المقالات
السياسة
ليتني ميشيل قطران
ليتني ميشيل قطران
04-01-2015 09:16 PM


بسم الله الرحمن الرحيم

حماية المواطن من حقه على الدولة
في 2/5/1957 ميشيل قطران وهو في طريقه لحفل بالسفارة العراقية وقع في حفرة تصريف تركتها بلدية الخرطوم بلا غطاء، وبلا إشارات إرشادية وقع فيها وانكسرت رجله وسببت له عاهة العرج الدائم. رفع دعوى على بلدية الخرطوم وصدر الحكم في 28/7/1958م وقضى بتعويضه مبلغاً قدره 7332جنيها. (تخيلوا هذا المبلغ سنة1958).
لم يكن ذلك في عهد الاستعمار لنقول إن هذا عادة غربية ولكنه كان في عهد ديمقراطي أي وقعت الواقعة أعلاه في الديمقراطية الأولى قبيل ثورة نوفمبر أو انقلاب نوفمبر أو حكومة عبود أو أول حكومة عسكرية أو تسليم نوفمبر 1958 م اختر من التعريفات ما يروق لك. وقع ذلك في الديمقراطية الأولى. ولكنها سابقة قضائية تقدر المواطن وحقه على الدولة.
(سانحدر) بكم سريعاً إلى 2015 وشهر مارس ويوم الثلاثين منه وعصراً. قبله بيومين طار حجرُ أو طُير حجر من على الطريق ليصطدم بزجاج سيارتي الأمامي ويحدث فيه أثراً قطره 5 سم تقريباً لم يكن الأثر مما يحجب رؤية ولا يعيق سياقةً. سرت به يومين ولم أشعر له بأثر في اليوم المؤرخ له أعلاه استوقفني الشرطي وقال عليك مخالفة، ما مخالفتي؟، زجاجك مكسور (طبعاً تعريف الكسر يحتاج بحثاً) قادني للضابط الشاب والذي حرر مخالفة بسرعة دون أن يمهلني، والحقها بادفع 50 جنيهاً، قلت له أدفعها إن أم يدفعها الحجر؟، وقال ساخراً: اتقاسموها إنت والحجر. دفعت لأنه كان شاباً برتبة الملازم أول، يعني عمره بين 20 وإلى 30 سنة، وهذه عمر شباب تسكره السلطة. دفعت الخمسين جنيهاً، وقلت ما ذنبه هكذا طلبوا منه أن يملأ خزينة الدولة بمثل هذا المال من المواطن. الدولة التي لم تكتف برسوم الترخيص والضرائب التي دفعتها مثلاً في هذا الشهر، وفاقت الألف جنيه تحديداً 1024 جنيه. وتجديد رخصة قيادة 416 جنيه كلها في هذا الشهر، وبعد ذلك تطارد المواطن بالغرامات لأن حجراً كسر زجاجه. قلت للضابط كنت أتوقع أن تقول لي كفارة لأني سأشتري زجاجاً دون ذنب مني.
هل نحلم بمقاضاة الهيئة القومية للطرق والجسور لأنها تركت حجارة على الطريق؟، هل تقبل منا هذه الدعوى التي تأتي بعد 58 سنة من واقعة ميشيل قطران؟، هل نترحم على ماضٍ المواطن فيه مكرم ومرفوع الرأس ونعيش في زمن كل من له سلطة يتحكم بها في المواطن ويخرج بها إما مالاً أو كرامة تنزع مواطنته وحب وطنه نزعاً.
هؤلاء الذين يرسلون الحملات لتعمل عمل المحاكم الناجزة لا استئناف ولا مراجعة أمر واجب النفاذ (كسر رقبة). سؤال آخر هل هناك علاقة بين هذه الجهات ومستوردي زجاج السيارات؟، إنهم يهدرون عملات صعبة بحجج واهية أقل شق في الزجاج مخالفة توجب الغرامة وتغيير الزجاج.
اللهم إنا تجاوزنا الستين ولا طريقة لنا من الهروب من هذا البلد الذي أحببناه من صغرنا اللهم ارفع عنا الضيق والتضييق.
الصيحة

[email protected]


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 1157

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1239814 [Eishah Alhoudy]
0.00/5 (0 صوت)

04-02-2015 10:13 PM
يا ليت تتوقف من الغائط علي جدار هذا الموقع

[Eishah Alhoudy]

#1239674 [اخ تقرصو ميرم الكضابة]
5.00/5 (1 صوت)

04-02-2015 05:10 PM
بمناسبة : " ليتني ميشيل قطران"
بنهدى دلدول ود مصطفى دلوكة اغنية:
"انا ليتنى قط العق لبنك الصافى"مع الباسطة والبسبوسة طبعا"
مع الاعتذار للمرحوم رمضان زائد

[اخ تقرصو ميرم الكضابة]

#1239621 [الأزهري]
0.00/5 (0 صوت)

04-02-2015 03:27 PM
الحمد لله العرفت يا معلم الأجيال لماذا يهاجر المواطن فاراً من بلده وأن ليس بالخبز وحده يحيا الإنسان وأن ليس كل مهاجر من أجل المال - والسبب الرئيسي هو انعدام أو إعدام الشعور لديه بالوطنية وقيمة الوطن بسبب تسلط الحاكم وأكله أموال الناس بالباطل والقهر وانعدام العدالة والانصاف ودا كوللوو لعدم الإعتراف بحقوق المواطن على الدولة وكرامة الإنسان في نفسه وصون حقوقه وكلو بسبب تأييدكم وفرعنتكم لهذا النظام ليحكم باسم الإسلام ومنحتوه رخصة لأكل أموال الناس بالباطل وإهدار كرامتهم - جايي الليلة تتحسر على عمرك الذي أفنيته في مبايعتهم وتود لو تستقبل ما استبدرت فتفر بجلدك وتترك لهم البلد كما تركها الملايين قبلك في هذه الحقبة المهدرة من عمر السودان؟!

[الأزهري]

#1239438 [د. حليمه كوكو تيا]
0.00/5 (0 صوت)

04-02-2015 11:05 AM
ياليتك منو ...؟ يا ليتــــك تمووووووووت وتريحنا من الخره البتعفن بيهو راكوبتنا كل يوم

داهيه تلمك


د. ح. ك. تيــا
أخصائى جراحة المخ والاعصاب
تركيا - أستانبول

[د. حليمه كوكو تيا]

#1239270 [الطريفى ود كاب الجداد]
5.00/5 (1 صوت)

04-02-2015 08:03 AM
ده اسمو افلاس مابعدو افلاس
يعنى الليلة ما لقيت موضوع تكتب فيهو الا نفسك وعربيتك الاتوس ياوهم؟
ماقبال يومين كنت بتحكى عن معاناتك فى ترخيص علبة صلصتك على كل حال عفارم على بوليس الحركة والملازم الخربو عليك جولة البحث عن العضة والميتات وغرموك يابخيل حق الباسطة والبسبوسة والله انا لو فى محلهم كنت دخلت الحراسة لمدة شهر ولاسحبت رخصتك عديل حتى تكتب تعهد بعدم الكتابة مطلقا فى اى جريدة تانى ياوهم يارخيص يالبكتب فى جريدة العنصرى الحقير ود مصطفى دلوكة
الطريفى ود كاب الجداد
عن اولاد الجزيرة باعة المويه والهتش بشارع المك نمر

[الطريفى ود كاب الجداد]

#1239138 [Almisahir fi izallail]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2015 10:21 PM
انت الودّاك تسوق عربيتك هناك شنو! موش كان احسن تكون ماشى بكرعينك زى ميشيل قطران!
ولأنّو ميشيل قطران كان عارف انّو لو وقع فى الحفره سواء كراعو انكسرت او لم تنكسر برضو الحفره بدون لمبه جنبها تلفت نظر الناش الماشين برضها مخالفه!! وقرر انه يمشى يقع فيها! مو هيك!
انت ما عارف ان الشوارع فيها حجار بطّير براها!وانت قزاز عربيتك مكسور سايقا ليه! خاتى على نفسك!
* "الفى جرجس" مساعد مهندس بلدية الخرطوم وسكرتير نادى النيل الرياضى ( نادى النيل اللى كان رئيسو المرحوم الريّس ابوعوف ونايبو جمال بدوى وحارس مرماه امبراطور التحكيم(اليوم) فيصل الحكيم ولاعبينو ناس يوسف مرحوم واورتجيتا وعصمان الواثق .. الفى جرجس كان من عصيرن بدرى ليعند المغرب قبل ما يمشى النادى بيحوم شوارع الخرطوم عشان يتاكد ان لمبات الشوارع منوّره ومعاه اتنين من العمال لتغيير اى لمبه محروقه فى التو والحين وكمان يتاكد ان زى الحفره الوقع فيها القاضى قطران جنبها لمبه مولعه معلّقه للفت انتباه المشاه!!

[Almisahir fi izallail]

ردود على Almisahir fi izallail
European Union [كاسـترو عبدالحـمـيـد] 04-02-2015 03:12 AM
يا سلام عليك يا المساهر فى عز الليل . ذكرتنا الخرطوم الجميلة واضيف باقى منتخب النيل من اللأعـبين : حارس مرمى آخر وهو " ميناس " سودانى من اصل اغريقى وحكيم الجاك وعوض جولط و باتا وعبدالكريم سرور ومن الأداريين : فيصل محمود مرسى . آه من زمن , كان كل شئ فيه جميل . شكرا لك اخى .


احمد المصطفى ابراهيم
احمد المصطفى ابراهيم

مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة