المقالات
السياسة
عسر المحاكم... أين ذهب القضاة؟!
عسر المحاكم... أين ذهب القضاة؟!
03-04-2015 03:23 PM

* الشأن القضائي متروك في كثير من جوانبه التي يتعذب بها الناس، ويكثرون فقط من "الاحتساب!!" كلما إدلهمت عليهم الدنيا في سوح المحاكم.. إذ ليس ثمة أحد يشكون له سوى الله..! وليس لنا من سبيل لعكس "العذابات" عبر الصحف.. وإلاّ لما اكتفت الصفحات من مزيد..! لكن خبراً صغيراً يلفت الانتباه إلى أن تزايد المشكلات الخاصة بالمحاكم معلوم لدى السيد رئيس القضاء.. خصوصاً مع اعترافهم بالنقص العددي في القضاة والذي ينعكس على العالمين بإحباطات جمّة..! فقد قرأنا أن بروفيسور حيدر دفع الله رئيس القضاء، أصدر قراراً لانشاء شعبة جديدة متخصصة باسم "شعبة توجيه المتقاضين والمتعاملين لدى المحاكم".. وهي ــ باختصار ــ لخدمة جمهور المحاكم وتيسير أموره في ما يتعلق بالدعاوى والاستئنافات والطعون.. والأهم من ذلك أن الشعبة الوليدة تأتي لمساعدة كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة.. ومساعدة هذه الشريحة لوحده كافٍ للترحيب بالشعبة التي ستكون خير معين "للطالب والمطلوب"..!
* (المحاكم عندنا إيدها خفيفة "قوي" وهي بتدي حكم بالسجن والإعدام وإيدها تقيلة "قوي" وهي بترجع الحقوق لأصحابها) هذه الجملة البليغة بالدارجة المصرية؛ من فيلم "الإرهاب والكباب" على لسان أحد الأبطال..! ليتنا نبدأ منها تحسس "دراما المحاكم" عندنا، مع استحسان أي تفعيل في أركانها على مستوى "المضمون والشكل".. فلو أراد السيد رئيس القضاء المغزى من الجملة السالفة، فإن الوقت لا يكفي للسماع والاستلهام من معاناة الخلق.. إذ يقضي بعضهم السنوات الطوال من أجل "حفنة" حقوق... ولا عزاء سوى الصبر أو الزهد من خيرٍ في هذه البلاد، ومن ثمّ هجرتها أو الإنكفاء في دروبها بأثقال الظلم إلى أن يحين الأجل..!
* ما الذي يمنع أن تلتفت الجهات العدلية لدراسة "النماذج" التي توفرها المحاكم في مسائل الحقوق وقضايا العمل على سبيل المثال؟! ومن ثم تجد الجهات المعنية المخرج للوجوه المأزومة التي اعتادت على المحاكم حتى جفّت ملامحها..!
* استقلالية ونزاهة القضاء التي قال بها مولانا رئيس القضاء أمس، لا تحتاج إلى تأكيد..!! وسعادته أول العارفين بأنه إذا صلح القضاء صلحت الحياة؛ إنما المؤكد أن الناس بحاجة إلى معالجات من غير تذرُّع بالأسباب التي تحول دون مطالبهم وتخفيف عسرهم و"كربتهم".. فقد ذكر السيد نائب رئيس القضاء مولانا محجوب الأمين أن تأخير الفصل في القضايا يرجع لعدة أسباب من بينها النقص في عدد القضاة..!! والسؤال العادي: أين ذهبوا؟ ولماذا؟!
* النقص في القضاة ــ على كل حال ــ ليس مشكلة المواطن، الذي تنقص حياته في كل شيء.. وفي الجهات الثمانية..!!
أعوذ بالله
ـــــــــــــــــــ
الأخبار ــ الأربعاء
[email protected]



تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 2306

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1220868 [باب المندب]
0.00/5 (0 صوت)

03-05-2015 12:03 PM
القضاء قد تم القضاء عليه بتعيين أول دفعة من القضاة فى مستهل عهد الكيزان وقد كان معظمهم من ابناء دفعتناوقد كان وقتها عدد الكيزان الملتزمين قليلا لذاك فقد اضطرت قيادته لتعيين عددا مقدرا من ( عديمى الرأى ) وحسب اعترافات بعضهم فقد الزموهم بحلف القسم المغلظ بافشال اى اضراب للقضاة فى ذلك الوقت وهى الفترة الممتدة من 1989 الى 1994 م
وطبعا من أتى بعد ذلك ممن عينوا قضاة فقد كانوا عبارة عن موظفين حزبيين يأتمرون بأمر الحزب فى وظائف قضائية وحقوقية اخليت من شاغليها الاساسيين المؤهلين بالابعاد لصالح التمكين ( الصالح العام )

العددية الأكثر من الخريجين فى بلادنا هم من حملة شهادات كليات القانون والحقوق وبذلك ( نظريا ) يمكن حل الاشكال بتعيينهم ( وهو ما لن يتم ) لأن الاغلبية العظمى منهم وبعد دراستهم للقانون عرفوا مقدار الظلم الذى يمارس على العباد باسم الدين من الحاكمين فسعب على القوادين قيادتهم الى ذات المستنقع الوظبفى الذى تفوح من الروائح كلما تم نظر قضية والشواهد على قفا من يشيل

آآآآآآآآآآآآآآآه لو علموا أى منقلب ينقلبون

[باب المندب]

#1220752 [الحلومر]
0.00/5 (0 صوت)

03-05-2015 10:27 AM
ديل عازين ينظروا في كل القضايا بسرعة بس منتظرين الريس يفتتح مصنع نظارات كافوري عما قريب لان السادة السادة ملتزمين بشعارات الثورة ( نقلع أموال المواطن وناكل مما يزرع، وننظُر مما نصع )النظارات نظاراتناوزيتنا في بيتنا البلد بلدنا والمحاكم حقتنا والشعب خدمنا وعبيدنا العجبو عجبوا والما عجبوا يقع البحر وباب المطار مفتوح واكتبو في الراكوبة زي ما دارين ولكن الراجل فيكم يطلع الشارع والزارعنا غير الله يقلعنا ( منطق تجار الدين ) رحم الله العدالة في وطن كان اسمه السودان

[الحلومر]

#1220580 [جنو منو]
0.00/5 (0 صوت)

03-05-2015 08:14 AM
لقد ذهبوا بذهاب الاخلاق الكريمة والعدل وكل ما هو جميل كان !!!!
امس حكمت احدى محاكم ولاية النيل على مواطن بالسجن والغرامة .. لانة ظل يعمل فى ارضة الزراعية التى
نزعت بقرار الوالى وبيعت لمستثمر لبنانى .. تفرج ياشبونة ..

[جنو منو]

#1220409 [اسامه الكان محامي وخلاها]
0.00/5 (0 صوت)

03-04-2015 10:53 PM
صدق او لا تصدق !!!!!!!!!!!!!!

قرارات محكمة الاستئناف بتاعة كررى التى صدرت من القضوا في بداية فبراير 2015
لازالت حتي الليله 4 مارس 2015 في الطباعه .!!!!!!!

أنا بس داير رئيس القضا البروفيسور حيدر أن يكلف نفسه عشان خاطرنا ويركب عربيتو وممكن
ياخد النايب المبراراتي الفاشل بتاعه معاهو ويروح بأنفسهم لمحكمة استئناف كررى عشان يشوفوا
بعيونم ويسمعوا بأضانم ان قرارات القضوا من اول شهر اتنين لي هسع في الطباعه.
أها دى نقول فيها شنو ؟ ياربي في نقص في النسوان البطبعن ؟

وبعد كده يابروف اسأل الساده القضوا بتوعين الاستئناف ليه نظرهم في الاستئنافات بياخد قرابة
سنه لغاية ماياخدوا قرار ويظل المراجعين وأصحاب الحقوق يزازو وتبدأ اعذار الاستئناف كالتالي:
لسه ماشكلوا دائره ويستمر هذا العذر الي ماشاء الله ثم ...القضيه دخلت الدائره .!!!! لامن الزول قلبو يقيف لما يسمع حكاية دخلت الدايره دى واريتا كان مادخلت لأنو بتدخل الدائره ثم تدخل في سبات عميق شهور عددا وكل ماتسأل لاتجد غير لسه في الدائره.

ومره يقولوا ليكا رئيس الدايره في اجازه آى والله وعند عودته من الاجازه يكوم ملفات قضايا الدوائر البيرؤسا وفي أقل من ساعه يدبج القرارات ليقوم باقي البهايم من القضاة والقاضيات
أعضاء الدوائر ليقولوا آمين .
يتم تسليم الدرافت بتاع القرارات للطباعه لتبدأ قصه تانيه اسمها لسه في الطباعه.

يامولانا ياسيادة البروف حيدر القصه مجوبكه والفساد اتمكن زى مااتمكنت الاتقاذ والفشل أصبح
سمه من سمات الموظف والوظيفه الحكوميه يعنى تلاحظ براك أول ماالمسؤل يديك في المبررات تاكد
انو فاشل ولاتتوقع منه خيرا ابدا وهذا مالاحظه كل رواد الراكوبه في تبريرات نائبك امبارح والا
اول امبارح لما قال بان التأخير في القضايا بسبب النقص في القضاة مبرر والله لو عندو احساس
وشاعر بالمسؤليه يستقيل .!!! لكن هو بقدر يعملا ؟!!!!

[اسامه الكان محامي وخلاها]

#1220287 [khalid]
5.00/5 (1 صوت)

03-04-2015 05:14 PM
عدد كافى شنو ( القضاء الموجودين الان لديهم كثير من القضايا التى لم يصدروا احكام بها )
من يوم الاربعاء 25/02/2015 وحتى الان المحكمه المدنيه لا عمل لها ( بسبب نقلها من مكانها الى مجمع المحاكم شمال وكل يوم العمل سوف يبدأ بكره لا تاريخ محدد متى يبدأ العمل ولا حاجه بس جرجره فى الفاضى وتقولوا نقص القضاء)

[khalid]

#1220259 [وحيد]
2.00/5 (1 صوت)

03-04-2015 04:18 PM
يجب توفر العدد الكافي من المحاكم و العدد الكافي من القضاة المؤهلين بالاخلاق قبل العلم المحايدين الذين لا يجاملون سلطة و لا يراؤون حاكم . و يجب تسهيل سبل المقاضاة بالغاء الرسوم و الجبايات المتعلقة برفع الشكاوى و تبسيط اجراءاتها. يجب سرعة الحكم في القضايا و ليس التعجل فيها فقد راينا قضايا تاخذ سنوات طويلة لمجرد احقاق الحق .. و ذلك يهدم مبدأ من مبادئ العدالة. يجب ان يحكم القضاة الضمير و الاخلاق عند نظر القضايا التي تحمل الصبغة السياسية و الكيدية و سرعة البت فيها مع مراقبة اجراءات العدالة فيما يتعلق بالاعتقال و السجن حتى لا يتخذ القضاء و المحاكم ذريعة لحبس النعارضين السياسيين

[وحيد]

عثمان شبونة
 عثمان شبونة

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة