المقالات
السياسة
حكاية ديوان فوق القانون..!!
حكاية ديوان فوق القانون..!!
03-19-2015 01:29 PM

كانت واقعة محيرة جداً.. وزير اتحادي غضب من موظف في وزارته ففصله من الخدمة العامة.. الموظف المقهور لجأ إلى القضاء ونال أحكاما ببطلان قرار الوزير، ولكن الوزير حلف (بالتلاتة) ألا ينصاع لحكم القضاء.. المواطن مضى بقدميه لديوان المظالم ولكن الوزير سدر في غيه.. اضطر ديوان المظالم لمخاطبة رئاسة الجمهورية وإحاطتها علما بالواقعة.. هنا فقط أنحنى الوزير للعاصفة.
أرجو ألا يسألني سائل أن كان ذاك الوزير المتجبر مازال في الخدمة العامة.. الإجابة ترفع ضغط الدم.. ولكن تعالوا معي لديوان المظالم نفسه.. هذا الديوان الذي يقيم في مبنى مستأجر أمينه العام في درجة وزير اتحادي ونوابه بدرجة وزراء دولة.. الديوان هذا تم استثناؤه مؤخرا من قانون الخدمة العامة.. بهذا الاستثناء بات الديوان واحدة من مؤسسات أخرى فوق القانون.
أمين عام ديوان المظالم أكد في حواره مع اليوم التالي في التاسع من الشهر الجاري أن ديوانه راجع حكما قضائيا نهائيا.. تبسيط المعنى أن الديوان الذي يقيم في منزل مستأجر وعمره لا يزيد عن خمسة عشر عاما، غيَّر حكما قضائيا من مؤسسة القضاء العريقة.
مولانا أحمد التيجاني الجعلي، أمين عام ديوان المظالم، أكد أن مؤسسة الرئاسة خاضعة للتفتيش كغيرها من مؤسسات الدولة.. ولكن الجعلي وفي ذات الحوار يؤكد أن الديوان أداة من أدوات الحكومة في محاربة الفساد مهمته التحقق من أجهزة الدولة تسير بكفاءة.. مولانا الجعلي أكد أن هنالك أمانات متخصصة تتعلق بالحكم الراشد وحقوق الإنسان.. ولكن في تناقض أكد أن رئاسة الجمهورية ترعى مجلس تنسيق ديوان المظالم.
على مستوى ولاية الخرطوم الربكة أكثر وضوحا.. أمس أعلن ديوان المظالم بالخرطوم أنه نفذ أكثر من عشر حملات تفتيشية شملت ديوان الزكاة بجانب بعض المستشفيات.. من ناحية أخرى طلب ديوان الخرطوم تقارير أداء من شركة مواصلات الخرطوم ومستشفى النو.. صحيفة الأخبار أضافت كيل بعير، حينما أكدت أن ديوان الخرطوم استدعى ستة من قيادات الولاية.. الاستدعاء شمل تنفيذيين وتشريعيين.. أمين ديوان المظالم بولاية الخرطوم، قدم أمس الأول تقريرا أمام مجلس تشريعي الخرطوم، اشتكى أن وزارة المالية الولائية لم تجز الميزانية المقترحة لتسيير العمل السنوي للديوان الذي لا يملك مقرا دائماً.
في تقديري أن وضع ديوان المظالم في غاية الغرابة.. الديوان بوضعه الحالي يتداخل مع السلطة القضائية وينقض أحكامها النهائية.. بعدها يمضي في البحث عن المشاكل بجولات تفتيشية هي من صميم عمل السلطة التنفيذية.. مراجعته للتفاصيل أيضاً تصطدم مع أجهزة متخصصة مثل ديوان المراجع العام.. طلب الاستدعاءات من الأعراف البرلمانية فكيف لجهاز منوط به تحقيق العدالة أن يستدعي مسئولا في الصباح ثم يمضي إليه آخر اليوم باحثا عن الميزانية.
حينما دققت في الطريقة التي تدار بها الدولة لم استغرب من تقرير منظمة الشفافية الجديد الذي وضع بلادنا في ذيل القائمة.

التيار


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 2349

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1231133 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

03-20-2015 09:32 PM
انها العشوائية نعيشها اليوم والي الغد

[عصمتووف]

#1230566 [التلب]
0.00/5 (0 صوت)

03-19-2015 03:03 PM
هنالك فئه من الصافيين اعدوا بطريقة معينه ومداخيل متفق عليها ليكتبوا من خﻻل اعمدتهم فى صحف هم يعلمون تماما انها تابعه لجهاز اﻻمن وتحت الرقابه المشدده ان يكتبوا كﻻم شكله نقدا لمؤسسات الدوله ولكن الهدف اﻻساس هو تلميع جهة ما !! منهم عبد الباقى الظافر !!
( اضطر ديوان المظالم لمخاطبة رئلسة الجمهوريه ... هنا فقط انحنى الوزير للعاصفه .. )
السؤال ليه رئاسة الجمهوريه ما حلت الموضوع وريحتك وريحة الوزير وريحة الموظف ... طالما ان هذه الرئاسه عاصفه ينحنوا منها !!

[التلب]

ردود على التلب
European Union [التلب] 03-20-2015 07:06 AM
لك الشكر والتقدير استاذ ( عشم باكر ) على مﻻحظتك القيمه وآسف جدا وارجو اﻻ تتكرر هذه اﻻخطاء اﻻمﻻئيه .. فهى والله تؤلمنى جدا لكن يا عزيزى نسوى شنو مع ضغوطات الحياة و..ناس الظافر !!

European Union [عشم باكر] 03-19-2015 05:36 PM
الاخطاء الاملائية كادت ان تعصف بتعليقك الهام والهام جدا .. لكي لا تحرمنا من افكارك المرتبة دقق في الطباعة يا تلب يا فهم


#1230554 [دقدون]
5.00/5 (1 صوت)

03-19-2015 02:53 PM
لعل الله يهديك وتفهم ان مابني علي باطل فهو باطل!!!



وان كل مايحدث مسرحيه سخيفة وكذبة كبري
وان بلادك تنحط كل يوم وتتفكك
والعالم يضحك ملء شدقيه علينا

[دقدون]

عبد الباقى الظافر
عبد الباقى الظافر

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة