المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
لماذا كانت زيارات البشير كلها للقاهرة فاشلة؟!!
لماذا كانت زيارات البشير كلها للقاهرة فاشلة؟!!
03-15-2015 10:14 AM


١-
مقدمة:
-----
(أ)-
مقارنة بكل الزيات التي قاموا بها رؤساء الدول الي القاهرة خلال ال٢٥ عامآ الماضية ، تعبر زيارات البشير في المقدمة ، وتحتل بلا منافس صدارة الزيارات، وما من رئيس عربي او غير عربي فاقت عدد زياراته عدد زيارات البشير، هو الوحيد بلا منازع الذي ضرب الرقم القياسي في عدد الرحلات الرسمية والغير رسمية الي مصر!!

(ب)-
***- من غرائب الزيارات التي قام بها البشير الي القاهرة، تلك الزيارة التي قام بها بعد ايام قلائل من انقلابه عام ١٩٨٩ ليقابل الرئيس المصري السابق حسني مبارك بغرض التعارف، وتقديم الشكر علي الاعتراف المصري بالوضع الجديد في السودان!!-(جرت العادة، ان يقوم رؤساء الدول بزيارة الاقطار التي تتغير فيها الانظمة لتقديم التهنئة ،ايضآ الاعتراف بالاوضاع الجديدة في هذه البلاد..وليس العكس!!) -...كانت الزيارة الي القاهرة محل استغراب الجميع في السودان،وطرحوا سؤال يقول:
(لماذا كانت الزيارة الي القاهرة اولآ وليست الي السعودية، مع العلم ان السعودية قد سبقت القاهرة في الاعتراف بانقلاب الجبهة الاسلامية؟!!..
وهل اصلآ هذه الزيارة ضرورية وملحة في الظروف الجديدة بالبلاد؟!!)...

(ج)-
***- هذه الزيارة الاولي للقاهرة لم يجني منها البشير اي شي ملموس غير الوعود المصرية بمساندتها (الحكومة المصرية كانت علي علم تام بحقيقة الانقلاب الاسلامي في الخرطوم...ومن هم الضباط الذين قاموا بها؟!! والانتماءات الايدلوجية الخاصة بهم!!

المـدخل الاول:
**********
(أ)-
***- بعد اقل من شهور قليلة علي زيارة البشير لمصر، ساءت العلاقات كثيرآ بين نظام الخرطوم والقاهرة بسبب تآييد البشير الغزو العراقي للكويت اغسطس ١٩٩٠، ازدادت العلاقات اكثر سؤآ عندما خرجت المظاهرات المؤيدة لصدام حسين في شوارع الخرطوم بقيادة الرائد ابراهيم شمس الدين وهي تهتف:(اضرب اضرب ياصدام القاهرة والدمام)!!

(ب)-
***- وزير الخارجية- وقتها- الدكتور حسين أبو صالح، كان يبذل اقصي جهوده من اجل ترميم العلاقة المتردية بين البلدين، زار القاهرة عدة مرات، حمل فيها عدة رسائل خطية من البشير للرئيس مبارك يؤكد فيها (نظريآ) احترام السودان الكامل لمصر، لكن (عمليآ) كان الترابي- عكس البشير- يشن دومآ الهجوم علي القاهرة بلا حساب او مساءلة...كان الترابي هو من قام باطاحة الوزير الدكتور حسين أبو صالح من منصبه، وقام بعدها (الترابي) بتعيين نفسه مكان ابو صالح في وزارة الخارجية!!، هي الفترة التي صعدت فيها وزارة الخارجية حدة التوترات والمشاحنات مع القاهرة.

(ج)-
***- خلال الفترة من عام ١٩٨٩ حتي عام ١٩٩٥ زار البشير القاهرة عدة مرات في زيارات رسمية مصطحبآ وفود كبيرة. وكالعادة، ما جاءت نتائج هذه الزيارات اي فائدة تذكر، فقد كانت الحكومة المصرية حذرة للغاية في تعاملها مع نظام البشير، الذي فتح -وقتها- كل ابواب البلاد علي مصارعيها للمتطرفين الاسلاميين، ايضآ المطلوبين جنائيآ في بلادهم بسبب الارهاب والتطرف. حاول البشير خلال زيارته للقاهرة، ان يؤكد عمق العلاقة الاخوية التي تربط البلدين، لكن الترابي نجح بجدارة في احباط كل ما سعي البشير انجاحه.

المدخل الثاني:
**********
(أ)-
***- جاءت الطامة الكبري في العلاقة بين البلدين عندما وقع حادث محاولة اغتيال الرئيس السابق حسني مبارك (٢٦ يونيو ١٩٩٥). وصلت العلاقات بين الخرطوم الي اسوأ حالة لم يعرفها البلدين من قبل (فترة ما بعد الاستقلال)، كانت التصريحات الرسمية في الخرطوم والقاهرة طوال سنوات طويلة بالغة الحدة، كان اقواها ذلك التصريح الذي هدد فيها الترابي حكومة مصر بضرب السد العالي ونسفه!!، كالت بعدها القاهرة هجومآ قويآ علي البشير (وصفته بسكرتير الترابي!!)، اضطرت تجاه حكومة الخرطوم، ان تصدر بيان تؤكد فيه، ان تصريحات الترابي د مصر تصدر في لحظات حنق!!- (جريدة الشرق الاوسط اللندنية: الخميس ٢٤ يونيو ١٩٩٩)-...

(ب)-
***- في فبراير ١٩٩٨ سافر النائب الاول السابق الزبير محمد صالح الي القاهرة لاصلاح العلاقات، وكالعادة فشلت المحاولة بسبب حسن الترابي، وبعدها بايام لقي الزبير مصرعه غرقآ!!

(ج)-
***- في ديسمبر ١٩٩٩، عبر انقلاب ابيض اطاح البشير بالترابي واسترد منه السلطة، وعاد مرة اخري رئيسآ للبلاد. ايدت مصر الانقلاب الثاني، وساندت البشير بقوة، عادت المياه الي مجاريها بين البلدين لكن بحذر شديد من قبل المصريين، الذين عملوا بالمثل المعروف (لا يلدغ المرء من جحر مرتين)...

المدخل الـثالث:
************
(أ)-
***- خلال الفترة من ٩ ديسمبر ١٩٩٩ وحتي ١٣ فبراير ٢٠١٥- (اي خلال ١٦ عامآ) قام البشير بزيارات كثيرة رسمية :( القاهرة..شرم الشيخ.. الجامعة العربية...وزيارات خاصة) فاق عددها ال١٩ زيارة، بالمقال ما زار مبارك الخرطوم الا سويعات قليلة في نوفمبر ٢٠٠٨!!..بل حتي ان الرئيس مبارك رفض حضور مؤتمر القمة العربي الذي انعقد في الخرطوم عام ٢٠٠٦!!..

***- الرئيس المخلوع محمد مرسي زار الخرطوم في ابريل ٢٠١٣ لمده ١٢ ساعة غادر بعدها الخرطوم، وما تباحث مع البشير في اي موضوع هام يخص البلدين (تعرض البشير بسبب هذه الزيارة الي سخريات مريرة من السودانيين والمصريين بسبب حلايب، وزيارة مرسي جامع كافوري بدلآ عن قضاء الوقت في مباحثات مفيدة)!!!...

***- زار الرئيس السيسي الخرطوم لسويعات اقل بكثير من سويعات مرسي في الخرطوم!!

الـمدخل الـرابع:
**********
(أ)-
***- كل زيارات البشير الي القاهرةخلال ال٢٥ عامآ - كلها بلا استثناء- كانت فاشــــلة بكل المعايير. كل زيارته خلت من التطرق الي المواضيع الملحة والعاجلة المعلقة بين البلدين، في كل هذه الزيارات (الرسمية وغير الرسمية) ما نطق البشير بحرف واحد حول:
١-
النزاع السوداني- المصري حول منطقة حلايب...
٢-
ترسيم الحدود...
٣-
النزاع اتفاقية مياه النيل...
٤-
اتفاقية الحريات الأربع...
٥-
تامين الحدود -ووضع قوات مسلحة من الطرفين...
٦-
"تجارة البشر" ومراقبة الحدود في منطقة سيناء...
٧-
محاربة التهريب...
٨-
محاربة التطرف والارهاب...

***- ثلاثة انظمة مرت علي مصر خلال الاعوام الماضية: (نظام مبارك..مرسي..السيسي) عاصرها البشير وما استفاد من احدهم!!

الـمدخل الخامس:
**********
(أ)-
***- كراهية الشعب المصري للبشير تنبع من اعتقادهم ان البشير (ناطق بلسان حال قطر في السودان!!)..وان البشير مجبور في كره لمصر والمصريين بسبب الضغط القطري عليه (اطعم الفم تكسر العين)!!

(ب)-
***- اغلب السودانيين في مصر (خاصة اللاجئين) يكنون كراهية شديدة للبشير، ويحملونه مسؤولية الهروب من السودان، ولجوءهم في مصر...اغلب السودانيين يستنكرون مطاردة أمن البشير لهم في مدن مصر...

(ج)-
***- بعد زوال نظام مبارك، وفي زمن حكم مرسي تعرض البشير اثناء وجوده في القاهرة الي مظاهرات سودانية ضده، سمحت بها السلطات المصرية!!

(د)-
***- منذ عام ١٩٩٥ والاعلام الرسمي ايضآ القنوات الفضائية الخاصة في مصر تشن دومآ - بصورة ساخرة للغاية - هجومآ ضاريآ علي البشير ونظامه في ظل (ســـــكوت انقاذي)، حتي اصبح امرآ اعتاد عليه الشعبين، ومقبولآ من السلطة الحاكمة في الخرطوم!!

***- اخر هجوم اعلامي مصري (جديد لنج من الورقة)، ذلك الخبر، الذي بثه اليوم - السبت ١٤ فبراير الحالي-،موقع (الراكوبة) الموقر، وجاء تحت عنوان:
(كيف سخرت المواقع المصرية من ذهاب
البشير الى شرم الشيخ - شاهد الصور)...
**************************
وجاء في سياق الخبر:
(وعن الكوميكس الخاص المؤتمر الاقتصادى فقد اشتهرت على مواقع التواصل الكثير من الكوميكسات الكوميدية التى تناولت احداث المؤتمر الاقتصادى بشكل ساخر جعل النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعى يتبادلون نشرها على فيس بوك وتويتر . وقد نالت السودان نصيب الاسد من هذه الكوميكس الكوميدية وميزدا من السخرية بسبب كلمة رئيس السودان وكانت اشهر الصفحات التى نشرت هذه الكوميكسات هى صفحات اساحبى وصفحات فاصل مش اعلانى التى تشتهر بالكوميكس على الاحداث السياسية والاجتماعية فى الشعب المصرى).

الـمدخل السادس:
***********
عمر البشير زار القاهرة قبل يومين والتقي بالرئيس المصري السيسي، لماذا لم يناقش معه في الشأن السوداني-المصري؟!!..لماذا لم يسأل السيسي عن سبب رفض قبول دعوة الخرطوم له لمناقشة محاربة التطرف ، والحد من خطورة حركة "داعش" التي وصلت الي ليبيا المجاورة للسودان ومصر؟!!...

***- اخيرآ:
بعد شهور قليلة تمر الذكري ال٢٦ عامآ علي انقلاب لجبهة الاسلامية، نسأل البشير: ( ماهي انجازاتك والمكاسب التي حققتها للسودان في العلاقة مع مصر خلال ربع قرن؟!!)...

****- اخيرآ جدآ:
( اثناء طوافك الانتخابي اخيرآ علي القري وبعض المناطق، لم تذكر اي معلومة عن نجاحك مع الحكومة المصرية، فهل خانتك الذاكرة؟!!..ام اصلآ لا يوجد اي انجاز يذكر؟!!)...


[email protected]


تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 2549

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1228970 [ابايزيد المكشر]
0.00/5 (0 صوت)

03-17-2015 01:35 PM
الكلام مجاني وما اسهل الكلام يا حسب الله الكفراوى

[ابايزيد المكشر]

#1228513 [ود الحاجة]
0.00/5 (0 صوت)

03-16-2015 11:50 PM
الاستاذ بكري ,مساك الله بالخير

عندما قرأت عنوان مقالك الظريف فكرت في المقابل الا وهو كم نسبة ريارات البشير الخارجية الناجحة و من دون القيام بأي بحث او احصاء لا اتذكر للاسف اية زيارات خارجية ناجحة للبشير و هذا يدل على انها قليلة.

عموما تتخبط الدبلوماسية السودانية في الكثير من العمل العشوائي و الذي لا يعتمد على المعلومات و يفتقد الى مراعاة مصالح البلاد و العباد

[ود الحاجة]

ردود على ود الحاجة
[بكري الصائغ] 03-17-2015 04:25 AM
أخوي الحبوب،
ود الحاجة،

مساكم الله بالخير والعافية، سعدت بزيارتك السعيدة بعد طول غياب. اما عن سؤالك وعدد زيارات البشير الناجحة، فلا اعتقد انه كانت هناك زيارة مشرفة قام بها البشير. وهاك بعض من هذه الزيارات الفضيحة;
١-
قبل ان يصل البشير الي طهران في زيارة لتهنئة الرئيس الايراني الجديد بعد فوزه في الانتخابات الاخيرة، امرت الجهات السعودية كابتن طائرة البشير وهي فوق الاجواء بالعودة الي الخرطوم..وقد كان!!(اغسطس ٢٠١٣)...

٢-
***- عندما قام بزيارة للصين، وصلت طائرته متاخرة عن مواعيدها، لم يكن في استقباله رئيس الجمهورية..

٣-
***- في زيارته الاخيرة الي دولة الامارات العربية قبل اسابيع قليلة مضت، لم يقابله رئيس البلد في المطار!!

٤-
***- قام البشير برحلة الي الدوحة ليهنئ الشيخ تميم بعد توليه حكم البلاد، لم يقابله تميم في المطار!!

٥-
***- سافر الي القاهرة لتهنئة مرسي بعد فوزه في الانتخابات، لم يكن مرسي في المطار لاستقباله!!


#1228512 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

03-16-2015 11:48 PM
أخبار لها علاقة بالمقال:
-----------------
١-
مصادر أمريكية تؤكد مقاطعة
جون كيرى لكلمة عمر البشير
******************
March 16, 2015
-(حريات) -
------------
*'**- أكدت مصادر إعلامية أمريكية متعددة إنسحاب وزير الخارجية الأمريكي جون كيري من القاعة عند إعلان عمر البشير لإلقاء كلمته أمام المؤتمر الإقتصادي بمصر ، الجمعة 13 مارس . وقال براد كلابر Brad Klapper محرر الشؤون الخارجية الأمريكية في وكالة (أسوشيتدبرس) في تغريدة على حسابه في (تويتر) ، ان : (كرسي السيد كيري ظهر خالياً أثناء تقديم الرئسي السوداني عمر البشير المطلوب أمام المحكمة الجنائية الدولية لإلقاء كلمته أمام المؤتمرين في القاعة).

***- ورغم خروج وزير الخارجية كيري من القاعة إلا ان ظهوره في صورة جماعية ضمت ضيوف المؤتمر ، والذين كان من بينهم عمر البشير ، أثارت إنتقادات وسط النشطاء والمدافعين عن حقوق الإنسان وإعلاميين أمريكان. ونشر الصورة التي تنشرها (حريات) مع الخبر ، هايس براون Hayes Brown محرر الأخبار الخارجية بموقع BuzzFeed News الامريكي ، مؤشراً عليها باللون الأحمر تحت عنوان : صورة تجمع وزير الخارجية جون كيري مع متهم بإرتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية. وكتب كينيث روث Kenneth Roth المدير التنفيذي بمنظمة هيومان رايتس ووتش على حسابه في (تويتر) منتقداً الصورة : ( كيري يُرضي مصر ويسمح لنفسه بإلتقاط صورة مع رئيس السودان المتهم من قبل المحكمة الجنائية الدولية) !.

***- واعتبر النشطاء تصوير وزير الخارجية مع رئيس متهم بإرتكارب جرم حرب وجرائم ضد الإنسانية وجريمة الإبادة الجماعية خطأ جسمياً يمكن أن يفسر كتطبيع. وقال هايس براون : ( لا يكفي عدم الترحيب به وعدم مصافحته ومقاطعة كلمته .. كان على السيد / كيري ألا يجامل الدولة المضيفة (مصر) على حساب القضايا الأخلاقية والمبدئية).

´´´- وكانت (حريات) نشرت أمس الأول (فيديو) يُظهر خروج الشيخ صباح الأحمد الجابر أمير الكويت والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم رئيس وزراء الامارات وهما يخرجان من قاعة المؤتمرات في شرم الشيخ ، مع بداية كلمة عمر البشير في المؤتمر الإقتصادي بشرم الشيخ ، الجمعة الماضية . كما أشارت إلى تجاهل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الإشارة إلى عمر البشير والى السودان في خطابه ، فيما أشار إلى دول الكويت، الإمارات، والمملكة العربية السعودية.

٢-
بالفيديو ،
أمير الكويت ورئيس وزراء الامارات يخرجان من
مؤتمر شرم الشيخ مع بداية كلمة عمر البشير
*****************************
March 14, 2015
-(حريات)-
---------------
***- خرج أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر، ورئيس مجلس وزراء دولة الإمارات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ،من قاعة المؤتمرات في شرم الشيخ، مع بداية كلمة عمر البشير في المؤتمر الإقتصادي بشرم الشيخ، أمس الجمعة . وكذلك تجاهل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الإشارة إلى عمر البشير والى السودان في خطابه، فيما أشار إلى دول الكويت، الإمارات، والمملكة العربية السعودية.

٣-
> :
تتحصل علي الاْسباب التي جعلت اْمراء الخليج
ينسحبون من كلمة البشير بمؤتمر شرم الشيخ !
****************************
-( sudan voices )-
---------------------
***- يوم الجمعة 13/ مارس2015م هم الرئيس عمر البشيرعلي اْعتلاء المنصة لإلقاء كلمته بمؤتمر دعم اْقتصاد مصر الذي عقد في منتجع ( شرم الشيخ السياحي ) , من 13- 15/ مارس .. وعرف اْعلامياً بمؤتمر شرم الشيخ الاْقتصادي والذي ضم عدد كبير من ملوك واْمراء ورؤساء دول ونحو 21 شركة عالمية في جميع التخصصات , وقبل طلوعه الي منصة الحديث غادر كل من اْمير دولة الكويت الشيخ / الاْحمد جابر الصباح , ونائب رئيس دولة الاْمارات العربية المتحدة , الشيخ / محمد بن راشد اْل مكتوم , في إشارة واضحة وصريحة بعدم اْرتياحهم لهذا الشخص , وحديثه غير مقبول لديهم في سابقة لم تحدث من قبل لاْي رئيس سوداني منذ المماليك والسلاطين , مروراً بالدولة الحديثة .

***- اْستطاعات ( صحيفة سودان فويسس الاْكترونية ) اْن تتحصل علي الاْسباب الرئيسية والحقيقة التي اْثرها اْنسحب هؤلاء الاْمراء الخليجيين . علي الصفحة الرسمية لجماعة ( السائحون ) بموقع التواصل (فيسبوك ), كتب حاتم سلام اْحد اْبرز جماعة سائحون وهي جماعة كانت تناصر الاْنقاذ بشدة في اْيام حرب الجهاد في التيسعنيات وحتي مطلع الاْلفين .. فقدوا خلاله عدد كبير من الشباب ضحايا هذا الحرب , قال : اْن الوزير مبروك مبارك سليم اْستقبل زعيم تنظيم جماعة الاْخوان المسلمين بالكويت ( مبارك فهد الدويلة ) , اْحد اْشد اْعداء دولة الاْمارات العربية المتحدة , التي زارها البشير مؤخراً وهاجم من خلال الزيارة التنظيم الدولي للجماعة , والذي يعتبر فهد الدويلة اْحد اْبرز المنتمين اْليه والمدافعين عنه .

***- واْضاف : اْستقبل الدويلة رسمياً وبحفاوة شديدة بمطار الخرطوم في زيارة تستغرق عدة اْيام تمتد لولاية نهر النيل والولايات الشرقية . يذكر اْن فهد الدويلة كان نائباً بمجلس الاْمة الكويتي واْشتهر بهجومه علي حكام الاْمارات اْجمعين , وسبق اْن اْتهم ولي عهدها بالكفر والتشييع , وكان من اْشد المعارضين لتصنيف ( جماعة الاْخوان المسلمين ) كجماعة إرهابية .

[بكري الصائغ]

#1228128 [سيف الله عمر فرح]
5.00/5 (1 صوت)

03-16-2015 11:15 AM
أستاذنا بكرى الحبوب .. سلام واحترام وتقدير لكتاباتك القيمة .

نعتقد أن الرئيس عمر البشير بالنسبة لمصر بصرف النظر عن حاكمها( حسنى ، أو الطنطاوى ، أو مرسى ، أو عدلى ، أو السيسى ، أو .... ! ) ، يعتبر البشير جوهرة وماسة لا تقدر بثمن !! .. فهو أعطى لمصر ، ومستعد يعطى كل ما تمناها مصر من السودان بثمن بخس ، مقابل أن يكنكش فى كرسيه !! .
والمصريين عارفين أن عطاء البشير لهم ، ليس حبآ فيهم ، إنما من باب ( مكره أخاك لا بطل ) ، ومن باب ( تمسكن الى أن تتمكن ) ، ولشى فى نفس عمر ، وفى نفس التنظيم العالمى للإخوان المسلمين ! . والمصريين عارفين أن الديمقراطيين فى السودان ، ومحبى الحرية والعدالة والمساواة ، إذا حكموا السودان يومآ ، فإن مصر ستحرم من غنائم كثيرة ، كانت تأخذها ملح من السودان ، ستجبر مصر أن تدفع ثمنها حسب سعر السوق السائد ، وتعرف مصر أنها ستعامل معاملة الند لند !! . و .............. !.

بعد عشر سنوات من حكمه صرح البشير بأن السودان كان يحكمه( رييسين ) رئيسان ، الترابى والبشير ! ، ما يبطنه البشير يعادل أضعاف أضعاف ما يظهره على شعبه ! .

بإختصار ، الخاسر الأكبر من كنكشة البشير فى كرسيه ، هو الشعب السودانى ، والرابح الأكبر، هم العصبة الحاكمة فى السودان ، ثم مصر التى أخذت منا ترابنا ومياهنا بحمرة عين ، وولاء حكوماتنا لها بدون أن تدفع ثمنها المستحق لا ماديآ ولا احترامآ لقادتنا !! .

[سيف الله عمر فرح]

ردود على سيف الله عمر فرح
[سيف الله عمر فرح] 03-17-2015 08:08 AM
بس طموح المصريين للتوغل فى السودان لا ينتهى عند حلايب وشلاتين ! ، مشاريع سدى كجبار ودال لتفريغ المنطقة من سكانها لصالحهم ! .. دعوات عبدالرحيم محمد حسين ، وعلى كرتى ، ليملأوا الفراغ السكانى فى شمال السودان ، موثقة صوت وصورة ! .
من يهن يسهل الهوان عليه ! .
واختلاف الرأى لا يفسد ............. ! .

[بكري الصائغ] 03-16-2015 11:15 PM
أخوي الحبوب،
سيف الله عمر فرح،
(أ)-
تحية طيبة ممزوجة بالشكر علي قدومك الكريم، سعدت بتعليقك الواعي، لكن يا حبيب عندي وقفة صغيرة امام فقرة جاءت في التعليق، وكتبت:
(نعتقد أن الرئيس عمر البشير بالنسبة لمصر بصرف النظر عن حاكمها (حسنى ، أو الطنطاوى ، أو مرسى ، أو عدلى ، أو السيسى ، أو .... ! ) ، يعتبر البشير جوهرة وماسة لا تقدر بثمن !! .. فهو أعطى لمصر ، ومستعد يعطى كل ما تمناها مصر من السودان بثمن بخس ، مقابل أن يكنكش فى كرسيه!!)...

***- لا يا سيف الله، اختلف معك في هذه الفقرة من كلامك، البشير (كان في الماضي) جوهرة لا تقدر بثمن بالنسبة لمصر، الان - بعد ان اصبحت حلايب مصرية ومقفولة تمامآ في وجه البشير واعضاء حزبه، اصبح البشير كرت محروق، او بمعني اخر كما يقولون المصريين:( لا يهش ..ولا ينش..قطعة غيار ما تنفعش!!).

***- بعد عام ١٩٩٥ وحادثة محاولة اغتيال الرئيس السابق مبارك، اضطر البشير ان يخضع تمامآ للارادة المصرية، والا يعادي مصر حرصآ علي كرسيه في قصر الشعب. استجاب البشير لكل الاوامر المصرية المتمثلة في:
١-
لن يعادي السياسة المصرية...
٢-
لن يقوم اعلامه في الخرطوم علي مهاجمة مصر...حتي وان شن الاعلام المصري هجوم ضاري وبذئ علي نظام البشير واهل السودان..وان السفارة السودانيه في القاهرة لن تقوم بالاحتجاج علي اي فعل مصري موجه ضد السودان..وان دور السفارة يقتصر علي السكوت او تبرير الفعل المصري ...
٣-
تعهد البشير، انه لن يقوم هو او اي مسؤول في حزبه.. او وزير في حكومته بزيارة حلايب او شلاتين، باعتبار ان المنطقتين اصبحت مصرية...وان اراد البشير زيارة حلايب فلابد من استخراج تاشيرة دخول من السفارة المصرية بالخرطوم!!.. وان الخرطوم لن تصعد مستقبلآ مشكلة حلايب!!
٤-
وان الانتخابات في السودان تتم بمعزل عن حلايب وشلاتين!!
٥-
ان الوفود الرسمية التي تصل الي القاهرة، ستكرر نفس كلام (الاسطوانة المشروخة) منذ عام ١٩٨٩:( نجحت الزيارة وحققت اهدافها، واتفقا الجانبان علي تكثيف الزيارات لانجاح المشاريع الاقتصادية)!!
٦-
ان الوفود الرسمية ستواصل زياراتها، حتي ان كان بالمقابل نفور رسمي من حكومة مصر تجاه الزيارات للخرطوم!!

(ب)-
***- البشير كرت محروق، والدليل علي ذلك، ان الرئيس المصري في مؤتمر (شرم الشيخ) تجاهل تحية البشير في خطابه!!


#1228088 [نمر عباس]
5.00/5 (1 صوت)

03-16-2015 10:24 AM
لانو كل افراد المعارضة الهزيلة فاشلة وهمهم الويسكي والقمار والنوم فى الفنادق بلا شغل ومشغلة , وشطارتهم فى سف التمباك

[نمر عباس]

#1227965 [الحلومر]
0.00/5 (0 صوت)

03-16-2015 08:21 AM
ذهب الرئيس لمؤتمر شرم الشيخ لتقديم التنازلات ومزيد من الانبطاح والانبراش وليؤكد للعالم ها انا موجود وليخاطب رئيس مصر ويقدم له الولاء والطاعة
يا سعادة الرئيس السيسي الم اقدم لمنتخبكم المصري لكرة القدم وجهازه الفني سيارة كوريلا لكل واحد منهم ؟؟
المشير أراد ان يقول للرئيس
يا سعادة الرئيس اذا كان العالم دعمكم بالدولار فأنا دعمتكم بالأغنام والأبقار
يا سعادة الرئيس اتيت اليكم للتنازل التام عن شلاتين وحلايب عشان نكون اخوة وحبايب
وان لم ترضوا عنا فهناك ما وراء حلايب ....حلال عليكم ونحن اخوات هذا هو فهمي لزيارة المشير للمؤتمر .
شكراً لك ود الدهب وشيخ المؤرخين والجزاء من جنس العمل المشير اهان واذل شعبه فأهانه الله وأذل امام رصفائه الزعماء

[الحلومر]

ردود على الحلومر
[بكري الصائغ] 03-16-2015 10:29 PM
أخوي الحبوب،
الحلومر،
(أ)-
سلامي الحار لشخصك الكريم، سعدت بالزيارة الميمونة، والف شكر علي تعليقك الجميل.

(ب)-
***- البشير ذهب الي (شرم الشيخ) من اجل الظهور الاعلامي، وعمل (Show)..ابراز نفسه كشخصية (اقتصادية!!) هامة، وانه لا يقل شأنآ عن امير الكويت!!.

***- كان الواجب علي البشير ان يقوم بتكليف شخص اخر لتمثيل نظامه في الملتقي الاقتصادي الكبير كما قامت كثير من الدول.

***- كان علي البشير الا يسعي للهرولة الي مؤتمر اقتصادي اصلآ هو لا يملك فيه حصة من فهم ما يجري فيه...

***- كان الواجب عليه، ان يعتذر عن حضور مؤتمر (شرم الشيخ)، لان المشاركون فيه من مصريين واجانب وخبراء اقتصاد يفهمون لماذا جاءوا؟!!.. وماذا سيقولون من كلام اقتصادي كبير؟!!..وماذا سيقدمون لمصر؟!!

***- كان الواجب علي البشير، ان يفهم حقيقة وجوهر قيام المؤتمر، وانه ليس للكلام المكرر والوعودات...

(ب)-
رحم الله امرء عرف قدر نفسه فوقف عنده...


#1227910 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

03-16-2015 05:04 AM
تعالوا اعرفكم حكاية:
(الضحك علي الدقون)...
والمشاريع (الفالصو) علي الورق بين مصر والسودان!!
******************************
١-
أحياء مشروع التكامل الإقتصادي بين مصر والسودان...
٢-
تنفيذ المشاريع المائية بين مصر والسودان ...
٣-
مشروع جديد للربط الكهربائي بين مصر والسودان وإثيوبيا ...
٤-
الكتاتني يبحث مع البشير إقامة مشاريع اقتصادية بين مصر والسودان..
٥-
«علام»: طبقًا لاتفاقية «59» مصر والسودان دولة واحدة.. والمشاريع المشتركة ستحل أزمة سد النهضة...
٦-
229 مشروع استثماري مصري في السودان تتجاوز قيمتها الـ 10 مليارات دولار...
٧-
مصر: مشروع ربط إلكتروني للجمارك مع السعودية والسودان والأردن...
٨-
شركة مصرية تستثمر في مجال العمل الزراعي والسياحي بالسودان ...
٩-
بالفيديو.. مشروع يحقق الأمان المائي والاكتفاء الذاتي من الكهرباء لمصر والسودان.. ويمنع خطر "سد النهضة"...
١٠-
"البشير":"أجدد مطالبي بإنشاء مشروع لانتاج الغذاء بين ‏مصر والسودان" ... -
١١-
سقوط الخيمة على وزير مصري أثناء افتتاح مشروع في السودان!!
١٢-
مشروعات زراعية طموحة بين مصر والسودان خلال الفترة المقبلة ...
١٣-
بحث تطور مشروع الربط الكهربائي بين السودان ومصر...
١٤-
السودان ومصر مخاوف من مشاريع الطاقة على النيل...
١٥-
البشير يعرض مشروع إنتاج غذائى بين السودان ومصر...
١٦-
"الشورى" يطالب بترجمة العلاقات بين مصر والسودان إلى مشاريع اقتصادية...
١٧-
وكيل "الشورى" يؤكد ضرورة ترجمة العلاقات الطيبة بين مصر والسودان إلى مشاريع اقتصادية...
١٨-
مشروع «اللحوم» بين مصر والسودان يدخل حيز التنفيذ...
١٩-
السهرى: تعظيم المشاريع الاقتصادية بين مصر والسودان...
٢٠-
مرسي يلتقي حسن الترابي في الخرطوم ويدافع عن "التكامل" بين مصر والسودان...
٢١-
السودان تدشن أضخم مشروع اقتصادى مع مصر لزراعة “البنجر”...
٢٢-
ينفذان مشاريع اقتصادية حوله: مصر والسودان يتفقان على مشروع طريق يصل إلى جنوب أفريقيا...
٢٣-
السفير المصري : العلاقات بين مصر والسودان ستشهد المزيد من التنسيق الإستراتيجي...
٢٤-
مصر والسودان/ مشاريع استثمارية:(خصصت الحكومة السودانية 50 ألف فدان بمنطقة الجزيرة الزراعية لإقامة مشروعات خاصة فى مجال النسيج فى إطار اتفاقية الحريات الأربع / العمل والدخول والانتقال والإقامة / بين مصر والسودان حسب ما اعلنه جعفر محمد على وزير وزير مالية ولاية الجزيرة اليوم0 وقال المسؤول السودانى لدى وصوله الى القاهرة ان مباحثاته مع المسؤولين المصريين ورجال الأعمال والمستثمرين ستتركز حول كيفية الاستغلال الأمثل لتلك الأراضى اضافة الى بحث التيسيرات والخدمات المطلوبة لتسهيل أعمالهم فى السودان0 واضاف انه تم تخصيص/1800 / فدان فى أرض الجزيرة للمستثمر المصرى لإقامة مدينة سكنية وملاهى مشابهة لمدينة وملاهى دريم لاند فى مدينة 6 أكتوبر بالقاهرة)...
٢٥-
مشروع الوادي الأخضر (وادي المقدم)مشاريع التكامل الاقتصادي...
٢٦-
الحريات الأربع تثير خلافاً بين مصر والسودان...
٢٧-
آفاق مصرية - السودان يعتزم تنفيذ مشروع الحديقة العالمية ...
٢٨-
شركة المشروعات الكبرى العقارية (جراند) تنفذ مشاريع كبيرة في البحرين ومصر والسودان والجزائر إضافة إلى منطقة حرة في الأردن...
٢٩-
حسبو يؤكد حرص السودان على تطوير علاقاته مع مصر ويوجه بإعطاء القمح أولوية في الزراعة...
٣٠-
مشروع سد مروى - إذاعة وادي النيل من السودان ومصر...
٣١-
الاسكان: مشروع عمراني متكامل بين مصر والسعودية باستثمارات 5.7 مليار دولار...
٣٢-
مشاريع مصرية بجنوب السودان تثير تحفظات بالخرطوم!!!!!!!!!
٣٣-
مصر تتعهد بالمساهمة في مشاريع التنمية بدارفور...
٣٤-
بدء أعمال مكافحة الملاريا بين مصر والسودان...
٣٥-
السودان ومصر /تعاون في مجال مشروعات المياه...
٣٦-
السودان يدعو الخبرات الزراعية في مصر إلى استغلال أرضه والقاهرة قلقة على المياه...
٣٧-
مرسي والبشير يناقشان مشاريع تعاون...
**********************
(تم البحث في قضايا التعاون المشترك، خصوصاً ما يتعلق بالأمن الغذائي، واتفق الجانبان على سرعة تفعيل المشاريع الكبرى وفي مقدمها المزرعة المصرية في الولاية الشمالية في السودان ومزرعة الإنتاج الحيواني وكذلك حجم استيراد مصر من اللحوم السودانية». وأضاف: «تم البحث في كل قطاعات التكامل بين البلدين الشقيقين ووجه الرئيسان بسرعة استكمال وافتتاح الطريق البرية بين البلدين لتسهيل مرور البضائع والأفراد... كما تم الاتفاق أيضاً على افتتاح فرع للبنك الأهلي المصري في السودان الخميس المقبل بحضور رئيس الوزراء هشام قنديل» الذي يزور السودان هذا الأسبوع. وأوضح أنه «تم أيضاً البحث في التعاون بين البلدين في تطوير الصناعات، وبخاصة الصغيرة والمتوسطة وإنشاء المدن الصناعية وتوسيع نطاق نقل الخبرة بين البلدين وتوسيع النشاط التدريبي بإقامة مراكز متخصصة». ولفت إلى أن مرسي والبشير «أصدرا تعليماتهما بضرورة البحث في الإسراع في زيادة معدلات حركة التجارة بين البلدين وتشجيع المستثمرين المصريين والسودانيين من خلال إنشاء آلية مالية مشتركة بين البنكين المركزيين في البلدين يتم من خلالهما تسهيل المعاملات ومعالجة مشاكل تراكم متحصلات الشركات عبر البلدين»)...

٣٨-
وزير الصناعة المصري: العلاقات التجارية بين مصر والسودان ستشهد نقلة نوعية...
٣٩-
مصر والسودان مليون حتة وحتة ....والليتر بالف دولار...
٤٠-
انشاء وحدة خاصة لحل مشاكل الاستثمار بين مصر والسودان...
٤١-
مدينة المقرن "الخرطوم":أضخم مشاريع الشرق الأوسط وافريقيا...
٤٢-
نطالب بتذليل العقبات لإقامة مشاريع استثمارية في مصر...

٤٣-
الزراعة:
مشروعات استثمارية مع
السودان لسد الفجوة الغذائية...
*******************
(جاء ذلك في تصريحات للمسئول المصري – لمراسل وكالة أنباء الشرق الأوسط بالخرطوم اليوم السبت، على هامش مشاركته في الاحتفال بتوقيع اتفاقيتي تعاون “مصري سوداني”، الأولى بين شركة الاتجاهات المتعددة المحدودة المصرية، وصندوق الضمان الاجتماعي لزراعة الأعلاف بالسودان، والاتفاقية الثانية بين الشركة القابضة للصناعات الغذائية المصرية، وشركة الاتجاهات المتعددة، بشأن توريد رؤوس الأبقار الحية من مزرعة الثروة الحيوانية بأم درمان إلى مصر)...

٤٤-
وزارة الزراعة:
مشروعات استثمارية مع السودان
لسد عجز إنتاج اللحوم
*****************
(قال وكيل أول وزارة الزراعة رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية الدكتور جمال ظاظا، أن مصر تسعى بقوة لتفعيل بروتوكولات التعاون المشترك مع السودان فى مجالات تنمية الثروة الحيوانية والداجنة)...

٤٥-
رئيس غرفة القاهرة: مشروعات استثمارية وتجارية جديدة بين مصر والسودان بعد افتتاح معبر قسطل...
٤٦-
شركة مصرية تستثمر في مجال العمل الزراعي والسياحي بالسودان...
٥٠-
80 شركة مصرية تقيم معرضًا في السودان...
٥١-
البشير خلال المؤتمر الاقتصادي : مشروع لحوم وحبوب غذائية بين مصر والسودان...
٥٢-
دعوة إلى تفعيل شراكة سعودية مصرية سودانية في مجال الاستثمار الزراعي...
٥٣
قنديل: تكليف رئاسي لتنفيذ اتفاقيات الشراكة بين مصر والسودان خلال 3 سنوات...(خبر عام ٢٠١٢)...
٥٤-
بالفيديو وزير الاستثمار السوداني الاستثمارات المصرية في السودان فى تزايد وقابلة للمضاعفة...
٥٥-
السودان.. كنز العرب المفقود! 1% استثمار العرب في الزراعة ...
٥٦-
مصر والسودان .. تشابك مصالح اقتصادية واختلاف رؤى سياسية...
٥٧-
10» مليارات دولار استثمارات مصرية فى السودان - مجلة روزاليوسف..
٥٨-
عبد النور:
نسعى لتنفيذ 3 مشروعات مع السودان وإزالة معوقات التجارة...
٥٩-
الاستثمارات المصرية في السودان تبلغ 5,3 بليون دولار...

[بكري الصائغ]

#1227886 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

03-16-2015 02:03 AM
عناوين اخبار ومقالات وفيديو -(بدون الدخول في التفاصيل)-
سخرية الاعلام المصري من البشير ونظامه:
**************************
١-
"زيارتك للقاهرة مافهمناها يا عمر البشير وضح...
٢-
بالفيديو..
نشطاء سودانيون يستعينون بـ«باسم يوسف» للسخرية من «البشير»...
٣-
‫أنا أسف ياريس - مبارك يسخر من البشير تحب ارجعلك السودانين‬؟!!..
٤-
ممثل مصري كبير يسخر من البشير والسودان ( فيديو)...
٥-
بينما الاعلام المصري يسخر من البشير يتم تكريم الفخراني...
٦-
“إزيك يا أشرف” مقطع يسخر من إستقبال السيسي للبشير...-فيديو-
٧-
بالفيديو.. ثوار السودان يسخرون من «عمر البشير» بـ«هوت دوج»...
٨-
باسم يوسف يسخر من خطابات البشير ..-فيديو-
٩-
الممثل المصري احمد آدم يسخر من البشير والسودان ونسي انهم جاءوا للشحدة في السودان...-فيديو-
١٠-
باسم يوسف - وخطاب الرئيس السوداني عمر البشير...-فيديو-
١١-
أضحك من قلبك مع البشير وعادل إمام...-فيديو-
١٢-
احمد ادم يسخر من الرئيس السوداني...-فيديو-
١٣-
كوميديا خطاب البشير و باسم يوسف...-فيديو-
١٤-
عادل امام:رسالة الي الرئيس الزعيم عمر البشير...-فيديو-
١٥-
إضحك مع البشير رئيس السوادن .. فيه زول يعرف الهوت دوج قبل ما أصل إلى السلطة...-فيديو-...
١٦-
اضحك مع وزير الدفاع السوداني...-فيديو-
١٧-
‫مصري يشتم الرئيس السوداني عمر البشير‬‎ - YouTube...
١٨-

دبلوماسي مصري في الخرطوم:
ما تعبر به وسائل الإعلام المصرية.. ليس رسميا...
١٩-
عكاشة مخاطباً البشير:
انت عندك انفصام في الشخصية ولا ايه ياعم..-فيديو-...
٢٠-
-فيديو- .. عمرو أديب:
السيسي تعمد إزالة العلم السوداني ووضع علم مصر على حلايب فى لقائه مع البشير...
٢١-
-فيديو-
الرئيس السودانى عمر البشير واعلان الحرب على مصر وتصريح خطير جدا...
٢٢-
الترابي المعتوه والفتاوي ذات البلاوي‬...-فيديو-
٢٣-
صحيفة البشاير المصرية تهاجم تواصل هجومها على البشير ...
٢٤-
صحيفة موالية للسلفيين تهاجم الرئيس السوداني...
٢٥-
رسائل مصرية إلى عمر البشير قبل زيارة القاهرة...
٢٦-
الاعلام المصري يتهم نظام ‫‏البشير‬ بدمج الجماعات الارهابية المصرية في مليشيات قبلية سودانية وتسليحها وتدريبها للهجوم على ‫‏مصر...‬
٢٧-
السيسي والبشير يتجاهلان أزمة حلايب.. ويهاجمان الإعلام...
٢٨-
استياء سوداني من هجوم الإعلام المصري علي السودان...
٢٩-
البشير يحمل الإعلام سبب أزمة بلاده مع مصر...
٣٠-
‫الأعلام المصري يطالب بتوجية ضربة عسكرية للسودان...
٣١-
أخيراً السودان معنا .. إحدى منشيتات الصحف المصرية عند زيارة "البشير"-قالت إنه يسعى للالتحاق بالمحور السعودي المصري-...
٣٢-
كاتب مصري يقول استهداف البشير لحاجة في نفس ابليس...
٣٣-
كيف ساعد عمر البشير في عملية الإطاحة بالرئيس المصري محمد مرسي...

[بكري الصائغ]

#1227496 [shah]
0.00/5 (0 صوت)

03-15-2015 12:36 PM
الأخ الكريم أستاذ بكرى تحية و مودة
تبارى زعماء الخليج فى تبرعاتهم لأجل دعم إقتصاد مصر وبلغت جملة الأموال التى وهبوها 12 مليار دولار ... ولكن مهما دفعوا فلن يكونوا أكثر كرما من البشير ... الذى فاق كرمه كرم حاتم الطائى كريم العرب نفسه ... وذلك بتبرعه لمصر بحلايب و شلاتين بأهلها ... و بالثروات التى تحت أرضها ... والتى لا تقدر بثمن.

[shah]

ردود على shah
[بكري الصائغ] 03-16-2015 01:11 AM
أخوي الحبوب،
Shah - شاه،
(أ)-
السلام الحار شديد لشخصك الحبوب الكريم، والله بفرح كتير بقدومك السعيد، ومساهمتك النيرة. مواصلة لتعليقك اقول:

***- زيارة البشير الاخيرة لشرم الشيخ ما كان اصلآ لها داعي اطلاقآ، لانها تخص (الناس تقال) مكانة.. ومال.. واحترام،

***- ما كان الواجب علي البشير ان يقرب شرم الشيخ،

***- ولا ان يقبل الدعوة المصرية،

***- كان المفروض علي البشير ان يعرف مسبآ حقيقة اصل وفصل الدعوة قبل قبولها،

***- كان المفروض ان تقوم سفارة النظام في القاهرة مد البشير بكافة التفاصيل عن قمة شرم الشيخ الاقتصادية، ان تنصحه بعدم الحضور والاعتذار عنها...

***- استغرب بشدة، كيف فات علي سفير ان يجنب رئيس بلده مخاطر الحضور لقمة اصلآ لا تعنيه ولا تخصه؟!! ..السفير هو من ورط البشير ورماه في التهلكة...(تم اعفاء مندوب السودان الدائم لدى الأمم المتحدة السفير رحمة الله محمد عثمان لانه تغيب عن جلسة مجلس الأمن الأخيرة، التى قدمت خلالها المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا تقريرها)...وهاهو سفير النظام يرتكب نفس (الجلطة) لكن بطريقة اخري!!

(ب)-
***- والله، عمر البشير بقي (ملطشة) من ناسو..وأهل نظامه!!


#1227398 [خالد]
0.00/5 (0 صوت)

03-15-2015 10:39 AM
الوطني الغيور بكري - صبحت بالخيرات .
البشير ومصر علاقه مصلحه كرسي وبلد
الدوله المصريه مازالت تعلم تماما ان الحدود الجنوبيه لها لايمكن حمايتها الا من قبل السودان ,
والبشير يعلم ذلك تماما . فيتوجه نحو مصالحه الذاتيه بتامين المطالب المصريه للدوله مقابل توفير حمايه من الضغوطات الخارجيه (محور الخليج - مصر) على البشير ومستقبله وعلمهم تماما بان البشير جل مايهمه كرسي الرئاسه , ولذلك نجد ان البشير يقدم تنازلات اكثر من المعتاد مقابل ذلك وان الورقه الرابحه للبشير والتي كانت تتخوف منها مصر اصبح غير مجديه لعدم وقوف سند شعبي خلف البشير ,
اعني ملف : حلايب.
لا اعتقد ان زياره البشير الاخيره من غير اهداف , بل يبدو جليا ان الشروط قد امليت عليه بكل بساطه (بالرغم من الاهانه الكبيره بانسحاب عدد من القاده اثناء القاءه الخطاب ).

[خالد]

ردود على خالد
[بكري الصائغ] 03-16-2015 12:41 AM
أخوي الحبوب،
خالد،
(أ)-
مساكم الله بالخير والعافية، وجعل كل ساعاته افراح ومسرات، الف شكر علي الزيارة الكريمة، والتعليق الجميل. اتفق ١٠٠% علي ما كتبته عن عمر البشير، وان ( جل مايهمه كرسي الرئاسه , ولذلك نجد ان البشير يقدم تنازلات اكثر من المعتاد مقابل ذلك وان الورقه الرابحه للبشير والتي كانت تتخوف منها مصر اصبح غير مجديه لعدم وقوف سند شعبي خلف البشير)...لكن هناك هامة جديرة بالاهتمام ان، المشير البشير ما عاد يضع ثقته في قواته المسلحة، لذلك اسرع والتقي مع الضباط الكبار والصغار في محاولة منه ازالة الغضب العارم في قلوبهم تجاه تهميش الحزب الحاكم للقوات المسلحة و(تكبير كوم) جنجويد العميد أمن حميدتي علي حسابهم. شعر البشير، ان الارض تهتز من تحت قدميه، ان الخطر القادم ليس من المعارضة وانما من رفقاء السلاح، الذين تجاهلهم الحزب الحاكم طويلآ، البشير يعرف تمامآ انه قد ارتكب خطأ جسيم عندما دمج قوات الجنجويد (اصحاب السمعة السيئة) ليكونوا حماة الوطن نيابة عن الجيش المهمش. اخطأ البشير عندما خطط ان تكون قوات مليشيا الجنجويد هي التي تراقب القوات المسلحة، وتردع الضباط ان فكروا في القيام بانقلاب ضد النظام القائم. ان الغضب الشديد الموجود في صدر كل ضابط وجندي بالقوات ماعاد يخفي عن العيون، لقد خرجت ردود الفعل للعلن من القوات المسلحة، عرفها الجميع في حزب المؤتمر الوطني .... والايام القادمة حبلي بالمفاجأت!!

***- اخوي الحبوب، حتي لو اعطي البشير حلايب لمصر مقابل تامين كرسي الحكم، فان هذا لا يمنع ان يكون وضعه (البشير) محليآ وعالميآ في خطر.

(ب)-
نعود يا حبيب لموضوع المقال، وهاك هذه المعلومات لتعرف الي اي مدي تدهورت العلاقات بين السودان:
١-
***-في عام ١٩٥٩ جاء الرئيس الراحل جمال عبدالناصر الي الخرطوم بدعوة من الفريق ابراهيم عبود لحضور احتفالات البلاد - وقتها- بالذكري الاولي علي قيام انقلاب ١٧ نوفمبر ١٩٥٨. مكث عبدالناصر في الخرطوم ثلاثة ايام بلياليها (هي اطول مدة يقضيها رئيس مصري في السودان )...خلال هذه الايام الثلاثة، تجول الفريق عبود مع ضيفه شوارع الخرطوم الكبيرة علي عربة مكشوفة، اصطفت الجماهير بالآلأف للتحية، ما كانت هناك اجراءات امنية معقدة وصارمة، ولا أمن قومي او حرس مدجج بالسلاح يحمي الرئيسيين ....كان السودان بحق بلد الامن والامان . زار عبدالناصر الري المصري في مطقة الشجرة..شهد عرض الفنون الشعبية..اقيم علي شرف زيارته حفل ساهر بالمسرح القومي.

٢-
***- تغيرت الاحوال تمامآ بعد انقلاب الجبهة الاسلامية المشئوم، كل الرؤساء المصريين الذين زاروا السودان، ما مكث احدهم اكثر من عشرة ساعات، هرولوا بعدها لبلدهم يحمدون الله سلامة النجاة!!..ما راينا رئيس مصري - في زمن البشير- قد طاف بشوارع الخرطوم..او حضر حفل بالمسرح او بقاعة الصداقة..او حتي اجتمع باعضاء الجالية المصرية!!

٣-
***- اما عن عمر البشير، فكل زياراته الي القاهرة امتدت بالايام، مما جعل المصريين يسخرون منه ويقولون: (المجاني كتر منه)!!

٤-
***- منذ عام ١٩٥٦ وحتي ٢٩ يونيو ١٩٨٩، كان الاعلام السوداني مهذبآ وحريصآ علي ان يعطي المصريين صورة حضارية عن السودان. كانت هناك محطة (وادي النيل) المصرية، التي عرفت الشعب المصري الكثير عن السودان. كانا الاعلام السوداني والمصري قمة في التعامل الحضاري.

٥-
***- في عام ١٩٨٩ - بعد الانقلاب- وحتي ام ١٩٩٢ سيطر الرائد يونس محمود علي اذاعة امدرمان، التي صبحت بقدرة يمتلكها ويتصرف فيها كانها قطاع خاص مملوكة له. شن يونس علي المصريين (شعبآ وحكومة) انواع مقززة للغاية من الشتائم البذيئة التي لا تقال حتي في الشوارع!!، كانت خطبه التي يبثها كل صباح محل استهجان ونفور شعبي شديدين، لكن لا احد كان يستطيع ان يحتج علي الضابط يونس لانه من ضباط الانقلاب!!..كان العميد عمر البشير علي علم بما يقوم به يونس (الضابط غير منضبط!!)، لكنه لم يعترض او يمنعه من مواصلة البذاءات ضد مصر..السعودية..دول الخليج..امريكا (التي دنا عذابها)!!

٦
***- الاعلام المصري لم يسكت علي الهجوم البذئ، شن هو الاخر سلسلة من الهجمات المضادة، فضح فيها حقيقة الانقلاب والدعم الايراني والعراقي. ولما كان الاعلام المصري هو الاقوي تاثيرآ علي الرأي العام المصري والسوداني، هرول سفير النظام في القاهرة الي الخرطوم يطلب وقف الهجوم علي مصر لان الغلبة اصبحت واضحة لهم، عندها تم ابعاد يونس من الاذاعة، لكن الاعلام المصري لم يتوقف حتي اليوم عن الهجوم علي نظام البشير..يواصل السخرية والاستفزاز، وتحدي نظام الانقاذ، ان كانت تستطيع مجاراته في الهجوم، عملآ بالمثل السوداني المعروف:(الحشاش يملأ شبكته)!!


#1227373 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

03-15-2015 10:19 AM
-بدون الدخول في التفاصيل-
عناوين بعض القصاصات القديمة والحديثة، التي تحكي عن غرابة
العلاقة بين نظام البشير ومصر خلال ال٢٥ عامآ الماضية:
*******************************

من الرقم -(١ الي الرقم ١٠)-
********************
١-
استقبال البشير في القاهرة يمثل خيانة لضحايا ثورة يناير...
-(SEPTEMBER 16, 2012)-
٢-
القاهرة : مظاهرات سودانية امام السفارة السودانية للمطالبة برحيل البشير..
-10-03-2013-
٣-
مظاهرات امام الجامعة العربية في القاهرة تطالب بتقديم البشير الى لاهاي ووقف القتل بدارفور...( 21 - 06 - 2012)...
٤-
بالفيديو مظاهرة أمام سفارة الخرطوم في القاهرة تضامنا مع المحتجين في السودان...-(مايو ١٦ - ٢٠١١)-
٥-
سودانيون يتظاهرون فى القاهرة ضد "البشير" ونشطاء سوريون ينضمون إليهم...-(11-20-2012)-
٦-
تمرد السودانية تنظم وقفة احتجاجية أمام مقر سفارتها بالقاهرة...
-(11-20-2012)-
٧-
قفة إحتجاجية غاضبة أمام السفارة السودانية بمصر!!
-(09 - 07 - 2012)-
٨-
«كرتي» يفتتح مقر السفارة السودانية الجديد بالقاهرة وسط مظاهرات مناهضة للبشير...-( 03-01-2013)-
٩-
شباب الثورة المصرية والمجتمع المدني السوداني يتظاهرون ضد زيارة التجاني السيسي ومصطفى اسماعيل للقاهرة...(١٥ - ٢٠١٣)...
١٠-
قوى المعارضة السودانية تنتقد زيارة البشير لمصر...-(أكتوبر18 2014 )-...

من الرقم (١١ الي الرقم ٢٠)-
*******************
١١-
منظمات حقوقية ترفض زيارة البشير وتطالب بالقبض عليه...-(16/فبراير/2014 - 10:03م)-
١٢-
مصر: ينبغي القبض على الرئيس السوداني عمر البشير...-(14 أيلول / سبتمبر 2012)-
١٣-
"العفو" تطالب القاهرة باعتقال البشير...-(14 سبتمبر2012 - 21:34)-
١٤-
‫مبارك : وضعت سرية مظلات بحلايب لأستفزاز البشير‬‎ - YouTube..
١٥-
بالفيديو.. "مبارك" لـ "البشير": "حلايب وشلاتين مش عزبة"...
١٦-
بالفيديو.. "آسف يا ريس": مبارك أكد للبشير أنه لا تنازل عن حلايب وشلاتين.. فالأرض مش عزبة...
١٧-

اتهامات للبشير بالتخلي عن حلايب
مقابل السكوت عن محاولة اغتيال مبارك...
*****************************
(أكد وزير الدفاع السوداني، الفريق أول عبدالرحيم محمد حسين، إن حكومة بلاده تجدد سنويا شكواها إلى الأمم المتحدة، وأضاف في تصريحات صحفية عقب تقديمه تقرير وزارته الدوري إلى البرلمان، أن “القضية لا تزال مطروحة في الأمم المتحدة، والسودان لا يزال يجدد شكواه” دون تقديم المزيد من التفاصيل.

ووصف آدم محمد أحمد، أستاذ العلوم السياسية ومدير مركز الدراسات السودانية الدولية، تصريحات الوزير بأنها مجرد أوهام، وقال: “حكومة البشير هي التي سلمت حلايب للمصريين وسكتت عنها بسبب مقايضة غير معلنة”. وأضاف “الحكومة تنازلت عن حلايب حتى تتخلى حكومة الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك ولا تمضي في فضح دور حكومة البشير في محاولة اغتيال مبارك في أديس أبابا عام 1995”. وتعتبر تصريحات وزير الدفاع حول هذه القضية، هي الأولى لمسؤول سوداني في حكومة البشير حول شكوى بلاده للأمم المتحدة بسبب النزاع الحدودي مع مصر)...-(16/04/2014)-

١٨-
قال البشير:مبارك كان جزءًا من التآمر على السودان... -(25/09/2011)-
١٩-
حمد حسني مبارك ملمحاً لأحداث الخرطوم : لن نتهاون في الدفاع عن كرامة المصريين...-(21‏/11‏/2009)-
٢٠-
حقيقة محاولة إغتيال مبارك في أديس ابابا..أسرار لم تنشر ...(2013-05-25)-

من الرقم ( ٢١ الي الرقم ٣٠)-
********************
٢١-
مبارك في جنوب السودان بدون البشير...-(نوفمبر ٢٠٠٨)-
٢٢-
البشير: ارسلنا اسلحة لثوار ليبيا... ومايجري في مصر شأن داخلي!!
٢٣-
فيديو: تهريب الأسلحة إلي مصر يتم عبر الحدود السودانية...
٢٤-
الجيش الليبي يحذر "مصر" من كارثة قادمة عبر الحدود السودانية...
-(السبت 07/مارس/2015)-
٢٥-
عمليات تهريب الوسائل القتالية من إيران إلى قطاع غزة مروراً بالسودان وسيناء...
٢٦-
تحقيق صحفي مصري يتهم الحكومة السودانية بتهريب الأسلحة إلى مصر...-(August 3, 2012 )-
٢٧-
الجيش الليبي: رتل محمل بالأسلحة والمقاتلين يتحرك منذ الفجر تجاه حدود مصر مع السودان...-(مارس 08, 2015)-
٢٨-
الأمن السوداني يحبط محاولة تهريب اسلحة الى مصر...-(11-07-2013)-
٢٩-
تورط مسئولين سودانيين بعهد المعزول مرسى بنقل الاسلحة من افريقيا والنيجر الى ليبيا وسيناء...-(مارس 07, 2015)-
٣٠-
قوات حرس الحدود المصرية تضبط أسلحة وذخائر مهربة من السودان ...-( 23.01.2012)-

من الرقم (٣١ الي الرقم ٤٠)-
*****************
٣١-
مصر تحبط محاولة تهريب كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر إلي أراضيها عبر الحدود مع السودان...-(23 يناير 2012)-
٣٢-
حبس 3 سودانيين 4 أيام لتورطهم فى محاولة تهريب أسلحة من السودان إلى مصر...-( 24 يناير 2012)-
٣٣-
ليبيا: متطرفون يغادرون السودان باتجاه مصر...-(٨ مارس ٢٠١٥)-
٣٤-
ضبط أسلحة كلاشنكوف ورشاشات وذخيرة مهربة من السودان لمصر... -(23 يناير 2012) -
٣٥-
حلايب وشلاتين».. بوابة مصر لتهريب السلاح والمخدرات...-(2014-08-21)-
٣٦-
الرئيس السوداني ينتقد الغارات المصرية على ليبيا ويصفها بالـ«خطأ» ...-(27-02-2015)-
٣٧-
أسلحة سودانية وصلت إلى الثوار الليبيين عبر مصر خلال المعارك ضد القذافي...-(November 25)-
٣٨-
الخرطوم تعلن تواجد قوات سودانية في حلايب...-( 10 سبتمبر 2014) -
٣٩-
حلايب رسميا تضم الى اسوان.. والحكومة السودانية تدفن راسها فى الرمال...-( 08-23-2014)-

٤٠-
الطائرات المصرية تقصف كنفوي
(شاحنات) اسلحة سودانية:
*******************
( تقول احداث وقعت في فبراير من عام 2011، ان حكومة عمر البشير قد استغلت وقتها الأوضاع المتردية وحالات الفوضي التي عمت كل ارجاء مصر بعد تنحي الرئيس المصري السابق حسني مبارك من كل مناصبه الدستورية والحزبية في يوم 11 فبراير 2011، فقرت(حكومة الخرطوم) وبصورة سرية للغاية ارسال ستة شاحنات (كنفوري) مليئة بالاسلحة والذخائر والمتفجرات لتدخل بها الي داخل العمق المصري. وعلمت الاستخبارات العسكرية المصرية بامر الشاحنات التي عبرت الحدود السودانية وتوغلت داخل الاراضي المصرية فبادرت بارسال طائراتها الحربية التي قصفت الشاحنات بالقرب من مدينة اسوان، ودكتها ودمرتها عن اخرها.. ومازالت حطامها باقية حتي الأن شاهدة علي الغدر والخسة!!

***- وبعد ان انهت القوات المصرية مهمتها بنجاح تام، قام التلفزيون المصري ببث خبر قصف القوات المصرية لل"كنفوي" السوداني، ووقع الخبر المحبط كوقوع الصاعقة علي المصريين الذين استغربوا من تصرف حكومة الانقاذ والتي كانت وقبل انتفاضة 25 يناير في مصر تؤكد دومآ ان العلاقات بيبن البلد تشهد كل يوم مزيدآ من القوة والترابط!!)...

من الرقم (٤١ الي الرقم ٥٠)-
********************
٤١-
استغراب مصري من تصرف
البشير بعد تدمير الشاحنات:
******************
(المصريون استغربوا بشدة من تصرف عمر البشير الذي وماكانت هناك مناسبة مصرية الا وحل بالقاهرة الا لتاكيد حرصه علي الصداقة بين الشعبيين، استغربت الملايين في تصرف الرئيس عمر البشير الذي راح يرسل اسلحة الدمار والتقتيل ولزعزعة الاوضاع الأمنية في مصر التي رفضت مرارآ وتكرارآ الخضوع لقرارات محكمة الجنايات الدولية باعتقال عمر البشير ان زارها!!

٤٢-
البشير يهدي ٥ ألف بقرة لرئيس الوزراء المصري:
*******************************
(قام البشير باهداء رئيس الوزراء المصري 5 ألف بقرة كنوع من التكفير عن ذنبه واعتذارآ (مبطنآ) وبعيدآ عن السياسة والدبلوماسية!!. وقبل رئيس الوزراء المصري الهدية، ولكن الصحف المصرية سخرت من هدية الابقار وكالت علي البشير ونظامه هجومآ ضاريآ، وانتشرت الكاريكاتيرات تسخر من رئيس يدخل الاسلحة والأبقار لمصر!!)...

٤٣-
البشير يهدي 20 ألف رأس أغنام للشعب المصري -
*************************
(أهدى الرئيس السوداني عمر البشير شعب مصر 20 ألف رأس أغنام وذلك بهدف توفير اللحوم السودانية العالية الجودة فى السوق المصرية.
وعلمت بوابة الأهرام أن الدكتور صلاح يوسف وزير الزراعة و استصلاح الأراضى عقد اجتماعا اليوم بحضور اللواء أسامة سليم رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية والدكتور صلاح معوض رئيس قطاع الخدمات الزراعية لتحديد أفضل سبل استلام الأغنام السودانية لسرعة عرضها بالأسواق قبل عيد الأضحي المبارك، وعقب انتهاء الاجراءات المحجرية حيث سيتم نقلها إلي مدينة أبو سمبل السياحية كمدينة حدودية لإتمام أعمال الذبح والتشفية)...

٤٤-
البشير يفرض نفسه على مؤتمر شرم الشيخ. مدونون: السيسي تحاشى الترحيب بالبشير...-(03-13-2015)-
٤٥-
كيف سخرت المواقع المصرية من ذهاب البشير الى شرم الشيخ - شاهد الصور-...-(03-14-2015)-
٤٦-
وساطه سودانيه لإنقاذ " إخوان مصر " والبشير يدعم الجماعه لإعتقاده أنه ليس من حق الشعب الثوره عليها بعد أن أعطاها الله السلطه.. والإخوان كانت ستدعم السلطه السودانيه لقتل السودانيين من خلال جامعة الدول العربيه والإتحاد الإفريقي...
٤٧-
لماذا جاء هجوم البشير علي مصر بعد زياته للامارات؟!!...
٤٨-
الخطر القادم يا سيسي هو دعم اخوان السودان للارهاب في مصر...
٤٩-
البشير: لاعلاقة للسودان بـ «إخوان» مصر...
٥٠-
"البشير" يهاجم مصر منتقدا تدخلها ضد داعش في ليبيا...-(| 28 فبراير 2015)-

من رقم -(٥١ الي رقم ٦٠)-
********************
٥١-
ماذا تريد مصر من مشاركة البشير في مؤتمرها الاقتصادي؟!!
٥٢-
القيادي بجماعة الاخوان المسلمين المصري «وجدي غنيم» يصل «الـخرطوم» ويلتقي «الترابي» و الزبير»...
٥٣-
المعارضة السودانية: استقبال مصر للبشير وصمة عار...
٥٤-
“البشير” يرفض عرض “تميم بن حمد” بترحيل “الإخوان” إلى الخرطوم...
٥٥-
مصر تندد بعمالة نظام البشير في الموقف من سد النهضة...
٥٦-
قبل لقاءه السيسي.. البشير: حلايب سودانية ولن نحارب مصر ...
٥٧-
ننفرد بنشر نص رسالة "البشير" إلى "مرسي" بعد عزله...
٥٨-
ضغوط ليبية مصرية على السودان لفك الارتباط بالإخوان...
٥٩-
هل تحول حزب البشير من دعم الاخوان المسلمين بمصر الى دعم حزب الوفد؟!! ...
٦٠-
عمر البشير يعبث بالداخل المصري ويمنح الاخوان المسلمين (10) مليون دولار...

من رقم (٦١ الي رقم ٧٠)-
*******************
٦١-
سلطات المؤتمر الوطني تمنح (100) ألف فدان بالشمالية لرئيس حزب الوفد المصري ...
٦٢-
البشير يعرض ما تبقى من السودان على مصر لشيئ فى نفس يعقوب...
٦٣-
الحزب الحاكم بالسودان يستبعد إخوان مصر...
٦٤-
تهديد السودان لمصر ونص خطاب مساندة البشير للإخوان المسلمين...
٦٥-
النظام السوداني يبيع اخوان مصر من اجل السيسي...
٦٦-
الحزب الحاكم في السودان يقول انه لن يدعو “اخوان”مصر الى مؤتمره...
٦٧-
النظام السوداني يبدأ في بيع اخوان مصر...
٦٨-
صحيفة: أمير قطر طلب من «البشير» إيواء «إخوان» في السودان...
٦٩-
لبشير ل«تميم»: لن أعادي مصر وأرفض استقبال الإخوان من قطر وبريطانيا ...
٧٠-
البشير: لا للتشيع في السودان ومصر معزولة إقليميا...

من الرقم -(٧١ الي الرقم ٨٠)-
*********************
٧١-
مصر ترسل 24 طن إغاثة لمتضرري الأمطار والسيول في السودان ...
٧٢-
مركز دراسات خليجى : إلاخوان المسلمون فى السودان عرضوا على نظرائهم فى مصر مساندتهم ضد المعارضة...
٧٣-
"البشير" يدعو مصر لإقامة مشروع ضخم لإنتاج الغذاء والحبوب...
٧٤-
السودان: لا نأوي قيادات هاربة من مصر...
٧٥-
السيسي يوقع اتفاقية سد النهضة في الخرطوم أواخر مارس الجاري...
٧٦-
سفير السودان بالقاهرة ينفي صحة
ما نسب اليه عن اخوان مصر:
******************
(نفى سفير السودان بالقاهرة كمال حسن علي، ما نسب إليه في وسائل إعلام حول وصفه ثورة 30 يونيو المصرية بأنها "كاملة ضد حكم جماعة الإخوان المسلمين الفاشل والمستبد". وأكد أن موقف الخرطوم واضح من التطورات بمصر. ونقلت وكالة السودان للأنباء عن السفير قوله إن موقف السودان الواضح مما يجري في مصر تم ترديده مراراً وتكراراً من أن ذلك شأن داخلي مصري يخص الشعب المصري وقادته)...
٧٧-
يا نساء مصر..من تجربة السودان أحذروا خداع الأخوان...
٧٨-
السيسي يدعو البشير للمشاركة في القمة العربية بشرم الشيخ...
٧٩-
تمرد السودانية تطلب من السلطات في مصر حمايتها من أنصار البشير...
٨٠-
مراسل الجزيرة في الخرطوم ": السودانيون هم الذين اعتدوا على حافلة المنتخب المصري"...

[بكري الصائغ]

بكري الصائغ
 بكري الصائغ

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة