المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
قصفت طائرات اسرائيل بورتسودان، فانتقم البشير من الحوثيين!!
قصفت طائرات اسرائيل بورتسودان، فانتقم البشير من الحوثيين!!
04-02-2015 07:26 AM

١-
عودة الي حدث سوداني قديم ومنسي
تمامآ وقع في يوم ٥ ابريل ٢٠١١:
********************
اسرائيل تقصف سيارة برادو داخل بورتسودان:
جاءت الاخبار المحلية والعالمية في يوم الثلاثاء ٥ ابريل ٢٠١١ وافادت، ان طائرة اسرائيلية قد قصفت سيارة برادو تحمل الرقم (09383) داخل مدينة بورتسودان، وقع حادث القصف صباح يوم الثلاثاء ٥ ابريل ٢٠١١ -الساعة 7:45 صباحآ- عند مدخل المدينة في حي (اللالوبة) الواقع على بعد 500 متر من رئاسة الدفاع الجوي بمدينة بورتسودان، وادى الانفجار الى مقتل سائق العربة المواطن ناصر عوض الله أحمد سعيد (65) عاما تاجر ببورتسودان ، القتيل من قبيلة العبابدة ، -وحسب اقوال شهود عيان وقتها- ان القصف علي السيارة قد تم بواسطة طائرة اسرائيلية بدون طيار من نوع (شوفال)، التي باستطاعتها الوصول الى مسافة تقارب أربعة آلاف كيلومتر دون التزود بالوقود، كما تبلغ حمولتها نحو طن.

***- وقال مصطفى مندر نائب الدائرة (10) القومية في تصريح له، إن الطائرة ظلت تتابع العربة حتى قصفتها، موضحاً أن شهود عيان كانوا يتابعون الطائرة حتى قصفت السيارة. تأكد مقتل صاحب السيارة ، رواية الشرطة تحدثت عن ان الانفجار وقع من داخل السيارة.

***- -حسب المصادر من المدينة-، ان القتيل هو نفسه صاحب السيارة. ويشتبه ان له علاقة بتجارة السلاح، ويقوم بعمليات تهريب واسعة للسلاح الي قطاع غزة الفلسطينية. في السياق ذاته، أفادت صحيفة «الجريدة» الكويتية نقلا عن مصادر خاصة أن «السيارة التي استُهدفت بغارة جوية قرب مدينة بورتسودان، كان يستقلها أحد كبار مهربي الأسلحة في العالم، وهو المسؤول عن تهريب الأسلحة من ايران الى حركة «حماس» في قطاع غزة عن طريق السودان ومصر.

***- بعد يوم واحد من الحادث -اي في ٦ ابريل-، وجهت السلطات السودانية اتهام الي اسرائيل بانها هي التي شنت الغارة الجوية علي السيارة ، وقال علي احمد كرتي وزير الخارجية في الخرطوم: "لدينا ادلة تشير الى ان الهجوم شنته اسرائيل نحن متأكدون بالكامل من هذا، الا اننا لا نعرف السبب". وكانت صحيفة (يديعوت احرونوت) الاوسع انتشارا قد اكدت ان "الجيش الاسرائيلي شن هجوما في السودان". أكد مجلس الوزراء في الخرطوم، أن مثل تلك الاعتداءات لن تثني السودان حكومةً وشعباً من الوقوف مع كافة القضايا العادلة عربياً وأفريقياً ودولياً، اضافة الى أن السودان يحتفظ بحقه الكامل في الرد.

٢-
عودة الي حدث جديد وقع في اليوم الاول
من ابريل ٢٠١٥ - اي بعد اربعة اعوام-
من حادث قصف مدينة بورتسودان
في يوم ٦ ابريل ٢٠١١...
***********************
البشير في مدينة "زالنجي" - عاصمة ولاية وسط دارفور- أمام مؤتمر جماهيري، الاربعاء الاول من ابريل ٢٠١٥، وقال:
( الطيارين السودانيين الآن يمثلونكم خير تمثيل وهم يحلقون بطائراتهم فوق سماء اليمن، دعما للشرعية ودفاعا عن أمن الحرمين الشريفين )...

٣-
بعيدآ عن حرب اليمن... وبعيدآ عن موضوع خروج القوات المسلحة من السودان الي القارة الاسيوية لاول مرة في تاريخه للمشاركة في حرب مفروضة عليه...ايضآ بعيدآ عن تصريحات البشير والتكثر من مباهاته بقرار المشارك، نسأل:

(أ)-
***- من اعطي البشير الحق في مشاركة السودان في حرب اليمن؟!!

(ب)-
***- لماذا لم يستشر البشير كبار المسؤوليين في الحزب الوطني، او نواب المجلس الوطني؟!!

(ج)-
***- لماذا لم يعرض البشير موضوع مشاركة نظامه في حرب اليمن علي الوزراء في الامانة العامة بمجلس الوزراء؟!!

(د)-
***- لماذا سكتت السيدة بدرية سليمان، عضو المؤتمر الوطني، ونائبة رئيس القطاع السياسي، ايضآ رئيسة الشئون القانونية في الحزب الحاكم والبرلمان عن تجاوز البشير للقوانين، وانفراده باتخاذ قرار خطير للغاية بالمشاركة في حرب اليمن دون موافقة من البرلمان؟!!...لماذا لم تعترض علي هذا التصرف الذي اساء لمكانة السودان كثيرآ ، واظهره كدولة "قطاع خاص"؟!!

(ه)-
***- اين علي عثمان محمد طه، القانوني الضليع في علمه، خريج جامعة الخرطوم، المحامي سابقآ، الذي له صولات وجولات في دهاليز المحاكم..ومثل السودان في الامم المتحدة؟!!.. لماذا لم يدلي بدلوه في القرار ، وان كان البشير علي خطأ او صواب؟!!

(ز)-
***- ماذا اصاب نواب البرلمان؟!!، هل لان البشير سبق ان منحهم قطع اراضي سكنية في منطقة (المندرة) الراقي بالخرطوم، وايضآ فرصة اداء العمرة علي حساب الدولة، يقومون بمنتهي السهولة غض البصر عن قرار البشير؟!!

(ح)-
***- ايهما الاجدي بالاهتمام:
تنظيم السودان من الداخل، ومحاربة التطرف الموجود فيه تحت رعاية حكومية، والغاء الميليشيات وتنظيم الجنجويد وجيش حميدتي وموسي هلال؟!!....ام ارسال قوات سودانية الي اليمن لحماية أمنها، وقصف المتطرفيين هناك؟!!

(ط)-
***- عندما قصفت اسرائيل مدينة بورتسودان في ٦ ابريل ٢٠١١، صدرت تصريحات (وقتها) من مسؤوليين كبار، ان الخرطوم سترد الصاع (صاعين) لاسرائيل في الزمان والمكان المناسب. ظللنا اربعة اعوام كاملة ننتظر تحقيق الوعد، وان (وعد الحر دين عليه)، فما رأينا الا قصف علي دارفور وجبال النوبة، احيانآ علي السودان الجنوبي، واخيرآ صنعاء، فمتي سيكون الرد السوداني علي تل ابيب بدل عن العاصمة اليمنية؟!!..وتحقيق وعد قديم قطعه الحزب الحاكم علي نفسه؟!!

(ك)-
***- من المسؤول الاول والاخير عن مايجري للسودانيين في اليمن- (عددهم نحو ٤ ألف سوداني)- من ضرب واهانات:
هل هو عمر البشير صاحب القرار المتسرع؟!!..المؤتمر الوطني الذي لزم الصمت وتجاهل مشكلتهم؟!!.. ام الحكومة التي فشلت في ارسال طائرات يعودون بها للسودان؟!!...

(ل)-
بعيدآ عن تصريحات البشير، والمباهاه التي كثرت هذه الايام في الصحف المحلية حول قرار المشاركة في حرب اليمن،نسأل ايضآ:

***- عاد البشير من القاهرة قبل يومين، لماذا لم يجتمع بنواب المجلس الوطني والوزراء ويطلعهم علي سبب استعجال قرار المشاركة، ويوضح لهم ايضآ، سبب التطرق في خطابه الي موضوع النزاع بين دولة الامارات وايران حول الجزر الثلاثة؟!!.. ولماذا امتنع عن التطرق لموضوع النزاع السوداني حول حلايب اثناء اجتماع رؤساء الدول في مؤتمر القمة العربي ؟!!

***- مفضلآ - بعد عودته من القاهرة- الطواف علي الاقاليم لتلميع نفسه كمرشح حزبي؟!!

(م)-
***- واخيرآ:
بعد ان قدم البشير الدعم العسكري للعرب..وشارك في حرب اليمن.. واطاح بالعلاقات الايرانية..وطالب بعودة الجزر الاماراتية المحتلة..واكد عمق الصداقة التي تربطه بالرئيس المصري السيسي..وتبرأ من الاخوان المسلمين.....هل هو حقآ البشير ونظامه محل ثقة الرؤساء العرب؟!!

بكري الصائغ
[email protected]


تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 2930

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1240128 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2015 10:23 PM
السودان يقر بوجود صعوبات
تعترض إجلاء رعاياه من اليمن
*******************
المصدر:- وكالات -
------------
***- تواجه الجالية السودانية في اليمن صعوبات في الإجلاء من صنعاء للخرطوم بسبب منع الطيران من التحليق في اليمن ومنع طائرات الصليب الأحمر التي تحمل إمدادات طبية من الهبوط بالأراضي اليمنية.
وتوقعت مصادر دبلوماسية سودانية-وفقا لصحيفة “اليوم التالي” الصادرة بالخرطوم اليوم الجمعة-استعانة حكومة الخرطوم بالطيران الإريتري والأثيوبي، في عمليات الإجلاء، مؤكدة أن عملية الإجلاء ستتم في أي وقت بكافة الوسائل برا وجوا وبحرا. وكشفت المصادر السودانية، عن حصر ووضع الجالية السودانية في مواقع معينة تمهيدا لبدء عمليات إجلائهم بكافة الوسائل المتاحة. وأكدت وزارة الخارجية السودانية استقرار بعثة السفارة السودانية في صنعاء بمكان أمن، موضحة أنه لا وجود لخطر يتهدد البعثة. وقال السفير علي الصادق المتحدث الرسمي للخارجية السودانية، إنه إذا استدعت الأوضاع في اليمن التدخل فسنضطر لإجلاء البعثة الدبلوماسية فورا، واتخاذ إجراءات تؤمن سلامتهم وأسرهم.

[بكري الصائغ]

#1239982 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2015 02:15 PM
موضوع له علاقة بالمقال والتعليات عليه:
من إتخذ قرار مشاركة السودان في حرب اليمن؟؟؟
******************************
المصدر: "-منتديات البركل"-
-04-01-2015-
الكاتب: -جعفر مصطفى جعفر-
------------------------
***- سؤال لابد أن يتبادر للاذهان وهو من العبقري الذي أصدر قرار المشاركة في حرب اليمن؟؟..مثل هذه القرارات الكبيرة والتي سيكون لها تأثير كبير وتداعيات عظيمة وخطيييرة حالياً ومستقبلاً على الوطن السودان يفترض أن تصدر من مؤسسات الدولة المختصة كالمجلس الوطني أو مجلس الوزراء أو أي جسم سياسي جماعي مخول له، ولكن لا يمكن أن تصدر بإرادة شخص مفرد مهما علا مركزه أو مقامه.

***- في كل دول العالم التي تعيش الديمقراطية في أبهى صورها لا يمكن لرئيس الدولة أن يصدر قراراً خطيرا كهذا بمفرده ودون دراسة أو مشاورة ومن ثم قرار من الجهات المختصة..حرب كهذه رقم كراهيتنا للشيعة وللحوثين وغيرهم ولكنها حرب عربية عربية المقتول فيها عربي وحرب بين مسلم ومسلم والمقتول فيها كلهم مسلمين..

***- قاتل السودان في أطول حرب في التاريخ جهات غير عربية وغير مسلمة ولم تتطوع دولة عربية واحدة ولا دولة اسلامية واحدة ليس بالقتال معنا فهذا حلم بعيد المنال ولكن حتى بالمساندة المادية أو بالاسلحة أو حتى بالدعم المعنوي..كلنا نعلم أن قرار الاشتراك في هذه الحرب اللعينة إتخذه السيد عمر البشير منفرداً ودون أن يخطر حتى نائبيه.. ناهيكم عن المجلس الوطني ومجلس الوزراء الذان لا يهشان ولا ينشان..والأمر كله لأغراض معروفة ومكشوفة ولإستدرار عطف ومساندة تلك الدول لإنقاذ إنقاذه من الإنهيار الاقتصادي المتوقع.

***- كانت الايام الماضية وسائل التواصل الاجتماعي قد افرغت جام تندرها على طيارات السودان والان بدأوا في جيش السودان..

***- السؤال الآن هل خلاص السودان دا صار ملك حر للسيد عمر البشير يفعل به ما يشاء؟؟..وهل وصل تجاهل مؤسسات الدولة لهذا الدرك السحيق؟؟

***- أهنا قلنا نشوف رايكم يا أخوانا..


تعليقات القراء علي مقال اعلاه:
(من إتخذ قرار مشاركة السودان في حرب اليمن؟؟)
******************************
في تقديري أن الرئيس البشير حينما وصل الرياض كان كمن يبحث عن ثغرة في سور عال ليلج منها إلى المحور العربي المحافظ.. ولكن لحُسن حظه وجد من يفتح له الأبواب مع ابتسامة ترحيب.. لم تكن السعودية محتاجة لسلاح الجو السوداني ولا كتائب سودانية لتخوض حرب اليمن.. كانت المملكة تحتاج للاطمئنان أن السودان أوصد الباب بشكل نهائي في وجه إيران.. الإجابة على هذا الهاجس لم تستغرق غير أن يكمل جلالة الملك طلبه بأن يكون السودان عضوا فاعلا في التحالف الجديد.

في تقديري أن الانخراط في التحالف الجديد كان من الناحية السياسية أمر معقول ومقبول.. إلا أن السودان تعجل في الاستجابة.. حتى هذه اللحظة لم يعلن البرلمان مصادقته على إعلان إرسال جنود سودانيين كما تقتضي المادة 91( ز ) من الدستور والتي تقول إن إعلان الحرب يقتضي مصادقة البرلمان.. التبرير الذي أوردته الدبلوماسية السودانية أن المشاركة في الحرب من اجل حماية أمن المملكة العربية لم يكن موفقا وإن تم ربط ذلك بالحرمين الشريفين.. كان من الأوفق ربط ذلك بأمننا القومي والحفاظ على الشرعية الدستورية في اليمن. بصراحة.. السودان اتخذ القرار الصائب ولكن قدم مبررات خاطئة.

تعليق (١)-:
---------
أما بخصوص سؤالك عن من أصدر القرار فالواضح أنه بعد التغييرات التى أطاحت بنافع وعلى عثمان والكثير من الوزراء قد أصبح الامر والنهى بيد عمر البشير وهو وحده يقرر الان ....

تعليق (٢)-:
---------
البشير قال أسباب مشاركتهم هو حماية البيت الحرام وحماية السلطة الشرعية في اليمن!!!...والسؤال هل هذا الرجل جادي في إدعاءاته هذه؟؟

تعليق (٣)-:
---------
قرار الدخول في حرب ليس بهذه البساطة والسذاجة والعبط..
حرب ليس لنا فيها ناقة ولا جمل..حرب تمت المشاركة فيها بقرار مفرد وبتجاهل تام وإزدراء واضح لاجهزة الدولة الرسمية المعنية باتخاذ القرار بالدخول في الحرب ام لا..وآخر الأخبار ان الرئيس قال ان المشاركة في الحرب هو قرار رباني!!!!فماذا نفهم من تصريح كهذا؟؟؟؟؟؟؟؟

تعليق (٤)-:
---------
نعم هي فرصة ذهبية إستغلها عمر البشير لتدعيم خزانته الخاوية على عروشها..فرق يا محمد بين عقلية البشير التي دخلت الحرب بهدف الحصول على مقابل مادي وبين قصة الأورطة السودانية التي سجلت إسمها وإسم السودان باحرف من نور.. حين شاركت في حماية الكويت في حربه الاولى ايام حكم الفريق عبود، وعندما جاءت ساعة الرحيل وفي المطار وضع المسئول الكويتى في جيب كل عسكرى مظروف به مبلغ محترم ولكن ومع الطابور الأخير وقبل الصعود للطائرة صاح قائد الطابور صيحته المشهورة صفا اااااينتباه.. مظروف أرضاً .. معتدل مارش. وركبوا الطائرة تاركين كل المظاريف على أرض المطار.. ولما سئل المسئول الكويتي القائد اجابه بانهم اتوا لعون اشقاءهم ولم يأتوا من أجل المال..

فانظر أخي محمد بين خلق وقيم وعزة نفس ذلك القائد في اوائل ستينات القرن الماضي وبين تصرفات واهداف انتهازية ومخجلة ومكشوفة للسيد عمر البشير؟؟

تعليق (٥)-:
--------
ان اتخاذ قرار خطير كهذا كان يجب ان يكون عن طريق البرلمان ونواب الشعب والذين هم في الأصل من جماعة (الإشارة)..تأتيهم الاشارة بنعم فيبصمون دون ان يطرف لهم جفن. كما أري مثلك ان المبررات بالطبع خاطئة وخاطئة جداً. ولكني أختلف معك في أن القرار بالمشاركة في الحرب لم يكن صائبا بالنسبة للسودان لسبب اننا دولة تعاني من الحرب منذ عام 1955 وحتى الآن ولسنا في حاجة لحرب جديدة كما أن مشاركتنا في حرب كهذه تمكن الآخرين غدا من التدخل السافر في شئون السودان.. فماذا لو مصر غزت السودان لسبب تطرف نظام الحكم في السودان وانه يهدد امنها؟؟ أليس ذلك فرضية محتملة؟؟ ويرتعب منها النظام السوداني ؟؟ والدليل أنه تنكر لتنظيم الأخوان المسلمين وأنه ليس منهم..نعم نكره الشيعة وتوابعهم من حوثيون ونعم انقلب الحوثيون على السلطة الشرعية ولكن كل هذه امور داخلية تهم الشعب اليمني فقط.

[بكري الصائغ]

#1239970 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2015 01:25 PM
١-
ثمانية ايام مرت منذ اندلاع حرب اليمن (٢٦ مارس- ٣ ابريل ٢٠١٥) وحتي الان لم نسمع عن دور الضباط والجنود الذين ارسلوا للمشاركة في الحرب. المحطة الفضائية "الجزيرة" تبث يوميآ اخبار سير المعارك في اليمن، ايضآ عن الطائرات القتالية التي تقوم بقصف مواقع الحوثيين، ولم نسمع باي دور الطائرات التي ارسلها البشير!!

٢-
اختفت ايضآ اخبار حال السودانيين في اليمن!!

[بكري الصائغ]

#1239638 [اسلامي]
0.00/5 (0 صوت)

04-02-2015 04:11 PM
وانت لو كنت حاكم هل كان ح توجه ضربة لها لاتجي وتعمل فيها انت بطل اكتر من الكثير انت الان لو تقدر تقارع اسرائيل ماذا يمنعك ؟لاتبقي الشغلة طول لسان انت تعرف اسرئيل وحتي دول اقوي مننا لم تحاربهم نحن احتجينا علي اسرئيل واظنك لو كنت تحكم ح تعمل نفس الشئ

[اسلامي]

ردود على اسلامي
[اسلامي] 04-04-2015 05:13 PM
واخيرا اشكرا اخي الكريم بكري الصائغ وعلي تقديرك لي واقول لك لا تباري المعارضة لو اعطوك راتب ح يقلعوهو منك كما جردوا كثيرين كانوا مخلصين لهم واذاقوهم مرارات واحزان لا يعلم بها الا الله خليك مواطن تري الاحداث بعين المواطن والوطن ليس بعين المعارضة ومصالحها التي لاتعرف غير الخراب

[اسلامي] 04-04-2015 05:09 PM
ياخي الكريم اي سياسي او عسكري عندما يتكلم يتكلم عن قناعاتة ودوافعة وميولة الشخصي اما المواطن يتكلم عن الواقع الذي يقع علية لذلك المحللون لايتكلمون الا بعد يمحص الكلمة التي لا تضر به وبحياتة اما نحن المواطنون ليس هناك شئ يعرضنا للخطر نحن نتكلم عن معاناتنا من خلال مشاهدتنا للاحداث في الشاشة وليس لنا دوافع في تحليلهاوليس لنا مواقع سياسية نخاف منها فقط نفكر في القضية ونتسال لماذا وصلت بلادنا الي هذا المستوي من الهلاك مع ان جميع الفرقاء السياسين داخل الحكومة ويعملون مع بعض وحتي الذين يحملون السلاح امام اعينهم وتحت امنهم ولماذا لايقتنع هؤلاء الناس بان امن المواطن اولا ثم الغذاء والدواء انت لايمكن ان تغذيني وانا غير امن وكيف ينفعني الغذاء وانا غير مستقر هذا هو القول المفروض نقوله نحن كمواطنين لاعلاقة لنا في السياسة وانت تعرف ان السياسة لها اهلها وهم متفرغون لها ومازال السؤال قائم لماذا الحرب ولمن تدور ومن المستفيد اذا كانت المعارضة نفسها خاسر والدولة خاسر والمواطن اكبر الخاسرين فماهو الداعي للحرب العالمية السودانية التي انتهت جميع حروب العالم ولم تنتهي

[اسلامي] 04-04-2015 03:24 PM
ياخوي المعارضة السودانية بالية ومنتهية الصلاحية لو اختلفنا مع النظام او اتفقنا شئ مشاهد علي الشاشات ومعروف لان حتي الوجوه هي ذات الوجوه لم تاتي الينا المعارضة بالجديد الذي يجعل المواطن يطمئن علي عدم قتلة هي للخراب هي للفوضي هي للدمار الشامل في البلاد يمكنها ان تبيع جميع السودان من اجل محاربة الانظمة نحن مواطنيين عاديين ليس لنا في السياسة شبر واحد ونعرفهم ونحس بمراراتهم التي كبدونا اياها من زمان قبل الحكومة ولن تتوقف هذه المهانة للمواطن الا بعد تدفن اخر مواطن تحت الارض حتي تنحل قضية المعارضة

[اسلامي] 04-04-2015 03:14 PM
هههههههههه بالله عليك لم تسمع ان هناك معرضين داخل اسرائيل ومصر يدفعون دماءهم من اجل ضرب المواطن ولو كانت هذه المعارضة تقاتل في الحكومة لماذا لم تبيد هذه الحكومة عن الوجود ياخي الكريم العاقل والذي حتي لم يتابع يعرف ذلك لاتجي وتنزه المعارضة السودانيية من الجرائم في حق الوطن هي اول من بارك احتلال مصر لحلايب هي الان تضرب في اهلنا وتنهب المواطن ولم تنهب العساكر ياخي انا شخصيا ممكن اختلف مع الحكومة واقول لك انها لها انجازات ولها اخفاقات لكن لايمكن ان اهضم هذه المعارضة التي تنتقد نفسها بنفسها ولم تنجز حتي عندما حكمت البلاد نفس الحروب ونفس المسميات التي تثيرها من اجل الحروب كيف لك ان تقنعني بانك معارضة وانت نفسك ليس لك مشروع مقنع ..ولذلك حتي الذين يختلفون مع الحكومة يتفقون معها علي ان هذه المعارضة من ملاييين السنين لم تقدم شئ غير الموت والحرب والمواطن نفسه لايعرف لماذا يقتل واطراف النزاع يحكمون البلد اليس من الحماقة ان تقبل بهذه المعارضة ؟

[بكري الصائغ] 04-03-2015 09:19 PM
أخوي الحبوب،
اسلامي،
مساء النور،
قلت في تعليقك:
(انا في اعتقادي اليهود لم يتجرأوا علي ضربنا الا بمسانده المعارضة)...
***- انت بجدك في الكلام ده؟!!، اول نعرف منك السبق الاعلامي الخطير ده، معلومة ما سبقك عليها اي سياسي او عسكري، ياريت لو تمدنا بوثيقة او مستند يؤكد صحة كلامك...

United States [اسلامي] 04-03-2015 06:39 PM
انت لو تمعنت في الحال ان اسرائيل قضيتها معنا تولعها المعارضة لانها لاتريد ان تدخل معنا في عراك وهي اصلا غير محتاجة لنا لكن المعارضة تريد من اي بشر ان يهلك المواطن ولو سحقا علي الروؤس لذلك انت تلاحظ اسرائيل لاتتكلم عن السودان الا في حالة المعارضة سخنت وعندما تنشغل المعارضة بخلافاتها الداخلية تتركهم واسرائيل لانها متاكده انهم خائنون وفقط اصحاب موت لشعبهم وتعلم انهم لم يؤخروا او يقدموا شئ كلهم جربتهم علي انظمت الحكم بل حتي جربتهم كلهم وهم تحت قبة الحكم يعني قديمين وتعرفهم مثل عشاء امس وكلهم لايهمهم شعبهم واصلا الرد والرد المقابل هو شئ طبيعي اسرائيل تتكلم وانت ترد وهذ هو الحاصل في جميع قضايانا العربية كلهم يتكلمون ويردون علي بعضهم عبر الاعلام سوا لاسرائيل او لبعضهم البعض

[اسلامي] 04-03-2015 05:37 PM
والان جميع الدول التي لها عداوات مع بعض تتكلم في الاعلام وتظهر قوتها وايضا الطرف الاخر يرد عليها بالكلام بس حلال لغيرنا وحرام علينا الكلام واصلا انا في اعتقادي اليهود لم يتجرأوا علي ضربنا الا بمسانده المعارضة لان اسرائيل لايهمها فينا شئ ماذا تريد مننا وهي تعرف اننا شعب فقير ولكن لان المعارضة مصممة علي قتل المواطنيين لازم يجتهدوا ان يقتلونا حتي باليهود لانهم اصلا لم يخرجوا الا لاجل خراب البلاد وليس من اجل البلد

[بكري الصائغ] 04-02-2015 11:06 PM
أخـوي الحبوب،
اسلامي،
(أ)-
مساءك نور وافراح باذن الله تعالي.
(ب)-
***-قبل ان تعلق علي المقال، وقبل ان تبدأ في الكتابة، كان الواجب عليك ان تنتبه الي ثلاثة حقائق هامة:
اولآ:
اذا كانت دولة اسرائيل قوية - كما كتبت انت:
(انت تعرف اسرئيل وحتي دول اقوي مننا لم تحاربهم)، فلماذا اذن راح البشير يتحداها ويرسل اسلحة الي غزة؟!!...اذا كان البشير يعرف تمامآ ان جيش اسرائيل اقوي الف مرة من الجيش التابع لحزبه، الجيش المتهالك، المتعب من كثرة الحروب المحلية، جيش يتعرض يوميآ منذ عام ١٩٨٩ وحتي اليوم لتصفيات شملت الآلأف من ضباطه جنوده بلا اسباب مقنعة، فقط بهدف ان يكون ضعيفآ مهلهل لا يقوي علي جيش حميدتي!!...فما الذي اجبر البشير علي ان يكون هو البادئ في الحرب علي اسرائيل؟!!

ثـانيآ:
***- اذا كان عمر البشير لا يقوي علي منازلة القوات المسلحة الاسرائيلية، وقام بعد ضربة مصنع "اليرموك" واعترف صراحة بقوة الجيش الاسرائيلي، اذآ ما الداعي الي تصريحات المسؤولين في المؤتمر الوطني بان الخرطوم (سترد الصاع صاعين لاسرائيل في المكان والزمان المناسب ؟!!)...اربعة اعوام انقضت ومارأينا خلالها اي طائرة حربية تابعة جيش البشير حلقت بعيدآ عن البلد!!...لماذا ادلوا بهذه التصريحات (العنترية) اذا كانوا اجبن من ان يحاربوا اسرائيل؟!!

ثـالثآ:
***- سألتني في تعليقك:(وانت لو كنت حاكم هل كان ح توجه ضربة لها؟!!)،
***- لو كنت حاكم اصلآ ما عاديت اسرائيل طالما عندي جيش مهلهل، ولا قربت منها عملآ بالمثل المعروف:(الباب البجيك منه الريح سده واستريح).


#1239512 [ود الحاجة]
0.00/5 (0 صوت)

04-02-2015 12:30 PM
الاستاذ بكري , تحية طيبة

أعتقد انه من الافضل انتهاز فرصة تحسن علاقة الحكومة السودانية مع الخليج في تذكير الحكومة بتوظيف هذا التحسن لخدمة البلاد و رصد و نشر كل التسهيلات او المصالح التي تستفيدها الحكومة من هذا الواقع الجديد و المطالبة بعدم استثار كبار التماسيح بها

أما حماية التراب الوطني فهو واجب الحكومة الذي للاسف تتجاهلهفهو واجبهاالاول بغض النظر عن التطورات السياسية او العسكرية الاخرى

[ود الحاجة]

ردود على ود الحاجة
[بكري الصائغ] 04-03-2015 12:17 AM
أخـوي الحبوب،
ود الحاجة
(أ)-
تحية طيبة، الف شكر علي المرور الكريم، ايضآ علي التعليق المقدر،
(ب)-
قلت في تعليقك المقدر:
(اعتقد انه من الافضل انتهاز فرصة تحسن علاقة الحكومة السودانية مع الخليج في تذكير الحكومة بتوظيف هذا التحسن لخدمة البلاد)...

***- هي وين الحكومة يا حبيب؟!!..
بعد اقل من تسعة ايام سيتم حل الحكومة المركزية وكل حكومات الولايات !!..كل الوزراء يعيشون هذه الايام مرحلة (خم الرماد) - قبل المغادرة النهائية لمكاتبهم- ..هناك الان سف ونهب ما تبقي في خزينة الدولة من اموال، الوزراء في الحكومة المركزية هذه الايام مشغولين بتحسين اوضاعهم المستقبلية بصورة اكثر توسيع وثراء، مستفيدين من انشغال البشير عنهم بحرب اليمن والجري وراء فك عزلته التي دخلت عامها السابع (٢٠٠٨-٢٠١٥).

(ب)-
***- كل السودانيين في اليمن يعانون الويل من تصرفات الحوثيين ضدهم من ضرب مبرح واهانات ،اسر سودانية هناك تتمني الرحيل العاجل من اليمن الملتهب...والرئيس البشير مشغول عنهم بمقابلة مطرب مصري !!

رئيس الجمهورية يستقبل مطرب مصري - صور -
***************************
المصدر:- موقع -"الراكوبة"-
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-189022.htm
----------------
***- أثار حدث إستقبال رئيس جمهورية السودان بجلالة قدر وخطورة وبرستيج وبروتوكول منصبه الدستوري لدولة تعتبر من الدول الأفريقية والعربية الكبرى ... أثار إستغرابا لدى العديد من أبناء السودان ، لاسيما الذين يقيمون ويعملون في الخارج . وذلك لفداحة المقارنة ما بين سياسة وأسلوب وهشاشة البروتوكول السوداني في التعامل مع زوار البلاد عامة والبعض الآخر من المطربين والمطربات ؛ والممثلين والممثلات ولاعبي الكرة الأجانب .. وهلم جرا من الذين ما كان ينبغي أن يتم السماح لهم بمقابلة رئيس الجمهورية رسميا هكذا وبهذا الإفلاس والزهد البروتوكولي الغير منضبط ؛ وعدم التقييم الصحيح لهيبة المنصب الدستوري من جانب القائمين على إدارة وسكرتارية مكتب السيد رئيس الجمهورية. الطريف أن السفير المصري في الخرطوم لم يكلف نفسه عناء إستقبال إيهاب توفيق أو مرافقته .... فالبروتوكول المصري لايسمح بذلك .. وكل شيء موضوع في مكانه الصحيح.أما نحن فالمسألة عندنا "جايطة" تماماً ... والواطة ماهلة .. ويحلو الإنبطاح حتى لو لم تكن للإنبطاح حاجة .... وكل حشاش يأتينا من الشمال والجنوب والشرق والغرب يملأ شبكته)...


#1239500 [Heron]
0.00/5 (0 صوت)

04-02-2015 12:18 PM
البشير ووزير دفاعو يحتفظون بحق الرد فقط على اسرائيل ... بس يردو ؟ هم اقل رجولة من ان يخوضو حرباً ضد اسرائيل. اما حربهم ضد الحوثيين فهي لا تعدو من انتهازية وتحقيق مكاسب آنية خاصة بهم.

[Heron]

ردود على Heron
[بكري الصائغ] 04-03-2015 12:35 AM
أخـوي الحبوب،
Heron - هيـرون،
(أ)-
سلامي الطيب الممزوج بالعرفان علي قدومك الكريم، وسعدت بتعليقك المقدر.

(ب)-
***- والله ياحبيب ماقلت الا الحق:
(البشير ووزير دفاعو يحتفظون بحق الرد فقط على اسرائيل ...بس يردو؟ هم اقل رجولة من ان يخوضو حرباً ضد اسرائيل. اما حربهم ضد الحوثيين فهي لا تعدو من انتهازية وتحقيق مكاسب آنية خاصة بهم)...

(ب)-
***- نستغرب كثيرآ من تصريحات المسؤولين في المؤتمر الوطني برد الصاع (صاعين) وحق الرد على اسرائيل في المكان والزمان المناسب، وهم ادري الناس بحقيقة القوات المسلحة وامكانياتها!!.سبق ان دخلت اربعة طائرات اسرائيلية المجال الجوي السوداني من عبر البحر الاحمر وظلت تتوغل داخل الاجواء حتي وصلت الي الخرطوم، وقامت بقصف مصنع "اليرموك" ،ثم عادت مرة اخري الي قواعدها سالمة من اي اعتداء او مقاومة!!، فاذا كان جيش عمر البشير لا يستطيع حماية العاصمة، فكيف سيرد الصاع صاعين لاسرائيل؟!!


#1239424 [مدحت عروة]
1.00/5 (1 صوت)

04-02-2015 10:43 AM
نظام البشير ضرب اسرائيل ضربات موجعة ردا على غاراتها فى السودان وهو هسع محاصر القدس اما حلايب رجعها زمان من اولاد بمبة كشر انت قايله زى الجيش الاسرائيلى كلما حماس تطلق صواريخ على الاسرائيليين يقوم الجيش الاسرائيلى بضرب الشعب الاسرائيلى والمعارضة اما الموساد بس شغال يصادر فى الجرايد ويعتقل الصحفيين المعارضين للحكومة !!!!!
هسع عليك الله يا بكرى الصايغ يقدر الحزب الجمهورى يعمل ندوات او لقاءات سياسية معارضة لحكومة اوباما ما طوالى ال CIA يمنعه من ذلك واكان مكضبنى اسأل ناس المؤتمر الواطى آسف الوطنى!!

[مدحت عروة]

ردود على مدحت عروة
[بكري الصائغ] 04-03-2015 03:01 AM
أخوي الحبوب،
مدحت عروة،
(أ)-
والله والله يا مدحت عجبك شديد تعليقك الساخر،
عجبني اسلوب التهكم علي رئيس كل همه هذه الايام تلميع صورته من خلال جولات في الاقاليم واطلاق تصريحات سبق ان سمعناه منه الآف المرات!!...الغريب انه في هذه الجولات الانتخابية لا يتكلم اطلاقآ للمواضيع الملحة العاجلة:
١- حلايب..الفشقة..ابيي!!
٢- الفساد!!
٣- عائدات النفظ!!
٤- عائدات الذهب!!
٥- الحريات العامة والخاصة!!
٦- الديون الخارجية!!
٧- اتفاقية نهر النيل!!
٨- ترسيم الحدود مع دول الجيران!!
٩- العطالة!!
١٠- هجرة العقول السودانية!!
١١- وقف العمالة الاجنبية!!
١٥- فشل الاستثمار!!
١٦- اوضاع السودانيين في ليبيا واليمن!!
١٧- التطرف في المؤسسات التعليمية!!
١٨- الغلاء!!

(ب)-
اليوم الخميس ٢ ابريل ٢٠١٥، مرت بهدوء شديد الذكري ال١٧ علي مجزرة معسكر (العيلفون)، والتي وقعت في عام ١٩٩٨. رأيت بهذه المناسبة الاليمة ان اعيد بث جزء من مقال سبق ان كتبته عن هذه المناسبة، وقام موقع (الراكوبة) الموقر ببثه بتاريخ: 04-02-2014- تحت عنوان:
(2 أبريل 1998: ومانسيناكم يا ضحايا مجزرة العيلفون)..
*************************
ويبقي السؤال مطروحآ لعمر البشير الذي سبق وان اصدر قرار جمهوري بتشكيل محاكم تقتص من الذين ارتكبوا مجازر في دارفور:
(أ)-
***- (دي يفهموها كيف ياعمر البشير!! تشكل محاكم لمحاكمة قتلة، وتحمـي مجرم قتل بدم بارد 170 طالبآ في ريعان الشباب، لا لشئ الا لانهم طالبوا الجهات المختصة في المعسكر باجازة خلال ايام عيد الاضحي?)!!

(ب)-
*** ياعمر البشير!!، الله سبحانه وتعالي امرنا (لاحظ كلمة امرنا دي ) بالقصاص من القتلة وغيرهم فقال: وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَاْ أُولِيْ الأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ(179)- سورة البقرة،…كيف تتجرأ ياعمر وتخالف كلام منزل من الله تعالي، وتحمي قاتل، وتصر ومع سبق الاصرار علي حمايته?…ومش كده وبس- (كمان تمنحه) من المناصب الدبلوماسية ما لم تمنح بعد لعدد كبير من دبلوماسي نظامك منذ زمن طويل?!!

(جـ)-
***- لماذا لايقدم سفاح مجزرة العيلفون للمحاكمة اسوة بالذين تم وقوفهم ومحاكمتهم في دارفور?!!...الي متي سيظل في القاهرة دبلوماسيآ (اصلآ لا ينتمي لوزارة الخارجية)?!!

***- حتي لا ننسـي….
***- وحتي تعرف اجيالنا القادمة كيف كانت ترتكب المجازر والأغتيالات بدم بارد في زمن حكم الأنقاذ، وحتي لا يفر قتلة مجزرة معسكر (العيلفون)، نذكرهم بقوة ان القصاص العادل قادم لا محال، طال الزمان او قصر، مثل هذه الجريمة وقتل العشرات من الطلاب لا تسقط بالتقادم.


#1239413 [خضر عابدين]
0.00/5 (0 صوت)

04-02-2015 10:31 AM
البشير اصبح مثل الدلالية محل ما تشم ريحة بيعة تتنكر لزبانها القدامة , عموما مهمما عمل البشير لن ينال ثقة دول الخليج حتي لو حرر لهم الجزر وحماهممن الاسلاميين

[خضر عابدين]

ردود على خضر عابدين
[بكري الصائغ] 04-03-2015 02:00 AM
أخوي الحبوب،
خضر عابدين،
(أ)-
سلامي الطيب الممزوج بالعرفان علي حضورك الكريم، وسعدت بتعليقك الجميل.

(ب)-
مواصلة حول كلامك عن عمر البشير، وان كان محل ثقة الرؤساء العرب، اؤكد لك ان هؤلاء الرؤساء يحترسون كثيرآ في المعاملة مع البشير عملآ بالمثل المعروف:( لا يلدغ المرء من جحر مرتين)، انهم لا يثقون فيه خصوصآ انه قبل ايام قليلة -وبعد زيارته الاخيرة الي الرياض-، فجأة قلب ظهر المجن لدولة ايران (الصديقة الحميمة)،وادار ظهره لها بصورة ما كان احد يتوقعها حتي اقرب المقربين له!!...وغدآ سينقلب البشير عليهم مرة اخري كما في عام ١٩٩١...
ويا حبيب بيني وبينك الايام...


#1239405 [ابوبشير]
3.00/5 (1 صوت)

04-02-2015 10:19 AM
تحياتى الاخ بكرى /احب ان اوضح لك لماذا تجاهل البشير البرلمان والوزراء حسب فهمى المحدود : اولا تم استدعاءه بسرعة للرياض وصاحبنا ماصدق انه الملك سلمان يعيره انتباه بعد الملطشة والتجاهل من جميع قادة دول الخليج فى الفترة السابقه وانه بضاعة مازال لديها زبائن ، فكانت فرصه للملكه ان تطلب منه اى شئ فى رأسها وكان حاينفذه بدون مناقشة سلبا او اجابا. اما لماذا لم ينور الوزراء والنواب بعد عودته؟ لانه مازال تحت تأثير الصدمه وقابل الملك شخصيا بعد المرمطه علما بأن اكبر مسئول كان بقابله فى المطار مدير المراسم .بعدين شايق التنوير وطلب المشوره والاحاطه ده كلام ملحوق ومضيعة للوقت وهو يعلم جيدا قبل غيره ان الوزراء والبرلمان ده كلام فارغ وتمامة عدد كما هى حال قواته المشاركة بعاصفة الحزم.
قبل فترة ذكر ان امن الحرمين مقدم حتى على الامن الوطنى ده قبلناها لكن ان تقدم الجزر الثلاث على حلايب ده عايزه تفسير منه شخصيا .

[ابوبشير]

ردود على ابوبشير
[بكري الصائغ] 04-03-2015 11:16 AM
أخـوي الحبوب،
ابوبشير،

تحية طيبة، وجمعة مباركة سعيدة باذن الله تعالي عليك وعلي الجميع، والف شكر علي قدومك الكريم ومشاركتك الرائعة، ان الذي يطالع ماجاء في التعليق، -وحسب ما في السرد من معلومات حول زيارة البشير- يعرف، ان ما كتبته ليست وقائع من الخيال او مجرد افتراضات، انما هي الحقيقة بعينها. عمر البشير مازال مذهولآ غير مصدق مما حدث. الغريب في الامر، ان اغلب الصحف قد انصرفت عن نشر مقالات حول زيارة البشير الي المملكة ومصر واكتفت بنشر التصريحات!!

(ب)-
***- موقع (جريدة الشرق الاوسط) اللندنية تقوم يوميآ ببث اخبار حرب اليمن بالتفاصيل الدقيقة، وطلعات الطائرات وانواعها، ولاي دول تنتمي، ومواقع القصف داخل اليمن، ومنذ بدء المعارك في يوم ٢٦ مارس الماضي حتي الان ولا خبر واحد عن القوات التي ارسلها البشير!!


#1239277 [الحلومر]
0.00/5 (0 صوت)

04-02-2015 08:11 AM
المشير مثل البوصلة ، لا يتجه إلا صوب الدولار

[الحلومر]

ردود على الحلومر
[بكري الصائغ] 04-02-2015 04:42 PM
أخوي الحبوب،
حلومـر،
(أ)-
تحية طيبة، الف شكر علي المرور الكريم، ايضآ علي التعليق المقدر، بالفعل اصبح البشير يهرول في كل مكان بحثآ عن دولارات ينقذ بها نظامه المتهالك. لو كان ذو شخصية مهابة لما ضاعت عائدات النفط في حروب مفتعلة، لكان في مقدوره ان يوظف هذه العائدات في خدمة البلد والشعب، ما كان في حاجة الي الهرولة، والانبطاح بمذلة تحت اقدام العرب.

(ب)-
***- وصلتني رسالة من أخ عزيز يقيم في موسكو، وكتب:
(...لو تمعنا في حال كل الرؤساء العرب حاليآ نجد ان عمر البشير هو الاسوأ فيهم. كل البلاد العربية بلا استثناء فيها حرية صحافة ورأي، فيها قوانين تحمي المواطنين الا في السودان. هو البلد الوحيد في القارة الافريقية فيه كل شي فيه محظور. بلد بلا قوانين ولا امن ولاحريات. بلد فيه رئيس الجمهورية يسمح لضباطه وجنود بارتكاب جرائم القتل والاغتصابات بلا محاسبات، بلد فيه الرئيس يقصف القري والحقول ويحرق النخيل ويسمم المواشي والمحاصيل. السودان هو البلد الوحيد في العالم قابل للتمزق والتفتيت...بلد يموت في بطء شديد).


#1239273 [ابوماجد]
0.00/5 (0 صوت)

04-02-2015 08:09 AM
كلو فى الصميم ..

[ابوماجد]

ردود على ابوماجد
[بكري الصائغ] 04-02-2015 01:56 PM
أخـوي الحبوب،
أبوماجـد،

سلامي الطيب الممزوج بالعرفان علي قدومك الكريم، وسعدت بتعليقك المقدر.

(أ)-
***- طالعت قبل قليل خبر بثه موقع "الراكوبة" الموقر، وجاء تحت عنوان:
""اللجان الثورية" الليبية ترد على البشير بعد هجومه على "القذافي". استغربت ان البشير الذي قرر الانفتاح بقوة علي العرب بعد ان ادار ظهره للايرانيين، يروح وبكل صفاقة لسان، يهدم بلا مبالاة كل مساعيه لكسر العزلة التي يعاني منها منذ عام ٢٠٠٨، يشتم القذافي الذي انتقل الي رحمة مولاه. هل نسي البشير وصية نبينا الكريم: (اذْكُرُوا مَحَاسِنَ مَوْتَاكُمْ ، وَكُفُّوا عَنْ مَسَاوِيهِمْ)؟!!..

***- ما الحكمة في سب القذافي؟!!، وماذا سيجني من قباحة الكلام؟!!..استغرب ايضآ، ان لا احد من مستشاريه ينصحه بان يمسك لسانه عن ذم الاخرين، ان لا احد في الحزب الحاكم لفت نظره الي تصرفاته المشينة، بل والاخطر من كل هذا، ان البشير قد فقد تمامآ الانضباط العسكري و(رحم الله العسكرية السودانية بتاعت زمان)...

(ب)-
***- طالعت مواقع الصحف العربية التي تصدر في الخليج والسعودية فما وجدت اي اخبار عن القوات السودانية في اليمن!!..ولا وجدت اخبار عن طلعات الطائرات المقاتلة التي ذكرها البشير في اللقاء الجماهيري بمدينة زالنجي!!.....ولاتصريح محلي من الصوارمي!!


بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة