المقالات
السياسة
التصويت ب (نعم) أو (لا)..
التصويت ب (نعم) أو (لا)..
03-13-2015 01:29 PM


· لكوريا الشمالية تجربة فريدة جدا في إنتخاباتها التي جرت تحت شعار (حرية الإختيار) وكان هناك اسم واحد فقط على الصناديق واتيحت للناخبين فرصة التصويت بلا أو نعم على ورقة الإقتراع، والنتيجة في تقديرنا هي إما فوز الناخب المنافس لنفسه أو فوزه أمام نفسه..!!



· التجربة الديمقراطية الكوري شمالية تحت رعاية زعيمها الشاب (كيم جونغ) الذي ورث السلطة بعد وفاة والده بسكته قلبية مفاجئة- في تقديرنا تجربة فريدة جدا ندعو حزب المؤتمر الوطني الى دراستها ربما يستفيد منها في مقبل حياته السياسية، لانها قريبة جدا من التجربة الحالية التي يخوضها منفردا أمام نفسه تماما كالمرشح الكوري، ولكن الفرق بين التجربتين يكمن في ان كوريا كانت واضحة وشفافة وخيرت الناخبين بين (لا) او (نعم) ولكن تجربة المؤتمر الوطني خيرت الناخبين بين المؤتمر الوطني وكمبارس يمثل دور المنافس، وبقليل من التعديل والإضافة والحذف ستصبح تجربة المؤتمر الوطني فريدة من نوعها ستدرس في معظم مدارس الديمقراطية مستقبلا..

· الشئ الملفت جدا للنظر ان تصنف بعض الدراسات الشعب الكوري الشمالي كأسعد شعب في العالم، وكان الكوريون يصوتون بلا أو نعم وهم في قمة السعادة فحتى لو قال الجميع لا سيفوز المرشح، في المقابل تعاسة الشعب السوداني لا تخفى على أحد..

· لم يتوقف الأمر عند سعادة الشعب الكوري وتعاسة قرينه السوداني، بل تحدثت التقارير وفقا لمؤشر مدركات الفساد عام 2014م وصنفت كوريا الشمالية الأكثر فسادا في العالم، جنبا إلى جنب مع السودان، والتقرير على ذمه صحيفة (إم إس إن) الأخبارية، والأمرفعلا يحتاج لإعادة دراسة وتحليل حتى يستطيع حزب المؤتمر الوطني تحويل الشعب السوداني كأسعد شعب في العالم، بغض النظر عن حرية الإختيار أو الفساد الأهم هو (السعادة) تيمنا بالتجرية الكوري شمالية.


مع الود

صحيفة الجريدة

[email protected]




تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 1090

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1226516 [hijazee]
3.00/5 (1 صوت)

03-13-2015 07:02 PM
كلام سليم واتفق معك بشان ما جاء حول المؤتمر الوطني.ولكن لماذا تستشهد بتجربة كوريا الشمالية الم تكن اولى تجارب نميري رحمه الله في انتخابات رئاسة الجمهورية عام 1972 على نفس النمط نعم او لا ومرشح واحد. ام ان الجمل ما بشوف عوجة رقبته كما يقول المثل.

[hijazee]

نورالدين عثمان ‎
 نورالدين عثمان ‎

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة