المقالات
السياسة
حبوب الفراولة .. مخدر للهلوسة والدمار
حبوب الفراولة .. مخدر للهلوسة والدمار
03-28-2015 01:17 PM


يقول موقع وزارة الدفاع السودانية علي الانترنت:ـ
(ان طلابا صغار السن يلتحقون بالجامعات ولم تكتمل عقولهم بعد (!) وتسول لهم أنفسهم فعل أي شيء نتيجة لمشاهدة القنوات الفضائية من أجل ما يسمونه ترفيه عن أنفسهم وهروب من واقعهم ونتيجة لانعدام الرقابة الأسرية والأوضاع الاقتصادية المريعة والفقر وفقدان بوصلة الرشد والتوعية والهداية والفهم الصحيح. وأيضاً غياب الإرشاد الديني فكل هذا أدى إلى انتشار واسع في أخطاء الطلاب من تعاطي للخمور والمخدرات التي قد تقود إلى ممارسات أكثر خطاءً وتجريماً كالزواج العرفي والقتل والسرقة وأشياء أخرى كثيرة).
يعترف الموقع الرسمي صراحة بتفشي تعاطي المخدرات لدي الطلبة ويرجع ذلك للأوضاع الاقتصادية المريعة والفقر وفقدان بوصلة الرشد والتوعية.
الي جانب ذلك هناك عدة أسباب كثيرة تدفع الى تعاطي المخدرات كالبطالة والفراغ القاتل، وهجرة الوالدين وتفكك الاسرة والمجتمع المغلق ذو الاتجاه الواحد والكبت وانعدام الحريات الشخصية، وتفكك النظام التربوي وانهيار المؤسسات التعليمية واغلاق أماكن اللعب والتسلية البريئة.
صحيح انه في الفترة الأخيرة ازداد بصورة مقلقة تناول حبوب الفراولة والمخدرات الأخرى خاصة لدي الشباب. حبوب الفراولة هي حبوب يتم تهريبها من الدول المجاورة وتباع لكل من يدفع مما دفع الكثيرين حتى من صغار السن الي تناولها. سميت بهذا الاسم نسبة للونها الذي يشبه الفراولة وتعرف أيضا تحت اسم الترامدول.
وهي حبوب تترك اثار مدمرة عند المدمنين، منها اثرها المباشر علي أعصاب الانسان فيصعب عليه الوقوف ويترنح عند المشي وتضر بمخ الانسان فيصاب المدمن بأمراض الرعشة والصرعة ويقل عطاؤه الذهني ويهلوس ويغيب وعيه وينسي واقعه، ويسرح في عالم خيالي لا وجود له, ويلازمه التوتر النفسي والقلق المتصاعد, واهمال نفسه ومظهره ويصاب بالتشنجات، وصعوبة التنفس، والضعف الجنسي، وتلف الكبد والكلى وخلايا المخ والعيون ومن مظاهر الادمان ان يصير الانسان خمولا ويفقد القدرة على العمل او المذاكرة ويصاب بالاكتئاب الشديد وينعزل عن المجتمع وينزوي وقد تنتهي حياته بالانتحار.
وتؤدي هذه الحبوب اللعينة في النهاية الي الفشل الكلوي وهشاشة العظام، وارتخاء العضو الذكري عند الرجل والبرود عند النساء.
ومثلها مثل المخدرات الأخرى هي التي تدفع الي ارتكاب الجريمة اذ يتخيل المدمن انه يتمتع بشجاعة فائقة وقوة بدنية عالية فتقع المشاجرات وجرائم الاغتصاب.
الي جانب الاضرار الشخصية فان حبوب الفراولة لها آثار خطيرة على المجتمع. تتفق منظمات مكافحة المخدرات، ان هذه الحبوب تبدد المال، وتخرب البيوت وتشتت العوائل وتيتم الأطفال، وتعرضهم لعيشة الفقر والتشرد والحرمان، والمدمن على المخدر يضطر إلى دفع جزء كبير من دخله لشراء المخدر، وعليه فتسوء أحواله المالية وتعاني الاسرة في معيشتها.
المجتمع ملزم بمكافحة تعاطي المخدرات. فالمشكلة متعددة الجوانب ومكافحتها يستلزم العمل في ميادين متعددة، اجتماعية، ونفسية، وطبية، وتربوية وامنية.
يتطلب هذا تضافر الجهود بين مكونات المجتمع المختلفة من جمعيات خيرية ومنظمات الشباب والأندية الثقافية والرياضية والصيادلة ومنظمات النساء ورجال الدين وقادة المجتمع والصحفيين ووسائل الاعلام والأطباء يكون هدفها توعية الشباب عن مخاطر المخدرات عليهم وعلى المجتمع، وملء أوقات الفراغ القاتل وسط الشباب ودفعهم الي برامج إنتاجية والي ممارسة الرياضة والهوايات البريئة وإيجاد فرص العمل وتوفير الحريات.
على إدارة مكافحة التهريب تقع المسئولية في إيقاف هذه السموم من الدخول الي البلد. كما يجب ان تلعب منظمة اليونسكو والمنظمة الدولية للصحة العالمية دورها في توعية الشعب عن مخاطر تناول المخدرات وكيفية الواقية منها عن طريق دورات تدريبية ونشرات وملصقات وافلام.

abuamnas@aol.com


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 4800

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




د. ابومحمد ابوآمنة
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة