المقالات
السياسة
من الغاز الهويات السودانية 2
من الغاز الهويات السودانية 2
03-23-2015 03:30 PM


هي حتي الان موجوده عند البجا , عدا تلك التي تكون مقترنه بأسماء الألهه كما كانو يعتقدون.
شباكا نفركا :-
الملك الكوشي في نبته ومروي ومصر
الاسم الكامل : شباكا نفركا
السلف: بعانخي
الخلف: شيب تكو.
مرافق الملكه كلهاتها, الملكه ميسبات , الملكه تبيك نيمون؟
الأب : كاتشا
الاولاد تانوت اماني , هرماخت , بيانكرتي , استمخب (1)
شباكا او شابتاكا او شباكا نفركا , وتعني روح رع الجميل , كان فرعونا كوشيا من ملوك الاسرة الخامسه والعشرين , حكم مملكه كوش ومصر في الفتره ما بين العام ( 721) ق . م الي( 707) أو (706) قبل الميلاد ووفقا لاحدث الابحاث الاكاديميه للتسلسل الزمني لتاريخ مصر القديمه . ويعتقد ان الملك شباكا هو ابن الملك كاتشا والملكه باتشما .
خلف شباكا اخاه بعانخي على عرش مملكه كوش ومصر , واتخذ اسم بيبي الثاني اسما ملكيا له , وهو اسم أحد فراعنه الاسره السادسه , وقد حدد العالم الانجليزي كينيث اندرسون كيتشن أن نظام الملك شباكا استمر خمسه عشر عاما فيما بين (716) و(702) قبل الميلاد . وهناك دليل مهم تم الكشف عنه مؤخرا حول وفاة الملك شباكا وحول سياسته الخارجيه التي اتسمت بالحفاظ على استقلاليه الامبراطوريه الكوشيه من نفوذ القوى الخارجيه لا سيما الامبراطوريه الاشوريه , والدليل يأتي من السجلات الاشوريه الرسميه للملك الاشوري سرجون الثاني والتي وجدت في منطقه ( تنق- اي فار ) شمال غرب ايران , والتي ذكر فيها ان الملك شبتيكو . (4) (5) قام بتسليم ( لامني ) ملك ( اسدود) للاشورين , ولامني هو ملك معارض للاشورين , فر الى مصر بعد مطاردته اثر فشل ثورته , وقد سجلت هذه النقوش عام (706) قبل الميلاد , اي ان شباكا كان قد رحل وخلفه ابن اخته الملك شبتكو في هذا التاريخ .
وقد حظي هذا الرأي بقبول واسع من علماء المصريات امثال : أيدين دودسون ورالف كراوس و ديفيد استون وكارل جانسن وينكلين واخرين , لقله وجود المصادر الموثوقه التي يمكن الارتكان اليها في شأن السياسه الداخليه والاقليميه في المملكه .
ويعتبر نظام الملك شباكا ذي اهميه خاصه من بين جميع الانظمه الكوشيه , لكون النظام قد عمل علي تقويه المملكه بشكل عام , وأمتد حكمه من اقاصي السودان الي دلتا مصر كما شيد نظامه العديد من المباني خصوصا في طيبه التي اعتبرها شباكا عاصمه ملكه , وفي الكرنك تم نصب تمثال من الجرانيت الوردي للملك شباكا واضعا على راسه التاج المزدوج , كنايه عن حكم كوش ومصر .
أبرز الاثار:-

1- حجر شباكا من المتحف البريطاني:
وهو مسله نقش عليها اسماء الممالك التي امر الملك شباكا بحمايتها , ويعتبر احد ابرز أثاره فضلا عن شباكا الضخمه التي تم اكتشافها في العام (2011م) ويعتقد بأنها تحوي مخبأ سريا لكنوز الملك ومقتنياته .
2- تمثال لرأس الملك شباكا من متحف اللوفر في باريس
3- تمثال الملك شباكا من متحف اللوفر
4- مسله العطاء من متحف المترو بوليتان
5- الجعران التذكاري الضخم للملك شباكا
تلك مقدمه تعريفيه للملك المروي ( شباكا او نفركا) اوردناها كما هي من أجل ان يتعرف عليها القارئ الكريم دون أي تعديل في كتابتها ومضمونها فهذا هو رأي المؤرخين كما أوردوه لنا , وبهذا الشرح الذي توصلنا اليه نكون قد اوردنا تاريخه وفتره حكمه واسمائه وخلفه وسلفه من الاسره الخامسه والعشرين , التي تعد من اهم وأشهر الاسر التي حكمت مصر والسودان معا , وبعد هذا التوضيح كان لا بد لنا من توضيح شيئ اخر لا يقل أهميه بالنسبه لنا , وهو شرح اسماء والغاب ذلك الملك العظيم ( شباكا – نفركا) الذي وضع التاج المزدوج , كنايه عن حكم كوش ومصر .
الاسم الكامل ( شباكا – نفركا) وتعتبر اسماء هذا الملك من أجمل الاسماء في اللغه البجاويه والتي تحمل معان وصفات جميله تفوق الوصف والخيال , كيف لا وهي من فصيله الكلمات التي يكون اخرها حرفي الكاف والالف (كا) ويستخدم هذان الحرفان في اللغه البجاويه للتاكيد , فكلمه ( شباكا) مكونه من مقطعين ( شب – كا ) و ( شب ) بكسر الشين وضم الباء تعني ( أفضل) و ( كا) للتاكيد (وشباكا) تعني ( الافضل) , و( نفر كا ) من مقطعين أيضا ( نفر – كا ) و ( نفر) تعني ( حلو أو جميل ) و ( كا ) للتاكيد و ( نفركا ) تعني (الأحلى والأجمل) , والاسم كاملا( شبكا – نفركا ) تعني ( الافضل من غيره ) أو ( الاحلى وألاجمل في كلامه وتعامله مع الاخرين ) فهذه صفات تفضله على الاخرين من من سبقوه من الملوك في تاريخ المنطقه التي قامت فيها تلك الحضارات , فقد نال الافضليه بجمال التعامل مع الاخرين , فليس ببعيد ذلك الاسم عن اسم ابن اخته وخليفه عرشه ( شبتكو) أو ( شبتاكا) الذي يحمل هو ايضا نفس الاسم الأول للملك ( شب كا – شب تكو) , والكلمه من مقطعين (شب – تكو ) بكسر الشين وضم الباء وتعني ( أفضل ) و ( تكو ) تعني (الرجل) واسم ( شبتكو) تعني ( الرجل الافضل – او المفضل) فاننظر الي تقارب الاسماء والصفات معا فهذا ( شبتكو) بمعنى ( الرجل الافضل – أ و المفضل ) و ( شبتاكا ) يعني ( الافضل على الاطلاق) .
واذا اردنا ان نقف على الاسم والصفه ورثهما عن اخيه نجد ذاك الاسم الذي اتخذه ( بي- بي) الثاني اسما ملكيا له , تري ماذا يعني اسم ( بيبي)؟
اذا اردنا شرحها بلغتنا الحاليه في اسواقنا لقلنا ان ( بيبي) تعني ( الطفل الرضيع) , ولكن حاشا لملك حكم ما بين الفرات والنيل ان يحمل صفه كهذه , تكون عارا عليه ما تعاقبت القرون والازمان وما تعاقب الليل والنهار فهو الافضل على الاطلاق واخذ الاسم الاول من اخيه ( بيا بانخي) وأصبح بي بئ الثاني بعد واذا رجعنا قليلا للملك بيا بانخي انها تعني (أقدم ) وذا نظرنا لاسم أخيه شبكا بي بئ الثاني فانها تعني المقدام باللغه البجاويه فانظر للتقارب الكبير بين اسمه واسم اخيه.

ايزيس وحورس
ايزيس وحورس من الالهه الفرعونيه القديمه , ايزيس تجلس على مسطبه مرتفعه وتحمل ابنها وفوق رأسها تاج القرون وبداخله قرص الشمس الاله ( رع) , وتمثال ايزيس وحورس من اكثر التماثيل والشواهد التاريخيه الفرعونيه وضوحا , فهي شواهد ولغه ناطقه لا تقبل التحريف والتذويب لتلك اللغه القديمه التي قيل انها من اللغات التي اختفت وحلت مكانها لغات أخرى فهذا القول ليس صحيحا او منطقيا بعد ما توصلنا لفهم سر هذا التمثال الذي يعد اللغز الاكبر في تاريخ الحضارات القديمه , وقد وقع علينا فهم معانيه كالصاعقه , وكان كالسر المفقود لربط اللغه البجاويه باللغه المصريه القديمه , ومما جعلنا نتأكد اكثر , أن هذا التمثال المركب يحمل بين طياته الام والابن معا , ويعتبر ايزيس وحورس من الالهه الفرعونيه القديمه , فاعتقدوا انها تمثل الامومه واضعه على راسها تاجها وبداخله قرص الشمس , ومهما قلنا عنه بقصد شرحه فسيظل الامر تمثال ناطق , وكأنه صوره تم رسمها لتوضيح الكلام المكتوب , أو كالخريطه الهندسيه التي يستلمها المهندس لمعرفه موقع محدد , وأكون قد اخفقت ان قلت مثل ذلك , لاني امام حاله استشاريه , فهذا التمثال الناطق – ولك ان تحكم ايها القارئ – لامراء تضع تاج القرون وتحمل ابنها الرضيع , وسر هذا التمثال أمر في غايه السهوله , وما علينا سوي الربط بين هذا الشاهد الذي امامنا والكلمه التي كتبت فوق هذا التمثال لنجد الاسم كما سبق , ولنبدا بشرح ( ايزيس- وحورس) باللغه البجاويه ف ( ( ايزيس) تكتب وتغرأ باللغه البجاويه ( ايديس) بحرف (د) لان حرف (ز) لا يوجد في اللغه البجاويه , وتصبح ( ايد يس) وكلمه (أيدا) تعني (القرون) وحرف ال(س) يستخدم لملكيتها و( ايديس) تعني (ذات القرون) وانظر لتاجها فهي ذات القرون , وكلمه ( حور) تعني ( الولد والابن) وحرف ال(س) للملكيه كما اسلفت , وكلمه ( حورس) تعني ( ابنها) والكلمه كامله ( ايديس وحورس) تعني ( ذات القرون وابنها).
اذن فالصوره التي امامنا لتلك المراة التي تردتي تاج القرون وتحمل ابنها في يديها ومكتوب (ايديس وحورس) فهل يغقل ان يكون المعنى غير ( ذات القرون وابنها) ؟ هذا واضح باللغه البجاويه .
وبعد مناقشتنا مع الاخوه في متحف السودان القومي كان لا بد من ذكر مداخله البروف عمر حاج الزاكي الذي قال مقاطعا حديثي : والله انها ذات القرون . فقلت له هي كذلك , فان عاده ارتداء القرون كالتاج عاده قديمه جدا , مثل ذي القرنين الذي ذكر في القران الكريم ( ويسألونك عن ذي القرنين قل سأتلو عليكم منه ذكرا) صدق الله العظيم . كما ان هناك عادات قديمه موجوده حتي اليوم كوضيع قرون فوق البيوت والمداخل لاعتقادات بأنها تمنع الحسد والصواعق والكوارث , والله اعلم .
واذا اخذنا علي سبيل المقارنه معبد ايديس واعملنا الرابط بينه وبين المنحوتات والصور التي بداخل المعبد تأكد لنا علاقه التاج ذي القرون بتلك التسميه ايزيس, وانظر لتمثال السمكه التي جعلوا لها قرونا , ومن المعلوم للجميع أن الاسماك ليست من المخلوقات ذات القرون , ولكنهم أرادو أن يوضحوا لنا شيئا واحدا, هو أن ايديس هي ايزيس , أي ( ذات القرون ) حتى ولو لم يكن من يصنع ذلك التاج من المخلوقات القرنيه ؟

الالهه نيت:-
الالهه (نيت) الهة الحرب , تمثل عاده بتاج مصر السفلي الأحمر وتضع ملابس وأساور على معصميها وفي اعلى ذراعيها , رافعه يدها اليسرى التي ربما كانت تقبض على شيئ اختفى الان , ربما كانت شعله الحرب.
في اللغه البجاويه ( نبت) تعني ( نار) فهي الهه الشده والحرب ولهيبها , وكانت ترتدي أساور على معصميها , وهكذا يكون لباس الحرب والتحزم .

اله الجنس – ميد – مين :-

وكان قدماء المصرين يعتقدون أن نبات الخس هو الطعام المفضل لاله الخصوبه Min, وكان يصور مثل باقي الا لهه ولكن قضيبه منتصب , واضعا تاج الريش , ويعتقد القدماء أن نبات الخس المقدس منشط جنسي ,و وهو نوع من الخس يتميز بطوله , ويفرز ماده حليبيه عند الضغض عليه .
وهنا لا بد لنا أن نشرح الاسم من خلال الصوره والشيئ الملفت فيها والواضح للعيان هو انتصاب القضيب , والاسم ( مين) المقصود به اما القضيب نفسه أو انتصاب القضيب , والاسمين في اللغه البجاويه كالاتي
1-اسم القضيب (ميد)
2-انتصاب الغضيب (بين).
فان استبدلنا حرف ال(د) في بدايه الكلمه يكون اسم القضيب نفسه ( ميد) بدلامن ( مين) , واذا تركنا حرف ال(ن) واستبدلنا حرف ال(م) بال(ب) هكذا (بين) بدلا من (مين) , ويكون المراد هنا انتصاب القضيب الذي هو واضح أمامنا في الصوره .
وهكذا هي لغه الشواهد التاريخيه التي تكون الصوره فيها ناطقه تعبر اما عن رمز لاسم أو صفه أو رمز يشرح قراءة الاسماء كما هو واضح في جميع الأسماء..




تعقيب
يشير الدكتور عون الشريف قاسم رحمه الله الي تيار اللغة البجاوية في العامية السودانية بقوله:
"اذا تركنا التيار النوبي فاننا نصطدم مباشرة بالتيار البجاوي الذي ينساب في صلب لهجتنا ويقف شاهداً عل ان الاتصال بين المجموعات البشرية في السودان كان منذ القدم قوياً وحاداً فنحن نتحدث باللغة البجاوية حين نذكر المرفعين والبعشوم والبعنيب او نستعمل العنقريب والكركب والفندق والدانة للشرب . و حينما نذكر السكسك أوعندما نأخذ الشبال في العرس ونستعمل في مجال الاطعمة الدوف والقنقر والعنكوليب او نقول لمن لم يحالفه الحظ جلا او ننادي الطفل بالدرفون او نشكوا من الدبس ونبرم الشنب ونطبل البيت ونقول لمن يرحل قنجر ونصف الشفاه الغليظة بالشلاليف واصل الشلوف عند البجا خرطوم الفيل ونرى ان تأثير البجا في لهجتنا اعمق من ذلك بكثير والسؤال الذي يجابهنا هو : هل امتد نفوذ البجا الي منطقة وسط السودان فأثروا منذ القدم في اللهجة تاثيراً مباشراً كما فعل النوبة؟" انتهى كلام دكتور عون الشريف قاسم.
ان الطبقة الحاكمة من العنج البجا والتي حكمت اواسط السودان واجزاء من شمال كردفان والجزيرة والنيل الابيض في القرن الرابع عشر الميلادي احتفظت بلغتها البجاوية في الحكم والادارة واورثتها لخلفائها من العبدلاب والجعل واستمرت اللغة البجاوية في الاستعمال لفترة طويلة من الزمن حتى اصبحت تياراً في اللغة العامية السودانية من حيث المفردات وتراكيب الجمل.
اسئلة والغاز:
1- من الملاحظ ان معظم اسماء الحشائش والنباتات والجبال والاودية باواسط السودان تحمل اسماء بجاوية لماذا؟ حتى اسم النيل اسم بجاوي مشتق من كلمة نيلوا والتي تعني بالبجاوية روينا ثم انتقل نفس الاسم النيل للغة اليونانية ليصبح نيلوس ثم تحول الاسم الي اللغة العربية ليصبح النيل.
مسلة الملك الاكسومي عيزانا الذي حكم مملكة اكسوم الحبشية في القرن الرابع الميلادي . ماورد وجد كتابة فيهذه المسلة هو عبارة عن كنز ثمين من المعلومات الهامة عن السودان القديم وقبائله وجغرافيته .
لقد عثر عليها العالم الانجليزي انولتمان بمدينة أكسوم الحبشية وترجمها الي الا نجليزية عالم الاثارالكبير ل. ب. كروان ثم ترجمها الى العربية الدبلوماسي وزير الخارجية الاسبق في عهد نميري المرحوم جمال محمد أحمد وقد أوردها المرحوم الاستاذ علي المك في كتابه مختارات من الأدب السوداني صدر ضمن سلسلة كتاب الدوحة العدد 88 فبراير 2015م عن وزارة الثقافة والفنون والتراث _ قطر.
مايهمنا الآن مماورد بهذه المسلة ورود اسم البجا. ورود اسم البجة بهذه المسلة يثبت ويشهد أن البجا كانوا موجودين في القرن الرابع الميلادي وماقبله بمنطقة حوض النيل وهي المنطقة التي تمتد من الشلال الرابع (سد مروي) وحتى الحدود الاثيوبية وخصوصاً المنطقة الواقعة بين نهر عطبرة والنيل الازرق وهي المنطقة التي غزاها الملك عيزانا تحديداً.
في ألالف عام الاخيرة تلاشى وجود البجا تدريجياً وذلك بسبب استعرابهم واندماجهم في القبائل العربية التي وفدت للمنطقة وبذلك اصبحوا جزءاً من القبائل العربية الموجودة هناك الآن.
_ الملك عيزانا هو أو ملك حبشي يعتنق المسيحية ونشط في نشرها بالقرن الافريقي وأواسط السودان الشرقية وجنوب الجزيرة العربية بدعم وتمويل كبير من الامبراطورية الرومانية التي وفرت له الاموال والسلاح والسفن ، وهو الذي دمر مملكة مروي تدميراً نهائياً بعد ان امتد حكمها لثمانية قرون
لقد كان غزو الملك عيزانا للسودان يعتبر أول وأكبر غزو تعرض له السودان الاوسط في القرن الرابع الميلادي .
يجب أن نذكر أن ماورد بمسلة عيزانا لم يجد حتى الآن العناية والدراسة الكافية لتحديد المواقع والاماكن التي ذكرها الملك عيزانا أوالقبائل التي كانت موجودة ايام الغزوة وهذا أمر مؤسف جداً وتقصير لايغتفر.
نحن الآن ركزنا فقط على البجا فقط ولم نتعرض للاماكن أوالقبائل الاخرى ونريد ان نذكر القارئ أن نهرعطبر يسمى تكازي باللغة الحبشية .
نص ما كتب على المسلة
(بيد الله ذي الجلال وصاحب الارض والسماء
بيد الله ذي المن الذي انتصر في كل مكان
على كل مغالب هنا في الارض وفي السماء
يعلن عيزانا أن لايقهره قاهر
فالله سيد الناس والاشياء يؤثره
لن يلقاه وجهاً لوجه عدو
ولن يركض في إثره غالب
ولن تستطيع قوة إلا قوته أن تعجزه
فيده المنيعة من يد الله خالقه
والله رب كل شيء وكل أحد
أنا عيزانا بن (إلا) عميداً سليل هالين.
صاحب أكسوم وحمير
وسلحين وصيامو والبجه
ملك الملوك ، حاكم كاسو
شرعت ، ويده في يدي ، أصارع النوبة
حين خرجوا عن طاعتي وثاروا يفخرون
يصيح صائحهم إني لن أعدو التكازي
وإن جهدت.
ركبوا مراكب الغرور يعتدون ، لا يرحمون
ضربوا شعوب منقرتو وهاسا وباريا
وكانوا غلاظاً شداداً على السود.
حنثوا بينهم الذي أقسموا وخاضوا الدماء
يفتكون بالشعوب الحمر.
ولم تكن هذه أول مرة يخرجون.
كانت الثالثة ، وحق عليهم العقاب.
ذهبوا بعيداً مع الزهو ، وذبحوا جيرانهم.
لا يستحون أو يخافون.
ثم أرسلت الرسل بادئ الشر: أرجو أن
يثوبوا لرشدهم ، وأن يرجعوا عن غيهم.
وكانت هي الطامة :
ونهبوا رسلي وأخذوا من عليهم وكل ثمين يقتنون.
وعز عليهم أن أنصحهم أنا ، ولكني لم أقنط.
بعثت البعوث مرة ثانية ، فسبوا البعوث والباعث ،
وكان لابد من حربهم بعدها ففعلت
تسلحت بقوة الله عضدي دائماً
سيد الناس والسماء إليهم ،
فالتقينا على ضفاف تكازي لدى كمالكي ،
وذاقوا مرارة الحرب منذو ساعاتها الاولى
فأدركوا ألا قبل لهم بجيوشي المظفرة ، وانقلبوا على وجوههم يفرون ،
قفيت أثرهم ثلاثة وعشرون يوماً
وهم يجرون لا يلتفت واحد منهم يخافون أن ينظروا.
ذبحت بعضهم ذبحاً وأسرت بعضهم الآخر،
وسبيت وغنمت وحرقت لا يصدني عنهم رجل،
وعاد قومي بالغنائم والاسرى والمدن تحت أقدامهم جازعة لاهثة ،
مدن من كل نوع : من الحجر بعضها،وبعضها من القش.
حمل منها جنودي الشجعان غلات خزينة ولحماً قديداً وكتلاً من الناس باهرة ،
وحرقوا مالم يستطيعوا حمله ، لايفيد منه أحد.
حرقوا قطناً كثيراً ومخازن غلة عدة ،
وجرى العدو مبهور الأنفاس يحتمي بمياه سيدا سبح بعضهم عبر النهر، ومات بعضهم يجاهد، وإن كنت لا أعرف كم مات منهم ، وكم عبر!
تكاثروا على القوارب لعلها تنجيهم تغرق الرجال والنساء وهم يتزاحمون.
وأسرت بعدها زعيمين كبيرين جاءا يجوسان منازل الجيش يتجسسان،
سقتهما أمامي على جمليهما يرتعدان.
أحدهما اسمه يسكا الأول والثاني بتالي الأول.
وكان من أسراي نبيل اسمه انقبناوي
وأسرت كثيراً غيره من الرجال: دانو كوي الأول ودقالي الأول وأناكوي.
وساق جنودي سوقاً قسهم الأول.
أخذوا تاجه الفضي من رأسه .
كما أسروا حواريه ، سيدهم وكاركار.
سقط خمسة زعماء في المعركة وسقط قس،
وما كان لهم أن يفلتوا ، فنحن أقوياء أشداء.
بعون الرب سيد السماء والارض.
ثم جئت كاسو ، وذبحت في الطريق خلقاً كثيرين وأسرت خلقاً آخرين
عند مقرن تكازي وسهيدا وأقمت يوماً واحداً في كاسو.
وأرسلت بعدها جيش محازا ورفيقه حارا، وجيش دملوا وفلح وصيرا
لينهضوا فوق سيدا ويغزوا المدن ، مدن الحجارة كلها والقش : يسمون واحدة منها علوا ويسمون الثانية وداروا وجاءتني جيوش ظافرة مامسها شيء ، عادت تحمل المتاع كثيراً وتسوق الاسارى ، عادت وقد أذاعت الرعب والذعر في نفوس الأعداء ،
بما قتلت من الأهلين، وحرقت من البيوت والمدن، تعينها قدرة القدير.
وأرسلت بعده بعثة أخرى ، أرسلت حالين ولاكين ، وعززتهما سبرات وفلح وصيرا ،
نهضوا كلهم صوب الجنوب ، كما نهض جيش آخر صوب الشمال من سيدا ، ومشت نحو مدائن النوبة هناك.
غزت نقويس أولاً وانقضت بعدها على مدائن الحجر في كاسو ، وما كانت لهم في الحق أخذوها ظالمين عنوة .
ثم غزت جيوشي تبيتو وفرنيت ، وانتصرت بيد الله وعادت سليمة ،
ما مسها سوء وصلت إقليم النوبة الحمر، وذبحت أهله وأخذت الأحياء أسرى،
وأعانهم الرب القدير وجاؤوا بالمتاع كثراً وبالخيرات ، فأقمت عرشاً عند ملتقى النهرين ، سيدا وتكازي قبالة مدينة الحجر على هذا الخليج.
لقد أعطاني الرب رب السموات 214 أسيراً ذكراً كما أعطاني 415 أسيرة أي 629 رجلاً و إمرأة ، وذبحت 602 رجلاً ، أما النساء و الاطفال فقد أتينا على 156 منهم: أعني 758 في جملة.
أسرت وقتلت _ إذاً_ 1387نفساً.
وغنمت 10500بقرة و60 أخر ونحو 51050 شاة وعززني ربي تعزيزاً فأقمت هنا في صادو عرشاً ، آتاني ربي الملك والحكم ، وأنا أدعوه ليشد من أزري ، ويقوم على حكمي فينصرني حيث ذهبت كما نصرني الآن .
لن أسيء الى أحد وسأضع عرشي هذا الذي أقمته والارض التي أقف عليها في حجر ربي ، في يده شكراً وذكراً له.
وان اعتدى عليه أحد يروم أن يزيله ، بل أن يخربه ويمزقه ، فلن أبقيه على الارض ، ولن أرحم نسله ، ولن يبقى لهم على الارض أثر جزاءاً ما يرتكبون أو يسعون أن يرتكبوه فهذا العرش منحه الله لنا ، ربنا حامينا).

2- العنج البجا وجدت اثارهم غرب النيل بشمال كردفان فالي أي مدى توغلوا في غرب السودان وما علاقتهم بالميدوب بدارفور الذين يشاركون البجا في كثير من مفردات لغتهم . هذا لغز كبير من الغاز الهويات السودانية كيف يكون للبجا بالشرق علاقة لغوية وثقافية بالميدوب في اقصى اصقاع دارفور ؟!
3- وجود اسماء بجاوية في الكتب الدينية القديمة والبجا لايعرفون لها معنى رغم انتشار هذه الاسماء بينهم . لقد تحصلت علي كشف باسماء الناخبين بولاية البحر الاحمر وسوف احصر هذا النوع من الاسماء الغريبة ولاي لغة أو لغات الشرق الاوسط والقرن الافريقي تنتمي هذه الاسماء وابحث عن سر وجودها وسط البجا.
ملخص:
1- ان موضوع الهويات السودانية موضوع شائك ولكنه موضوع يستحق التنقيب والبحث وعلينا طرح بعض الاسئلة ومحاولة الاجابة عنها ومن هذه الاسئلة :
1- هل كانت في القديم تسود لغة واحدة بالسودان وما هي هذه اللغة؟ هل كانت اللغة البجاوية ام غيرها؟
2- هل فكرة تنوع الاعراق بالسودان فكرة غير صحيحة ومبهمة والحقيقة ان معظم السودانيين من احفاد كوش بن كنعان بن حام بن نوح رغم ان بعض السودانيين يدعون النسب العربي حقاً او باطلاً.
4- هل نحن السودانيون اقرب لبعضنا البعض اكثر مما نعتقد وان الخلافات العرقية المتوهمة أقل كثيراً مما تثيره ؟
إن اثارة مسألة الاعراق والهويات الثقافية والنفخ فيها ودق الطبول حولها العاب سياسية يستفيد منها بعض النخب الانتهازية لاستقطاب الجماهيرحولها لتحقيق مصالحها الخاصة مستفيدة من عدم وعي القواعد الشعبية .
والي متى تستمر هذه الالاعيب الخطرة والمدمرة ؟


[email protected]


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1310

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1233257 [مفرور]
0.00/5 (0 صوت)

03-24-2015 12:23 AM
الكاتب دا ظاهر عليهو زول مغرور ساكت ..دا بيتكلم بصفة الجمع عن نفسو , في كل مقالاتو وكلامو كلو نحن نحن
مثال
(الآن ركزنا فقط على البجا فقط ولم نتعرض للاماكن أوالقبائل الأخرى)_(
مايهمنا الآن مماورد بهذه المسلة ورود اسم البجا)
كلام كلو خارم بارم واعتقادات شخصية.
لا يقدم أي دليل لاستنتاجاتو وشطحاتو

[مفرور]

#1233137 [AHMED ABDALLA MANSOUR]
0.00/5 (0 صوت)

03-23-2015 06:40 PM
great work..
we're in await to read more about this article
keep up
I'll send you ,soon, several web sites concerning ancient sudanese kingdoms..
promise.

[AHMED ABDALLA MANSOUR]

جعفر بامكار محمد
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة