المقالات
السياسة
لا تشوهوا وجه مدني عروس المدائن !
لا تشوهوا وجه مدني عروس المدائن !
02-27-2015 05:05 PM

مظاهر وتداعيات الفساد كثيرة ومتنوعة في الخدمة المدنية في بلادنا في هذه المرحلة شديدة التعقيد والخشونة من عمر الوطن . فقد ساءت وتدهورت الخدمات العامة حد أن بدت لنا في غياب ليس بعده حضور . تلك حالات ومظاهر شتي بدأت فعليا تطال ملامح الناس وهم في سعيهم اليومي القاسي خلف أسباب معاشهم ، ذلك كله قد صار من المعلوم المشاهد في حياتنا ، لكن ، أن يبلغ مظهر الفساد حد أن " يسمم " الحياة وصحة المواطن نفسها عيانا بيانا وفي الملأ ، يرونه يوميا أمامهم ينضح بقبحه ونتانته و ... يعايشونه وهو ينال منهم كل لحظة من لحظات حياتهم اليومية ، فذلك هو ما يخيفنا حد الفزع والغضب فيجعلنا نطلق هذه الصرخة في وجه المجتمع كله وحكومة ولاية الجزيرة المفترض منها أن تقوم بصيانة حياة المواطنين ورعايتهم . حسنا ، دعونا نحكي لكم ما حدث في ود مدني حاضرة ولاية الجزيرة وعروس المدائن :
في ميدان الحرية ، من الناحية الجنوبية الغربية تم " التصديق " لأحد المواطنين بإقامة وتشييد مغاسل للسيارات ، هذه المغاسل تتجمع فيها كميات كبيرة من الزيوت الراجعة والشحوم والجازولين والصابون ونفايات الأوساخ ويجري تصريفها عبر المجري الواقع غرب مصلحة المساحة لتصب من بعد مباشرة في مياه النيل الأزرق ، ملوثة بذلك مصدر المياه الأساسي للشرب مما ينتج عنه ، بالضرورة ، تأثيرا وضررا بالغا ينال من صحة الإنسان والأسماك والكائنات النيلية التي هي ثروة يجب تنميتها وتطويرها لا تدميرها وقتلها بهذا الشكل المزرئ . إننا نرفع صوتنا عاليا ضد هذا الإجراء غير السوي والمشبوه ، ونطرح ، في ذات الوقت ، التساؤلات التالية علي الجهات الرسمية المعنية مباشرة بهذا الأمر :
- السيد وزير الإسكان والتخطيط العمراني : كيف تم " التصديق " لمواطن بموقع تجاري إستثماري داخل سوق ود مدني بدون إعلان مسبق وبلا مزاد ولا عطاءات كما تنص عليه القوانين واللوائح المتبعة في مثل هذه الحالات ؟!
- وللسيد وزير البيئة والترقية الحضرية نقول ، هنالك شعار معلوم ترفعه وتستهدي به الوزارة نصه : ( حياتي بيئتي ) ، فكيف ، إذن والحال كذلك، تستقيم حياتنا مع بيئة ملوثة فيها مصادر مياه الشرب للإنسان والحيوان ؟!
- وللسيد معتمد محلية مدني الكبري نسأله بدوره : أين هي إدارة الصحة بالمحلية حيال هذا الأمر الجلل ، والقائمون عليها منوطا بهم مسئولية صيانة ومراقبة كل ما هو ضار بالصحة العامة ؟!
- ولهيئة تجميل مدينة ود مدني نسألها أيضا : متي كانت مغاسل السيارات ملمحا جماليا في المدن ، وهي تتوسط منها مكان القلب ، حيث مفترض أن يكون ذلك موضعا للجمال لا للقبح والتشوهات البيئية ؟!
- ولا يفوتنا أن نوجه التساؤلات ، أيضا ، لهذا المواطن صاحب المغاسل : كيف يرتضي ضميره أن يكون مصدر معيشة أبناءه وأسرته علي حساب إنسان هذه المدينة وصحته ؟ ألا يعلم أن مثل هذه المغاسل بها ( تداخلات ) مع ميدان الحرية المتنفس الوحيد للعديد من الأسر ، وبها ، أيضا ، ( تقاطعات ) مع النيل الأزرق تفسد مياه الشرب وتضر بالكائنات الحية في هذا النهر العظيم ؟!
ونقول له أيضا ، أن تبقي لديه وازع من ضمير حي ، أن يقوم فورا بإيقاف هذا العمل من أساسه بإعتبار إن ما بني علي باطل فهو باطل ! وننصح الأخ المعاشي بأن وسائل كسب العيش الشريف متوفرة في هذه المدينة ، وإن كان لا يدرك ذلك كله فإننا نزجي له النصح ، لوجه الله ، بأن يمتطي صهوة أحدي الركشات يجوب بها شوارع المدينة كشأن الكثيرين من المعاشيين ويكسب من وراء ذلك رزقا حلالا طيبا .
ويجدر بنا ، وقد تابعنا هذه التشوهات كلها ، وهي في مجملها مما يثير الريبة والشكوك والتساؤلات في شأنها الذي تمت بموجبه إجازة هذا " التصديق " ، أن ننبه أصحاب الشأن في أن محاولة " لملمة " هذا الأمر بحفر بئر مثلا لتصريف نفايات وأوساخ المغاسل ليست حلا مقبولا ، حيث أن هذا الميدان هو ملك لأهل المدينة كلهم وللأجيال التي لم تأت بعد ، ملك لمستقبل الحياة القادمة .
إننا ، من موقع الحرص علي الحياة العفية وصحة المواطن وحقه الإنساني في بيئة صحية نظيفة ، نناشد السيد والي الولاية شخصيا للتدخل وحسم هذا الأمر بإيقاف هذا التعدي الصارخ بإعجل ما يكون وإيقاف هذا القتل الفظ للبيئة وصحة الإنسان في حاضرة الولاية .

تاج الأصفياء عثمان سعد
مواطن مدينة ود مدني ...
ود مدني في : 27/ فبراير / 2015م.
[email protected]


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1054

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1217729 [abdelaziz]
0.00/5 (0 صوت)

03-01-2015 05:01 AM
انهم بسطاء مغرر بهم..
هم بشر طيبون خيرون
ولكن مندوب السلطان وعدهم ان خرجوا ب..
اصلاح بئر مياه الشرب،،داية للحلة،تمرجي لحقن الملاريا،،،وممكن يصدقوا لهم بمدرسة..
اخرج اهلي هؤلاء العشم،،رغم عرفتهم باكاذيب الحكام..
الناس لا يهتفون للحاكم
انها امانيهم واحلامهم،،عسي ان يسعي بها ملكا رحيم....
لا تسبو اهلنا الشرفاء،،مخيرين مع السلطان هداك لي..

[abdelaziz]

#1217728 [abdelaziz]
0.00/5 (0 صوت)

03-01-2015 04:58 AM
انهم بسطاء مغرر بهم..
هم بشر طيبون خيرون
ولكن مندوب السلطان وعدهم ان خرجوا ب..
اصلاح بئر مياه الشرب،،داية للحلة،تمرجي لحقن الملاريا،،،وممكن يصدقوا لهم بمدرسة..
اخرج اهلي هؤلاء العشم،،رغم عرفتهم باكاذيب الحكام..
الناس لا يهتفون للحاكم
انها امانيهم واحلامهم،،عسي ان يسعي بها ملكا رحيم....
لا تسبو اهلنا الشرفاء،،مخيرين مع السلطان هداك لي..

[abdelaziz]

#1217046 [ابجيقة]
0.00/5 (0 صوت)

02-27-2015 07:51 PM
الضان الطلعو يبايعوا و يهتفو للدكتاتور امبارح ديل جايين من وين- من الواق الواق؟؟؟
تستاهلوا الدق بالسوط و الله

[ابجيقة]

ردود على ابجيقة
[الشفيع] 02-28-2015 08:49 AM
هؤلاء ليسوا من مواطني مدني التي عرفت منذ زمن بعيد بمعاداتها للنظم العسكرية ، دا نظام معروف للكيزان بحشد جماهير بسطاء من ارياف بعيدة بايعاز من شيوخ القبائل بعد دفع الثمن ، غدا ستتضح الحقائق وينكشف المستور

United States [Salim] 02-28-2015 07:30 AM
و أمعنت النظر في الضأن ديل لعرفت أنهم ليسوا مواطني ود مدني. نرجو عدم الإساءة.


تاج الأصفياء عثمان سعد
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة