المقالات
السياسة
لماذا 70 كلم في الساعة
لماذا 70 كلم في الساعة
03-06-2015 11:15 AM


بسم الله الرحمن الرحيم


لا مدخل لمقال اليوم إلا حكاية مساعد الضابط (الصول) الذي أحيل الى التقاعد ولم يجد امتدادًا لسلطته إلا أن يصع زيرين أمام داره ويجلس بالقرب من الزيرين وكلما جاء من أراد أن يشرب من أحد الزيرين منعه و(انتهره) قائلاً: لا ، أشرب من الثاني. وإذا جاء الذي بعده محاولاً تفادي (النهرة) والزجر وأراد أن يشرب من نفس الزير تلقى نفس (النهرة) أشرب من ذاك.
طريق الخرطوم مدني على الرغم من ضيقه، عرضه 7 أمتار فقط، ورغم كثافة الحركة عليه والشاحنات الطويلة والبصات المتهورة (يا ربي متهور البص ولا السواق) رغم كل هذا، السرعة القصوى المسموح بها للسيارات الصغيرة 90 كلم/الساعة. و80 للحافلات و60 للشاحنات.
وكل من يسير على هذا الطريق يتمنى يوماً يصبح فيه هذا الطريق مسارين من كل اتجاه حتى يسمح بسرعة أكبر قليلاً ويتفادون التجاوز الخاطئ الذي هو سبب كثير من الحوادث.
غير أن هذه الأمنية لا مبرر لها على أرض الواقع . هناك طريق محترم جداً جنوب الخرطوم اسمه الشعبي طريق الهوى، وقطعًا هناك طرق مثله كثيرة على أطراف العاصة تكوِّن الطريق الدائري بعد اكتمالها. هذا الطريق بمسارين من كل جهة تفصل بينهما جزيرة اسمنتية عريضة وهذا الطريق مضاءا ليلاً إضاءة ممتازة .(ما دام دا كله حاصل مالك عايز تقول شنو).؟
هذا الطريق مبتلى كما شارع النيل بحملات مرورية غرضها الوحيد ضبط الذين يسيرون فيه بأكثر من 70 كلم/س. لست مهندساً ولكن أحسب أن مواصفات هذا الطريق وأمثاله تسمح وكثافة الحركة عليه تسمح بسرعة أكثر من السبعين بكثير وإذا ما سئلت لقلت 100 أو 110 كلم/س للسيارات الصغيرة. ولا معنى لفرض هذه السرعة غير المنطقية في طريق واسع والمرور عليه خفيف إلا إذا رجعنا لقصة الصول أعلاه.
والذي يجب هو تحديد مسار لكل سرعة وأن تلزم الشاحنات بالمسار الأيمن بسرعة الـ 70 كلم/س ويترك المسار الثاني للسيارات الصغيرة بسرعة 100 كلم/س مثلاً. أترك التحديد للمتخصصين.
لا أريد أن أتهم من وضع هذه اللافتات المكتوب عليها 70 كلم/س لا بالكسل ولا بضيق الأفق ولا أتهمه بالرغبة في توسيع مظلة الغرامات وملء الخزينة وزيادة الحوافز. ولكن أريده أن يعيد النظر في السير على هذا الطريق والطرق المشابهة حتى يفرح الناس بطريق واسعة لا تضيقها القوانين وأوامر بتاع الأزيار.
أخشى أن تأتيني إجابة بائسة مثل كتابة علامات توضح سرعة كل مسار ورسم الشاحنات مكلف وعايز بوهية كتيرة وأحسن حاجة نخليها روكة كدة ونغرم المتجاوزين. أو إجابة مثل يا أخي الطريق تابع لولاية الخرطوم وليس طريقاً سريعاً. عندها سنقول لا حول ولا قوة إلا بالله، الحكم الاتحادي جابوه للتطوير واستخدم للتخلف.
ربما لا يرد عليك أحد.
الصيحة





تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1684

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1222176 [مغلوب علي أمره]
0.00/5 (0 صوت)

03-07-2015 07:31 PM
كنت سايق في طريق سفري وعربيتي مرخصة ومؤمنة ورخصة قيادتي عامة سارية المفعول والخطرات والكشافات والإشارات فل الفل وطفاية الحريق جديدةبإختصار عربيتي مرخصة ليها أقل من إسبوعين وملتزم بالسرعة القصوي حسب كلامهم 100 كيلومتر/ساعةورغم كل ذلك طلب مني كمين المرور دفغ غرامة بحجة ان لون سيارتي المذكور في شهادة البحث غير مطابق للواقع!! رغم اني وأثناء إجراءات الترخيص شددت علي الضابط المختص أن يكون دقيقا في إدخال اللون الحقيقي وهو فضي بدلا من الأبيض ولكن رغم ذلك إستخرجت شهادة البحث علي أن اللون أبيض!! حدثت بيني وبينهم مشادة كلامية انتهت بدفعي لقيمة الغرامة بعد ان تبادلنا كما من الشتائم والمهانرات.

خلاصة القول أن دور شرطة المرور أصبح جبائي وتحصيلي بالدرجة الأولي للأسف الشديد.. لو قالب الهوبة في عربيتك وجاهزة وقانونية من مجاميعه مافي فايدة .. حتدفع يعني حتدفع جوه عين أم الجابوك.. لكن شكيتهم للمولي عزً وجل والحساب يوم الحسابوحسبي الله نعم الوكيل.

[مغلوب علي أمره]

#1221555 [Almisahir fi izallail]
3.00/5 (2 صوت)

03-06-2015 06:39 PM
همّ الناس دى محصّلين شنو جاريين كدا (رغم ان المكتوبه واصله كان "كشّوا سريع" ولآ مشوابشويش وعلى اقل من مهلهم) وراهم ايه! الزمن راااقد منتظر.. فى السودان حبل المهله يربط ويفضّل!
*اهل السودان انتظروا عبود 6 سنين لحد ما تنازل وسلمها لحكومة"يطمئن لها الشعب وترضى عنها قواته المسلحه بعد ان ادى واجبه حسبما حددتها ظروف تلك الحقبه..واستودعهم الله متمنيا لهم من قلبه الاستقرار ودوام وحدتهم"!
*المرّة الثانيه انتظروا 16 سنه.. الحبل ربطكم "سته" وازدادن عشرا ) موش ربط وفضّل! تقوللى مستعجلين
اللاحقنها شنو! ؟ المسرعين حبوفروا كم دقيقه..50- 70(حيعملو بيها ايه)
* اها دالحين الحكايه امتدت وطنيتا ماشّه بعدما فاتت الربع قرنيه! وسمير ماااش!
*هل فى سبب للاستعجال! الشوارع بقن اتنين .. واحد ب 90 - 80 - 60 والتانى ابو سبعين
*.. التالت لزومو شنو؟ ضياع قروش ساكت.. قروش الشارع التالت مو احسن يرجعوا بيها القطارات .. بتمشى فى سكتا الا زولن يختا عليها ويجيها فى محلاتا اها بتوريهو المكشّن برا بصل! ركوبه مأمونه وسريعه وتكلفة الترحيل بيها كانت رخيييسه! الله يجازى اللى كان السبب!
* بس الخوف ان "ود "الخدر" يقوم يقول لآ ألقطارات دى لازم تشتغل داخل الخرطوم!
* ولآ رايك شنو فى حكاية انّو القطارات لازم تعود .. المحلى بين مدنى والخرطزم
ومحلى تانى بين مدنى وسنار .. محلى الخرطوم عطبره الاسبوعى يكونو اولويه
*.نهايتو الصبر يكون معاكم.. بس لامتين لآنه من الانتظار ما قتل!

[Almisahir fi izallail]

#1221472 [ابوعديلة المندهش]
2.00/5 (1 صوت)

03-06-2015 03:51 PM
وانت المستعجل ليها شنو ؟ سيبك من السبعين هل هناك شيئ هام فى هذا البلد المنكوب ما يستحق ان يسيروا له بسرعة 30 كم/س ؟

[ابوعديلة المندهش]

احمد المصطفى ابراهيم
 احمد المصطفى ابراهيم

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة