المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
في جولاته الانتخابية: البشير لن يزور مناطق الحريق بالشمالية !!
في جولاته الانتخابية: البشير لن يزور مناطق الحريق بالشمالية !!
03-17-2015 08:22 AM



مقدمة:
*******
(أ)-
بالرغم من ان عمر البشير يعاني منذ عامين من مرض في ركبته، وأجريت له عمليتين جراحيتين لتغيير مفصل الركبة اليمني، لازم بسببها الفراش "الأبيض" قرابة الشهر في مستشفى خاص بالخرطوم..وقام ايضآ باجراء العملية الثانية لعلاج مفصل ركبته اليسري بنفس المستشفي ونفس الطاقم الطبي الذي أجري عملية مفصل الركبة اليمني، ونصحه الاطباء بالتزام تعليمات صارمة تتعلق ركبيه،

(ب)-
***- الا انه في الاونة الاخيرة- وتحديدآ خلال الثلاثة اسابيع الماضية في هذا العام الحالي ٢٠١٤-، ضرب البشير بعرض الحائط نصائح الاطباء، قرر ان يجوب القري البعيدة، وبعض المدن الأمنة من اجل انجاح ترشيح نفسه مجددآ لرئاسة الجمهورية.

٢-
المدخل الاول:
*********
(أ)-
***- ضمن جولاته الانتخابية زار البشير مدينة القضارف. وهناك كان لقاء جماهيري، خطب فيهم البشير خطاب خاليآ من الوعود باصلاح الحال المزري في ولاية القضارف التي تعاني من مافيا (تجارة البشر)..وعصابات بيع الاعضاء البشرية،

(ب)-
***- سكت البشير تمامآ عن التطرق الي موضوع تهريب البشر والسلاح عبر الحدود السودانية لبدو سيناء..

(ج)-
ما نطق البشير بكلمة واحدة عن الحلول الواجب عملها للحد من ظاهرة هجرة الافراد والجماعات من دول الجوار الي ولايتي القضارف وكسلا... راح البشر يخطب فيهم خطاب ديني سمعوه مثله من قبل اهل المنطقة مئات المرات، حيث راح يجدّد رفضه القاطع للفكر العلماني في البلاد، ويؤكد إقرار حكم ما أسماه «الشريعة النظيفة» خلال الفترة الرئاسية الجديدة. كان خطابآ هزيلآ بمعني الكلمة، اصاب الجميع بالاحباط وصدمهم صدمة شديدة، اغلب المواطنين تسألوا عن سبب هروبه (المتعمد والمقصود) من طرح حلول لمشاكل المنطقة؟!!...

٢-
المدخل الـثاني:
*********
(أ)-
***- بالرغم من المشاكل التي يعاني منها عمر البشير في ركبه وحنجرته، الا انه اصر علي السفر الي مدينة كادقلي - عاصمة ولاية جنوب كردفان- من اجل انجاح حملته الانتخابية. هناك كان له لقاء مع جماهير المنطقة، استمعوا خطابه، الذي ما كان فيه اي جديد كالعادة:(هجوم علي حركات التمرد المسلح بجنوب كردفان..إعادة الأمن إلى كل ربوع إقليم دارفور الواقع غربي البلاد عبر القضاء على المتمردين..إنه يريد أن يعيد لدارفور سيرتها الأولى أرضاً للتعايش السلمي).

(ب)-
-تعهد البشير للدارفوريين كالعادة ومنذ عام ١٩٩٩-، ان يحقق لهم الرخاء والتنمية في الولاية. لم يتطرق البشير الي موضوع القصف الجوي علي السكان..ولا عن الاغتصابات التي طالت ٥٥ ألف ضحية..ولا اشار الي المليشيات المدعومة من الحزب الحاكم التي تعيث فسادآ..سكت البشير عن مشاكل النازحيين ومعاناتهم اليومية من هجمات القوات المسلحة بلا اسباب واضحة...اغتصابات النساء اثناء جمع الحطب...

٣-
المدخل الثالث:
***********
(أ)-
***- زار البشير مدينة ود مدني، وهناك اطلق نكته التي اضحكت الجماهير طويلآ عندما صرح وقال:( أنا لن ارحل إلا أذا قرر الشعب السوداني ذلك عبر صناديق الاقتراع)!!

(ب)-
***- ما جاء البشير باي جديد في خطابه بود مدني، نفس الكلام المعاد المرصوص: (ومشروع الجزيرة صاحب السهم الأكبر والقدح المعلى في إنفاذ مبادرة تحقيق السودان للأمن الغذائي العربي.. ومقدرة السودان في سد حاجة الوطن العربي من الغذاء والاستغناء عن الاعتماد على الغرب في الحاصلات والمنتجات الزراعية)!!

الـمدخل الرابــع:
**********
(أ)-
***- زار البشير منطقة (الفولة) و(الحميرة)، قال في خطابه للمواطنين:
("أكون حزينا.. و"فشفاشي دا بتملي" لما أسمع أن المسيرية قاتلو بعضهم البعض.. وأحزن أكثر عندما أجد في كشف القتلى أطفالا وشبابا، وهم الذين نعول عليهم في بناء البلد.. دا دخري البلد.. فالزول المفروض عندما يموت لابد أن يموت في الدفاع عن وطنه")!!!!!!..

(ب)-
***- سبحان الله، وكان البشير قد نسي من وراء كل هذه المجازر ؟!! ...

(ج)-
***- نسي البشير انه قد صرح من قبل، ان عدد قتلي دارفور فقط ١٠ الف قتيل!! ..

(د)-
***- نسي -او تعمد ان ينسي- من مد المليشيات بالسلاح والعتاد الثقيل؟!!..

(هـ)-
***- اليس هو عمر البشير من قال:( كيف يستجيب الله لدعائنا ونحن نسفك دماء المسلمين ودماء بعضنا البعض،ونحن اعلم بأن زوال الكعبة اهون عند الله من قتل النفس. هناك ظلماً مخيماً على البلاد تسبب في الجفاف وتأخر نزول الأمطار..كيف نسأل الرحمة وأيدينا ملطخة بالدماء ؟!!..إن الدماء التي اريقت في دارفور أسبابها لا تستحق ذبح الخروف ناهيك عن قتل النفس)؟!!...

الـمدخل الخامـس:
***********
(أ)-
***- عمر البشير - حتي ان سليمآ معافيآ -لن يزور الشمالية وجزيرة صواردة. لن يقرب اي منطقة فيها.

(ب)-
***- كيف يقرب البشير مدن وقري الشمالية، وهو من احرقها كما حرق نيرون المجنون روما؟!! ..ماذا سيقول البشير لسكان المنطقة المنكوبين في حياتهم ان قام بزيارتهم..وهم الذين يعانون من حرائق متعمدة مقصودة منذ ثلاثة اعوام طالت مساكنهم..الحواشات.. المزارع .. النخيل والشتلات.. عمليات تسمم الابقار.. اتلاف المحاصيل الزراعية..تحطيم السواقي.. تخريب الحصادات الزراعية وعربات النقل والتركتورات؟!!..

(ج)-
***- البشير لن يقوم بزيارة المناطق المنكوبة في الشمالية خوفآ من المواجهة مع الاهالي هناك. لن يقوي علي الذهاب الي جزيرة صواردة، لان التلفزيون سيكون مضطرآ تصوير الدمار الذي حاق المناطق.. ومخلفات الحرائق من مساكن ومزارع..وخراب المنازل والمخازن.. ومعانأة اهل المنطقة!!

(د)-
***- عدد النخيل التي طالتها الحرائق المتعددة فاقت ال١٥٠ ألف وشتلات!!

(هـ)-
***- يا عمر البشير، قال الله تعالى:
(أيَوَدّ أحَدُكُمْ أن تَكُونَ لَهُ جَنــَّةٌ مِن نَّخِيلٍ وَأَعْنَابٍ تَجْرِى مِن تَحْتِهَا الأنْهَارُ لَهُ فِيهَا مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَأَصَابَهُ الْكِبَرُ وَلَهُ ذُرِّيَّةٌ ضُعَفَآءُ فَأَصَابَهَآ إِعْصَارٌ فِيهِ نَارٌ فَاحْتَرَقَتْ كَذَلِكَ يُبَـيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الآيَاتِ لَعَلَّـكُمْ تَتَفَكَّرُونَ)-(البقرة 266) -.
(هـ)-
***- البشير علي استعداد ان يجازف بحياته ويزور حلايب..ولا ان يقرب الشمالية!!


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 2138

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1230001 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

03-18-2015 10:53 PM
مثل سوداني -(امشي مع الكذاب لباب بيته)-
رداً على هتاف جماهيري بخصوص “حلايب” البشير:
مشاكلنا مع مصر سنحلها بالتي هي أحسن...
****************************

المصدر:- اليوم التالي -
-2015/03/18-
---------------

***- قال المشير عمر البشير رئيس الجمهورية مرشح المؤتمر الوطني للرئاسة، إن المشاكل مع مصر ستحل بالتالي هي أحسن، في إشارة إلى قضية حلايب، بعد أن ردد بعض الحضور هتاف: “حلايب حلايب”، ونوه البشير إلى أن العلاقة مع أريتريا (سمن على عسل) فضلا عن العلاقة مع السعودية التي وصفها بالجيدة، وأقر البشير خلال مخاطبته الجماهيرية في حملته الانتخابية بإستاد بورتسودان مساء أمس (الثلاثاء) بتقصير تجاه إنسان الشرق، وأضاف: “المواطن في الشرق ما قصر قاتل مع المهدية وبعدها وكسر تكتيك الإمبراطورية الذي راهنت عليه في كل العام”، وأشار إلى أن ما قدم من خدمات في الشرق ليس منة على إنسانها وإنما حق وواجب، ووعد البشير بمزيد من خدمات التنمية للشرق، وزاد: “اﻵن هناك مشروعات وقعت ولكنها في انتظار التنفيذ” وقال إن الكهرباء في الشرق ستعم كل المدن فضلا عن المياه.

[بكري الصائغ]

#1229269 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

03-18-2015 04:45 AM
عـينة من عينات فساد في الشـمالية:
الاعلان رسمياً في السودان عن فشل مشروع سد مروي..
************************
المصدر:- موقع الراكوبة-
-11-19-2012-
الكاتب: -خالد ابواحمد-
-----------------
..وتبخرت شعارات – الرد الرد السد السد -
حمّلوا الشعب السوداني أكثر من 40 مليار دولار ديون تتزايد تلقائياً
صعب للغاية على المرء عندما يكون مقتنعاً بأن مشروعاً فاشلاً تضخ فيه الموارد المالية القومية الضخمة وتصر الحكومة على المضي فيه، لا بل اهدار المال العام في الترويج له وتفويج الضيوف المحليين والآتين من الخارج بالطائرات والصرف البذخي في الضيافة، والصرف الاعلامي لمؤسسات اعلامية بعينها لإعداد حلقات اسبوعية قيمة الحلقة الواحدة منه بقيمة انتاج عشرون برنامجاً، وتحل الكارثة بعد سنوات عندما تظهر الحقائق الدامغة والمثبتة بفشل المشروع وانكشاف الحقيقة التي كان أصحاب الأقلام الوطنية يكتبون عنها لكن قادة النظام من اللصوص والقتلة قد عتوا عن الحق واستكبروا، وكان نهاية أمرهم الخسران المبين.

هذه هي قصة سد مروي..!!.
-----------------
وما أدراك ما سد مروي..ومنطقة مروي نفسها وما جاورها بسبب هذا السد اللعين دخلت باب الصراع السياسي من أوسع ابوابه،وصرفت فيها ما صرف من أموال الشعب الكادح والمشرد، وهذا أمر يعرفه الجميع، لكن.
اليوم أعلنت الحكومة السودانية صراحةً عن فشل مشروعها – سد مروي- الذي أطلقت عليه عشرات الألقاب وأكثرها شهرة (سد القرن) لما أولته من اهتمام فاق كل تصور حيث أعلنت الشركة السودانية لنقل الكهرباء عن اتمام ربط الخطوط الناقلة للامداد من دولة اثيوبيا، وجاء في متن الخبر بأن مدير الشركة جعفر علي البشير قد أكد أمس "اكتمال ربط شبكات الكهرباء بين السودان واثيوبيا"، مشيراً إلى "اكتمال ربط الشبكات مع مصر العام المقبل"، واعلن لدى اجتماعه مع وفد جامعة السودان انه في العام المقبل ستصل شبكات الكهرباء الى كل من بابنوسة ووادي حلفا، وأبان أن" العمل مستمر في مشروع خط بابنوسة عديلة الضعين الفاشر، وخط الدمازين كام كام، ومن ثم الى الكرمك" واكد البشير ان اهداف الشركة تقضي بتغطية جميع ولايات السودان بشبكات الكهرباء قبل العام 2020 م.

والقارئ الحصيف يدرك بأن اعلان هذا الخبر ذو الأهمية الاستراتيجية جاء وسط كلام للاستهلاك اليومي الذي اعتادت الحكومة السودانية على بثه كل يوم عبر وسائطها الاعلامية التي اشتهرت بالكذب والتلفيق، وقبل عامين من الآن نُقل عن جهات خارجية عن اتفاق الحكومة السودانية مع رصيفتها الأثيوبية على مدّ بلادنا بالكهرباء، وعندما نُشر الخبر في المواقع السودانية المعروفة كتبنا كأقلام وطنية عن الخبر وتداعياته وحقيقته المُرة وكعادة مرتزقة النظام الفاشل امطرونا بالسب والشتم ودمغونا مشكورين بالعمالة والارتزاق للخارج، والتي هي بالنسبة لنا تأكيد منهم بأننا وطنيون ُشرفاء لم نسكت عن الحق ولم نرتزق من اجل ضياع الوطن الغالي كما يفعلون.

مشروع سد مروي لم ينفع السودانيين بشئ غير أن الجهات الرسمية أهدرت المليارات من الدولارات في مشروع فاشل، ثم قامت بتهجير جماعات عديدة من أهل المنطقة الأصليين، ولا تزال العائلات تعاني من ظروف معيشية سيئة في انتظار باقي التعويضات التي وعدت بها الحكومة، وقد قاسى أهل المنطقة كثيراً من الخسائر التي لحقت بهم، وفي الحقيقة لم يتأثر المواطنون في هذا المناطق فحسب بل امتد التأثير والخراب سكان منطقة المناصير شمال البلاد من تهجير وخسائر، وهي منطقة تعد على حد قول أبنائها الأكثر تضرُراً من سكان المناطق التي اقيم على أرضهم هذا المشروع حسب التقرير الأخباري الذي نشرته فيه ذلك الوقت قناة (فرنسا 24)، ولئن اختار بعضهم تحدي السلطة والبقاء على ضفاف بحيرة المناصير رغم خطر الفيضانات على حياتهم وأمنهم، فإن مجموعة كبيرة من السكان امتثلت لأوامر الحكومة وشدت رحالها جنوبا. ورغم ذلك، لم يحظ هؤلاء المهجرون إلا بقطع أرض صغيرة تكاد لا تفي باحتياجاتهم، ولا تزال غالبيتهم تنتظر أن تفي السلطات بوعدها وتدفع لهم التعويضات العادلة.

بدأت الحكومة السودانية في التخطيط للمشروع منذ 2003م وقد مارس في بداياته وزير السدود اسامة عبدالله محمد المتزوج من شقيقة الرئيس عمر البشير والمُحمّل بصلاحيات غير مسبوقة في تاريخ السودان ولا تاريخ الديكتاتوريات في العصر الحديث، مارس قلة أدب مقطوعة النظير مع أهالي المنطقة من رجال الحل والعقد، وحدثني أحد العالمين بالأمور من داخل المؤسسة الحاكمة بأن الوزير اسامة عبدالله أرسل مجموعة من صبية الحزب الحاكم لأهالي المنطقة للاجتماع بهم، وفيهم رجالات لهم وزنهم في المنطقة بل في السودان، وجاء الصبية وكما هو معروف لدى كوادر الحزب الحاكم من قلة ذوق وأدب مارسوا شكلاً من أشكال التعالي أغضب رجالات المنطقة فطردوهم فطلبوا من الوزير بماكينة رئيس جمهورية أن يأتي إليهم شخصياً للتفاكر في هذا الأمر الجلل الذي يعني مغادرتهم منطقة الإجداد ومسقط الرأس، فرفض الوزير اسامة بعنجهية وقال لهم حسب محدثي "عليكم بالرضوخ والتفاهم من الشباب الذين ارسلتهم إليكم"..

رفض الأهالي الانصياع لعديل السيد الرئيس..فراحوا أبعد من ذلك فأرسلوا رسالة وصلت للسيد الرئيس عمر البشير شخصياً وقالوا له مفاده "أن الشهيد الفريق الزبير محمد صالح كان يأتي إلينا ويجلس معنا على الأرض ويأكل معنا ويسمع كلامنا، فلماذا ترسل لنا الغلمان الذين لا يراعوا الأصول"، فأخبر الرئيس عمر البشير عديله بأن يتعامل بشكل أفضل مع أهل المنطقة.
وطيلة فترة المفاوضات بين الطرفين الأهالي من جهة وأسامة عبدالله من الجانب الرسمس مورست أقبح الأفعال التي تنم عن سوء الخُلق وقلة الأدب وتجاوز كل المحرمات في الأدب الاجتماعي السوداني المعروف، لكن الامر الذي يعرفه كل أهالي الولايات الشمالية بأن المواطنون في المنطقة عانوا معاناة لم تكن في الخاطر ولا في البال من قسوة قادة النظام الحاكم، فيما منعوا عنهم التعويضات المجزية لكنهم دفعوا أضعافها في الدعاية والترويج السياسي والاعلامي، مما زاد من وتيرة التعالي والاستكبار وعدم الرضوح لحلول لمشاكل السودان المتأزمة، وكانت وفود المرتزقة تترى على بلادنا بدأ من المحامين العرب وتأيدهم الأعمى للنظام الحاكم ومساعدته اعلامياً وقد رأينا المخاطبات الهتافية في قاعة الصداقة المؤيدة لمسيرة القهر والدماء والظلم، رأيناهم في موقع المشروع وهم يهتفون باسم البشير والحزب الحاكم..!!.


ثالثة الأثافي..إجازة القروض الربوية المتلتة..!!.

لم يحدث في تاريخ السودان البتة أن انهالت القروض الربوية على بلادنا بهذا الشكل وهذا الكم، فقد اقنع دهاقنة الحزب الحاكم وكبار عبقرياته في الكذب والتلفيق قاعدة الحزب الجماهيرية وخدعوهم وخدعوا كل السودانيين وقالوا لهم هى مشروعات قومية ووطنية، فهللوا وكبّروا ثم رقصوا وتمايلوا وعرضُوا، ورفعوا الأصابع والأكف بعلامات النصر والقوة والمنعة، ولم يدري هؤلاء الجهلة والهتيفة بأن كل شعب السودان سيتحمل أكثر من 40 مليار دولار ديون تتزايد تلقائياً بسبب العُمولات جراء تأخير السداد وتبقى عبئاً ثقيلاً على كاهل الأجيال السودانية المقادمة من رحم الغيب، والأكيد الذي نعرفه أن غالبية هذه المشروعات لم تنفذ بالصورة الصحيحة لأن ميزانيات التنفيذ قد سرقت وتقلصت، بسبب الفساد المالي والاخلاقي، كما تم تحويل أجزاء منها في الصرف على الآلة الحربية وسرق بعضها قبل أن يصل السودان..!!.

وكان مجلس الوزراء السوداني في اجتماعه برئاسة الرئيس عمر البشير قد أجاز فتوى وتوصيات ندوة تمويل مشروعات الدولة بالقروض والتي قدمها محافظ بنك السودان محمد خير الزبير بمشاركة رئيس مجمع الفقه الإسلامي عصام أحمد البشير، وقال عصام أحمد البشير للصحافيين عقب اجتماع المجلس إن الندوة شارك فيها علماء من داخل السودان وخارجه واستعرضوا خلالها 19 بحثاً حوت فقه الشرائع وفقه الوقائع.

وأبان أن الفتوى أكدت أن الاقتراض بالربا من الكبائر والموبقات غير أن الدولة إذا وقعت في ضرورة أو حاجة عامة فإنه يجوز لها الاقتراض بالفائدة شريطة استنفاد كل الوسائل في الحصول على مصادر تمويل مقبولة شرعاً، مؤكداً أن الضرورة تقدر بقدرها زماناً ومكاناً دون تعد أو زيادة وألا يترتب على القرض ضرر مساوٍ للضرر الأصلي أو أكبر منه، وفي الاجتماع أجاز المجلس مقترحات الندوة بتكوين آلية لدراسة اتفاقيات القروض كل على حده، والقروض تتمثل في الآتي:

1-سد مروي قرض مشترك من عدة دول
2-مطار مروي تابع لقرض سد مروي
3-خطوط نقل الكهرباء من سد مروي تابع لقرض سد مروي
4-مشروع امري الزراعي تابع لقرض سد مروي
5-طريق مروي الملتقى قرض تابع لقرض سد مروي
6-مشروع مياه القضارف قرض البنك الاسلامي للتنمية+قرض صيني
7-مشروع تعلية خزان الرصيرص قرض مشترك من عدة ممولين
8-مشروع سكر النيل الابيض قرض مشترك من عدة ممولين
9-مشروع مجمع سدي اعالي عطبرة و استيت قرض مشترك من عدة ممولين
10-كوبري الصداقة "كريمة" منحة صينية
11-طريق عطبرة بورتسودان هيا قرض "الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي"
12-مشروع مطار الخرطوم الجديد قرض مشترك من عدة ممولين
13-طريق القضارف دوكة القلابات قرض "الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي"
14-مشروع كهرباء الخط الدائري(الخرطوم) قرض هندي
15-خط الكهرباء الناقل سنجة القضارف قرض هندي
16-مشروع كهرباء ...تي قرض هندي
17- خط الكهرباء الناقل القضارف القلابات قرض هندي
18-مياه عطبرة والدامر قرض ايراني
19-مشروع سندس الزراعي قرض صيني
20-كهرباء الجيلي قرض صيني
21-كهرباء الجيلي شندي عطبرة قرض صيني
22- محطة كهرباء قري 2 قرض صيني
23-مياه نيالا قرض صيني
24-مياه الدالي والمزموم قرض صيني
25-مشروع صومعة ربك قرض صيني
26-كوبري رفاعة قرض صيني
27-كوبري الدويم قرض صيني
28-توسعة كهرباء الخرطوم بحري الحرارية قرض صيني
29-مياه الفاشر قرض صيني
30-مياه بورتسودان قرض صيني
31-مياه دنقلا قرض صيني
32-مياه المتمة قرض صيني
33-مياه مدني قرض صيني
34-مياه ...تي قرض صيني
35-كهرباء دنقلا قرض صيني
36-كهرباء وادي حلفا قرض صيني
37-مشروع كهرباء الفولة قرض صيني
38-مشروع طريق النهود ام كدادة قرض صيني
39- مشروع طريق زالنجي الجنينة قرض صيني
40-طريق الدبيبات ابو زبد الفاولة قرض صيني
41-مشروع كوبري سنار قرض صيني
42-مشروع كوبري توتي بحري قرض ايراني
43-مشروع محطة مياه ابو سعد قرض ايراني
44-طريق طوكر قرورة قرض"الصندوق العربي للانماء الاقتصادي"
45-طريق سمسم القضارف ام الخير قرض"الصندوق العربي للانماء الاقتصادي"
46-طريق كسلا كركون مامان قرض"الصندوق العربي للانماء الاقتصادي"
47- مشروع كهرباء الشرق قرض"الصندوق الكويتي"
48-عدد 4 محطات تحلية مياه "ولاية البحر الاحمر" قرض"الصندوق العربي للانماء الاقتصادي"
49-جسر سيدون على نهر عطبرة قرض"الصندوق العربي للانماء الاقتصادي".

يوماً بعد يوم تتكشّف للشعب السوداني الحقائق التي حاول الاعلام المرتزق اخفائها، ومع افتضاح أمر العُصبة الحاكمة، والتردي في الأوضاع في البلاد وارتفاع أصوات السلاح في الفاشر وجبال النوبة، وزيادة الضغوط على المواطنين بسبب الضوائق المعيشية، ووضع السودان في دائرة الاستهداف الخارجي ومشاركة بلادنا بشكل واضح وجلي في الحرب الباردة والساخنة على السواء، وتسليم مقاليد أمورنا للحركة (الاخوانية) العالمية وارتفاع معدلات الهجرة من السودان للخارج للكفاءات الوطنية.
إن الاعلان الحكومي عن قيام أثيوبيا بمد السودان بالكهرباء وبهذا الحجم المعلن يعني اعتراف الحكومة السودانية ضمنياً بفشل مشروع سد مروي الذي دفعنا فيه دم القلب لا بل سنتحمل وأجيالنا لثلاثين عاماً مقبلة هذا الفشل، و يدخل السودان الآن مرحلة جديدة في تاريخه الضارب في القدم مرحلة صعبة للغاية وقد نبهنا لذلك منذ عامين أو أكثر وصدق حدسنا في كل التوقعات ذلك لأن القراءة بالنسبة للأحداث في السودان واضحة للغاية، لكن يتواصل دعاء الوطنيين والأحرار والشرفاء بأن يحفظ الله بلادنا من مخططات هذه الطغمة الحاكمة، وأن يرينا فيهم يوماً أسوداً إنه نعم المولى ونعم النصير.

[بكري الصائغ]

#1229189 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

03-17-2015 09:53 PM
كيسوا فاااااضي غريبة تتابعون حركاتة صدقني قنوات الصرف الصحي السودانية لا تتوفر لدي ف الديجيتال بل حتي صحف المراحيض لا اطلع عيها مالي واصابات تفسي ب الامراض من سكري لضغط لا اكتئابات حتي الدواء بات مغشوشا ومنتهي الصلاحية اقل درجات من انقاذ السخائم والرماد ف الكائن البشير الله لا ادامة لنا عباره عن كتلة لحم متحركة و شديدة الغباء كل تفكيره القتل ثم القتل لا يعرف غير ذلك لا يعرف ولا يفقه شئ غير التكرار كماذكرت والبليد الاحمق لن يتعلم من جلطاته هل تريده ان يتحدث عن الفن والجمال والدين والسياسة والكرة والعلوم عامة لن تجدها فيه حتي لو ادخل دورات تعليمية ودروس برتوكولات انه السجم المحكر شخصيا بدون مبالغة انا ف مرحلة شطب صورتة من عفلي هو وغيره من الغربان هل علمت ب انني لماذا لم امبرمج تلك القنوات ذوات الروائح والصور الكرية
طظ فيهم جميعا ف ليتكلم كما يحلوا له م الكلام مجاني لكن انا ف الطير الحضور ديل م عندهم شغلة طير كل المواسم لا يرحل ولا يتبدل داهية تعلمهم ليتعظوا

[عصمتووف]

ردود على عصمتووف
[بكري الصائغ] 03-18-2015 07:07 AM
أخوي الحبوب،
عصمتووف،
(أ)-
تحية طيبة، الف شكر علي الزيارة والمشاركة.

(ب)-
عن الفساد في الولاية الشمالية:
-(عناوين اخبار)-
***********
١-
أخطر وأكبر فساد فى تاريخ الولاية الشمالية (خيوط جديدة من مصادر خاصة)...
٢-
فسااااد وزير التخطيط العمرانى بالولايه الشماليه...
٣-
الشمالية.. التشريعي حمل وديع أمام غول الفساد!!
٤-
نتائج البحث عن : فساد اداري في الولاية الشمالية ...
٥-
الفساد فى الولاية الشمالية وهروب فتحى خليل ..ايها اللصوص اخجلوا..
٦-
ضياع الزراعة في شمال السودان بسبب إهمال الدولة والفساد الإداري...

٧-
فساد من العيار الثقيل:
مدير سد مروي ينجح في
مصادرة كل أراضي الشمالية !!!
************************
(كشفت مصادر في حكومة الولاية الشمالية السابقة واللاحقة ان اسامة عبد الله المدير الحالي لسد مروي استغل الفراغ الحكومي ونجح في تمرير القرار 2006 لعام 2005م القاضي بمصادرة كل اراضي الشمالية ما عدا حلفا. وقالت المصادر ان مستثمرين اجانب جاءوا دون ان تكون لحكومة الولاية اي علم بما يريدون وطافوا بتلك الجهات وان اسامة عبد الله يريد ان يضع يده علي الارض ويتصرف فيها دون ان يكون لمواطني الولاية او المواطنين الحق في ان يقولوا له هذه مساحات اجدادنا وميراثنا لاحفادنا.

وقالت المصادر ان والي الشمالية السابق اللواء الهادي بشري كان قد رفض مايريده اسامة عبد الله وارسل اليه نائبه الدكتور ابراهيم الخضر وهو وزير التخطيط العمراني كما تم ابلاغ المستشارة القانونية لرئيس الجمهورية السيدة/ بدرية سليمان بالاتوافق علي اي قرار ينزع الارض من اصحابها.

وابلغ اللواء الهادي المستشارة بان تعطل اي قرار او تسحبه اذا وصل الي رئيس الجمهورية باعتبار ان مؤسسات الولاية من مجلس تشريعي وحكومة وحليات رافضة لقرار مصادرة الاراضي وتحويل اهلها الي لاجئين ونازحين ووافقت السيدة بدرية سليمان علي ذلك ولكن المفاجاة هي ان بين الفراغ الذي ظهر بين اعفاء بدرية من منصبها وتعيين مستشارة بديلة هي السيدة فريدة ابراهيم فقد تم اصدار القرار ولا تعلم عنه المستشارة الجديدة شيئاً.

وكان الدكتور ابراهيم الخضر نائب الوالي ووزير التخطيط العمراني قد ابلغ اسامة عبدالله انهم يمنحون سد مروي فقط المساحة الولية لترعة السد مع 5 امتار حرم لها واما بقية المساحات فهي ملك المواطنين بن فيهم 2 مليون مواطن يعيشون في مصر واثنين ليون يعيشون في الخليج وليبيا و3 مليون توزعوا علي بقية انحاء السودان يريدون العودة الي ارضهم واستثمارها وكان راي اسامة عبد الله ان يجتمع بالمعتمدين في محلية دنقلا والدبة ومروي وكلهم رفض قرار المصادرة الذي لم يقبله عاقل. وتقول المصادر ان القرار تعطل منذ ديسمبر 2004م بفعل المعارضة له ولكن اسامة عبد الله انتهز فرصة الفراغ في تعيين الحكومة الجديدة واستطاع تمرير القرار.

من ناحية اخري افادت المصادر ان ممثلي الولاية الشمالية في مجلس الولايات وفي المجلس الوطني سيرفضون القرار ويقاومونه وان حكومة الولاية الشمالية سوف تتقدم باستقالتها ليصبح اسامة عبد الله ان شاء هو الوالي وهو الحكومة وهو المجلس التشريعي وهو مدير سد مروي).

٨-
وقفة احتجاجية 12 فبراير بمدن الولاية الشمالية
شباب من اجل محاربة الغلاء والفساد، الولاية الشمالية:
السبت 12 فبراير بمدن الولاية المختلفة و قفة احتجاجية سلمية ضد الفساد والغلاء..الساعة 11 بالاسواق الرئيسية دنقلا جنوب الجامع العتيق السوق‬.
٩-
شروع اللّار الزراعي بالشمالية .. يفضح فشل الانقاذ السافر...
١٠-
الولاية الشمالية - واقع ما بعد الانتخابات - انهيار مالي و شلل تام ..
١١-
الاعلان رسمياً في السودان عن فشل مشروع سد مروي...
وآخيرا أعلنت الحكومة رسميا عن فشل سد مروي...
١٣-
وزارة الماليه تحمل الشعب السوداني فساد إدارة سد مروي...
١٤-
سد مروي..في إنتظار كارثة جديدة...
١٥-
مدير البنك الزراعي يكشف تفاصيل خطيرة عن اختلاسات سد مروي...
١٦-
هيئة تطوير سد مروي تكشف عن اختلاس ملياري جنيه...
١٧-
مخاوف حقيقية من فيضان كارثى لبحيرة سد مروى قد يؤدى لتغيير مجرى النيل...
١٨-
البشير يتعهد بمعالجة قضايا المتأثرين من قيام سد مروي !!!!!!!!
١٩-
تسعيرة الكهرباء الجديده بيان بالعمل للذين صدقوا أكذوبة سد مروي ...


#1228866 [ابوبشير]
0.00/5 (0 صوت)

03-17-2015 11:33 AM
تحية طيبة اخى بكرى الصائغ : (عمر البشير - حتي ان سليمآ معافيآ -لن يزور الشمالية وجزيرة صواردة. لن يقرب اي منطقة فيها. ) اختلف معك اخى فى ذلك لسبب واحد ان البشير ليس الرئيس الذى تقصده بحديثك فهذا البشير رئيس استثنائى فى بلد استثنائى ولأن البشير لايستحى ولايحزن ومجرد من جميع الحواس وجلده تخين وقابل للاهانة والملطشة ومتعود على الاذلال داخليا وخارجيا، واعتقد لو تم تشريحه ستجد العجب (مواسير وسلوك وخراطيش )ولااثر لاى اعضاء حيوية بل ماكينة لطحن السلات والمفروكه التى يحبها واى نقد فى هذا المعتوه مضيعة للوقت . وتحياتى ...

[ابوبشير]

ردود على ابوبشير
[بكري الصائغ] 03-18-2015 01:08 AM
أخوي الحبوب،
ابوبشير،
(أ)-
سلامي وتحاياتي الطيبة الممزوجة بالشكر علي الزيارة السعيدة بعد طول غياب ملحوظ. سعدت ايضآ بتعقليك الكريم، اما عن الفقرة الاخيرة من تعليقك وكتبت عن البشير:(اى نقد فى هذا المعتوه مضيعة للوقت)، بالفعل يا حبيب كما كتبت، وان الكتابة عنه وعن سياسته وسلوكياته مضيعة للوقت، لكن لابد (رغم كل شي)، ان نوثق..نكتب..نرصد..نجمع.. نحصي ..نلم كل صغيرة وكبيرة عنه، لتعرف الاجيال القادمة من هو عمر البشير، الذي خرب البلاد، وقتل العباد، واضاع الجنوب.....وحرق الشمال.

(ب)-
***- من مهازل ما يجري في السودان، ان المؤتمر حرق (النخيل).. واختار (الشجرة) شعارآ له!!


#1228846 [علي طه]
0.00/5 (0 صوت)

03-17-2015 11:06 AM
لا يا راكوبة الخريف الما بتقيف أمام الرياح البشير سيزور الشمالية لآنه:

1- أول رئيس يعمل شارع ظلط من أم درمان إلى حلفا بل إلى مصر ويربط الشمالية بنهر النيل والخرطوم وبورتسودان من الجهتين الشرقية والغربية وما كان يوجد كيلو متر واحد مسفلت في الشمالية قبل الانقاذ.
2- أول رئيس يغطي الشمالية كلها بالكهرباء الدائمة من سد مروي أحد مفاخر الانقاذ والتي تستخدم في المنازل والمشاريع الزراعية.
3- لا توجد قرية حالياً في الشمالية ليس بها مياه للشرب في المنازل وكنا قبل الانقاذ نشرب من الآبار
4- لا توجد قرية من قرى الشمالية إلا بها عدد من مدارس الاساس للبنين والبنات وكانت قبل الانقاذ عددها قليل جدا بل تشترك عدة قرى في مدرسة واحدة.
5- قام البشير بإنشاء وافتتاح عدد كبير من المستشفيات التخصصية.
5- ما دخل البشير في حرائق النخيل هل البشير هو من قام بهذه الحرائق.

هذا ما فعه البشير في الشمالية فأروني ماذا فعلتم انتم يا مناضلي الاسافير بل ماذا فعل أسيادكم في المدد التي حكموا فيها السودان غير الجعجعة وكترة الكلام وحل الحكومات ودخول ابو حريرة وخروجه

[علي طه]

ردود على علي طه
[بكري الصائغ] 03-18-2015 12:53 AM
أخوي الحبوب،
علي طه،
(أ)-
مساكم الله تعالي بالخير والعافية، سعدت بمرورك الكريم. اما عن تعليقك عن المقال لي فيه ثلاثة ملاحظات، ارجو ان تتقبلها برحابة صدر.

(ب)-
الملاحظة الاولي:
***********
بالله ياأخ علي، ماالذي يمنع ان يكون تعليقك مهذبآ وباسلوب هادئ، وان نتحاور باسلوب حضاري عملآ بقوله تعالي:(وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ)؟!!..ما المانع ان يكون ما بيننا من حوار حول قضايا البلد يتم بأدب واحترام؟!!...لقد انتهي عصر (النفس الحار) في النقاش والجدل، حل محله (اما ان تقنعني او اقنعك في هدوء)، واذا فشلنا (لكم دينكم ولي دين) ونفترق في سلام بلا زعل او خصام.

الملاحظة الثانية:
***********
انا يا حبيب من الشمالية، تحديدآ من منطقة النوبة- حلفا القديمة-، التي غرقها الفريق عبود وجاء من بعده المشير البشير ليكمل الناقص ويحرق ما فيها نخيل ومساكن. سالتني سؤال غريب للغاية وكتبت:( ما دخل البشير في حرائق النخيل هل البشير هو من قام بهذه الحرائق؟!!)، هل افهم من كلامك ان البشير لا يعرف حقيقة هذه الحرائق؟ !!..من يقومون بها؟!!..لماذا يقومون بها؟!!..لمصلحة من تشتعل الحرائق التي حصدت اكثر من ١٥٠ الف نخلة وشتلات؟!!.

البشير مفروض ان يحمي سكان الشمالية من الضرر الواقع عليهم، عملآ بالقول الكريم:(كُلُّكُمْ رَاعٍ وَكُلُّكُمْ مَسْؤول عَنْ رَعِيَّتِهِ). البشير هو المتهم الاول في هذه الحرائق، تمامآ كما هو مسؤول عن حرائق دارفور.. اغتصابات تابت..جوع وفقر سكان ولاية النيل الازرق..فساد النظام.

الملاحظة الثالثة:
**********
عمر البشير في جولاته القادمة قد يزور البشير الشمالية، لكنه لن يقرب المناطق المنكوبة. المعروف عنه انه لا يحب زيارة مناطق الكوارث والازمات ومعسكرات اللاجئين ، عندما غرقت اغلب مناطق السودان بمياه السيول والفيضانات، ما ابدي اي اهتمام يذكر بحجم الارثة، كل ما فعله، انه من متن طائرة مروحية اطلع علي خراب البلد، عاد بعدها للقصر وصرح بانه سيقوم بتعويض المتضررين، منذ اغسطس عام ٢٠١٣ حتي اليوم، ما خرج مليم واحد من خزانة الدولة للمتضرريين!!..بل سكت عن سرقات مواد الاغاثة التي تبرعت بها الدول والمنظمات!!...عمر البشير مسؤول مسؤولية كاملة عن دمار بلده بدء من الشمالية دارفور، وقمة الماسأة انه يود بيع ما نجا من الحريق والدمار للاجانب باسم الاستثمار!!


#1228683 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

03-17-2015 08:25 AM
حرائق نخيـــل الشمالية:
-(عناوين اخبار دون الدخول في التفاصيل)-
****************
١-
حريق هائل يقضي علي المئات من أشجار النخيل بـ(أبوراقة) شمالي السودان...
٢-
قضت حرائق مماثلة، اكتوبر الماضي، على أكثر من (1500) نخلة مثمرة بمنطقتي “صواردة”، و”أشكان”، بالولاية الشمالية...
٣-
التهم حريق هائل، في الثالث والعشرين من سبتمبر الماضي، المئات من اشجار النخيل المثمرة بمنطقة “كرمة البلد”...
٤-
تكررت حرائق النخيل بالولاية الشمالية بصورة لافتة خلال الأعوام القليلة الماضية، ويعزي ناشطون بالمنطقة تكرار حوادث حرائق النخيل – مصدر الدخل الرئيس للسكان – إلي المقاومة الأهلية العنيفة التي واجهت إنشاء سدي دال وكجبار في المنطقة...
٥-
قالت الهيئة، ”لا يكاد يمضي اسبوع واحد دون حرائق لأشجار النخيل بالمنطقة، منذ إعلان مقاومة بناء السدود”...
٦-
حرائق النخيل في الشمالية بفعل فاعل...
٧-
توصل أهالي المنطقة إلى حقائق مذهلة. فقد كشفت لجنة أهلية بالولاية الشمالية عن أن الحرائق وصلت رقماً مهولاً خلال ثمانية سنوات خاصة في المنطقة بين قرية (دال) شمالاً وحتى (البرقيق) جنوباً...
٨-
حريق هائل يقضي على (ألفي) شجرة نخيل مثمرة بمحلية الدبة ...
٩-
حريق يقضي على مزرعة نخيل بالشمالية...
١٠-
حرائق النخيل بالولاية الشمالية ...من المسؤول؟؟؟...
١١-
اوقفوا حرائق الشماليه نخيل بلادى تحترق...
١٢-
حريق يلتهم المئات من أشجار النخيل المثمرة شمال السودان...
١٣-
سوداناس حريق هائل في أشجار نخيل وغابة منطقة سقدان...
١٤-
مسلسل الحرائق مستمر نخيل قرية اشيمتو يحترق بمحلية عبري...
١٥-
حريق يلتهم 200 نخلة في (ابوراقة ) بالشمالية...
١٦-
حريق صواردة : أيكون آخر اجراس الإنذار!!...
١٧-
وهل يتم تهجير وافراغ بلاد النوبة في شمال السودان من السكان؟!!...
١٨-
حرائق الشمالية مشكلة خطيرة لابد من مواجهتها...
١٩-
حريق يلتهم ألفي نخلة بالولاية الشمالية السودانية...
٢٠-
حريق بفعل فاعل يقضي على (الاف) اشجار النخيل بمنطقة دلقو ...
٢١-
حرائق النخيل والفاعل المستتر...
٢٢-
حريق هائل بنخيل الناصراب...
٢٣-
حريق يلتهم 200 نخلة في "أبو راقة" بالشمالية...
٢٤-
حريق يلتهم «2» ألف شجرة نخيل في جزيرة بروس بالشمالية...
٢٥-
حريق يلتهم 100 نخلة بجزيرة بدين...
٢٦-
حريق النخيل فى كجبار هل بفعل فاعل؟!!...
٢٧-
حريق يقضي على أكثر من (3) آلاف نخلة مثمرة بالمحس...
٢٨-
حريق كبير بحميــــد...
٢٩-
اصحاب اشجار النخيل المحروق بالشمالية يطالبون بالتحقيق مع المتسببين...
٣٠-
مع المحس .. مواجع وحرائق...
٣١-
بالصور: قرية اشيمتو تحترق...
٣٢-
نخيل كرمة تحترق - حلفا,السكوت,المحس...
٣٣-
آلاف النخيل تحترق بجزيرة صـــــــــاى...
٣٤-
200 الف نخلة احترقت في جزيرة صاي: فهل تنجو مشاريع المستثمرين ؟!!...
٣٥-
"نارنارتي" .. حريقها لامس التاريخ ولكن جذورها لا تموت يا معتمد المحلية !!...
٣٦-
نخيل مفركة تحترق...
٣٧-
وفي حرائق النخيل عظة ياأولي الألباب...
٣٨-
قضى حريق كبير بمنطقة قوين بالولاية الشمالية على 2700 شجرة نخيل ...
٣٩-
شــــــــــنو حــــــــــــــكاية حريق النخيل فى الشمالية؟!!...
٤٠-
ابريل 2013م: حريق يلتهم أكثر من «5» آلاف نخلة في جزيرة صاي...
٤١-
اندلاع حريق هائل في أشجار النخيل بقرية عدو مخلفاً خسائر مادية كبيرة ...
٤٢-
حرائق صاي بالقيديو وصور تدمي القلب...
٤٣-
إحصائية للهيئة النوبية للتنمية : أعداد النخيل المحترقة تزيد عن (143961) نخلة وسبعة ترليون وتسعمائة وخمسين مليار جنيه بالقديم...
٤٤-
لو نظرتوا الي منطقة الحريق سوف تتعرفوا علي
اسباب اندلاع الحرائق في الشهور ( مايو ويونيو ويوليو )...
٤٥-
حرائق النخيل.. قطع الأرزاق...
٤٦-
حريق كبير فى نخيل حِلة كندلو بقرية أدو بجزيرة صاي ...
٤٦-
قدر لنا ان نعيش في تلك البلاد العزيزه علينا حيناً من الدهر ولم نسمع يوماً ما بحريق التهم نخيل فلان او علان اما الآن فكل يوم نسمع بإشتعال النار بالنخيل في قرية كذا حتى بتنا جازمين بأن هنالك ايادي خفيه وراء تلك الحرائق الحفير – بلنارتي – جزيرة بنا – كودي – المحس – حلفا..
والقائمه ستطول والفاعل مجهول ..
٤٧-
المعتمد الكذاب يعتقل من يجهرون بالحقيقة عن حرائق النخيل ...

[بكري الصائغ]

ردود على بكري الصائغ
[بكري الصائغ] 03-17-2015 07:05 PM
أخوي الحبوب،
تاجر دين،
(أ)-
تحية الود، والاعزاز بقدومك الكريم، والف شكر علي تعقيبك الواعي ردآ علي اخونا علي طه، الذي نسي- او تعمد النسيان-، ان الانجازات التي ذكرها ليست منحة او هبة من الانقاذ، انما هي حق من حقوق الشعب، وانها من الواجبات الاساسية لاي نظام توفيرها، هذه الانجازات الاقتصادية والاحتياجات الضرورية (التي يتكلم عنها علي طه) ما كانت تتم لولا اموال المواطنين الغلابي دافعي الضرائب..والرسوم...والتبرعات الاجبارية.

***- تعمد علي طه ان يغض النظر عن حرائق الشمالية...

***- ان لا يتطرق لهجرة المزارعين وتركهم الزراعة بسبب الضرائب وسياسة البنك الزراعي، الذي يقوم بحجز المحاصيل الزراعية حتي ايفاء الديون...

***- تجاهل هجرة شباب الشمالية الي السعودية ودول الخليج هربآ من الظروف المعيشية القاسية التي تمر بها مدن وقري الشمالية...

***- سكان حلفا القديمة يسافرون الي اسوان للعلاج بسبب عدم وجود اطباء اخصائيين في مستشفي حلفا!!..وهاك هذه المعلومات عن الحياة في الشمالية:
١-
(أيضاً من القضايا الهامة التي تشغل بال المواطنين بحلفا عدم وجود إختصاصيين بمستشفى المدينة الذي يعتبر واحد من أفضل المستشفيات بالسودان على صعيد البنية التحتية غير أنه يفتقر للكوادر الطبية ويوجد به طبيبين عموميين فقط ،وعدم وجود الإختصاصيين القى باعباء إضافية على المواطنين اللذين يتوجهون صوب مصر والخرطوم لتلقي العلاج، وكانت المحلية قد إستعانت بأربعة إختصاصيين مصريين في التخصصات الأربعة الرئيسية لمدة عام كامل الا أن ضيق الإمكانيات وعدم إيفاء وزارة الصحة الولائية باستحقاقاتهم الشهرية وضعت حد لفترة عملهم بحلفا ويناشد السكان والي الولاية وابن المنطقة فتحي خليل بضرورة توفير إختصاصيين بالمستشفى) - المصدر: موقع (الصحافة) يوم 10 - 10 - 2010-

٢-
***- ظلت قضية مياه الشرب بمدينة حلفا القديمة تراوح مكانها منذ عقود مضت دون أن تجد الحل النهائي الذي يرفع المعاناة عن كاهل السكان الذين صبروا كثيراً على أمل أن يأتي يوماً يشهد جريان المياه النقية في الخطوط الناقلة:
( 6 يونيو 2013 - تظاهر عشرات السودانيين في مدينة وادي حلفا باقصى شمال السودان احتجاجا على انعدام مياه الشرب والكهرباء ليومين متتالين. مواطنون من مدينة وادي حلفا في أحد شوارع السوق الرئيسية وجابت المسيرة انحاء سوق وادي حلفا المتواضع واتجهت صوب مبنى المحلية وطالبت بتوفير الامداد الكهربائي والمائي خلال ساعات وقال مواطن يدعى ابراهيم حسن "البلدة تعاني من عطش حاد وهو على بعد امتار من نهر النيل")...

٣-
***- يعاني سكان مدينة وادي حلفا الواقعة على الحدود المصرية من انعدام الخدمات الاساسية كما ان القطار الذي كان يشق المدينة الى نصفين اصبح بطيئا فالقطارات المستخدمة صينية الصنع ولاتمتلك كفاءة وغير متطورة.

٤-
***- كشفت جولة قامت بها « الصحافة » بسوق مدينة دنقلا عن ارتفاع شبة كامل لمختلف أسعار السلع الاستهلاكية لتتجدد علي أثر ذلك معاناة مواطني حاضرة الولاية من ارتفاع فاتورة المواد الغذائية التي طالبوا في أكثر من مناسبة حكومات الولاية المتعاقبة بتخفيضها عبر جملة من المعالجات دفع بها المواطنون والغرفة التجارية ،وعبر عدد كبير من المواطنين الذين تحدثوا «للصحافة» عن بالغ دهشتهم من الغلاء الفاحش الذي بات من السمات المميزة لمدينة دنقلا التي اعتبروها واحدة من أكثر المدن بالبلاد التي ظلت تشهد ارتفاعا متتاليا في تكلفة متطلبات الحياة المختلفة ، وكشفوا عن معاناة حقيقية باتت تواجه عددا كبيرا من سكانها الذين يعمل جزء مقدر منهم في الخدمة العامة والأعمال الهامشية التي لا توفر الدخل الكافي لمجابهة تقلبات وجنون الأسعار.

[تاجر دين] 03-17-2015 01:16 PM
لتحية لك استاذ بكري الصائغ وانت تسرد الحقائق المرا (ضم الميم) على من ينتمي لذلك النظام الغاشم ، نحن من اصول شمالية وتحديدا منطقة الباوقة التى هجرها سكانها بسبب عدم توفر مصادر الرزق المناسب ، الاخ على طه اذا كان لاينتمي لاجهزة امن نظام الجبهه الاسلامية او من العناصر المستفيدة شخصيا من هذا النظام وان كان هنالك شك في ذلك لان الانقاذ في الوقت لاتحتاج لتوصيف او تحليل ، فحالها المايع يغني عن الكثير من التساؤلات ، موضوع شارع الظلط ، والمدارس والمراكز الصحية ، يجب ان يعلم اخي ان من الواجبات الاساسية لاي نظام توفير تلك الاحتياجات ولو قارنا التطور في الدول الافريقية النائية خلال 25 عاما السابقة لنرى الفوارق الكبيرة مفارنة بيننا وتلك الدول ذات الموارد الشحيحة ، نجد ان شوارع الظلط التى تتحدث عنها واصلة حتى بعض الجبال ، ولكن الانقاذ التى تمتاز بتكريس ثقافة الجهل وعدم الرؤيا الثاقبة للامور وتضخيم صغائر الاشياء وتصويرها بالانجاز العظيم الذي يمكنها من تحدي العالم باكمله ، وهنا الرجرجة والدهما يتخيلون ان الانقاذ هى الوحيدة في العالم صاحبت هذا الانجاز ، اخي الفاضل نحن الدولة الوحيدة التى تتحدث دوما عن الماضي الجميل ، من حيث الاخلاق والطيبة والتفاني في العمل ، والتفوق في جميع المجالات ،


بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة