فقدناك يا (مؤمن)
04-08-2015 02:41 PM

أكتب هذا المقال والعبرة تخنقني والدموع تنهمر من عيني.. فقد فقدت أخاً عزيزاً وشخصاً قل أن يجود الزمان بمثله ورعاً وتقوى وحباً للخير.. إنه ابن عمي الباشمهندس (مؤمن بابكر أحمد عبيد) الذي كان يرفل بيننا هاشاً باشاً بوجهه الصبوح وبابتسامته التي لم تكن تفارق محياه الجميل.
نعاه لي الناعي مساء الخميس قبل الماضي فوقع الخبر علي ّ كالصاعقة فللرجل في قلبي مكان وأي مكان.. لم تكن صلة الدم وحدها التي جعلته يحتل هذا المكان من قلبي أنما خصائله النبيله وحبه للناس أجمعين.
كنت معه قبل أيام قلائل وهو يرفل بالصحة والعافية بقوامه الممشوق وبسمته الصافية لذلك فقد كان الخبر عصيا على التصديق ولكن الموت هو الموت!
لقد اختطف (مؤمن) الموت وهو يقود سيارته متجهاً إلى مدينة مدني لحضور مناسبة اجتماعية، دهس عربته أحد (البصات السياحية) فتوفي على الفور وتوفيت إحدى قريباته وأصيبت زوجته وابنته بكسور وجراح خطرة!
لقد ظللنا وكثير من المواطنين (ننبح) و(ننبح) ونحن نرى يومياً هذا الشارع وهو يحصد أرواح المواطنين.. لا يمر يوم إلا وتطالعنا الصحف بخبر انقلاب أو تصادم مروري في شارع "الخرطوم مدني"، والسبب يكون التخطي الخاطئ أو (الزوغان) من الحفر التي تتناثر هنا وهناك، إضافة إلى انعدام الإضاءة.. ربما يكون هذا في نظر (ولاة الأمر) قضاء الله وقدره، نحن نؤمن بالقضاء والقدر لكن ما لا نؤمن به هو الإهمال وعدم الاهتمام بهذا الشارع القومي الحيوي الذي على الرغم من ازدياد أعداد المركبات التي تسير فيه فهو يشكو الضيق إذ تسير فيه المركبات في مسارين يقتسمون نصف الشارع (ماشي وجاي) لا حاجز ولا محجوز بينهم، نعم نحن لا يمكننا منع القدر، ولكن يمكننا أن نمنع الإهمال وذلك بإنشاء شوارع باتجاهين تتيح للسيارات أن تتخطى في مسارها بصورة سليمة.
من المسؤول عن هذه الأرواح التي تحصد بصورة يومية؟ من منا من لم يفقد احدا من ذويه في حادث مروري؟ ياليت جهة إحصائية تمدنا بعدد الأرواح التي حُصدت منذ تشييد شارع مدني أقصد "شارع الموت"
هل توسعة شارع (الخرطوم - مدني) مكلفة بينما أرواح المواطنين رخيصة؟؟ أيهم أنفع للناس يا علماء المسلمين (الفلل الرئاسية)، القصر الجديد أم المساجد (خمسة نجوم) أم اليخت الملياري الذي لم يمخر عباب (النيل) منذ أن تم شراؤه؟ أجهروا بالحق أيها العلماء ودعوا السكوت فهو من صفات (الشياطين الخرس)!

هل إضاءة الشوارع (السفرية) قيمتها أكبر مقارنة بهذا الحزن (الأبدي) لأسر فقدت ذويها وفلذات أكبادها، أي دولة في العالم يكون فيها الإنسان رخيصاً بهذه الدرجة؟ في بلد يتمتع بثروات تكفيه من إنشاء شوارع (بالمواصفات العالمية)؟ بلد ترفع راية الإسلام ويتمشدق المسؤولون فيها بإقامة شرع الله؟ وإتباع سُنة نبيه والسير على نهج صحابته، ألم يقرأوا قول سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه حينما قال: والله لو عثرت بغلة في الشام لكنت مسؤولاً عنها يوم القيامة، لِمَ لمْ أسوِ لها الطريق؟
ألا يخافون يوم الموقف العظيم عندما يسألون عن هذه الأرواح لم أزهقت؟ ولِمَ لم يسو لها هذا الطريق الذي تزهق فيه الأرواح يومياً على مدار الساعة؟ والله إن هذه المليارات التي يتم تحصيلها من نقطة تحصيل مرور سوبا تكفي ليس لتوسعة الطريق وصيانته بل لإقامة طريق جديد (لنج) بالمواصفات العالمية يوقف هذا الحصد اليومي للأرواح؟؟؟ وسوف نظل نتساءل إلى متى يظل المواطن السوداني المغلوب على أمره هو آخر أولويات الحكومة؟، اللهم لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه.
اللهم اغفر لعبدك (مؤمن) والسيدة التي توفيت معه وارحمهما واعف عنهما اللهم أكرم نزلهما ووسع مدخلهما وبدّلهما داراً خيراً من دارهما وأهلاً خيراً من أهلهما اللهم اغسلهما بالماء والثلج والبرد ونقهما من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس اللهم ثبتهما بالقول الثابت اللهم قهما عذاب القبر وعذاب النار اللهم ادخلهما الجنة مع الأبرار اللهم الهم أهلهما وذويهما الصبر والسلوان اللهم لا تحرمهما أجره ولا تفتنهما بعده اللهم أرحم أموات المسلمين وأرحمنا اذا ما صرنا إلى ما صاروا اليه.. اللهم أصبغ الشفاء على زوجة أخي الفقيد (مؤمن) وعلى ابنته الصغيرة وعافهما يا أرحم الراحمين.. إن القلب ليحزن وان العين لـ تدمع وانا لفــراقـك يـا(مؤمن) لمحزونـون ..
كسرة:
اللهم أجعل ولاة أمرنا ينظرون لنا بعين العطف يا عطوف يا منان وأرزقنا علماء دين لا يخافون في قولة الحق لومة لائم .. (ما نحنا بلد إسلامي وكده) !!
كسرة ثابتة (قديمة):
أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو (وووووووووووو)+(وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+و+(و)+(و)+و+و.
كسرة ثابتة (جديدة):
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو(وووو وووو وووو)+(ووووووووو) +(و)+(و)+و+و.

التيار


تعليقات 24 | إهداء 0 | زيارات 6822

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1244168 [moaazz]
0.00/5 (0 صوت)

04-10-2015 03:41 PM
البركة فيكم يا آستاذ جبره وربنا يرحمهم جميعا ويتولاهم برحمته..
انا شايف خط هيثرو ده بقي موضه قديمه ومافي داعي تحك فيها مدام مافي استجابه لكن عندي ليك اقتراح تخلي شارع مدني ولا شريان الشمال يبقي النغمة الجديده

[moaazz]

#1243898 [ود البجا]
0.00/5 (0 صوت)

04-09-2015 10:35 PM
الأستاذ/ الفاتح جبرا
البركة فيكم وفي ذريته
ربنا يتقبله وقريبته بالرحمة والمغفرة ، ويوالي المصابين بالعافية والشفاء . أما هؤلاء اللصوص بتتكم ساي كان وجهت حديثك للحيطة أفضل ، وبعدين مع إحترامي ليك الشديد تبقى متجني وغلطان إذا طلبت من الناس ديل ما كان يفعله الأخيار أمثال سيدنا عمر رضي اله عنه و البقية ، العادلين النزيهين . فهؤلاء أرجاس منافقين .
وبعدين هم عارفين بيعملوا في شنو ديل عندهم حاجة إسمها تأصيل ، يعني سرقة مقننة ، كنز للأموال بأي طريقة لأنها لله على حد فهمهم .
أجيك من الآخر ديل ما مننا ولا بيشبهونا ، بس الله زيما حلوا في سمانا الله يشيلم ويغطس حجرم ويريحنا منهم .
والله لو إستمروا كم سنة تاني أقنع من حاجة إسمها السودان ، عضام البلد ساي ما بتلقاها.
تاني حاجة بحن عليك محنة شديدة على كسراتك الكتيرة الما بتخلص وخاصة كسرة هيثرو ، والله أنا عارف الإجابة عند منو ، ومتأكد ميون في المية عند منو ، وهو حاميها حرميها ، وإنت عافو و هو مقرر لجنة التحقيق في موضوع هيثرو وبيجتمع كل كم يوم كلجنة بتناقشوا في الموضوع وكدا وبيقبض المعلوم بدل الإجتماع . إي رأيك تحددا معاه وتقول ليه ريحني يا أخي وجاوبني ، الفاس من سرقو؟ .

[ود البجا]

#1243770 [المظلوم]
0.00/5 (0 صوت)

04-09-2015 05:14 PM
رحمهم الله - لكن انا من أم مغد والله الحسبتهم في بالى مانسيتهم اكثر من 500 مواطن - الماتو في حوادث الحافلات والماتو بالدهس لعبور الطريق - ده غير ناس الكاملين والمسيد والتكينة وابوعشر والحصاحبصا واخرهم الحافله وباص السفينة التي راح ضحيتها اكثر من 40 مواطن - فيا حكومة اتقوا الله في شعوبكم - ماانفقتوه في تسليح الجيش والحروب وما أنفقه البشير في الأنتخابات الحالية لتاكيد حكمه واقناع العالم بأحقيته لحكم هذا الوطن الجريح المكلوم الذي مات شعبه قهراً وجوعاً ...

[المظلوم]

#1243763 [مواطن الجزيرة المظلوم]
0.00/5 (0 صوت)

04-09-2015 05:01 PM
لو كان الطريق ده في دارفور ولا جنوب كردفان لقام البشكير بأصلاحه - انا من قرى الجزيرة والله الطريق ده من ايام نميري نفس الحفر والمضبات - يا خي ديل فاضين من بناء العمارات لذويهم وضباط الجيش والشرطة والدفاع الشعبي والله الشعب السودان تاني مايلقى حقنة بنزين مع هؤلاء القتله الحراميه - اتقوا الله يا بشير على المسالمين - ولكن اقول لأهل الجزيرة ارفعوا السلاح تجاب مطالبكم وبكره نشوف مشروع الجزيرة تعاد سيرته الأولى - الله يرحمك يا السودان وجاييك البشير للحكم تاني ...

[مواطن الجزيرة المظلوم]

#1243576 [سؤال برئ]
0.00/5 (0 صوت)

04-09-2015 12:34 PM
يا جماعة اصبروا شوية، لسه الجماعة ح يستكملوا النهضة ويظبطوا طريق الموت ده!

[سؤال برئ]

#1243446 [habbani]
5.00/5 (1 صوت)

04-09-2015 09:38 AM
رحمة الله عليهم والعافية والسلامة للاخرين .. شارع مدنى يحصد وشارع عطبرة يحصد وشارع الدويم يحصد وحميدتى يحصد وجهاز الأمن يحصد وارواحنا التى هى نفخ من روح الرحمن لا تهم مسئولا ولا عالم دين ناصح .
حسبنا الله ونعم الوكيل واحسن الله عزاكم ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم

[habbani]

#1243412 [كبسول]
5.00/5 (1 صوت)

04-09-2015 09:12 AM
اللهم أجعل ولاة أمرنا ينظرون لنا بعين العطف يا عطوف يا منان
بالغت عديل كده
اتظن ان هولاء الولاة سينظرون لك بعين العطف وهم يرفلون في نعيم الشعب من مال وقصور ونساء مثني وثلاث ورباع ....غير ابهين بمن يموتون من الجوع ومن الافتقار لثمن دواء.....
اللهم اهلكهم بالافات والامراض وارنا فيهم شديد عقابك في الدنيا قبل الاخرة

[كبسول]

#1243371 [bluenile]
5.00/5 (2 صوت)

04-09-2015 08:25 AM
عليهما الرحمة ولكن يا استاذ جبرا ولاة الامر الذين تخاطبهم ليسوا كعمر بن الخطاب الذى يخاف الله فى بغلة تتعثر على بعد الاف الاميال انهم لايتورعون من اعدام 28 ضابط مبكيا على شبابهم وفى احد الاشهر الحرم انهم لايتورعون من ان يطلقوا الرصاص الحى على صبية عزل يتظاهرون سلاحهم حناجهرهم التى تهتف برفض الظلم والحوع والفساد اين هؤلاء من ابن الخطاب ومن ولاة الامر الذين يخافون الله فى رعاياهم ولكن نحن نتركهم ليوم لا ينفع فية مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم ونتمنى على الله ان يمطر عليهم سوط عذاب فى الدنيا قبل الاخرة

[bluenile]

#1243328 [ودالبله]
4.50/5 (2 صوت)

04-09-2015 06:47 AM
نحزن اليوم لحزنك حبيبنا المحترم العم الفاتح جبرة وسائلين الله للفقيد الرحمة والمغفرة وان يسكنة فسيح جناتة مع الصديقين والشهداء..

[ودالبله]

#1243271 [الدرب الطويل]
5.00/5 (2 صوت)

04-09-2015 12:51 AM
احسن الله عزاءكم..

شارع (الموت) دا ذااااتو محتاج كسرة ثابتة.. أخبار توسعة طريق الخرطوم مدني شنوووووووو؟..

[الدرب الطويل]

#1243257 [ابراهيم ابشيبه]
5.00/5 (1 صوت)

04-08-2015 11:43 PM
اللهم أجعل جنسيتنا السودانية شفيعة لنا يوم الوقف العظيم

[ابراهيم ابشيبه]

#1243256 [ابوعبدالله]
5.00/5 (1 صوت)

04-08-2015 11:43 PM
احسن الله عزاكم وربنا يرحم الفقيد ويدخله فسيح جناته......وخلاص ومافي داعي للكلام

[ابوعبدالله]

#1243228 [ود الفاضل]
0.00/5 (0 صوت)

04-08-2015 09:54 PM
نسأل الله لهم الرحمة والفران وانا لله وانا اليه راجعون . والهم آلهم وذويهم الصبر والسلوان ....
ولكن يااستاذ الفاتح جبرا هذا الشارع لايمكن ينصلح حاله الا اذا تحرك المواطنون من الجزيرة والخرطوم باغلاق الطريق باللواري والبكاسي والحجار والعناقريب والبراميل مسافة عشرة كيلو مع الاعتصام المتواصل مهما كانت النتائج حتى تستجيب حكومة الاهمال الى مطالب الشعب هناك . وحتى يرى المواطنون التراكتورات بدأت فعلا فى تسوية الارض من مشارف الخرطوم فى اتجاه مدني والقضارف حتى بورسودان .. هؤلاء الناس لايؤخذ منهم حق الا بالفأس والعكاز والسيف والحربة .. هؤلاء حكام تجمدت دماء الاحساس فى عروقهم تماما فاصبوا شغلهم الشاغل هو البقاء فى الحكم !!! اما اي خدمة للوطن فهذا فى نظرهم ضرب من التهريج ... اللهم انزع السلطان منهم نزعا انك على كل شيئ قدير .. واخلفنا حكاما من دمنا ولحمنا يشعرون بمآسينا ويعملون لتخفيف مصاب الوطن فهؤلاء لايعرف لهم ملة ولا مذهب ..قولوا آمين ...................................................................

[ود الفاضل]

#1243227 [اوهاج احمد اوانق دينق]
0.00/5 (0 صوت)

04-08-2015 09:54 PM
لهم الرحمة و المغفرة .

[اوهاج احمد اوانق دينق]

#1243192 [Awad]
5.00/5 (1 صوت)

04-08-2015 07:57 PM
أحسن الله عزاءكم ياجبرة والرحمة والمغفرة لأبن عمك والمرأة التى معه ويجعل قبرهما روضة من رياض الجنة.اللهم عجل بالشفاء لزوجة المرحوم وأبنته.أخى الفاتح جبرة أنت بتنفخ فى (قربة مقدودة) فلا مسئولين لهم أهتمام بالمواطن ولا خدماته ولا علماء ينطقون بكلمة الحق فى وجه سلطان جائر فنحن رفعنا الفاتحة فى السودان منذ30/6/89.على المواطن أن يدفع ويدفع حتى ينقطع قلبه من أجل أن يعيش الحاكم ورعيته وزبانيته فى عز ونقنقه بل يدفع مرغم ولا يقول(بقم) ولا يسأل عن خدمات وأليس نحن عبيد لهم وندفع صاغرين حتى يتنقنق أولى الأمر بل نشكرهم على سعة صدرهم أن قلنا(أف).الفاتح أخوى دعونا عليهم وأكثرنا من الدعاء لكن بالجد زى مقال المثل السودانى (يس عاوزه ليها جكه) فنحن لابد من أتباع الدعاء بالنزول للشارع وأزالة الحاكم الظالم وزبانيته وبعد داك نشوف موضوع الشوارع المهلكة للأرواح.

[Awad]

#1243176 [موجوع وصابر]
0.00/5 (0 صوت)

04-08-2015 07:29 PM
اللهم ارحمهم واغفر لهم واجعلهم مع الصديقين والشهداء وحسن اؤلئك رفيقا والجرحى اشفهم وعافهم ولا حياة لمن تنادي سادين دي بي طينة ودي بي عجينة والجبايات دي بتمشي وين الله اعلم وحسبنا الله ونعم الوكيل

[موجوع وصابر]

#1243162 [المكسوف]
0.00/5 (0 صوت)

04-08-2015 07:04 PM
لك ولاسرة المرحوم باذن الله احر التعازى-- وللمصابين عاجل الشفاء(واللهم لاتحرمنا اجرهما ولاتفتنا بعدهما)

[المكسوف]

#1243150 [ود الشريف]
0.00/5 (0 صوت)

04-08-2015 06:15 PM
نسال الله ان يتقبلهم مع الشهداء والصديقين وان يلهم اهلهم وزويهم الصبر وحسن العزاء
احسن الله عزاءكم استاذ الفاتح وجبر الله كسركم
اما عن مخاطبتك للمسعولين ورجال الدين فانت تنادى فى صخر اصم فهولاء لايهمهم انسان السودان ولا من اهتماماتهم المواطن هولاء يهتمون بالبونص والشركات والزواج مثنى وثلاث ورباع وووووو ما عندهم بينا شغلة هم فاضييين من البلع وبيع الكلام لانه ببلاش والله يا استاذ كلنا ندعو معك ان يزيل الله الظلم والظالمين من السودان

[ود الشريف]

#1243105 [قوز المطرق]
0.00/5 (0 صوت)

04-08-2015 04:46 PM
احسن الله عزاءكم استاذ جبرة وللفقيد الرحمة والمغفرة

[قوز المطرق]

#1243090 [برعي]
0.00/5 (0 صوت)

04-08-2015 04:11 PM
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
الهم ارحمهم واغفر لهم ولجميع اهل السودان المساكين وخصوصا ناس مدني الاحياء كالاموات
قادر ياكريم

[برعي]

#1243077 [كاسـترو عبدالحـمـيـد]
1.00/5 (1 صوت)

04-08-2015 03:49 PM
لم نر مسؤول سودانى يفكر فى حل مشكلة الا بزيادة الأسعار أو فرض رسوم أو فرض زكاة أو فرض تبرع تخيل معى فرض تبرع وهذه أول مرة انه يكون فيهاالتبرع اجبارى أو فرض دمغة أو أو أو .... المهم قروش اما مقابل كل هذا فلا خدمات ولا توفير سلع ولا انشاءآت ولا اى شئ والقروش التى تم جمعها راحت فين فهذا هو السؤال الذى لن تجد له جواب . كل ما يحدث حادث فى هذا الطريق ويموت مواطنين اكتب واقترح الآتى : البدء فورا فى عمل طريق ترابى " ردمية " ويتم تخصيصه اما للذهاب أو الأياب ويتم مراقبته وصيانته يوميا . ثم البدء فى رصف هذا الطريق شوية شوية يعنى كل سنة كم كيلو متر الى ان يكتمل حتى ولو فى خمسة سنوات . المهم نبدأ وسوف نجد بعد هذ السنين اننا شيدنا طريق عالمى باربعة مسارات وبذلك نقضى على حوادث الطرق .

[كاسـترو عبدالحـمـيـد]

ردود على كاسـترو عبدالحـمـيـد
European Union [الحلومر] 04-09-2015 07:37 AM
يا اخي كاستروا.... والله لو كانت هناك نوايا طيبة وصدق وامانة لجعلت حكومة الإنقاذ من السودان جنة الله في الأرض ...فكل السودانيين في دول الخليج تبرعوا بسخاء وكرم معدوم النظير لحكومة الإنقاذ في بداية عهدها فقد تبرعوا لتعلية خزان سنار والروصيرص وتبرعوا لشق ترعتي الرهد وكنانة وتبرعوا لإنشاء القناة الفضائية السودانية...وتبرعوا لإنشاء مستشفى ساهرون وتبرعوا لكل حوادث السيول والامطار... واذكر في مرة من المرات وقع حادث مروع بالقرب من مدينة الكاملين بعد ان اكتظ مستشفى الكاملين بالجرحى ولم يجدوا سيارات اسعاف لنقل باقي المصابين الي الخرطوم... لا اذكر تاريخ الحادث بالضبط ولكن علي اقل تقدير قبل عشرين سنة ، وصادف ذلك الحادث الاحتفال بذكري ثورة الإنقاذ وكان هناك برنامج خاص بالمغتربين يسجل يوم الثلاثاء ليبث يوم الخميس من كل أسبوع ، تقدمه المذيعة ايناس لا استحضر اسمها الكامل ويقال انها زوجة المذيع اللامع اسلام صالح الذي إختفى فجاءة ولم اعرف اين هو الان ... المهم تكلمت بحسرة ونبرة مليئة بالألم وقلت للمذيعة للأسف ان الذين قتلوا بالحوادث المرورية علي شارع الخرطوم مدني منذ انشاءه الي يومنا ذاك يفوق عدد ضحايا حرب الجنوب لو كانت هناك احصائيات دقيقة والتعذر لنقل المصابين لمستشفيات الخرطوم بحجة عدم سيارات الإسعاف عذر قبيح وغير مقبول فمعتمد الكاملين يستطيع استنفار كل ما لدية من عربات لاندكوزر (عربات المصالح الحكومية) ويضع مراتب اسفنج علي ظهرها وينقل عليها بعض المصابين ثم ما المانع قيام قسم للطوارىء معد جيداً علي كل مدينة كبيرة يمر بها الشارع وقلت لها يا اختي والله انها فضيحة كبيرة ان نحتفل بعيد الإنقاذ بعد غداً ونحن اليوم بيننا عدد مهول من أبناء جلدتنا موتى وجراحي بحادث مرورى فمن المفروض ان ننكس الاعلام حداداً علي أرواح هؤلاء السودانيين.... والله يا اختي فضيحة ان ترتبط مدني الجزيرة بعاصمتها الخرطوم بشارع اتجاه واحد وكله حفر ... افتحوا لنا يا أختي باب التبرعات ونحن المغتربين مستعدين ان نستقطع من لقمة ابناءنا من اجل الحفاظ علي أرواح أهلنا طالما عجزت كل الحكومات التي حكمت البلاد من تجعل هذا الطريق بحارة او حارتين حفاظاً علي دم أهلنا الغالي ولكن للأسف حذفت مكالمتي ولم تذاع وكل تم اذاعته كانت مباركة وتهنئة اهل الإنقاذ بعيدهم الميمون...فعلاً اخي كاسترو لقد لاحظت اكثر من مرة انك مهموم بحوادث هذا الطريق الشؤم فأرجو ان لا يدب اليأس في نفسك كم حطم اليأٍس عمك الذي صرخ ونادي بإذدواج طريق مدني الخرطوم ليكون اكثر من حاره او حارتين في اتجاه معاكس ....والبركة فيك الأخ الفاتح جبرا واحسن الله عزاكم


#1243075 [عبده]
0.00/5 (0 صوت)

04-08-2015 03:42 PM
اللهم ارجمهما وادخلهما الجنة مع الشهداء واشف كل مصاب
ابكيتنا ياجبرة

[عبده]

#1243068 [انقااذي سادر في فساده]
0.00/5 (0 صوت)

04-08-2015 03:34 PM
وياحمير الانقاذ الذين سلطهم الله علينا الا تخجلون من طريق مدني الخرطوم وعطبرة الخرطوم
اين اموال الجبايات من الطريقين؟
تسفلتون المخططات السكنية وتوصلون اليها الكهرباء والماء لحلب مزيد من الاموال والذي لاهم لكم الا غيرها وارواح الناس فى ستين داهية

[انقااذي سادر في فساده]

#1243062 [توفيق غمر]
5.00/5 (1 صوت)

04-08-2015 03:17 PM
يا جبره عزائ لك ولاسرة الفقيد
ولكن لمتي لا نريد ان نؤمن بان هؤلاء القوم لا يؤمنون
لا با الله ولا بملائكته ولا برسله ولا بكتبه ولا بالقدر خيره وشره ولا باليوم الاخر
ونؤمن نحن بان هذا السودان ليس بدولة واذا كان في أي زول عندو شك في كلامي دا
فليتفضل بالشرح العلمي للدولة ما هي الدولة واذا بعد الشرح وجد ان مذه الميزات تنطبق علي هذا السودان فانا والله اول من سيكون من المؤيدين البشير وزمرته
فيا اخي جبره الرجاء النزول الي الأرض وخلونا نكون واقعيين بدل محاولة ان نتصعد في السماوات العلي فهذه من مهام الملائكة

[توفيق غمر]

الفاتح جبرا
الفاتح جبرا

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة