المقالات
السياسة
الفرصة الاخيرة
الفرصة الاخيرة
03-22-2015 09:17 PM

بسم الله الرحمن الرحيم


عميد معاش طبيب سيد عبد القادر قنات
استشاري تخدير
يقول الغربيون في مثل ما لاتفقد فرصتك فانها لن تتكرر وعندها ستلعق بنان الندم ، الملك لله يأتيه من يشاء وينزعه من من يشاء كيفما شاء ووقتما شاء وهذه سنة الله في كونه ولن تجد لسنته تحويلا وتبديلا.
ظلت الإنقاذ تحكم منفردة علي مدي ربع قرن من الزمان مضي وإن تمت مشاركتها بصورة رمزية أو كما يطلق عليها مشاركة ديكورية يبقي إتخاذ القرار لإهلها فقط ،
هنالك حراك منقطع النظير من أهل المؤتمر الوطني لإنتخابات يقال أنها إستحقاق دستوري للمواطن حتي يدلي بصوته لإختيار رئيس الجمهورية وعضوية البرلمان القومي والمجالس الولائية.
نقول بكل الصدق والصراحة أنه لا خلاف علي رئاسة عمر البشير لدورة قادمة تنتهي بعد خمسة سنوات إن أمد الله في العمر وهذه فرصة تاريخية له من أجل أن يترك ما يذكره الشعب السوداني لإجيال لاحقة ونعلم أنه لن يترشح لمرة أخري حتي وإن طال به العمر فقد حكم منفردا لمدة ربع قرن والمواطن وصل مرحلة من الإحباط الذي هو وقود الثورات ولهذا نتمني من عمر البشير أن يستغل هذه الفرصة الأخيرة من أجل المواطن والوطن وأن يسجل للتاريخ نهايات تسعده.
الأخ الرئيس الشعب السوداني تحدث وتكلم وهو يري كثيرا من أوجه القصور والفساد وأناس صاروا ديناصورات في لعبة كراسي تغيرت حتي مفاهيمها وهم يرون الوطن وإمكانياته وثرواته تنهب نهارا جهارا والبنيان يتطاول والفقر يزداد والجهل باض وأفرخ و المرض في كل بيت ودار وقرية والعطالة طالت حتي البروفات فصار الوطن طاردا لكفاءات وخبرات اصبحت ركيزة ومصادر تنمية وعمران وبناء لدول أخري وهوأحوج ما يكون لها.
المواطن وصل مرحلة من اللامبالاة تجاه كثير من المتنفذين متخذي القرارات المصيرية علي جميع الأصعدة والآن جاء دوركم التاريخي ونعلم كما قلنا إنها فرصتك الأخيرة فهلا تكرمتم بإتخاذ قرارات مصيرية ترضي بها ضميرك أولا وتقابل بها رب العزة وليس في عنقكم ذرة من تقصير تجاه المواطن والوطن ؟
مؤسسات كثر كان لها دور فاعل في التنمية والخدمات تعليم وصحة ورعاية وإنتاج أين هي اليوم؟
لماذا لا يتم تفعيل قانون من أين لك هذا تجاه جميع المسئولين منذ صبيحة 30/يونيو 1989م وحتي يومنا هذا؟ أليس العدل هو أساس الحكم؟ أليس المحاسبة هي سياج الدولة وأمنها؟ أليس المسئول هو القدوة؟ لماذا لا يتم تفعيل إبراء الذمة مع قانون من أين لك هذا وعندها سيدي الرئيس ستكون هنالك حقائق يشيب من هولها الولدان وتعرف لماذا تتحدث عننا الشفافية العالمية بأننا نتربع علي الفساد في العالم .
خمسة وعشرون سنة إضافة إلي خمسة قادمات فهل تود أن تخرج بطل قومي يذكرك التاريخ وأجيال لاحقة بانك حققت العدل والمساوة ومكبدا المحاسبة وحرية الإنسان وحقوقه؟ هل تود أن يذكروك بإعتقال أبوعيسي ومدني ومطاردة مني والصادق وعقار وعرمان؟ هل تود أن يذكروك بنيفاشا وفصل الجنوب؟
إنها فرصتك التاريخية لتسجل إسمك لإجيال لاحقة بأن يكون قانون من أين لك هذا مسلطا علي جميع من تقلدوا وظائف في عهد الإنقاذ، كثر كانوا بالأمس حفاة عراة يتطاولون الآن في البنيان ، والأمثلة كثيرة تحتاج لمجلدات بس تجيبوا المسئول وتقولو ليهو دي جبتها من وين وكيف؟ عمارات وغابات أسمنتية؟ مزارع حدادي مدادي؟ شركات وشركات ومشاريع؟ بس معقول عندما كان طبيب إمتياز بشحد القميص من زملائه، الليلة هو حسابو تنوء به العصبة من قوم قارون، دا كلو حصل كيف سيادة الرئيس؟ تفعيل قانون من أين لك هذا مع قانون إبراء الذمة؟ ومن ثم رد الحقوق لإهلها ولو كانت مساويكا
الحاجة التانية حواء السودانية والدة وأنجبت فطاحلة في العلم والوطنية والتفاني والإخلاص لهذا الوطن فنربأ بك أن تأتي بالطاقم القديم كلهم جميعا ومن وجهة نظري الشخصية وإن كانوا أهل ولاء ولكن الولاء للوطن من بعد الله هو يجب أن يكون المحك لتولي أي منصب؟ ماذا حققت القيادات السابقة كل في مجال عمله؟ إنهم كانوا وبالا عليك وعلي الوطن والمواطن وكسروا ظهرك وقصموهو قبل أن يقصموا ظهر السودان وجعلوه مكانا للتندر والسخرية وبسبب سياساتهم أصبح الوطن طاردا وهذه لاتحتاج لدليل وبرهان .
الأخ الرئيس لن تحتاج لجحافل التهليل والتكبير في آخر خمسة سنوات بل تحتاج لوضع أسس راسخة في الحكم والتداول السلمي للسلطة، ليس بالضرورة أن يدعم الشعب المعارضة ويؤيدها لإزاحة هذا النظام ، ولكن من المنطق أن يكون هنالك نظام يتواثق عليه الشعب في كيف يحكم السودان مع التداول السلمي للحكم.
الشعب السوداني ستزيد لا مبالاته إن جئت بنفس الطاقم ونفس الشخوص ونفس الخطاب فهؤلاء جربهم الشعب ونقول أنهم فشلوا في كل شيء تنمية وصحة وتعليم وطرق وجسور وأمن ومعيشة وخدمات وزراعة وصناعة وإستثمار وري وكهرباء وغيره بل حتي النسيج الإجتماعي والأخلاقي تدهور بسببهم.
كيف تريد أن يذكرك التاريخ وأنت تأتي بهم مرة أخري؟ الدستور أعطاك الحق في تعيين الولاة ونقول إن القوي الأمين ليس هو من بطانتك وأهل الولاء للحزب ، بل هو الوطني المتجرد المخلص لهذا الوطن أرضا وشعبا قيما وأخلاقا وسلوكا وممارسة تقربه الي الله عبر أمانة التكليف لأنها أمانة ويوم القيامة خزي وندامة.
إنها فرصة لن تتكرر والتاريخ يسجل والشعب السوداني ينتظر وينظر إلي مستقبل يدرك أنه واعد إن تم إستغلال تلك الفرصة لمصلحته وليس لمصلحة أناس حكموه فأذاقوه الذل والهوان والكبت والحرمان والمسغبة ومصادرة حتي فتح الفم إلا عند طبيب الأسنان خارج الوطن .
كسرة: دخلت عليه طفلته يوم العيد تبكي وقالت كل الاطفال يلبسون ثيابا جديدة وانا البس القديم، تأثر ببكائها وذهب للخازن وسأله أن يصرف مرتب الشهر القادم ، فقال له : هل تضمن أن تعيش للشهر القادم لتعمل بالأجر الذي تأخذه مقدما؟ فتركه وإنصرف ، وقال لإبناؤه أتصبرون وندخل جميعا الجنة أم لاتصبرون ويدخل أبوكم النار، قالو نصبر يا أبانا، إنه عمر ابن عبد العزيز عندما مات كان لايملك غير 18 دينارا ، كفن بخمسة وأشتري له قبر بأربع ووزع الباقي علي أولاده الأحدي عشر ، إنها فرصتك الأخ الرئيس لكتابة تاريخ ناصع البياض..


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 998

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1232778 [المهاجر]
5.00/5 (1 صوت)

03-23-2015 11:09 AM
يا دكتور قنات : كيف يكتب السفاح تاريخا ناصع البياض بعد كل هذه الارواح التى أزهقها؟ لقد فجعت فيك يا رجل! تبآ لك! لا (تعملها) تاني!

[المهاجر]

#1232493 [AbuAhmed]
0.00/5 (0 صوت)

03-23-2015 03:02 AM
يا دكتور اخر نصيحة له أخذت الأجر تانى مافى زول بنصحه لو انزوى وفكر بعيدا من كسارين الثلج وفكر كم بقى من العمر ممكن يفيق
ولا يكون عيان شديد

[AbuAhmed]

#1232434 [المغبون من الاسلاميين]
5.00/5 (1 صوت)

03-22-2015 11:13 PM
يا استاذ ابو رنات البشير راس الفساد هو واخوانه وزوجته وداد وكل العشيره حتي الاطفال يعلمون ان رئسهم حرامي وسفاح من احداث سبتمبر الم يسمع البشير الهتاف يا خرطوم ثوري ثوري لن يحكمنا لص ( كافوري) وهذا في الخرطوم فقط من غير ضحايا دارفور وجنوب كردفان والنيل الازرق كجبار وبورتسودان يعني مورط الحل واحد انتحر او يسلم نفسه الي المحكمه الجنائيه مع ودي

[المغبون من الاسلاميين]

#1232391 [عوض الله جابر]
0.00/5 (0 صوت)

03-22-2015 10:04 PM
فاقد الشئ لا يعطيه....حكمة خالده..

[عوض الله جابر]

عميد معاش طبيب سيد عبد القادر قنات
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة