المقالات
السياسة
ملاحظة مهمة للغاية .. في قمة عرب شرم الشيخ !
ملاحظة مهمة للغاية .. في قمة عرب شرم الشيخ !
04-03-2015 02:33 PM


في القمة العربية رقم (26) التي عُقدت يومي 28-29 مارس 2015م بمدينة شرم الشيخ المصرية , لاحظت شيء مهم للغاية حدث من قبل المجتمعون في القمة , اْمر مهم ولابد من مناقشته بعمق .. هذا الحدث ربما لاحظه الكثيرون لكنهم لم يولوه اْهتماماً اْو ربما لم يجدوا له تفسيراً منطقياً حتي الان , اْو مازالوا يبحثون عن اْجابات لها في دهاليز النقاشات السرية, إذا تم سبر اْغوار هذا الحدث ستحل معاناة السودانيون ! .. في قمة شرم الشيخ لاحظت اْن جميع رؤساء , وملوك , واْمراء الدول العربية التي شاركت بهذه القمة العربية في دورتها العادية , قالوا هذه الجملة الاْتية نصها : ( سيدي الرئيس .. تاْتي هذه القمة العربية , السادسة والعشرين في ظروف إستثنائية وتحديات جسام , وإضطرابات كبيرة تشهدها الدول العربية .. الوضع في اليمن , وسوريا , والعراق , وليبيا , والصومال , اننا اليوم مجتمعون من اجل وضع حد لهذه التحديات ولابد ان نخرج بقرارات حازمة ! ) , هكذا رددوا هذه الجملة يوم القمة , اْكدوا اْن الدول العربية تشهد تحديات ومخاطر واْن هذه القمة تعتبر إستثنائية , اْثبتوا ان الاوضاع في الدول المذكوره اْعلاه مقلقة بشكل واضح , لكنهم نسوا اْو تجاهلوا الاوضاع في السودان .. لم يتطرقوا الي حال السودان ومعاناة السودانيين لم يذكروا اْسم السودان قط , لا من بعيد ولا من قريب .. إلا بان كي مون , الاْمين العام للاْمم المتحدة الذي قال عن السودان في كلمته التي اْلقاها اْمام قادة العرب : ( ناْمل اْن يشهد السودان حل سياسي شامل , وينتهي الاْوضاع السيئة في دارفور والمناطق التي تشهد صراعات ) هذا ما قاله بان كي مون .. طرق القضية السودانية من اْطرافها اْمام العرب اْجمعين , ذكرهم باْن هناك دولة عضوة في جامعتكم هذا تعاني نفس ماتعنيه الدول التي ذكرتموها , كي مون رمي حجر في بركة الجامعة عسي ولعل تحركهم نحو القضية السودانية لكن هل رؤساء وملوك وامراء العرب فهموا ما يرنوا اليه السيد بان كي مون ؟!.
عزيزي القارئ الكريم :
نعم , كل الدول العربية التي ذكرتها قادة العرب في القمة الاستثنائية تعاني من صراع ومشاكل كبيرة , هذه حقيقة لا ينكره احد علي الاطلاق ! .. لكن السودان يحدث بها الان ومنذ زمن طويل كارثة حقيقية وخطيرة جداً بصورة واضحة للناس , ما يحدث في السودان يهدد الاْمن القومي العربي برمته ! , فلماذا لا يناقشون اوضاع السودان ؟! البشير الذي شارك في قمة عرب شرم الشيخ , اْوصل الدولة السودانية الي هذه الحالة الكارثية.. هناك اْزمة إنسانية تكاد تكون بشكل عام يشهده البلاد , هناك حروب اْشعلها البشير في جبال النوبة , ودارفور , والنيل الاْزرق , هناك نحو (220) قتيل اْعدمهم الرئيس في الطرقات عندما خمد مظاهرات ( سبتمبر2013م ) , وهناك ملايين النازحين والاجئين شردهم البشير.. وقادة العرب يعلمون ذلك ويعرفون اْن الرجل مصيبة علي السودانيون , ولديهم علم اليقين باْن مجلس الامن الدولي والاْتحاد الاْفريقي , ومجلس السلم والاْمن التابع للاْتحاد الاْفريقي , والمحكمة الجنائية الدولية قد اْصدروا قرارات في حق ( عمر البشير ) ..ويدركوا تماماً اْن كل هذا الاْهتمام الدولي جاء بناءً علي اْن السودان دولة عضوة في الاْمم المتحدة وعضو كامل الدسم بالاتحاد الافريقي والمحكمة الجنائية الدولية ومن حق قضية السودان تكون موجودة في تلك المنابر .
السودان الاْن ومنذ نحو سبعين عاماً تقريباً عضواً كاملاً في الجامعة العربية , وكل اْعضاء جامعة الدول العربية يؤكدون ويبصمون بذلك ..اْن السودانيين لديهم حق في اْن تناقش مشاكلهم في منبر العرب , واْن تصدر قرارات في ذلك تخدم مصالح الشعب ولا اْحد سوي الشعب , فلماذا قادة العرب ( مطنشيين ) واْصابة الغشاوة عيونهم وباتوا لا يروا ألا ( عمر البشير وجماعته ) ؟! .. اْليست السودان دولة عربية ؟! , هل قادة العرب ينظروا الي دولتنا من منظور اْخر ؟! هل فعلاً جامعة الدول العربية تعترف اْعتراف حقيقي باْن السودان دولة عربية تتمتع بكامل الحقوق والواجبات في جامعة العرب ؟! اْذا كان السودان دولة عربية وعضوة في الجامعة العربية .. اْليس العربي اْخو العربي اْذا اْشتكي منهم واحد .. تحالفوا وتعاضدوا لنصرته ؟! اْليس العربي والعربي كالبنيان المرصوص ؟! مجازر واْبادات تتم في دارفور وجبال النوبة والنيل الاْزرق في اليوم اْكثر من مرة ! لم نسمع اْي زعيم عربي ولا حتي الجامعة العربية قالوا : اْننا ندعوا الي اجتماع عاجل لمناقشة الاوضاع في السودان !
مصر , دولة عربية وباْراضيها يقع المقر الدائم لجامعة الدول العربية وتتراْس الدورة الحالية, ويشغل منصب الاْمين العام للجامعة ( نبيل العربي ) مصري الجنسية .. هي اْكبر دولة عربية تضررت بشكل كبير من الاْوضاع السيئة في السودان , والشعب المصري عانة معاناة شديدة من تدفق الاجئين السودانيين صوب بلادهم , اْلالاف الفارين من جحيم الحرب والباحثين عن الاْمن والحماية يعيشون في مصر ويشاركون المصريين في كل صغيرة وكبيرة , حتي صاروا يشكلون عباءً كبيراً للحكومة المصرية , فلماذا لا تدعوا مصر بحكم رئاستها لهذه الدورة بضرورة عقد قمة إستثنائية تناقش فيها جميع مشاكل السودان .

اْ/ ضحية سرير توتو / القاهرة

[email protected]


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1402

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1240421 [Muhtaaaar]
0.00/5 (0 صوت)

04-04-2015 03:21 PM
(في القمة العربية رقم (26) التي عُقدت يومي 28-29 مارس 2015م بمدينة شرم الشيخ المصرية , لاحظت شيء مهم للغاية حدث من قبل المجتمعون في القمة , اْمر مهم ولابد من مناقشته بعمق .. هذا الحدث ربما لاحظه الكثيرون لكنهم لم يولوه اْهتماماً اْو ربما لم يجدوا له تفسيراً منطقياً حتي الان , اْو مازالوا يبحثون عن اْجابات لها في دهاليز النقاشات السرية, إذا تم سبر اْغوار هذا الحدث ستحل معاناة السودانيون ! .. في قمة شرم الشيخ لاحظت اْن جميع رؤساء , وملوك , واْمراء الدول العربية التي شاركت بهذه القمة العربية في دورتها العادية , قالوا هذه الجملة الاْتية نصها : ( سيدي الرئيس .. تاْتي هذه القمة العربية , السادسة والعشرين في ظروف إستثنائية وتحديات جسام , وإضطرابات كبيرة تشهدها الدول العربية .. الوضع في اليمن , وسوريا , والعراق , وليبيا , والصومال , اننا اليوم مجتمعون من اجل
وضع حد لهذه التحديات ولابد ان نخرج بقرارات حازمة ! ) , هكذا رددوا هذه الجملة يوم القمة)...

إلى .... اْ/ ضحية سرير توتو / القاهرة

أرجو أن تزيد في ملاحظاتك القوية وتمعن في الدول المذكورة في مقالك.... وقل ماذا ترى؟ هل يوجد رئيس من هذه الدول حاضراً في المؤتمر وكان سبب نكسة بلاده. ورئيس دولتك هو سبب إنتكاسة السودان وكان حاضراً ... وكم من المؤتمرات عقدت لأجل السودان وكأن شيئاً لم يكن ورئيسك مازال هو سبب الإنتكاسة ومتمسك بالحكم. مادام الشعب السوداني ساكت العرب دخلهم أيه . عندما ينزاح رئيسك الحالي ... وتأتي حكومة جديدة ... هنا سوف يوضع إسم السودان في جدول مناقشات القمة العربية لدعمه إقتصادياً .... ولعل ذلك يكون قريباً أي القمة السابعة والعشرون أو الثامنة والعشرون بإذن الله تعالى ...

ولم أطيب التحايا...

محتاااار

[Muhtaaaar]

#1240087 [الأزهري]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2015 07:34 PM
عرفنا الملاحظة ولكن هل هذا تفسيرها؟ لماذا لم يعتبر العرب أن السودان به مشكلة يمكن أن تهدد استقرار منطقتهم؟ ربما لأن اليمن وسوريا والعراق وليبيا والصومال دول ليست بها حكومات مسيطرة على الوضع مثل السودان. وإن جئت للحق فالحكومة في السودان هي التي تشن حرباً على المعارضة وعلى مناطق وأموال وأمن المواطنين تتواجد بين ظهرنيهم المعارضة المسلحة، والعرب لا شأن لهم بمناهضة انتهاك حقوق المواطنين في السودان وإزهاق أرواحهم بآلة الدولة الحربية من قبل الحكومة إلا إذا كان العكس بحيث تتفوق المعارضة المسلحة على الحكومة ومن ثم احتمال وصولهم للسلطة فهنا ينتبه العرب ويبدأون الجري بلغة اسحاق للوقوف مع هذا وذاك من الأطراف المتفوقة. أما السيد بان كي مون قلبه مختلف عن قلوب العرب الذين تحسبهم جميعاً وقلوبهم شتى؛ فهو شخصية أممية وتهمه حقوق الإنسان سواء كان إهدارها بسبب السلطات الحاكمة أم بالحروب الأهلية.

[الأزهري]

#1240047 [منصور]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2015 05:33 PM
عزيزى سئلت نفسك ثم جاوبتها اليس السودان دولة عربية ؟؟ نترك لك الجواب فطالما كتبت مثل هذا المقال فالاجدر ان تعرف الجواب وانا اعتبر اسئلتك هذه مجرد جس نبض او محاولة لفت الانتباه ،، ﻻ يوجد سودانى اﻻ ويعرف موقعه من العرب والعروبة ولن يضيرهم ان ظللتم اتباع لهم او عبيدا لهم انتم ورئيسكم الراقص الجبان

[منصور]

اْ/ ضحية سرير توتو
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة