القبر .. خط أحمر ..!!
04-06-2015 03:28 PM

:: ومن الأمثال الشعبية العريقة، مسمار جحا ..ويُحكى أن عمنا جحا باع داره لجاره وقبض سعرها، ثم غرس مسماراً في جدار الدار، وألزم الجار بأن عقد بيع الدار لايشمل المسمار.. وبمنتهى الغباء، وافق الجار على هذا النص الغريب..وبالموافقة، ظل عمنا جحا يطرق باب الجار يومياً، ويسأله : ( حال مسماري كيف؟)..وأحياناً مرتين في اليوم، ليتفقد حال مسماره، ومستأذناً : ( ممكن أدخل أشوف حال مسماري؟)..فاستاء الجار، وهرب من القرية تاركاً داره و (مسمار جحا)، وهكذا صار الحدث مثلاً شعبياً..!!

:: وهكذا تقريباً حال حكومة الخرطوم مع آل الشريف الهندي، طيب الله ثراه.. مات الشريف الهندي، رحمة الله عليه، تاركاً وصية مفادها أن يتم دفنه في مزرعته وتم تنفيذ الوصية.. ولاحقاً، بعد سنوات من وفاته، تم تحسين أرض المزرعة الشريف الهندي، أي تحويلها من أرض زراعية إلى قطع أراضي سكنية، ومثل هذا التحسين لايتم إلا بموافقة أصحاب الأرض أو ورثتها..وعند التحسين، حسب القانون والعُرف، بعد تخطيط الأرض وتقسيمها إلى قطع سكنية يتم تقاسم القطع السكنية بين أصحاب الأرض والحكومة الولائية..وهذا ما حدث لمزرعة الشريف الهندي، إذ للورثة نصيب في تحسينها مقدر ب (28 قطع)..!!

:: ولكن - حسب الخبر الرئيسي لليوم التالي بعدد الأمس - يبدو أن قبر الشريف الهندي - بعد التخطيط والتوزيع والقسمة - وقع في نصيب حكومة الخرطوم.. باعت الحكومة نصيبها لإحدى الشركات، ثم قصدت الشركة الهندسية لتنفيذ مشروع ما في الأرض التي نالتها الحكومة بقانون التحسين، ولكنها تفاجأت بتظاهرة تحول بينها والأرض بسبب (قبر الشريف الهندي)..وهرول جيش من الحكومة - بقيادة جلال الدقير مساعد رئيس الحكومة إلى موقع الحدث - لحماية قبر الشريف الهندي.. وأحسن والي الخرطوم عملاً بإيقاف الشركة الهندسية عن الحفر في هذه المنطقة ثم الوعد بمعالجة أضرار الشركة في أرض أخرى بشرق النيل ..!!

:: لقد أخطأت الحكومة في البداية، فالقطعة التي بها قبر الشريف الهندي - عند التحسين والتوزيع والقسمة - كان يجب أن تكون من ( نصيب الورثة)..هذا أو كان على طرفي الأرض - الورثة و الحكومة - إخراج القطعة من (دائرة التحسين)..المهم، إنتهت الأزمة و لن يُمس قبر الشريف، كما أكد والي الخرطوم.. ولكن الطريف في الأمر، عندما دشن الحزب الإتحادي الديمقراطي حملة المرشحين من قبل الحزب بولاية الجزيرة، لم يجد زعماء الحزب من محن الزمان و كوارث المكان ما يستغلونها في خطابهم الإنتخابي غير قبر الشريف الهندي، عليه رحمة الله، وما كاد أن يحدث له ..!!

::بالجزيرة، أمام قواعد الحزب، بعد أن حذر بالمساس بضريح الشريف الهندي، توعد قائلاً بالنص الحماسي : (إن الحزب لن يسمح بأن تمر آلة بقبر الشريف إلا على أجسادهم)، محمد يوسف الدقير.. والجماهير - كالعادة - تهتف وتصرخ بحماس لأن جُرعة تغيش الوعي التي حقنهم بها المتحدث سرت في الأوردة والشرايين لحد إختزال قضايا الكون في ( قبر الشريف).. وعلى كل حال، بهذا الخطاب، أصبح أمر حماية قبر الشريف الهندي من آليات تلك الشركة ( برنامجاً إنتخابياً).. شكراً للشركة الهندسية، إذ لولا توغل ألياتها في ضريح الشريف الهندي - طيب الله ثراه - لما وجد حزب جلال الدقير قضية وطنية يزايد بها الحكومة و حزبها الحاكم في ( موسم الإنتخابات)..!!


[email protected]


تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 4053

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1243457 [السودانى الاصيل]
0.00/5 (0 صوت)

04-09-2015 09:55 AM
لقاء الاخ الطاهر ساتى فى حلقة حتى تكتمل الصورة امس كان هزيلا هل دجن ولا ايه؟ الله اعلم

[السودانى الاصيل]

#1242988 [الضلكابي قمر الدين]
0.00/5 (0 صوت)

04-08-2015 01:23 PM
(إن الحزب لن يسمح بأن تمر آلة بقبر الشريف إلا على أجسادهم)، محمد يوسف الدقير
هذا الرجل الذى اكل مال الشريف لم ولن يترك الشريف حيا اوميتا

هكذا تؤكل الكتف يادقيرهكذا تؤكل الكتف يادقيرهكذا تؤكل الكتف يادقيرهكذا تؤكل الكتف يادقيرهكذا تؤكل الكتف يادقيرهكذا تؤكل الكتف يادقيرهكذا تؤكل الكتف يادقيرهكذا تؤكل الكتف يادقيرهكذا تؤكل الكتف يادقير

[الضلكابي قمر الدين]

#1242189 [وحيد]
0.00/5 (0 صوت)

04-07-2015 09:55 AM
الدقير سميييين و امييين و آخر روقة و انبساط في ظل اسياده في حكومة المؤتمر الوطني .. و هو قد باع مبادئه و مبادئ الحزب التليد من اجل المنصب و المال فما بالك بقبر درس؟ لو الشركة او الحكومة دفعت له السعر المناسب لباع امه ناهيك عن قبر الشريف ..... ناس حقي كم ديل لا اخلاق و لا مبادئ لهم!

[وحيد]

#1242134 [جنو منو]
0.00/5 (0 صوت)

04-07-2015 08:49 AM
عرفنا قصة مسمار جحا .ز كدى أفتينا مسمار الانقاذ دة البقلعوا لينا منو من أرض السودان ؟؟

[جنو منو]

#1241934 [عصمتووف]
1.00/5 (1 صوت)

04-06-2015 08:35 PM
المسمي ب الوطن الزريبة انا قنعان قنعان مواطن جاهل متخلف مغبش لا وعي تقوده عاطفته ك الغنماية خلف البرسيم متي يفيق من البنج الله اعلم س يظلون يمشون مكبين علي وجوهم حتي السقوط

[عصمتووف]

#1241933 [بركل بدر]
0.00/5 (0 صوت)

04-06-2015 08:33 PM
وأنت ينطبق عليك المثل البقول

خلَّى الضبح بقى ينقد في السلخ

يا خي ديل سرقوا المكان ووزعوها فبدل ما تتكلم عن لا شرعية السرقة تتحدث عن القسمة كيف تكون ؟

يا جماعة انتو قلبتو المسألة ونسة يا صحفيين وأديتوا خنازير الإسلام شرعية سرقتهم وانحلال أخلاقهم

في المال العام وفي جسدهم..

[بركل بدر]

#1241876 [mohamed]
0.00/5 (0 صوت)

04-06-2015 06:43 PM
مزرعه اتوزعت لي 28 قطعه..الشريف لقي الكلام ده وين..خلي بالك المعارضين ديل حراميه اكتر من الكيزان..اللعنه عليهم جميعا بما فيهم المدعو صاحب المزرعه

[mohamed]

ردود على mohamed
European Union [ود يوسف] 04-07-2015 09:25 AM
أنا لست اتحاديا ولكن للتاريخ أقول عن معرفة شخصية أن الشريف حسين من أشرف وأنظف السياسيين الذين مروا على السودان ، خدم البلد بتجرد وإخلاص وعارض نظام نميري بشرف وأخلاق ومات وهو مديون ... فنسأل الله له الرحمة والمغفرة ...
أما النصابون والمنافقون ( ناس الدقير وتوابعه ) فهم الآن متحالفون مع السفهاء الفاسدين ... ولو كان الشرف حياً لما سمع أحد لهؤلاء صوتاً ...

European Union [الدرب الطويل] 04-07-2015 12:58 AM
سبحان الله فى امرك يا اخونا.. قبل ان تلعن تأكد مين هو صاحب المزرعة وكيف حصل عليها.. اولاً هو سكن بمحاذاة النيل عند المقرن واسس مزرعة يعتاش منها.. وعندما نقل الاتراك العاصمة من مدنى للخرطوم ارادوا مزيد من الاراضى لبناء مؤسسات حكومية وهى الوزارات القائمة بشارع النيل حالياً.. وقاموا بتعويضه عن ارضه بأرض اخرى اختارها هو عند منحنى النيل بالضفة الغربية اى موقع بري اللاماب حالياً.. يعنى الموضوع عن اراضى حكر عمرها ما يقارب المئتين سنة.. بعدين حزب الاتحادي جناح الدقير اصلاً متواجد فى الحكومة ما دخل المعارضة؟؟..


#1241810 [انقااذي سادر في فساده]
5.00/5 (1 صوت)

04-06-2015 04:21 PM
لقد رضى اصحاب الورثة ببيع المزرعة
والوصية ان يدفن الشريف في مزرعته
والان صارت اراضى سكنية(وليست مزرعة) ولن يرضى احد بقبر حوار داره
الافضل تخصيص قطعة ارض وسط الورثة للقبر
او نقل الرفاة الى مقابر بري
وفكونا من التريللات

[انقااذي سادر في فساده]

#1241809 [ودالبله]
5.00/5 (1 صوت)

04-06-2015 04:21 PM
خلاص ده مثل حديث .. مسمار الشريف ..برضك مش في مثل اسمو الشريف مبسوط مني ..وفي اية جمال الوالي ،العارف عزو مستريح .... تيب

[ودالبله]

#1241792 [radar]
0.00/5 (0 صوت)

04-06-2015 03:49 PM
عليكم الله يا جماعة في بلد أصبح مضحكة لأهله قبل الآخرين مثل السودان. صراحة لي سنين طويلة لم أضحك من الأعماق إلا هذه الأيام فكل شيء يضحك وشر البلية ما يضحك.

[radar]

#1241791 [تأشيرة خروج]
0.00/5 (0 صوت)

04-06-2015 03:48 PM
ده الفالح فيهو ياكوز -- مواضيع فارغة زيك
الصفوف اتمايزت ياود ساتي

[تأشيرة خروج]

ردود على تأشيرة خروج
European Union [AbuAhmed] 04-06-2015 05:05 PM
يا زول انت متاكد ود سآتي كوز لان القصة بعد أسابيع فيها موت و تصفيات تقيلة!


الطاهر ساتي
 الطاهر ساتي

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة