المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
حسن وراق
إنهم أبطال لأنهم تربية شيوعية!!
إنهم أبطال لأنهم تربية شيوعية!!
04-09-2015 02:21 PM

@ حديث رئيس الجمهورية الذي وصف فيه المزارعين بالجزيرة والمناقل بأنهم تربية شيوعيين حقيقة اريد بها ذم المزارعين الذين يفتخرون بأنهم تربية شيوعيين ولو لا تربية هؤلاء الشيوعيين لما تحققت رفاهية الشعب السودانيو لما صمد مشروع الجزيرة حتي الآن . تاريخ الشيوعيين في مشروع الجزيرة بدأ قبل قيام اتحاد المزارعين الذي نشأ علي اعتاقهم وبفكرهم و بنضال الرعيل الاول الذي انتمي للحزب الشيوعي من المزارعين الذين أسسوا الاتحاد وانتزعوا شرعيتهم انتزاعا بالقوة من السكرتير الاداري عندما احتلوا ميدان عبدالمنعم في صبيحة 29 ديسمبر 1953 رغم تآمر اتحاد الشركة الزراعية التي يرأسها مستر سميث بقيادة بابكر الازيرق ومحمد عبدالله الوالي والد(جمال الوالي) وعبدالرحيم حمدالنيل المنصوري والد (الدكتور معتصم ) الذين اتصلوا بالحاكم العام وأوغروا صدره بأن ما تشهده الجزيرة من حراك هو محاولة تخريبية يقوم بها الشيوعيين(ماأشبه الليلة بالبارحة) والذي قام بإصدار اوامره بضرب تجمع المزارعين في ميدان عبدالمنعم الذين انتصروا بفرض ارادتهم بتكوين اتحادهم العملاق الذي تقزم في عهد صلاح المرضي وعباس الترابي .
@ للحقيقة والتاريخ إن حركة المزارعين في الجزيرة قامت علي عاتق الشيوعيين الاوائل الذين تفرغوا للعمل وسط المزارعين ببث الوعي والاستنارة التي حمل لوءها الرعيل الاول وعلي رأسهم الاستاذ طيب الذكر المرحوم كامل محجوب والذي تفرغ في مدني وانتقل من ثم الي قواعد المزارعين في الحلاوين ومعيجنة وصراصر ولعبت مجلة الشرارة و صحيفة الميدان والصراحة دورا تحريضيا ساهم في حركة الوعي والتثقيف . تعاقب علي الجزيرة كوكبة من الشيوعيين المتفرغين لحركة المزارعين ومنهم المرحوم عبدالله آدم (عبود) و حسن محمد صالح وعبدالرحمن عباس وزير العمل في أكتوبر والمفكر يوسف عبدالمجيد و محمد عبدالقيوم و مكي عبدالقادر سكرتير الميدان وابن رفاعة المرحوم مختار عبيد وسليمان حامد و يوسف حسين وكذلك الاستاذ إبراهيم أحمد عمر امد الله في ايامهم و المرحوم برير الانصاري و عبدالحليم عمر و المرحوم عبدالحميد علي (عثمان جزيرة ) وغيرهم من الذين لم تسعفني الذاكرة لرصدهم هؤلاء كانوا ملح ارض الجزيرة الذين ضحوا بعمرهم من أجل حركة المزارعين المتجذرة في كل انسان حر في الجزيرة عندما كان الآخرون مشغلون بتراكم الاموال والأبناء .
@ حركة الوعي وسط المزارعين كان حملة لواءها من الرعيل الاول ، المؤسس شيخ الامين محمد الامين من قرية معيجنة وصديقه ورفيق دربه الشيخ يوسف أحمد المصطفي من قرية صراصر الذان كانا من جماعة انصار السنة و في محاولة بحثهما عن الحقيقة التي لم يجدونها عند الشيخ العجيمي في البرصة في الشمالية ليجدونها في مجلة شرارة الحزب الشيوعي التي تخاطب المزارعين والعمال بفكر لامس مساعيهم عن الحقيقة وتوطدت صلاتهم وعلاقاتهم مع الشيوعي المتفرغ الاستاذ كامل محجوب لتتسع دائرتهم في منطقة الحلاوين التي عرفت بمنطقة (البلشفيك) لأن غالبية الشيوعيين في الجزيرة كانوا من الحلاوين ومنهم عبدالرحمن واحمد الماحي من قرية كافي و أحمد علي الحاج و أحمد المصطفي ابوعاقلة والطيب الطائف من قرية مصطفي قرشي والشيخ عبدالله محمد الامين برقاوي من قرية مناقزا. من ودسلفاب حسن معروف و المناضل محمد عبدالرحمن إدر ومهدي حسين من المحيريبا وعبدالرحيم الريح من ودالضو العركيين والمرحوم محمد حمدنا الله من الطليح الخوالدة والامين يوسف من أم دوانة و محمد ابراهيم العربي وصلاح احمد حمدالنيل من المناصير ومن منطقة المناقل كوكبة الشيوعيين علي رأسهم المناضل والنشط حسبو ابراهيم والمهل ابراهيم و أحمد عبدالباقي و النعمة النعيم و محمد عبدالله الهميج و محمد الامين سرالختم . كل واحد من هؤلاء سفر من التاريخ المجيد لدور الشيوعيين في حركة المزارعين والتي سنتناول سيرة هولاء الابطال والمعذرة لمن فاتني ذكره .

@ يا كمال النقر .. عاشوا ابطال و ماتو أبطال وسيظلوا أبطال لانهم شيوعيون عاشوا لفكرهم و ماتوا لاجله لأن الكفن ما فيهوش جيوب !!


[email protected]


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 2452

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1244144 [ابراهيم علي ابراهيم المحامي]
0.00/5 (0 صوت)

04-10-2015 02:38 PM
الاخ جسن وراق
لك التحية وانت تعطي مشروع الجزيرة جل اهتمامك
فالمشروع واهله تعرضوا لمظالم جمة
هنالك كوكبة شاركت من ذكرت في تأسيس اتحاد مزارعي مشروع الجزيرة
منهم الوالد علي ابراهيم بابكر الذي لعب دورا كبيرا في تجميع المزارعين من اجل تاسيس الاتحاد
في مدني وقد كان سكرتير واحد الضباط الثلاثة ابات ثورة اكتوبر ودور الاتحاد المشهود فيها
حسب ما ورد في كتاب تاريخ حركة المزارعين في السودان لصديق البادي

ودمت قلما منافحا عن المشروع واهله

[ابراهيم علي ابراهيم المحامي]

#1243875 [خالد حسن]
0.00/5 (0 صوت)

04-09-2015 09:20 PM
ومن احسن من الشيوعيين تربية ووطنية
التحية للحزب الشيوعي وعاش نضاله

[خالد حسن]

#1243861 [حسن النعجة]
0.00/5 (0 صوت)

04-09-2015 08:30 PM
شكرا على الاضاءه .

[حسن النعجة]

#1243748 [أبوعلي]
0.00/5 (0 صوت)

04-09-2015 04:37 PM
الأخ وراق تحياتي
السيد/ خليفة خوجلي خليفة
كان له دور كبير أيضا كما علمت
هل لي بتفاصيل عنه؟

[أبوعلي]

ردود على أبوعلي
European Union [AbuAhmed] 04-09-2015 11:21 PM
بتاع الاتحاد الاشتراكى!


حسن وراق
حسن وراق

مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة