المقالات
السياسة
الطبيب بين التأديب والحساسية
الطبيب بين التأديب والحساسية
03-14-2015 01:29 AM

بسم الله الرحمن الرحيم
وجهة نظر
الطبيب بين التأديب والحساسية
عميد (م) طبيب سيد عبد القادر قنات
إستشاري التخدير
علي مر العصور عرف الشعب السوداني بكريم الخصال والصفات ، إحترام وتوقير وأدب جم في قضاء الحوائج إضافة إلي الكرم والجود والشهامة والشجاعة وبذل النفس تضحية للمباديء عشا البايتات ودخري الحوبة وشيال التقيلة وزامل المحتاج ومغيث الملهوف وفوق ذلك عرف المواطن السوداني بالصدق والأمانة والنزاهة والعفة.
الخدمة المدنية لها من القوانين واللوائح والمنشورات الدورية ما يؤطر وينظم ويحكم العلاقة بين الرئيس والمروؤس ولهذا كانت قمة في السلاسة ومضربا للمثل حقوقا وواجبات للجميع دون إستثناء ولم يكن للمحسوبية والشللية والولاء موقع في تطبيقاتها وقوانينها.
منسوبي الصحة كلهم جميعا كانوا قمة في الأداء والإنضباط بإختلاف درجاتهم وتخصصاتهم من الغفير للوكيل تسود بينهم الإلفة والمحبة تفانيا منقطع النظير من أجل خدمة المريض لأنهم يؤدون رسالة إنسانية لمن كرمه الله وهو في أسوأ الظروف –المرض- ، أليسوا هم رسل إنسانية يدركون بفطرتهم وواعزهم وقانونهم وعظيم قسمهم أن أخلاقهم سامية سمو الثريا وهم قدوة ومثال يحتذي في التأدب والمعاملة مع المرضي.
قطعا لا يخلو مجتمع من الإستثناء ولذلك لا حكم عليه فقد تجد من بين منسوبي الصحة من كان فظا في تعامله أو تكرار غيابه أو تدني مستوي أدائه ولكن هذه قد تكون فئة لا تذكر ولا تؤثر علي الجماعة وفوق ذلك هنالك لوائح وقوانين لكبح جماح مثل هؤلاء لدرجة البتر، فقط هل يتم تنفيذها من من يفترض أن يعلموها نصا وروحا، أم أنهم هم أنفسهم فوق القانون لأنهم أولاد المصارين البيض وأتوا لتلك المواقع لأنهم أهل الولاء والحظوة. قوانين الخدمة المدنية محكمة المواد إن تم تطبيقها لمن يعرف قيمة الخدمة المدنية وتساوي بين الرئيس والمرؤوس حقوقا وواجبات ولا يمكن أن يتغول الرئيس لأن مزاجه عاوز كده.
أشارت صحف الخرطوم أن مامون حميدة الخط الأحمر البلدوزر قال أنه يحتاج لقانون لتأديب منسوبي الصحة وأنه ماقادر يفصل طبيب غاب !!! طبعا منسوبي الصحة فيهم الغفير والمدير وفيهم البروف وفيهم وفيهم ربما من كانت درجته العلمية أكبر من مامون ولكن عوج الدنيا جاب مامون بقي وزير صحة يتحكم في مصير صحة ولاية بحجم دولة، ربما نجح مامون في مملكته الخاصة في منظور البعض ولكن هل يفترض أن ينجح في إدارة صحة الخرطوم؟ كلا وألف كلا بل فشل فشلا تسير به الركبان إلي يوم الدين وأهلك الحرث والضرع وشلع الصحة كأن له تار معها ومع منسوبيها ونقول إن لم يسعد الحال فليسعد النطق فالكلمة الطيبة تهد الجبال وحتي المصطفي صلوات الله وسلامه عليه خاطبه رب العزة بقوله ( ولو كنت فظا غليظ القلب لإنفضوا من حولك) وخاطب سيدنا موسي وهارون وهم ذاهبون إلي الطاغية فرعون( فقولا له قولا لينا)، وبعد دا تجي يا المامون تقول عاوز تأدب منسوبي الصحة؟؟ عيب كبير من بروف ومدير جامعة سابق ومدير جامعة حالي بس معقول مدرسة الحياة دي ما طلعتا منها بي حاجة توريك كيف تتعامل مع منسوبي الصحة؟؟؟ نقول وزير دي ضل ضحي وكرسي السلطة دوار شديد والملك حق ربنا يؤتيه من يشاء وكرسي السلطة ينتزع وأنت تعرف كيفية نزع الروح. بعدين قلت |أنك ما قادر تفصل طبيب غاب عن العمل، إنتا قايل علي كيفك تفصل ساكت وقايل التأديب هو الفصل ؟؟ أي زول ما في مزاجك تفصلو ؟ يكفي وقوف الرجل الشهم الذي يعلم بالقوانين واللوائح د أسامة مرتضي عندما أمرته تلفونيا أن يفصل إستشاري التخدير فرفض تنفيذ تعليماتك، هذه هي القوانين واللوائح التي تضعك في كفة واحدة مع الجميع فهل تدرك ذلك؟؟
الأطباء المسجلون بالمجلس الطبي في حدود 50 الف طبيب وحوالي 60% منهم كما أعتقد هم أطباء عموميون تعتمد عليهم الخدمات الصحية في كل السودان ولهذا إن كانوا يعملون حساسية للمامون فعليه أن يأدبهم بالفصل الفوري ويرتاح منها وطبعا الطبيب لمن يعرف سبب المرض يكون عرف العلاج وحساسيتك يا بروف مامون من الطبيب العمومي وعشان يشفيك الله من الحساسية أقصر طريق تتعالج منها هو فصلهم ورميهم عبر البحر للسعودية حيث يكرم الإنسان طبيبا عموميا أو إستشاري أو مريضا وترتاح إنتا منهم ومن الحساسية كمان دي عاوزا ليها درس عصر؟؟؟
كسرة: أسئلة قطعا لن تجد إجابة وما بتعمل حساسية
* أطباء عموميون كثر هم وزراء اليوم جنبا إلي جنب معك ، فهل د. مكوار أو المتعافي أو مصطفي أو الطيب إبراهيم أو الوالي المنتخب مش برضو طبيب بيطري هل عمل دراسات تخصصية ولا بس بالشهادة الجامعية ود. الدقير وغيرهم كثر هل يسببون لك حساسية؟ إتق وخاف الله يا بروف ،أت من ولدوك طوالي طلعت بروف وما أخدت ملحق في حياتك ولا سقطت في أي مرحلة ؟ التدرج هو سنة الحياة مالم تكن لك حياة أخري تخالف سنتها
*لماذا تتمسك بتقديم برنامج صحي تلفزيوني أليس هنالك من يمكن أن يقوم بهذه المهمة ؟أم أنه إستغلال و ترويج لمؤسساتكم الصحية ومنسوبيها ؟
* المجلس القومي السوداني للتخصصات الطبية جسم قومي لا بديل له يعني بالتخصص داخل السودان وخارجه بعلمه، هل تم إبتعاث أطباء من صحة الخرطوم لجامعتكم دون علم وموافقة المجلس والمجلس الطبي؟ إن كان إيجابا أليس هذا تضارب مصالح وإستغلال لموقعكم؟
* نسألك بكل صراحة ووضوح لنبريء ذمتنا من أجل المصلحة العامة قلت أن مستشفي الخرطوم ستكون مرجعي في 2015م فأفصح عن خططك ونواياك للخرطوم وحتي لمستشفي أمدرمان التعليمي الذي نري أنه يسير علي خطي الخرطوم تجفيفا ويكفي تلك المذبحة للعاملين وكوادره ونقلهم سلأمبدة .
*متي تتكرم ببناء مستشفي تعليمي خاص بجامعتكم ووقف إستغلال الأكاديمي حتي ولو كان بإتفاقية أو شراكة؟
*كم عدد الأطباء العموميون العاملين بصحة الخرطوم
رحم الله رجل البر والخير والاحسان السلمابيس


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 950

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1226802 [ELTAG]
0.00/5 (0 صوت)

03-14-2015 09:10 AM
هل مازال طلاب كلية قرشى يتدربون في مستشفيات الولاية إذا كان كذلك انصحه بان يوفر اساتذة لهذا التدريب

[ELTAG]

#1226799 [ELTAG]
0.00/5 (0 صوت)

03-14-2015 09:04 AM
المجمع الجراحي الجديد 5طوابق 250سريرجديدة به 12ماكنية غسيل كلي --إنجاز كبير جعل لجنة الإنتخابات تمنع الرئيس من افتتاحه حتي لا يؤثر علي الناخبين

[ELTAG]

#1226795 [ELTAG]
0.00/5 (0 صوت)

03-14-2015 08:55 AM
مجمع الحوداث والطؤارىء ببحري به 5 غرف عمليات و40 سرير للعناية المكثفة تعمل علي مدار الساعة

[ELTAG]

ردود على ELTAG
[ابو عبدالرحمن] 03-15-2015 04:39 AM
التحية لك الاخ التاج.اني فعلا لك من الناصحين لاتحمل وزر مامون حميدة على اكتافك النحيلة فانك ستصاب بالارهاق والوهن الشديد.ان مازكرته ليس موجود على ارض الواقع اخي الفاضل وهذه الارقام هلامية عائمة جدا.لك التحية مرة اخرى...هذا البلد كبير جدا يحتاج الى الرجال التشداءحتى ينهض ويصير كالاول ولكن طالما هؤلاء الاسلاميين في سدة الحكم فلن تقوم قائمة لهذه الدولة العظيمة ابدا.


عميد (م) طبيب سيد عبد القادر قنات
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة