المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
الي رؤساء العالم نناشدكم: "انقذوا شمال السودان من الفناء حرقآ"..
الي رؤساء العالم نناشدكم: "انقذوا شمال السودان من الفناء حرقآ"..
04-07-2015 09:23 AM

الي رؤساء العالم نناشدكم: "انقذوا شمال السودان من الفناء حرقآ"..
١-
هذه المقالة موجه بالدرجة الاولي الي:
********************
١- ملوك ورؤساء دول العالم،
٢- الأمين العام للأمم المتحدة بان كي-مون-
٣- منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة – الفاو (FAO) -،
٤- برنامج الأغذية العالمي (PAM)،
٥- الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (FIDA)،
٦- رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي الدكتورة نكوسازانا دلاميني زوما،
٧- مفوضية الاقتصاد الريفي والزراعة- التابعة للاتحاد الافريقي،
٨- رؤساء وزارات الحكومات في الدول الافريقية،
٩- وزراء الزراعة في حكومات الدول الافريقية،
١٠- وزراء الاستثمار في الحكومات الافريقية،
١١- رؤساء وزارات الحكومات في الاقطار العربية،
١٢- وزراء الزراعة في حكومات الدول العربية،
١٣- وزراء الاستثمار في حكومات الدول العربية،
١٤- أمين عام جامعة الدول العربية نبيل عبد الله العربي،
١٥- اتحاد المهندسين الزراعيين العرب،
١٦- المنظمة العربية للتنمية الزراعية - التابعة للجامعة العربية-،
١٧- المنظمة العربية للتنمية الزراعية فى السودان،
١٨- الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي،
١٩- سفراء الدول الاجنبية في جمهورية السودان.

٢-
السيدات الجليلات والسادة الكرام،
***- منذ اكثر من ثلاثة اعوام درجت الحكومة في السودان علي اشعال الحرائق في كثير من مناطق شمال السودان، بشكل دائم ومتعمد، وطالت الحرائق كثير من المنازل والحقول، ونحو ١٥٠ ألف نخلة وشتلة، بجانب مزروعات اخري كثيرة ومتنوعة كانوا سكان هذه المناطق والقري يعتمدون علي محاصيلها بشكل اساسي وضروري في حياتهم المعيشية، كل هذا الخراب والحرائق من جانب الحكومة كان بهدف اجبار السكان علي الرحيل قسرآ من المناطق في رحلة دائمة لا عودة بعدها.

٣-
***- لقد اصبحت قصة الحرائق المتعمدة معروفة عند كل أهل السودان ، ان كل هم الحكومة هو قيام سد مروي (الذي تشيده دولة الصين)، بكل الطرق الممكنة، حتي لو علي حساب حياة مئات الآلأف من السكان .. الارض.. المنازل.. والحقول . تهدف الحكومة الي تهجير أهل الارض عبر الارهاب والحرائق، واشعال النيران - بصورة خاصة - في اشجار النخيل التي هي مصدر رزق عشرات الآلأف من الاسر، واتلاف المحاصيل بالمبيدات السامة. ماعادت قصص واخبار الحرائق غريبة علي أهل السودان، وانما الذي يثير الغرابة والاستهجان، ان الحكومة ترض رفضآ باتآ معالجة امر الحرائق او التقصي حول اسبابها.

٤-
***- رفض رئيس الجمهورية عمر البشير ان يتدخل في ما يجري بالولاية الشمالية من حرائق متعمدة، وارهاب نفسي وبدني علي السكان اصحاب الارض.
٥-
***- رفض ان يزور مواقع الكوارث،
٦-
***- منع بشدة الصحف المحلية وباقي وسائل الاعلام من نشر الحقائق ومعانأة السكان واسباب الحرائق،
٧-
***- منع الصحفيين والمراسليين الاجانب الاقتراب من مناطق الدمار والحريق:
(صواردة..واوا..ارتمرى..فركة..اشيمتو..كجبار..كرمة..قوين.. كودي.. بلنتاري..علو..جزيرة صاي..جزيرة نلوتي..كرمة البلد..الحجير.. جزيرة محمد نارتي..جزيرة فليون..ارودين..موركة..صيصاب..عدو، سلب .. جزيرة بروس).

٨-
***- مازلنا في حيرة من عمر البشير الذي جاب خلال الاسابيع الماضية - تحديدآ- في شهري مارس وابريل الماضيين العديد من مناطق ولايات البلاد من اجل انجاح حملته الانتخابية، وايضآ الاعلان عن ترشيح نفسه. لكنه قصد وتعمد عدم زيارة الولاية الشمالية خشية غضب السكان، خاصة سكان مناطق الخراب والحرائق.

٩-
***- عمر البشير يعلم تمامآ حجم الخسائر والاضرار التي لحقت كثير من المناطق والقري، ويعرف ايضآ كم من عشرات الآلأف من المواطنين قد فقدوا مصادر ارزاقهم الرئيسية بعد خراب ودمار الحريق الذي لا يتوقف (اخر حريق كان قبل يومين -وتحديدآ بتاريخ ٤ ابريل ٢٠١٥- في منطقة عبري، قضى الحريق الهائل على أكثر من 150 نخلة في منطقة الساقية عبود، بمحلية عبري، في الولاية الشمالية).

١٠-
***- في عام ١٩٦٢ تم الاتفاق بين الحكومة السودانية والمصرية علي قيام السد العالي. هو السد الذي اجبر فيما بعد سكان المنطقة النوبية في السودان علي الرحيل من مناطقهم في شمال البلاد الي منطقة اخري بشرق البلاد. تم ترحيل السكان النوبيين وقتها عام ١٩٦٣ بلا ضغوطات.. وبلا ارهاب، وضرب وتعذيب نفسي وجسدي..بلا حرائق واشعال النيران في النخيل والمحاصيل الزراعية. تم الترحيل بصورة حضارية للغاية احترمت فيها الحكومة كثيرآ مشاعر المرحلين، وصبرت علي الكم الهائل من الشتائم والسباب التي صدرت من الأهالي المتاثرين بفراق الارض والتراث. عكس حكومة البشير التي استخدمت البطش ضد شباب مسالمين من منطقة مروي، وقتلتهم عمدآ بالرصاص، لا لشئ الا لانهم عبروا عن احتجاجهم ضد بناء سد مروي.

١١-
***- قبل رحيل النوبيين من منطقة النوبة عام ١٩٦٣، اهتمت منظمة
الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) بالتراث التاريخي النادر الموجودة في المنظمة من معابد فرعونية قديمة، وتماثيل عمرها اكثر من خمسة الف عام ، ورسومات علي جدران الكنائس، رصدت الامم المتحدة ملايين الدولارات من اجل الحفاظ علي هذا الارث التاريخي النادر، وبالفعل تم ترحيل الاثار الي الخرطوم بنفس شكلها وهيئتها الاولي بدون اي تغييرات.

١٢-
***- مع الاسف الشديد، ان النظام الحاكم الان في الخرطوم لا يهمه شي في الولاية الشمالية الا انجاح سد مروي، نظام يبذل كل جهده في سبيل تغيير المنطقة بالعنف، مامر يوم خلال الاعوام الماضية الا وكانت هناك ماسأة قد وقعت، اضرت كثيرآ السكان والمنطقة بالضرر والخراب.

١٣-
***- هاهي اثيوبيا جارة السودان تبني سد النهضة، وما سمعنا في يوم من الايام ان السلطات الاثيوبية قد لجأت الي القوة والعنف ضد السكان في منطقة تشييد السد ورحلتهم قسرآ، او قامت بحرق مساكنهم ومزارعهم بهدف ان يرحلوا بعد الخراب.

١٤-
السيدات الجليلات والسادة الكرام،
***- شمال السودان، الذي ظل يعاني منذ سنوات طويلة التهميش والنقص في الخدمات الضرورية، واهمال متعمد من قبل المسؤولين حتي باتت فقيرة في كل شي. ويزداد وضعه الان اشد سوءآ عن ذي قبل،

***- ورغم ان السكان مازلوا يصبرون علي هذا الحال المزري، متمسكين بالارض ومافيه من قليل نخيل وشتلات لم تحترق بعد، وهي كل ماعندهم لتستر الاحوال، الا ان الحكومة مازالت تجتهد في القضاء علي كل اخضر ويابس.

١٥-
السيدات الجليلات والسادة الكرام،
***- بعد هذا السرد التاريخي المطول عن حال سكان شمال السودان- انا واحد منهم-، لا يبقي الا نناشدكم شخصيآ، وحكوماتكم الموقرة، والمنظمات الدولية والاقليمية، ان تنقذوا - ما تبقي من شمال السودان-، ان تنجدوا سريعآ سكانه من خطر الفناء.

***- في نهاية خطابي لكم، اؤكد انكم فقط عبر حكوماتكم، والمنظمات الدولية وغيرها فقط تستطيعون وقف الدمار.

***- وفقكم الله تعالي لما فيه الخير والسداد.

الاسم والعنوان:
**********
بكري الصائغ
[email protected]


تعليقات 17 | إهداء 0 | زيارات 2503

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1243908 [العطار]
0.00/5 (0 صوت)

04-09-2015 11:18 PM
اخي بكري لماذا توقف البنا بالسد اولا فشل الخطه الزراعه وعدم صلاحية التربه لعمل اي مشروع في مروى مما جعل دولة قطر والسمساري البشير يفكرون وبجديه الي تهجير اهالي الشمال لبنا سد دال وكجبار والاهم من ذلك هو اكمال مخطط المشروع العروبي وتشتيت الرطانه ودمجهم مع المجتمعات العربيه كما حدث في منطقة حلفا الجديده في بدايات الانقاذ بتلجين مشروع حلفا واغلاق كل المصانع والمطاحن بحجة ان الحلفاويين ليسو من المنطقه ولانهم اكثر القباءل تجمعا وتكاتفا وغير عرب ... المهم المخطط اكثر واكثر

[العطار]

#1243322 [اب كفة]
5.00/5 (1 صوت)

04-09-2015 06:23 AM
ووب ووب , حى حى احى , الجقلبة ليك شنو وانت قاعد برة , تعال جوة كان عندك حق اقلعو , قال نناشد , يشدوك بحبل من لسانك يا رب

[اب كفة]

#1243172 [سوداني جدا]
5.00/5 (1 صوت)

04-08-2015 07:23 PM
تعرف يا اخ بكري نحن السودانين مابنحب بعض و الناس البتشوفم بالاحضان والابتسامات و اتفضل عشاء و غداء ده معظمه شغل رياء...السوداني بقه يقلد و ينافس اخوه وجاره في لقمة عيشه. التغيير في سودان مفروض يبداء بتنظيف النفس من الحساده والشماته والشوفانييه والتقليد والمصالح والقواله و مساعدة الاخر بدون ان يكون المساعد منان و بمساعدة كل شخص لنفسه اولا والاعتماد على نفس...مافي وزير ولا رئيس مهتم بالسودان لانو بعتبرو السودان بلد متخلف.....اعرف شخص من افغانستان هو يعتبر بلده موطن الابطال فهم حاربو الروس وكان لهم تاريخ حافل بالادب والفن و حبهم للشعر الصوفي مثل جارهم الرومي وشمس ...ومؤكلاتهم الشهيه المزينه بالرمان و لكن هم في عين الغير اليوم بلد متخلف....مثل السودان...لا احد يهتم اذا تقسمت واحترقت كابول و قنداهار ولا احد يهتم اذا احترقت الشماليه ولا كردفان او انقسم السودان الي دويلات اصغر من اريتريا... يجب تنظيف الروح من شوائب المرض والحسد والغيره والمقارنه و المصالح والنظر الى جب الاخر والبدء بالعمل الجاد للتغيير الايجابي

[سوداني جدا]

ردود على سوداني جدا
[بكري الصائغ] 04-09-2015 01:01 AM
أخوي الحبوب،
سوداني جدا،

تحية طيبة، والف شكر علي القدوم الكريم.

استغربت ياحبيب، ان يكون اسمك (سوداني جدا) وتكتب:

(نحن السودانين مابنحب بعض والناس البتشوفم بالاحضان والابتسامات واتفضل عشاء و غداء ده معظمه شغل رياء..السوداني بقه يقلد وينافس اخوه وجاره في لقمة عيشه..لا احد يهتم اذا احترقت الشماليه ولا كردفان او انقسم السودان الي دويلات اصغر من اريتريا)!!

***- كل السودانيين عن بكرة ابيهم محبطين للغاية من الحال المزري، والبالغ في السوء في سودان اليوم. لكن لا اعتقد انها وصلت الي حال وصفك في التعليق.

[اسلامي] 04-08-2015 10:45 PM
هذه صفات في جميع البشر لانجي ونصف بها شعب كامل والتغيير واجب للكل سياسين وحكومة اما الشعب يتغير من شنو دي عادات فردية قد تجدها اليوم عند الشخص وبكرة يغيرها الشخص بنفسه


#1243088 [فاروق بشير]
0.00/5 (0 صوت)

04-08-2015 04:08 PM
بكري الصائغ متابع ممتاز وشاهد العصر بلا منازع.قمة الاخلاق يفضح سقوط الاخلاق.

[فاروق بشير]

ردود على فاروق بشير
[بكري الصائغ] 04-08-2015 11:26 PM
أخـوي الحبوب،
فاروق بشير،
(أ)-
لك من كل قلبي اجمل تحية ممزوجة بالشكر والعرفان علي مدحك الجميل وكلماتك الرائعة في شخصي المتواضع، اتمني من الله تعالي ان يجزيك كل خير وعافية، ويوفقك ويحقق كل ماتصبو اليها من نجاحات وسؤدد.

(ب)-
وصلتني رسالة طريفة من صديق عزيز يقيم في الخرطوم، وكتب:

(..مسكاقرو عمي الصايغ. عاوزك تكتب خطاب خاص جدآ لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز تشرح له فيها معانأة اهل الولاية الشمالية من سياسة البشير، وسكوته علي الحرائق ، وان عمر البشير يواصل يحرق نخيل السودان ليل نهار. وتطلب في الخطاب من سيادته، ان يتكرم ويعجل بانقاذ الولاية الشمالية في السودان كما انقذ اليمن، وتطلب من معالي الملك ايضآ، ان يتكرم بتحذير البشير عدم المساس بالنخيل بصورة خاصة ، خصوصآ، ان النخلة قد توسطت العلم السعودي ، وان حرائق نخيل السودان بمثابة حرق علم السعودية التي فيها نخلة!!

***- بعدها سيقوم الملك علي الفور ايمانآ منه بحماية السودان وحماية النخلة التي كرمها الله تعالي في القرأن، ان يطلب من البشير سحب جنجويد حميدتي وبقايا الحوثيين من الشمالية فورآ، والا ستكون هناك (عاصفة الحزم ٢) . وان الطلعات الجوية من قبل قوات التحالف ستقوم دك معاقل المخربين دكآ دكا في صواردة وعبري وبقية المناطق. بالطبع عمر البشير سيقوم علي الفور خوفآ علي كرسيه المهتز في القصر الصيني الجديد بسحب المخربين و"بتاعين اشعال الحرائق" من المنطقة)...


#1242716 [مواطن]
0.00/5 (0 صوت)

04-08-2015 07:53 AM
يا أستاذ بكري أن حكومات العالم الغربي لا تهتم بما يجري في السودان من مآسي وبما يجري في الاقليم الشمالي ..علينا نحن الشعب السوداني أن نغير هذا النظام وما حك جلدك مثل ظفرك فتولى أنت جميع أمرك . استجداء الحلول والمساعدات من الخارج لن يجدي ..

[مواطن]

ردود على مواطن
[بكري الصائغ] 04-08-2015 10:32 PM
أخـوي الحبوب،
مواطن،
مليون مرحبا بشخصك السمح وزيارتك الكريمة،

والله ما قلت الا الصدق في تعليقك المقدر:
(علينا نحن الشعب السوداني أن نغير هذا النظام وما حك جلدك مثل ظفرك فتولى أنت جميع أمرك . استجداء الحلول والمساعدات من الخارج لن يجدي). لكن احيانآ عندما يستعصي العلاج علي المريض يلجآ الي كل السبل من اجل الشفاء. حرائق الولاية الشمالية تستدعي بشدة ان نخاطب كل الجهات الدولية لانقاذ ما يمكن انقاذه من منازل..حقول..وتراث قبل ان تصبح الولاية "هيروشـيما" السودانية. اربعة اعوام ياأخي مواطن، والحرائق تشتعل بفعل فاعل- مع سبق الاصرار- بدون توقف.

***- اربعة اعوام وسكان الشمالية في سهر دائم حماية للارض والحقول ، ومع ذلك تشتعل الحرائق بواسطة مواد كيميائية سريعة الالتهاب لا يملكها احد في المنطقة!!

***- نتم والف نعم ياحبيب، اطالب بتدخل دولي حماية لسكان وحقول الشمالية...اسوة بالحماية التي قدمتها الدول عام ١٩٦٢ لانقاذ سكان النوبة والاثار.


#1242678 [الحلومر]
0.00/5 (0 صوت)

04-08-2015 06:25 AM
يبدو إنه لا مجير لنا غير الله... وان حكومة الإنقاذ قد آمنت وتوصلت لحقيقة انها تحكم أموات لا احياء ... ولذلك هي تفعل ما تريد دون اخلاق او وازع ضمير

[الحلومر]

ردود على الحلومر
[بكري الصائغ] 04-08-2015 10:15 PM
أخـوي الحبوب،
الحلومر،
(أ)-
احييك اطيب تحية، ومساكم الله بالخير والعافية.

(ب)-
بث موقع "الراكوبة" الموقر اليوم الاربعاء 04-08-2015، خبر اء تحت عنوان:( البشير يتعهد بالفاشر بإعادة دارفور إلى سيرتها الأولى وحسم التمرد خلال أيام قليلة)، جاء في سياق الخبر:
(أكد البشير لدى مخاطبته الحشد الجماهيري الكبير بميدان دار الأرقم بالفاشر حاضرة ولاية شمال دارفور اليوم في خواتيم تدشين حملته الانتخابية خارج ولاية الخرطوم ، أكد عزمه على استكمال مسيرة النهضة). هذا يعني، ان البشير قد صرف النظر نهائيآ عن زيارة الولاية الشمالية، وانه لا يهتم بلقاء جماهيري مع المواطنين في الاقاليم الومناطق في هذه الولاية. ولا يهتم ايضآ بالدعاية لنفسه في الانتخابات!!

(ج)-
***- في يوم الثلاثاء 03-17-2015، قمت بكتابة مقال بث من موقع "الراكوبة"، وجاء تحت عنوان:
(في جولاته الانتخابية: البشير لن يزور مناطق الحريق بالشمالية!!). اكدت في هذه المقالة بصورة قاطعة، ان البشير لن يزور هذه الولاية، ولن يلتقي بجماهيرها، عمر البشير، لن يقرب جزيرة صواردة، او اي منطقة اشتعلت فيها الحرائق المتعمدة.. كيف يقرب البشير مدن وقري الشمالية، وهو من احرقها كما حرق نيرون المجنون روما؟!! ..ماذا سيقول البشير لسكان المنطقة المنكوبين في حياتهم ان قام بزيارتهم..وهم الذين يعانون من حرائق متعمدة مقصودة منذ ثلاثة اعوام طالت مساكنهم..الحواشات.. المزارع .. النخيل والشتلات.. عمليات تسمم الابقار.. اتلاف المحاصيل الزراعية..تحطيم السواقي.. تخريب الحصادات الزراعية وعربات النقل والتركتورات؟!!..

(هـ)-
في جولاته الانتخابية:
البشير لن يزور مناطق الحريق بالشمالية !!
***************************
المصدر:- موقع -"الركوبة"-
03-17-2015 08:22 AM
---------------------
مقدمة:
*******
(أ)-
بالرغم من ان عمر البشير يعاني منذ عامين من مرض في ركبته، وأجريت له عمليتين جراحيتين لتغيير مفصل الركبة اليمني، لازم بسببها الفراش "الأبيض" قرابة الشهر في مستشفى خاص بالخرطوم..وقام ايضآ باجراء العملية الثانية لعلاج مفصل ركبته اليسري بنفس المستشفي ونفس الطاقم الطبي الذي أجري عملية مفصل الركبة اليمني، ونصحه الاطباء بالتزام تعليمات صارمة تتعلق ركبيه،

(ب)-
***- الا انه في الاونة الاخيرة- وتحديدآ خلال الثلاثة اسابيع الماضية في هذا العام الحالي ٢٠١٤-، ضرب البشير بعرض الحائط نصائح الاطباء، قرر ان يجوب القري البعيدة، وبعض المدن الأمنة من اجل انجاح ترشيح نفسه مجددآ لرئاسة الجمهورية.

٢-
المدخل الاول:
*********
(أ)-
***- ضمن جولاته الانتخابية زار البشير مدينة القضارف. وهناك كان لقاء جماهيري، خطب فيهم البشير خطاب خاليآ من الوعود باصلاح الحال المزري في ولاية القضارف التي تعاني من مافيا (تجارة البشر)..وعصابات بيع الاعضاء البشرية،

(ب)-
***- سكت البشير تمامآ عن التطرق الي موضوع تهريب البشر والسلاح عبر الحدود السودانية لبدو سيناء..

(ج)-
ما نطق البشير بكلمة واحدة عن الحلول الواجب عملها للحد من ظاهرة هجرة الافراد والجماعات من دول الجوار الي ولايتي القضارف وكسلا... راح البشر يخطب فيهم خطاب ديني سمعوه مثله من قبل اهل المنطقة مئات المرات، حيث راح يجدّد رفضه القاطع للفكر العلماني في البلاد، ويؤكد إقرار حكم ما أسماه «الشريعة النظيفة» خلال الفترة الرئاسية الجديدة. كان خطابآ هزيلآ بمعني الكلمة، اصاب الجميع بالاحباط وصدمهم صدمة شديدة، اغلب المواطنين تسألوا عن سبب هروبه (المتعمد والمقصود) من طرح حلول لمشاكل المنطقة؟!!...

٢-
المدخل الـثاني:
*********
(أ)-
***- بالرغم من المشاكل التي يعاني منها عمر البشير في ركبه وحنجرته، الا انه اصر علي السفر الي مدينة كادقلي - عاصمة ولاية جنوب كردفان- من اجل انجاح حملته الانتخابية. هناك كان له لقاء مع جماهير المنطقة، استمعوا خطابه، الذي ما كان فيه اي جديد كالعادة:(هجوم علي حركات التمرد المسلح بجنوب كردفان..إعادة الأمن إلى كل ربوع إقليم دارفور الواقع غربي البلاد عبر القضاء على المتمردين..إنه يريد أن يعيد لدارفور سيرتها الأولى أرضاً للتعايش السلمي).

(ب)-
-تعهد البشير للدارفوريين كالعادة ومنذ عام ١٩٩٩-، ان يحقق لهم الرخاء والتنمية في الولاية. لم يتطرق البشير الي موضوع القصف الجوي علي السكان..ولا عن الاغتصابات التي طالت ٥٥ ألف ضحية..ولا اشار الي المليشيات المدعومة من الحزب الحاكم التي تعيث فسادآ..سكت البشير عن مشاكل النازحيين ومعاناتهم اليومية من هجمات القوات المسلحة بلا اسباب واضحة...اغتصابات النساء اثناء جمع الحطب...

٣-
المدخل الثالث:
***********
(أ)-
***- زار البشير مدينة ود مدني، وهناك اطلق نكته التي اضحكت الجماهير طويلآ عندما صرح وقال:( أنا لن ارحل إلا أذا قرر الشعب السوداني ذلك عبر صناديق الاقتراع)!!

(ب)-
***- ما جاء البشير باي جديد في خطابه بود مدني، نفس الكلام المعاد المرصوص: (ومشروع الجزيرة صاحب السهم الأكبر والقدح المعلى في إنفاذ مبادرة تحقيق السودان للأمن الغذائي العربي.. ومقدرة السودان في سد حاجة الوطن العربي من الغذاء والاستغناء عن الاعتماد على الغرب في الحاصلات والمنتجات الزراعية)!!

الـمدخل الرابــع:
**********
(أ)-
***- زار البشير منطقة (الفولة) و(الحميرة)، قال في خطابه للمواطنين:
("أكون حزينا.. و"فشفاشي دا بتملي" لما أسمع أن المسيرية قاتلو بعضهم البعض.. وأحزن أكثر عندما أجد في كشف القتلى أطفالا وشبابا، وهم الذين نعول عليهم في بناء البلد.. دا دخري البلد.. فالزول المفروض عندما يموت لابد أن يموت في الدفاع عن وطنه")!!!!!!..

(ب)-
***- سبحان الله، وكان البشير قد نسي من وراء كل هذه المجازر ؟!! ...

(ج)-
***- نسي البشير انه قد صرح من قبل، ان عدد قتلي دارفور فقط ١٠ الف قتيل!! ..

(د)-
***- نسي -او تعمد ان ينسي- من مد المليشيات بالسلاح والعتاد الثقيل؟!!..

(هـ)-
***- اليس هو عمر البشير من قال:( كيف يستجيب الله لدعائنا ونحن نسفك دماء المسلمين ودماء بعضنا البعض،ونحن اعلم بأن زوال الكعبة اهون عند الله من قتل النفس. هناك ظلماً مخيماً على البلاد تسبب في الجفاف وتأخر نزول الأمطار..كيف نسأل الرحمة وأيدينا ملطخة بالدماء ؟!!..إن الدماء التي اريقت في دارفور أسبابها لا تستحق ذبح الخروف ناهيك عن قتل النفس)؟!!...

الـمدخل الخامـس:
***********
(أ)-
***- عمر البشير - حتي ان سليمآ معافيآ -لن يزور الشمالية وجزيرة صواردة. لن يقرب اي منطقة فيها.

(ب)-
***- كيف يقرب البشير مدن وقري الشمالية، وهو من احرقها كما حرق نيرون المجنون روما؟!! ..ماذا سيقول البشير لسكان المنطقة المنكوبين في حياتهم ان قام بزيارتهم..وهم الذين يعانون من حرائق متعمدة مقصودة منذ ثلاثة اعوام طالت مساكنهم..الحواشات.. المزارع .. النخيل والشتلات.. عمليات تسمم الابقار.. اتلاف المحاصيل الزراعية..تحطيم السواقي.. تخريب الحصادات الزراعية وعربات النقل والتركتورات؟!!..

(ج)-
***- البشير لن يقوم بزيارة المناطق المنكوبة في الشمالية خوفآ من المواجهة مع الاهالي هناك. لن يقوي علي الذهاب الي جزيرة صواردة، لان التلفزيون سيكون مضطرآ تصوير الدمار الذي حاق المناطق.. ومخلفات الحرائق من مساكن ومزارع..وخراب المنازل والمخازن.. ومعانأة اهل المنطقة!!

(د)-
***- عدد النخيل التي طالتها الحرائق المتعددة فاقت ال١٥٠ ألف وشتلات!!

(هـ)-
***- يا عمر البشير، قال الله تعالى:
(أيَوَدّ أحَدُكُمْ أن تَكُونَ لَهُ جَنــَّةٌ مِن نَّخِيلٍ وَأَعْنَابٍ تَجْرِى مِن تَحْتِهَا الأنْهَارُ لَهُ فِيهَا مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَأَصَابَهُ الْكِبَرُ وَلَهُ ذُرِّيَّةٌ ضُعَفَآءُ فَأَصَابَهَآ إِعْصَارٌ فِيهِ نَارٌ فَاحْتَرَقَتْ كَذَلِكَ يُبَـيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الآيَاتِ لَعَلَّـكُمْ تَتَفَكَّرُونَ)-(البقرة 266) -.
(هـ)-
***- البشير علي استعداد ان يجازف بحياته ويزور حلايب..ولا ان يقرب الشمالية!!


#1242654 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

04-08-2015 03:06 AM
عناوين أخبار عن حرائق الشمالية:
**********************
١-
وما زال مسلسل الحرائق في مناطق النوبيين مستمرا اليوم حريق اخر ...
٢-
وهل يتم تهجير وافراغ بلاد النوبة في شمال السودان من السكان ...
٣-
حريق في أشجار النخيل يجبر أهالي "صواردة" على أخلاء البلدة ...
٤-
اوقفوا حرائق الشماليه نخيل بلادى تحترق...
٥-
حرائق النخيل فى شمال السودان والسلطات تتفرج ...
٦-
حريق أشجار نخيل قريتي نلوتي وابراقة بالولاية الشمالية ...
٧-
المعتمد الكذاب يعتقل من يجهرون بالحقيقة عن حرائق النخيل ...
٨-
حريق يلتهم (2) ألف شجرة نخيل في جزيرة بروس...
٩-
حرائق النخيل .. وما ادراك .. ما السدود !!..
١٠-
حرائق النخيل بالولاية الشمالية ...من المسؤول؟؟؟
١١-
حريق في نخيل ابزيدي مار......!!
١٢-
حريق النخيل فى كجبار هل بفعل فاعل...
١٣-
مواطنو كجبار يطالبون بمحطات إطفاء لمجابهة حرائق النخيل...
١٤-
حريق كبير يلتهم جزيرة صاي...
١٥-
حريق يلتهم (5) آلاف نخلة في جزيرة صاي...
١٦-
صواردة .. وحرائق أخرى ..!!
١٧-
حريق جديد لأشجار النخيل بشمال السودان يعزز فرضية الشبهة الجنائية...
١٨-
حرائق النخيل بالشمالية .. تكرار الخطأ ( دون ) تصحيح !!
١٩-
من وراء حرائق أشجار النخيل بالشمالية ؟؟

٢٠-
قضى حريق في 2013 على 9 ألاف نخلة في قريتي واوا وأرتميري بالشمالية بجانب حريق في ذات العام قضى على أكثر من ألفي نخلة بمنطقة (سلب) بجزيرة تنقسي بمحلية الدبة في الولاية الشمالية...

٢١-
نقلت صحف الخرطوم نحو 13 تقريرا تتعلق بحرائق أشجار النخيل في الفترة بين 2010 وحتى العام 2013، قضت على عشرات الألاف من أشجار النخيل التي تعد مصدر الدخل الرئيسي لسكان الولاية الشمالية...

٢٢-
في نوفمبر 2011 قضى حريق على أكثر من 4 آلاف نخلة بقرية (فركة) التابعة لوحدة (عبري) الإدارية بمحلية وادي حلفا...
٢٣-
وفي أكتوبر 2011 شب حريق هائل بقرية اشيمتو جنوب السكوت أدى إلى احتراق حوالي 4 الف نخلة...
٢٤-
في يونيو 2010، اندلع حريق بمنطقة كجبار بالولاية الشمالية أسفر عن حرق الآلاف من أشجار النخيل...

٢٥-
في يوليو 2012 شب حريق في مزارع النخيل بقرية علو التابعة لجزيرة صائد بالولاية الشمالية، وقضت النيران على حوالي 5 آلاف نخلة مثمرة تماماً...

٢٦-
التهم حريق ألفي نخلة مثمرة بجزيرة بروس بالشمالية في سبتمبر 2011 ...
٢٧-

ليست حادثة الحريق الأولى لنخيل المحس، ولا الخمسين، بل أكثر.. وتكاد تكون بمعدل حرائق كل (أربعة أشهر)، وهذا ما يثير الشك والريبة وعلامات الإستفهام...

٢٨-
جملة خسائر الحرائق النخيل بمناطق المحس تجاوزت (50 ألف نخلة) ..وكالعادة، عند كل حريق، تصل عربات الإطفاء منطقة الحرائق بعد أن تبلغ الخسائر منتهاها..ثم تصدر السلطات الحكومية أسطوانتها المشروخة : ( نجحنا في السيطرة على الوضع)...

٢٩-
هذه ليست حادثة الحريق الأولى لنخيل المحس، ولا الخمسين، بل أكثر.. وتكاد تكون بمعدل حرائق كل (أربعة أشهر)، وهذا ما يثير الشك والريبة وعلامات الإستفهام...

٣٠-
العقيد أحمد أبوزيد، معتمد محلية دلقو بالشمالية، يُشيد بقوات الدفاع المدني التي سيطرت على حرائق (جزيرة نارنارتي)..نعم سيطرت قوات الدفاع المدني على حرائق هذه (الجزيرة المهمشة)، كما حال كل مناطق المحس.. مناطق بلاكهرباء وبلا مياه نقية، ومشافيها بلا أطباء، ومدارسها بالعون الذاتي.. وسيطرة قوات الدفاع المدني على حرائق نخيل نارنارتي تعني أن خسائر الحرائق لم تمتد إلى جزائر السودان الآخرى ولا (الدول المجاورة )، بل إكتفت بحرق ثمانية ألاف نخلة وأسقف المنازل وكذلك المحاصيل والمواشي..هكذا حجم خسائر الأهل بجزيرة نارنارتي، ومع ذلك هناك من يصف جهد الدفاع المدني بالسيطرة..وليس في الأمر عجب...

٣١-
الحرائق التي قضت على أكثر من (4000 نخلة) بإحدى قرى محلية حلفا في الأسبوع الفائت، هي الخامسة في العامين الأخيرين، وتقدر جملة خسائر الحرائق بأكثر من(30 ألف نخلة)..وكالعادة، عند كل حريق، تصل عربات الإطفاء بسلحفائيتها المعهودة بعد أن تبلغ الخسائر منتهاها، لتصدر السلطات الحكومية تصريحا من شاكلة( لقد نجحنا في السيطرة على الوضع)...

٣٢-
حريق هائل يقضي علي المئات من أشجار النخيل بـ(أبوراقة) شمالي السودان...(وقضت حرائق مماثلة، اكتوبر الماضي، على أكثر من (1500) نخلة مثمرة بمنطقتي “صواردة”، و”أشكان”، بالولاية الشمالية)...

٣٣-
وأحصت الهيئة النوبية للتنمية ومقاومة بناء سد دال، حريق أكثر من 150 ألف نخلة، منذ العام 2006 وحتي مطلع 2014م...

٣٤-
وقالت الهيئة، ”لا يكاد يمضي اسبوع واحد دون حرائق لأشجار النخيل بالمنطقة، منذ إعلان مقاومة بناء السدود”...

٣٥-
حرائق النخيل بالشمالية.. الحصاد المُر...
٣٦-
حريق هائل في أشجار نخيل وغابة منطقة سقدان...
٣٧-
تاااااني ؟ : حريق نخيل جديد في الشمالية...
٣٨-
حريق يلتهم المئات من أشجار النخيل المثمرة شمال السودان ...
٣٩-
حريق يقضي على أكثر من(3000) نخلة مثمرة بالشمالية...

٤٠-
قضى حريق هائل شب على أكثر من(3000) نخلة مثمرة بمنطقة أكد بالولاية الشمالية...(( إن الحريق الذي شب عند الواحدة من ظهر الثلاثاء الماضي قضى على الأشجار المثمرة من النخيل) ولفت إلى أن الحريق المشتعل في حقول النخيل لم ينطفئ إلا عند الواحدة من نهار اليوم التالي ـ الأربعاءـ متهماً جهات لم يسمها بالتسبب في حريق النخيل من أجل الضغط على مواطني المنطقة لمغادرة أراضيهم، خاصةً وأن المنطقة تندرج تحت خط المناطق المتأثرة بقيام السدود بالولاية الشمالية، وهو ما يجد معارضة واسعة من الأهالي الرافضين لتهجيرهم وترك أراضيهم، وتشير (الميدان) إلى أنه قد تكررت بصورة مقلقة حدوث حرائق النخيل، دون إجراء أي تحقيق يكشف الأسباب الحريق .

٤١-
حريق أشجار نخيل قريتي نلوتي وابراقة بالولاية الشمالية ...
٤٢-
حريق يلتهم (1000) شجرة نخيل بابوحمد...
٤٣-
حريق يلتهم مئات من أشجار النخيل بـ (جابرين) ...
٤٤-
قضى على أكثر من 150 نخلة بمحلية عبري حرائق النخيل...
٤٥-
حريق صواردة : أيكون آخر اجراس الإنذار!! ...

٤٦-
يوم اسود في جزيرة نارنارتي وفي تاريخ الشمالية ...
(للمرة الثانية يشب حريق هائل يلتهم اعداد كبيرة من النخيل فى منطقة كجبار حيث الخزان الذى تخطط الدولة السو\دانية لاقامته لاغراق ما تبقى من بلاد النوبة فى السودان لقد عاش النوبة فى شمال السودان منذ الاف السنين وعلى الاقل فى حقبتنا هذه ولم نسمع بأن حريق ماء قد التهم مثل ماغ التهمت حرائق كجبار من الاعداد الهائلة من النخبل الا يحق لنا ان نتسأل هل هذه الحرائق تتم بفعل فاعل وهل قامت السلطات فى الاقليم بالتحقيق وخاصة ان الحرائق توالت بعد الاعلان عن بناء سد كجبار المشؤم ومقاومة ورفض المواطنين فى المنطقة والنوبة اجمع للمشروع الذى اثبتت الدراسات العلمية ان لا فائدة للسودان من بناء السدود فى الارض النوبية)...

٤٧-
اندلع حريق كبير باشجار النخيل بقرية سركمتو...
٤٨-
حريق هائل في نخيل فركة...
٤٩-
الدفاع المدني يكشف عن زيادة في حوادث حرائق النخيل...
٥٠-
حريق يلتهم «300» شجرة نخيل بمقاشي...
٥١-
نيران كثيفة تلتهم قرية كجبار فهل من مغيث ؟؟؟
٥٢-
حريق يلتهم ساقية السيد علي الميرغني بالشمالية...
٥٣-
حريق هائل بنخيل الناصراب...
٥٤-
حريق هائل يقضي على (ألفي) شجرة نخيل مثمرة بمحلية الدبة ...

[بكري الصائغ]

#1242625 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

04-07-2015 11:59 PM
أخوي الحـبوب الرفيق،
تأشيرة خروج،
(أ)-
اسعد الله مساءكم، وجعله عامرآ بالافراح والمسرات.
نواصل ياحبيب السرد (الغير ممتع ولا مبتهج)..

(ب)-
***- أحصت الهيئة النوبية للتنمية ومقاومة بناء سد دال، حريق أكثر من 150 ألف نخلة، منذ العام 2006 وحتي مطلع 2014م.

(ج )-
حريق نخل الشمال..
من الفاعل ومن المستفيد..؟!
******************
الكاتب: -عبد الله الشيخ-
-------------------
***- ليس هناك تفسير لصمت حكومة السودان تجاه حرائق النخيل فى شمال السودان..هذا الصمت المريب يدمغها بالتواطؤ مع الفاعل، و يدفعها مباشرة نحو قفص الاتهام..! لقد تكاثرت السنة اللهيب فى هذا الزمان العجيب ، فخلال العامين الماضيين رصد الاهالي ، بحسب إذاعة كدنتكار، اشتعال أكثر من مائة واربعون حريقاً فى جناين النخيل بالشمالية ، التهمت حوالي مائتي الف شجرة، من شتول النخيل وغيره من الاشجار، عدا الخسائر الاخرى من بيوت ومحاصيل ومواشي..!

***- ليس ارتهاناً أو أيماناً بنظرية الموامرة ، لكن صاحب العقل يميِّز... كيف تندلع كل هذه الحرائق فى الشريط النيلي الضيق فى شمال السودان، تحت سمع وبصر الدولة ــ الحكومة الولائية والمركزية ــ ولا تتحرك أي مؤسسة من مؤسساتها لاحصاء الاضرار أو تحديد الفاعل ..؟! ماهي المؤامرة أن لم تكن في صمت المسئولين، وغضهم الطرف عن فعل الحرق الذي لم يُحرِّك أية جهة تتبع لحكومة السودان ، لتقوم بواجبها في تحديد وتوقيف ذاك " المجهول " العابث..!؟

***- انها مؤامرة مفضوحة، يفضحها الصمت الرسمي لقيادات الدولة على كافة المستويات ، وتفضحها أكثر مشاركة بعض منسوبي الحزب من ابناء المنطقة، الذين يصمتون على بيع الارض والثقافة لآخرين...يا لهذا الخفاء الاستثماري الثقيل..!

***- واضح لكل ذي بصيرة أن هناك جهة ما ، لها مصلحة في افراغ المنطقة النوبية من اهلها ، ففي ظل هذا الغلاء الذي يجعل ثمن السلعة هناك اضعافاً مضاعفة عن اسعار الخرطوم ، تزداد معاناة الاهالي بالحرائق التى تشتعل يوماً بعد يوم ،خاصة فى مناطق السكوت والمحس وهي المنطقة النوبية الوسطى.. هناك ، قد يشتعل الحريق فى أية لحظة متى غفل الناس عن حقولهم و جروفهم..! وكانت آخر الحرائق الرهيبة قبل أيام في جزيرة نانارتي، بمحلية دلقو، وهو الحريق الذي ظل مشتعلاً ليومين ، و قضى ــ وفق احصائيات الاهالي المبدئية ــ على أكثر من ثمانية الف نخلة.. اشتعل الحريق حتى همدت نيرانه ولم تتحرك اية جهة مسئولة ، لا بالاقليم ولا بالمركز، لاطفاء اللهيب أو مواساة المحروقين ، ناهيك عن تعويض او تطمين الأهالي..!

***- فى اردوان كذلك..إحترق "عجو المحس التقيل "،، فهناك الحبة الواحدة من التمر "تداوي العليل"، و بعض ثمره فى حجم برتقالة "بشنس"..! و فى فركة أيضاً.. إشتعل اللهب فى الجناين، فهرع الاهالي الى تشغيل "الدوانكي" لرفع المياه و اطفاء النيران، فوجدوا دليلاً آخر على الجريمة..! وجدوا أيدي المجرمين قد عبثت قبلاً، بالماكينات وقطَّعت السيور..!
وللتاريخ، فأن السلطات المعنية قيَّدت حوادث الحريق ضد مجهول..! وللتاريخ أيضاً، كانت مناطق المناصير قد شهدت حرائق مماثلة لهذه قبل سنوات..! و معلوم أن هؤلاء واولئك على رأس المستهدفين فى زمان " السدود"..!

***- فأي تعليل يمكن أن يتبرع به أياً من مسئولي الدولة لتطمين اولئك المحروقين والغرقى ــ و المهمشين ــ من ذوي الاعتداد بالثقافة والارض.. الارض مهما صغرت مساحتها فى الشمال، فهي تعني الانتماء والتجذر لحضارة هي من اقدم الحضارات على وجه هذه البسيطة.. لقد احتفظ النوبيون بلغتهم و ثقافتهم فى وجه العرب الوافدين قبل وبعد اتفاقية البقط ، بينما تناثرت ثقافة الهجين العربي جنوباً، لترتد مرة أخرى بمركزية الدولة من خلال المناهج المدرسية..

***- ايتها الدولة: هذه حرائق مفتعلة، فأهل الشمال طوال تاريخهم لم يشهدوا حرائقاً كهذه..منذ نشأة الدنيا، هم ينظفون شتولهم ويحرقون بقايا العبج والعشميق ، يحدث هذا يومياً وموسمياً ، ولم تندلع فى ديارهم النيران..! ايتها الدولة : من الفاعل..؟!

[بكري الصائغ]

ردود على بكري الصائغ
[اسلامي] 04-08-2015 08:00 PM
انت قلت قيدت الحرائق ضد مجهول طيب خلاص اهل المنطقة يسهرون علي نخيلهم بالتناوب من اجل معرفة من المجرم قد يكون شخص خارج مناطقهم لكن ليس منطقي ان تقول الحكومة لها يد اما قولك بان اهلنا في النوبة وقفوا ضد العربية وما الي ذلك هذا هراء وكلام فارغ هم يتكلمون عربي ومتزوجون عرب وعايشين اهلنا مسلمون ويعتزون بانهم يتكلمون اللغتين العربية والنوبية وليس هناك مشكلة لغة عندهم ولكن دائما هناك اصوات تزيد من النيران باشياء توقد الفتن وتلهب الحزازت و نحن الشعب نقول لكم ابعدوا عننا كتاباتكم ومقالاتكم التي لم تجلب لنا غير المحتل واتركوا الاهالي يحمون اراضيهم وبلدانهم من الفوضي والعبث السياسي الذي لم ولن نستفيد منه ابد ونحن نسمع كتير من الاصوات التي ترمي نفسها في احضان المصري وتقول بانهم ينتمون للحضارة المصرية بالله عليك الان وفي هذا الوقت اين هي الحضارة المصرية التي ننادي بها ماذا يستفيد اهلنا في الشمال من المصريين وحضارتهم غير اخد الاراضي وماذا يريد مننا المصري اصلا غير الارض لو كان المصري يعترف بك لماذا لم يساعدكم في شئ اقول لكم وبكل صدق ابعدونا عن هذه الترهات والعقلية الخاوية من المنطق وروح الوطن التي اكلت ارضنا في الشرق بنفس المسمي ونفس الفكر العفن نحن دولة لنا سيادة وحدود ومناطق وسودانيين عرب ومسلمون لماذا نبحث عن حضارات اصبحت رفات واشلاء وعظام بالية لاتعرف صاحبها ولو دقيت راسك بالسماء لا تخدمنا بشئ ولا اهلها موجودون علي الحياة النوبة هم سودانيين اراضيهم سودانية لغتهم لهجة محلية منتشرة في الداخل وهم يتكلمون العربي ويفهمونة ولاشئ يضرهم منه وهم معتزون بانهم نوبة عرب ومسلمون سودانيون علي انوف انوفكم الارض حقتهم الرجاء لاتفتحوا لهم ابواب جهنم بحضارات لاتخدمهم بشئ وماالي ذلك الذي يريد ان يخدمهم ويحفظ وطنيتهم ويحفظ ارضهم هم في حوجة للخدمات والتقدم ليس بحوجة الي ارجاعهم الي حضارات وعظام وجماجم لايعرف من هم اهلها وحفر ومغارات لايستفيد منها احد ولاتخدم احد غير اتها جعلت المصري الذي لاهم له غير ارضهم ان يتعالي علينا ويحتل ارضنا بلا مبرر وحسب رائي الشخصي وحسب ما اقرا ان الفتن ليس موجودة علي ارض الواقع اهل الشمال جميع الاجناس متزوجة منهم بمافيهم العرب وليس هناك معضلة في اللغة وهم يتكلمون عربي ويفهمونة اما الذين يبحثون لهم في الفتن هؤلاء هم من عندهم عقدة لغوية وعندهم عقدة انتماء بانهم نوبة من مصر ويبحتون لهم في قبور قديمة وجثث لايستفيد منها اهلنا في الشمال غير انها ستفقدهم اراضيهم ثم ياتون اؤلئك القوم الذين يبكون الان ويتندمون بعد ان يقع الفاس في الراس كما فعلوا في قضية حلايب كانوا يتباكون بانهم مصريين وعندما اخدها المصري منهم الان رموا اللوم علي الدولة لذلك نحن نقول يجب ان تغيروا سياستكم ايها المعارضة انتم ستهلكون الشعب بهذه الممارسات التي تظنون انها في مصلحتكم ولكنها والله لاتكيد للحكومة بشئ كلها مكايد ومرارات للشعب واصحاب الاراضي لاغير


#1242603 [العطار]
0.00/5 (0 صوت)

04-07-2015 11:04 PM
كل ذلك يتم بدعم من دولة قطر وشركة حصاد بالتحديد التابعه للشيخه موزه وخمسه وسبعون في الماءه من فواءد سد مرو ي يذهب الي الشيخه موزه

[العطار]

ردود على العطار
[بكري الصائغ] 04-09-2015 07:13 AM
أخـوي الحبوب،
العطار،
تحياتي الطيبة، سعدت بزيارتك الكريمة،
اما عن المعلومة التي جاءت في تعليقك فلم اسمع بها من قبل. ولا اعتقد ان دولة قطر لها شأن بالسد. خفايا هذا السد اللعنة مازالت غير معروفة،
لا نعرف لماذا توقفت عمليات البناء؟!!


#1242577 [عمار]
0.00/5 (0 صوت)

04-07-2015 09:51 PM
انا شخصيا انا اتمني انو الانجليز يجو يحكمو السودان لمدة مائة عام قادم وما يدو لاي سواني فرصة في الحكم او اصدار قرار , ياخي السوداني المسئول بقي فظيع كسل عدم دراية رشوة فساد قلة ادب اهمال لا مبالاة عدم اكتراث مماطلة في العمل عدم الاستفادة من التجربة او الفشل المتكرر خمول كسل نفاق عام وووووووووووووووو والله الشعب السوداني محتاج تربية مع بعض من جديد والجيل ده والي بعيديه بتلات اجيال ما نافع , الحل في جيل 2500ميلادية

[عمار]

ردود على عمار
[بكري الصائغ] 04-08-2015 01:06 AM
أخوي الحـبوب،
عمار،
(أ)-
تحية طيبة، اقدر واحترم بشدة غضبك العارم، وسخصك علي الحال المزري، مواصلة لكلامك اقول:
الانجليز استعمروا السودان من يوم ٢٨ نوفمبر ١٨٩٩ لحد يوم ٣١ ديسمبر ١٩٥٥- يعني حكمونا بالضبط (٥٧ سنة الا ٣٣ يوم). خلال هذه السنوات الطوال ما سمعنا بحاكم عام انجليزي قطع له شجرة او نخلة. ما سمعنا في يوم من الايام بحريق مجهول بدون اسباب حرق النخيل والشتلات في الشمالية.

(ب)
الانجليز زرعوا الاشجار بانواعها، جلبوا بعض الشتلات من مصر، وعملوا مشروع الجزيرة، وزرعوا فيها القطن بجانب مشاريع زراعية خاصة بالقمح والكركدي والشاي، وقسموا الاراضي الزراعية علي الفلاحين فظهرت الخضروات والفواكة، اهتموا باشجار الصمغ العربي والتبلدي.

(ج)-
***- سودان اليوم في ظل حكم عمر البشير غريب وعجيب!!، الحزب الحاكم اتخذ من الشجرة شعار حزبي، وفي نفس الوقت حرق النخل!!.. خرب مشروع الجزيرة وضاع القطن وولي زمن ازدهاره..اصبحنا نستورد البطاطس والبصل من الخارج!!، حتي البلح والعجوة مستوردة من السعودية!!،

(د)-
من يصدق بالله، ان السودان يستورد من هولندا والدنمارك الألبان بمبلغ 100 مليون دولار سنوياً!!!..ويستورد اللحوم من اثيوبيا!!..ومياه الشرب النقية في باقات وجركانات من السعودية!!

(هـ)-
***- الادهي من كل هذا، ان النظام الحاكم في الخرطوم، الذي يسعي كل يوم جاهدآ في حرق منازل ونخيل الشمالية بهدف اجبار السكان علي الهجرة من منطقة سد مروي، هذا النظام يستورد الكهرباء من اثيوبيا!!

(و)-
حال السودان بعد ٢٥ عامآ من حكم البشير:
**************************
***- ونستورد من الصين (جلاليب ) مع اننا اصحاب القطن!!،
***- نستورد من الصين وتايوان الاحذية والمراكيب، رغم وجود مدابغ الجلودجج،
***- ونستورد من السعودية ودولة الامارات مياة الشرب معبأة في باقات وزجاجات بلاستيكية!!
***- امتلأت الاسواق بالخضر والشمار والفواكة المصرية!!
***- ونستورد العمالة الأجنبية، ونطرد الكوادر الوطنية!!
***- ونبيع "سودانير اير"، ونسافر بالخطوط الاجنبية!!
***- ونستورد طائرات حربية "خردة"..ونشتري دبابات قديمة.. ونصدر اسلحة وذخائر (صناعة مصنع اليرموك) سرآ لغزة واخوان مصر!!
***- تتبرع الانقاذ بالمعونات الغذائية والادوية للصومال وباكستان، وتفرض حصار علي الجوعي والمهمشيين في ولاية النيل الازرق وكردفان!!

***- تحرق الانقاذ نخيل الشمالية.. وتستورد تمور وبلح من الخارج!!


#1242540 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

04-07-2015 08:00 PM
أخـوي الحبوب،
ظلال النخيل/ فريد فقيري،
(أ)-
مساكم الله تعالي بالعافية، سعدت بالزيارة والمشاركة القيمة. بخصوص ما ورد في تعليقك وكتبت:
(يا اخ بكري شوفوا لينا فريق من القانونيين يرفعون هذه الشكوى بعد صياغتها الى الجهات العدلية العالمية)...

افيدك ياحبيب بالاتي:
١-
كل الدول الاوروبية ومن خلال اعلامها، القوي ووكلات الانباء التي تنشر تباعآ اخبار العالم، تعرف تمامآ ما يجري في السودان من ظلم وقهر. لا يمر يوم الا ويكون هناك خبر صحفي او فيلم وثائقي عن الحياة في السودان.
٢-
الجهات العدلية العالمية عندها الكثير من الوثائق التي ادانت بعض الشخصيات السياسية والعسكرية في السودان، وهناك قائمة باسماء ٥٢ مسؤول سوداني تطلب محكمة الجنايات الدولية القبض عليهم.
١-
دولة الامارات تغرس ألف شجرة نخيل في السودان
**********************
المصدر:- موقع شبكة المشكاة الإسلامية - الخليج -
الثلاثاء 13 محرم 1434هـ - 27 نوفمبر 2012م -
-------------------------------
***-انطلقت في الخرطوم يوم امس الاثنين مبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الامارات العربية المتحدة ورئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الخاصة بغرس ألف شتلة نخيل في مئة قرية سودانية، ضمن احتفالات دولة الإمارات بعيدها الوطني ال 41.

***- ودشن أحمد حسن الشحي، سفير الامارات لدى الخرطوم، احتفالية في فندق السلام روتانا، في حضور عدد من السفراء المعتمدين ووزير الدولة بوزارة الزراعة السودانية الدكتور جعفر محمد عبدالله، مشروع زراعة ألف نخلة في مئة قرية سودانية . وشهد الاحتفالية أحمد المنصوري صاحب مشروع زايد الخير.

***- وأكد الشحي أن المبادرة تتمثل في زراعة “شجرة الاتحاد” التي تعبر عن حقيقة شعور وتقدير صادق لأبناء الإمارات في ظل الاتحاد. وثمّن السفير العلاقات المتميزة والتاريخية بين دولة الإمارات العربية المتحدة والسودان، التي تحظى بدعم ورعاية كبيرة من قيادتي البلدين صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، حفظه الله، وشقيقه الرئيس عمر البشير.

٢-
***-دولة الامارات تغرس ألف شجرة نخيل في السودان، والانقاذ تحرق!!
٢-
***- هل نجت هذه النخيل من الحرائق؟!!
٣-
هل تابعت سفارة دولة الامارات في الخرطوم ان كانت نخيل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم قد سلمت من الحرائق؟!!

[بكري الصائغ]

ردود على بكري الصائغ
[اسلامي] 04-07-2015 10:32 PM
انت قلت النظام له يد في الحرائق كيف لعاقل ان يصدق ان الحكومة تاتي بدول تزرع عندنا وتساعدنا وياتي النظام يحرق كلام غير عاقل وغير مترابط مع بعضة هناك فوضي سياسية في البلد لذلك تلاحظ كل السياسين همهم ان يقنعوا المواطن بالخراب والدمار والقتل كيف تقوم بالاجرام وتريد من المواطن ان يقتنع بك مهما كذبت علي الناس لا احد يصدقك نعم لا ننكر ان الحكومة لها تقصير ولكن لايمكن ان تلعب بورقة المواطن والتضييق علية وماذا تريد منه ان يفعل هل من اجل الخروج عليها هذا قول لايصدقة عقل ولايمكن ان يهضمة العقل وانا اقول لكم اي سياسي عايز يكسب المواطن لايمكن ان تكسبة بالكذب والخراب والقتل والفوضي فقط انزل الميدان وقدم خدماتك للمواطن وشوف لكن ان تذهب الي الفنادق وتتحاور وانت قاتل ومخرب ومجرم وانت لم تقدم اي خدمات علي الارض مين يقبل بك حتي لو كنت سياسي درجة اولي والشعب السوداني من كثر المهازل اصبح يفهم من الذي يلعب ومن يريد ان يخدم لايمكن تخدمني وتضييق علي ابدا دي معادلة غير متساوية عايز تعارض ابعد عن خراب البلد والتلاعب بالاراضي من اجل ان تقبلك الدول الخارجية علي اراضيها ارض السودان لايساوم بها في المقاهي والشعب تعبان ومقلوب علي امرة تريد تعارض من اجل المواطن تعال للداخل واعمل بيننا ونشوف عملك ونستفيد منه اما انك تخرب وتدمر وتقتل من اجل ان تحكم لا اظن انك تختلف عن الارهاب في شئ وانا اقول لكم كيف يقبل بك المواطن حاكم له وانت تحمل السلاح ضده من الف سنة ؟


#1242499 [اسلامي]
0.00/5 (0 صوت)

04-07-2015 06:39 PM
والله الحق لو ان هذه الحكومة قصدت هذا الشئ انها ابلد حكومة لان الشمالية وغيرها من الولايات هي امانة في رقاب المسئوليين ولكن ماهو القصد من ان تقوم حكومة بالحرائق ولماذا تهجرهم من قراهم وعلي اي وجهة انا لا اعتقد ان هناك عمل متعمد قضية الحرائق اما ان تكون قضايا خلافية بينهم او مشاكل مع بعضهم وكل القري لها مشايخ ومسئولين عنها هم من يقوم بفض النزاعات مع انه اهلنا في الشمال اكتر تماسك او ان تكون هناك معارضة لها اهداف من الفعل كما تفعل دائما المعارضة نكال بالحكومة في قطع الكهرباء والماء وتقوم بالخراب من اجل ان يخرج المواطن ضد الحكومة وهذه عقلية قديمة لمحاربة الحكومات عندنا تعودنا عليها من المعارضة وانا الان لااستبعد ذلك اما الحكومة هي في حاجة للمواطن كيف تخرب وتدمر وتحرق هذا ليس في صالحها ولا اظنها محتاجة لمشاكل مع المواطن لذلك لا اتوقع ابدا اما قضايا السدود انت تعرف الحوجة لها ملحة وفي صالح المواطن بس المفروض تعوضهم الحكومة في اماكن امنة لهم وتقوم بكل الخدمات لهم وياخي الكريم نحن السودانين تعودنا علي جلد المعارضة لنا ليس همها الا الخراب إما تخرج ان للخارج وتحارب الحكومة بقتالنا واما تقعد في الداخل وتضيق علي المواطن من اجل ان يتظاهر ويحتج لاننا نحن اصلا لايمكن ان نخرج مظاهرات بالساهل عشان عارفين وراها شنو إما ان تاتيك بحاكم يكون افضل منه القاعد او انها تهلك حياتنا لذلك صعب خروجنا في الشوارع لذلك انت تلاحظ ان المعارضة شغالة تجرب فينا كل السبل تشنقنا حتي الموت من اجل ان تضعف الحكومة وانا اقول لك هذه المعارضة فشلت لهذا السبب لان المواطن عاقل يعرف لايمكن لحكومة تريد ان تحكم وهي علي راس الحكم ثم تقوم بالخراب والتضييق علي المواطن ماذا تستفيد وهي اصلا بحاجة للمواطن لا اري ذلك ممكن ابدا اشوف ان الذي يفعل كدا قد يكون حزازات بينهم او معارضة ترسل رسائل للحكومة وتريد ان تضغط علي المواطن حتي ينتفض ..هذا كله اصبح مكشوف والان اهلنا في الشمالية لابد لهم ان يلاحقوا المجرميين في حقهم ويشددوا ويتكاتفوا علي امنهم من المجرمين قضية ان الحكومة فعلت هذه لاتدخل الراس ولايصدقها عقل ليس للحكومة حاجة ان تشرد وتهجر مواطن يزيدها عبءويزيدها تكاليف اي عقل يقول بهذا القول ؟شئ لايمكن ان يصدق وقضية المظاهرات اصلا في اي امة من الامم المظاهرات ممنوعة والخروج لها يعرض للخطر لان المظاهرات في العالم العربي هي مخربات ومحرقات لممتلكات المواطنين وليس للمطالبة بحقوق او رفع مظالم للمسئولين هي فساد وفوضي في حق المواطن لذلك تقابل بالقمع وانت تجد حتي المواطنين يشتكوا منها لانهم يفقدوا ممتلكاتهم لا غير

[اسلامي]

ردود على اسلامي
[اسلامي] 04-09-2015 03:12 PM
ههههههههههههههههههههه مادام تعرف خفاياها واسرارها جاي تبكي في المواقع مالك اكيد انت جزء من الخفايا دي والاسرار التي بها راحت حلايب وح يروح غيرها مين غير المعارضة اضاع الارض والعرض مين غير المعارض قتل واسرف في القتل الذي لايقيف ولن يقيف مننا الي يوم الدين لاتجي وتربط مراراتك بالحكومة هذه الفوضي والمتناهية هي قبل الحكومة وستظل بعد الحكومة وكانت في عهد الاحزاب لازم نشوف لكم دواء انتم اولا ولعقولكم التي فقدت المنطق والحق كلكم عقول قديمة مهترية بسبب انها تعيش في الخارج بعيد عن المواطن ولانها تاكل وتشرب من مياه غير سودانية لذلك لن ولم تعرف حلول للسودانيين للابد تعال معاي اكل كسرة بالويكة وملاح الروب وملاح التقلية صدقني راسك ينعدل وتعرف القضية شنو وحلها وين لكن تعيش في الهملايا وتاكل ديك مشوي وحمام مجمر اظنك ستفكر انكم هملايييين وستدافعون عن الهملاييين ليس السودانيين ودا الواقع المعاش لاغير لانك تفكيرك اعور سيظل اعور طول ما انت مع ناس خارج القضية ولايحسون بقضيتك وماذنبهم ان يعيشةا قضيتك التي انت لم تحس بها

[بكري الصائغ] 04-08-2015 09:46 PM
للمرة الثانية يااسلامي:
خليك في اعتقادك ده، وابعد نفسك عن مشاكلنا، نحن
ادري بها ونعرف خفاياها واسرارها.

[بكري الصائغ] 04-08-2015 12:06 AM
أخوي الحـبوب،
اسلامي،
قلت في تعليقك:
(انا لا اعتقد ان هناك عمل متعمد قضية الحرائق اما ان تكون قضايا خلافية بينهم او مشاكل مع بعضهم وكل القري لها مشايخ ومسئولين عنها هم من يقوم بفض النزاعات مع انه اهلنا في الشمال اكتر تماسك او ان تكون هناك معارضة لها اهداف من الفعل كما تفعل دائما المعارضة نكال بالحكومة في قطع الكهرباء والماء وتقوم بالخراب من اجل ان يخرج المواطن ضد الحكومة وهذه عقلية قديمة لمحاربة الحكومات عندنا تعودنا عليها من المعارضة وانا الان لااستبعد ذلك اما الحكومة هي في حاجة للمواطن كيف تخرب وتدمر وتحرق هذا ليس في صالحها)...

***- خليك في اعتقادك ده، وابعد نفسك عن مشاكلنا، نحنا ادري بها ونعرف خفاياها واسرارها.


#1242410 [تأشيرة خروج]
0.00/5 (0 صوت)

04-07-2015 03:44 PM
يارفيق سلامات

ياريت لو تقدر تتحرك من ألمانيا وتدي منظمات المجتمع المدني والحكومة فكرة عن جرائم الكيزان

[تأشيرة خروج]

#1242396 [سيف الله عمر فرح]
0.00/5 (0 صوت)

04-07-2015 03:27 PM
بكرى الحبوب ، الله يديك الصحة والعافية ، وراحة البال .

كما يقول الأستاذ شوقى بدرى ، المحن السودانية كتيرة ولا تحصر ! .
فى آخر زيارة لوزير الدفاع عبدالرحيم محمد حسين لمحلية دلقو المحس بمناسبة تدشين عقد إتفاق توصيل الكهرباء للمحلية بين شركة سنمار!، وهى تابعة لوزارة الدفاع ! ، أكرر للتنبيه ، هى من الشركات التابعة لوزارة الدفاع ( وما أدراك ما الشركات التابعة لوزارة الدفاع !! ) ، وحكومة الولاية الشمالية .. قال وزير الدفاع أن أولوية توصيل الكهرباء أولآ للمشاريع الزراعية ، وليس سكن المواطنين !!! .. وقال وزير الدفاع أن تكلفة المشروع 150 مليار جنيه ، لقد تم ترسيته لشركة سنمار التابعة لوزارة الدفاع بتوصية من وزير الدفاع ، بدون منافسات مع شركات وطنية أو عالمية! ، ولم يفصح الوزير ولا الوالى ولا المعتمد عن عوائد التعدين المباشرة والغير مباشرة فى المحلية ، ونصيب المحلية من هذه العوائد !، كما أفصحوا عن تكلفة توصيل الكهرباء !.. دى ما محنة يا أستاذ بكرى ! .

الملاحظ أن انسان المنطقة الضحى بالكثير الكثير فى سبيل الوطن ، ما عنده أولوية مثل أولوية المستثمرين فى الزراعة بالمنطقة ! .. نظن ، وندرى أن بعض الظن إثم ، نعتقد أن بعض أبناء المنطقة قد أضروا المنطقة بمواقفهم السلبية ضد مصالح المنطقة ، أكثر من الحكومات المركزية فى الخرطوم !! .. ولا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم. على ابناء المنطقة أن يفضفضوا عن المسكوت بدون مجاملات تضر ولا تنفع المصلحة العامة !.

[سيف الله عمر فرح]

ردود على سيف الله عمر فرح
[بكري الصائغ] 04-07-2015 10:34 PM
أخوي الحـبوب،
سيف الله عمر فرح،
(أ)-
مليون مرحبا بك وبحضورك السعيد، لك مني ايضآ تمنياتي الطيبة والله يديك الصحة والعافية، وراحة البال.

(ب)-
طالما تعليقك كان عن وزير "الدفاع بالنظر"، والحمدلله الباقي اقل من اسبوع يودع بعدها الوزارة التي خربها خراب سوبا، فهاك هذه الحكاية عنه-

(ج)-
( في يوم الاربعاء ١٣ يونيو عام ٢٠٠٧ قامت قوات الامن باطلاق النار علي المسيرة السلمية في منطقة كجبار واستشهد كل من:
شيخ الدين حاج احمد..الصادق سالم محمد..المعز محمد عبدالرحيم.. محمد فقير محمد دياب. شعر عبدالرحيم حسين بالخجل الشديد من الحادث الذي احرجه كثيرآ وسط اهله النوبيين. في احدي الاجتماعات مع النوبيين، اكد لهم انه لن يسكت عن الحادث وسيقوم برفع الامر الي السلطات القضائية وتقديم القتلة للقصاص. منذ عام ٢٠٠٧ حتي اليوم مازالت "العدالة!!!" تراوح مكانها، بل هى مفقودة وضائعة، وزير العدل السابق والحالي لم يحركا ساكنا، وملفات القضية حبيسة الادراج فى محاولة يائسة لوأد القضية. بالطبع لم ننسي الحادث، ولم ننسي ايضآ الدور السلبي الذي قام به عبدالرحيم، وتنكره الوعد الذي قطعه علي نفسه برفع الامر للقضاء.

(هـ)-
الجاهير تهتف ضد عبدالرحيم محمد حسين وتحرجه في كجبار
*****************************
-03-11-2010-
-------------
***- لم تفوت جماهير كجبار زيارة عبدالرحيم محمد حسين للمنطقة فقامت بالهتاف ضده وتفكيره بشهداء المنطقة. وبدأت الاحداث عندما خرج عبدالرحيم محمد حسين من مستشفى فريق حيث كان في انتظاره حشد كبير من جماهير المنطقة امام بوابة المستشفى، ودوت الهتافات (القصاص - القصاص)، ووجهو لسيادته سؤال محرج: (لم تاتينا عندما سقط شهداؤنا قتلا واليوم اتيت من أجل الاصوات)، وحاول عبدالرحيم محمد حسين زيارة أسر الشهداء ولكن الجماهير سبقته الي هناك وإضطر لتغيير مساره الي منطقة اردوان ولا حقته جماهير المنطقة الي هناك بالهتافات.

(و)-
***- تعرف ياحبيب، عمك كاتب هذا المقال من ناس حلفا. عاصرنا محن لا تحصي ولاتعد، وهاك عينات منها -(في ايجاز وبدون تطويل)-:

١- عبود غرق بلدنا، وما لقينا اي تعويضات!!

٢- رحلونا قسرآ ل"خشم القربة"،

٣- هناك ناس كتار ماتوا بمرض سرطان اخشاب /الاسبستوس/، وما لقينا لا علاج ولاتعويضات..

٤- سكنا صواردة وعبري، حرقوا بيوتنا ونخيلنا!!

٥- هربنا للخرطوم، وسكنا "الكلاكلات" و"الشجرة"...جاء الطيارات الاسرائيلية وضربتنا!!

***- تقول لي "بس ناس دارفور وجبال النوبة تعبانين"!!


#1242374 [karkaba]
0.00/5 (0 صوت)

04-07-2015 02:32 PM
الاستاذ بكري اتمني منك ترسل الاستغاثة الي حزب الخضر في المانيا وهو بدورة سيوصلها ىحزاب الخضر الاوربية ىنها احزاب تهتم ب البيئة ووو

[karkaba]

ردود على karkaba
[بكري الصائغ] 04-07-2015 09:46 PM
أخوي الحـبوب،
Karkaba - كركـابة،

(أ)-
التحايا الطيبة لشخصك الكريم ممزوجة بالشكر علي الزيارة المقدرة.
بخصوص تعليقك وكتبت: (اتمني منك ترسل الاستغاثة الي حزب الخضر في المانيا وهو بدورة سيوصلها ىحزاب الخضر الاوربية ىنها احزاب تهتم ب البيئة)،

***- فهاك ياحبيب هذا الخبر الالماني القديم، له علاقة بحزب الخضر الالماني والسودان.

(ب)-
السودان يرفض منح تأشيرة لبرلمانية ألمانية
لدخولها في السابق من «الباب الخلفي»
************************
المصدر:- موقع -"جريدة الشرق الاوسط"- اللندنية،
الاربعـاء 11 ربيـع الاول 1429هـ - 19 مارس 2008 العدد 10704-
------------------------
***- الخرطوم: إسماعيل آدم لندن: مصطفى سري
قالت الحكومة السودانية إنها رفضت منح تأشيرة دخول لوزيرة الدولة السابقة بوزارة الخارجية الألمانية وعضو مجلس النواب عن حزب الخضر كريستين مولر لزيارة السودان، لأنها دخلت البلاد عام 2004 من «الباب الخلفي».
وقال الناطق الرسمي باسم الخارجية السفير علي الصادق في تصريح صحافي إن مولر مسؤولة رفيعة في الحكومة الألمانية وكان يجب ان تحترم سيادة الدولة لذلك يستحيل أن يسمح السودان بدخولها إلى أراضيه مرة أخرى لانها في عام 2004 دخلت بدون إذن ومن الباب الخلفي، اي «دخولها البلاد عبر دولة تشاد المجاورة»، وأضاف ان الحكومة لا ترحب بها على الإطلاق، وأن تصرفها غير مقبول ولا يحترم السودان.

(ج)-
تعليق احد القراء علي الخبر اعلاه:
***********************
مدثر حسن (مدينة كارديف - بريطانيا)، «المملكة المتحدة»، 20/03/2008-
(هي ذاتها كريستين مولر التي دعت الى تشكيل لجنة مستقلة للنظر في إنتهاكات حقوق الإنسان في دارفور، وهي التي دعت حكومة البشير الى نزع سلاح مليشيا الجنجويد ملوحة بفرض عقوبات عليها، وهي نفسها التي أرسلت شحنة تجهيزات طبية للاجئي دارفور تسمح بمعالجة أربعين ألف شخص في الشهر، لذلك لا استغرب قرار الخرطوم رفض منح التأشيرة لها وإعطائها للمبعوث الخاص للحكومة الصينية أو وفد الجامعة العربية الذين يأمنون على تصريحات النظام. من قبل رفض نظام الخرطوم دخول بعثة حقوق الإنسان الدولية وإشترط تغيير بعض أعضائها في الوقت الذي منحت فيه بريطانيا تأشيرة دخول لمدير مخابرات النظام صالح عبدالله غوش رغم إتهام الأمم المتحدة له بالمسؤولية عن عمليات تعذيب فى إقليم دارفور. تقارير من مجموعة بينديستاق قرينس تقول أن سفارة السودان في برلين سلمت تأشيرات دخول لكل أعضاء الوفد البرلماني عدا مولر وبدون تعليل).

(د)-
***- حزب الخضر الالماني يعرف مايدور من انتهاكات في السودان، وادان في مرات كثيرة سياسة القمع والبطش والاغتيالات التي يمارسها النظام. حزب الخضر الالماني يعتبر من الاحزاب التي كشفت الكثير من مساوئ الحزب الحاكم في الخرطوم.


#1242290 [ظلال النخيل/ فريد فقيري]
0.00/5 (0 صوت)

04-07-2015 12:21 PM
لافض الله فوك ...

نعم مازلنا نصر ونكرر ان المتهم الاول والاخير في تلك الحرائق هو حكومة المؤتمر الوطني برئيسها الدكتاتور واعضاؤها المسعورين الفاسدين ...

يا اخ بكري شوفوا لينا فريق من القانونيين يرفعون هذه الشكوى بعد صياغتها الى الجهات العدلية العالمية

[ظلال النخيل/ فريد فقيري]

ردود على ظلال النخيل/ فريد فقيري
[بكري الصائغ] 04-08-2015 02:06 AM
أخوي الحبوب،
ظلال النخيل/ فريد فقيري،

تحياتي ومودتي الطيبة. قمت بالتعقيب علي تعليقك المقدر وتجده في مكان اخر باعلي التعليقات.
سهي علي ان اضع التعقيب في المكان المناسب تحت تعليقك. لك مودتي.


#1242234 [معتصم كاشف]
5.00/5 (1 صوت)

04-07-2015 10:48 AM
شكرا جميلا الاستاذ الفاضل بكر الصايغ
حقيقة نحن في امس الحوجة لمن يساندنا اعلاميا
جارت علينا هذه الحكومة ... هرب البعض والاخرون قابضون على الجمر
هناك الكثير من القضايا الانسانية والتى يجب ان يتناولها الاعلام بشئ من التفصيل.. مثل الاثار السالبة للسدود... تدمير الانسان النوبى وذلك باستهداف تراثه وحضارته..انتشار الامراض الغريبة مثل السرطانات والفشل الكلوى ..والحكومة ضاربة طناش
السماح بالتعدين الاهلى واستخدام مواد مدمرة للبئة ...هذا ما جنيناه من هذه الحكومة ولنا الله العزيز الجبار

لك الشكر والتقدير واتمنى ان تواصل المشوار
بالمناسبة جميع قرى السكوت تعرضت لحرق نخيله واخر احصائية تقول 250الف نخلة مثمرة انتهت

[معتصم كاشف]

ردود على معتصم كاشف
[بكري الصائغ] 04-07-2015 03:46 PM
أخـوي الحبوب،
معتصم كاشف،
(أ)-
السلام والتحايا لطيبة لشخصك الكريم.
ونواصل ارسال نداءات الاغاثة العاجلة، ونتمني من الله تعالي ان نجد من ينقذنا من حرائق الانقاذ.

(ب)-
انقذوا المنطقة النوبية من الفناء:
بعد ضرب النوبيين بالرصاص..والاعتقالات..
التهجير قسرآ..الترحيل بالقوة..حرائق طالت المنازل والنخيل..
اتلاف المحاصيل..تسميم المواشي والعلف..قلع الشتلات..
تكسير الحصادات..تحطيم الآلات الزراعية.......

جاء دور:
تلوث بحيرة النوبة بمواد كيميائية...
(الموت كيميائيا)؟؟
****************
المصـدر:- موقع "الراكوبة" - "التيار"
-04-06-2015 10:18 PM-
---------------------
***- حقائق صادمة كشفها التقرير الذى تناولته صحف الأمس عن تلوث بحيرة النوبة بمواد كيميائية حيث أدى ذلك إلى نفوق كميات من أسماك العجول. وأشار تقرير سري صادر من جامعة الخرطوم إلى وجود كميات من كبيرة من الزئبق والمعادن الأخرى داخل مياه البحيرة وذلك بسبب استخدام الشركات العاملة فى التعدين مياه النيل والمؤسف أن هذا التقرير الخطييييير لم يشير إلى أي عمليات إنقاذ فورية لتلك البحيرة المهمة ..كما أن هذا الخبر يوضح بجلاء عشوائية عمل الشركات وعدم اكتراثها بالبيئة وما يترتب من تلوث يهدد حياة الكائنات البحرية والإنسان وعلى المسؤولين وضع ضوابط صارمة لإنقاذ هذه البحيرة ذات التاريخ العريق
يشكل التلوث بالمواد البترولية خطرًا على المياه حيث يكون طبقة رقيقة فوق سطح الماء تمنع مرور الهواء والأوكسجين وثاني أكسيد الكربون والضوء إلى الماء، مما يؤدي إلى اختناق الأحياء المائية وتعطيل معظم العمليات الحيوية وبذلك تصبح الحياة المائية شبه مستحيلة حيث يدوم الناتج من تلوث البترول طويلاً في الماء ولا يتجزأ ويتراكم في قاع البحر كما يحتوي البترول علي مواد مسرطنة تؤثر على النباتات والحيوانات التي تتغذى عليها.

***- ووفقا لتقديرات منظمة الصحة العالمية فإنه يستعمل في التطبيقات الصناعية حوالي نصف مليون مادة كيميائية من بينها 40000 مادة تتمتع بخواص ضارة للإنسان، ومن ضمنها 12000 مادة سامة .. ومن المتفق عليه أنه ليس هناك مادة كيميائية آمنة كلياً ، وبالمقابل ليس هناك مادة كيميائية يمكن اعتبارها ضارة تماماً.

***- وتُنفق الحكومات والصناعات والمدن الكبيرة والصغيرة مبالغ كبيرة من المال على الأبحاث ومحطات معالجة المياه للحد من التلوث وما تزال عدة مدن كبيرة تطلق كميات هائلة من مياه الصرف الصحي غير المعالجة في الموانئ أو المياه الساحلية ومن الصعب أيضًا التحكُّم بدرجـة كبـيرة في التلــوث الـذي لا يـأتي من نقطـة مباشـرة كمنفذ تسرب الصرف الصحي أو صرف المصنع.

***- مما لا شك فيه أن جسم الإنسان يتسمم بالملوثات الكيميائية إذا تعرض لها ، والتسمم عبارة عن حدوث هدم في التركيب البيولوجي لبعض أعضاء الجسم ويحدث التسمم الحاد نتيجة للتعرض للغازات السامة لمدة أربع وعشرين ساعة أما التسمم المزمن فيحدث نتيجة للتعرض للملوثات لمدة طويلة على فترات متقطعة.

حديث أخير:
***- تلوث المياه وتلوث الألبان وتلوث البيئة مشكلات تواجه المواطن من يحلها؟؟

(ب)-
النوبيون فى حلفا الجديدة (خشم القربة) وخطر
سرطان الاسبستوس... نداء لمنظمة الصحة العالمية ...
**************************
الكاتب:
نورالدين منان
المتحدث الرسمى باسم اللجنة الدولية لإنقاذ النوبة
السكرتير العام للجنة إنقاذ النوبة - فرع امريكا.
-03-07-2008-
-----------------
***- يعلم المسؤولون واهلنا بحلفا الجديدة (خشم القربة) وقراها الستة وعشرين ان المنازل اسقفها من مادة الاسبستوس الخطرة والممنوعة عالميا وكانت شركة تيرف الايطالية وبعض الشركات السودانية هى التى قامت ببناء هذه البيوت واستعملت مادة الاسبستوس الخطرة فى اسقف المنازل ومواسير تهوية المراحيض والمعروف عالميا ان هذه المادة تسبب سرطان الرئة(Mesothelioma) من استنشاق غبار الاسبستوس المتساقط بمرور الزمن وقد تحدث الاصابات بعد سنوات طويلة .. اننا ندق ناقوس الخطر ونطالب المسؤولين بالاسراع بالتدخل لتدارك هذا الموقف الخطير والطلب من منظمة الصحة العالمية ان تتدخل لحماية النوبيين المهجرين وندعو الله ان يقيهم من كل شر.. كما ان من حق النوبيين اذا حدث اى مكروه - لا قدر الله - ان يتقدموا بشكوى ضد الحكومة السودانية والشركات التى نفذت مشروع اسكان النوبيين والمطالبة بالتعويض وبناء مساكن جديدة لهم خالية من مادة الاسبستوس...

***- ونحن فى المنظمة الدولية لإنقاذ النوبة سنسعى بكل ما لدينا من جهد وطاقة للاطمئنان على صحة النوبيين والمساعدة على توفير سبل الحماية والرعاية الصحية لهم والوقوف مع حقوقهم المشروعة..

نورالدين منان
المتحدث الرسمى باسم اللجنة الدولية لإنقاذ النوبة
السكرتير العام للجنة إنقاذ النوبة - فرع امريكا.

ادناه معلومات اساسية عن مخاطر الاسبستوس ... قد نجد معلومات اوفى من المختصين من القراء..
نرجو من المختصين التعليق والنصح..

Mesothelioma and Exposure to Asbestos

For decades, people were being subjected to asbestos exposure without realizing the impact it would have on their lives. Asbestos exposure is linked to deadly diseases including mesothelioma, lung cancer and asbestosis. As a result, asbestos related litigation has been one of the largest challenges to address. Congress has tried to address asbestos exposure lawsuits for the last several years, but has been unable to reach compromise between opposing sides.

Many have criticized asbestos exposure lawsuits, questioning how people continue to suffer asbestos-related illnesses when asbestos use was largely phased out in the 1970s, but there is a long latency period between asbestos exposure and disease onset in many cases. In addition, the use of asbestos was widespread, affecting a high number of workers and their families unknowingly when they brought the asbestos dust home. Entire communities suffered asbestos exposure from mining the naturally occurring mineral fiber.

Mesothelioma is a form of lung cancer almost always caused by asbestos exposure. Within a year or so of becoming diagnosed, a patient can die from the incurable disease. The 15 to 50 year latency period from asbestos exposure to onset has meant the number of people that will continue being diagnosed with the illness is expected to rise over the next couple decades.

Symptoms

Individuals who have been exposed (or suspect they have been exposed) to asbestos fibers on the job, through the environment, or at home via a family contact should inform their doctor of their exposure history, whether or not they experience any symptoms. The symptoms of asbestos-related diseases may not become apparent for many decades after exposure. It is particularly important to check with a doctor if any of the following symptoms develop:

Shortness of breath, wheezing, or hoarseness
A persistent cough that gets worse over time
Blood in the sputum (fluid) coughed up
Pain or tightening in the chest
Difficulty swallowing
Swelling of the neck or face
Loss of appetite
Weight loss
Fatigue or anemia
Fever, night sweat

Malignant mesothelioma (pronounced "mez-o-theel-e-oh-ma"), also known as "asbestos cancer," is a rare form of cancer found in the lining of the chest, lungs, or abdomen.

This lining is called the mesothelium and is where mesothelioma gets its name.

Because tumors of the mesothelium are rarely benign (noncancerous), malignant (cancerous) mesothelioma is usually referred to as simply the shortened "mesothelioma" or, in casual terms, simply "meso."

The mesothelium covers various organs in the body protecting them and allowing organs to move against each other as the lungs expand and contract or the heart beats. The mesothelium surrounding the lungs and lining the chest cavity is called the pleura, so mesothelioma affecting the cells lining the sacs surrounding the chest or lungs is referred to as pleural mesothelioma. When the cancer affects the abdominal lining, or peritoneum, that is peritoneal mesothelioma.

Mesothelioma occurs when cells within the mesothelium become abnormal and divide uncontrollably. If not caught early enough, the cancer may metastasize, spreading to other organs of the body. Mesothelioma is a very aggressive form of cancer, but several treatment options are available.


بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة