المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
البشير بعد ان تبرأ من الأخوان: "Goodbye تميم..وداعآ طهران؟"!!
البشير بعد ان تبرأ من الأخوان: "Goodbye تميم..وداعآ طهران؟"!!
03-29-2015 03:15 AM


١-
مـقـدمة:
******
(أ)-
***- لم يعد خافيآ علي احد، ان عمر البشير قد اصبح هو -بلا منازع او منافس- اشهر رئيس في القارة الافريقية والمنطقة العربية شهرة بتقلباته السياسية، وعدم الثبات علي مبدأ واحد يلتزم به، او رآي محدد يبقي عليه.

***- ان القصص عن هذه التقلبات التي اوجع البشير بها شعبه طوال ال٢٥ عام الماضية لا تحصي ولا تعد، ومازالت تتدفق بلا توقف!!، ولن نستغرب اطلاقآ ، ان دخلت مجموعات تناقضاته الغريبة العجيبة موسوعة (غيـنيس) للارقام القياسية.

***- كل من رصد بدقة تاريخ هذه التقلبات، يعرف، ان عمر البشير، بعد انقلاب عام ١٩٨٩، - وفي اول تصريح صحفي له - قد نفي (وقتها) بشدة، ، ان الانقلاب يونيو العسكري له علاقة باي تنظيم اسلامي !!،

(ب)-
***- بعد ثلاثة ايام م وقوع انقلاب ٣٠ يونيو ١٩٨٩، اجري نقيب الصحافيين المـصريين مكرم محمـد تحقيق صحفي مع عمر البشير في الخرطوم، قال البشير في هذا التحقيق: (إننــي لا انتـمي الـي اي حـزب ديني او غيـر ديــني، ونـحن كـضباط ننتـمي للقوات المسـلحة فقـط لان الانتمـاء ليـس من طـــــبـــعـــنا كعســكـريـيـن. وقال إنـني حـتي في مـرحلة الثانوي لـم انتـمي الي اي جـهة سيـاسيـة)...

***- قامت جريدة "القوات المسلحة" في عددها الصادر بتاريخ الاثنيـن 3 يوليو 1989)- بنقل تصريح البشير الذي ادلي به لنقيب الصحافيين المـصريين مكرم محمـد، وقال فيه، انه، (لا ينتـمي الـي اي حـزب ديني او غيـر ديــني، وانهم كـضباط ينتـمون للقوات المسـلحة فقـط لان الانتمـاء ليـس من طـــــبـــعـــهم كعســكـريـيـن..وانه حـتي في مـرحلة الثانوي لـم ينتـمي الي اي جـهة سيـاسيـة)!!...

(ج)-
***- يبدو ان البشير ينسي احيانآ اقواله وافعاله، ففي مـؤتـمر عام وسـط حـشـد من الـمواطنين بتاريخ 30 يناير 2000، صـرح علانية - (منقلبآ علي تصريحه السابق وضرب به عرض الحائط)- :(انا عضو في الحركة الإسلامية وقمت بـ "ثورة الإنقاذ بأوامر منها"!!

***- تصريح عمر البشير (وقتها) ،واعلانه صراحة، انه عضو في الحركة الإسلامية، وانه قام بـ "ثورة الإنقاذ" بأوامر منها، لم يكن تصريح غريبآ علي الجماهير، فخلال الفترة من عام ١٩٨٩ حتي توقيت تصريحه في عام ٢٠٠٠- اي (١١ عامآ)-، كانت كل اوجه الحياة في جهاز الخدمة المدنية والعسكرية (متأسلمة): القوانين..اللوائح..الاقتصاد..التعليم.. العدل ..الاعلام .."ساحات الفداء"..الدفاع الشعبي، استغربت الجماهير ان البشير سكت ١١ عامآ علي اعلان هويته، ولم ينقلب علي تصريحه الاول الا بعد الاطاحة بالترابي عام ١٩٩٩!!

الـمدخل الأول:
**********
في سلسلة تقلبات البشير وعدم ثباته علي رأي واحد، لابد ان نشير الي انقلاب البشير ١٨٠ درجة في الاتجاه المعاكس علي البيان العسكري رقم واحد، الذي اكد فيه محاربة الفساد واجتثاثه من جذوره.. وان، "أبناؤكم في القوات المسلحة وهم الذين أدوا قسم الجندية الشرفية أن لا يفرطوا في شبر من ارض الوطن وان يصونوا عزتهم وكرامتهم وان يحافظوا علي البلاد سكانها واستقلالها المجيد وقد تحركت قواتكم المسلحة اليوم لإنقاذ بلادنا العزيزة من أيدي الخونة والمفسدين لا طمعا في مكاسب السلطة بل تلبية لنداء الواجب الوطني الأكبر في إيقاف التدهور المدمر ولصون الوحدة الوطنية في الفتنة والسياسة وتامين الوطن وانهيار كيانه وتمزق أرضه ومن اجل إبعاد المواطنين من الخوف والتشرد والجوع والشقاء والمرض"!!..

***- انقلب البشير علي القوات المسلحة، وجردها من احسن كوادرها خوفآ من انقلابات قادمة،، وبعد ان اصبحت "مهلهلة" تم الاستعاضة عنها بميليشيا حميدتي كبديل عنها!!..وقبلها انقلب علي شعبه يذيقه الوان من الذل والهوان...وتم وضع البيان العسكري رقم واحد في المتحف!!

المـدخل الثانـي:
***********
في بادرة ما زلنا نتوجع منها حتي اليوم، انقلب عمر البشير عام ١٩٩٠ علي العلاقة المتينة، التي كانت تربط الشعب السوداني بالشعب الكويتي. وبعد ان قبض الانقاذ الثمن من العراق حفنة دولارات ونفط وسلاح مهرب من الكويت ...انقلب علي صدام حسين عام ١٩٩٣!!

الـمدخل الثـالث:
***********
هل اذكركم كيف انقلب البشير علي العقيد معمر القذافي، الذي كان يمتدحه دائمآ، وتم منحه الدكتوراة الفخرية من جامعة الخرطوم، ثم راح يمد المقاتليين الليبيين بالسلاح ليسقطوا حكمه؟!!

الـمدخل الرابـع:
***********
واحدة من ابرز تقلبات البشير، انه في ديسمبر عام ١٩٩٩ وبعد ان اطاح بالترابي، راح يؤكد، ان تشريعات اقتصادية جديدة ستحل مكان القديمة، وان غالبية القوانين سيتم تعديلهاباخري اكثر مرونة.

***- لكن يبدو ان البشير قد نسي- او تعمد التناسي-، انه ماجاء باي قوانين في مصلحة الشعب. كل القوانين التي جاءت منذ عام ١٩٩٩ وحتي اليوم، هي قوانين تحمي بشدة لصوص الانقاذ، الذين وتحت حماية هذه القوانين سرقوا كل شئ وماتركوا شي، بدء من اراضي الدولة، وعقارات السودان في الخارج، واحيانآ بواسطة مكتب والي الخرطوم!!..
***- لماذا انقلب البشير علي تصريحاته التي ادلي با عام ١٩٩٩؟!!

الـمدخل الـخامس:
************
لماذا انقلب البشير علي الاخوان المسلمين؟!!... لماذا جاء هجومه علي الاخوان - تحديدآ- بعد ان زار دولة الأمارات العربية في شهر فبراير الماضي ٢٠١٥؟!!

جاء في المقالات مايلي:
***************
(التصريحات الأخيرة للرئيس السوداني عمر البشير في الإمارات، ووصفه التنظيم الدولي لـ"الإخوان المسلمين" بالمُهدِد، فتح الباب أمام تساؤلات حول تنصّل الخرطوم من حلفائها الاستراتيجيين، من الإسلاميين، وتقديمهم كقرابين تضحية لتحسين علاقاتها مع الولايات المتحدة الأميركية والغرب عموماً، فضلاً عن دول الخليج، وخصوصاً أن الاتهامات ظلت تلاحقها طوال الفترة الماضية، برعاية ودعم الحركات الإسلامية ومساعدتها للوصول إلى السلطة في دولها.

وأكد البشير من الإمارات، رفضه القاطع لظهور الطابع الدولي لجماعة "الإخوان المسلمين" في السودان، مشيراً في الوقت نفسه، إلى حق الدول في اتخاذ ما تراه مناسباً لخدمة أمنها واستقرارها، في إشارة لقرارات بعض دول الخليج، وبينها الإمارات في إدراج الجماعة كحركة إرهابية).

المدخـل السادس:
**********
جاء خبر بث في موقع (الراكوبة) الموقر، بتاريخ ليوم السبت ٢٨ ابريل الحالي ٢٠١٥، تحت عنوان:
(البشير يدعو القمة العربية الي تأكيد التضامن مع دولة الامارات في السيادة علي جزرها الثلاث)...جاء في سياق الخبر:
(جدد رئيس الجمهورية المشير عمر البشير اهمية تأكيد القمة العربية علي التضامن الكامل مع دولة الامارات العربية المتحدة الشقيقة في حقها المشروع في السيادة على جزرها الثلاث، داعيا أن يكون ذلك عبر التفاوض السلمي. واشاد في كلمته امام القمة العربية رقم 26 التي بدأت اعمالها اليوم بمدينة شرم الشيخ المصرية ، اشاد بالحكمة العالية التي تتحلى بها قيادة دولة الامارات العربية المتحدة الشقيقة في التعامل مع هذه القضية التي هي تعد قضية الامة العربية)...

ونسل بصراحة شديدة:'
**************
(أ)-
هل قصد البشير بكلامه عن تاييده الكامل مع دولة الامارات العربية المتحدة في حقها المشروع في السيادة على جزرها الثلاث، ان ينهي العلاقة مع ايران، وقطع شعرة معاوية؟!!

(ب)-
لماذا راح عمر البشير دون بقية الرؤساء العرب - (العرب القح اصحاب المصلحة الحقيقية) -، ويفتح ملف الجزر الثلاثة، بينما الرؤساء الباقين اصلآ ما تطرقوا لها؟!!

(ج)-
لماذا اصلآ تطرق البشير في خطابه لموضوع الجزر الثلاث، كانها مسألة هامة للغاية تشغل بال نظامه؟!!

(د)-
لا اعرف ان كانوا الرؤساء العرب قد استغربوا من كلام البشير عن الجزر الاماراتية.....ولم يتكلم عن حلايب؟!!

(هـ)-
لماذا انقلب البشير علي ايران ونسي فضلها علي نظامه طوال ٢٤ عامآ؟!!...وهل حقآ هذا الخطاب من البشير بمثابة وداعآ طهران..واهلآ وسهلآ بالعرب علي حساب صداقة كانت تربط الانقاذ بايران؟!!

الـمدخل الـسابع:
***********
واخيرآ: هل نسمع قريبآ، ان البشير -ومستندآ علي دعم عربي- قد قلب ظهر المجن للشيخ تميم امير قطر، انهي علاقته تمامآ معه؟!!

***- كل شي جايز ونتوقع حدوثه، فهذا زمن العجائب...وتقلبات البشير!!

بكري الصائغ
[email protected]


تعليقات 14 | إهداء 0 | زيارات 2967

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1237341 [مواطن]
0.00/5 (0 صوت)

03-30-2015 08:50 AM
أستاذ بكري .. ما تفعله السعودية التي تتزعم الحلف العسكري ( عاصفة الحزم ) ومعها عشرة دول عربية ضد اليمن أليس انتهاكا للقانون ( الدولي )لسيادة دولة وضع خطوطا كثيرة تحت عبارة القانون الدولي ؟

[مواطن]

#1236922 [مواطن]
0.00/5 (0 صوت)

03-29-2015 02:57 PM
ما1ا قدمت الكويت للسودان ؟ مصنع سكر كنانة في أرض سودانية .. لا أدري لم يدافع الأستاذ الصايغ عن محمية الكويت التي هي أصلا أرض عراقية اقتطعها الانجليز من العراق وأعطوها لآل الصباح .. في المقابل قدم العراق للسودان التعليم المجاني في جامعاته وتخرج الآلاف من السودانيين من جامعات العراق .. وبالسلاح العراقي في العام 1988 تم تحرير الكرمك من قوات جون قرنق ... أرى الكاتب دائما متحاملا عللى العراق وأعتقد أن السبب هو الخلفية الماركسية للأستاذ بكري الصايغ ... ..فلو كان الراحل صدام حسين شيوعيا لما هاجمه الأستاذ الصايغ .. هدى الله الجميع .

[مواطن]

ردود على مواطن
United States [مواطن] 03-30-2015 08:31 AM
قرأت ردك على تعليقي ورسالة الراحل صدام حسين موجهة للشعب الكويتي وليست لحكام الكويت حسب ما ورد في الرسالة وحقيقة أن حكام الكويت تآمروا على العراق منذ أيام الحرب العراقية الايرانية وبعد انتهاء الحرب وكل ماورد في الرسالة يوضح العقلية التآمرية لحكام الكويت على العراق ..
لا أريدك أن تكتب ما أرغب فيه أنا ولكنك تتحاشى ذكر الحقائق وتسلط الضوء على غزو العراق للكويت لادانة العراق دون ادانة حكام الكويت الذين تسببوا في رد الفعل العراقي ولقد صرح أحد أفراد أسرة الصباح قبل غزو العراق للكويت قائلا : ( نشتري المرأة العراقية بعشرة دنانير ) فماذا تسمى هذا ؟ وهل بعد هذه المقولة والاساءة تدين العراق ولا تدين حكام الكويت ..أما عن تقلبات عمر البشير فهو رجل ليس له مبادئ وهذا معروف عنه ... تحياتي ..

[بكري الصائغ] 03-30-2015 01:14 AM
أخوي الحـبوب،
مواطن،
(أ)-
مساكم الله تعالي بالخير والعافية، سعدت كالعادة بزيارتك الكريمة، لاحظت من الاسلوب في تعليقك - المرة دي- انك زعلان شديد مما ورد في المقال من كلام عن العراق..صدام حسين..الغزو العراقي، في نهاية تعليقك كتبت:
(أرى الكاتب دائما متحاملا عللى العراق وأعتقد أن السبب هو الخلفية الماركسية للأستاذ بكري الصايغ ... ..فلو كان الراحل صدام حسين شيوعيا لما هاجمه الأستاذ الصايغ .. هدى الله الجميع)...

وهاك ياحبيب تعقيبي علي تعليقك الكريم:
***************************
اولآ:
كل ماجاء في المقال من معلومات عن وقوف البشير الي جانب صدام حسين اثناء دخول القوات العراقية للكويت، هي معلومات تاريخية مثبتة في قلب كتب التاريخ العربي، ويعرفها كل العرب. هي معلومات ليست من افكاري او ملفقة، بل يعترف بها حتي البشير نفسه، واعتذر عنها في مؤتمر المصالحة.

ثانيآ:
عملية دخول القوات العراقية الي الكويت واحتلالها كامل الدولة، هي عملية تسمي في القانون الدولي (انتهاك سيادة دولة بالقوة). بمعني اخر(غزو). بالله يامواطن ماذا تطلب مني ان اكتب تجاه الفعل العراقي ضد الكويت؟!!..
***- هل الغي كلمات قانونية مثل: غزو..احتلال..انتهاك سيادة دولة بالقوة .. اغتصاب اراضي، واكتب ما ترغب فيه انت، وان عملية دخول القوات العراقية للكويت كانت بغرض استراد اراضي عراقية؟!!

ثـالثآ:
عندما كتبت عن (تقلبات) عمر البشير، وكيف انه رئيس متقلب لا يستقر علي قرار، استشهدت بعدة حالات معروفة عن (تقلبات) البشير ومنها حالة وقوفه مع صدام حسين علي حساب الصداقة الكويتية، وكيف ان البشير (انقلب) مرة اخري علي صدام واعتذر للكويت. كان لابد ان اسرد هذه الحادثة ضمن (تقلبات) البشير...

رابعآ:
ان تؤيد صدام حسين في دخول قواته الي الكويت واحتلالها بهدف استردادها وضمها للاراضي العراقية الام، وان ماقام به حق شرعي، هذا رأيك يامواطن وانت حر فيه ، لكن لا تجبرني علي ان اسايرك في هذا الرأي..وتغضب..ولا يعجبك مااكتب عن صدام والعراق والكويت.

خامـسآ:
لم تكتب ولا حرف واحد في تعليقك عن المقال الا عن العراق وصدام، كنت امل ان تكتب عن (تقلبات) عمر البشير، وان كان سينقلب علي ايران وقطر؟!!

سادسآ:
رسالة اعتذار الرئيس العراقي للكويت
**********************
في 7/12/2002 أعلن التلفزيون العراقي أن الرئيس صدام حسين سيقدم خطابا هاما للكويت، وانتظر المراقبون هذا الخطاب بشغف متسائلين عما يمكن أن يتضمنه، وإن هي إلا ساعات قليلة حتى ظهر على شاشات التلفزيون وزير الإعلام العراقي محمد سعيد الصحاف يقرأ نيابة عن الرئيس صدام حسين ما قال إنه رسالة للشعب في الكويت، وقد أثارت هذه الرسالة من اللغط والجدل الكثير. وكان نص الرسالة على النحو التالي:
رسالة الرئيس القائد صدام حسين إلى أبناء الشعب في الكويت /7/12/2002
وجه السيد الرئيس صدام حسين رسالة مهمة إلى أبناء الشعب في الكويت .. في ما يلي نصها
بسم الله الرحمن الرحيم
أيها الإخوة أبناء الشعب في الكويت..
السلام عليكم ..

كلما أمعن في السوء من أساء إليكم وإلى إخوانكم في العراق، من أولئك الذين ابتليتم بهم، وجاءتنا بعدكم أو معكم آثار البلوى منهم شررا وحرائق مستمرة، لم تنطفئ خلال الأعوام والسنين الماضية، ونظنها سوف تستمر للزمن اللاحق، إلا إذا أذن رب العباد القادر العظيم بما يعتبر هينا على قدرته، فيحل ما هو معقد ويلغي ما هو مؤذ ويضع الأمور في نصابها، بما يسرّ قلوب قوم مؤمنين .. نقول كلما أمعن السوء بالأذى ضد إخوانكم في العراق بمشاركة الأجنبي بمخططاته التدميرية وما أصابهم في حياتهم منه، بما في ذلك الموت المستمر، ليس بالحصار فحسب وإنما بكل ما أوتي الأجنبي المعتدي من قدرة تدميرية وجدنا من الواجب أن نوضح لكم ما ينبغي على طرفي الحال، ونذكركم بما يقتضي، تاركين لكم ولأبناء أمتنا وكل الخيرين في العالم أن يحاكموا بموجبها ما هو قديم، بالإضافة إلى ما يقع على شعب العراق في يومنا هذا، وما يمتد به السوء إلى المستقبل..

فلقد وجدنا أنا ورفاقي في القيادة تحت القول: عسى ولعل، لنتجنب في العراق ونجنب إخواننا في الكويت التشويش وخلق الذرائع لإيغال السيئين في سوئهم، وفي ربط مصيرهم بصورة نهائية بالأجنبي ومخططاته، بحيث يغدو الأمل في إنقاذ المعنيين من أنفسهم الأمارة بالسوء وإنقاذ الآخرين من سوئهم شبه مستحيل، إن لم يكن مستحيلا استحالة كاملة، هو ومصيرهم الأظلم وعاقبة السوء، بعد أن ظلموا أنفسهم وغيرهم، نقول وجدنا أنفسنا نتريث في قول ما ينبغي حتى الآن.. ودافعنا الأساسي في ما نريد قوله هو أن ذكر الحقائق قد يعينكم على مزيد من الوضوح في تفسير المواقف والأحداث الآن، وبأثر رجعي للأحداث والمواقف منذ الثاني من أغسطس/ آب 1990.. وكنا وما زلنا نعتمد دائما على ذكائكم ووعيكم، وطيش الطاغوت وغباء الأغبياء في إظهار سوئهم مثلما هو من الذين ارتموا في أحضانه بصورة مكشوفة وعلنية ومخزية، لتعرفوا الحقيقة واضحة مثلما هي، وتقفوا الموقف المنصف لكل وطني وقومي غيور ومؤمن يحب الله ويحبه ربه، لتخفيف الأذى عليكم وعلى إخوانكم في العراق.. ولكن موقفنا هذا والمبادئ القومية المؤمنة التي اعتمدنا عليها في هذا الموقف، وبالذات بعد مؤتمر بيروت وما التزمنا به من قراراته التي أعلن المسؤولون في الكويت أنهم التزموا بها وخالفوها بعد حين فحسب، قد أوهم من سد باب رحمة الله عنه بتصرفه وجحوده بأن موقفنا هذا إنما هو نتيجة ضعف وليس قرارا أردناه مستجيبين لدواعي ما ذكرنا ورغبة من كانت رغبته صادقة وأمينة من العرب.

أيها الإخوة ..
لعلكم تتذكرون أننا ما إن حقق الله لنا النصر في القادسية الثانية المجيدة على من أجج تلك الحرب، حتى فاتحنا المسؤولين في الكويت عن جاهزيتنا لنعطي كل الوقت اللازم لحل الأمور العالقة بيننا، ولشدة ما كانت دهشتنا كبيرة عندما واجهنا المسؤولون عندكم بعدم الاكتراث بدعوتنا تلك، ولم نكن في وقتها قد وصلنا إلى تفسير مقنع لذلك الموقف، إلا عندما بدأت التمارين العسكرية المشتركة بلعبة حرب في تشرين الأول من عام 1989 في الكويت بإشراف الأميركان، تلتها شهادة الجنرال نورمان شوارسكوف أمام الكونغرس الأميركي في شباط 1990، التي قال فيها نصا "إن هناك حاجة لزيادة الوجود العسكري الأميركي في منطقة الخليج، محذرا من قدرة العراق على إزعاج جيرانه"، حسب زعمه في وقت لم يكن هنالك ما يلوح في الأفق غير بداية ملامح بسيطة للمؤامرة الاقتصادية على إخوانكم في العراق، وحفر الآبار النفطية بشكل مائل عند خط الدوريات الذي وضعته الجامعة العربية بحيث يؤثر هذا التصرف سلبيا على حقولنا النفطية في الجنوب، ثم جاء بعده اعتبار المعونة المالية اليسيرة التي قدمها المسؤولون في الكويت في القادسية ديونا حية واجبة الدفع.. وتخفيض أسعار النفط إلى سبعة دولارات للبرميل بدلا من 21 دولارا آنذاك، بعد أن أغرق المعنيون في الكويت السوق النفطية بإنتاج خارج استحقاقهم المقرر من أوبك، رغم كل التنبيهات التي أطلقت في حينها.

لقد سار دفع المؤامرة تحت كل هذه العناوين والمسميات بصورة متسارعة، وصار ما هو أظهر وأخطر فيها التمارين العسكرية المشتركة التي أجريت تحت إشراف الجنرال شوارسكوف الذي قاد بنفسه في ما بعد جيوش التحالف العدواني ضد عراقكم وبغدادكم بغداد العرب والمسلمين، ولقد وقعت في أيدينا مصورة في ما بعد تلك الخطط والفعاليات العسكرية التي أعد لها الأميركان والمسؤولون في الكويت.. وعندها أصبح الدور الذي رسمه الأميركيون للكويت بالتخطيط المشترك مع حكامها واضحا.. فتسارعت الأحداث وما رافقها من خطر داهم واستفزازات مستمرة لا تنبئ بأمل حل الأمور بالطرق السياسية وتحت حساسية وأهمية الدفاع عن النفس وحماية كل ما هو عزيز، وقعت أحداث الثاني من أغسطس/ آب 1990.

لقد ظلمتكم وظلمتنا ظروف تسارع الأحداث وعدم إتاحة الفرصة لكم لتعرفوا ما عرفناه وما لم نعرفه في حينه، فلم تتبينوا، وزاد في الطين بلة من أساء إلينا قبل أن تكون الإساءة واقعة عليكم ممن كانت طويته ونيته على خط واحد ومشترك مع الذين كانوا يعدون لصفحة الغدر والخيانة التي وقعت علينا في العراق، كواحدة من صفحات العدوان على العراق بتخطيط من الأميركان، وتعاون من تعاون معهم، يردف ذلك من أساء تحت ضغط عوامل غير أصيلة، وقلة وعي منه فوقفتم الموقف الذي نحن آسفون على كل ما وقع عليكم بسببه، وصار سببا لدفعكم لأن تقفوا الموقف وتتصوروا ما تصورتموه، حتى اختلطت لديكم ولدى غيركم الألوان والدوافع، وتداخلت الصفوف.

أيها الإخوة..
إننا نقول قولنا هذا ليس ضعفا منا أو تكتيكا لغاية غير مشروعة، بل لتوضيح الحقائق وفق ما نرى، ومثلما لكم اجتهادكم الذي نحترمه ولا نزعل منه حتى لو أصابنا منه أذى فإننا نقول اجتهادنا هذا على وفق دوافعه المشروعة أيضا.. إن تصوركم واجتهادكم حتى لو لم يهتد إلى الصواب كما ينبغي في السابق.. فإننا واثقون من أنكم ستهتدون إليه الآن أو في المستقبل، والأساس الذي يغضبنا فقط ونعتقد أنه يغضبكم أيضا، هو الموقف والعمل الذي يغضب الله أو يقع موقع خدمة الأجنبي ويكون ضمن خططه، وهو الذي يتربص بأمتنا، ومنها نحن وأنتم، ولا يضمر لنا ولكم ولأمتنا إلا السوء والأذى.
وعلى هذا الأساس فإننا نعتذر إلى الله عن أي فعل يغضبه سبحانه إن كان قد وقع في الماضي مما لا نعرف به ويحسب على مسؤوليتنا ونعتذر لكم على هذا الأساس أيضا.

أيها الإخوة ..
إن ما نتمناه لكم هو مثلما نعمل عليه لإخوانكم في العراق، وهو أن تعيشوا أحرارا لا يسيطر أجنبي على مصيركم وإرادتكم وقراركم وثروتكم.. وحاضركم ومستقبلكم، وأن تجتهدوا أحرارا مؤمنين بما يخدم شعبكم وأمتكم وليس احتواءكم بالباطل أو احتلالكم بالقوة الغاشمة.

إنكم تعرفون أن عراقكم غني بمبادئه وتاريخه وقيمه وإيمانه وإنسانه، ومع غناه هذا الذي يسبق أي شيء مادي ليعتد به، وفق معاني وقيم العرب المؤمنين، فإنه غني بثروته المادية والاقتصادية أيضا.. وإذا كان النفط هو أساس الثروة وما يملك أصحابها في الكويت فإن النفط ليس إلا جزءا من الثروة في بلدكم العراق.. وإذا نضب النفط عندكم، أو تحول الناس عنه كمصدر أساسي من مصادر الطاقة فإن عناصر الثروة في العراق ذات طابع مستديم إلى ما شاء الله.

أما ضعف حال الاقتدار في شعب صغير عندما ينعزل عن أمته فقد جربتموه في الكويت وجربه غيركم، بعد أن عزل المسؤولون في بلادكم الشعب عن أمته.. حتى صارت الثروة، بما فيها الثروة الشخصية للمسؤولين المودعة في البنوك الأجنبية تحت سيطرة الأجنبي.. بل ما هو أمر وأكثر خطورة هو أن الأجنبي، مثلما ترون، يحتل بلادكم احتلالا عسكريا مباشرا، وإنكم تعرفون أن الأجنبي عندما يحتل البلاد لا يدنس تراب الأوطان فحسب، وإنما يدنس الروح والدين والعقول ويمسخ النفوس إلا نفس من يحمل عليه السلاح ويقاومه.. فتحية منا ومن شعب العراق لأولئك الفتية المؤمنين الذين يحملون على الأجنبي المحتل بالسلاح، أو تنظر إليه نفوس من يؤمنون بأنه عار يقتضي تطهير الأرض والشعب منه بالنار والوسائل الأخرى.

تحية لأولئك الميامين الأبرار الأحياء منهم والشهداء، لأنهم رفعوا بيرق الحق بوجه الباطل والعار وأبعدوا ما يمكن أن يوجه إليكم من تهمة عار لو قبلتم بالاحتلال بعد أن أراده حكامكم، بل خفف عنا وعن غيرنا من العرب الغيارى ثقل المسؤولية تجاه احتلال الأجنبي للكويت، وهي جزء من الوطن العربي الكبير.

أيها الإخوة ..
قد يقول قائل منكم إن احتلال الكويت ما كان ليحصل لولا دخول جيش العراق إلى الكويت وخروجه منها.
ونود أن نذكركم بأن الأميركان كانوا في الكويت يعدون التمارين العدوانية على العراق قبل دخول جيش العراق إليها، وأن نفس الأهداف التي يعلن الاميركان عنها ويضمرون القسم الأساسي منها، وهو نهب ثروتكم، وتحويلكم إلى عاملين تحت إشرافهم فحسب وتحويل المسؤولين عندكم إلى مدراء محليين لشركة أميركية لإنتاج البترول وتحديد كميته وأسعاره ولمن يباع من قبل مدير الشركة الأصلي الأميركي في واشنطن أو نيويورك، وأن ما يخططون له إنما هو لكل دول الخليج العربي ومنها العراق، وإذا كان دخول جيش العراق سببا لهذا بالنسبة للكويت فما السبب الذي يجعلهم ينشرون جيوشهم الآن في منطقة الخليج العربي بما يشبه الاحتلال من الناحية الواقعية ويسعون -خابوا وخسئوا- لاحتلال العراق؟!.
ومن كان يمنعهم من احتلال الكويت قبل الثاني من آب عام 1990 غير جيش العراق نفسه وشعب العراق، وبالتالي تضامن الشعب العربي ومنه الشعب في الكويت مع جيش العراق وشعب العراق، لو حصل هذا آنذاك واصطدم بالأجنبي الذي يحتل الكويت؟.
إن أساس المؤامرة على العراق ، بما في ذلك العدوان عليه عام 1991، واستمرار العدوان حتى الآن إنما هو لأنهم يدركون أن القيادة في العراق وشعبكم وجيشكم في العراق لا يقفون مكتوفي الأيدي أمام احتلال أجنبي لأي أرض عربية، ومنها الكويت واحتلال الصهيونية لفلسطين العربية.. ولو كانوا صادقين بأنهم جاؤوا ليحرروا الكويت من جيش العراق مثلما أعلنوا لانسحبوا من الكويت، وقالوا إنهم سيعودون للدفاع عنها لو حاول العراق دخولها مرة أخرى.. ولكنهم احتلوا الكويت ونشروا جيوشهم في دول خليجية أخرى وزادوا ذلك ومعه نفوذهم فيها مع الزمن، ويحاولون -خسئوا- احتلال العراق الآن.

إننا لا نشك بوعيكم أيها الإخوة، ولكن واجبنا يدفعنا لنقول هذا القول الصريح لكم، ومع أنه ليس كل ما نرغب في أن نقوله فإنه مناسب، وفق ما رأينا لأن نقوله لكم الآن، بعد أن اطلعتم على الكثير من نوايا المسؤولين في الكويت ونوايا الأجنبي المحتل.. أما مناسبة توقيت هذا القول فهو الحديث العلني للمسؤولين في الكويت، وتخطيطهم يدا بيد مع جيوش الأجنبي لإيذاء العراق وتسهيل دخول جيوش الأجنبي إليه محتلا -خسئوا وخاب ما يفعلون- مثلما احتل الكويت، ولأن الطائرات الأميركية والبريطانية استمرت تغير من أراضي الكويت وعبر أجوائها على ممتلكات العراقيين وتدمرها وتزهق أرواحهم، وكأن الاثني عشر عاما التي سبقت مؤتمر بيروت وقرارات العرب فيه -والتي تنصل المسؤولون في الكويت عنها- لم تشف غليل حقدهم، بل ذهب بهم التجاسر لإرضاء أسيادهم وحماية خيانتهم بخيانة أخرى للعملاء الذين يحملون الجنسية العراقية أو يدعون بأنهم يحملونها، وشرف المعاني لموجباتها بريء منهم، فصاروا يصرحون علنا أنهم يلتقون معهم.. وفي الوقت الذي يصرح أولئك العملاء بأسباب اللقاء وما جرى الاتفاق عليه مع المسؤولين في الكويت، وأن المسؤولين سيبعثون من يمثلهم ليحضر مؤتمر الخيانة والتآمر الخائب على العراق في لندن يصرح المسؤولون في الكويت أنهم يلتقون معهم للتشاور.. فأي تشاور هذا غير التآمر على العراق والتدخل في شؤونه الداخلية بإشراف الأجنبي!؟.

فهل تتابعون هذا أيها الإخوة ؟ وهل ما زال يحجب عنكم التفسير الصحيح لما سبق الثاني من آب وما أعقبه وما أصاب العراق من أذى ودوافعه!؟ ثم ألا يحق لأي من العراقيين أو أي من الشعب في الكويت أن يقول: طالما التأم العملاء على بعضهم تحت إرادة وتوجيه الأجنبي لإيذاء العراق والأمة ، فلماذا لا يلتئم المؤمنون والمخلصون والمجاهدون في الكويت مع أقرانهم في العراق تحت خيمة بارئهم، بدلا من خيمة لندن أو واشنطن ورديفهما الكيان الصهيوني، ويبحثوا أمرهم، وفي المقدمة من هذا الجهاد ضد جيوش الكفر المحتلة، لغسل العار الذي يصيب الأمة والأذى الذي يصيب الشعب في الكويت أو في العراق!؟.
وإذا سأل المسؤولون الكويتيون أو غيرهم: لماذا!؟ يقول لهم من يقول إننا نتشاور تشاور الأحرار ضد تشاور العبيد، وتشاور المجاهدين مقابل تشاور العملاء، وتشاور المؤمنين مقابل تشاور من خانوا ربهم ، بعد أن خانوا أمتهم .. تشاور هذه صفته وليس تدخلا في الشؤون الداخلية لأحد.
(ربنا اطمس على أموالهم واشدد على قلوبهم فلا يؤمنوا حتى يروا العذاب الأليم).
والله أكبر..
الله أكبر..
وليخسأ الخاسئون ..

صدام حسين في الثالث من شوال / 1423 للهجرة
الموافق للسابع من كانون الأول / 2002 للميلاد


#1236865 [كاسـترو عبدالحـمـيـد]
0.00/5 (0 صوت)

03-29-2015 01:29 PM
يا سيد/ احمد المصطفى - هل ما كتبته فى هذا المقال تمنيات واشواق ترجو ان تتحقق ام هى الحقيقة ؟ نرجو الرد على ما طلبته منك فورا كما يفعل كتاب المقالات .

[كاسـترو عبدالحـمـيـد]

#1236835 [samy]
0.00/5 (0 صوت)

03-29-2015 12:27 PM
أنه زمن النصابين تجار الدين وليس زمن العجائب، لذلك سوف لن تسمع ان الرقاص -ومستندآ علي دعم عربي- قد قلب ظهر المجن للشيخ تميم امير قطر، انهي علاقته تمامآ معه والدليل موضح أدناه :
الكنضــاب يلتقــي امــير دولــة قطـــر

03-28-2015 07:20 PM
شرم الشيخ ( سونا) - التقي الكضاب رئيس الجمهورية اليوم علي هامش مشاركته في اعمال القمة العربية بشرم الشيخ صاحب السمو امير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.
وجدد رقاص الجمهورية الشكر لدولة قطر علي دعمها للسلام في السودان ، وتبادل البشير وامير قطر وجهات النظر حول القضايا العربية والاقليمية الراهنة .
من جانبه اكد امير دولة قطر حرصه علي امن واستقرار السودان واستعداد قطر لتعزيز العلاقات الثنائية بما يخدم مصلحة الشعبين الشقيقين .
وقدم امير قطر الدعوة لكضاب الجمهورية لزيارة قطر .

[samy]

#1236743 [ودعمر]
0.00/5 (0 صوت)

03-29-2015 10:44 AM
الاخ الحبيب بكري الصائغ انا لدي مقاربة اخري حيث انني اري انه يبدو ان التخطيط في عاصفة الحزم تخطيط ذكي جداُ من جميع فصائل الاخوان وذلك بهدف خلق ارضية جديدة تمكن من استيعاب الاخوان المسلمين في المعادلة السياسية لا بل خلق شراكة معهم. والدليل علي ذلك مشاركة السودان وقطر وتركيا وباكستان وتاييد حماس وجميع الاخوان المسلمين لعاصفة الحزم. وهو في رايي امر جيد لانه لايمكن ان يتم اقصاء اي طرف من المعادلة السياسية في جميع البلدان طالمااعترف بالالية الديمقراطية ولم يعمل علي تقويضها وهذا مالم يتوفر حالياُ في اخوان السودان ونرجو ان يتوفر.

[ودعمر]

ردود على ودعمر
[بكري الصائغ] 03-30-2015 12:18 AM
أخوي الحـبوب،
Samy - سامي،
(أ)-
يا الف مرحبا بك وبزيارتك الميمونة، والف شكر علي المشاركة المقدرة.

(ب)-
سمعت اخر نكتة ياسامي؟!!
لو ما سمعتها هاك النكتة السخيفة:
---------------------
حزب البشير يعلن دعمه الكامل لقرار
البشير بالمشاركة فى عاصفة الحزم
***********************
03-29-2015 06:41 PM
الخرطوم (سونا)
--------------
***- اعلن المؤتمر الوطنى دعمه الكامل لقرار القيادة السياسية للدولة الخاص بمشاركة السودان فى التحالف العسكرى العربي ( عاصفة الحزم ) الذى اعتبره تأكيدا لوجود وفاعلية السودان فى التضامن العربي وتنشيطا لاتفاق الدفاع العربي المشترك واستجابة لحماية الشرعية باليمن الشقيقه واستجابة لطلب القيادة بالمملكة العربية السعودية . واكد الدكتور مصطفى عثمان اسماعيل رئيس القطاع السياسي بالحزب وزير الاستثمار فى المؤتمر الصحفى الذى عقده اليوم بالمركز العام للمؤتمر الوطنى ان مشاركة السودان فى عاصفة الحزم عمل تقتضيه مصالحه العليا للبلاد .
وشدد كذلك على ان الخطوة كان لابد منها حتى لا تدخل اليمن فى فوضى وحرب اهلية ، وقال هذا التحالف اعطى روح الامل فى تحسن الوضع العربي وتحقيق الاجماع .

***- واشار الى ما وجده القرار من سند واسع من جماهير الشعب السودانى ، وامن على انه داعم لجهود ومؤشرات انفراج علاقات السودان الخارجية ويعيد السودان لممارسة دوره الطبيعى كرابط بين المجموعة العربية والافريقية وتجديد دوره كما سبق فى التدخل فى لبنان والكويت ابان فترة عبد الكريم عارف وقال عثمان ان السودان سيستعيد دوره الفاعل كحلقة وصل فى معالجة مشكلات الاقليم.

(ج)-
اقتباس:
(المؤتمر الوطني اعلن دعمه الكامل لقرار القيادة السياسية للدولة الخاص بمشاركة السودان فى التحالف العسكرى العربي!!)...

***- هل نفهم من هذا الكلام، ان البشير قد استشار اعضاء الحزب قبل ان يعلن قرار المشاركة في حرب اليمن؟!!..

***- هل ينكر "الطفل الصغير" ، ان لا احد في حزب المؤتمر كان علي علم بقرار البشير الا بعد الاعلان عنه في السعودية؟!!...

***- لماذا كذب مصطفي اسماعيل ولم يقل الحقيقة، وان اعضاء الحزب لم يجتمعوا من قبل بخصوص المشاركة في اليمن؟!!

(د)-
***- نكتة بايخة مش كده يا ودعمر؟!!

[بكري الصائغ] 03-29-2015 11:56 PM
١-
أخوي الحـبوب،
ودعمر،
(أ)-
تحية طيبة حارة ممزوجة بالشكر علي زيارتك الكريمة، وسعدت بتعليقك المقدر.

(ب)-
السودان ينقلب على حلفائه
ويشارك في عاصفة الحزم
*****************
المصدر:- جميع الحقوق محفوظة 2015 ,إرم ميديا-
-2015/03/30-
الخرطوم - من ناجي موسى
------------------
***- اعتبر مراقبون ومتابعون في السودان، مشاركتة الخرطوم في التحالف العربي الخليجي ضد الحوثيين في اليمن بمثابة إنقلاب على تحالفاته السابقة، وجاء الإعلان في المشاركة في التحالف متزامناً مع زيارة الرئيس السوداني عمر البشير، للسعودية واستقباله رسمياً من قبل الملك سلمان بن عبدالعزيز. وأعلن السودان مشاركته الفعلية في التحالف العربي ضد الحوثيين في اليمن؛ معلناً بذلك انقلاباً رسمياً على تحالفاته القديمة، خاصة تحالفه مع الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، الذي كان مستمراً منذ أكثر من عشرين عاماً. ويشارك السودان بدعم سياسي كامل في عملية الحزم، وعسكرياً بـ3 مقاتلات، فيما أعلنت الخرطوم رسمياً إغلاق كافة مكاتب الممثليّات والجمعيات الإيرانية استعداداً لمشاركة برية.

***- يشار إلى أن السودان من الدول العربية القليلة التي رفضت مشاركة قواتها في حرب الخليج الأولى وأيدت العراق في احتلاله للكويت، أسوةً بنظام الرئيس السابق علي عبدالله صالح الذي يعتبر حليفاً مقرباً للنظام في الخرطوم. ونتيجة للعزلة العربية والدولية التي عاناها السودان، لفترة طويلة، انفتح على طهران؛ فتم حينها افتتاح أول مؤسسة ثقافية إيرانية في الأراضي السودانية إلى أن وصلت العلاقة بين البلدين إلى حد التعاون الإستراتيجي ليعوّض بها خسائر العقوبات الدولية التي أنهكت اقتصاد البلاد وفاقمت من مشاكله الداخلية.

***- وخلق هذا التقارب ردات فعل سياسية ومذهبية شديدة في المجتمع السوداني، فقد تخوف السودانيون من المد الشيعي الذي تشير بعض المصادر إلى أن عدد الشيعة في البلاد وصل إلى 12 ألف، فيما أبانت تقديرات غير رسمية أيضاً أن العدد وصل إلى 13 ألفاً عام 2013؛ معظمهم وسط شرائح متعلمة ومثقفة. وكان زعيم حزب الأمة القومي، الصادق المهدي، أشار في العام 2013 إلى أن المكون الشيعي أصبح يُشكّل طرفاً مهماً في المعادلة السياسية في السودان، وأن السودان اليوم يشهد ثلاثة اشتباكات من بينها الاشتباك السني- الشيعي.

(ج)-
يا ودعمـر، قصدت من بث هذا الخبر مرة اخري، الاشارة الي عنوان المقال، وان البشير (انـقلب) علي صديقه القديم علي صالح!!..تمامآ كما انقلب من قبل خلال ال٢٥ عامآ الماضية علي رؤساء عرب علي سبيل المثال: أل الصباح..الملك فهد..صدام حسين..معمر القذافي .. حسني مبارك.. السيسي..


#1236571 [الايام دول!!!!]
0.00/5 (0 صوت)

03-29-2015 07:58 AM
يااخي الصائغ لم ينقلب البشير علي الاخوان بل انقلب الاخوان علي انفسهم!عندما تدافعوا للغنائم وظهرالتدافع من اجل السلطة!!فاضحت الحركة اثر بعد عين وديكور اشبه في ماتبقي منها للجمعية التعاونية!!يؤمها خلسة دعاة الاسلمة الجدد!!!!في دور منت بها عليهم الانقاذ!!فلو اعلن البشير اليوم قفل دورهم وحلها ودمجها معا الموتمرالوطني مابكي عليها احد من قططها السمان المتخميين من مؤائدالانقاذ!!!وذي ماقال المصريين اطعم الفم تستحي العين!!!!

[الايام دول!!!!]

ردود على الايام دول!!!!
[بكري الصائغ] 03-29-2015 11:17 PM
١-
أخوي الحـبوب،
الايام دول!!!!،
(أ)-
مساكم الله بالخير والعافية، ومشكور علي الزيارة الكريمة والتعليق الجميل.

(ب)-
هاك بعض من ردود الفعل داخل السودان:
موقف الحزب الديمقراطي الليبرالي
من الحرب في اليمن...
***************
بيان هام:
الموقف العام للحزب الديمقراطي
الليبرالي من الحرب في اليمن
----------------
اولا: الصراع في اليمن شأن داخلي نتمنى ان يتم حله بشكل سلمي وبالمفاوضات بين الاطراف اليمنية المختلفة في اطار اقرار نظام ديمقراطي تعددي واحترام حق التعايش السلمي وحرية المعتقد والمذهب.

ثانيا:
يعاني اليمن من فراغ امني كبير وتعوث فيه الحركات المتطرفة فسادا من القاعدة لتنظيم الدولة الاسلامية لمليشيات الحوثي للمليشيات القبلية والحزبية وهو يحتاج الى اسناد اقليمي ودولي والى دعم سياسي واقتصادي وانساني لاسناد حراك الشعب اليمني من اجل الديمقراطية والسلام الاهلي.

ثالثا:
نستنكر التدخل الايراني في اليمن ولا نعتبره عاملا للاستقرار كما نعتبر ممارسات مليشيات الحوثي وسعيها للسيطرة على اليمن مهددة للتوازن الجهوي والاثني والطائفي هناك ولمصالح اليمن الاستراتيجية ، ونقدر امن جارات اليمن من دول المنطقة وامن حدودها ونتفهم تخوفاتها المشروعة.

رابعا:
قرار جامعة الدول العربية بدعم الشرعية في اليمن قرار نحترمه كقرار صادر من مؤسسة يشارك السودان في عضويتها وان كنا نرى ان افضل دعم لليمنيين يكمن في مساعدتهم للوصول لحل سياسي لمشاكلهم وفي تحقيق الاستقرار الامني والسلام الاهلي والخروج من الازمة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية هناك.

خامسا:
نرفض مشاركة السودان في العمليات العسكرية في اليمن ونعتبره قرارا خاطئا ضمن تقلبات النظام ولا يفيد السودان ولا شعب اليمن في شيء ، كما ان قرار المشاركة لم يحظ بموافقة البرلمان ولا مجلس الامن القومي ولا اجماع القوى السياسية وهو بمثابة اعلان للحرب ولا يجب ان يعلن من طرف رئيس الدولة بشكل عشوائي ومضر بأمن ومصالح السودانيين في اليمن . ونحمل النظام كامل المسئولية عن سلامة الرعايا السودانين هناك و نطالب الاطراف اليمنية بضمان سلامتهم و نعلن كامل التضامن معهم و ذوييهم و نتابع عن كثب تطورات الموقف.

سادسا:
الحزب الديمقراطي الليبرالي كان وما زال يدعو لأمن منطقة البحر الاحمر وخليج عدن وهو يدعو لاجراء اتفاقيات اقليمية ودولية تضمن امن الملاحة في البحر الاحمر وخلوه من اسلحة الدمار الشامل وتحويله لبحيرة سلام وتعاون اقليمي كما يدعو للتعاون مع كل دول المنطقة في اقرار هذا الامر.

الحزب الديمقراطي الليبرالي
29 مارس 2015
-------------

(ج)-
بقية الاحزاب السودانية لزمت الصمت!!


#1236538 [جمال حنين]
0.00/5 (0 صوت)

03-29-2015 07:21 AM
فعلا حاجة غريبة ان يذكر البشير الجزر الثلاث التي لم يذكرها حتى الاماراتيين
نقول سبحان الله

[جمال حنين]

ردود على جمال حنين
[بكري الصائغ] 03-29-2015 05:25 PM
أخوي الحبوب،
جمال حنين،
(أ)-
تحية طيبة، سعدت بقدومك الميمون، اما بخصوص تعليقك المقدر وكتبت:(فعلا حاجة غريبة ان يذكر البشير الجزر الثلاث التي لم يذكرها حتى الاماراتيين نقول سبحان الله)...
فاذكرك بثلاثة اشياء حول خطاب البشير:
١-
جرت العادة، ان تقوم جهات في القصر الرئاسي او وزارة الخارجية بكتابة خطب البشير التي يلقيها خارج بلده، وهي عادة موجودة تقريبآ في كل البلاد، وهذه الجهات الرسمية تفهم اكثر من الرؤساء كيف تكتب وتصيغ الخطابات بحسب نوع المناسبة..وعلي الرؤساء فقط القراءة فيما بعد. خطاب عمر البشير تضمن الحديث عن الجزر الثلاثة، لا اعتقد ان البشير كان اصلآ يرغب في الكلام عن الجزر، لانه لا يعرف خلفياتها واساس الخلافات بين الامارات وايران. ولكن بما ان الخطاب قد جاء فيه سيرة الجزر، فما كان امام البشير من حل، الا ان يقرأ ما هو مكتوب في الخطاب.. بدون فهم او دراية!!

(سبق من قبل - تحديدآ في يناير العام الماضي، ان قام البشير بقراءة خطاب "الحوار"، وقرأ الخطاب بصورة سيئة للغاية، ارتكب العديد من الاخطاء، مما جل كل المستمعيين يتسألون ان كان البشير هو من كتب الخطاب؟!!..ولماذا لم يراجعه بعناية قبل القراءة امام الجمع؟!!)...

٢-
بالطبع يكون الرئيس المصري قد استغرب كثيرآ من خطاب البشير وحديثه عن الجزر الثلاثة.. متجاهلآ فيه التطرق لمشكلة حلايب؟!!

٣-
لا نعرف ماهو شعور البشير وهو يتكلم عن الجزر الثلاثة ومتعمدآ عدم التطرق لموضوع النزاع السوداني مصري حول حلايب؟!!..هل شعر بالخجل من تصرفه؟!!..ام كان هناك اتفاق مسبق بين البشير والسيسي بعدم التطرق لموضوع حلايب؟!!


#1236516 [Shah]
0.00/5 (0 صوت)

03-29-2015 06:16 AM
صباحك نور استاذ بكرى
كل ما ذكرته فى مقالك هى ادلة قوية على ان البشير انما يمارس فقه تقيا ادمنه طول الوقت.
سوف تثبت الايام كما اثبتت التجربة الطويلة انه يكذب وسوف تخون افعاله اقواله.

[Shah]

ردود على Shah
[بكري الصائغ] 03-29-2015 04:45 PM
أخوي الحبوب،
Shah - شـاه،
(أ)-
التحايا الطيبة العطرة لشخصك الكريم،

***- نعم ياحبيب تمامآ كما كتبت:
(سوف تثبت الايام كما اثبتت التجربة الطويلة انه يكذب وسوف تخون افعاله اقواله). البشير لن ينصلح حاله، سيظل عمر البشير، كما هو الديكتاتور الذي يعامل شعبه وأهل بلده علي اساس انهم (شذاذ افاق) يحكمهم بالحديد والنار.

***- لو كان البشير جادآ في تغير سياسته للاحسن، لبدأ بسودانه اولآ قبل ان يسعي لاصلاح اليمن!!..لبدأ بمطالبة مصر في سيادة السودان علي حلايب، لا ان تكون من اولياته المطالبة بسيادة جزر الامارات!!..

(ب)-
***- سيعود البشير الي الخرطوم من القاهرة اكثر سؤآ بعد ان انتفخ بقليل تصفيق في مؤتمر القمة، ودعم عربي (لا يعرف احد من السودانيين تفاصيلها وخفاياها، الا هو الرئيس "الجهبوذ"!!)..

***- ياحبيب، لا يوجد ديكتاتور عربي او افريقي او من دول اميريكا اللاتينية، احترم شعبه وحكم بالعدل.


#1236517 [الحلومر]
1.00/5 (1 صوت)

03-29-2015 06:16 AM
أو لا نحن نبارك عودة البشير لأخونه العرب ونتمنى ان تكون عودة نهائية لا رجعة بعدها ولكن اذا كان سعادة المشير يرغب في الجلوس علي كرسي السلطة لفترة أطول فعليه ان يلفظ اخوان الشيطان ويعود للأغلبية الصامتة من شعب السودان التي بدأ صارخها يعلو بصوت داوي بمدينة ربك يوم امس وهي تقول ارحل ارحل ارحل
من الأفضل لسيادة المشير ان يفتح أذنيه هذه المرة قبل فوات الأوان... شكراً لك ود الدهب

[الحلومر]

ردود على الحلومر
[بكري الصائغ] 03-29-2015 04:14 PM
أخوي الحبوب،
الحلومر،
(أ)-
ألف مرحبا بك وبقدومك السعيد..

(ب)-
مواصلة لتعليقك الجميل، وكتبت:
(أولا نحن نبارك عودة البشير لأخونه العرب ونتمنى ان تكون عودة نهائية لا رجعة بعدها)..
***- والله ياحبيب، كلنا نتمني من اعماق قلوبنا ان تكون عودة عمر البشير للصف العربي نهائية لا تقلبات فيها ولا مؤامرت ودسائس، ولا ارسال اسلحة لغزة ومصر وليبيا. نتمني ان نعود للصف الافريقي ولا نعادي اخوتنا في الجنوب السوداني،

***- لكن كل هذه الامنيات لا يمكن ان تتحقق مالم يحترم عمر البشير شعبه - اولآ وقبل كل شي-. ان يحترم مؤسسات الدولة..القوانين..الا تكون قراراته الجمهورية وبالآ علي أمته. ان يترك (العنجهية) ويتواضع ويحكم بالعدل ولا يتدخل في استقلالية القضاء.

***- مافائدة ان يحاول كسب حب الرؤساء العرب، بدون ان يكسب حب شعبه؟!!...كان الواجب علي البشير ان يبدأ بوقف الحرب في بلده، قبل ان يفكر في وقف حرب اليمن.


#1236509 [أنا سوداني اتا]
1.00/5 (1 صوت)

03-29-2015 05:49 AM
قراءة خاطئة من كاتب المقال حيث ان الكثير من الدول والزعماء يتقلبون في تناولهم السياسي والتحالفات حسب المصالح ولا يعد غريبا علي احد زعماء اي دولة ان يضع المصلحة في توجهه
اري ان كثيراً من الكتاب والمعلقين فقط يشيرون الي عودة السودان الي الصف العربي وابتعاده من محاور الدول التي لها توجهات تعادي بقية دول المنطقة بأنها ضعف او عدم ثبات الرئيس ولن اختلف الكثير حول سلوكه وسياسته ولكنهم في نفس الوقت لا يشيرون الي اي محاسن من هذا التقارب بل يألفون المساوئ من مخيلتهم الخصبة بعدم النضج السياسي ومتابعة التطورات والاحداث الدولية والإقليمية حول السودان من كل الاتجاهات ففي الوقت الذي اذا تقاعس البشير ولم يشارك في الخلف الذي تقوده السعودية لاستعادة الشرعية في اليمن من ايدي الحوثيين المدعومين من ايران ومعسكر التوجه الشيعي سنجد نفس الكتاب والمعلقين تنزل سكاكين نقضهم ونقدهم له بانه لم يلب النداء ويعيد السودان في فرصة ذهبية الي حضن المجتمع العربي الفاعل وفقط سيتهمونه بما انه اخواني لا يريد ان يخالف الجماعة ولكن يعد هذا تصورا خاطئا وقراءة ركيكة للوضع المتقلب في المنطقة والذي مآلاته ستكون كارثية اذا ما غضت الاطراف التي تقود التحالف وخزات اليمن وتركته فريسة في براثن ممولي الهلال الشيعي متناسين ان شعب السودان شعب سني وان المد الشيعي علي ابوابه واستشري في أوصاله منذ عشرة أعوام بحكم الانفتاح علي الحليف السابق الفارسي الذي انسلخ منه اليوم وعاد الي احضان أمته العربية بغض النظر عما سيجنيه او يكسبه وان الكثيرين اعتبر الخطوة ضعف واستلام وخنوع الي السعودية والإمارات بحجة ابناءه او دعمه للإخوان او تبعيته الي التنظيم العالمي للجماعة الاسلامية واعتبر هذا فهم يخلو من الحس السياسي والقراءة الجاهلة للغد السياسي في المنطقة بجكموالانتماء الجغرافي لبؤرة الأحداث
حسنا فعل البشير وأخيرا عاد والعود وان كان اخيراً فهو خيرا من الا يكون ... وعودة البشير الي الحظيرة العربية تحتم عليه تغيير منهجه وتوجهه وسياساته الداخلية والخارجية لان دخوله في التحالف والمشاركة العسكرية لا تعطيه كرتا احمرا ليفعل ما يحلو له وإنما يتحتم عليه إثبات التغيير واتباع المنهج المتبع في دول محور التحالف
وكما ان الخطوة تجاه اليمن من قبل الدول التي ضماها التحالف بادرة حسنة ونواة لتكوين قوة ردع عربية بعيدا عن التدخلات الخارجية والإقليمية المنفردة في اي احداث تصيب اي بلد عربي منذ الان ولاحقا وستكون هناك عصا لمن عصي والدور سياتي علي ليبيا بعد استباب الامن وعودة الشرعية في اليمن وبعدها سيدخل الصومال في اللعبة وسوريا والعراق وحتي السودان ان حدثت فيه فوصي فمشاركته لن تعفيه من ضربات التحالف لاستعادة حق الشعب في الحياة
ما حدث تحولا خطيرا في مالات التوجه السياسي السوداني في. مقبل الأيام وان من يُتهم السودان بانه ودع كل من ايران وتخلي عن قطر فهو ينظر بعين واحدة فقط كعين ايران الشيعية ويتناسي ان قطر ليست شيعية وفي الأيام الفائتة وحتي لحظة انعقاد القمة العربية في شرك الشيخ نجدها عادت الي الحضن الخليجي والعربي والدولي بقوة بعدما تصالحت مع الإمارات والكويت والمملكة العربية السعودية وفي شرم الشيخ استعادت موقعها في خارطة مصر السياسية وانقشعت سحابة الخلافات وانتهت بتصافح بالاحضان والابتسامة العربية الناصعة ولم يعط هناك خلاف بينها وبين اي مكون عربي او دولي
فلماذا نشير الي ان السودان خسر قطر وودع ايران ؟؟؟
ولماذا لا نقول استعاد موقعه بين الاشقاء وصحح توجهه الذي كان وبالا عليه اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا ومن كل النواحي. ولا يعني ان السودان بارتباطه في احضان الخليج انه ضعيف بل العكس فهو ينم عن قوة لا يستهان بها اذا ما تقدينا من أنفسنا اننا أهل للمكانة بين الاشقاء والبشير ليس هو السودان ولن يدوم في حكم السودان الي الأبد والباقي هو الشعب المعروف والمحبوب لدي دول الجزيرة العربية وأبناءه في جميع مفاصل الدول الخليجية فاعلون ومتواجدين في جميع المواقع والوظايف حتي المؤسسات التي تفصل في حقوق المواطنين يقودها قضاة سودانيين وقانونيا اكفاء شهد ويشهد لهم الجميع اذن السودان مشهود له بكفاءة ابناءه وتواجدهم وليس البشير الذي اثبت وجودهم وقيمتهم بما فعل من انضمام للتحالف وتراجع عن اخطاء حكمه طوال ربع قرن كان فيه معزولا عن محيطه العربي ويعرض خارج حلبه العرب لمصالح اثبت الزمن انها مقابل ثمن توجه شيعي من تحت الارض ينبت و حكم اخواني يمقته الجميع ولا غرو ان تخلي عن كل ذلك في لحظة تصالح مع النفس والمحيط العربي والحاضنة الطبيعية للسودان كقطر عربي أفريقي وعربي إسلامي العقيدة وسني المذهب كما يدين 90 في المائة من الوطن العربي والإسلامي
نرحب بعودة السودان وتعقل البشير والعود احمد ما دام في حضن الوطن العربي والتعقل مادام يطل علي ندم واعتراف باخطاء الماضي وفهم وحسابات خاطئة اثبتت الأيام انها خاسرة
فأرجو الجميع ان يتفاءل ولا يسفه الرجل بعودته او يسئ اليه بانه عاد مرغما او خائفا فكله محمدة وان أتت اخيراً خيرا من الا تأتي

[أنا سوداني اتا]

ردود على أنا سوداني اتا
[بكري الصائغ] 03-29-2015 03:56 PM
أخوي الحبوب،
أنا سوداني اتا،
(أ)-
سلامي الحار لشخصك الكريم، ألف شكر علي الزيارة الكريمة، وسعدت بالمحاضرة القيمة التي شاركت،

***- شي جميل للغاية ان تكون يا حبيب متفائل بعودة البشير للصف العربي -كما كتبت-، لكنك لو طالعت بدقة تاريخ علاقه البشير مع البلاد العربية والرؤساء خلال ال٢٥ عامآ الماضية ستجد فيها الوان من (تقلباته) التي لا تحصي ولا تعد. اغلب هذه الدول العربية- بصورة خاصة- ذاقت المرارة من حكم البشير، والتي وصلت الي حد تاييد الغزو العراقي علي الكويت..محاولة اغتيال رئيس عربي..ارسال اسلحة الي ليبيا..ادخال متفجرات وذخيرة سرآ الي مصر، وهناك الكثير ما خفي اعظم وادهي!!..يبقي السؤال قائمآ: هل عمر البشير مستقبلآ علي استعداد ان يتخلي عن (تقلباته) العجيبة الغريبة..ام الطبع يغلب التطبع؟!!

***- شخصيآ، لا اعتقد ان البشير سيتغير للاحسن، وعلي قناعة تامة، ان كل (ايجابياته) في الايام الاخيرة من تضامن مع العرب..المشاركة في حرب الخليج..ماهي الا (زوبعة في فنجان)..وستعود حليمة لعادتها القديمة ..ودقي يامزيكة قطر وايران!!


#1236508 [بكري الصائغ]
5.00/5 (1 صوت)

03-29-2015 05:45 AM
١-
الرئيس عمر البشير لـ(الراية) القطرية:
لـن أكـون رئيساً للسـودان عـام 2015
***********************
سؤال:
هل تطمحون في دورة رئاسية أم أن هذه الدورة آخر
عهدكم بالرئاسة علما أن المؤتمر الوطني هو من يرشح الرئيس؟.
جـواب:
أبدا .. لن أترشح مجدداً والمؤتمر العام لحزب المؤتمر الوطني سيعقد العام المقبل وهو يعقد كل أربعة أعوام ومؤتمر عام 2013 سيكون مؤتمر إعادة البناء حيث سينتخب المؤتمر العام رئيس حزب المؤتمر الوطني المقبل والذي سيكون بالتالي مرشحاً للرئاسة عام 2015.

٢-
انتخابات الرئاسة السودانية.. البشير ينافس نفسه
***********************
المصدر: - موقع -(الجزيرة نت)-
الجمعة -23/1/2015-
---------------------
***- يتجه الرئيس السوداني عمر البشير بخطى حثيثة نحو ولاية رئاسية سادسة في ظل انعدام فرص منافسيه في الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها في أبريل/نيسان المقبل، تساءل محللون سياسيون ومهتمون عن ضرورة ترشح منافسين للبشير في ظل توقعات بفشلهم في إحراز أي نتيجة تنافسية معه، مؤكدين انعدام أي فرصة أمامهم لمنافسته.
أكد أستاذ العلوم السياسية في جامعة أم درمان الإسلامية عبده مختار أن خلفيات المنافسين للبشير في انتخابات الرئاسة تقطع بأن النتيجة محسومة له سلفا، "مما يجعلنا نطرح كثيرا من التساؤلات عن دوافع المرشحين".
ويعتقد -في حديثه للجزيرة نت- أن الرأي العام السوداني يدرك أن نتيجة هذه الانتخابات محسومة للرئيس البشير "بتبرير موقعه كرئيس وسيطرة حزبه على الدولة والمؤسسات المختلفة". ويرى أن الأقرب لدافع هؤلاء "الشهرة وطلب الدعاية والحضور على المستوى الشخصي لا أكثر ولا أقل".

٣-
لماذا انقلب البشير علي تصريحه الاول بعدم خوضه انتخابات عام ٢٠١٥؟!!

[بكري الصائغ]

#1236504 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

03-29-2015 05:29 AM
عناوين أخبار ومقالات لها علاقة بالـمقال:
(تقلبات عمر البشير)
*************************
١-
السعودية تُرضخ السودان عبر الوعود والأموال...
٢-
تحسنت العلاقات السودانية السعودية فأغلقت الخرطوم المراكز الثقافية الإيرانية...
٣-
السودان ينهي شهر العسل مع طهران...
٤-
الخرطوم وطهران: فسخ زواج المتعة وبوادر انهيار الثقة!!
٥-
الرئيس السوداني يهدد الاخوان من داخل الامارات...
٦-
الخرطوم .. طهران..نهاية شهر عسل مزيف...
٧-
وزير المالية السوداني: لم نبع إيران.. وعلاقاتنا الدولية ليست في سوق "النخاسة"...
٨-
السودان .. من الغلو الخُليفي إلى الدولة الاسلامية في مصر ...
٩-
الرئيس في السودان وسياسة الهروب من الاخوان...
١٠-
البشير في السعودية.. نقطة تحول...
١١-
الرئيس السوداني: إغلاق المراكز الإيرانية ليس تمويها للخليجيين...
١٢-
البشير:
تجاوزنا الفتور مع السعودية وعلاقتنا مع ايران ليست استراتيجية...
١٣-
السودان رفض منصات صواريخ ايران اكراما للسعودية ...
١٤-
البشير: مصر ستكون أهلاً لقيادة العرب في هذه المرحلة الصعبة ...
١٥-
3 أسباب لزيارة "البشير" إلى الإمارات.. أبرزها التحالف ...
١٦-
البشير في الإمارات يغازل الخليج ويصرح بتهديد الإخوان للعرب...
١٧-
عمر البشير: الإخوان يهددون استقرار الدول العربية ...
١٨-
البشير : لست إخوانيا وتنظيمهم الدولي يهدد استقرار الدول العربية...
١٩-
عاجل| "العربية": البشير ينهي علاقته بـ"علي صالح" بعد لقاء مسؤول سعودي...
٢٠-
البشير يبذل تطمينات للقادة العرب وحكومته تعفي المستثمرين الإمارتيين من التأشيرة ...
٢١-
هل يطلق البشير الأخوان المسلمين طلاقاً بائناً؟! ويتبنى خطاباً وطنياً جاذباً؟!!
٢٢-
هل تاب البشير من (الإخوانية) توبة نصوحة ؟؟ البشير رئيس طاغية...
٢٣-
احْتِفاء السعودية بالبشير... (عَفْصةٌ) للأخوان ، أم رهان؟!...
٢٤-
البشير: اعتقلنا مجموعة إرهابية متطرفة وسلمناها للسعودية!!...

٢٥-
شبكة "بلومبيرج" الأمريكية:
السودان ينتظر (الثمن) من دول الخليج
بعد مشاركته في (عاصفة الحزم).
**********************
ونقلت عن "هاري فيرهوفين" أستاذ الإدارة بجامعة جورج تاون والمتخصص في شأن القرن الإفريقي، أن السعودية لديها المصادر المالية التي بإمكانها مساعدة السودان في دعم الاقتصاد والجنيه، في حين أن إيران في وضع مالي صعب وليس بإمكانها تقديم الدعم المالي بشكل كبير للسودان، فالرئيس السوداني أكثر ما يهمه الآن هو المال، لأنه مرتبط بمصيره السياسي...

٢٦-
الصحف العربية تكتب:
لماذا شارك السودان ولم تشارك عمان في عاصفة الحزم؟!!
٢٧-
يديعوت: السودان يبيع إيران لصالح السعودية...
٢٨-
السودان أغلقت مركز إيراني في إطار “صفقة” مع دول الخليج ...
٢٩-
لماذا شاركت السودان بالتحديد في عاصفة الحزم؟!!
٣٠-
كلفة العلاقة الباهظة: إغلاق السودان لمراكز إيران الثقافية.. أخيراً ...
٣١-
تاج السر حسين : أكاذيب عمر البشير لن تنطلي على دولة الإمارات...
٣٢-
دولة الامارات تغرس ألف شجرة نخيل في السودان ...
(والبشير يحرق نخيل الشمالية)...
٣٣-
البشير في أبو ظبي: نحو تحالف إقليمي جديد؟!!...
٣٤-
إستقبال اماراتي فاتر للبشير...
٣٥-
البشير يمنح أمير الكويت قطعة أرض بساحل البحر الأحمر...
البشير يكرم أمير الكويت بقطعة أرض ودرجة الدكتوراه ...
٣٦-
أمير الكويت يغادر قاعة المؤتمر الاقتصادي مع كلمة البشير...
٣٧-
قادة عرب على رأسهم امير الكويت ينسحبون من القاعة عند اعتلاء البشير المنصة لمخاطبة مؤتمر شرم الشيخ...
٣٨-
تكذيباً ” للكضاب ” بعده هجومه على (الإخوان).. نظام البشير يستقبل (إخوان) الكويت!!
٣٩-
البشير في الدوحة من أجل إغلاق ملف الإخوان الهاربين...

[بكري الصائغ]

ردود على بكري الصائغ
European Union [انا سوداني انا] 03-30-2015 07:31 AM
اخوي المبجل بكري
شكرًا علي التوضيح السر. نتمني ان ينصلح حال وطننا باي خطوة من شانها ان تعيد له تاريخه المجيد الذي عرف به علي مدي التاريخ ولكن جار القوم علي الوطن ولكن من يقول البغلة في الإبريق؟؟
توسمت خيرا في المسار الجديد للسودان نحو الحضن الأصيل الذي يجب ان يكون فيه واتمني ان لا يخيب الظن في وطني وبنوه وان جاء التحسن متاخرا فاري ان هناك ما يمكن النظر اليه بتتفاؤل عسي ولعل ان تعود العرجة لي مراحها
ففي سياق ما نطالعه هذه الأيام عن التحول الذي طرأ علي موقف السودان اعجبني تعليق الدكتور منصور خالد برؤيته الثاقبة للامور ولقد تفاءلت خيرا ان يأتِ ما يمكن ان يبشر بخير من رجل في قامة الدكتور منصور خالد وهو يقرا ما يدور في الساحة السياسية العربية العالمية اليوم فما رأيك فيما أورد وأقتطف رده من احدي المقالات في هذا الصدد

يعقب الدكتور منصور حينما تم سؤاله
:

: كيف تنظر لموقف السودان؟.. أجابني دون تردد: السودان لا يملك خيارا آخر.. غير خيار الانضمام لهذا التحالف.. تحولت إلى مستمع جيد.. والدكتور منصور يشرح.. بغض النظر عن مكاسب النظام من هذا الموقف.. وبعيدا عن الرؤية التي تبدو انتهازية في بعض الأحيان لجهة المنافع التي يمكن أن تعود جراء هذا الموقف.. فمن المهم أن ندرك أن الموضوع ذو بعد استراتيجي مهم.. القضية الآن ليست قضية اليمن فحسب.. بل قضية التمدد الإيراني.. والأسوأ والأخطر من ذلك هذا التمادي الإيراني والإصرار على إكمال عملية تطويق المنطقة.. إيران لم تكتف بما فعلت في لبنان.. ولم تكتف بما فعلت في سوريا.. ولم تكتف بما فعلت في العراق.. بل وبكل ما فعلت وتفعل في الخليج.. إنها كمن تمد لسانها للجميع وهي تتجه نحو باب المندب للسيطرة لا على البحر الأحمر فحسب.. بل وعلى البحر المتوسط.. وحين نتذكر أن إيران موجودة في ساحل المتوسط الشرقي أصلا فإن سعيها للالتفاف من الجنوب لا يعني غير خطتها لإغلاق دائرتها وتطويق المنطقة.. لفرض سيطرتها ومشيئتها على المنطقة بالكامل.. وينتهي منصور خالد إلى القول إن القرار السوداني بالانضمام لأي عمل هدفه قطع الطريق على هكذا مخطط هو قرار استراتيجي صائب..!

فيا اخوي الحبيب بكري ان يأتِ مثل هذا من الدكتور منصور خالد فانا اؤمن به ويزيدني تفاؤلا اكثر ان القادم بالنسبة للسودان خيرا ولا يشترط ان يكون علي يد البشير فثقتنا في ابناءه أقوي من ثقتنا في البشير

وقيل تفاءلوا بالخير تجدوه

[بكري الصائغ] 03-30-2015 01:34 AM
أخوي الحـبوب،
أنا سوداني انا،
(أ)-
مساكم الله تعالي بالخير والعافية، سعدت كالعادة بزيارتك الكريمة، اما عن تعقيبك المقدر وقلت فيه:
(ما يهمنا عودة السودان كدولة وليس حكام الي الحضن والمحيط العربي والعمل علي إنهاء المعاناة والضغوط التي يعانيها ابناءه في بلاد العرب من جراء سياسة البشير وإذا ما تحسنت الامور فهذه محمدة وليست بكارثة) ...

(ب)-
قالوا في المثل: "خير الكلام ماقل ودل"، هاك ماعندي باختصار:
عمر البشير يريد من خلال المشاركة في حرب اليمن اطالة عمر نظامه من خلال دعم عربي، ويأمل في مساندة سعودية للخروج من العزلة التي هو فيها - شخصيآ- بعد قرار محكمة الجنايات بالقبض عليه. كل السودانيين عن بكرة ابيهم في الداخل يتمنون رحيل البشير ونظامه،

شعار "ارحـــل" اصبح اقوي من دعايات حزب البشير التي تطبل بقوة للمشاركة في الحرب اليمنية...شعار "ارحـل" اهم من حرب اليمن..انبطاح البشير وتقلباته..

European Union [أنا سوداني انا] 03-29-2015 02:06 PM
الأخ بكري الصائغ

هل تسوق مبررات بان ما كتبته وتكتبه صحيح؟
ام انك اوردت هذه التعليقات التي لا تمت الي موضوعك بصلة للتذكير؟؟
فرضا لتقل انك محق في موضوع شرم الشيخ وخروج القوم. فأسألك لماذا لم يخرج الذين ذكرتهم من القمة اثناء كلمة عمر البشير؟
فيا اخي عندما نقول لكم ان السياسة ليست فيها عداوات ولا صداقات مستدامة لا تعيرون الي ذلك اهتماما
فلماذا حضر المذكورين كلمة البشير وصفقوا لها بحرارة؟؟
اليوم اي طولة تبني علاقاتها ونظرتها للآخرين من منطلق المصلحة العليا
فدعك من الاستعجال فلننتظر ماذا سيحدث هل سيكون ما تشير اليه؟؟ ام ان هناك فعلا تغييرا سيكون ملموسا؟؟
وماذا سيكون ردك اذا خيب البشير ظن الجميع بانه سوف يتقلب ولم يحدث فماذا ستكتب ساعتها؟؟؟
هل ستعتذر عن هذا المقال وكل السبق الصحفي المأخوذ عن الصحف التي أوردتها اذا لم يتملص البشير من التحالف واذداد التصاقا؟؟
ما يهمنا عودة السودان كدولة وليس حكام الي الحضن والمحيط العربي والعمل علي إنهاء المعاناة والضغوط التي يعانيها ابناءه في بلاد العرب من جراء سياسة البشير وإذا ما تحسنت الامور فهذه محمدة وليست بكارثة وأتفهم خوف الكثيرين المعارضين الذين يتخوفون من تقارب البشير لان ذلك سيضر بهم ويضيق الخناق عليهم من قبل دول التحالف اذا ما رأت ان المعارضة ستكون سببا في تعكير الأجواء وتنفير البشير عنهم وعودته الي الأحضان التي تغض مضاجعهم
هذا هو بيت القصيد اخي بكري لان الجميع يتخوف من هذا التقارب ولقد أظهر تقارب السيسي البشير شيئا من القلق في أوساط المعارضة التي هي القاهرة معقلها وتمثل ذلك في اول تصرف مصري إلغاء المؤتمر قبل عدة أشهر


#1236501 [بكري الصائغ]
5.00/5 (1 صوت)

03-29-2015 04:44 AM
ومازال عمر البشير يواصل تقلباته واكاذيبه...

١-
البشير:
لست إخوانيا وتنظيمهم الدولي
يهدد استقرار الدول العربية...
*****************
المصدر:- جميع الحقوق محفوظة لوكالة سما الإخبارية © 1998 - 2015-
-ابو ظبي/وكالات/-
-الأربعاء, 25 فبراير, 2015-
---------------------------
***- أكد الرئيس السوداني عمر البشير لصحيفة "الاتحاد" الإماراتية، الأربعاء، أن التنظيم الدولي لجماعة الإخوان المسلمين يهدد استقرار الدول العربية. وأشار «البشير» إلى رفض بلاده الطابع الدولي للإخوان، منوهاً بحق الدول في اتخاذ ما تراه مناسباً لخدمة أمنها واستقرارها بعد تنامي تأثير التنظيم الدولي للإخوان وتدخله في شؤون دول عربية. كما لفت إلى ضرورة مواجهة تنظيم «داعش» الذي يشكل تهديداً مقلقاً للمنطقة العربية، وتحدث عن تنسيق سوداني- إماراتي لاحتواء الأوضاع في ليبيا.

***- ونفى البشير، انتماءه لجماعة الإخوان المسلمين، مشيرا إلى العلاقات الجيدة التي تجمع بلاده بمصر. وأكد حق الدول في تجريم من تجد فيه خطورة على أمنها، لافتًا إلى دعم السودان للفصائل الليبية في وقت سابق. وقال البشير،: "ليس لدينا علاقة تنظيمية بهذه الجماعة، وليس لنا تأثير عليها، وليس لها تأثير علينا".

***- وبشأن العلاقات السودانية مع مصر، أكد أنها "جيدة جدا على جميع مستوياتها، وفي المجالات السياسية والثقافية والتجارية" وتابع: "تربطني علاقة وطيدة مع الرئيس عبدالفتاح السيسي ". وعلق البشير في سياق مقابلة مع "سكاي نيوز عربية"، على موقف السودان من تجريم جماعة الإخوان في بعض الدول العربية، بقوله: "هذا شأن يخص كل دولة، وكل دولة من حقها أن تجرّم من تريد داخل حدودها، إذا كان يؤثر على أوضاعها الداخلية، ومن حق كل دولة أن تختار من القرارات، ما يضمن سلامتها وأمنها".

٢-
***- في مـؤتـمر عام وسـط حـشـد من الـمواطنين بتاريخ 30 يناير 2000، صـرح عمر البشير البشير علانية - (منقلبآ علي تصريحه السابق وضرب به عرض الحائط)- :(انا عضو في الحركة الإسلامية وقمت بـ "ثورة الإنقاذ بأوامر منها"!!

[بكري الصائغ]

#1236497 [Almisahir fi izallail]
0.00/5 (0 صوت)

03-29-2015 03:50 AM
هل هذا يعنى ان "اتفاقية الدوحه؟؟التجانى الc.c..؟؟ امين حسن عمر!! المانحين؟؟ بنك دارفور..!!"
كوووللهم باى باى.. ولآ كمان كيف الحكايه؟ حكايات تسغرب المخ!!!

[Almisahir fi izallail]

ردود على Almisahir fi izallail
[بكري الصائغ] 03-29-2015 03:32 PM
أخوي الحبوب،
Almisahir Fi Izallail- المساهر في عز الليل،
(أ)-
تحية الود، والاعزاز بزيارتك الكريمة، وألف شكر علي تعليقك الرائع. اما بالنسبة لسؤالك:
(هل هذا يعنى ان "اتفاقية الدوحه؟؟التجانى الc.c..؟؟ امين حسن عمر!! المانحين؟؟ بنك دارفور..!!"كوووللهم باى باى.. ولآ كمان كيف الحكايه؟!! حكايات تسغرب المخ!!!)...

***- عمر البشير لا يعرف شي اسمه مؤسسات الدولة، وهي لا تعني عنده اي شي الا مجرد بنايات!!

***- هو الوحيد في السودان الذي ينفذ ويخطط ويامر وينهي بدون الرجوع الي القوانين، او جهة رسمية في البلد،

***- اصلآ هو لا يعترف بالبرلمان، لم نسمع ولا مرة ان قرار من قراراته قد نوقشت في المجلس الوطني، والدليل علي ذلك، انه لم يستشر احد في السودان بخصوص الاشتراك في حرب اليمن!!

***- عمر البشير لا يعترف بالاتفاقيات الدولية حتي ان كانت مثل اتفاقية الدوحة، فهي قابلة للشطب والالغاء بل سهولة!!..حتي الان لا احد من السودانيين يعرف لماذا تنصل البشير من (اتفاقية القاهرة) التي وقعت عام ٢٠٠٥ بين حكومة الخرطوم والتجمع الوطني؟!!..اين هي اتفاقية ابوجا؟!!..نيفاشا؟!!..

***- بخصوص المشاكل التي وقعت اخيرآ بين دول حوض النيل حول (اتفاقية مياه النيل)، لماذا يرفض البشير عرض المشاكل علي نواب المجلس الوطني، ويناقشها خلسة من وراء النواب مع المسؤوليين في القاهرة؟!!

***- كل الرؤساء العرب في اجتماع القاهرة الاخير، يعرفون حق المعرفة ان البشير (مزنوق) محليآ.. وعالميآ.. من محكمة الجنايات الدولية.. مديون ب٤٣ مليار دولار.. خزينة بلاده خاوية من المال.. لذلك فهو علي استعداد تام ان يقبل باي اقتراحات عربية مهما كان مضمونها، املآ ان يخرج من العزلة، حتي لو علي حساب علاقته مع ايران...وقطر صاحبة "الوديعة"!!

(ب)-
الايام القادمة، خاصة بعد الانتخابات، مليئة بالمفاجأت، التي لا يعرف احد منها شي الا البشير..وبعض الرؤساء العرب!!


بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة