المقالات
السياسة
سد النهضة .. الخطر الماحق
سد النهضة .. الخطر الماحق
03-24-2015 05:20 PM


هل سد النهضة .. خطرا ماحقا .. أم هناك آمال .. ؟؟ كنت أشرت سابقا .. الى المحاذير الاقتصادية والاجتماعية والسياسة .. لكن ظل هاجسي منصبا على الانهيار .. واتذكر فيلم ..
( DAY AFTR .. وكيف كانت الحياة بعد سقوط القنبلة على هيروشيما
اذا انهار .. سد النهضة .. الحقيقة المرة .. الدولة الوحيدة التى تدفع الثمن غاليا هى السودان ..
من عيوب سد النهضة .. خرساني وفى منطقة مرتفعة .. كذلك جميع سدود السودان خرسانية .. اخشى ان نكون اصحاب الاخدود رقم 2 ونقتل جميعا ..
أما هواجس مصر من سد النهضة .. طق حنك .. لا تتأثر حصتهم 55 مليار .. كذلك بنى السد العالى فى ارض منبسطة ورسوبي .. حواجز متراصة .. وسعته التخزينية مرتين ونصف سد الهضة .. واكثر من هذا هناك اكثر من ست مليارات تذهب اليهم مجانا من حصتنا .. كان الاوفق .. أن تسحب هذة الكمية الى مدينة بورتسودان وسواكن وحلايب .. بواسطة أنابيب عملاقة .. .. والتصدير ايضا للسعودية .. التى تدفع ملايين الريالات للصرف على محطات تحلية المياة ذات التكلفة العالية .. قناة مائية ضخمة لبورسودان .. أهم من قناة فضائية
الدولة المصرية .. حسابهم لاحقا .. عند مناقشة نزاع حلايب .. وخسارتنا من بناء السد العالى .. فى حالة انهيار سد النهضة لا سامح الله .. سوف تحمي سدود السودان .. وخاصة سد مروي .. ظهر مصر .. التى لم تمنحنا فولت واحد .. من كهرباء السد العالى .. وبحيرة السد أخذت مساحة ثلاث اضعاف حلايب .. من اراضى السودان ..
وجمال عبدالناصر الذى وزع اراضى الغير للفلاحين .. وزع السادات وحسنى مبارك عليهم لاحقا شيكارات الكيماوي .. حيث بعد قيام السد العالى .. ليس هناك دلتا .. أو دمياط ورشيد .. ليس هناك قطن طويل أو قصير التيلة تبدل الحال .. واتجه الفلاح ليعمل جارسون فى شرم الشيخ
هاجسي ايضا .. تتحكم اثيوبيا فى انسياب جريان النهر .. وهذا يعنى تبدل الحال فى ضفاف النهر .. وتبدل فى سرعة جريان النهر .. وتاثرت أيضا قصيدة جماع .. تتدافع النيل من عليائه ... يحدو ركاب الليلى وهو عجلان ..
وصول المياة الى سدودنا سوف تتاثر .. ماذا لو التف النهر حول سد الروصيرص .. وغير مساره .. ؟؟ بالمناسبة .. حادثة كبري المنشية فى الخرطوم .. علامة خطر .. وقد لاحظ المهندسون .. أن الماء وصل الى كتف الكوبري .. وفى منطقة لم يحسب لها حساب .. ويتحدث الناس عن الجقور .. والفئران هذا لفت نظر .....
عندما كنا فى مدرسة عطبرة الثانوية .. كنا نجلس عند رصيف المدرسة .. والعطبرواي يحاصر المدرسة .. وعبرت الضفادع الى فناء المدرسة ووصلت الى شارع الاسفلت .. لتدهسها سيارات الشرطة والجيش ..لاحقا تبدل الحال .. ولم يحصل أهل الموردة والمربعات على الاخشاب .. كسرت ربابة العطبراوي .. وهاجر قيقم والذكار الى الخرطوم ..
سد النهضة .. حتما سوف يبدل حالنا .. الآن الخبراء والمهندسون .. عليهم رفع رآية الخطر .. وابلاغ الامم المتحدة .. لا بد من الاحتياط .. وهل يمكن بناء سدود احترازية أمام سد الروصيرص ؟؟ والزام اثيوبيا خطيا .. بما يحدث لاحقا .
[email protected]


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 1881

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1234918 [ودالجزيره]
0.00/5 (0 صوت)

03-26-2015 09:39 AM
عندك مشكله مع المصريين دول ياطه...؟وسد النهضه له فائدة عظيمه على السودان بس انت كرهك للسيسى خلاك تتعامى عن الحقيقه ...؟
من محاسن السد هناك ثمانيه مليار متر من حصه السودان كانت تذهب فى الماضى الى مصر يعنى قريب من نصف حصة السودان المتفق عليها تذهب لم سنويا وبالمجان منذ انشاء السد العالى...اما بعد ان يكتمل سد النهضه فهذه الثمانيه مليار متر سيتم تخزينها فى سد النهضه بدلا من السد العالى المصرى ليستفيد منها السودان فى فترة انقطاع الامطار فى الزراعه وتوليد الكهرباء طول العام....؟
اما اذا انهار سد النهضه وهذا لن يحدث ابدا ابدا ...لان الاثيوبيين لايمكن ان يفرطوا فى هذا السد لان انهيار السد يعنى انهيار اثيوبيا بعد الاعتماد عليه فى اقتصادهم القادم ...ولكن نفترض انهار السد فالانهيار لايحدث فجاه بل انهيار جزئى بمعنى انهيار جزء من السد وتدفق المياه بقدر بسيط من غير كنترول ..ففى هذه الحاله سيحدث فيضان فى نهر النيل فى الشتاء من غير المعتاد ولن يتضرر السودان من ذلك وسنتعامل معه كما نتعامل مع مياه فيضان الخريف ...وبعد ايام قليله ستنتهى الزوبعه المزعومه وكان شى لم يحدث...؟

[ودالجزيره]

#1234494 [علي]
0.00/5 (0 صوت)

03-25-2015 03:09 PM
بالله منذ ان تم بناء السد العالي الى اليوم لم يكتب لنا كاتب واحد عن مخاطره وعن سبب التضحيه بحلفا واهل حلفا وعن غرق الالاف من الافدنه الخصبه في الشماليه ولم يتسآل كاتب عن سبب شرب السودانيين من مياه الابار الجوفيه المختلطه بالصرف الصحي في الخرطوم وبعض المدن الواقعه على النيل ولم يتسأل كاتب عن لماذا يشرب سكان الشماليه و الجزيره اما من الابار الجوفيه او من النيل مباشرة من غير اي معالجه ولم يتسال عن عدم توصيل مياه النيل لبورتسودان وكردفان ودارفور الى الان ،ولكن لانه ليس اكثر من صحفي يتابع الفضائيات وينقل منها حرفيا فهو الان يتسأل عن سد النهضه؟؟؟؟؟؟؟؟ نحن عندنا صحفيين هم الاغبى في العالم

[علي]

ردود على علي
[طه أحمد أبوالقاسم] 03-25-2015 09:14 PM
عيوب السد العالى تدرس يا على فى المدارس الثانوية منذ الستينات .. والدراسات مجلدات .. السياسة هى التى تقيد السودان .. كل السدود تم التوقيع عليها من قبل العسكر .. والسدود القديمة كان السودان تحت الاستعمار .. توقيع سد النهضة الاخير .. يلزم السودان والاجيال القادمة ..


#1234466 [سوداني بس]
0.00/5 (0 صوت)

03-25-2015 02:36 PM
ايراد نهر النيل لا يتجاوز ( 150 ) مليار متر مكعب سنويا في أحسن الحالات .

متوسط الأمطار السنوية في السودان يبلغ ايرادها السنوي ( 400 ) مليار متر مكعب !!! أي حوالي ثلاثة أضعاف ايراد نهر النيل ( الأزرق والأبيض وباقي الأنهار ) .

السودان أذن لا يحتاج لنهر النيل بكل بساطة - أما بخصوص انهيار السد ( وهذا لن يحدث ) , فلو كان للسودان حكومة ( تفهم ) بدلا عن حكومة السفلة هذه , لكانت بدل سد مروي ( السد السد الرد الرد) كانت بنت سد في سنار , وكانت من هذه السد روت ( سهل كنانة العظيم ) والذي كان سيحول السودان إلي قوة عظمي - وكانت حمت المنطقة من سنار إلي الخرطوم لو انهار سد النهضة !!!! .


أعوذ بالله .

[سوداني بس]

#1234160 [Negro]
5.00/5 (1 صوت)

03-25-2015 08:11 AM
المشكلة أن حكومات السودان المتعاقبة منذ الإستقلال وحتى هذه اللحظة لا تدرك مدى الظلم الذي يقترفونه بحق هذا الشعب الطيب الصابر وذلك لا لشيئ إلا لأنهم جهلة ومن حولهم أجهل منهم ومعظم الحكام من رحم الكلية الحربية التي تخرج المقاتلين وليس (التكنوقراط)وهنا (أس) المشكلة التي أقعدت هذاالبلد العظيم فلقد سبق أن باع حكامنا لمصر كل الوادي وأقصد هنا (وادي حلفا ) لأجل أن تبني مصر السد العالي ودون أن نجني من ذلك ولا حتى واحد كيلو (واط) من الكهرباء وكان ذلك في عهد الرئيس عبود وكذلك في أيام المشير نميري تم بيع الكثير من مؤسساتنا لمصر وتم تقديم الكثير من التنازلات للدول العربية بغرض الإستثمار ولم يجني السودان من ذلك سوى الفقر والتخلف والآن يتكرر نفس المشهد بعد مرور 50 سنة وتقوم حكومة السودان في ظل حكم الكيزان بتوقيع إتفاقية سد النهضة وبدون أن يعلم الشعب السودان مدى الفوائد التي يمكن أن يجنيها من هذا الإتفاق الفوقي وأين هي الإيجابيات والسلبيات التي من الممكن أن يحققها سد النهضة للسودان وظللنا حقيقة الحديقة الخلفية للمصريين يدخلونها متى شاؤوا !!!!والمقابل فقط هي السخرية التي يجدها السودانيين حتى من أطفال المصريين ناهيك عن كبارهم وما رمزية (عثمانا) ببعيدة عن أذهاننا .

[Negro]

#1234129 [طه أحمد أبوالقاسم]
5.00/5 (2 صوت)

03-25-2015 07:31 AM
لست راضيا عن اتفاق المبادي لسد النهضة .. اصلا اثيوبيا بدات البناء .. قبلت مصر او السودان لا يهم ... اتفاق المبادي مثل رجل تزوج من قبل وبدأ حياته الزوجية .. واصدرت له وثيقة زواج لاحقا ..
أفرد الاثيوبين صفحات لتوضيح هذا الامر .. والظلم الذى وقع عليهم .. قد وضحت اثيوبيا اكثر من مرة .. أن السودان يجامل مصر فى كل اتفاقيات .. حتى على حساب مصلحته .. وكان هذا واضحا .. فى اتفاقية السد العالى .. حيث كان من المفترض .. منح السودان كهرباء .. على الاقل حتى ابوحمد .. ولكن ظلاما دامس خلف السد .. وضياع ميزانية السودان فى بناء وطن جديد لابناء حلفاوعدم تعويضهم .. حيث حلفا ميناء نهري ونهاية خط السكة الحديد ومطار .. اضافة انتاج القري .. واكثر من كل هذا .. رمزية حلفا .. وطن وتاريخ وآثار .. وقد بدأت مصر البناء قبل ترتيب اوضاع المهجرين
أكبر ضربة لمصر .. التى تتعلل بحصتها .. التبخر العالى لبحيرة السد وانشرارها .. اضافة الى مليارات تصلها من السودان الذى لا يستطيع التحكم حتى اللحظة ..
كذلك .. لماذا يكون السودان هو الضامن لمصر ويقوم بعملية تهديتها .. وهو الخاسر الاكبر ..
ولن نغفر للسيسي او حسنى مبارك مقتل جنود حراسة سودانيين فى حلايب .. سمعت مسؤل فى قناة أون تى فى .. يقول سوف تقطع اى رجل بعد الخط الفاصل بين حدود مصر ..والسودان .. النميري ايضا .. كان بلسم مصر فى اتفاقية كامب ديفيد .. واستعاد طابا لمصر .. عن طريق الوثائق
سد جبل اولياء تم تشيده العام 36 .. فقط لدفع الماء فى اتجاة مصر .. وتنتهى صلاحيته بعد السد العالى .. ولكن ظل المصريون يحتلون الاستراحات والمباني .. ما يعرف بالري المصري .. وكانت نقاط تخابر ..
ارجو ترك السذاجة فى السياسة

[طه أحمد أبوالقاسم]

#1234086 [أبو الزيك]
0.00/5 (0 صوت)

03-25-2015 05:18 AM
ينهار ينهار اصلو مبني جالوص وما مزبل ولا شنو

[أبو الزيك]

#1234031 [كاره العنصرية]
5.00/5 (1 صوت)

03-25-2015 12:22 AM
هناك سدود تم بنائها قبل سبعون عاماً وبتكنلوجيا متخلفة جداً بالنسبة لتكنلوجيا اليوم ولم تنهار ولم تتصدع فكيف بسد يتم بنائه بتكنلوجيا اليوم ويتم زرع حساسات كمبيوترية عالية الجودة ومرتبطة بالاقمار الصناعية في كل جزء من السد وعلى طول كذا كيلومتر يا عالم سد مثل هذا كيف يكون مهدد بالانهيار

[كاره العنصرية]

#1233934 [على]
5.00/5 (1 صوت)

03-24-2015 07:10 PM
لا تخاف من الانهيار لانها اشاعة اطلقها المصريين لاخافة السودان والوقوف معهم ضد اثيوبيا ثم لاتخاف من سيطرة اثيوبيا على النهر نحن لدينا امطار كثيرة تكفينا خاف فقط من جارك الشمالى ليس لديه اى مصداقية يجب ان نطالب بالكمية التى ديناها لمص او التعويض المالى عنها لاتنسوا حلايب سودانية

[على]

#1233912 [ربوع السودان]
2.75/5 (3 صوت)

03-24-2015 06:17 PM
ربك استر

[ربوع السودان]

طه أحمد أبوالقاسم
طه أحمد أبوالقاسم

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة