المقالات
السياسة
8 آلاف لاب توب
8 آلاف لاب توب
04-08-2015 01:11 AM


بسم الله الرحمن الرحيم




ذكرت عدة مرات أني لا أرفض دعوة لمناقشة أمر يخص التعليم أو الزراعة. دعاني الباشمهندس محمد السر مساعد مدير التعليم التكنولوجي لما سماه تدشين توزيع 8 آلاف جهاز لابتوب أو سمه كمبيوتر محمول على معلمي (ولاية الخرطوم) دعونا نضع ولاية الخرطوم بين قوسين. لحاجة في نفس يعقوب نعود إليها لاحقاً.
الحفل كان بدار الشرطة وفي قاعة واسعة وحديثة صراحةً هذه ليست دار الشرطة التي رأيتها قبل عدة سنوات، يا لها من دار، متطورة وحديثة لماذا التطور في هذه البلاد عمرانياً فقط؟، لماذا لا يصاحبه تطور إداري ربما أغنى عن كثير من المباني والأثاثات؟.
القاعة ممتلئة تماماً وفي المنصة وزيرة التعليم العالي ووزيرة العلوم والاتصالات وممثل لسوداتل وممثل لبنك أم درمان الوطني وممثل لوزير التربية والتعليم ولاية الخرطوم ومدير التعليم التكنولوجي. بدأ الحفل بفيلم فيديو يوضح تاريخ التعليم الإلكتروني منذ أن بدأ قبل عدة سنوات وظهر في الفيديو الراحل المعتصم عبد الرحيم صديقنا وزميل دراستنا ببشاشته وحلو حديثه رحمه الله رحمةً واسعةً.
بالمناسبة تحدث كل الذين على المنصة كل يذكر دور مؤسسته بكل رضا بنك أم درمان الوطني الممول للعملية طالبه المتحدثون بأن يكون حنيناً في نسبة الربح التي يطلبها وسوداتل وفرت خدمة الإنترنت مجاناً كمسؤولية اجتماعية والنقابة هي الضامن لسداد الأقساط. وتحدثت وزيرة الاتصالات مثمنةً مجهودات المركز القومي للمعلومات والذي يسعى لإنزال الحكومة الإلكترونية لأرض الواقع مازلنا نسمع بالحكومة الإلكترونية منذ 2005 ومازالت مع العنقاء والغول والخل الوفي.
وجاء دور وزيرة التربية والتعليم الأستاذة سعاد عبد الرازق التي قالت كل هذه الجهود مقدرة وعدة جهات تعمل لمدرسة المستقبل، وذكرت من تلك الجهات شركة تصنع أجهزة خفيفة (تابلت) لتكون بأيدي الطلاب قريباً وأنهم في وزارة التربية أنشأوا مركزاً متخصصاً لمناهج التعليم التكنولوجي، ولكن خير ما سمعت منها أن كل هذه الأجهزة ما لم تدخل الفصل وتصبح أمراً عادياً في كل الفصول وبيد كل معلم، فلن نصل إلى أهدافنا وذكرت أنها متفائلة بأن ذلك سيحدث بعد قيام مجلس التمهين التربوي وبعد أن تصبح رخصة الكمبيوتر شرطاً للحصول على رخصة التعليم، ومن عندي أضيف عندها سيسعى المعلم لتطوير نفسه مكرهاً أخاك أو بطل.
غير أن السؤال الذي في حلقي هو الخرطوم الخرطوم الخرطوم. 70% من الكتلة النقدية بالخرطوم 70% من الكهرباء تستهلك الخرطوم 8 آلاف لابتوب لولاية الخرطوم. خدمة 3G في الخرطوم.
مشكلة التعليم التكنولوجي هي سرعة التطوير في الأجهزة كل حين اصدار جديد يجب ما قبله هل نستطيع أن نساير هذا القفز بهذا الفقر؟، كلما ظهرت سبورة ذكية تلتها أخرى أكثر تطوراً مثل سوق الموبايلات بالظبط بل أسرع.
ما لم تعدل هذه الصورة المقلوبة سيزحف السودان كله للخرطوم.

الصيحة

[email protected]


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 2274

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1243701 [هيثم الحبيب عفيفى]
5.00/5 (2 صوت)

04-09-2015 03:11 PM
"ما لم تعدل هذه الصورة المقلوبة سيزحف السودان كله للخرطوم"
يعنى حرام على الاخرين؟
ماهو انتو ياعرب الجزيرة سبتو اى حاجة وقاعدين فى الخرتوم شىء :خرد خرد" وشىء "الخدار الخدار" وشىء بيع ملابس نسائية داخلية فى سعد قشرة والسوق الشعبى الخ
فليزحف كل اهل السودان الى الخرتوم وعدم ترك الفرصة لعرب الجزيرة العواليق الوسخانين البقطعوا الجمار فى اى حتة

[هيثم الحبيب عفيفى]

#1243611 [دكتور توفيق الجبل]
5.00/5 (1 صوت)

04-09-2015 01:05 PM
الزول ده كضال ولبض وضهب ساى مايسمع بندوة ولاسنمار ولا ورشة عمل ولا مؤتمر الا ويجى ناطى عشان يضرب البارد والعضات والميتات
هسى نحن فى الوزارة طلعنا قرار بمنعو منع نهائى من دخول اى نشاط تقوم به الوزارة

د توفيق الجبل
كبير مستشارى وزارة التربية والتعليم بشقيها العام والعالى
امير امراء العضة
وفارس فرسان الجهادية النكاحية

[دكتور توفيق الجبل]

#1243193 [فى الجزيرة نزرع نتيرب نزرع قطنا]
5.00/5 (2 صوت)

04-08-2015 08:04 PM
"ذكرت عدة مرات أني لا أرفض دعوة لمناقشة أمر يخص التعليم أو الزراعة"
لا بالله ارفض
انت من ماتسمع بعضة ولا ميتة بتقوم طائر طيران لمن ناس اللعوتة بقوا يقولوا ليك فضحتنا

[فى الجزيرة نزرع نتيرب نزرع قطنا]

#1243120 [فنجاط]
5.00/5 (1 صوت)

04-08-2015 05:10 PM
عريان ولابس بدلة

[فنجاط]

#1242913 [انقاذي سادر في فساده]
5.00/5 (3 صوت)

04-08-2015 11:47 AM
بادئ ذي بدء علينا اجلاس كل تلاميذ بلادنا واعادة بناء وتاهيل المدارس وتحسين رواتب المعلمين
لابتوب اوتابلت او ايبادلكل تلميذ وليس ذلك بالترف كما هو الحال فى دول النمور الاسيوية
لابد من تطوير اللغة الانجليزية واعادتها كما يقول الابالسة سيرتها الاولى وذلك بالتعاون مع المجلس الثقافى البريطانى وتعريب الجامعات لن يفيدنا كثيراواصابنا الضرر والتدني فى كليات الهندسة

[انقاذي سادر في فساده]

#1242869 [AbuAreej]
0.00/5 (0 صوت)

04-08-2015 10:38 AM
كل التكنولوجيا لو اجتمعت في الخرطوم فلن تأتي اكلها.. حيث لا بيئة صالحة ولا تأهيل مدرسين وبالطبع لا راتب يسد الرمق .. فسيظل التدني مستمراً إلى أن يصبح التدني اكثر علواً من مستوى التعليم عندنا .. فما قيمة اللابوتوب والمدارس معدمة تماماً من المباني والطبشور؟؟( اعتقد ان اللابوتوب والتابلت سيصبحان اداة لهو ليس الا)

مسئول من الخير استاذ احمد (سعادة الوزيرة وعدت بتقديم استقالتها بعد الانتهاء من الامتحانات فهل من يذكرها ان الكلمة شرف؟؟)

اما قصة الخرطوم فهي كما قيل (محل الطيارة بتقوم والرئيس بنوم - فما فائدة الركشة ورئيس لجنة شعبية اخي احمد؟)

تحياتي

[AbuAreej]

#1242695 [وحيد]
5.00/5 (2 صوت)

04-08-2015 07:33 AM
هذه مجرد اوهام و خيال و بروباقاندا و وسيلة ل "ضربة" كبيرة يسترزق منها الجماعة ..... مشكلة التعليم الان ليست التكنولوجيا .. مشكلة التعليم هو فقدان اساسيات العملية التعليمية: مدرس مؤهل " ليس بالشهادة الجامعية التي لا تعني الان انه متعلم" بل بالتدريب الفعال ... المشكلة في مدارس غير مؤهلة بنويا و تاثيثا ... ما زال كثير من المدارس عاجزة عن اجلاس التلاميذ و كثير من المدارس متهالكة المباني .. الكهرباء يدفع قيمتها التلاميذ و كذلك المياه .. الفصول تضم ما لا يقل عن سبعين تلميذ ... ما يقارب نصف التلاميذ لا يجدون حق الفطور و يمضون اليوم الدراسي بالجوع ... راتب المدرس لا يكفيه حتى للمواصلات و الفطور ..... هل هذا الوضع وضع للتعليم الالكتروني؟ اذا كان التعليم التقليدي كسيح و معاق!

[وحيد]

ردود على وحيد
[AbuAreej] 04-08-2015 10:45 AM
صحيح اخي وحيد هو الحاصل بالضبط .. كل التلاميذ يدفعون كل شيء وأزيدك في ذلك ان بعض المدرسات في بعض الولايات يطلبن من كل تلميذ عند قرب حلول شهر رمضان احضار (طرقة حلو مر - وللذين لا يعرفون طرقة نقول (شريحة حلو مر) تفادياً لعواسة الحلو مر يعني لم يبق لهن الا ان يصوم التلاميذ نيابة عنهن..
غضافة إلى سوء البيئة كما اسلفت اخي وحيد ..

تحياتي


احمد المصطفى ابراهيم
 احمد المصطفى ابراهيم

مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة