكنا بلا شيخ الأمين بلا إنفراج بلا أوهام ،، البشير بتاعك دا شحات بلا كرامة ، يسب ويشتم في تنظيم الإخوان استجابة للضغوط الخليجية ومحاولا شراء دعم شيوخ الخليج ، وهو كعادته كذاب وخائن للعهود ولن يكسب سوى مزيد من المهانة والاحتقار

[المشتهي الكمونية]

#1214612 [جنو منو]
0.00/5 (0 صوت)

02-24-2015 08:18 AM
أغلب الظن أن ما فعله الشيخ المثير للجدل أتى أكله بعد عدة أشهر.
غايتو جنس محن نحن الواقعين فيها بالله عليكم كما يقول الخال الرئاسى دة كلام يدخل العقل .. فال اتت
اكلها .. بعدين انت فرقك شنو من شيخ الببسى.. وراقين اخر زمن ...!!!!

[جنو منو]

#1214549 [Ehab]
0.00/5 (0 صوت)

02-24-2015 06:55 AM
استغفر الله واتوب اليه ... ياخي حلو عننا ياخي أفعالكم كلها وتحليلاتكم وقرأتكم لا تمت لي عالم السياسه لا من قريب ولا من بعيد ... يعني الجماعه رسلوا شيخ الأمين ... كفايه بهدله واهانه واساءه لشعب صاحب حضاره ... كل البناه السودانيين الشرفاء على مستوي العالم هدمتوه بي خطابتكم الكاذبه وافعالكم و زيارتكم البتشحدوا فيها ... أمشي اقراء لقاء البشير مع الصحافه الاماراتيه عشان تعرف الكذاب المرسلينوا بني كوز رخيص لي أي درجه ... وزول ممكن يبيع ضلو عشان يظل في الحكم ... رجل لا يحمل من كلمة رجل إلي المسمي ... تخلي وتنكر عن من ساعدوه في الوصول إلي السلطه ... ولانه لا يجيد الخطاب السياسي والدبلوماسي خبص ولخبط عشان حفنة دولارات ... وكمان قصة الشعب ألح يلح الحاحاً عشان يظل حاكم دي قويه شديد ... بكل امانه أرجو أن تسال نفسك زي ده ينفع يحكم شعب بي قامة الشعب السوداني

[Ehab]

عبد الباقى الظافر
عبد الباقى الظافر

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة