المقالات
السياسة
عبد الخالق محجوب والترابي الجد
عبد الخالق محجوب والترابي الجد
03-06-2015 07:55 AM


كنا في مجلس ما مع أستاذنا عبد الخالق محجوب في نحو عام 1968 لا أذكر أين أو حول ماذا. فاقترب أستاذنا مني وقال:

- وا مغصتي النصيحة قطعت مصاريني. عبارة قوية جداً.

واضح لي وقتها أن أستاذنا إنما كان يشير إلى مقال نشرته في نفس يوم المجلس أو نحوه استعنت فيه بهذه الكلمة المنسوبة إلى الشيخ حمد النحلان (1693-1704) الجد الأكبر للدكتور حسن الترابي. وقد أسفت دائماً لطريقة المحدثين في قراءة سيرة هذا الرجل المميز بسلبية على ضوء برمهم بحفيده الذي أشربهم كأس مر الهزائم حتى أذهلهم عن حقائقهم. فقد اتخذوا من زعم الجد المهدية (مرتين في مكة وسنار) تكأة للنيل من حفيده الداعية لدولة دينية. فقد صوروا "هوس" الحفيد الديني كعلة في شفرته الوراثية تدلت إليه من جده القديم. وقد ظلموا الجد ظلماً بيناً. وربما ظلموا الحفيد أيضاً إذا كان هذا هو محصلة تحليلهم لدعوته الدينية. فمثل هذا التحليل "قطيعة مجالس" وإضراب عن المعرفة قولاً واحداً.

ولا أعرف ترجمة في طول كتاب "طبقات ود ضيف الله"(الذي أحسن إليه بالتحقيق أستاذنا البروفسير يوسف فضل حسن) وعرضه تضاهي ترجمة النحلان درامية وعزيمة وفحولة . فمشهد تحوله المفاجيء من مسائل الفقة المتفننة إلى طلاقة الصوفية وخيالاتها ينتظر مخرجاً سينمائياً أو مسرحياً جهبذاً يدركه بحيل فنهما. فقد جاءه حواره صباحاً بمختصر خليل الجامع لفقه السادة المالكية يريد أن يأخذ عليه درس اليوم. فقلا له النحلان: "أنا وخليل اتفارقنا ليوم لقيامة". وبلغ من زهده في الدنيا أن سأل زوجته أن تقبل بالطلاق منه لأنه قد سُلِب لذائذ الدنيا وشهواتها. ورشّح لها أن تبني بعده بابن عمه الشاب الحدث الذي ما تزال في بوله بذور الذرية. ودخل النحلان خلوة من بعد ذلك. ورتبت زوجته لإخراجه من غاره. فحشدت خادمه الأثيرة وأبناءه وبناته الثلاث في كورس أحدق بالغار يرجونه الخروج من معتزله. فما أفلحوا. وقد أدب جسده على طريق الصوفية فعاش بالكفاف حتى هزل جسده وهذا مصدر تسميته ب "النحلان".

قابلت الترابي عام 1969 لأتحرى منه مناشيء دعوته الإسلامية. فوجدته حسن الاطلاع على سيرة جده وله نظرات قيمة في تفسيرها. فهو غير معني بمهدية الجد إلا في سياق حركته كناشط إسلامي متميز في عصره العصيب. فقد أشفق على المسلمين من ظلم دولة سنار التي اضطربت دائماً واحتربت نتيجة لصراع عظمائها وما جره من ويلات على غمار الناس. وقد توقفت أنا دائماً عند ضروب الأتاوات المفروضة على مزارعي ذلك الزمان. فمتى قرأت وثيقة من وثائق تمليك الأرض عند الفونج رأيت قائمة العوائد المسرفة المقررة على المزارع. واسترعت انتباهي فيها دائماً أتاوة اسمها "سِبلَة". وهي في اعتقادي عين قولنا "ما عليك سبلة عليّ " أي مطلب أو التزام. وقد بقي المصطلح في "ذاكرة اللغة" كما يسميها الدكتور عبد الله الطيب. فقد قال إننا نقول "مِتَفِح" للصبوح نائر الوجه تشبيهاً له بالتفاح بينما أرضنا لا تثمر هذه الفاكهة. فتشبيهنا لبهاء الطلعة بالتفاح ضرب من ذاكرة اللغة.

خرج النحلان من وعثاء الفقه إلى الصوفية (بما فيها زعم المهدية) كحالة من الحركية السياسية. فمن رأي الترابي الحفيد أن جده ناشط سياسي. فالدين عنده قوة في طلب التغيير والحق. وقال في حجته على ذلك إنه اُشُتهر عن جده النحلان الترابي قول الناس عنه "واقع علي ود الترابي". وروى ما جاء في كتاب الطبقات من أن جده كانت تأوي إليه الناس المُرَوعة في عصر الفتن الفونجية وطموح صفوتها المدجج للاستئثار بالحكم. وكان يؤمنهم من خوف ويطعمهم من جوع. ولذا قالوا إنهم "وقَّاع" عليه طالبين جيرته وحمايته. وفي غير ناحية الدين يطلق السودانيون على مثل هذا الرجل "الكاب" في عربيتهم يصفونه كغطاء لهم من الأذى.

ولم تقف مجازات عامة المسلمين عن فداء النحلان الترابي عند هذا الحد. فقد وصفوه أيضاً ب "شائب الصوفية أب سماً فائر". وهذا في معنى أنه غضوب في الحق. ومعلوم أن من بين "فقراء" عصر الفونج، صفوة زمانهم، من ساءهم طغيان الحكام والرجال من حولهم فغضبوا غاية الغضب للحق. فأمتنعوا عن أخذ عطايا الحكام أو القدوم إلى بلدهم أو بلاطهم. فالمروي عن الشيخ خوجلي أبو الجاز أنه كان يزود المتظلم من حاكم دهري بطينة تكون معه متى عرض على الحاكم الظالم تفزعه وتنجيه. ولا يصحبه إلى الحاكم ولكنه يعده أنه متى جاءه فسيريه نجوم القائلة. وهذا كثير في الطبقات عن صفوة الفونج إلا أن النحلان الترابي كان أمة وحده.

أزعجني من زملائي المحدثين (والله نسال أن يهديهم إلى حداثة كريمة) أنهم "طَبَلوا" الترابي في تاريخ جده النحلان. فجعلوا منه "حامل تقليد" كما نقول في علم الفلكلور. بمعنى أنه مقيد إليه كالحمير تحمل أسفارا لا يملك منه فكاكاً ولا يعيد استنهاضه بتغيير. أما الترابي الحفيد نفسه ،كما رأينا ، لا يقيده التقليد ويرواغ به ويزاوج أشواقه بأشواقه. فشكّل الترابي سيرة جده بما يناسبه هو كناشط إسلامي خرج إلى تحكيم الدين الحق العدل في حياة الناس بما سماه "أوبة الدولة أو توبتها إلى الدين". وإذا احتار المحدثون في "من أين جاء هؤلاء الناس؟" فليعلموا علم اليقين أن الترابي شخصياً (ولا أعرف عن الآخرين) جاءهم من طلاقة فطرية رمت بعصاها فإذا هي الحية التي تسعي وما عداها خشب مسندة. ثم كبا ونلك قصة أخرى.

أين أنا وأنتم من أستاذنا عبد الخالق في هذا الحديث الذي استطردنا فيه عن الترابييَّن: الجد والحفيد؟ لسنا بعيداً جداً. فقد أردت بالاستطراد بيان السياق التاريخي لعبارة الترابي "وامغصتي النصيحة قطعت مصاريني" التي اصطفاها أستاذنا من دون بقية مقالي وميزها في حديثه المقتضب لي في ذلك اليوم من نحو عام 1968.
[email protected]


تعليقات 15 | إهداء 0 | زيارات 3401

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1222747 [ود صالح]
0.00/5 (0 صوت)

03-08-2015 01:27 PM
(وإذا احتار المحدثون في "من أين جاء هؤلاء الناس؟" فليعلموا علم اليقين أن الترابي شخصياً (ولا أعرف عن الآخرين) جاءهم من طلاقة فطرية رمت بعصاها فإذا هي الحية التي تسعي وما عداها خشب مسندة. ثم كبا ونلك قصة أخرى).

أين الطلاقة الفكريّة يا دكتور و الترابي ما هو إلّا مجنّد في جماعة الإخوان المسلمين التي أسّسها و نظّر لها البنّا و من بعده سيّد قطب. ليس للترابي أصالة في هذا و ثانياّ أين الطلاقة الفطريّة عندما يفتي الترابي ب"إذهب أنت إلى القصر رئيساً و أذهب أنا إلي السجن حبيساً أو كما قال". لا يمكن أن يكون هذا ناتجاً عن طلاقة فطريّة سويّة فالسوداني بفطرته يمقت الكذب و المداهنة و ما نراه إلّا ناتج عن كأس آسن شرب منه الترابي و محاولة التسويق لا تجديك نفعاً.

[ود صالح]

#1222643 [سيف الدين خواجة]
0.00/5 (0 صوت)

03-08-2015 11:29 AM
الاخ امبكول نفر نفر لماذا اشيا الابريق وجوع كلبك لماذا الحمد لله انا في امان من العيش قديما وحديثا ولا نشيد بالبرف لانه قريب او حبيب او حتي معرفه نشيد به لفكره واسلوبه الذي نستمتع به كثيرا ومن جزالة اللغة فانك منه الا بفوائد فكرية ولغوية وشئ من معلومات توثيقية وهذا ضالتنا وهي ضالة مؤمن بالعلم والمعرفه لك ما تقول ودعنا فيما نري ولا تري قل خيرا او اصمت لا تكون من محن الوسائط بنفس سيئة لهذا الحد وشكرا

[سيف الدين خواجة]

#1222088 [الأبيض ضميرك]
3.00/5 (2 صوت)

03-07-2015 05:04 PM
عندما تولى البروفسير التجانى جسن الأمين منصب والى دارفور في بداية الإنقاذ كان مشاترا ويتحدث كثيرا خارج الشبكة بما لا يهم المواطنين ولما كثر ترديد لقبه كبروفسير تساءل أحد سكان القرى عن معنى بروفسير فرد أحدهم عليه بأن بروفسير يعنى واحد يقرأ ويقرأ حتى يشوطن،، واليوم يبدو أن دكتور عبدالله على إبراهيم قد فارق درب كتاباته الرصينة وأصبح مشاترا بعد أن غير موجة إتجاهاته الفكرية نحو محطة الترابى والإسلام العروبى لكن دون أن يتخلى عن المهاترة عن عبدالخالق محجوب وكأنه مسكون به في مركز اللا وعى وإلا فما علاقة هذا المقال بعبدالخالق؟ محن يا شوقى بدرى.

[الأبيض ضميرك]

#1221974 [أبو سارة]
5.00/5 (2 صوت)

03-07-2015 12:49 PM
ويظل الشريف العفيف عبد الخالق محجوب ( غصة ) و ( مغصة ) في حلقومك يا عبد الله علي ابراهيم , وستظل رقبتك متقاصرة دونه , وسيظل نخلة سامقة شامخة في عليائها ساخرة من امثالك وأشباهك ! . أراك بعد أن ( أرغيت وأزبدت ) في مقالات العقل الرعوي وأسكت آآآ طه - ولم تفلح ولن تفعل ! قد رجعت لضلالك القديم وعقدتك الأبدية (( عبد الخالق محجوب )) ؟؟؟ وإلا لماذا هذا العنوان ( عبد الخالق محجوب والترابي الجد ) ؟ وماهي علاقة جد الترابي بالترابي ؟؟؟ وعلاقة الأثنين معا ب عبد الخالق محجوب ؟؟؟؟؟ - !! - العلاقة في عقلك المريض ياااا طـه ( عقلك الرعوي الباطني ) عبد الخالق مضي لربه (( وترككم في عفنكم وضلالكم )) فلماذا لا تتركوه لربه ؟ ولماذا تظل تقحم هذا بذاك ومعشوقك الجديد ( الترابي ) ؟؟؟!!! وبدأت المعزوفة الممجوجة الجديدة ب ( جد الترابي ) ؟؟ فما أنت قائل يا هـــذا ؟ وهل ستظل تبصق علي تاريخك ؟؟؟ أم ستظل ( عقدة الدونية العبد خالقية ) ! تلازمك في باقي عمرك في ميسوري - أميركا ؟؟؟ . ولكن أعلم : أن دس السم في العسل وأن لله جنودا من عسل ! لن تنطلي إلا علي العقول الرعوية علي شاكلتك - أما نحن فنعلم بداءة غرضك وعلمنا من العنوان ( نهاية القصة ) ! وقد أتيت للتاريخ من ( اسوأ ) أبوابه ؟ وخاصة أن ماضي وحاضر ( ترابيك ) والترابيين ماثل الآن أمامنا ونراه بأم أعيينا وجربناه وما زال في وطننا ودمنا وديننا وعمرنا ل 26 عام خلت ومستمرة ..... ! أفهم أن تتجاوز ( الحقائق ) لغرض ومرض في نفسك - ولكن أن (( تقفز )) من فوق الحقائق ! ذلك ما لا أفهمه !!؟؟ أن تقارن ( ميت ) ب ( حي ) !!؟ أن تقارن ما سيكون بما هو كائن ؟!! أن تقارن وطن ضحي من أجله ( الشرفاء ) وقدموا أرواحهم فداءً له - بوطن بيع وقسّم ويتقسّم الآن ! فتلك أذا قسمة ضيزى ومقارنة مجحفة ومحاولة فاشلة لن تفلح فيها , كما لم تفلح في العقل الرعوي ! فهل سترعوى ؟؟؟ .

[أبو سارة]

#1221916 [فاروق بشير]
0.00/5 (0 صوت)

03-07-2015 11:19 AM
الترابي اختار لنفسه ان يكون فيلسوف الطفيلية الاعظم. دمر السكة والجزيرة,لانها اصنام الحداثة التى
وضعتها النصرانية فى بلادنا. سامر البلاد اصلا كان حول هذه المؤسسات. اصيبت فتحلل كل شئ.
اجزم ان الترابي يفهم هذا عميق الفهم. وهاهو ينظر كيف تبدأ البلاد البداية الصحيحة من القرن الثالث الهجري.
اما تصوف النحلان فيجعله اقرب للفكر الجمهوري من الترابي. وستجده مبتهجا لو سيق ابوه النحلان الى المشنقة مبتسما.
وعموما اصيب التصوف فى البلاد باضرار بليغة وتضافرت نسخة اسلام السلاطين لتركيعه ووضعه فى الركن الضيق, وفى حال رعب.

[فاروق بشير]

#1221871 [سيف الدين خواجة]
5.00/5 (1 صوت)

03-07-2015 10:17 AM
يا برف متعك الله بالصحة والعافية واستزادتنا من متعة السياحة من غير مهرجان سياحة مكلف كضرائب جديدة علي اصخاب المال من غير الاسلاميين زيادة علي ما علينا من الهرج والمرج ودعك من تعليق الرافضة القابلة للحدية وكانك جلاد ما ادركوا انك مفكر تفتيح بساتينك لمن شاء الاستزاده اما الاستطراد فهو الثمرة بعينها التي نريد لفتح كوه صغيرة في جدار شخصيات عامه ليس مطلوبا منك شنقها كما يشتهي المتعجله ولكن شانك النور لمن اراد التوثيق وتنوير الفكر والراحة الذهنية لعمل قادم استمر فيما تقول فانك تقينا هجرين وطن وغربه وعمر ليس له متعه غير الذي تقول لك المودة !!!

[سيف الدين خواجة]

ردود على سيف الدين خواجة
[امبكول نفر نفر] 03-07-2015 11:13 PM
يالخواجة شايفك شايل ابريقك وبقيت تنضف فى وسخ حرامى النحاس القنوط
روق المنقة شوية وماتسويها ظاهرة كده وتبقى من ناس "جوع كلبك يتبعك"

[سوداني] 03-07-2015 05:33 PM
زخرف القول وبهرجة الحديث غير مقنع البتة - وهو أسلوب العاجز ! والدعاء ليس محله الراكوبة !!! والهرج والمرج سببه اسلامييكم والجوقة أنتم : المصفقون المطبلون المزغردون الحائرون النائمون علي بطونهم والدجي من فوقهم حجر - وقيل في قول شعبي : (( شكّارتها دلاكتها )) !! . نحن لسنا المتعجلون ! وليس كل العجلة ســواء يا خواجة ؟ فهناك عجلة محمودة - أما قرأت كتاب الله ؟؟؟ ( طه 84 ) : وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَى . والجواب من عنوانه كما يقولون - وماهو عنوان بروفك ؟ (( عبد الخالق محجوب والترابي الجد )) ومن قبل كان (( العقل الرعوي )) فأي كوة سيفتحها ؟ وأي توثيق ؟ وأي تنوير ؟ والرجل تيسّر أمره في ( ميسوري ) وباع بثمن بخس وأشتري التراب والترابي والترابيين وكلها تعني (( الثري )) وأين ذلك من (( الثريا )) عبد الخالق وصحبه الشفيع الشفيف , سعودي دراج , ......... . وعرفنا قبل أن يكتب وقبل أن يقول أنه سيقارن بعقله الرعوي ثورة وثورة تشي جيفارا ب بن لادن ودولة بدولة ستالين ونيكيتا خروتشوف بدولة أبو بكر البغدادي داعش واتحاد الجمهوريات السوفيتية ! يا عجباه ويا أسفاه عليكم (( غزلت لهم عزلا دقيقا *** ولم أجد لغزلي نساجا فكسرت مغزلي )) !!! وكسر عبد الخالق مغزله ومضي رافعا رأسه - فأين غزلك يا عبد الله علي ابراهيم ؟؟؟ ما هو إلا غزل العنكبوت - وأوهن البيوت لبيت العنكبوت !!! ولكنك لا تعلم والخواجة لا يعلم !!! فاسألوا ترابيكم الترابي وهو حي يرزق فإن لم يجيب ولن يفعل فأسالوا اباه (( يقال أن احدهم طلّق زوجته ثلاث وأتاه - فقال له : لا تحل لك إلا بعد أن تتزوج , فقال : ( مافي طريقة كدة كدة !!! ) قال : أذهب للخرطوم لولدي حسن بتلقي عنده طريقة كدة كدة !!! )) يا ساكن ميسوري عبد الله علي ابراهيم : وأنت في الخواتيم أتريد أن تكون (( محلّل )) ؟؟؟ ويسمي أيضا في الحديث (( التيس المستعار )) !! فلا تتعلق يا سيف الدين خواجة بذيل تيس مستعار كالبعر ! .

[الخواجة] 03-07-2015 03:48 PM
الغريبة في البلد دي إنو الكلب لما يطرش لازم يكون في على الأقل جرو واحد يأتي ليلحس ذلك الطراش


#1221579 [سعد أحمد عمرابي]
5.00/5 (1 صوت)

03-06-2015 07:41 PM
الغرض مرض و رينا عرضك شنو يا عبد الله ابراهيم

[سعد أحمد عمرابي]

#1221574 [abufatima]
0.00/5 (0 صوت)

03-06-2015 07:23 PM
لله درك يا دكتور
رغم جمال المقال ورغم إنتصاب الترابي الى النحلان
إلا إن المقاربة بينهما إنتقاص من النحلان
فالحفيد من طلاب الدنيا .. عمل لها وإجتهاد في جمعها
الحفيد سعى للشهرة بكل ما أوتي من قوة ولو على حساب المعتقد أو الأخلاق
ألا تدري يا دكتور إن مؤهلة العلمي لايعادل ال-PhD وهو يعلم ذلك
ورغم ذلك عمل عميد كليه القانون

[abufatima]

#1221565 [ابو الزفت]
1.50/5 (2 صوت)

03-06-2015 07:06 PM
عيداللة على ابراهيم يتاجر بكل شىء, حتى من سبق أن رمى طوبتهم ووصفهم بالمتحجرين ... و عيد الخالق الذى تتاجر باسمة بمناسبة و غير مناسبة يحمل افكار المتحجرين. و طالما توصف الفكر الماركسى و الحزب بالخواء فماذا يضيرك ان تتفرب من الخاوين ...ياخى شوف ليك حاجة تانية غير عبد الخالق محجوب الذى تقحم اسمة فى كل ترهاتك السمجة .. لماذا هربت من نقاش المرحوم الخاتم عدلان عندما قفشك تتاجر ب عبد الخالق محجوب ؟؟!!!..

[ابو الزفت]

#1221547 [قنوط ميسزوري]
5.00/5 (1 صوت)

03-06-2015 06:31 PM
ههههه تقرب و زلفي إلى الترابي بواسطة جده متلحفاً سيرة البطل عبد الخالق

[قنوط ميسزوري]

#1221502 [كلو كلو]
5.00/5 (1 صوت)

03-06-2015 04:54 PM
مالك ومال عبد الخالق وليه جايب إسمه مع العواليق الترابي الدي دمر السودان وأفريقيا كلها تف عليكم يا مشكلة وداء الإسلام

[كلو كلو]

#1221474 [Sudani ya]
5.00/5 (1 صوت)

03-06-2015 03:55 PM
و تستمر مسيرة اليأس و القنوط و التثبيط

[Sudani ya]

#1221338 [سهيل احمد سعد]
5.00/5 (1 صوت)

03-06-2015 10:03 AM
وانا الحوار احس فى نفسى لك عشقا فتون فلا ادعى فهم كل ماتعنى ولكنى ايقاع الكلمات والمشاهد علوا ونزولا اجد نفسى درويشا عاشق ربما احيانا سبر المعنى تجلى اكبر من ادراكه بحدود المعرفة فلربما هى الاسرار....احساس لايوصف

[سهيل احمد سعد]

#1221329 [إسماعيل المراقــب]
3.88/5 (4 صوت)

03-06-2015 09:45 AM
دكتور عبدالله علي إبراهيم يكتب سيره مقتضبه عن الترابي وجده حمد النحلان ويعرضها دون ما مناسبه مقحمـاً إســم المرحوم عبدالخالق محجوب كعنوان وإطار لماأراد كعادتــة دائمــاً ...!!! لاشك أن الدكتور مفتون بعبدالخالق محجوب يرحمه الله ومكلف به أشــد الكلف وهذا من شأنه ويخصــه جيداً كما صرح هــو بحب عبدالخالق والإعجاب بـه في كثير مماكتب ويكتب حتي أضحي الإستشهاد بمقولات وعبارات عبدالخالق عند دكتور عبدالله من لوازم الكتابة عنده...جاء عنوان المقال مصدراً بعبدالخالق محجوب والترابي علي طريقة الإثارة الصحفية ولجذب القراء بينما لايوجد سبب واحد لـزج إسم المرحوم عبدالخالق في مقال يتحدث عن عرض سيره الترابي الجد( النحلان).
رؤيــة دكتور عبدالله علي إبراهيم لسيرة الشيخ حمد النحلان ومحاولة إبــرازه كمجدد وثائرإسلامي كما يعتقد حفيده الترابي وكذلك دكتور عبدالله غير دقيقه تماماً حيث يمكن إستخلاص نتائج مفارقه من نفس مصدر السيره/كتاب الطبقات لودضيف الله/ توضح أن الشيخ حمد مــر بحالة جــذب صوفي مقروناً بشطح ( غــرق) كما معروف الأمر الذي قاده لأدعاء المهديه في البيت الحرام حتي تم ضـربه ضرباً موجعاً....لم يثبت في الطبقات أن الشيخ حمد النحلان قاد معارضه ظاهره ضد حكام زمانه بل كل ورد عنه : إنة تزهــد وتقشف ودخل الخلــوه حتي نحل جسمه ومعلوم أن ملازمة السهر والجــوع ومحاربة الطعام تؤدي لنتائج سالبه ....الإلتفاف حول نصـوص التاريخ وتفسيرها جزافاً ومحاولة تزويقها وعسفها لأمر لايليق بكاتب في مقام دكتور عبدالله....أرجو أن ينتبه الدكتور لما يكتب حتي لايفقـد بقيــــة من قــَراء.

[إسماعيل المراقــب]

ردود على إسماعيل المراقــب
[حسن] 03-06-2015 02:46 PM
تعليق مفيد - التحية لصاحبه (اسماعيل المراقب)


#1221298 [mahammed Hago]
4.50/5 (2 صوت)

03-06-2015 08:16 AM
يا بتاع أمريكيا سيبك من قصص عبد الخالق وقال وعمل لى...رايك في عمايل الترابى دى شنو؟ والله يا عبد الله الله يكفينا شر بهدلت الكبر...الم ترى بسالة سعودى دراج ورفاقه في مناهضة الظلم ...لم تقدر ولم تصبر على النضال واحتميت بالرأسمالية وتحديدااا الاسلاموين والشيوعيون كانوا يكونوا عداء لامريكا ولم يجدوا غير ظلالها لكى يتفيؤوا نسيم الحرية...والله اتفنست يا عبد الله وثبت نقد وسعودى دراج ...قلت احسن البيرة الساقططططططططططططططة بتاعة الامبريالية

[mahammed Hago]

عبد الله علي إبراهيم
عبد الله علي إبراهيم

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة