المقالات
السياسة
الاستعمار والشريعة: وإذ أهدى الطريقين التي أتجنب
الاستعمار والشريعة: وإذ أهدى الطريقين التي أتجنب
03-18-2015 09:07 AM


(صدرت في السودان عن دار الخرطوم للصحافة والنشر الطبعة الثانية من كتابي "الشريعة والحداثة: جدل الأصل والعصر". وهو موجز تقريباً لصورته الأخرى في الإنجليزية وعنوانها "هذيان مانوي: تحرير القضائية الاستعمارية الثنائية والإحياء الإسلامي في السودان، 1898-1985" (بريل 2008). ويحاول الكتاب الخوض في شأن "أسلمة الدولة" المستقلة عندنا بعد 1956 على ضوء مدرسة ما بعد الاستعمار( وهي منصة أكاديمية يسارية) بما يتجاوز التأجيج العلماني الذي اكتنف هذه المسألة منذ بروزها على السطح. و رددت زحف الإسلام الموصوف بالسياسي في كتابي إلى أصل في جغرافيا الدولة الاستعمارية أحسن وصفها المفكر الفرنسي (من أصول مارتينكية سوداء) وسماها بالجغرافيا المانوية. وتنقسم بها المستعمرة إلى فضاء حديث وفضاء تقليدي متشاكسين ضربة لازب. ولم ننجح بعد الاستقلال في تفكيك هذه الحغرافيا بإرادة وطنية غراء واعية. وأضطرب أمرنا وظللنا نتخبط في إسار هذه الجغرافيا بدلاً من تجاوزها إلى بناء الوطن المعافى من عقابيل الاستعمار.

وحرصاً على أن يقرأ الكتاب من في الاغتراب ولاسبيل لهم في الخرطوم إليه أنشر هنا فصله الأول منجماً. ويبدأ الفصل بسؤال قديم رن في كتاب زكي مصطفي عن قانون السودان القائم على القانون العام الإنجليزي (1971) وهو: ألم تكن الشريعة أولى بأن تكون هي قانون السودان على عهد الإنجليز حتى بشروط العدالة والوجدان السليم التي جعلوها مبدأ سامياً للقسط. وأردت باستعادة السؤال المحير تفكيك عقائد صفوية استقرت عن بؤس الشريعة كنظام حقوقي. وهي عقائد لم تقع لنا اجتهاداً منا وكدحاً بالفكر بل بالتابعية نطأطأ لها جبراً ونتبناها اعتباطاً بما عرف ب " الاستشراق الداخلي".

لن تلتزم عناوين المنشور من الفصل منجماً بعناوينها الأصلية).



وفي هذا الجزء الثاني نبحث في الجذر السياسي الثقافي لتجنبنا الشريعة وأخذنا بالقانون الوضعي المستمد من القانون الإنجليزي. فلو لم تتنصر المدرسة القانونية الإنجليزية التي تستهين بالشريعة في الهند على الأخرى التي ترى فيها أساساً لا بأس به للبناء من فوقه، لربما طبق الإنجليز بعض أقباس عدل الشريعة في الهند والسودان معاً وعلى سائر بلاد المسلمين. وبيان هذا في ما يلي:



اصطرعت في نهاية القرن الثامن عشر مدرستان استعماريتان فيما تعلق بالتقليد القانوني الهندي قبل استعمارها . والمدرستان هما مدرسة الدولة الثيوقراطية « الدينية » والتي تزعمها ورن هيستنق، الحاكم العام للهند في عام 1772م . فكانت هذه المدرسة ترى أن دولة المغول المسلمة قبل استعمار الهند كانت قد أسست قواعد مفصلة للسلوك لها قوة القانون . ونظرت هذه المدرسة بجدية في شريعة المسلمين وسننهم القضائية واعتبرتها أساسًا طيبًا لتطوير المؤسسات العدلية البريطانية الاستعمارية . ومن الجهة الأخرى ، وجد زرع الأفكار والطرق الغربية في صلب المؤسسات الشرقية معارضة من المدرسة الأخرى . وهذه المدرسة مما يمكن وصفه بمدرسة « الدولة الشرقية الطاغية » . فأهل هذه المدرسة يعتقدون أنه لو كان للهند شريعة « إسلامية » أو « هندوكية » سبقت قدوم الإنجليز فإنها شريعة الحاكم الطاغية المستبد العشوائي . وقد وُصِفَت هذه الشرائع الموروثة باعتمادها على منطوقات القضاة لا على قانون ثابت مستقر . وعليه فالشرائع الهندية التقليدية ، في نظر أصحاب هذه المدرسـة ، هي خبط عشـواء واعتسـاف لقيامها على أمزجة القانونيين لا نصـوص للقانون .

وانتهي اصطراع المدرستين بانتصار مدرسة الدولة الشرقية التي لا ترى أي ميزة أو نفع في شرائع أهل المستعمرة الهندية القديمة . وتمثل هذا الانتصار في الإصلاح القضائي الذي جرى في الهند في عام 1864م . وهو الإصلاح الذي جفف كل اهتمام أو بحث في شرائع الهند التقليدية إسلامية وغير إسلامية . فهذا التشريع جعل الهند حقلاً باكرًا خالصًا لتزريع القانون الإنجليزي العام بدون إيلاء أدنى اعتبار لتقاليد الهنود القانونية . وهكذا جاء الإنجليز إلى السودان وهم في حال جفاء مستحكم تجاه الشريعة الإسلامية ومزودين بالقوانين الهندية المتأصلة في القانون الإنجليزي العام . وقد ساغ لهم تجاهل الشريعة في إنشاء قوانين السودان الجنائية والمدنية « الحديثة » لأنهم كانوا قد أطاحوا ب"طاغية شرقي" هو المهدي عليه السلام الذي صوروه بأنه رأس دولة باغية فاسدة قائمة على الفوضى والظلم .

وقد صور تدمير هذا الحكم الشرقي المهدوي للإنجليز بأن عليهم أن يبدؤوا حكمهم في السودان من الصفر . فلم يكن هناك - حسب اعتقادهم - ثمة نظام إداري مستحق للاسم يبنون السودان « الحديث » من فوقه . وكما قال زكي مصطفى فقد تهيأ للإنجليز أنهم بصدد خلق كل شيء ، وعلى رأس ذلك النظام العدلي ، من جديد . ولذا لم يكن ممكنًا للسودان أن يتفادى مصير تبني القانون الإنجليزي العام في صورته الهندية . فقد كان الإنجليز يظنون أن قانونهم هذا هبة يمنون به على أهالي المستعمرات غير الأذكياء .

انتهينا في السودان إلى قوانين جنائية ومدنية متأصلة في القانون الإنجليزي العام في نسختها الهندية . فقد جرى تبسيط وتكييف للقانون الجنائي الهندي وتم اعتماده في السودان . وقرر الإنجليز أنه لا الشريعة الإسلامية ولا القانون المصري ولا حتى القانون الإنجليزي العام بصالحة في كلياتها لاستنباط قانون مدني سوداني . وبناء عليه تضمن القانون المدني نصًا مستفادًا من الهند وجه القضاة أن يستعينوا لدى النظر في النزاعات المدنية بأي قانون يصطفونه طالما لم يصادموا أو يفارقوا العدالة والإنصاف وأمالي الوجدان السليم .

وهنا مربط الفرس . فقد استخدم القضاة الإنجليز والرعيل الأول والثاني من القضاة السودانيين هذه العبارة ، الداعية إلى الإبداع والرحابة ، لفرض القانون الإنجليزي العام فرضًا في السودان . واستغرب زكي مصطفى كيف التوى هؤلاء القضاة بهذه العبارة السمحاء حتى أدخلوا من خلالها القانون الإنجليزي العام وحده في متن القانون السوداني دون القوانين الأخرى مثل الشريعة والقانون المصري .
[email protected]


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 1434

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1230389 [ابوبكرالرازي]
0.00/5 (0 صوت)

03-19-2015 11:37 AM
ياعبد الله علي ابراهيم نرجوان تكتب لنا عن الجوع الذي يجتاح السودان , اكيد انك شبعان جدا جدا عشان كده بثير قضايا يحين وقت اثارتها بعد سقوط النظام ,الي متي تتعمد العرضة خارج الحلقةالآ تشعر بهذه المأساة ؟

[ابوبكرالرازي]

#1229868 [المكي]
5.00/5 (2 صوت)

03-18-2015 06:01 PM
يا حرامي النحاس بتاع ميسوري:
أنت فاكيها في نفسك ، و فكوها فيك صبية عبد الخالق زمان، و صبية شيخ حسن الآن، و طارحنك لنا باعتبارك مثقف استثنائي مثل إدوارد سعيد أو فريدريك جيمسون، و الله أنت و صاحبك كمال الجزولي ما تسوى قلامة ظفر لسعيد. لذلك سادين علينا الأفق بالهراء الذي تنشرونه في الصحف و مفتكرنه إنتاج فكري.
و بعدين لزوم المسوح الأكاديمية شايفنك دائماً ما تزج لك بالكليشيهات الأكاديمية حتى توهم القارئ العادي بأنك عالم لا يشق له غبار- و دا قبل هذا قاله لك الخاتم عدلان. هل تتذكره؟! بالله مدرسة ما بعد الاستعمار دي دخلها شنو في مقالك دا؟ و بعدين منو القال لك هي مدرسة أو منصة يسارية؟! أنت صحيح كما قال لك الخاتم عدلان تفتقد للتصنيف الدقيق للمفاهيم زي " حكاية الإنقاذ مستلة من شفرة جينية في الثقافة العربية و بالتالي نتحملها كلنا، و هي كانت محاولة رخيصة منك لتجريم الكل ، و تبرئة اللصوص و الزناة بشكل رخيص، حتى انبرى لك سادن الفكر الفحل/ الخاتم عدلان و عراك و فضحك و كشف أحابيلك وخزعبلاتك في التزلف للإسلامجية الرعاع الذين أوهموا ا السودانيين بأنهم مجموعة مثقفين، و في الأخير طلعوا مجموعة لصوص مثل الفئران و زناة مثل القردة- و دي تعابير أنت عارفها كويس زي جوع بطنك و عارف من صاحبها. و الان جاي في آخر عمرك تسوق بشكل رخيص و مبتذل لمشروع اللصوص و الزناة القردة. دا شغل أنا أسميه "القوادة الفكرية" بالمجان. ثم من الذي قال لك الخطاب ما بعد الاستعماري بكل تجلياته أصبح منصة؟! المنصة تستخدم لإطلاق الصواريخ أو القاذفات لكنني لم أسمع بمنصب لإطلاق الفكر!
أنت و الهذيان المانوي و لا المنوي بتاعك دا تطيروا في السماء.
الان نحن ما قادرين نأكل و لا نشرب، و البلد محتاجة لثورة حقيقية لقلع حطام اللصوص و الزناة، أنت جاي تُمارس في الماستربيشن بتاعك دا في تفريغ الشحن الثوري الذي نعمل فيه؟!
كنا منبهرين بك، و بحكاية بروفسير ميسوري، لكن القبة طلع ما فيها فكي
يا عبد الله أولوياتنا الاكل و الشرب و حاجة أخرى حامياني، و عشان دا يبقى لابد من قلع اللصوص الزناة في المقام الأول.

[المكي]

ردود على المكي
[حرامى النحاس تلب] 03-18-2015 11:07 PM
صدقت واوفيت هذا القنوط حقه
صاحب السحر عند الرباطاب لايستطيع ولايقدر ان يرفع عينه على اصغر طالب امريكى فى فصله
لكنه فيما يخص بلده وابناء بلده "واقع فيهم قرف" هذا القنوط التعيس
يغازل ويتودد الى من خربوا البلد ويشاركهم فراشهم فهل هنالك دعارة "فكرية" اكثر من كده؟
انه يمارس الاستنماء "الفكرى" ويتلذذ بمعاناة اهل بلده

[قنوط ميسزوري] 03-18-2015 10:28 PM
عافي منك و عفارم عليك


#1229754 [سيف الدين خواجة]
5.00/5 (1 صوت)

03-18-2015 03:22 PM
ياسلام عليك يابروف انها حقا لجرعات دسمة وقوية من الانتلكجوال ماستربييشن
فهل ياترى سينتبه ابناء وطنى لتناولها وتلقيها؟
فهل من مزيد ومزيد كما قال المرحوم اوليفر تويست فى كتابه المشهور : " واليفر ااسك فور موور"
والذى قمت بترجمته الى العربية مؤخرا

[سيف الدين خواجة]

#1229748 [حرامى النحاس تلب]
5.00/5 (1 صوت)

03-18-2015 03:16 PM
لا لترويج البضاعة الفاسدة المضروبة

[حرامى النحاس تلب]

#1229740 [اسلامي]
0.00/5 (0 صوت)

03-18-2015 03:02 PM
شريعة الله التي بين دفتي المصحف والسنةالنبوية هي القانون الكامل لحفظ الحياة وهي شريعة صالحة لكل زمان ومكان ولاتبديل لها وان لم تكن اعدل شريعة فمن اين ياتي العدل كيف لنا ونحن مسلمون ولانعترف بان الشريعة هي قانون عادل لنا نعم التطبيق فية تخبط ولكن الشريعة ليس فيها ظلم للمجتمع وهي اعدل وادق من القوانين التي يضعها الناس واصلا الاسلام لم يمنعنا من الاستفادة من الاخرين حتي الكفار اباح لنا الاخذ منهم في الاشياء التي تسير امورنا وتنفعنا ولكننا لانحتاج الي شئ والقران كامل لانقص فية وكل القوانين التي في القران الغرب عنده مثلها للحفاظ علي مجتمعاتهم ونحن عندنا المصحف والحكمة ضالة المؤمن والان المجتمعات التي طبقت الشربعة افضلا مننا ومتطورة اكتر مننا ومن غيرنا بل كلنا نجري عليهم والمشاكل عندهم اقل والاستقرار اكتر بل انت الذي ترفض الشريعة نفسك تمشي اليهم وتعيش تحت ظل شريعة ربنا عندهم وفي امن وامان لماذا ترفضوها لنا كنظام وحكم ؟ولماذا لاتكون انت من ينادي بالشريعة الصحيحة العادلة كي يقف جميع الناس معك ؟ما هو المانع؟الم تكن مسلم وموحد لله الم يامرنا الله بتطبيق شرعة واتباع نبية بالقول والعمل ؟ماهو العيب في الشريعة ؟ولماذا يخجل الناس من تطبيقها وهم مسلمون ؟ متي سنعتز بديننا ونحن نفسنا نرفضة حكما لنا هل يكفي المسلم فقط حمل هوية اسلامية ام انها تطبيق عملي في الحياة ؟

[اسلامي]

ردود على اسلامي
[اسلامي] 03-19-2015 02:29 PM
انا اقول لك اعتر اننا لانفهم في الاسلام شئ وانت من تريد تطبق شريعة الله فينا ماذا ستفعل وكيف تحكم البلاد دع عنك الكيزان وغيرهم من ينادون بالشريعة سؤال موجة لك ضع نفسك في مكان مواطن يريد تطبق الشرع وليس له حزب او اي ولاء الا لله نريد تفصيل حتي يفهم الجميع ماهو شرع الله عند غير الاسلاميين والذين يريدون شرع الله فقط بين للناس الاخطاء في هذا التوجه

[اسلامي] 03-19-2015 01:52 PM
طيب ياما ملتق ورينا رايك انت شنو مش تجي تعيب بلا رد واذا غلبك الرد ليس مجبور علي قراءة رائي الشخصي هل انا عايرتك في شئ ولا اصلا انا اعرفك الموضوع رائي لكاتب والناس دخلت ادلت برائيها في المقال بس لابد ان يوافق رائي رائيك وام كيف ؟

[abushanab] 03-19-2015 09:39 AM
ذا كنا:

(لانحتاج الي شئ والقران كامل لانقص فية..)

فلماذا يا هذا:

(اصلا الاسلام لم يمنعنا من الاستفادة من الاخرين حتي الكفار اباح لنا الاخذ منهم في الاشياء التي تسير امورنا وتنفعنا..)


مجرد كلام (ملتق) لا قيمة ولا معنى له..


#1229656 [دكتور توفيق الجبل]
5.00/5 (3 صوت)

03-18-2015 01:35 PM
الى الاخ دكتور عبدالله على ابراهيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بما انه قد بلغ الى علمى بانك حديث العهد بالاسلام فانى ادعوك للتسجيل فى اسرع وقت ممكن باحد برامج المعهد العالي للامر بالمعروف والنهي عن المنكر
وكل هذا حتى يكتمل ويحسن اسلامك وتقترب رويدا من البدريين السودانين

دكتور توفيق الجبل
فارس فرسان العضة وامير امراء الجهادية النكاحية بالسودان
والمشرف العام للمعهد العالي للامر بالمعروف والنهي عن المنكر


اعلان مهم
يعلن المعهد العالي للامر بالمعروف والنهي عن المنكر عن مواعيد الاختبارات التحريرية لحديثى العهد بالاسلام (البرنامج اجبارى ليتم اعتماد حديثى العهد بالاسلام) لبرامج المعهد للعام الدراسي 1436-1437هـ

الماجستير في الحسبة. الماجستير فى تتبع عورات الناس. الماجستير فى معرفة الفستان القصير
الخميس 7/ 5/ 1436هـ (الساعة: 8.30 صباحًا) اختبار تحريري
الأحد 24/ 5/ 1436هـ (الساعة: 8.30 صباحًا) مقابلة شخصية للمجتازين في الاختبار التحريري
الدبلوم العالي في الحسبة. الدبلوم العالى فى الهمز واللمز.. الدبلوم العالى فى حد سرقة النحاس
الأحد 24/ 5/ 1436هـ (الساعة: 9 صباحًا ) مقابلة شخصية فقط
دبلوم المدرب المعتمد في البرامج الشرعية
الاثنين 25/ 5/ 1436هـ (الساعة: 8.30 صباحًا) مقابلة شخصية فقط

[دكتور توفيق الجبل]

ردود على دكتور توفيق الجبل
[اسلامي] 03-19-2015 02:45 PM
المر بالمعروف والنهي عن المنكر هو لمنع وقوع الزنا ليس هو من اجل الزنا وهو جهاز حسبة يكافح وقوع الجرائم والزنا والفساد هذا ماورد في كلامي

[اسلامي] 03-19-2015 02:02 PM
هوووووووي انت يافنطوس انت سخرت من الاية وانا رديت عليك ووضحت لك معني الامر بالمعروف والنهي عن المنكر لم اشتمك ولكنك اظنك مسخن من الاية عشان كدا لازم تشتم وانت ايضا غور محل ما انت غاير مين يحب الجدال معك لو لم تسخر من الاية لم ارد عليك

[اسلامي] 03-19-2015 01:58 PM
وهل انا قلت يجب الزنا او حلال حتي تقول لي كدا راجع كلامي لو انت قرات ردي كان اصلا عن الاية ليس تايدا للزنا والاطفال الغير شرعييين ولان هذا الامر محرم شرعا وبالاية الخاصة بعدم الزنا لذلك الله امر بان يشدد في الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

[gasim] 03-19-2015 08:09 AM
يا إسلامي بمناسبة الأطفال غير الشرعيين أما قرأت يا أخا العرب : (قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : " لا يدخل الجنة ولد زانية " حديث حسن صحيح أخرجه الإمام أحمد في مسنده (2/203) و حسنه العلامة الألباني في السلسلة الصحيحة (673)... و لا قرأت الحديث : " ولد الزنا شَرّ الثلاثة "... ستجد تأويلات و تفسيرات و لولوات فعليك بها ...

[دكتور توفيق الجبل] 03-18-2015 07:46 PM
هوووووى هووووووووووى يالمدعو "اسلامى" يا فنطوس قوم اتلهى ولا لف كده ولا كده انا ماقدرك ولا لحم صدرك
وانا لا اناقش ولا اجادل مع امثالك.
انت واحد مهوس ومهلوس ما اظن قريت كتاب من ما سبت الكتاب فامشى شوف ليك زول يائس بائس تعيس زيك

دكتور توفيق الجبل عميد كلية الدراسات المقارنة للاديان بجامعة ادرمان الاسلامية
فارس فرسان العضة
وامير امراء الجهادية النكاحية بالسودان

European Union [Muslim.ana] 03-18-2015 04:22 PM
وإنت عهدك بالأنتي إسلام من متين يا أخينا؟

[اسلامي] 03-18-2015 03:45 PM
الامر بالمعروف والنهي عن المنكر هو اية قرانية ليس للسخرية والاستهتار وقضية تتبع الناس انت الان عندك قوانين وضعيةتنادي بها عايز تجي تحكم بها الناس كيف ستحافظ علي اعراض الناس في المجتمع ولا تنتظر بعد يقع الفاس في الراس والتي تقع في الزنا والتي ممكن ان يقتلها اخوها بسبب اختلاط وخلوات مع اولاد ماذا ستفعل لهم والامر بالمعروف هو لحفظ اعراض الناس وحتي لايكون عندنا ملاييين المايقومات في البلد وحتي لايخرج لنا اولاد حرام ينذهم المجتمع ويعيشون اسوأ عيشة في الحياة هذا معني الاية وليس هو للتضيق علي الناس هو لتتبع المجرمون والفساد حتي نعيش مجتمع بلا معاناة وليس الفقر وحدة معاناة هناك مآسي من الفساد في حق الناس لذلك كان الامر بالمعروف اما انك تطلق الناس تمشي علي كيفها يقتتلون ويزنون دون رقيب هذا حتي في الغرب الان اصبح فيه تضيق لانها اخرجت لهم عالم من الاطفال الغير شرعيين الذين يرفضهم المجتمع وحتي الذين يؤيدون ويقولون مثل قولك هذا لايقبلون اطفال غير شرعيين لذلك كان االمنع وانت لانك تعيش سعيد من ام واب شرعييين لكن غير لايجد حتي الشارع كي يعيش فالامر بالمعروف هو جهاز مثلة ومثل الامن والشرطة يسهر لحماية الناس اما تطبيقة علي ارض الواقع قد يحصل فية اخطاء مثلة ومثل البشر


#1229613 [امبكول نفر نفر]
5.00/5 (2 صوت)

03-18-2015 12:51 PM
سيب الفلسفة وعجن الكلام ولتو والانتلكجوال ماستربيشن بتاعك ده وورينا وقول لينا هل فى شريعة مطبقة الان فى السودان؟
وعن اى شريعة تتحدث؟
هل تقصد تلك التى تطبق وتنفذ فيمن لا ظهر ولاسند لهم وتعفى وتبرر لذوى النفوذ والجاه؟
امشى واجى واقول ليك ده بيور انتلكجوال ماستربيشن

[امبكول نفر نفر]

ردود على امبكول نفر نفر
European Union [Muslim.ana] 03-18-2015 02:14 PM
ياخي هدي اللعب شوية يا اخينا الراجل بيتكلم عن اسباب عدم اعتماد الشريعة في القوانين السودانية والظروف التاريخية الادت للحاجة دي وما بيتكلم عن هل الكيزان مطبقين الشريعة ولا لاء. ومعروف تاريخياً أنو الدول الكان فيها استعمار انجليزي معظمها مطبق القانون الهندي وعشان كدا السرد التاريخي عن تشكيل القانون الهندي كان مهم. ومعروف ايضاً ان القانون الفرنسي على عكس الهندي يستمد الكثير من الشريعة بالمناسبة ورغم تم الاعتماد على القانون الهندي الذي جاء مع المستعمر عندما تم عمل قوانينا.


عبد الله علي إبراهيم
عبد الله علي إبراهيم

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة