المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
٤ أبريل: والذكري ١٤ عام علي تصفية شمس الدين!!
٤ أبريل: والذكري ١٤ عام علي تصفية شمس الدين!!
04-04-2015 04:26 AM


مـقدمة:
******
(أ)-
***- ٤ أبريل: والذكري ١٤ عام علي تصفية شمس الدين!!
مـقدمة:
******
(أ)-
***- ظاهرة عسكرية غريبة للغاية وملفتة للانظار، يندر ان يكون لها مثيل في اي جيش من جيوش العالم، الا في القوات المسلحة السودانية، وهي ظاهرة التصفيات الجسدية، والاعفاءات، والطرد من الخدمة، والاحالة المبكرة اجباريآ للمعاش، والتي تمت داخل الجيش السوداني خلال ال٢٥ عامآ الماضية (١٩٨٩- ٢٠١٥)، وكان اخرها إحالة (22) ضابط للمعاش لانضمامهم الى " خلية اولاد نافع " ، وهي الاحالة التي خرجت اخبارها للعلن بالامس القريب- تحديدآ في اليوم الاول من ابريل الحالي ٢٠١٥-!!.

***- ان من كان يتابع عن كثب وقرب تاريخ القوات القوات المسلحة السودانية خلال الخمسة وعشرين عامآ الماضية، يجدها سنوات ذاخرة بالاحداث الجسام، وما انقضي عام الا وكان هناك حدث عسكري سوداني كبير هز الارجاء.

(ب)-
***- اليوم السبت ٤ ابريل الحالي، تمر الذكري الرابعة عشر علي مصرع العقيد ابراهيم شمس الدين وزير الدولة بوزارة الدفاع، وأحد اعضاء مجلس قيادة الثورة السابق الذي تسلم الحكم في الانقلاب العسكري عام 1989. وبهذه المناسبة نفتح مجددآ وللعام السابع عشر ملف تصفيته، ايضآ ملفات عسكرية اخري فيها المثير عن تصفيات واغتيالات واحالات.

الـمدخل الاول:
**********
(أ)-
***- ان اول عملية طرد من الخدمة العسكرية وتم الاعلان عنها رسميآ، كانت عملية طرد وزير الداخلية العقيد اركانـحرب فيصل ابوصالح من (المجلس العسكري العالي لثورة الانقاذ). قدم ابوصالح استقالته الي العميد عمر البشير رئيس المجلس العسكري (وقتها) بسبب تعرضه لمضايقات كثيرة، وتدخلات من بعض زملاءه اعضاء المجلس العسكري في شؤون الوزارة بشكل سافر لا تخفي عن العيون، وكانوا يتخذون القرارات الكبيرة التي تمس صلاحياته الوزارية ولا يستأذنون منه في اتخاذها!!
قمة المشاكل وقعت بينه وبين الرائد ابراهيم شـمس الدين بصورة خاصة.
قام البشير (بتجميد) الاستقالة لمدة ثلاثة شهور، تم اعفاءه بصورة مهينة وغير لائقة من الوظيفة، وطرده من المجلس العسكري العالي.

(ب)-
***- حدثت مفاجأة كبيرة اذهلت كل المواطنين (وقتها) عندما قام العميد عمر البشير رئيس (المجلس العسكري العالي لثورة الانقاذ) بحل المجلس العسكري، واعفي كبار الجنرالات فيه وابقي علي الزبير محمد صالح وبكري حسن صالح.

***- اعضاء مجلس قيادة الثورة الذين اعفاهم البشير كانوا:
العميد طيار فيـصل – اللواء ابراهيـم نـايـل ادام – العقيد بيـويو كـوان – اللواء دومنيك كاسيانو- العميد مـحمد الآمين خليفة – العميد احمد عـثمان أحـمد حـسـن – العقيد: مـارتـن ملـوال – العقيد سـليـمان محـمد سـليمان – اللواء التيـجانـي أدم الـطاهـر – العقيد فيـصـل ابو صـالـح – العميد صـلاح محـمد أحمـد احـمـد كـرار- اللواء يونس محمود – يوسف عبد الفتاح (رامبو) -

(ج)-
وتوالت المفاجأت من
داخل المؤسسة العسكرية:
************
١-
الـعقيـد بيـويـو كـوان:
***********
مات في ظروف مريبة، وجاء موته تمامآ بعد ان رفض حضور اجتماعات (المجلس العسكري العالي لثورة الانقاذ)، حيث اتضح له، ان المجلس العسكري ينفذ اجندة اسلامية. تم الاعلان عن وفاته عام ١٩٩٢، وان سبب الوفاة مرض لازمه طـويـلا!!

٢-
اللـواءالـزبيـر مـحـمد صالح:
****************
ظـل النائب الأول لرئيـس الـجمهورية حـتي ظـهر الخـميـس 12 فـبراير 1998 حيث لقي مصرعه فـي حـادث سـقوط طـائرة (الأنتيـنوف) فـي نهـر (الـسـوباط) . مـا زالت حتي الان خـفايا وأسـرار مـوته الغامض، وسبب سـقوط الطـائرة مـحـلا تساؤلات كثيرة. وان كانت هـناك خـطة مـدبرة لتصـفيتـه؟!!، مـما يزيـد الامـر ابهـامـآ وغـموضـآ مـنع الصـحـافييـن منذ ذلك الوقت حتي الان مـن تقليـب اي اوراق تـخـص مصـرع الزبير ومـن كانوا معه في الطـائرة المنكوبة ، وعـدم فـتـح اي ملفات حـول الـحادث!!!!.. الشخص الوحيد الذي يعرف كل خفايا مصرع الزبير وبقية الضحايا - وشاهد عيان علي الحادث- ،هو اللواء طبيب (معاش) الطيب محمد خير، الذي كان بالطائرة (وقتها).

٣-
الـعقيد ابراهـيـم شـمـس الـدين:
*************************
لـقي شـمـس الـدين مـصـرعـه اثـر انزلاق طـائرة (الانتينوف) الـتي كان علي متنها ومـعه خـمسـة عـشـر جـنـرال برتب مختلفة . وقع الحادث اثـر اصـطـدام الطائـرة بـجـدار مـطار (عـدائيـل) وانفـجارهـا فـي يوم الاربعاء ٤ ابـريل ٢٠٠١، مازالت جهات كثيرة في السودان غـيـر مـقتنعة بالاسباب التي اعلنتها الحكومة حول الـحـادث، وانه قـضـاء وقـدر!!. ويعود السبب الي ان شمس الدين كان مكروهآ بشدة من جهات كثيرة حتي داخل القوات المسلحة . وايضآ من اعضاء حزب حسن الترابي (الجبهة الاسلامية).
الضحايا هم:
العقيد ابراهيم شمس الدين، والفريق أمير قاسم موسى، واللواء طبيب مالك العاقب الحاج الخضر (قائد السلاح الطبي)، واللواء بكري عمر خليفة، واللواء السيد العبيد عبد الحليم، واللواء كمال الدين علي الأمين، واللواء علي اريكا كوال، واللواء ياسين عربي محمد، واللواء فيصل عيسى أبو فاطمة، والعميد مهندس عمر الأمين كرار، والعميد احمد يوسف مصطفى، والعميد جيمس أبولو مواي، والعقيد عثمان احمد المصطفى، والمقدم عمر عثمان علي، والعريف محمد احمد محمد يعقوب.

٤-
شخصيات عسكرية انتهت نهايـات مؤلـمة:
**************************
(أ)-
العقيد محمد الأمين خليفة:
************************
الجنرال الذي أذله الانقاذ رغم انه كان أحد صانعيها، وكان عضو (المجلس العسكري العالي لثورة الانقاذ). انضم ل(جناح المنشية) عام 1999،تعرض للاعتقال والمحاكمة بتهمة محاولة عمل انقلاب عام 2004،

(ب)-
اللواء طبيب (معاش) الطيب محمد خير:
******************************

كان مستشارآ بقصر الشعب عام ٢٠٠٥، بعد اتفاقية السلام اطاح به البشير بدون ذكر اسباب، طرد من القصر بمهانة شديدة، ويقال ان الدكتور نافع هو من عمل علي ازاحته . يقال ايضآ، انه يعاني من (دروشة) في الاونة الاخيرة.

(ج)-
العميد صلاح كرار:
*****************
عضو(المجلس العسكري العالي لثورة الانقاذ)، الذي ظن انه فعلاً من الذين عندهم كلمة في الانقاذ، انتقد بشدة تجاهل البشير لضباط المجلس العسكري القدامي، اطاح به البشير، وطرده من منصبه كسفير في البحرين، وطرده ايضآ من وزارة الخارجية، انتهى به الحال متفرجاً، ولما حاول الترشيح للانتخابات في منطقه ابوحمد، قام السكان بترشيح شاب تاجر مغمور.. وفاز عليه.

(د)-
كمال على مختار:
***********
مدير الاستخبارت العسكريه الذى اشرف على اعدام ال 28 ضابط، مات في حادث سقوط طائرة (تلودي) عام ٢٠١٢.

(هـ)-
العقيد سـليـمان محـمد سـليمان:
********************
بعد ان اطاح به البشير من المجلس العسكري تم تعيينه سفير للسودان في سوريا، وبذلك خرج عن اللعبة السياسية، وهناك دخل الرجل في صدام مجهول التفاصيل مع وزير الخارجية حينذاك مصطفى عثمان إسماعيل، وتبادل الرجلان الاتهامات، وكان العراك الدبلوماسي قد نشر على صفحات جريدة (الوفاق) وبمتابعة دقيقة من صاحبها الراحل محمد طه محمد أحمد، كانت نهاية المحصلة أن خرج سليمان من دائرة العمل الدبلوماسي خاسرآ.

(و)-
اللواء يونس محمود:
************
ساهم بشدة في بث الكراهية ضد دول الجوار خاصة مصر والسعودية من عبر اذاعة (هنا امدرمان) ، وماترك كلمة في قاموس البذاءة الا واستعملها في سبه لرؤساء الدول الصديقه برعاية من الحكومة، تم ابعاده فيما بعد من الخرطوم ، ايضآ منعه من ادلاء باي تصريحات.

(ز)-
العميد يوسف عبد الفتاح (رامبو):
*********************
رغم انه لم كان عضو فعال ونشط للغاية في (المجلس العسكري العالي لثورة الانقاذ)، ومن الشخصيات العسكرية التي وطدت نظام الانقاذ في بدايتها، اطاح به البشير دون ذكر اسباب.

(ح)-
البشير يطيح الفريق أول محمد محمود جامع اول مدير لمكتبه.

(ط)-
عفاء هيئة أركان القوات المسلحة وتكوين رئاسة جديدة برئاسة الفريق أول ركن عصمت عبدالرحمن زين العابدين.

٥-
في يوم ٢٣ ابريل- رمضان من عام 1990 فشلت محاولة انقلاب عسكري قام بها بعض ضباط القوات المسلحة ضد نظام الأنقاذ، تم اعتقال الضباط بكل سهولة ويسر بدون سقوط قتلي ، وتشكلت لهم محكمة عسكرية عاجلة استمرت اجراءتها فقط لمدة ساعتين، اصدرت بعدها قرار باعدام الضباط ال28 الذين قاموا بمحاولة الانقلاب وهم:
************************************
1/الفريق طيار خالد الزين على نمر مواليد رفاعه 1938 الدفعه 12،
2/ اللواء عثمان أدريس بلول تنقاسى 1939 الدفعه13،
3/اللواء حسين عبدالقادر الكدرو موليد الكدرو 1942 الدفعه 15،
4/ العميد طيار محمد عثمان حامد كرار حلايب 1943 الدفعه 18 دفعة البشير،
5/ العقيد محمد أحمد قاسم بحرى 1945 الدفعه 18 دفعة البشير،
6/العقيد عصمت ميرغنى طه الخرطوم1953 الدفعه 24،
7/العقيد بشير مصطفى السجانه 1953 الدفعه24،
8/ العقيد صلاح السيد بحرى 1953 الدفعه 24،
9/المقدم عبدالمنعم حسن على كرار الأبيض 1951 الدفعه25
10/ المقدم بشير الطيب محمد صالح الدفعه 25،
11/ المقدم بشير عامر أبوديك الدفعه 25،
12/ المقدم محمد عبدالعزيز،
13/المقدم سيد حسن عبدالرحيم،
14/ الرائد نهاد أسماعيل حميده ولد بحلة حمد الدفعه 25،
15/ الرائد الفاتح أحمد الياس ولد بالقضارف الدفعه 28،
16/الرائد عصام ابو القاسم ولد بالخرطوم الدفعه29،
17 / رائد الشيخ الباقر الشيخ الدفعه 30،
18/ رائد بابكر عبدالرحمن نقدالله الديم الشرقيه ـ الدفعه29،
19/ رائد صلاح الدرديرى الكاملين ــ الدفعه 29،
20/ رائد سيدأحمد صالح النعمان الدفعه 30،
21/ رائد تاج الدين فتح الرحمن أمدرمان ــ الدفعه 29،
22/ رائد معاويه يس على الشجره الخرطوم ـ الدفعه32،
23/ رائد القاتح خالد خليل كوستى ـ الدفعه 28،
24/ رائد اسامه الزين عبدالله أمدرمان ـ الدفعه 29،
25/ رائد طيار أكرم الفاتح يوسف أمدرمان،
26/ نقيب طيار مصطفى عوض خوجلى الخرطوم،
27/ نقيب مدثر محمد محجوب القرير ـ الدفعه 34،
28/ نقيب عبدالمنعم خضر كمير كسلا 1962 الدفعه34،
29 / رقيب أول حسن محمد اسماعيل ـ تمكن بشجاعه من الأستيلاء على منطقة الأذاعه ليلو 23 أبريل وتأمينها تماما.

٦-
وتوالت المفاجأت من
داخل المؤسسة العسكرية:
***************
(أ)-
البشير يطيح الفريق صلاح عبدالله قوش: ٢٧ ابريل ٢٠١١...

(ب)-
المشير عمر البشير بصفته قائدا أعلى للجيش الحكومي، قام باحالة مصعب الزبير محمد صالح، الى التقاعد عن الخدمة العسكرية، رفقة مجموعة من الضباط اغلبهم في رتبة الرائد. وذلك استنادا الى القرار الرئاسي رقم (17) لسنة 2015م، الصادر في 15 يناير 2015م.

(ج)-
عزل المشير البشير ووزير دفاعه عبد الرحيم محمد حسين 12 ضابطا برتبة لواء من القوات المسلحة ، من بينهم اللواء الطيب المصباح قائد فرقة الفاشر ، واللواء احمد عابدون قائد فرقة نيالا ، واللواء النعيم خضر مدير مكتب وزير الدفاع ، واللواء عباس تاج الدين من الاستخبارات العسكرية.

(د)-
عزل البشير والي الجزيرة الفريق عبدالرحمن سرالختم (2009)، وتم تعيينه سفيرآ في القاهرة.

(هـ)-
لأول مرة في تاريخ جهاز الامن، ومنذ انقلاب 30 يونيو، تم ابعاد 68 ضابطا في جهاز الامن والمخابرات لصلتهم بعلى عثمان...

(و)-
قضت محكمة عسكرية انعقدت في الخرطوم، باحالة (22) ضابط للمعاش، بينهم ثلاثة ضباط برتبة عقيد، احدهما صهر نافع علي نافع. وذلك بعد شهور قليلة من احالة مصب الزبير محمد صالح، زوج نسيبة ابنة نافع، الى المعاش. لفتت المصادر الى هذه المجموعة من الضباط تصنفها تقارير الاستخبارات العسكرية التابعة للجيش الحكومي، بأنها تنتمي الى خلية داخل الجيش الحكومي، تعرف بـ (خلية أولاد نافع). اكدت المصادر، ان "خلية اولاد نافع" يشرف عليها " لواء " وهو اعلى الضباط الموالين لدكتور نافع , وان الاخير كان يدفع له شهريا مبلغ 100 ألف دولار يتم توظيفها في جمع المعلومات واستمالة الضباط لمجموعته حتى تتمدد شعبيته داخل الجيش الحكومي. وايضا كان مصعب الزبير محمد صالح صهر الدكتور نافع يشرف على الخلية، قبل ان تتم احالته للمعاش في قرار مفاجي في يناير الماضي.

٧-
وزير الدفاع:
هنالك عجز في أعداد الضباط والأفراد
بالقوات المسلحة سنضطر الى تغطيته
من قوات الدفاع الشعبي والخدمة الوطنية!!
****************************
-05-06-2014 -
-------------
أعلن وزير الدفاع الفريق أول ركن عبد الرحيم محمد حسين، عن عجز في أعداد الضباط والأفراد بالقوات المسلحة سيضطر الى تغطيته من قوات الدفاع الشعبي والخدمة الوطنية، وأقر بضعف الإقبال على التجنيد لقلة الأجور وظهور التعدين الأهلي وتدني قيمة الجنيه السوداني!!

٨-
واخيـرآ:
**********
الجيش السوداني يعلن مشاركته في عملية «عاصفة الحزم» في اليمن:
قال وزير الدفاع السوداني، عبد الرحيم محمد حسين، إن بلاده ستشارك بقوات جوية وبرية في عملية «عاصفة الحزم» العسكرية ضد المقاتلين الحوثيين في اليمن.

واخـيرآ جدآ:
********
حميدتي خاطب ضباطه وجنوده:
(زي ما قلت ليكم البلد دي بلفها عندنا نحن أسياد الربط والحل مافي ود مرة بفك لسانو فوقنا مش قاعدين في الضل ونحن فازعين الحراية، نقول اقبضوا الصادق يقبضوا الصادق فكوا الصادق افكوا الصادق زول ما بكاتل ما عنده رأي،أي واحد يعمل مجمجه ياهدي النقعه والذخيرة توري وشها نحن الحكومه ويوم الحكومه تسوى ليها جيش بعد داك تكلمنا
أرموا قدام بس).

بكري الصائغ
[email protected]


تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 7011

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1241351 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

04-06-2015 04:00 AM
مقال من مكتبتي بموقع "الراكوبة"
**********************

ابريل 1990: "ياسيادتك وقِّعْ..الناس ديل نِحْنا أعدمناهم خلاص"»

1-
***- هذه المقالة هدفها تنشيط ذاكرة من نسي تلك الأحداث الجسام التي وقعت في اواخر ايام شهر ابريل- رمضان وقتها من عام 1990، ومحاولة الأنقلاب العسكري وفشلها، وفيما بعد من محاكمات عاجلة وصورية، ثم الاعدامات ودفن الجثث في مقابر جماعية مازالت مجهولة حتي الان ومنذ عام 1990، هي ايضآ مقالة نهديها لابناءنا (جيل مابعد عام 1990) والذين لم يعاصروا هذه الأحداث ليعرفوا كيف كانت تسير الأمور في زمانات حكم الجبهة الاسلامية والأنقاذ العسكري.

ونبدأ في السرد المختصـر للاحداث:
--------------------
٢-
***- قرر عددآ من ضباط القوات المسلحة وبرتب عسكرية مختلفة القيام بانقلاب ضد نظام الجبهة الأسلامية والذي يحكمه العميد عمر البشير، والضباط وهم:
-الفريق الركن طيار خالد الزين علي نمر. اللواء الركن عثمان ادريس صالح. اللواء حسين عبدالقادر الكدرو. العميد الركن طيار محمد عثمان حامد كرار. العقيد محمد أحمد قاتم. العقيد الركن عصمت ميرغني طه.
العقيد الركن صلاح السيد. العقيد الركن عبدالمنعم بشير مصطفى البشير.المقدم الركن عبدالمنعم حسن على الكرار. المقدم بشير الطيب محمد صالح. المقدم بشير عامر ابوديك. المقدم محمد عبدالعزيز. رائد طيار أكرم الفاتح يوسف. نقيب طيار مصطفى عوض خوجلي. الرائد معاوية ياسين. الرائد بابكر نقد الله. الرائد أسامة الزين. الرائد سيد أحمد النعمان حسن. الرائد الفاتح الياس.النقيب مدثر محجوب. الرائد عصام أبوالقاسم.الرائد نهاد اسماعيل.الرائد تاج الدين فتح الرحمن. الرائد شيخ الباقر. الرائدالفاتح خالد.


٣-
***- يقول العميد عصام الدين ميرغني (أبوغســان) في كتابه الذي قام بتاليفه تحت عنوان ( الجيش السوداني والسياسة ) عن الرئيس عمر البشير :-
(وقبيل سويعات من محاولة الأنقلاب:( أما رئيس النظام، الفريق عمر حسن أحمد البشير، فهو كقائد عام وقائد أعلى للقوات المسلحة تقع عليه مسئولية تحقيق العدالة والالتزام بالقانون العسكري واللوائح في كل قضايا القوات المسلحة. وهذا ما لم يحدث طوال مراحل إجراءات التحقيق مع ضباط «حركة أبريل» وحتى تنفيذ أحكام الإعدام، ومن غرائب الأمور أن القائد العام للقوات المسلحة قام بالهروب إلى العيلفون عند بدء التحركات ليختبئ في منزل عضو الجبهة الإسلامية «الطيب النص».. ترك كل مسئولياته القيادية ليديرها ضباط أصاغر، ولم يعد إلا في اليوم التالي.. بعد فشل المحاولة!!... فشلت محاولة الأنقلاب لانها افتقدت اهم عناصر نجاحها الا وهي الترتيب المنظم والدقيق، ضمان تاييد القطاعات العسكرية كلها وعدم وجود قوة عسكرية مضادة، سرعة اعتقالات الضباط المناؤيين والقادة السياسيين واعضاء الجبهة الاسلامية وجنرالات (المجلس العسكري العالي لثورة الانقاذ)... وماكانت هناك مقاومة تذكر من قبل الضباط وقبيل اعتقالهم بعد ان تلقوا وعدآ بمحاكمة عادلة. وقعت حادثة واحدة مؤسفة عندما اشتد الجدل بين اللواء طيار محمد عثمان حامد كرار الذي كان اعزلآ تمامآ من السلاح مع العقيد محمد الأمين خليفة، فقام العقيد محمد وبكل خسة ودناءة طعنه ب(السونكي) في جانبه الأيمن في التاسعة من صباح يوم الاثنين 23 أبريل، عندما رفض اللواء كرار استسلام المدرعات وطالب اللواء الكدرو بالاستمرار في المقاومة. وظل ينذف بلا علاج او تقديم عون!!

٤-
***- جرت محاكمة عاجلة للضباط بعد فشل انقلابهم، وتشكلت لهم محاكم (صورية) بكوادر الجبـهة الإسلامية في السجن الحربي ب(كرري) وعلي رأسها:

1- محمد الخنجر، عضو المجلس الأربعيني ورئيس المحكمة الصورية الأولى.
2- سيد فضل كنّه، عضو المجلس الأربعيني ورئيس المحكمة الصورية الثانية.
3- صديق الفضل،عضو المجلس الأربعيني، وعضو المحكمة الصورية الأولى.
4- سيف الدين الباقر، عضو المجلس الأربعيني وعضو المحكمة الصورية الثانية.
5- الجنيد حسن الأحمر، عضو المجلس الأربعيني وعضو المحكمة الصورية الثانية.
6- محمد علي عبدالرحمن، ضابط الاستخبارات العسكرية ممثل الاتـهام في الصورية الثانية.

٥-
***- هنالك حدث جدير بالتسجيل والتوثيق، وهو الحالة التي كان عليها المقدم بشير الطيب حينما أُعدم، فكل القوانين العسكرية على نطاق العالم لا تجيز تنفيذ حكم الإعدام في أي مصاب يحتاج إلى علاج، خاصة إذا كانت الإصابة من جرح ناتج عن معركة أو اشتباك مسلح.. برغم ذلك أُعدِمَ المقدم بشير وهو مصاب بطلق ناري إصابة بالغة، ونورد أدناه ما كُتب في إحدى المجلات العربية: «أصيب المقدم بشير الطيب بجراح بالغة بعد أن أطلق عليه النار سائق الرائد إبراهيم شمس الدين أمام بوابة القيادة العامة. رغم ذلك، فقد تُرِكَ ينزف ولم يرسل إلى المستشفى العسكري لعلاجه. وقد اقتيد إلى ساحة الإعدام وهو شبه ميت من النزيف الحاد».

٦-
***- اما عن عمر البشير فانه لم يتدخل بأي شكل كقائد عام وقائد أعلى للقوات المسلحة.. لم تتدخل قيادة القوات المسلحة بدءًا برئيس هيئة الأركان ونوابه.. لم يكن هنالك أي دور لفرع القضاء العسكري المناط به التحقيق القضائي وصياغة لوائح الاتهام في أي جريمة تقع داخل القوات المسلحة.. أما الأدهى والأمر، فهو أن رئيس النظام لم يكن يعلم عن تنفيذ أحكام الإعدام.

٧-
***- لم تستغرق محاكمات السجن الحربى أكثر من ساعهتمت خلالها محاكمة ٢٨ ضابطا وجندي بالأعدام وبالتالى لم يحظ أى من المحكومين سوى يدقائق معدوده تم خلالها تلاوة صحيفة الأتهام ثم سؤال المتهم ( هل أنت مذنب أم غير مذبب)...وترد المحكمه بأنها وجدت المتهم مذنبا وعليه تصدر حكمها بالأعدام رميا بالرصاص. وقد شهد على ذلك الضابط رقم (29) الذى أفلت من تنفيذ حكم الأعدام العقيد طيار حسن عبدالله العطا .. ولايزال حيا يرزق .. وستبقى شهادته للتاريخ. وتم بعدها مباشره تنفيذ حكم الأعدام فى جبال كررى وسط هتافات الشهداء ( عاش كفاح الشعب السودانى).

٨-
***- وصدرت الأوامر لسائق البلدوزر بدفن الخندق الذى تكومت فيه الجثث الطاهره .. أحد حضور المذبحه ذكر أنهم كانوا يسمعون أنينا هنا وهناك من داخل الخندق حينما كان البلدوزر يقوم بردمه ....لكن ذلك لم يحرك شعره فى جسد أى من الواقفين... بلاشك أن بعضا من الشهداء دفن حيا!!

٩-
***- فى ذلك اليوم قطع التلفزيون القومى برامجه ليذيع بيانا بأنه تم التحقيق مع الضباط المشتركين فى المحاوله الأنقلابيه وتمت ادانتهم والحكم عليهم بالأعدام وتنفبذ الحكم...وصدرت الأوامر لسائق البلدوزر بدفن الخندق الذى تكومت فيه الجثث الطاهره .. أحد حضور المذبحه ذكر أنهم كانوا يسمعون أنينا هنا وهناك من داخل الخندق حينما كان البلدوزر يقوم بردمه ....لكن ذلك لم يحرك شعره فى جسد أى من الواقفين... بلاشك أن بعضا من الشهداء دفن حيا!! فى ذلك اليوم قطع التلفزيون القومى برامجه ليذيع بيانا بأنه تم التحقيق مع الضباط المشتركين فى المحاوله الأنقلابيه وتمت ادانتهم والحكم عليهم بالأعدام وتنفبذ الحكم.

١٠-
ويقول العميد عصام الدين ميرغني (أبوغســان) في كتابه ( الجيش السوداني والسياسة ):
( أما الأدهى والأمر، فهو أن رئيس النظام عمر البشير لم يكن يعلم عن تنفيذ أحكام الإعدام حتى صباح اليوم التالي، حين دلف إليه حوالي الساعة التاسعة صباحاً من يوم الثلاثاء 24 أبريل 1990 العقيد عبد الرحيم محمد حسين والرائد إبراهيم شمس الدين في مكتبه بالقيادة العامة، وهما يحملان نسخة من قرارات الإعدام ليوقع عليها بصفته رأساً للدولة "كما ينص القانون العسكري"، ويقول أحد الشهود أن الرائد إبراهيم شمس الدين قال للفريق عمر البشير حينما تردد في التوقيع بالحرف الواحد: «يا سيادتك وقِّعْ..الناس ديل نِحْنا أعدمناهم خلاص».. فوضع الفريق ـ الذي يُحكَمُ ولا يَحكُم ـ يديه على رأسه للحظات، ثم تناول القلم وهو مطأطئ الرأس، وقام بمهر قرارات الإعدام التي تم تنفيذها بالفعل قبل ست ساعات مضت على أقل تقدير!!).

[بكري الصائغ]

#1241157 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

04-05-2015 06:02 PM
ضحايا الطائرة العسكرية السودانية دفنوا في الجنوب..
والبشير تلقى التعازي...
*******************
المصدر:- جريدة "الشرق الاوسط" اللندنية-
-الجمعـة 12 محـرم 1422 هـ 6 ابريل 2001 العدد 8165-
----------------
***- عرض التلفزيون السوداني صباح أمس ومساء أول من امس مشاهد من الطائرة العسكرية التي تحطمت في منطقة عدارييل بجنوب السودان وقتل فيها 14 من كبار قيادات القوات المسلحة، من بينهم العقيد ابراهيم شمس الدين وزير الدولة للدفاع.

***- وظهرت الطائرة منشطرة الى جزئين، الأمامي وقد تناثرت اجزاؤه قطعاً في مساحات واسعة، بينما بقي الجزء الخلفي شبه سليم. ورغم ان البيانات الرسمية لم تتحدث حتى ظهر امس عن جرحى او ناجين من الحادث، فان بعض المسؤولين في القوات المسلحة تحدثوا، مشيرين الى وجود ناجين وجرحى من ركاب الطائرة. وقد نقلت سيارات الاسعاف الجرحى الى المستشفيات بعد ان نقلتهم طائرة خاصة من عدارييل الى المستشفى العسكري في ام درمان، مارة أمام القصر الجمهوري الذي كان يشهد تأبيناً وصلاة غائب للضحايا.

***- والجرحى الذين نقلوا الى المستشفى هم الفريق الركن جعفر حسن، والعميد الركن مصطفى عثمان عبيد، والعميد عطا محمد حسن، والعقيد احمد الطيب، والرائد عبد الخالق محمد احمد، والرائد فتح الرحمن عبد الله. ومن بين الناجين القاضي احمد محمد هارون منسق قوات الشرطة الشعبية ، وكمال ابراهيم منسق عام قوات الدفاع الشعبي، ويوسف منصور مسؤول العمليات في الخدمة الوطنية، وأسامة مختار المسؤول عن وحدة تأمين البترول بوزارة الطاقة.

***- وزار اللواء بكري حسن صالح وزير الدفاع منطقة عدارييل واشرف على دفن الموتى. وأكد الفريق محمد بشير سليمان الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة ان منطقة عدارييل مؤمنة تماماً ولا يوجد أي نشاط خارج القانون (الحركة الشعبية). وقال في تصريح نقلته وكالة الأنباء السودانية ان الطائرة لم تتعرض لأي إسقاط، وان زيارة الوفد كانت في اطار الزيارات الميدانية التي يقوم بها قادة القوات المسلحة للمناطق المختلفة.

***- ولم يصدر في الخرطوم بيان رسمي عن المواقع التي شغلها ضحايا الطائرة باستثناء العقيد ابراهيم شمس الدين ولكن السيرة الذاتية التي نشرت في الخرطوم أشارت ضمنياً الى بعض المواقع التي شغلها الضحايا. فقد أشارت هذه السيرة الى ان الفريق أمير القاسم موسى رقي الى رتبة الفريق يوم 25 مارس (آذار) الماضي ليتولى منصب نائب رئيس هيئة الأركان امداد، وان اللواء بكري عمر كان قائداً لادارة النقل والتموين، وسيد العبيد عبد الحليم قائداً للفرقة التاسعة المحمولة جواً، واللواء كمال الدين علي الأمين قائداً لسلاح المدرعات، وعمر الأمين كرار قائداً لقوات الدفاع الشعبي.

***- وأعلن اللواء محمد بشير سليمان امس ان عاصفة رملية هي التي تسببت في الحادث، وقال ان الرؤية وقت هبوط الطائرة في عدراييل كانت سيئة جداً مما أدى الى حادثة التحطم.

***- وقام الرئيس الفريق عمر البشير بتقديم العزاء لأسر الضحايا ومواساة الجرحى بالمستشفى العسكري وتلقى العزاء من عدد من الشخصيات، أبرزها الصــــادق المهدي رئيس حزب «الأمة» المعارض وتلقى اتصــــــالاً هاتفياً من احمد الميــــــرغني رئيس مجلس رأس الدولة الســـابق ومن محمد عثمان الميرغني رئيس التجمع الوطني الديمقراطي
المعارض.

[بكري الصائغ]

#1241027 [محمد احمد]
0.00/5 (0 صوت)

04-05-2015 02:34 PM
بالله هو احمد هارون كان معاهم ، شوف بالله .... اعمارها طويلة

[محمد احمد]

ردود على محمد احمد
[بكري الصائغ] 04-05-2015 05:57 PM
أخوي الحبوب،
محمد احمد،
(أ)-
تحية الود، والاعزاز بالزيارة الكريمة. مواصلة لتعليقك الجميل وكتبت:
(بالله هو احمد هارون كان معاهم ، شوف بالله .... اعمارها طويلة)، هاك هذه المعلومة عن "الاعمار بيد الله".

(ب)-
***- شهداء الطائرات كثر نسال الله لهم الرحمه والمغفره ولاسرهم الصبر والاحتساب. لكن يبقى السؤال المحير هل سمعتم بلجنة تحقيق توصلت لنتيجه فى هذه الحوادث التى زهقت فيها ارواح العديد من قادة البلاد!!

***- هل هى شماعة الحصار وعدم قطع الغيار!!
***- ام هو القضاء والقدر زائد طيبة السودانيين!!

اولآ: (طائرة الزبير):
*********
1- الفريق الزبير محمد صالح - النائب الاول لرئيس الجمهوريه.
2- العميد اروك طون اروك -عضو جبهة الانقاذ.
3 - المهندس محمد احمد طه - مدير الصندوق القومي لدعم السلام.
4- عبد السلام سليمان سعد -المدير التنفيذي لمنظمة الدعوة الاسلاميه.
5- جمال فقير الحراسات الخاصة - مدير مكتب الشهيد الزبير.
6- تيموث نوت لام ـ والي ولاية اعالي النيل.
8- موسى سيد احمد - المدير العام للمجلس الاعلى للسلام.
9- اللواء شرطه/ ضرار عبد الله عباس قائد الحرس االنائب الاول.
10- عميد ركن طه عبد الله الماحي قائد ثاني منطقة اعالي النيل. العسكريه.
11- عثمان ابراهيم برعي - سكرتير مكتب الشهيد الزبير.
12- الهادي سيد احمد - مصور بالتلفزيون.
13- هاشم الحاج الشريف - محرر بالتلفزيون.
14- العميد /شرطه اليجا مانوك.
15- المقدم ركن ـ فتح الرحمن الصادق - الحراسات الخاصه.
16- المقدم ركن عبد الله بابكرمحمد - الحراسات الخاصه.
17- رقيب اول / معتصم محمد رستم - الحراسات الخاصه.
18- جندي / عبد الرحمن الباقر - الحراسات الخاصه.
19- صمويل فشودة دوق عضو جبهة الانقاذ.

ثـانيآ:
طائرة عداريل
*********
1- العقيد(اللواء) ابراهيم شمس الدين،
2-الفريق أمير قاسم موسى،
3-اللواء طبيب مالك العاقب الحاج الخضر
4-اللواء بكري عمر خليفة،
5-اللواء السيد العبيد عبد الحليم،
6-اللواء كمال الدين علي الأمين،
7-اللواء علي اريكا كوال،
8-اللواء ياسين عربي محمد،
9-اللواء فيصل عيسى أبو فاطمه،
10-العميد مهندس عمر الأمين كرار،
11-العميد احمد يوسف مصطفى،
12-العميد جيمس أبولو مواي،
13-العقيد عثمان احمد المصطفى،
14-المقدم عمر عثمان علي،
15-العريف محمد احمد محمد يعقوب.

ثـالثآ:
طائرة (تلودي)-
*****
1/ المهندس / غازي الصادق ... وزير الإرشاد والأوقاف.
2/ السيد/ محجوب عبد الرحيم ... وزير الدولة بالشباب والرياضة.
3/ السيد/ عيسى ضيف الله…وزير الدولة بالسياحه والآثار والحياه البريه.
4/ السيد/ على الجيلاني…. وزير التربيه والتعليم ولاية الخرطوم.
5/ السيد/ مكي على بلايل… رئيس حزب العداله.
6/ السيد/ محمد حسن الجعفري… معتمد الرئاسه ولاية الخرطوم
7/ السيد/ طارق مبارك …معتمد محلية بحري.
8/ السيد/ اللواء صلاح اسماعيل … القوات الجويه.
9/ لواء شرطه / ...أحمد موسى أحمد.
10/ لواء/ أحمد الطيب أبو قرون… جهاز الأمن والمخابرات الوطني.
11/ عميد/ لقمان عمر…قائد ثاني الدفاع الشعبي
12/ السيد/ حامد الأغبش…المجلس الوطني.
13/ السيد/ د. محمد البخيت البشير…مجمع الفقه الإسلامي.
14/ السيد/ الصادق عبد الماجد المكاوي…الدفاع الشعبي.
15/ السيد/ عوض الكريم سر الختم...نائب منسق بالدفاع الشعبي.
16/ السيد/ وعيظ صلاح عمر………..المركز العام للدفاع الشعبي.
17/ السيد/ عمر محجوب أحمد...نائب منسق الدفاع الشعبي – ولاية الخرطوم.
18/ السيد/ صلاح الدين مصطفى…الدفاع الشعبي – محلية جبل أولياء
19/ السيد/ عبد العظيم حمزه…المؤتمر الوطني – ولاية الخرطوم.
20/ السيد/عبد العاطي أحمد …مراسل التلفزيون القومي.
21/ السيد/ الشيخ عبد الرحيم …البعثه الإعلاميه.
22/ السيد/ بشير فضل السيد…إعلام ولاية الخرطوم.
23/ السيد/ عبد الحي الربيع...البعثه الإعلاميه.
24/ السيد/إسماعيل عبد الكريم…البعثه الإعلاميه.
25/ نقيب/ سيف الدين إبراهيم…مدير مكتب اللواء أبو قرون.
26/ السيد/ الساير محمد الساير…وزارة الإرشاد والأوقاف.
***- طاقم الطائرة المقله للوفد والمكون من سته أشخاص.


#1240662 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

04-05-2015 04:53 AM
١-
هناك مقولة عربية معروفة تفيد، ان " الشي بالشي يذكر"...

***- وبما انه في يوم الاربعاء ٤ ابريل من عام ٢٠٠١ قد انحرفت طائرة "الانتينوف" واصطدمت بجدار مبني مطار "عدرايل" في غرب السودان وهي الطائرة، التي كان علي متنها العقيد ابراهيم شمس الدين مع وفده العسكري الكبير المكون من كبار ضباط الوية القيادات العسكرية ، بجانب موظفين مدنيين من الاذاعة والتلفزيون ورجال الصحافة، وانفجرت الطائرة ، واشتعلت فيها النيران، وماتوا اغلب من كانوا فيها، وتفحمت الجثث تمامآ لدرجة ان رجال المطافئ لم غلبهم ان يتعرفوا علي شخصيات الجثث....

٢-
***- ايضآ، بما ان الحديث هنا يدور عن طائرة الانتينوف الحربية، نذكر من سها ونسي، انه في مثل اليوم الاحد ٥ ابريل من عام ٢٠١١- اي قبل اربعة اعوام-، قامت طائرة حربية اسرائيلية بدون طيار ماركة "شوفال" بقصف سيارة مواطن سوداني في مدينة بورتسودان، نجم عن الحادث وفاة شخصين.

٣-
***- تمر اليوم الاحد ٥ ابريل الحالي، ذكري اسوأ يوم في تاريخ القوات المسلحة خلال ال٢٥ عامآ الماضية، حيث كشف حادث القصف حقيقة القوات المسلحة التي لا تقوي علي الدفاع عن سماء وارض البلاد، بينماهي هناك في دارفور وجبال النوبة تستعرض عضلاتها و(أسد علي السكان المسحوقين الفقراء)!!

٣-
***- نقول بالصوت الغالي وبكل وضــوح، اننا قد عرفنا من خلال سقوط طائرة الانتينوف في يوم ٤ ابريل ٢٠٠١، ان " كباتن" الطائرات الحربية في السودان اجانب "وليسوا من اولاد البلد" !!

٤-
***- قد عرفنا ايضآ بكل وضـوح من خلال قصف الطائرة الاسرائيلية في يوم ٥ ابريل ٢٠١١، ان الطيارين الاجانب في القوات المسلحة السودانية لا يمكنهم ان يحموا سماء وارض البلاد!!

[بكري الصائغ]

#1240587 [عوض عمر]
0.00/5 (0 صوت)

04-04-2015 10:34 PM
ما كان في داعي يضحك عمر البشير و جماعته علي الناس, فالناس لهم عقول تتساءل لتعرف الحقيقة. عرفنا أن الأمر قد دبر بليل و أن هذه القيادات تم إعدامها ثم حملوهم ميتين و رموهم في الجنوب و إدعوا أنهم ماتوا بسبب إنفجار الطائرة.
حسنًاً, إذا كان الأمر حادث عادي, إذن لماذا لم تحتاط قيادة الجيش ضد مخاطر الطيران و لماذا تضع كل البيض في سلة واحدة؟ ألا يعد هذا التصرف خطأ إستيراتيجي كان ينبغي أن تحاسب عليه قيادة الجيش؟! و لماذا لم تتم هذه المحاسبةإذا لم يكن في الأمر إن؟!!!!
ستكشف الأيام عن الكثير و المثير عن الجرائم التي إرتكبها هذا النظام في حق المواطنين الأبرياء.

[عوض عمر]

ردود على عوض عمر
[بكري الصائغ] 04-05-2015 05:10 PM
أخوي الحـبوب،
عوض عمر،
(أ)-
احييك للمرة الثانية تحية طيبة، واعتذر عن تاخيري في الرد علي تعليقك الكريم، فبالامس واليوم هنا في المانيا مناسبة دينية كبيرة ( عيد الفصح) يحتفل بها الشعب الالماني وكل المسيحيين الاجانب ، وكان لزامآ ان اقوم بواجب زيارة اسر الاخوة من السودان الجنوبي، قضيت معهم اوقات جميلة وسعيدة في الكنيسة وبالحدائق، نسينا فيها (مؤقتآ) الهموم والاحباطات والحديث في السياسة.

(ب)-
نواصل الحكي والقصص عن خفايا واسرار مصرع العقيد ابراهيم شمس الدين، وصلتني سبعة رسائل من اصدقاء يقيمون في دول الشتات والغربة، ساورد اجزاء مما جاء فيها:

١-
الرسالة الاولي من هولندا:
*****************
(..الذين قتلوا شمس الدين، هم انفسهم الذين قتلوا فيما بعد الزعيم جون قرنق، والدكتور خليل ابراهيم)...

٢-
الرسالة الثانية من لندن:
*****************
(..مصرع شمس الدين لا يهم الشعب السوداني، الصراعات داخل المؤسسة العسكرية هي التي قضت علي شمس الدين، التصفيات الجسدية وسط الضباط ستزداد بعد دخول حميدتي الجنجويدي بقواته الي داخل قلب المؤسسة العسكرية، لن نستغرب ان جاءت الاخبار في يوم من الايام، ان مليشيا "قوات الدعم السريع" - او مايطلق عليها ايضآ اسم: "قوات العدم السريع"، قد صفت اعضاء الحزب الحاكم عن بكرة ابيهم، بنفس الطريقة الي اعدم بها الجنرال الاثيوبي منغستو هيلا مريام اعضاء حزب الحكومة والوزراء، قبلها كان قد اعدم الامبرطور هيلاسلاسي ودفن جثمانه في تواليت القصر)...

٣-
الرسالة الثالثة من سويسرا:
****************
(...شمس الدين ده منو؟!!)...

4-
الرسالة الرابعة من هولندا:
****************
(...توثيقك جيد ياعمي الصايغ، بس وثقت لشخصية تافهة وعملت ليهو دعاية من مافي!!. شمس الدين ده كان عضو من اعضاء عصابة المجلس العسكري، كان واحد من الضباط الانقلابيين، طوال السنوات من ١٩٨٩ حتي سنة ٢٠٠١ حكم مع الاخرين حكم ظالم، عذب وفسد وقتل، وخرب بيوت ناس من اصحابه وكان هو السبب في طردهم من الوظائف، هو وراء اعدام الضباط ال٢٨، واعدام مجدي....الله تعالي انتقم منه شر انتقام..وانت ياصايغ عملت له شنة ورنة!!)...

٥-
الرسالة الخامسة من المانيا:
******************
(...مسكاقرو عمي الصايغ. شمس الدين وصلاح كرار كتلو ولدنا الشهيد مجدي، وربنا سبحانه وتعالي انتقم منهم شر انتقام. ومانتسي انو اسم "المنتقم" من اسماء الله الحسني. وكل ما يموت واحد من ناس عصابة المؤتمر الوطني نرفع ايدنا للسماء ونقول: اللهم لك الشكر اللهم كتر وزيد ...انت بس عليك ياعمي الصايغ وثق الانتقامات الجاية)...

٦-
الرسالة السادسة من المانيا:
*****************
(... كل الذين الذين يعرفون حقيقة تصفية شمس الدين وبقية الضباط الضحايا ماعادوا يعيشون علي ظهر الارض، كل الضباط والجنود الذين عاصروا حادث سقوط الطائرة لا احد يعرف اين هم الان؟!!..اذا كان نظام البشير صفي ٣٠٠ ألف شخص، ايه يعني لما يصفي شمس الدين ومعاه ١٤ ضابط؟!!)...

٧-
الرسالة السابعة من المانيا:
*****************
(... الشخصية السودانية الوحيدة التي تعرف بدقة شديدة كيف ولماذا قتل العقيد شمس الدين وبقية الضباط العسكريين الكبار هو اللواء بكري حسن صالح، علي اعتبار ان بكري كان وقتها وزير الدفاع وشمس الدين زير دولة للدفاع. بكري لن يتكلم ولن يقول الحقائق ولن يكشف اسباب مقتل الزبير محمد صالح ولا شمس الدين)...


#1240574 [عوض عمر]
0.00/5 (0 صوت)

04-04-2015 10:10 PM
يونس محمود و يوسف عبدالفتاح لم يكونوا أعضاء في المجلس العسكري و إن أبدوا ظهوراً و يريقاً حتي خفت هذا البريق.
هكذا الحياة.

[عوض عمر]

ردود على عوض عمر
[بكري الصائغ] 04-05-2015 03:13 AM
أخـوي الحبوب،
عوض عمر،
(أ)-
مليون مرحبا بك، سعدت كثيرآ بالزيارة السعيدة، واشكرك علي الاهتمام بالمقال ومشاركتك الكريمة. اما بخصوص تعليقك وكتبت:
(يونس محمود و يوسف عبدالفتاح لم يكونوا أعضاء في المجلس العسكري)، هما بالفعل لم يكن لهما اي منصب او دور قيادي في (المجلس العسكري العالي لثورة الانقاذ)، كانا مجرد كومبارس خارج الحلبة!!

(ب)-
أعضاء مجلس قيادة إنقلاب 30 يونيو
كانوا خمسة عشـر عضـوآ وهـم:
******************

1ـ عـمر حسـن احـمد الـبشـيـر،
2ـ الـزبيــر محـمـد صـالـح،
3ـ فيـصل مـدنـي مختـــــار،
4ـ ابـراهيـم شـمـس الـديـن،
5ـ ابراهيـم نـايـل ادام،
6ـ بيـويـو كـوان،
7ـ دومـنيـك كـاسيـانـو،
8ـ مـحـمد الآمـيـن خليـفة،
9ـ عـثمان أحـمد حـسـن،
10- مـارتـن ملـوال،
11ـ بـكري حـسـن صـالـح،
12ـ سـليـمان محـمد سـليمان،
13ـ التيـجانـي أدم الـطاهـر،
14ـ فيـصـل ابو صـالـح،
15ـ صـلاح محـمد أحمـد احـمـد كـرار.


#1240340 [ماجد]
0.00/5 (0 صوت)

04-04-2015 11:46 AM
هل من الممكن يا حبوب أن تمدنا بعدد أفراد القوات المسلحة الذين أحالتهم الإنقاذ للصالح العام ؟ و لو لديك معلومات عن الذين تمت إحالتهم للصالح العام من الخدمة المدنية فنرجوك أن تمدنا به ... نتابع كل ما تنشره باهتمام لأنك من الذين يوثقون للتاريخ ... تقبل تحياتي يا حبوب .

[ماجد]

ردود على ماجد
[بكري الصائغ] 04-05-2015 02:46 AM
أخـوي الحبوب،
ماجد،
(أ)-
السلام والتحايا الحارة لشخصك الكريم، وألف شكر علي زيارتك الميمونة. اما بخصوص تعليقك وكتبت فيه:
(هل من الممكن أن تمدنا بعدد أفراد القوات المسلحة الذين أحالتهم الإنقاذ للصالح العام ؟ ولو لديك معلومات عن الذين تمت إحالتهم للصالح العام من الخدمة المدنية فنرجوك أن تمدنا به)، فهاك تعقيبي يا حبيب...

(ب)-
اولآ:
****
من الصعوبة بمكان، بل ومن رابع المستحيلات، ان تجد في السودان من عنده معلومات كاملة ودقيقة عن أفراد القوات المسلحة الذين أحالتهم الإنقاذ للصالح العام، هذا شي قد يكون موجودآ في ارشيف مكتبة القوات المسلحة- ( في حالة ان كانت هناك اصلآ مكتبة في وزارة الدفاع، وافرة بالملفات المنظمة، والدفاتر المرتبة، والارشيف الدقيق باسماء ضباط وجنود أحالتهم الإنقاذ للصالح العام، او من سقطوا قتلي في معارك النظام!!)-

ثـانيآ:
****
قمت بعمل اتصال هاتفي مع احد اقاربي ويقيم في احدي دول الخليج، وهو من الضباط الكبار الذين احيلوا تعسفآ للصالح العام عام ١٩٩٨، وسالته عن:( تقريبآ، كم عدد أفراد القوات المسلحة ،الذين تمت احالتهم للصالح العام في زمن الانقاذ خلال ال ٢٥ عامآ الماضية؟!!)، ضحك بشدة علي السؤال واجاب:
(كل من كان سابقآ في القوات المسلحة ، او مازال حيآ بها الان، هم موتي.. ما عدا المشير عمر البشير!!

ثالثآ:
****
هاك يا حبيب هذه المعلومات الهامة للغاية عن القوات المسلحة السودانية، موجودة في موقع: (من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة)-
١-
وقد تعرض (الجيش السوداني) منذ انقلاب يونيو 1989م لأكبر حملة تصفية واعادة تنظيم وتأهيل علي أساس عقائدي وعلي أساس الولاء والانتماء الحزبي. حيث تم الاستغناء عن ما يقدر بحوالي 30 الف منهم حوالي 8 الف ضابط وصف ضابط من أسلحة المدرعات والإشارة والمهندسين والذخيرة والسلاح الطبي.

٢-
يعتبر من اقوي وأكبر الجيوش في القرن الأفريقي ويتراوح حجم قواتة بين 100-150 الف جندي مدعوم بقوات ما يعرف (بالدفاع الشعبي)تقدر بحوالي 150 الف مجند والجدير بالذكر ان الدفاع الشعبي هو صنيعة حكومة الحركة الإسلامية علي غرار(الحرس الثوري الإيراني). وتسعي الحكومة الي رفع عددهم منذ العام 1995 الي مليون مجند.

٣-
ميزانية القوات المسلحة في عام ٢٠٠١، كانت ٤ مليار دولار.


#1240315 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

04-04-2015 11:03 AM
١-
مواصلة رصد وتجميع الحقائق حول:
خفايا واسرار اغتيال
العقيد ابراهيم شمس الدين
***************
المصـدر: - "سودان موشن" - "سودارس" -
-نشر في يوم 10 - 05 - 2014-
الكاتب: عباس الشاطر-
---------------------
اختلف العقيد ابراهيم شمس الدين وزير الدولة بوزارة الدفاع وقتها مع قادة الانقاذ الوطني في الطريقة التي يتم بها إدارة الدولة وملفات الفساد التي فاحت رائحتها النتنة حتي اصبحت تزكم الانوف، وكلما جلس مع السفاح البشير يوعده بحسم الامر ومعاقبة المفسدين ولكنه مواعيد البشير كانت دائما كمواعيد عرقوب. حسم العقيد ابراهيم شمس الدين امره وقرر القيام بثورة تصحيحية وفق فهمه وحينها وضع خطتان الاولي تعرف ب(الف) والثانية تسمي (ب) ففي حالة فشل الاولي ينفذ الخطة ب والخطة الف تتلخص في الاستعانة بالدفعة 40 كلية حربية، و الدفعة 40 هي أول دفعة في من الحركة الاسلاموية والعقيد ابراهيم شمس الدين يعتبر الاب الروحي لهذه الدفعة من بداية المعاينات حتى التخرج و التوزيع في الوحدات العسكرية المختلفة، وكانت تلك الدفعة برتبة النقيب في العام 2001 م.

***- بعثت إشارة سري للغاية لجلب كل افراد الدفعة من كافة مواقعهم بما فيهم المتواجدين بمناطق العمليات الي الخرطوم , وصل كل ضباط الدفعة حسب الموعد المقرر واجتمع بهم العقيد ابراهيم شمس الدين في (هنكر) القوات الخاصة بالقيادة العامة وتم تنوير الضباط بما آل اليه السودان من تدهور ونهب المؤسسات وفساد اداري ومالي كشفت هيئة المخابرات وتم رفع تقرير سري وشخصي للفريق عوض بنعوف رئيس هيئة المخابرات حينها وتم رفع التقرير من هيئة المخابرات للواء / بكري حسن صالح وزير الدفاع في ذلك الوقت، الذي غضب غضبا شديدا وانتظر اللقاء الثاني وحضر بنفسه ليفاجئهم بعلمة بمخططهم وطالبهم بالتزام الضبط والربط وامره الدفعة بتبليغ وحداتها فورا وقام بتحذير العقيد شمس الدين، ولم يكترث ابراهيم شمس الدين بذلك، استعان بالخطة (ب) اي البديلة ،واستعان حينها:
بالفريق أمير قاسم موسى نائب رئيس هيئة الاركان امداد،
واللواء طبيب مالك العاقب،
الحاج الخضر قائد السلاح الطبي،
واللواء بكري عمر خليفة قائد سلاح النقل،
واللواء السيد العبيد عبد الحليم قائد الفرقة التاسعة المحمولة جوا،
واللواء كمال الدين علي قائد سلاح المدرعات،
واللواء علي اريكا كوال قائد سلاح الاشارة ،
واللواء ياسين عربي محمد نائب مدير الاستخبارات العسكرية،
واللواء فيصل عيسى أبو فاطمة هيئة العمليات بجهاز الامن والاستخبارات الوطني،
والعميد مهندس عمر امين كرار قائد قوات الدفاع الشعبي،
والعميد احمد يوسف مصطفى قائد ثاني الخدمة الوطنية،
والعميد جيمس أبولو مواي،
والعقيد عثمان احمد المصطفى،
والمقدم عمر عثمان علي.

***- اجتمع العقيد شمس الدين باولئك القادة في منزل آمن بمدينة الرياض يوم 3 ابريل 2001 تم وضع الخطة و تحديد ساعة الصفر , كان ذلك الاجتماع مرصود بواسطة الوحدة 16 من الامن الايجابي ،وهي وحدة مسئولة عن العمليات في هيئة المخابرات، وتم رفع تقرير عاجل للواء بكري حسن صالح الذي غضب غضبا شديدأ وذهب لذلك المكان ومعه سرية من القوات الخاصة وتمت محاصرة المكان والقبض على اولئك القادة وأمر اللواء بكري حسن صالح باعدامهم دون محاكمات عسكرية وتم تنفيذ تلك يوم 4 ابريل 2001 م .

***- ولكي لا يشك احد بان هناك انقلاب في الجيش تم استدعاء مجموعة من المدنيين القاضي احمد محمد هارون منسق قوات الشرطة الشعبية، وكمال الدين ابراهيم منسق عام قوات الدفاع الشعبي، ويوسف منصور مسؤول العمليات في الخدمة الوطنية، والعقيد أمن /أسامة مختار المسؤول عن وحدة تأمين البترول بوزارة الطاقة.

***- تم فتح مجلس تحقيق لمعرفة أسباب سقوط الطائرة وكانت هذه نتائج مجلس التحقيق:
١- الطائرة في ذلك اليوم الذي وقع فيه الحادث لم تكن في حالة تقنية جيدة يسمح لها بالتحليق ويوجد هناك تقرير رسمي من هيئة الطيران المدني يثبت ذلك وصدر تقرير من اللجنة يتلخص في الاتي:
***- كابتن الطائرة العراقي الجنسية لم يكن يعرف طبيعة ارضية مطار (عدرائيل ) وان بعض اجزاءها رملية.
***- كابتن الطائرة لم يسبق له من قبل وان هبط بطائرة (انتينوف) علي مدرج مثل مدرج مطار (عدارييل ).

***- من نتائج مجلس التحقيق يتضح ان هناك مؤامرة حدثت، فلماذا نجا المدنيون مع قائد الطائرة و مات العسكريون فقط ، وهذا يعني ان العسكريون حملوا في تلك الطائرة وهم موتي لماذا كان قائد الطائرة عراقي الجنسية ونحن في القوات الجوية السودانية اكثر الطيارين السودانيين كفاءة ؟!!

***- اعتقد ظن منفذو حكم الاعدام علي العقيد ابراهيم شمس الدين ورفاقة واعدام العريف محمد احمد محمد يعقوب حرس ابراهيم شمس الدين وكتبوا عن ذلك بنعية في الصحف، الا ان ظهر العريف محمد احمد محمد يعقوب و كانت مفاجئة حين وجد اهله فارشين لموتة بالحاج يوسف!! وهكذا تم اخراج مسرحية شهداء عاشواراء وانتهت المسرحية بزواج الرئيس عمر البشير بارملة العقيد ابراهيم شمس الدين وداد بابكر.

٢-
***- هل رواية الكاتب عباس الشاطر حقيقية ام من نسج خياله؟!!

***- هل تم فعلا -(حسب رواية عباس الشاطر)- اعدام العقيد ابراهيم شمس الدين وبقية الضباط في الخرطوم، وتم وضع كل الجثث في طائرة (انتينوف) يقودها كابتن عراقي، وطار بها الي مطار (عدرائيل)، واصطدمت الطائرة جدار المطار، وانفجرت، وفنيت الجثث تمامآ وتفحمت في حريق الطائرة؟!!

***- الكاتب عباس نشر المقالة بتاريخ يوم 10 - 05 - 2014، ومنذ ذلك التاريخ وحتي الان لم نسمع ولا حتي قرأنا من أكد او كذب هذه المعلومات الخطيرة التي اوردها الكاتب في المقالة وبثت في بعض المواقع السودانية!!

٣-
***- نستغرب بشدة من سكوت وصمت الضباط الكبار والصغار القدامي الذين عاصروا زمن العقيد شمس الدين عندما كان وزير دولة بوزارة الدفاع وعدم وجود اي تعليقات حول حادث انفجار طائرة الانتينوف!!

***- ...معقولة بس نحو اكثر من 12 ألف:( جنرالات كبار.. وضباط برتب مختلفة..وجنود) تم تسريحهم وطردهم من الخدمة العسكرية بعد نجاح انقلاب الجبهة الأسلامية ولا اجد منهم واحدآ ويشارك في هذا الموضوع بما عنده من معلومات او سرد لذكريات لاحداث عاصرها?!!

***- هناك نحو اكثر من ١٥ الف من الجنرالات الكبار.. وضباط برتب مختلفة..وجنود تم تسريحهم وطردهم من الخدمة العسكرية بعد تولي شمس الدين مهام وزارة الدفاع ، نستغرب ان لا نجد احد منهم قد شارك في هذا الموضوع منذ عام ٢٠٠٠ وحتي اليوم بما بمعلومات، او سرد لذكريات لاحداث عاصرها?!!

[بكري الصائغ]

#1240265 [kurbaj]
0.00/5 (0 صوت)

04-04-2015 09:57 AM
هنالك الكثير من الروايات حول هذه الحادثة تحديدا....الاقرب الى الواقع والمنطق وهو ان هؤلاء الضباط كان لهم موقف واضح ومحدد من عملية المفاصلة المعروفة بل وربما كانو قد وضعوا ميقاتا احمر للمصالحة وإلا.....؟؟!!
.... لذا كان لابد من التخلص منهم من فبل المستفيدين من استمرار المفاصلة ..!!..يقال وهو الارجح انهم كانوا في حالة اجتماع دائم او ما يشبه الإعتصام كوسيلة للضغط على الخصوم مما سهل عملية القضاء عليهم في عملية خاطفة ومن ثم ...(ركَبوهم التونسية)..؟!

...اسئلة :-
* هل من الطبيعي نقل مثل هذا العدد من الضباط العظام في مركبة واحدة ..؟؟
* ما هي اهمية منطعة عدارييل حينها او حتى اليوم..؟؟ حتى يذهب اليها هذا العدد من الضباط..؟؟
* لم ينجو احد من هذا الحادث.

[kurbaj]

ردود على kurbaj
[بكري الصائغ] 04-05-2015 01:25 AM
أخـوي الحبوب،
Kurbaj - كـرباج،
(أ)-
مساكم الله تعالي بالخير والافراح، سعدت بزيارتك الكريمة، ومشكور علي المشاركة المقدرة. ان ما وقع في يوم الاربعاء ٤ ابريل ٢٠٠١ في السودان، يظل لغز خفي مبهم لا يمكن حله الا بعد ان يقوم احد ممن عاصروا الحادث عن قرب ويقول كل الحقيقة وان كان الحادث قضاء وقدر..ام تصفية جسدية تمت مع سبق الاصرار والترصد؟!!، ظللت منذ اربعة عشر عامآ اكتب عن الحادث كلما جاءت ذكري المناسبة، وناشدت من يملك الحقيقة ان يساهم في نشرها من اجل التوثيق، قامت جريدة (الشرق الاوسط) اللندنية، في عددها الصادر بتاريخ:
(الاثنيـن 06 صفـر 1422 هـ - 30 ابريل 2001 العدد 8189)
بنشر مقالة كتبتها عن الحادث، وجاءت تحت عنوان:
(هل كانت الأنتينوف السودانية المنكوبة طائرة حربية بدون طيارين؟!!)..

(ب)-
واعيد مرة المقال:
هل كانت الأنتينوف السودانية
المنكوبة طائرة حربية بدون طيارين؟!!
***********************
-من بكري الصايغ لايبزج ـ ألمانيا-
عندما فقدت طائرة الانتينوف العسكرية السودانية في الحادثة الأخيرة توازنها وانحرفت عن مسارها في مطار «عدارييل» بجنوب السودان واصطدمت بجدار المباني واشتعلت فيها النيران ليموت في أتونها نائب وزير الدفاع العقيد شمس الدين وثلاثة عشر من زملائه من كبار الضباط السودانيين من ذوي الرتب العسكرية العالية، صدر وعلى الفور بيان رسمي يحمل خبر النعي الذي اهتمت به وسائل الاعلام العالمية المتعددة والذي توالت من بعده بيانات اخرى كثيرة من جهات عسكرية ومدنية حملت كلها ضروباً شتى من الاخبار وحوت ايضاً أسماء الضحايا والجرحى والناجين في الحادث.
ولكن الذي يغيظ، لم تستطع كل وسائل الاعلام العالمية التي لها خبرة ودراية في كيفية الحصول على الخبر الصحيح ومن مصادره الاصلية، الحصول على معلومة من كان أو كانوا يقودون طائرة الانتينوف السودانية؟ بل ويستغربون من خلو البيانات الرسمية السودانية من أسماء الطيارين الذين كانوا يديرون دفتها وقت الحادث، وهي، الجهات الرسمية، التي كانت دوماً تنشر كل التفاصيل الكاملة سابقاً عن حوادث سقوط طائراتها، ولا تخفى نشر اسماء من كانوا بها سواء كانوا مسافرين أو طيارين وملاحين، وتذكر الرقم الصحيح لعدد الركاب والمسافرين واسماءهم، هذا الأمر الذي خلا هذه المرة الأخيرة ولم تشر الدولة لا من قريب أو بعيد إلى اسماء الطيارين والملاحين ولا ضمتهم قائمة الضحايا أو الجرحى أو الناجين!

ان الذي يكون ملماً بأنواع الطائرات الحربية يدرك تماماً ويعرف ان طائرات الانتينوف الروسية التي سقطت اخيراً في الجنوب ليست من انواع الطائرات التي تطير بلا طيارين (مثل انواع الطائرات الاميركية الخاصة بالتجسس والاستطلاعات) وانها وبهذا الحجم الضخم الفخم والتي يسميها صناعها الروس بـ(جبل الحديد الطائر) لا يمكنها ان تطير وتحلق الا بقيادة طيارين اثنين وبرفقة اربعة ملاحين على الأقل.. وانه ايضاً وفي حالة هذه الحادثة الأخيرة، لا يعقل ان تقلع من مطار الخرطوم الى مطار عدارييل الذي يبعد عن العاصمة بنحو 550 كيلومتراً ومن دون طيار.
ويجرنا هذا الموضوع الى طرح سؤال مهم وهو: لماذا لا تنحرف الطائرات الحربية السودانية عن مدرجات مطاراتها الا عندما يكون على متنها وفد على مستوى عال أو من اصحاب الرتب العسكرية الرفيعة المكانة؟ ان من يرجع لتاريخ حوادث الطيران العسكري السوداني، يجد ان هذ الحادثة الأخيرة تعد الحداثة رقم 17 في تاريخ وقوع حوادث هذه الطائرات وخلال الفترة من عام 1984 وحتى 2001 التي وقعت كلها بلا استثناء في مناطق الجنوب والغرب! ترى هل يكمن العيب في الطائرات... أم في الطيارين.. أم في مدرجات المطارات... أم العتب كله يقع على الاجواء غير الصالحة للاقلاع والهبوط؟!

(ج)-
قام العقيد طيار ابراهيم الامين مشكورآ بالتعليق علي المقال الذي كتبته تحت عنوان:
(هل كانت الأنتينوف السودانية المنكوبة طائرة حربية بدون طيارين؟!!)، وتم نشر تعليقه بجريدة (الشرق الاوسط) اللندنية، بتاريخ: الاربعـاء 08 صفـر 1422 هـ 2 مايو 2001 العدد 8191) تحت عنوان:
(طائرة الانتينوف مصممة للتعامل في كل الأجواء غير الصالحة للإقلاع والهبوط).

واعيد بث تعليقه الهام.

طائرة الانتينوف مصممة للتعامل في
كل الأجواء غير الصالحة للإقلاع والهبوط
**************************
من عقيد طيار ابراهيم الامين:
قرأت بمزيد من الاهتمام المقال المفيد الذي كتبه بكري الصايغ من المانيا في العدد 8189 بتاريخ 30 / 4 / 2001 بعنوان «هل كانت الانتينوف السودانية المنكوبة طائرة حربية بدون طيارين» ويثير سؤالا مشروعا مهما وهو: لماذا لا تنحرف الطائرات الحربية السودانية عن مدرجات مطاراتها إلا عندما يكون على متنها وفد على مستوى عال؟ باعتبار ان هذه الحادثة الاخيرة تعد الحادثة رقم 17 منذ عام 1984. وذكر بكري عددا من الاسباب المحتملة التي تؤدي لوقوع هذه الحوادث.
ولكني اذكر ان هذه الاسباب لا تعتبر الاسباب الحقيقية لوقوع تلك الحوادث المؤسفة، لكن السر يكمن في همسات الشارع التي تردد ان وراء كل تلك الحوادث مؤامرات وايادي خفية تلاعبت في اجزاء الطائرة الحساسة قبل قيامها بهدف التخلص من ركابها بطريقة طبيعية وهم الاشخاص الذين لهم طموحات اكثر من اللازم، لا سيما ان طائرات الانتينوف الروسية معروفة بأنها مصممة للتعامل في كل الاجواء غير الصالحة للاقلاع والهبوط وفي كل انواع المدرجات القصيرة والطويلة ولا يمكن ان تنحرف عن مسارها إلا بفعل فاعل. ونحن بهذا القول لا نتهم الحكومة السودانية بأي عمل اجرامي ـ لا سمح الله ـ لكن يجب عليها اجراء تحقيق دقيق حول الحادث ونشر نتائج التحقيق على الشعب وعلى العالم، خاصة ان الحكومة الروسية أبدت اهتماما لمعرفة اسباب وقوع تلك الحوادث الكثيرة لهذه الطائرات في السودان.

(د)-
***- مع الاسف الشديد وحتي اليوم رغم مرور ١٤ عام علي الحادث، لم يستجب احد من كبار المسؤولين (سواء كانوا من العسكريين او المدنيين) علي طلب العقيد طيار ابراهيم الامين، وما ظهرت كل الحقائق حول مصرع العقيد ابراهيم شمس الدين وبقية الضحايا.


#1240199 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

04-04-2015 06:39 AM
عودة الي حادثة مصرع العقيد ابراهيم شمس الدين:
مقتل 14 من قيادات الجيش السوداني بينهم
وزير الدولة للدفاع في تحطم طائرة بالجنوب
****************************
المصدر:- جريدة (الشرق الاوسط) اللندنية،
الخميـس 11 محـرم 1422 هـ - 5 ابريل 2001 العدد 8164-
لندن: محمد الحسن أحمد ـ إمام محمد
----------------------
***- إمام قتل أمس 14 ضابطاً سودانياً وجندي واحد، بينهم عدد من القيادات البارزة في الجيش السوداني، والعقيد ابراهيم شمس الدين وزير الدولة بوزارة الدفاع وأحد اعضاء مجلس قيادة الثورة السابق الذي تسلم الحكم في الانقلاب العسكري عام 1989. وقال بيان صادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة «ان طائرة عسكرية تحطمت صباح اليوم (أمس) لدى انحرافها على مدرج عدارييل بأعالي النيل اثناء زيارة تفقدية للقوات المسلحة بالمنطقة».

***- وأشار البيان الى ان الضحايا هم: العقيد ابراهيم شمس الدين، والفريق أمير قاسم موسى، واللواء طبيب مالك العاقب الحاج الخضر (قائد السلاح الطبي)، واللواء بكري عمر خليفة، واللواء السيد العبيد عبد الحليم، واللواء كمال الدين علي الأمين، واللواء علي اريكا كوال، واللواء ياسين عربي محمد، واللواء فيصل عيسى أبو فاطمة، والعميد مهندس عمر الأمين كرار، والعميد احمد يوسف مصطفى، والعميد جيمس أبولو مواي، والعقيد عثمان احمد المصطفى، والمقدم عمر عثمان علي، والعريف محمد احمد محمد يعقوب. وتقع عدارييل في ولاية أعالي النيل في جنوب السودان على بعد نحو 500 كيلومتر جنوب العاصمة الخرطوم. وكان اعضاء الوفد العسكري في طريقهم الى المنطقة الغنية بالنفط لتفقد الحامية العسكرية الموجودة فيها والتي تقوم بأعمال حماية المنشآت النفطية.

+++- وبينما تحدث البيان العسكري الأول عن انحراف الطائرة عن المدرج لدى هبوطها في مطار عدارييل، أشارت اخبار اخرى الى سوء الاحوال الجوية في المنطقة مما تسبب بسقوط الطائرة. واستبعدت المصادر الرسمية تعرض الطائرة لأي قصف، بينما نفت مصادر الحركة الشعبية لتحرير السودان التي يقودها العقيد جون قرنق وجود أية علاقة للحركة بمسألة سقوط الطائرة قائلة انه ليست لديها اي قوات في هذه المنطقة.

***- ويذكر ان هذا الحادث يعد الثاني من نوعه الذي تقتل فيه قيادات عسكرية بارزة في جنوب السودان خلال الأعوام الاخيرة، اذ سبق ان قتل الفريق الزبير محمد صالح نائب الرئيس السوداني وأحد الاعضاء البارزين في مجلس قيادة الثورة السابق عندما سقطت طائرته في فبراير (شباط) 1998. وترددت بعد ذلك الحادث الأول روايات عدة اشار بعضها الى ان الفريق الزبير محمد صالح ربما راح ضحية حادث مدبر، الا ان الحكومة نفت كل تلك الروايات.

***- والعقيد ابراهيم شمس الدين الذي قتل في حادث أمس كان من اصغر اعضاء مجلس قيادة الثورة الذي تولى السلطة في انقلاب عام 1989 وكان اسمه يتردد دائماً ضمن المحسوبين على التيار المتشدد داخل النظام، ومن القادة العسكريين الذين اشرفوا مباشرة على العديد من العمليات العسكرية في الجنوب. كما تردد انه كان من المسؤولين عن مهمة حماية النظام.

***- وتلقى الرئيس السوداني الفريق عمر البشير التعازي امس من المسؤولين ومن المواطنين ويتقبل التعازي اليوم من السفراء المعتمدين في الخرطوم. وأشارت الأنباء الى ان اجتماعاً عقد امس في قيادة القوات المسلحة لدراسة الموقف وسد الثغرات التي طرأت. وقال الدكتور مطرف الصديق وزير الدولة في رئاسة الجمهورية لشؤون السلام في اتصال هاتفي لـ«الشرق الأوسط»: «ان الوفد العسكري الذي كان في زيارة تفقدية للجنود في منطقة عدارييل بجنوب السودان، يضم رتباً رفيعة من القوات المسلحة. وقد أدى حادث تحطم الطائرة امس الى استشهاد عدد منهم بينهم العقيد ابراهيم شمس الدين وزير الدولة في وزارة الدفاع والفريق امير قاسم نائب رئيس هيئة الأركان للامداد و7 لواءات و3 عمداء ومقدم واحد، وآخرون. وأصيب في الحادث اكثر من 10 أشخاص باصابات مختلفة بينهم الفريق الركن جعفر حسن نائب رئيس هيئة الأركان للعمليات، وكمال ابراهيم منسق الدفاع الشعبي، واحمد هارون منسق الشرطة الشعبية، وعدد من قيادات القوات المسلحة السودانية». وأضاف الدكتور الصديق «ان جثامين الشهداء ستصل اليوم (امس) الى الخرطوم وكذلك الجرحى المصابين في الحادث لتلقي العلاج في مستشفى السلاح الطبي بأم درمان. وستقام صلاة الجنازة مساء اليوم (امس) وسيتم الدفن في مقابر الصحافة بالخرطوم».

[بكري الصائغ]

ردود على بكري الصائغ
[famon] 04-05-2015 12:46 AM
وداد أرملة المقتول خشمها عندها كان عايش ما كان إشترت قصر أولاد الشيخ مصطفى الأمين ب ٦ مليون ونص دولار علما أن لا وظيفة لديها غير أنها زوجة الرقاص قاتل زوجها


بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة