المقالات
السياسة
الشيخ غازي والجنرال بشير ..!!
الشيخ غازي والجنرال بشير ..!!
04-09-2015 12:35 AM

قبل سنوات ضمتنا مع الدكتور غازي صلاح الدين، مائدة عشاء عامرة في منزل أحد رجال الأعمال.. وقتها كان غازي مستشارا لرئيس الجمهورية، ويحمل آراء معارضة حول الممارسة السياسية في الدولة والحزب ولكن يهمس بها همسا.. بحماس قلت له لماذا لا تغادر المنصب الرسمي ما دامت تلك هي قناعاتك.. رد الرجل بهدوء وصوت خفيض "سيأتي آخرون يملأون الفراغ دون أن يقولوا أو يفعلوا شيئا".
وقتها ظننت أن التعبير مجرد ذرائع يتخذها المستشار ليحتفظ بالمنصب الدستوري.. ولكن بعد ذلك الحديث بأشهر صدر قرار بالإطاحة بكل مستشاري الرئيس.. كان القرار تنفيذا لواقع أن الوظائف الدستورية مجرد فائض عمالة ولكن بمخصصات مالية ضخمة.. ليست تلك القضية ولكن السؤال ما الأثر الإيجابي الذي خلفه انشقاق غازي صلاح الدين من الحزب الحاكم.. مضى غازي إلى شارع عبيد ختم مؤسسا حركة لها لافتة ضخمة، ولكن دون نتائج تذكر في مجال الإصلاح.. الوضع الآن على مستوى الحزب والدولة اسوأ مما كان سابقا.. حيث يتم إدارة الشأن العام في إطار ضيق جداً.. مثلا حدث ضخم كمشاركة السودان في حرب اليمن لم يتم مناقشته على مستوى مؤسسات الحزب ولا الدولة.
الآن يدور صراع رهيب بين الجنرال محمد بشير سليمان، والشيخ غازي صلاح الدين.. نفس المصوغات التي بنيت عليها المفاصلة الأولى والتي كان المنظر الأول لها غازي صلاح الدين يتم استخدامها في مسرح حركة الإصلاح.. مجموعة الجنرال سليمان تتهم غازي بالدكتاتورية وإقصاء المؤسسات.. مجلس شورى الحركة الذي سيعقد بعيد أسبوع سيشهد مفاصلة جديدة بين جناحي الفريق سليمان والدكتور غازي صلاح الدين.
في تقديري أن حركة الإصلاح اتخذت قرارا خاطئا يوم أن استوعبت الفريق محمد بشير سليمان، وأخاه العميد صلاح الدين كرار.. الرجلان يستندان على خلفية عسكرية توثر الانفراد بالرأي ولا تؤمن بالبناء المؤسسي الحزبي القائم على الشورى والديمقراطية.. كل من الجنرالين تمرغ في نعيم الإنقاذ وخرج إثر مغاضبة شخصية لم تبن على مواقف فكرية.. العميد كرار كان عضوا بمجلس قيادة الثورة ثم انتهى إلى سفير في البحرين.. انتهت مهمته الدبلوماسية بسوء تفاهم مع وزير الخارجية، لأن كرار كان يعتبر نفسه (سوبر) سفير.
ذات الموجة كانت في نفس الفريق محمد سليمان الذي كان ناطقا رسميا باسم القوات المسلحة وكان يطمح في المزيد من الترقي.. بعدها مضى الفريق سليمان إلى شمال كردفان نائبا للوالي.. بعدها قفز الرجل إلى سفينة الإصلاح وفي نفسه أنها ستقوده إلى السلطة مرة أخرى.. إنها ذات النظرية التي استخدمها كرار والذي عاد جنديا في المؤتمر الوطني بعد لقاء اجتماعي مع معتمد في نهر النيل.
بصراحة.. الانشقاق الجديد في حركة الإصلاح الآن سيجعل المؤتمر الوطني يبتسم.. ستخرج مجموعة جديدة لتضيف رقما جديدا في عدد الأحزاب ولكن دون تأثير على كامل المشهد السياسي في البلد.. الانشقاقات تضعف الأحزاب الرئيسة ولكنها لا تولد حركة إصلاح حقيقية.. خذوا العبرة من مبارك الفاضل الذي انتهى من فاعل سياسي إلى مجرد رجل أعمال

التيار


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 2979

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1244755 [مقهور]
0.00/5 (0 صوت)

04-11-2015 07:53 PM
ا قلنا ليكم الزول دي انتهازي يا ناس الراكوبة كوز ريحته طاقة عصاية نايمة وعصاية قايمه الزول ده مرة واحدة ما يكتب شي مفيد غير القوالات فلان قال لي وفلان قلت ليه

قبل سنوات ضمتنا مع الدكتور غازي صلاح الدين، مائدة عشاء عامرة في منزل أحد رجال الأعمال.. وقتها كان غازي مستشارا لرئيس الجمهورية
الزول ده ما عنده غير كسير التلج والكلام الفارغ بالله لو سمحتوا قبل ان تنشروا اي موضوع يخصه ما الفائدة من هذا الموضوع ؟
الآن يدور صراع رهيب بين الجنرال محمد بشير سليمان، والشيخ غازي صلاح الدين.. نفس المصوغات التي بنيت عليها المفاصلة الأولى والتي كان المنظر الأول لها غازي صلاح الدين يتم استخدامها في مسرح حركة الإصلاح.

بالله لو جاء العتباني الكبير خلي غازي الحلبي يمكن يعدل حال السودان بعد خربه الكيزان والمطبلاتية امثال هذا الظافر الانتهازي ياكل في كل مائدة مثل الذباب

[مقهور]

#1243529 [سوداني بس]
1.00/5 (1 صوت)

04-09-2015 11:23 AM
لا خير في هذا ولا في ذاك , فكلهم من ماعون واحد ( ورحم ) نجسة لا تلد إلا نجسا ! واستغرب وصفك لغازي ب (( الشيخ )) وتكرار ذلك !!!!! - غازي هذا من (( غزية )) وغزية هي أمهم ( الغولة ) - غازي من غزية - فإن غوت غوي وهي أصلا ( غاوية ) وإنما هي تكتيكات وتوزيع أدوار مرسومة ومدروسة أشبه بأساليب المافيا والصهاينة !!! ولا حل إلا بقتل ( الــغــولــة ) وقطع رأسها فيموت الذيل وتتبعه ( الذيول ) .

[سوداني بس]

#1243373 [جنو منو]
5.00/5 (1 صوت)

04-09-2015 08:30 AM
بس ساكى لى الموائد العامرة لرجال الاعمال وتملاء كيسك شمارات .. وتجىء تشتتو لينا فى الراكوبة!!

[جنو منو]

ردود على جنو منو
[قاضي إشبيلية] 04-09-2015 04:18 PM
ههههههههههههههههه
يا جنو من تعليقاتك دي ظريفة بالحيل بتجيب لينا الضحكة من ما في... يديك العافية


#1243320 [الحلومر]
5.00/5 (1 صوت)

04-09-2015 06:09 AM
الإنقاذ تعرف كيف تعلب بفن ومهارة بقادة الأحزاب وتحركهم كقطع الشطرنج ...وعلي الشعب ان يتجاوز قيادة الأحزاب والنزول للشارع بمفرده

[الحلومر]

عبد الباقي الظافر
عبد الباقي الظافر

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة