المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
الطاهر ساتي
الريان و .. أخريات ..!!
الريان و .. أخريات ..!!
03-19-2015 01:21 PM


:: لم يُدهشني إكتشاف الشرطة بالخرطوم مدرسة ريان العشوائية وهي تخدع التلاميذ وأسرهم بإمتحانات مزورة، ولكن المدهش أن الوزير لا يزال في منصبه، وكذلك الوكيل..فالخبر لم يُدهشني ، وذاكرتي - بفضل الله - ليست ب (ذاكرة سحلية)..وعشوائية هذه المدرسة وغيرها - وعددها أكثر من مائة مدرسة - ومخاطرها وثقتها في هذه الزاوية قبل (عام ونيف)..ولكن وزارة التعليم - كما السواد الأعظم من الوحدات الحكومية - لا تستبين التحذير إلى (ضحى الريان)..وقبل إعادة الزاوية - بحذافيرها - نُعيد التذكير بأن مدرسة الريان ليست وحدها المؤسسة التعليمية العشوائية في الخرطوم، بل هي إحداها..وما أكثرهن..!!

:: وما يلي - وكان بتاريخ 5 أغسطس 2013 – نص التحذير ..أن يأتي النازح من الريف، هارباً من ويل الحرب أو بعد جفاف الزرع والضرع، و يبني لنفسه وأسرته ظلاً من الطين و الزبالة والكرتون بأطراف المدائن، ثم تسمي السلطات الحكومية مباني الظل بالعشوائية وتعمل على إزالتها بالبلدوزر أو توفيق وضعها بالتخطيط والتوزيع الرسمي، فهذا ( شئ طبيعي)، وتقريباً يحدث بكل دول العالم الثالث و..(الأخير طبعا)..!!ً

:: ولكن، أن يقصد أحدهم - زول جلابي ساكت - سلطات التعليم العام والعالي، حاملاً طلب التصديق بمرفق تعليمي عام أو عالي، وتصدق له تلك السلطات بالمدرسة - أو بالكلية - مقابل رسوم يدفعها صاحب الطلب، ويذهب ويبني مرفقه التعليمي ويعلن شروط القبول ثم يقبل الطلاب عبر إستمارات سلطات التعليم، ثم تسمي - ذات السلطات - هذا المرفق التعليمي بالعشوائي غير المعترف به، فهذا (شئ غير طبيعي)، ولايحدث حتى في دول العالم (الثالث والأخير)، ولكن يحدث في..( بلادنا)..!!

:: قبل ثلاث سنوات، أعلنت وزارة التربية بالخرطوم عن حصرها (مائة مدرسة عشوائية)..ثم أعلنت تواصل عمليات حصر بقية المدارس العشوائية بغرض (إغلاقها كلياً)، هكذا كان الحدث..ولكن إلى يومنا هذا، لم توضح الوزارة نتائج الحصر، ولم توضح إن كان العدد فقط تلك المائة أم (نقصت ولا زادت)؟..وكذلك لم توضح مصيرها، إغلاقاً كان أو توفيقاً للأوضاع..ولكن الواقع يؤكد أن بالخرطوم مدارس عشوائية (لم تغلق بعد)..بل، تستوعب التلاميذ رغم عدم إعتراف الوزارة بها..والمؤسف أن هذه المدارس العشوائية تدفع رسوم التأسيس - وغيرها من الرسوم - لخزائن السلطات، ومع ذلك هي مدارس غير معترف بها..نعم، فالسلطات تعترف بالرسوم، ولاتعترف بالمدارس..!!

:: ذاك أمر المدارس، وما يلي أمر المعاهد العليا : ( نحذر الطلاب الذين لم يتم قبولهم في الجامعات من اللجوء للمؤسسات التعليمية التي لم يرد اسمها في دليل القبول، ونوضح أن التسجيل بهذه المؤسسات يعد ضياعاً للزمن وهدراً للمال، وأن الوزارة لم تعترف بشهاداتها ولن توثقها، ونفيد بأن عدد هذه المؤسسات التعليمية غير المعترف بها 14 مؤسسة)، أوهكذا يحذر أسامة العوض، مدير الإعلام بالتعليم العالي..تحذيره كما تحذير الفكي لصياد قصده ليُجنبه أنياب الأسد، فأعطاه الحجاب ناصحاً : (البس حجابي ده وإن شاء الله الأسد ما ح يشوفك، ولو شافك ما ح ياكلك، ولو أكلك إن شاء الله ما ح تنفعو)..هكذا كان نص الزاوية بتاريخ 5 أغسطس 2013 ..!!

:: وعليه، منذ أكثر من ثلاث سنوات، بطرف وزارتي التعليم العام و التعليم العالي إحصائيات وعناوين ومعلومات ومُلاك كل العشوائيات، مدارساً كانت أو كليات، ومع ذلك يكتفون بالتحذير الذي يُخفي الأسماء ويكتفي بالإحصائيات..لماذا؟..إغلاق مؤسسة عشوائية - مدرسة كانت أو كلية - وسجن مالكها ليس بعسير على حكومة بيدها الدستور والقانون والجيش والشرطة والأمن والدفاع الشعبي و الدعم السريع..ومع ذلك، لم - ولن - يغلقوها ويسجنوا أصحابها.. مراكز القوى الفاسدة أقوى من كل تلك ..(الآليات)..!!

[email protected]



تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 3599

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1231129 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

03-20-2015 09:27 PM
وعيادات ومنتحلي شخصيات دكاترة عما قريب نسمع ونشاهد نقاط شرطة عشوائية مادام منتحلي صفات الشرطة بالكوم هو القصر الجمهوري ودار المؤتمر الوطني شارع المطار ** النادي الكاثوليييييييكي عشوائي م دام ائمة المساجد وهيئات علماء مسلمين عشوائيين فضل شنو مادام الجمهورية ف تكوينها رقعة عشوائية
وما تنسي راس دولتها الفارغ العشوائي

[عصمتووف]

#1230742 [mustafa seory]
5.00/5 (1 صوت)

03-19-2015 08:47 PM
يعنى بالطريقة دى ممكن ندواوم على اداء الصلوات فى مسجد ما وبعد مدة تكتشف السلطات بان ما كنا نؤدى فيه الصلاة ليس بمسجد ؟؟؟
والله دى اغرب بلد .

[mustafa seory]

#1230730 [بعشوم]
5.00/5 (1 صوت)

03-19-2015 08:23 PM
هل يمكن ان يحدث هذا في الصومال ؟؟؟

[بعشوم]

#1230729 [ابوالسقد]
5.00/5 (1 صوت)

03-19-2015 08:22 PM
.. ثــــورة التعليـــم !!

[ابوالسقد]

#1230712 [julgam]
5.00/5 (1 صوت)

03-19-2015 07:22 PM
الأسبوع المنصرم شاء أحد مدراء مدارس زمن الغفله أن يحرم 23 طالبآ من إمتحان الشهاده وذلك بالمدرسه الفنية محمد حسين للبنين بأم درمان بأن أسماءهم سقطت فى كشف الممتحنين ،وليس لهم أرقام جلوس،مع العلم بأنهم قاموا بتسديد الرسوموإستيفاء جميع الأوراق،وبعد إحتجاج أولياء الأمور وتجمهرهم وإختفاء وتهرب المدير ،ذهبوا للوزاره ولكنهم كا نوا كالمستجير من الرمضاء بالنار،وتم التسويف ،وأذهبوا وتعالوا وليحضر المدير وإنشاءالله عام دراسى كامل من ترحيل وفطور وخلافه ،وأنا أعمل الطعميه ل كى أوفر لإبنى هذه المصاريف،،،،على كل حال إذا طال سكاتنا على هؤلاء الأوباش قطعآ القادم أسوأ،،،قوموا قاعدين ليها أيه؟؟؟،

[julgam]

#1230686 [Omer]
5.00/5 (2 صوت)

03-19-2015 06:51 PM
ﻟﻢ ﻳُﺪﻫﺸﻨﻲ ﺇﻛﺘﺸﺎﻑ ﺍﻟﺸﺮﻃﺔ ﺑﺎﻟﺨﺮﻃﻮﻡ ﻣﺪﺭﺳﺔ ﺭﻳﺎﻥ ﺍﻟﻌﺸﻮﺍﺋﻴﺔ ؟؟؟؟؟
ياكوز ياتو شرطة الاكتشفت المدرسة ؟؟ الطلاب واولياء امورهم هم من اكتشفوا المهزلةوبلغوا الشرطة تجي انت يا انتهازي تقول الشرطة اكتشفت .

[Omer]

#1230660 [كاسـترو عبدالحـمـيـد]
0.00/5 (0 صوت)

03-19-2015 05:53 PM
ما بتخجل يا عمر البشير من هذه الفضائح اللى كل يوم بتطلع فى الجرائد نتيجة حكمك الفاشل لمدة (25 ) عاما . وكمان عايز تترشح وتحكم كمان تانى . يا اخى استحى على دمك ( دمك بقرى ) حسبنا الله ونعم الوكيل فيك . حسبنا الله ونعم الوكيل فيك وربنا يورينا يوم فيك يا ظالم يا فاسد يا كذاب . اعلم كل الجرائم والمظالم التى بتحصل سوف يسألك عنها الله يوم القيامة . اللهم انى قد بلغت فاشهد.

[كاسـترو عبدالحـمـيـد]

#1230629 [Almisahira fi izallail]
0.00/5 (0 صوت)

03-19-2015 04:45 PM
وانت مالك يا ود ساتى! يقفلوها المدارس السميتوها عشوائيه ليييه؟ موش ماسكه منّكم بلاوى جواها .. الناس القاعدين جواها كان بقرو او ما بقرو موش احسن يكونو ملمومين بدل ما يشتّوا فى الشوارع! موش اسياد المدارس دى بيدفعولكم رسوم وضرائب وحق نفايات وزكاة وبقية المطلوبات اها تانى يسوولكم شنو! اقفلوهن كووولهن المدارس القلتو عشوائيه .. وخمّوا وصرّو!
كيفن عاد حتعملو "اعادة صياغة ألأنسان السودانى" غير فى المدارس العشوائيه دى! والنموذجيات زات نفسن ما مقصرات (ما يقصرن ايام نظّارن ومدرسينن)!!

حاشيه: انتى يا الست الوزيره مسعوله من الخير .. توصيات مؤطمر التعليم بتاع 2012 حصل عليها شنو؟
آلية تنزيلها الى ارض الواقع قامت و"نامت من الدوخه" ولآ لسه قاعده فى "الحفره" دايره تطبق البوخه!
اها العام الدراسى 2015 وصل بالسلامه .. السنه الاثناعشريه السبدراتيه المعتصميه متين حترجع بالسلامه للسلم التعليمى وترجع الايام الجميله!

[Almisahira fi izallail]

#1230581 [ابو احمد]
1.00/5 (1 صوت)

03-19-2015 03:23 PM
اخي الكريم الكاتب الرقم الراقي الطاهر ساتي لك التحية والود والتجلة.
أبعاد الموضوع اكثر من ذلك وهنالك حرب خفية بين ادارتي التعليم الحكومي والخاص وعدم اعتراف - غير ضمني - بهذا التعليم من قبل ناس الوزارة الماسكين بزمام الامور في الوزارة وهذه المدرسة بالخصوص يسأل عنها مدير تعليم محلية جبل اولياء الذي صدق بقيام المدرسة بحكم مظهر الرجل المتدين ذو اللحية الكثة الله علم ام علاقته المباشرة كلها لا علم لي بها ولكن هنالك خلل واضح في هذه العملية وعدم المتابعة. والوزارة بها مراكز قوى تتمتع بسلطة تسمح لها بتطفيش ونقل اي شخص لا يتبع او يسمع تعليماته يعني اذا تم منح شخص توصية ما من احد مراكز هذه القوى بفتح مدرسة خاصة ووقفت في وجه وطالبت بالمستندات والوثائق المؤيدة والمعززة لاكمال وانشاء هذه المدرسة ستجد نفسك محاربا ومنقولا لابعد واسواء منطقة تتخيلها نفسك وهكذا يتم التحكم في مثل هذه المواضيع والضحية المواطن المسكين والموظف الشهم النبيل والذي يجد نفسه مرغما على السكوت عن مثل هذه المخاذي خوفا من فقدان الوظيفة او التطفيش في اقصى بقاع الارض ولن يسمع لك راي والا اتهمت بأنك كادر معوق وشيوعي وتريد ان تمس بالسياسة التعليمية في السودان او في موقع كنت وهذه هي سبب البلاوي والفساد الذي يحدث بيننا الان واذا اردت ان تأكل عيش فعليك ان تسكت او تتوكل على الله وتستقيل وللاسف في بلادي قليل المستقيل من عمله.
ختاما : هل تصدق ان احد الاساتذة الاكفاء حورب في مجال عمله مما اضطره لترك العمل في الوزارة ويعمل الان سائق لحافلة فضل كرامته على البهدلة والاجحاف الذي وجده من ناس الوزارة. بلد رايح !!

[ابو احمد]

#1230576 [سوداني انا]
0.00/5 (0 صوت)

03-19-2015 03:13 PM
لان الذ ذكرته ليس جلاب كما تقول بل نصاب وحرامي وظالم وما اكثر الظلم عند الجلابة وهكذا كره الترابي السودانيين .
المصيبة نحن السودانيين نساعد علي نشؤء الفطريات الضارة داخل بيئتنا وهذه الفطريات ما ان تتمكن لا تلبث ان تبدأ بنشر ضررها علي اوسع نطاق . هكذا بدأ الترابي ومجموعاته من بوكو حرام . لو بحثت تاريخ السودان فبل ما يسمي بدولة السودان او بعده لم ولن تجد زعيم علي راس الدولة او الجهة او القبيلة يكره شعبه ويسوفهم سؤء العذاب كما فعل هذا المسخ الذي يسمي الترابي ومجموعته البوكوحرام .ماذا فعل الشعب حتي تدخلونه في زوايا ضيقة في شظف العيش هل لانهم استقبلوا اجدادكم وضيفوهم واكرموهم وزوجوهم وصرتم منهم ؟ يحكي لي احد الجماعات من مجموعة بوكوحرام انه يكره ناس الغرب اي غرب السودان جدا فقلت له لماذا قال لي ان والده حكي له عندما بدأ مسيرته في اتجاه الشمال الشرقي فاصدا البعد ان الفقر والحروب لازم له ان يمر بدارفور في حدود السودان الغربي وعند دخوله وجد مجموعة من الشرطة (تامين مناطق) ضرب ضربا مبرحا لماذا لا يعرف ثم نرك ليمر الي داخل السودان ربما هذه الاحداث حصلت في فترة الحكم الانجليزي وتنافسه مع الجكم الفرنسي في افريقيا , عموما ومن تلك الحادثة لوالده صار يكره كل سوداني ,مثل هذه الحادثة تفرز اثار ضاره للاجيال اللاحقة وتنعكس في الممارسات العامة خاصة عندما يجد هذا الضفيل الضار بيئة يتمو فيها ويسند ظهره بجهه حاكمة او عن طريق تعلمه وذكاءه علي الافراد الاخرين ويبدا في نشر سمومه علي المجتمع بأكمله وما ان تبدأ في مكافحته يتحور ويبحث عن مسلك اخر ليستمر في اضراره حتي يؤدي الي بتر جزء من اعضاء الوطن ولا يرتاح له بالا الي ان يقضي علي كل الوطن . فعلينا محاصرة هذه الجراثيم التي تؤدي الي انقراض الجنس السوداني الاصيل

[سوداني انا]

#1230557 [د. سيد البشير حسين]
0.00/5 (0 صوت)

03-19-2015 02:55 PM
بقدر ما أضحكتني عبارات (فالسلطات تعترف بالرسوم، ولاتعترف بالمدارس..!!) و البس حجابي ده وإن شاء الله الأسد ما ح يشوفك، ولو شافك ما ح ياكلك، ولو أكلك إن شاء الله ما ح تنفعو).. أبكتني عبارة (ومع ذلك، لم - ولن - يغلقوها ويسجنوا أصحابها.. مراكز القوى الفاسدة أقوى من كل تلك ..(الآليات)..!!)!!!!!!!!!!!

[د. سيد البشير حسين]

ردود على د. سيد البشير حسين
European Union [عبدالله] 03-19-2015 08:28 PM
مش مراكز القوى الفاسدة .. بل (النظام) هو الفاسد يادكتور ، بس ناس الطاهر ساتي ديل بيلفوا ويدوروا !!!!!!!


#1230503 [نوم العافية]
0.00/5 (0 صوت)

03-19-2015 01:57 PM
اللهم ارفع مقتك وغضبك عنا ولا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا

[نوم العافية]

الطاهر ساتي
الطاهر ساتي

مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة