المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
الفاتح يوسف جبرا
برضو بالشمال
برضو بالشمال
03-24-2015 12:43 PM


عندما كنا صغاراً بالمرحلة الوسطي (بيت المال الحكومية الوسطي) كان الأساتذة يتهيبون أسئلتنا لهم فقد كان لنا ذهن متوقد وخيال واسع وإعتداد بالنفس رغم صغر أعمارنا ، دعمناه بالقراءة والبحث والإطلاع وكان أكثر الأساتذة خوفاً من أسئلتنا أساتذة التربية الإسلامية ، يقف معلم التربية الإسلامية وهو يتحدث لنا عن الصوم ذاكراً أن الحكمة من الصوم أن نحس بمعاناة الفقراء الذين لا يجدون الطعام فنسالة وبراءة الأطفال في اعيننا :
- طيب يا أستاذ الفقير الما لاقي اكل يصوم ليه؟
فإن لم يكن الأستاذ مذاكراً لمادته (لتجهجه جهجهه السنين) ، ثم في حصة أخري إذ هو يتحدث لنا عن حرمة الأكل باليد اليسري وضرورة دخول (المرحاض) بالرجل اليسري فنسأله :
- يا استاذ اليد اليسري والرجل اليسري ديل مش خلقهم ربنا .. في شئ خلقو ربنا ما كويس؟
ويفاجأ الأستاذ المتخرج حديثاً بمثل أسئلة كهذه تحتاج إلى جهد جهيد لإقناع هؤلاء التلاميذ الصغارالذين لم يبلغوا الحلم بعد .
تذكر العبدلله كل ذلك (خاصة قصة الرجلين دي) وهو يقرأ حديثاً منقولاً عن الأمين العام لمجمع الفقه الإسلامي أقام الدنيا ولم يقعدها بعد وهو يتحدث في فعالية تدشين كتاب (عالم الافتاء وعثرات المفتين) للبروفيسور عصام احمد البشير امام مسجد النور ، بقاعة اتحاد المصارف، طيب الراجل قال شنوووو ؟ ... الراجل يا جماعة الخير قال الآتي : (ذهبت ذات مرة لإلقاء محاضرة في دار اتحاد الفنانين، وقلت في نفسي هل ادخل الدار برجلي اليمنى ام اليسرى، وبعد ان خيّرت نفسي في ذلك اخترت الدخول برجلي اليسرى) !
إنتهى حديث الأمين العام لأعلى مجمع إسلامى بالبلاد وللأسف الأسيف فإن الرجل يحمل درجة الأستاذية (ربما في الدخول بياتو كراع؟) إذ أن ما تفوه به من حديث لا يشبه حديث العلماء الذين يوزنون كلماتهم بميزان الذهب ويجتهدون أيما إجتهاد في ألا يصيبو قوماً بجهالة لفظ إّذ أنهم أول من يعلمون قول الله جل وعلا ( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ) !
يبدو أننا يا جماعة الخير نشهد عصر الإنحطاط (اللفظي) وإن كنا (مشيناها) للساسة فما بال (رجال الدين) يخوضون في هذا المستنقع الأسن الذي حذر منه رسول الله صلي الله عليه وسلم حين قال (ليس المؤمن بالطعان ، ولا اللعان ، ولا الفاحش ، ولا البذي ) وهل هنالك فحش وبذاءة وطعن أكثر مما قاله هذا الشيخ الأستاذ في حق (الفنانين) ؟
قد أراد الرجل أن يقول أن النادي المذكور يتساوي وأماكن كثيرة أخرى أشار الدين الحنيف أن يدخلها المسلم برجله اليسرى ! وبئس ما قال .. بالله عليكم أي علم (دنيوي) خليكم من (الديني) يجعل شخصاً يعمم (دار فئة ما ) من المجتمع يتعدي أفرادها عشرات المئات واصفاً أياها بالمرحاض (أكرمكم الله)؟
ما كنت (والله العظيم) لأقف عند هذا التصريح لو لم ينطق به رجل دين يحمل أعظم الدرجات العلمية
كنا نربأ به عن فاحش القول وبذيء الكلام لكن في هذا العهد السعيد (كل شيء) جائز حتى إساءة (علماء الدين) لشرائح (الشعب) ..هسه الكلام ده لو ما قالو هل كان ينقص منه شيئاً ؟ لكنه (التنطع) ومحاولة الظهور بمظهر النقاء التام وإلتزام جانب التطهر (المطلق) والتثبث حتى بدقائق (الحلال) والبعد حتى عن (صغائر الحرام) حتى وإن كانت القصة (الكراع ياتا) !!
قال مالك بن انس رحمه الله: "كل شيء ينتفع بفضله – أي بزيادته – إلا الكلام، فإن فضله يضر" !!
وقال الحسن البصري رحمه الله: " لقد ادركت أقواما إن كان الرجل منهم ليجلس مع القوم فيروه عيي –أي من طول صمته – وما به عي، إنه لفقيه مسلم " ..... ديل فقهاء زمااااان ... هسه القصة هاصت وجابت ليها نبذ وإساءآت و(لا مؤاخذة) أدبخانات .

كسرة :
يعني بعد ده الزول يدخل الإذاعة بالرجل (الشمال) والتلفزيون (بالشمال) والمسرح بالشمال .. والفنون الشعبية بالشمال .. ويطلع الحافلة السواقا مشغل (عوضية عذاب) برضو بالشمال !!

كسرة ثابتة (قديمة) :
أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو (وووووووووووو)+(وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+و+(و)+(و)+و
كسرة ثابتة (جديدة) :
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو(وووو وووو وووو)+(ووووووووو) +(و)+(و)+و
[email protected]


تعليقات 20 | إهداء 1 | زيارات 6803

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1235287 [سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

03-26-2015 04:47 PM
ربنا يعين الشعب علي ما ابتلاه به ، وحسبنا الله ونعم الوكيل

[سوداني]

#1235130 [bluenile]
0.00/5 (0 صوت)

03-26-2015 01:56 PM
يا اخوانا هى بقت على الغنا حلال ولا حرام نحن عايزين الأمين العام لمجمع الفقه الإسلامي يقول لينا اختلاسات المال العام حرام ولا حلال بيع خط هثروا واكل الثمن حلال ولا حرام التعيين فى الوظائف العامة بالمحسوبية وليس عن طريق الكفاءة حلال ولا حرام الفصل التعسفى بما يسمى الصالح العام دون اي مخالفة من قبل الشخص المفصول حلال ولا حرام ان تشتري عداد الكهرباء من حر مالك ويلزموك بان تدفع ايجار شهرى لشركة الكهرباء عن العداد الذى اشتريته حلال ولا حرام اخذ الزكاة من مرتب الموظف الذى لا يكفيه لمدة اسبوعين وقبل ان يتسلمه الموظف ناهيك عن ان يحول عليه الحول حلال ولا حرام اتركوه يجاوب لنا عن هذه الاسئلة ونترك موضوع الغنا جانبا

[bluenile]

#1234173 [عوض الحسن]
0.00/5 (0 صوت)

03-25-2015 08:22 AM
يا فاتح يا جبرا..زي دا بيركب حافلة؟ ومال اللاندو كروزر يركبها متي؟إنت مالك كمان خشيت شمال؟؟؟؟؟ مع تحياتي وتقديري

[عوض الحسن]

#1233983 [عودة ترنتي]
5.00/5 (1 صوت)

03-24-2015 09:09 PM
من المبادئ الدبلماسية الراقية :-
التعامل بالمثل
الدخول بالرجل اليسرى كل الاماكن التي لها علاقة بحزب المؤتمر الوطني و اماكن رجال الدين و علماء السلطان و الكهنة الذين تربطهم علاقة بالحكومة و يصرفون الاموال و الامتيازات و المخصصات من خزينة الشعب بلا وازع و لا ضمير ---

[عودة ترنتي]

#1233941 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

03-24-2015 07:21 PM
م الفرق بينهم وهيفا وهبي

ما يسمي ب مجمع الفقه الإسلامي هو اكبر مرحاض يصرف فية امينة واذنابة فضلاتهم القذرة و ب المناسبة شخصيا اعترف ب البروف عبدالله الطيب طيب الله ثراه وبعد رحيلة ترمل السودان المتواجدين حاليا ف المجمعات الاسلامية والمساجد وغيرهم من اصحاب طرق صوفية ف الاحياء والاسواق عباره ارزقية ب الله عليك هل شاهدتة شيخ يدعوللاسلام ويهدي ف المسلمين وتحذيرهم من الحرام وهو اكبر مرتكب لها يدعوا الناس ب الصبر علي ابتلاء الله ساكن ف فيلا ويركب البرادو والكامري والبي ام دبليو المعروضين حاليا لا فرق بينهم وبين هيفا وهبي ولوسي وحمادة بت

[عصمتووف]

#1233940 [على]
5.00/5 (1 صوت)

03-24-2015 07:18 PM
دا استاذ مصطفى فى بيت المال ياربى هؤلاء هم من خربوا الاسلام مفتى السلطان الذى يتحدث عن الدين والاخرة ويلهف الدنيا والمعقد الذى يلبس النقاب ويلمس افخاض النساء ثم يذهب الى المسجد لامامة الصلاة ناس كارثة ثم اذا كان الجزء الايسر نجس او به الشيطان فليقطع الجزء الايسر ويستريح من النجاسة واعجبى لاتنسوا حلايب سودانية

[على]

#1233893 [ربوع السودان]
0.00/5 (0 صوت)

03-24-2015 05:30 PM
يا استاذا الدكتور قال دا ما انا القلت وده واحد تاني من الجماعة المفتينااسمه عبدالله الزبير وقد تبرع الدكتور عصام بان ياتي الدار يعطي محاضرات دينية عن الفن وكدة فلا تهاجموه

[ربوع السودان]

#1233882 [abufatima]
5.00/5 (1 صوت)

03-24-2015 05:10 PM
طيب الاستاذ ده كان دخل دار القرضاوي ودار عصام البشير حقو يدخل بكراعو بالشمال لانهم جابوهم في فيديو بغنوا . في دار القرضاوي
https://youtu.be/mYUvt6RQzgU

[abufatima]

#1233853 [وحيد]
5.00/5 (1 صوت)

03-24-2015 04:22 PM
ما تشغل بالك بابو جهل دا ... ديل كلهم على رقيص رئيسهم .... الصفاقة و الجهل و التنطع و ساقط القول صفة ملازمة لاسلامويي النظام الحاكم من رئيسهم لكديسهم ... بالله لو افتى لينا في مشروعية رقيص الرئيس و غناء شناق و قيقر و بخيت القرد!

[وحيد]

#1233823 [hanankokoabas]
0.00/5 (0 صوت)

03-24-2015 03:35 PM
كان سكت كان اخير ليهو واتذكر واحدة من المقامات للزمخشرى ولا الحريرى ان صديقه كان اغلب دهر صامتا كأن بلسانه اعوجاجاً واذا نطق بذ السامعين

[hanankokoabas]

#1233822 [ادروب الهداب]
0.00/5 (0 صوت)

03-24-2015 03:34 PM
وتدخل المؤتمر الﻻوطني بالشمال كمان!!!

[ادروب الهداب]

#1233809 [حسكنبت]
5.00/5 (1 صوت)

03-24-2015 03:16 PM
أفتنا يا جبرة
لو أن أحدهم قطعت رجله اليمنى فى بيت الأشباح ..هل يحل له دخول المسجد برجله اليسرى ؟ وللا يصلى فى بيتهم

[حسكنبت]

#1233771 [ود اللحوين]
5.00/5 (1 صوت)

03-24-2015 02:25 PM
ليك التحيه استاذنا الفاضل
لكن سوال ليك انت الدخل عوضية عذاب شنو
ويفهموها شنو برضو

[ود اللحوين]

#1233749 [كاره الكيزان محب السودان]
5.00/5 (1 صوت)

03-24-2015 02:07 PM
أفحمته يا استاذ بارك الله فيك، وجعل قلمك سيفا مسلط على كل من أساء للشعب السوداني وسرق حقيقة وسلب سلطته.

[كاره الكيزان محب السودان]

#1233745 [ودالزين]
5.00/5 (1 صوت)

03-24-2015 02:03 PM
و نسمع حديث الساسة و العلماء برضو بالشمال

[ودالزين]

#1233731 [علبة صلصة مخفجه فوق زير]
0.00/5 (0 صوت)

03-24-2015 01:53 PM
يا جبرة دى زكرتنى بقصة الشاب الذى سأل احد المشائخ على الهواء مباشرة قائلا عندما اشرب الخمر ياشيخنا اقول البسملة ؟ وهل أبدأ الشرب باليد اليمنى او اليسرى؟

[علبة صلصة مخفجه فوق زير]

#1233730 [ودالباشا]
5.00/5 (1 صوت)

03-24-2015 01:52 PM
انت وضعت اناملك على موضع العلل وليس العلة حينما قلت

(لكنه التنطع ومحاولة الظهور بمظهر النقاء التام التزام جانب التطهر الملطق التثبيت حتى بحانب بدقائق الحلال والبعد حتى من صغائر الحرام حتى وان كانت القصة ياتا كراع)

وهذا هو بيت القصيدومنهنج هؤلاء.

ولا تنسى حديث رسول الله (ص) مع ام المؤمنين عند احتفال الاحباش وهى تتكئ على كتفه الشريفة

[ودالباشا]

#1233714 [ابوشوارب]
5.00/5 (1 صوت)

03-24-2015 01:33 PM
نحن مجموعة كبيرة من السودانيين فى شركة بالسعودية و فى واحد مننا كتب على حائط ( الحمام ) مقر المؤتمر الوطنى ( مش أنا ) ليس خوفا ولكن مراعاة للملكية الفكرية للكاتب .......

أها السؤال : الحمام ده أخله بأى رجل ؟؟!!! وذلك باعتبار أن دار المؤتمر الوطنى هى دار المتطهرين والمبنى ( أساسا ) هو ( مستراح ) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

[ابوشوارب]

ردود على ابوشوارب
European Union [حسكنبت] 03-24-2015 03:58 PM
ما تدخل خالص..تموت بيهو بس


#1233698 [سوداني بس]
0.00/5 (0 صوت)

03-24-2015 01:04 PM
منقول :-

بسم الله الرحمن الرحيم


إن من الأهمية البالغة لكل مسلم أن ينضبط عنده ميزان الأولويات بشكل منطقي وصحيح حتى لا يقدِّم المهم على الأهم، أو يحرص على المفضول ويترك الفاضل، كمن يحرص على أداء بعض النوافل والمستحبات ويفرط في أداء الفرائض والواجبات أو يتساهل في فعل المحرمات، وكان ابن عمر يقول لأهل العراق: ما أسْأًلَكم عن الصغيرة وأجرأكم على الكبيرة، تقتلون الحسين ابن بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وتسألون عن دم البعوضة.
والذين يجلدون الإمام أحمد بن حنبل كانوا يسألونه عن الدم الذي ينضح على ثيابهم، وكانوا ينتقدونه على أن يصلي وهو جالس والقيد في يديه وفي رجليه.
وكالذي سأل شيخاً وقال: إني زنيت وصارت المرأة حاملاً من الزنا فماذا أصنع؟ فقال له الشيخ: ولماذا جعلت المصيبة مصيبتين، لماذا لم تعزل؟ فقال: بلغني أن العزل مكروه، فقال له الشيخ: بلغك أن العزل مكروه ولم يبلغك أن الزنا حرام؟
والفهم الصحيح للدين يستلزم معرفة فقه الأولويات وكيفية الموازنة والترجيح بين المصالح والمفاسد إذا تعارضت فكما يقال: (ليس العاقل الذي يعلم الخير من الشر، ولكن العاقل الذي يعلم خير الخيرين وشر الشرين).

[سوداني بس]

#1233687 [الصابر]
5.00/5 (1 صوت)

03-24-2015 12:53 PM
وإذا رأى حسناء فينظر إليها بالشمال يعني (يكج)عينه اليمين

[الصابر]

ردود على الصابر
United States [جبــــــــــــــــــــــــــــــــــرا] 03-24-2015 10:39 PM
الأمين العام لمجمع الفقه الإسلامي د. “عبد الله الزبير”:ما أثير عن دخولي دار اتحاد الفنانين برجلي اليسرى قلته على سبيل المزاح وليس إساءة لأحد

عبد الله الزبير عبد الرحمن صالح
+ A
- A
موقفي من الغناء إيجابي.. والراحل “أحمد المصطفى” بكى وقال لي: (أول مرة أرتاح من كلام ناس الدين)!!
ما أثير عن دخولي دار اتحاد الفنانين برجلي اليسرى قلته على سبيل المزاح وليس إساءة لأحد
توقيت إثارة القضية مقصود لأهداف سياسية ارتبطت مع الدعاية الانتخابية
أكتب شعر المديح بالفصحى وبـ(الرطانة).. وأنا ضد الغناء الهابط ومع الغناء الهادف
بعض الفنانين عندنا يديرون حلقات التلاوة ويقيمون الليل ويحفظون القرآن الكريم
ما زالت تداعيات الحديث الذي أثير خلال الأيام الماضية منسوباً إلى الأمين العام لمجمع الفقه الإسلامي الدكتور “عبد الله الزبير” بأنه قال: (ذهبت ذات مرة لإلقاء محاضرة في دار اتحاد الفنانين وقلت في نفسي هل أدخل الدار برجلي اليمنى أم اليسرى وبعد أن خيّرت نفسي في ذلك اخترت الدخول برجلي اليسرى)!!، ما زال يسيطر على الساحة الفنية والدعوية ووسط المؤسسات الغنائية وداخل التيارات الدعوية، ولم تقف تفاعلات التصريحات، بل زاد لهيبها حينما زار الرئيس العام لمجمع الفقه الإسلامي الدكتور “عصام البشير” وبرفقته “محمد البشير عبد الهادي” دار اتحاد الفنانين لرد الاعتبار لهذا الكيان بما يشبه الاعتذار بعد التأكيدات المغلظة بأن الفن جزء أصيل من مكونات الشخصية السودانية وقضية تسمو بالنفس الإنسانية والوجدان– طبقاً لحديث مطول دار بين الدكتور “عصام البشير” والاتحاد ممثلاً في “علي مهدي”، “عبد القادر سالم” و”سيف الجامعة”.
ولمزيد من التوضيحات والإضاءات حول هذه القضية الشائكة حاورت (المجهر) الأمين العام لمجمع الفقه الإسلامي الدكتور “عبد الله الزبير عبد الرحمن” من مقر إقامته بالمملكة العربية السعودية عبر (واتساب) لعكس وجهة نظره حول القضية.. فمعاً إلى تفاصيل المقابلة.
{ حملة ضارية واحتجاجات غاضبة انطلقت من دار اتحاد الفنانين تندد رفضاً لمقولة أوردتها أنت حول دخولك اتحاد الفنانين برجلك اليسرى.. ألا ترى أن هذا القول مسيء لقطاع مقدر من أهل الفن؟
_ والله هذه المقولة لم أقصد بها الإساءة لأحد، وليست لي عداوة مع الفنانين أو المطربين.. لكن ابتداءً دعني أوضح لك بعض الأشياء المهمة، فيما أثير حول كلامي عن دار الفنانين أجد أن ما قلته كان في معرض التمثيل لتغير الفتوى بتغير الأزمنة والأمكنة، فذكرت في كلامي قول الإمام مالك- رحمه الله- فيما يرخص لأهل المدينة المنورة من الغناء فقال (إنما يفعله عندنا الفساق).
{ هل معنى حديثك أن الفنانين (فساق)؟
– لا أبداً.. أنا قلت عندنا يفعله (غير الفساق)، وضربت مثلاً ببعض الفنانين الذين هم أخيارنا وكيف أنهم يديرون حلقات القرآن الكريم في المساجد، وهذا كما ترى كل منصف سيرى أنه من باب الإشادة والمدح والتزكية وتبرئة الفنانين عندنا من الفسق وكيف نفسق من هو شيخ قرآن؟!
{ إذن رأيك في الفنانين إيجابي؟
_ نعم.. لدرجة كبيرة، فأنا ذكرت أن من الفنانين عندنا من يقيم الليل، وقد علمت ممن ذكر لي أنهم لا يبدأون حفلة إلا بعد أداء صلاة التراويح في رمضان فهل هذه إشادة بهم أم إساءة إليهم؟ إنها إشادة مني لهم بذلك!! لكن البعض ترك كلامي الأصل وهو إشادتي وشهادتي بكثير من فناني السودان.
{ هل ذكرت المقولة أم لم تذكرها؟
_ والله ما أثير في الصحف ووسائل التواصل الاجتماعي وترك شهادتي لصالح فناني السودان بالخير هو مجرد مزاح، وجاء في سبيل وسياق الطرفة والدعابة، لم يكن تصريحاً ولا هو فتوى شرعية ولا شيء من هذا القبيل، فقط كان من باب إضفاء جو من المرح بين الحضور كفاصل مزاح لا غير ولم أقصد به الإساءة أو تجريح أحد من أهل الفن والغناء.
{ في أي سياق جاء حديثك الذي وجد استنكاراً وتنديداً من قبل المطربين وأهل الفن والمهن الموسيقية؟
_ كان ذلك في ندوة مؤسسة (أروقة) لتدشين كتاب الأستاذ الدكتور “عصام البشير” (عالم الإفتاء وعثرات المفتين) بدار اتحاد المصارف، وكنت ضمن المعقبين على عرض الكتاب، فتمثلت بما قلت لقاعدة تغير الفتوى بتغير الأمكنة والأزمنة والأحوال والأعراف والبيئات والنيات، فذكرت خلال الندوة التي أقيمت مؤخراً بدار اتحاد المصارف أني شاركت في ندوة عن الغناء في دار اتحاد الفنانين في العام تقريباً 1992 أو 1993م وهي قصة ما أثير في موضوع دخولي الدار، الذي أكدت فيه ما قلته لك أنه جاء من باب المزاح والدعابة لأني بالمثال أشدت بالفنانين ومدحتهم أمام الملأ من الحضور.
{ وماذا قلت في الندوة بدار اتحاد الفنانين؟
_ والله فصلت رأيي الفقهي في مسألة الفن والغناء، ومثلت للغناء الممنوع ببعض أغاني الفنانين السودانيين وكذلك أشرت للغناء في سياقاته المشروعة.. وهكذا، ودعوت الفنانين للاستعلاء عن الغناء الممنوع الذي يسمى اليوم بالهابط والارتقاء للغناء الهادف.
{ وانتهت الندوة على ذلك من غير أي انفعالات أو ردود غاضبة؟
_ العكس صحيح.. ففي نهاية الندوة شكرني مجموعة من الفنانين واحتضنني الفنان الراحل “أحمد المصطفى” وشكرني بل والله سلم عليّ وبكى وقبلني- رحمه الله- وقال لي: (بارك الله فيك يا ولدي أول مرة أرتاح من كلام ناس الدين والحمد لله اطمأننت أني مسلم كويس)- رحمه الله- هو قال لي ذلك ولا زلت أذكر كلماته.
{ ما هو موقفك عموماً من الغناء؟
_ رأيي في الغناء معلوم ومعروف عند الكثيرين من الشيوخ والعلماء وأهل الفقه والغناء.
{ لكن ربما ليس معلوماً لدى الرأي العام السوداني؟
_ صحيح أنا لست ممن يجرّم كل فنان ولا ممن يحرّم كل فن أو غناء أو تمثيل، فواضح أن البعض بالغ كثيراً في التناول بشكل إيحائي أخرج الكلام عن سياقه ومقصوده تماماً.
{ في تقديرك هل إثارة القضية مقصودة وتشعرك أنك مستهدف؟
_ لا أشعر أن الإثارة كانت مقصودة أو هناك جهة ما تستهدفني بشكل مباشر وأخرجت أو أشاعت هذا الحديث، لكن الطبيعة الصحفية في التركيز على ما يثير فضول القراء هو السبب فيما أظن.
{ طيب.. وفيما يختص بتوقيت إثارة القضية في هذه المرحلة بالذات؟
_ والله التوقيت لها في ظني كان مقصوداً، وهو توقيت سياسي خاصة وأن الانتخابات قد أزفت، فكل ما يصب في الدعاية لذلك هو طرف انتخابي لتحقيق كسب سياسي فيما أرى.
{ هل الشيخ الدكتور “عبد الله الزبير” يسمع الأغاني والمدائح؟
_ أنا لا وقت عندي لسماع أو ترفيه إلا في حدود ضيقة للغاية، ليس منها سماع الغناء، فالواجبات أكثر من الأوقات، وقد غطت حتى على كثير من المباحات المتفق عليها.
{ يعني هذا أنك تحرّم الغناء والاستماع إليه؟
_ حديثي لا يعني بالضرورة أنني لا أتذوق الشعر الجميل أو المديح الجميل لا سيما مدح الحبيب المصطفى “صلى الله عليه وسلم” بل لي محاولات في القريض والشعر مدحاً وذكراً وفكراً وفقهاً (منظومات) بالفصحى والدارجة وبلغتنا النوبية أيضاً، أما الغناء فالأصل فيه أن حسنه حسن وقبيحه قبيح، فالمحرم والمكروه هو سماع القبيح لا سماع الحسن.
{ حديثك هذا.. هل يمثلك كشخص أم هو رأي مجمع الفقه الإسلامي؟
_ لا.. ما ذكرته يمثلني أنا بصفتي الشخصية لا بصفتي الأمين العام لمجمع الفقه الإسلامي.. هو يمثل رأيي.. وأرجو أن أكون قد وفيت في ما طلبت.


الفاتح جبرا
الفاتح جبرا

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة