المقالات
السياسة
حرص المستعمر على المواطن السوداني
حرص المستعمر على المواطن السوداني
02-25-2015 02:36 PM


أوضحت في المقالة السابقة إن المستعمر الانجليزي للسودان هو الذي اسس لسياسة اقتصادية قوامها توظيف إمكاناته المحدودة من النقد الأجنبي لسد احتياجات المواطن الضرورية وتوفير الخدمات بالمحافظة على قيمة الجنيه السوداني مصدر الدخل الوحيد للمواطن بالرغم من انه لو انتهج سياسة السوق المفتوحة للعملة بدون رقابة قوية فاعلة على حساب الجنيه السوداني لكان المنتفع من تلك الساسة الجنيه الإسترليني ولما بقى اقل من الجنيه السودانى والمستفيد الثاني الشركات الانجليزية العاملة فى الاستيراد في السودان التي ستجنى ارباح طائلة بالجنيه السوداني كما حدث اليوم نحن الحكم الوطني على حساب المواطن ولأن الحكم في انجلترا يقوم على سيادة المواطن وليس الحاكم فان الاستعمار انحاز للمواطن بحكم انه الأصل وصاحب الحق لهذا حرص الاستعمار بسياسته الانحياز للمواطن قبل أن تسود السودان تحت الحكم الوطني سيادة ملاك السلطة خصما على حقوق المواطن.

هذه الثقافة الديمقراطية كانت صمام الأمان فى الحفاظ على قيمة الجنيه ولقد كشفت الوثائق الخاصة بالسودان التي أفرج عنها فى لندن بعد مرور خمسين عاما حسب القانون والتي حصل الراحل المقيم رحمة الله عليه بشير محمد سعيد على نسخة من هذه المستندات وتكرم يومها على بعضها في القاهرة إلا إن حريقا أصاب الشقة وقضى عليها.

فلقد كشفت هذه المستندات عن واقعة تؤكد اتصال زعيم طائفة الأنصار حليف انجلترا يومها قد اتصل بالحاكم العام فى السودان واشتكى له بان غريمه الحزب الوطنى الاتحادى حليف مصر يتلقى الدعم المادى الذى يمول الحزب وطالب الحاكم بان تتولى انجلترتمويل حليفها حزب الأمة إلا إن الحاكم العام اعتذر عن ذلك بحجة انه لا يملك التصرف فى المال لغير ما يخصص له إلا إن الزعيم قرر أن يبعث بمندوب منه لبحث الأمر مع الحكومة الانجليزية في لندن ورتب له الحاكم العام لقاء مع وزير المالية فى لندن إلا إن الوزير امن على موقف الحاكم العام وقال له بالحرف إنهم كحكومة لا يملكون التصرف فى المال العام لأنه مال المواطن الانجليزي صاحب المال العام ولا يصرف إلا لصالحه ولكنه اقترح عليه بديلا للدعم المادي المباشر أن يتم دعمه بطريق غير مباشر عبر المشاريع الزراعية وهذا ما تم بالفعل حيث أصبح أنصار حزب الأمة اكبر ملاك المشاريع الزراعية.

حقيقة لكم هو مؤسف فلقد رحل المرحوم بشير محمد سعيد الذى كان يعد كتابا استنادا على هذه المستندات ويكشف الكثير عنها إلا إن المنية عاجلته قبل أن يصدر الكتاب ولا أدرى ما هو مصير المستندات التي كانت بحوزته.

إذن يهمنا هنا كيف كان يفكر المستعمر وكيف انه كان يرى حقوق المواطن مقدسة بحكم انه الأساس وصاحب الحق فكان أن صبت هذه الثقافة لصالح المواطن السوداني حيث لم يوظف الاستعمار سلطته لكتابة نهاية الجنيه السوداني لصالح الجنيه الانجليزي ولصالح الشركات الانجليزية وكان هذا اصهل قرار برفع الرقابة عن النقد الأجنبية وإطلاق السوق للاستيراد بلا ضوابط وهذا ما حل بالسودان تحت ظل الحكم الوطنى الذى اسقط أهمية المواطن والذي صب لصالح العملة الأجنبية خصما عليه وألحق به الدمار على كل مستويات احتياجاته طعام و تعليم وعلاج وخدمات حتى انقلب الشعب لطبقتين قلة منعمة من السلطة ومنسوبيها وأغلبية عظمى يطحنها الجوع والمرض بعد ان فقدت أي قدرة على توفير احتياجاتها الضرورية

ولا زال للحديث صلة عن أهم واخطر الكوارث التي حلت بالشعب من الحكم الوطني بسبب ما ألحقه بالجنيه السوداني لمصلحة التجار منسوبي السلطة الوطنية على حساب الحقوق الأساسية للمواطن وكونوا معي لمزيد من التفصيل

[email protected]


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 714

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1216995 [طنقعة بن معمعة]
0.00/5 (0 صوت)

02-27-2015 05:15 PM
ارجو عدم استعمال كلمة استعمار للحكم الانجليزى فقد كان الانجليز والله الرحمة المرسلة التى ارسلها رب العالمين للشعب السودانى فقد قام الانجليز بانتشال السودانيين من الفقر و المرض و الجهل و التخلف الذى كانوا يعيشون فيه فادخلوا السودانيين فى مجرى الحضارة العالمية وتمتع الشعب السودانى طيلة فترة حكمهم الرشيدة بالامن و الامان و الاستقرار و خدمات الصحة و التعليم وفى ذلك انجز الانجليز ما لم تقوم به كل الحكومات الوطنية ولكن للاسف عندما قامت الحركة الوطنية الجاهلة بالعمل على طرد الانجليز كان بديلهم هو الاتحاد مع مصر يعنى ببساطة طرد الانجليز و استجلاب المصريين !!!!! تخيلوا سذاجة ما يسمى بالحركة الوطنية فى حينها. الان يجب رد الاعتبار للانجليز و شكرهم على الاعمال الجليلة التى قاموا بها من اجل السودان ويرجى على الاقل عدم استخدام كلمة استعمار للحكم الانجليزى و بدلا عنه نكتفى بكلمة حكم انجليزى لان الاستعمار الحقيقى بدا فى السودان منذ انقلاب الاخوان المسلمين فى العام 1998 ولا مش كدة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

[طنقعة بن معمعة]

#1216029 [Almisahir fi izallail]
0.00/5 (0 صوت)

02-26-2015 05:33 AM
يا ناس والله لو فتحتو باب الكلام عن الانجليز وعملهم فى السودان وحبهم للسودان ولاهل السودان لخرج من رحلوا الى دار الخلود والقرار (بعد ألأأستقلال وخاصة الماتو بالمغسه بعد الثلاثين من حزيران) لخرجوا جميعا (باسماعيلهم الازهرى)باكفانهم من قبورهم وقادوا المظاهرات مطالبين بعودة الانجليز..
*الانجليز يا ساده يا كرام كانو معلمين اكفاء من الطراز الاول.. فاضوا علما.. وانضباطا .. واهتماما بطلابهم ورعاية لهم ..ومشاركة لهم فى مناشطهم المختلفه..وتفاعلوا معهم فى كل اوجه الحياة اليوميه..
ومنهم من ادار المدارس خير ادارة (احسن من كدا مافى) ومنهم من اوصى بدفن رماد اجسادهم فى المنازل اللى عاشوا فيها فى المدارس والمؤسسات التعليميه اللى اشتغلوا فيها..(ونفذ اهاليهم وصاياهم بعد مماتهم) وكان لهم ما ارادوا!

[Almisahir fi izallail]

#1215964 [ابوكديس الغميس]
0.00/5 (0 صوت)

02-25-2015 10:29 PM
لقد دعونا مليون مرة لعودة الانجليز لحكم السودان فاهلنا الذين عاصروهم لا يذكرونهم الا بالخير و يترحمون على ايامهم و الحقيقة بعد دخول الانجليز السودان وجدوا بلدا متخافا فقيرا بائسا لا توجد طرق ولا كبارو و لانقل ولا مواصلات لا تعليم لا صحة باختصار لابلد اي انهم بدءوا من الصفر الان نحن ندين لهم بالفضل فكل المفاخر التى كان السودانيين يفتخرون بها اسسوها الانجليز وعلى سبيل المثال لا الحصر جامعة الخرطوم, كل الرياضة فى السودان من كرة قدم لسباحة لملاكمة مشروع الجزيرة و خزان سنار انشاء مدينة بورتسودان, مدينة عطبرة و سكك حديد السودان, الخطوط البحرية و الجوية السودانية والنقل النهرى و الميكانيكى , المستفيات و المدارس, الامن قوات الشرطة و الجيش و انشاء الكلية الحربيةو تخطيط المدن الخ الخ وفوق هذا كله كان النجليز ودودين مع السودانيين لم يضطهدوهم و لم يسومونهم العذاب مثل الحاصل الان من الجبهجية اولاد الكلب , ولكن هنالك شئ واحد لم نتععلمه من الانجليز او لم نرد ان نتعلمه وهو كيف نحكم انفسنا !!!! اقترح ارسال رسالة لحكومة صاحبة الجلالة اولا لشكرهم علم ما قاموا به من تعمير للسودان فى الماضى و دعوتهم بل التوسل اليهم للعودة مرة اخرى, قال ايه قال الاستعمار الانجليزى اسالكم الله مش احسن مليون مرة من استعمار الكيزان المعفنين ناس حا نشيد نحنا بلادنا وحا نفوق العالم اجمع !!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ تفووووووووووووووووووووووووووو

[ابوكديس الغميس]

النعمان حسن
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة