المقالات
السياسة
(هات الرخصة)..!
(هات الرخصة)..!
03-18-2015 02:16 PM


* هنالك مناسبة مهمة اسمها "اليوم العالمي لمناهضة تعسف الشرطة" تصادف الخامس عشر من مارس كل عام.. وهي مناسبة تمر مرور الرياح في البلدان "النظيرة" التي يمثل فيها عسف الشرطة ظاهرة اعتيادية.. وأهل الشأن لا يجعلون من هذا اليوم "انطلاقة" للاستدراكات والمراجعات عبر أي برنامج مسموع أو مشاهد أو "مباشر" في ما يخص الشرطة كجهاز مهم.. ومؤسسة حرى بها أن تكون نموذجاً للقطاعات الأخرى في الممارسة السليمة الواعية بالواجبات والحقوق..! فالحاجة ملحة لجعل هذا اليوم عنواناً "للجرد والحساب" في أوساط البوليس؛ عسى أن "تنعدل" كثير من أوجه الإعوجاج والخلل؛ وتخفت حدة الانتهاكات والأفعال التعسفية التي يمارسها أفراد أو جماعات..!
* دعتني لهذه المقدمة صورة من صور التعسف تقابلنا يومياً في الطريق العام.. وتمثل قاسماً مشتركاً بين كافة أفراد المرور في أي مكان داخل السودان.. إنها عبارة "هات الرخصة!!".. وليست القضية في "الأمر الطبيعي" أو الفعل "هات".. فمن حق الشرطي أن يطلب أوراقك وهو يؤدي واجبه.. إنما المؤسف والدال على تخلف هذا القطاع، أن يكون الإجراء الذي يلي الأمر هو التعسف بعينه..!
* أيضاً دعتني للمقدمة أعلاه؛ الصدفة التي جعلت المحامي "أشرف خليل" يصر أمس على إيصال قضيته لأعلى مستوى، بعد أن أخذ أحد الشرطيين رخصته وذهب.. وليست حالة أشرف إلاّ نموذجاً "عن قرب" يمثل تعسفاً يتم يومياً عشرات أو مئات المرات ضد المواطنين..! فحدود الشرطي إذا تجاوزت تسجيل بيانات الرخصة في مدونته وإرجاعها لصاحبها يكون ذلك مدخلاً لانتهاك آخر.. إذ كيف لمواطن أن يقود سيارته ورخصته في جيب شرطي "عكران" لا يبالي بالعواقب لهذا الشخص..! على سبيل المثال؛ لو صدمت شخصاً بسيارتك وتجمهر الناس وطلب منك شرطي المرور رخصتك ولم يجدها، فربما ثارت ثائرة البعض وضربوك باعتبار أنك مستهتر "تقود بلا رخصة".. فلا غاضب في الزحام سيسمع أعذارك.. لا أحد تهمه رخصتك التي "اعتسفتها يد القانون!" في مكان بعيد..!
* المعلوم أن شرطي المرور من حقه أن "يدمي جيبك" بالغرامة إزاء المخالفة المعينة.. أو تمتنع فيكون القضاء حداً بينك وبينه.. فإذا كان الشرطي يستسهل عواقب أخذ رخصتك ــ وقد يضيِّعها ــ فما الداعي للمحاكم؟!
* هذا في ما يختص بممارسة محددة محصورة في إدارة المرور فقط.. فكيف بنا لو ولجنا للإدارات المختلفة واحدة تلو أخرى، بمناسبة يوم "التعسف"؟!
أعوذ بالله
ـــــــــــــــــــــ
الأخبار ــ الأربعاء
[email protected]




تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 3808

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1230416 [ود يوسف]
0.00/5 (0 صوت)

03-19-2015 12:08 PM
يا سيد عثمان أنت ( بتنفخ في قربة مقدودة ) وتتكلم عن مثاليات في بلد يحكمها قانون ... أما في بلادنا التي يحكمها الجهلة والسفهاء.. إذا كان الرئيس يوجه القضاء بعدم مساءلة الشرطي عما يفعله ... فماذا تتوقع ؟؟؟

[ود يوسف]

#1230029 [ملتوف يزيل الكيزان]
0.00/5 (0 صوت)

03-19-2015 01:06 AM
ناس الشرطة و ناس الامن و ناس الجيش و ناس الجنجويد كلهم ادوات في يد الاسلام السياسي و لن ينعدل الظل و العود اعوج.
حرب عصابات المدن بحاضنة جماهيرية امينة او انتفاضة شعبية محمية بالسلاح.

[ملتوف يزيل الكيزان]

#1229997 [fatmon]
0.00/5 (0 صوت)

03-18-2015 10:38 PM
قالوا بعض الخريجين شغالين سواقين في حافلات أحيانا إذا تكلموا مع أي عسكري طوالي محضر معارضة ويتعرضوا أحيانا في الشهر الواحد لأكثر من ثلاثه مرات سجن وهو مطالب بدفع مبالغ ومبالغ لترخيص وأحيانا أقساط للبنك يطالبه بها صاحب الحافله وكتير كتير الوجع فتحت بكتابتك في هذا الموضوع باب كبير وواسع
مره كنت اركب مع أحدى قريباتي عندما رأت احد العساكر قالت لي حيوقفني وأنا ما عندي كل شيء تمام وفعلا وقفنا ولما لقى كل شيء تمام قال ليها نضفي النمرة دي كويس

[fatmon]

#1229981 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

03-18-2015 10:04 PM
شرطة ايه ديل زبالين هو ف راي السليم اقذر جهاز افراده من الحثالة الخاصة والنادرة ما وجدت من ارخض منهم وادنئ ف كل شئ فيهم رخيصين جدا يعتقدوا ب انهم الافضل ف حين هم روث البهائم ف لن ينصلحوا علي حسب تربيتهم الاجتماعية الادني وم تلقوه تدريبا المواطن هو عدوك انه الحاصل والواحد حين يكون مدنيا ينسي ايام الفرعنة ويدخل مرحلة المسكنة وينسي ان الدنيا م دوامة مهمنة اصبحت للصعاليك والنظام يريدها ذلك

[عصمتووف]

#1229890 [A. Rahman]
0.00/5 (0 صوت)

03-18-2015 06:46 PM
انا شخصيا لا ارى رجال الشرطة الا مجموعة لصوص في الزي الرسمي، و ما يجي واحد متفلسف يقول لي "مش كلهم"، لا يا عزيزي، كلهم كلهم كلهم من اكبر راس لأصغر واحد فيهم. و كما قال الاستاذ شبونة، فالرخصة مثلا ما هي الا إثبات بيانات، و على الشرطي في حالة المخالفة ان يطلبها و يأخذ البيانات و يعيدها لصاحبها، و لا تنتطح عن تان في ذلك. لكن عندنا الشرطي يأخذ رخصتك لان في أخذها رزق ساقه الله اليه.

[A. Rahman]

#1229853 [اعوذ بالله]
5.00/5 (1 صوت)

03-18-2015 05:37 PM
تصدق ياحبيب أن شرطة النظام العام يوميا تقوم بكشات علي ستات العرقي في المناقل عافانا الله واياكم من الكبائر بقيادة وكيل النيابه شخصيا تجده راكبا في المقعد الامامي ومسندا يده علي باب السيارة بكل فخر واعتزاز , لحدي هنا عادي . العجيب والغريب أن معظم حاشيته من ابناء ستات العرقي ههههههه اي والله العظيم والدليل احيانا وقبيل الكشه بساعات يطلب منهم جمع الجوالات حتي تتم مداهمه العدو علي حين غره ههههههه ولاصتياد اكبر كميه من المستهلكين والمنتجين (صناع + شراب ) والقانون جديد اول مره اسمع به الا وهو جيب مليون تطلع بدون جلد ماعندك تتجلد وتتسجن تخيل ؟؟؟؟؟؟
اين المفارقة في ذلك عادي جدا من هذا النظام التسلطي , واجمل ابداع محلية المناقل بخصوص كشات ستات العرقي والسكاري هي : نسمع القصة دي حقيقية طبعا
مبتلي يدخل علي ست العرقي , التومه اديني نص " التومه ترد بكل غضب ماعندي الليلة شي " لشنو مالك رد المبتلي " ماسمعت امس خموني " لا والله رد المبتلي باندهاش , طيب الفهم شنو " الا بكره بعد امشي الدلاله اجيب حلتي من ناس الطارة .
تخيلو معي انهم ياخذون عده المراة ويقومون ببيعها لها مره اخري في دلاله المناقل ؟؟؟؟؟؟
هذا مثال بسيط لمحليه بائسة تقتات من اخطاء هذا الشعب المسكين الذي اجبروة علي الهروب من الواقع بالسكر والانسطال وتعاطي ماهو اصعب من ذلك . فاصبح البنقو يباع في الجامعات للبنات والبنين سادتي

وحسبي الله ونعم الوكيل

[اعوذ بالله]

#1229815 [ود صالح]
0.00/5 (0 صوت)

03-18-2015 04:53 PM
بالله يا أستاذ شبونة كمّل جميلك و أكتب لينا عن ناس الشرطة المتواجدين على ما يسمّى بطرق المرور السريع و الرشاوي التي يأخذونها عياناً بياناً من كلّ بصٍ عابر و يؤدّيها لهم كماسرة البصّات مشفوعة بمنفيستو البص. هذه ممارسة يشاهدها كلّ من سافر بالبصّات على هذه الطرق و قد أصبحت من الفجاجة بمكان حيث لا يستحي من يستلمها من رؤية الركّاب له وهو على هذا الحال المشين.

[ود صالح]

#1229730 [لحظة لو سمحت]
5.00/5 (1 صوت)

03-18-2015 02:47 PM
شوف يا ابنى الحكاية جاططت لازم عكازك ما افارقك الا ساعة النوم و سكينك طرقها و سنها لمثل هؤلاء لومن لو ما اتدبو

[لحظة لو سمحت]

#1229718 [همت]
5.00/5 (2 صوت)

03-18-2015 02:36 PM
والأدهى والأمر أن يطالب الشرطي سائق البص بالرخصة والبص مليء بمن يريد الوصول إلى مكان عمله والشرطي يأخذ الرخصة و"يتقدل" ويمشي ويجي وكأن لا سلطة عليه من أحد. وفي الجريف غرب كان هناك شرطي يأتي لجيراننا الأحباش الذين لا يعرفون اللغة العربية ويطالب أحدهم بالرخصة (الإقامة) فإن أخرجها ضربه على وجهه ثم أخذ ما بجيب الحبشي من أموال وهذا بعد أن يضرب النساء الموجودات بالبيت حتى نسمع صراخهن في بيوتنا. وإن لم يسكت الحبشي على سرقة الشرطي لأمواله أخذه الشرطي إلى القسم وسجل عليه بلاغ بأنه هرب وبأنه قاوم الاعتقال. هذا غيض من فيض بلاوي الشرطة غير الشرطة التي كانت تتفرج على توزيع أنبوبة الغاز وسعرها 25 بمبلغ 27 جنيهاً حتى تأخذ نصيبها من الغنائم

[همت]

عثمان شبونة
عثمان شبونة

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة