أما الغزال ...(لاحقاً)
02-24-2015 02:22 PM

image

:: ومن قصص الخيال التي تعكس بعض ظلال الحال..قرار حكومي بأن يكون الغد عطلة رسمية بمناسبة وضع حجر الأساس لأكبر جسر نهري بالبلاد..قبل عام، أكمل الفريق الهندسي التصميم، وقبل نصف عام أكمل الفريق الإقتصادي دراسة الجدوى والميزانية..يوم الإحتفال، حشد المعتمد جماهيره ونصب الخيام وذبح الذبائح وجاء بالفنان والمادح و ( لوري هتيفة)..ولكن قبل بداية الحفل بساعة، أخبرهم حكيم القرية بأن المكان المستهدف بالجسر ليس به نهر..فاعتقلوه..وبعد التحقيق والتعذيب، وجهوا له تهمة إعاقة النظام عن آداء واجبه، ثم حاكموه بالإعدام ..له الرحمة، حكيم القرية لم يكن يعلم أن نهج النظام يبني الجسر أولا، ثم يبحث عن النهر لاحقاً..!!

:: والأسبوع الفائت، وهو يخاطب ختام مهرجان السياحة بالبحر الأحمر، كشف محمد عبد الكريم الهد، وزير السياحة، عن إنشاء محمية للغزال بالولاية الشمالية لترتفع عدد المحميات الطبيعية بالبلاد إلى سبع محميات.. والشمالية التي نعرف مدائنها وأريافها وفيافيها ليست بها من الغزلان حجماً أو كثافة تستدعي إنشاء محمية..فالغزلان ترتع في السهول والوديان والجبال التي تحتفظ بالعُشب والمياه طول العام، وهذه ليست بطبيعة الأرض والمناخ بالولاية الشمالية..وإن كانت هناك ثمة غزلان بالشمالية فهي قليلة وتحديداً في المناطق المتاخمة لولايتي شمال دارفور وشمال كردفان، إذ تظهر في الخريف ثم تعود إلى مستقرها بسهول ووديان كردفان ودارفور والبطانة التي بحاجة إلى ( محميات)..!!

:: وما لم يكن النهج المتبع في وزارة السياحة هو إنشاء ( المحمية أولاً) ثم البحث عن (الغزال لاحقاً)، فالأفضل - للسودان والشمالية - هو التفكير في تحويل ميزانية هذا المشروع من (محمية الغزال) إلى ( محمية الآثار).. فالآثار والنيل والجزائر - وليست الغزلان و الزراف - هي معالم وعوامل ومقومات السياحة غير المستغلة بالشمالية، وتلك هي التي بحاجة إلى الأموال والمشاريع ليستغلها المواطن ويجني عائدها الوطن..لقد أنعم الله كل ولاية سودانية بموارد سياحية، ولو توفرت العقول والإرداة لتم إستغلال هذه الموارد بحيث تُغنينا عن بترول الجنوب وقروض الخليج..ولكن هذا لن يحدث في زمان يضج بمن لا يًفكر نهائياً أو (يعمل أولاً ) ثم يفكر ويكتشف لاحقاً (خطأ عمله)..!!

:: لم يعد يمضي الشهر دون أن تضبط الشرطة محاولة (سرقة آثار)، وبالتأكيد ما تضبطها الشرطة جزء من ( المسروق).. ومع موجة البحث عن الذهب لم يعد عصياً على لصوص الآثار إستغلال مناخ هذه الموجة لسرقة الآثار.. ولولا وعي المجتمع هناك لما كانت هناك آثاراً، فالمجتمع هو الأكثر حرصاً على حماية الآثار هناك، وأفراد به هم الذين يبلغون الشرطة بين الحين والآخر عن السرقات..فالآثار - أولاً- هي التي بحاجة مشاريع حماية لحين ترميمها وتنقيبها وحفظها في المتاحف، أما حماية الغزال - إن وُجدت - فلتكن ( لاحقاً)..ثم الخدمات يا عزيزتي الوزارة، فالزائر إلى مناطق الآثار والسياحة بجنوب الولاية وشمالها ووسطها بحاجة إلى طرق و فنادق وغيرها من الخدمات التي تبقي السائح ساعة زمن في تلك المناطق .. هناك أولويات يا شيخ الهد، ولتكن حماية الغزال ..(لاحقاً)..!!


[email protected]



تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 3184

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1215534 [ود الشريف]
0.00/5 (0 صوت)

02-25-2015 11:12 AM
ستقتلنا نرجسيتكم فى التعامل مع هولاء الجهلة شيخ شنو ده جهلول ووزير فى زمن غفلة عن اى اثار تتحدث فالتعلم ان الاثار تسرق كل دقيقة وسياتى يوما لن تكون لنا فيه اثار هل ما زلت تظن بان هولاء يهتمون لنا او لتاريخنا هولاء تهمهم كروشهم وكنز المال والخطب الكاذبة الفارغة التى تظهر جهلهم ياريت تتركو اسلوب النرجسية وحررو اقلامكم واكشفو زيفهم وكذبهم بالله ياتو مجال وياتو مكان ما فيهو فساد هولاء وجب العمل على فضحهم والعمل على تحريض الجماهير لكنسهم حتى يعود سوداننا الجميل الذى يسع الجميع اما فى ظل هولاء المخربين سيضيع سودانا وسيتمزق ولن نجد بلادنا وحلمنا وعشقنا لك الله ياوطن

[ود الشريف]

#1215503 [john mohamed]
0.00/5 (0 صوت)

02-25-2015 10:50 AM
بالحق والحقيقة الحكمة ظاهرة فيك .والغريب فيك ان تبحث عن الحكمة من اهل السلطة فى بلادنا.اولم يجففوا مشروع الجزيرة ويوردوا القمح من الخارج؟الله يصبرنا عليهم ويعجل نهايتهم.

[john mohamed]

#1215046 [سعيد لورد]
3.00/5 (1 صوت)

02-24-2015 05:09 PM
حماية الإنسان أولى من حماية الحيوان
و حقوق الإنسان قبل حقوق الحيوان
يا أستاذ بلد ما فيها حقوق إنسان
أكيد جميع الحقوق ضائعة
أنا الإنسان بقيت عائش
كما الحيوان صبح دائش
ما يصيبك عيار طائش
بلد محكومة بي داعش

[سعيد لورد]

#1215044 [حكم]
5.00/5 (1 صوت)

02-24-2015 05:08 PM
قبل الآثار

عملتوا شنو فى موية دنقلا الملوثة؟؟؟

[حكم]

#1215027 [Almisahir fi izallail]
0.00/5 (0 صوت)

02-24-2015 04:41 PM
يا اخ يا طاهر ... شيخ الهد قال بعضمة لسانو انه لم"يحل ازار عينيه" على تمثال (ضنم) ولم يقم بزيارة لمتحف فى حياته "غط"! اها دا انت بتعرف فى السياحه والغزلان ومحلات وجودا اكتر منّو!
* نان مالو اليعمل "محميه" تانيه وتالته ومعاها كمان بالمرّه "حجر طير" و "حجر عسل" وكمان يعنى "قلع او قلاع نحل" عشان يجى فيلسوف زمانو الاسمو ناجى الاعلامى اللوذعى عشان يكلّم المشاهدين عن "سحر ألأمكنه" .. طبعن بعد اكتمال السحر والجمال باستجلاب الغزلان الى المحميات!
* فى حد يا ياخ يا طاهر بيعرف احسن م الأكومه!

[Almisahir fi izallail]

#1214993 [د . الشريف]
0.00/5 (0 صوت)

02-24-2015 03:39 PM
هو هو هو هو هو هو !!!!

[د . الشريف]

#1214950 [Gasim]
0.00/5 (0 صوت)

02-24-2015 02:47 PM
نؤيد الفكرة ,ربماجلب لنا المحميه مع الغزلان ,الارانب وطير الحبارى والقمارى وغيرها لنصطادهاورنرتاح من كيلو ابو ثمانين جنيه، هياامضى فى مسعاك ايها الوزير العبقرى زمانك؟؟؟؟ قد رمى المهدى ظبيا شك بالسهم فؤاده ورمى ابو سليمان كلبا فصادة فهنيئا لكل امرئ يأكل زادة

[Gasim]

الطاهر ساتي
 الطاهر ساتي

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة