المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
الفاتح يوسف جبرا
المغتربون يريدون (معرفة) ميزانية الجهاز..اا
المغتربون يريدون (معرفة) ميزانية الجهاز..اا
03-07-2011 11:11 AM

ساخر سبيل

علم الفلك الحديث


الفاتح جبرا

قبل أكثر من (ربع قرن) كنت مغترباً بإحدى الدول العربية لفترة جاوزت الست أعوام عاصرت خلالها كيف أن جهاز تنظيم شئون السودانيين العاملين بالخارج (وهذا إسمه) يقوم بتنظيم (حلب) المغترب إلى آخر (هلله) فى جيبه من خلال عدد لا يستهان به من الرسوم والدمغات والضرائب والزكاة وبعض المسميات الأخرى !

من خلال تعاملى مع هذا الجهاز فى تلك السنوات قد إتضح لى بما لا يدع مجالاً للشك بأن العاملين في هذا الجهاز لا يعرفون شيئاً إسمه (الرحمة) فمهما كانت ظروفك المادية ومهما كان سبب حضورك للبلاد طارئاً أو مؤلماً أو حزيناً ومهما كان (أى شئ) فيا تدفع يا تدفع ! وإلا فلن تمنح تأشيرة الخروج لتعود إلى مقر عملك .



كنا ندفع لترعتى كنانة والرهد وللقناة الفضائية وللجريح وللشهيد وللضرائب وللزكاة ولرسوم القدوم ولرسوم الخروج ولإستخراج الجواز ولتجديده ولإضافة الأطفال ولفصل الأطفال وكذلك للمساهمة (الإلزامية) !!

كنا نعطى هذا الجهاز (صاغرين) أكثر كثيراً مما نعطى أسرنا التى تحتاج إلينا بل تعتمد وقتها علينا فى مواجهة ظروف الحياة !!

وتركنا الإغتراب بعد أن أيقنا أنه ليس (إغتراب) بل (إحتلاب) يمارسه هذا الجهاز الذى لم يقدم للمغتربين فى المقابل أى شئ ولم يتصد بصورة جادة لحل أى من المشاكل و الصعاب التي ظلت تواجههم بما يوازى هذه الملايين من الدولارات التى تتدفق عليه شهرياً منذ أن قام فى عهد الرئيس المخلوع (نميرى) !!

حقيقة لم أصدق عيني وأنا أقرأ ذلك التصريح الذى أدلى به السيد الأمين العام لجهاز شؤون السودانيين العاملين بالخارج والذى هو في ذات الوقت رئيس غرفة طوارئ إجلاء العائدين من ليبيا، إذ يقول فى تصريحه الذى نشر على الملأ بإن الميزانية الأولية المرصودة للإجلاء متواضعة، وأنها لا تساوي 1% من الحاجة وأن هنالك إتجاه يتبناه وزير الخارجية للإتصال بالدول والمؤسسات العالمية والمنظمات الطوعية لإجلاء السودانيين من ليبيا.

يعنى بالعربى كده (الجهاز ما عندو قروش يجيب بيها الناس ديل وما فيش غير نتسول من بعض الدول والمنظمات عشان نقوم بإجلاء المغتربين ديل) !!

ياخى قول كلام تانى .. طيب يا جماعة الخير القروش القاعدين تلموا فيها ليكم أكتر من (ربع قرن) دى مشت وين؟ ... يا جماعة قولوا ليكم كلام غير الكلام ده ! القروش دى (كتيرة بالحيل) وممكن تعمل ليها (جسر جوى) ليبيا-الخرطوم وكمان الطيارات (من الجهاز) !!

وطيب إذا كان المغترب بيدفع ليهو كم وتلاتين سنة فى القروش دى ويقطعا من لحمو ويديكم ليها وما بتقدروh تفزعوهو وتنجدوهو ووهو مستهدف بسبب (تصريحاتكم الرعناء) والرصاص (حايم قدامو) وحياته وحياة أسرته في خطر .. طيب القروش دى خاتينها لليوم الأسود؟ ... هو فى أسود من كده ؟

هذه والله (محنة حقيقية) ساقها الله تعالي لتكشف (المستور) وتبين (المخفى) وتظهر (المستخبئ)

فهذه الأموال التى ظل المغتربون المهاجرون فى كافة بقاع الأرض يدفعونها صاغرين لأكثر من ربع قرن لا يمكن بأى حال من الأحوال أن تقل عن مليارات الدولارات وعلى السيد الدكتور التهامى أن

وهو يتسنم رئاسة هذا الجهاز أن يبين للجميع أين ذهبت هذه الأموال لدرجة أنها لا تفى بإجلاء (بعض المغتربين) الذين يواجهون أحوالا صعبة وأهوالاً جسام (فى ليبيا القريبة دى) !

وإذا كانت هذه هى حقبة التصريحات التى (تفقع المرارة) فهاكم ختام هذا التصريح الذى أفاد به السيد التهامي إذ يقول لا فض فوه : أن الذين عادوا يبلغ تعدادهم 3 الف من أصل 500 ألف وهى تمثل 60% من جملة الرغبين في العودة البالغ عددهم 20 ألف .

ويبدو أن السيد الدكتور الأمين العام لجهاز شؤون السودانيين العاملين بالخارج يستخدم (الرياضيات الحديثة) لأنو زمان لمن علمونا (الحساب) قالو لينا الـ 3000 دى بتمثل 15% بالنسبة للـ 20000 .. يعنى ما (60%) !!

أما كيف علم السيد الدكتور الأمين العام لجهاز شؤون السودانيين العاملين بالخارج بأن الراغبين فى العوده يبلغ عددهم 20 ألف فلابد أن سيادته قد قام بإستخدام (علم الفلك الحديث) !!

كسرة :

المغتربون يريدون (معرفة) ميزانية الجهاز


تعليقات 28 | إهداء 0 | زيارات 6485

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#108521 [الباشا]
0.00/5 (0 صوت)

03-09-2011 09:31 AM
الموضوع واااااااااااضح وماداير فهلوة قروش المغتربين دي كلها ماشة عبداللطيف جميل ( شركة التويوتا ) لاندكروزرات واثاثات للوزراء ووجهاء الموتمر الوطني المشكلة في المغتربين نفسهم لمن جات الانتخابات ادو اصواتهم للبشير العوير عشان كدة ان بقول خليهم يشربو من الطين


#108090 [ABO MUTAZ]
0.00/5 (0 صوت)

03-08-2011 02:45 PM
الأستاذ / الفاتح جبرا

بعد التحية

بخصوص المغتربين والجبايات التي ذكرتها أزيدك من الشعر بيت (لوسمحت):-

فيما مضى كان هناك مبلغ 100 ريال سعودي تسمى ضريبة دفاع (أيام الحرب بين الشمال والجنوب) ، وعند توقيع إتفاقية السلام ظلت الـ 100 ريال مكانها ولكن تم تغيير المسمى(الوظيفي) إلى دعم السلام. لحدي هنا كويسين خالص وما قنا بغم.
علماً بأن تجديد جواز السفر في سفارتنا بالرياض كان مبلغ 115 ريالاً فقط والـ 100 ريال سالفة الذكر تؤخذ عند التجديد أو عند تسديد الضرائب أيهما يأتي أولاً.

وبعد إنتهاء الحرب وإنتهاء السلام ذاتو ، تصور بقدرة قادر تحولت الـ 100 ريال لتنضم إلى الـ 115 ريال وبذك اصبحت قيمة تجديد جواز السفر 215 ريال. وياعجبي.

ياسيدي إذا كان الجهاز بيشحد من المغتربين كيف له أن يقوم بترحيل الإشقاء من ليبيا إلى الخرطوم (وطبعاً منذ 20 عاماً تعلمنا فنون مد القرعة في أي خطب يلم بنا) تقولي ميزانية، هي ميزانية الدولة وينها لما تقولي لي ميزانية الجهاز يراجل خليها على الله.

ولك كل الود وعاطر التحايا ..
.
أبو معتز
الرياض


ردود على ABO MUTAZ
Saudi Arabia [pasteer] 03-09-2011 09:12 AM
alklaam da clo min hakoumt alharamia deal


#107917 [الورنتل الرنديز ]
0.00/5 (0 صوت)

03-08-2011 10:59 AM
ما تهتموا للايام ظروف بتعدي
طبيعة الدنيا زي الموج تجيب وتودي

ما تهتموا اصلو الناس حياتها ظروف
بتتحكم تغير كل شئ مألوف

مصيرو الزول حياتو ياما فيها يشوف
وفي دنيانا بنلاقي الفرح والخوف

يا ناس هوي انتو امس ما شفتوا وزير الدولة مشي زيارة للحدود الليبية المصرية عشان يجيب المغتربين من ليبيا ، بعدين تعالوا هنا ، هم مغتربين ليبيا ديل كانو بيدفعوا ضرائب و لا زكاة ولا اية حاجة ( ديل فيهم ناس مشوا ليبيا قبل القذافي ) و من الوكت داك ما رجعوا ، يا جبرة ديل جهاز المغتربين يدفعم كيف و الله الا يمشي ليهم هناك ،

يا ناس جهاز المغتربين ، نطالب بدمجكم في وزارة الخارجية و تحويل موظفي الضرائب عندكم لديوان الضرائب ( بالمناسبة انتو المراجع العام السنة دي جاكم ؟؟)


#107738 [ابو علامة]
0.00/5 (0 صوت)

03-08-2011 02:32 AM
عارف يا جبرا ..دي واحدة من فوائد الاقامة في إسرائيل

يعني لا تشوف جهاز الجن ده !!!!!!!!!!!!!!!!

ولا تشوف جنس ( سفارة ) شغلها الشاغل ( نهب ) لاموال الجالية



وللتجوال فوزارة (الداخلية الاسرائيلية) تمنحك جواز سفر صالح لفترة

ستة اشهر تستطيع ان تسافر به 90% من دول العالم بدون تاشيرة دخول

فقط ختم دخول بصالة الوصول !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

;) ;) ;) ;) ;) ;) ;)

وسلم لي على دكتور التهامي وجهاره الالتهامي!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


#107710 [فرس الراكوبة]
0.00/5 (0 صوت)

03-08-2011 12:03 AM
لو كان صادقا فانها مصيبة ان يفضل الانسان ان يعيش بين خطوط النار غريبا شريدا طريدا على العودة الي بلده. و لو كان كاذبا فقد فضح حكومتة من حيث قدر ان الكذب ينفعها وبعدين قروشنا دي ما مشت وين اكثر من 2 مليون مغترب خدمات بس في 15 دولار في21
سنة تجي حسبة630مليون وبالرياضيات الجديدة ما عارف حيكون كم .


#107681 [واحد مستغرب]
0.00/5 (0 صوت)

03-07-2011 10:29 PM
والله ياجبرا انا ما محتار من سودانى الداخل والذين يبدو انهم صاروا (بدون) فى هذا العهد الذى يحير اللالباب !! طيب السودانيين البدون ديل كاتلهم الخوف من النظام القمعى الذى لا يرحم ولا يترك رحمة ربهم يتنزل عليهم !! فما الذى يخيف إذا السودانيين فى الشتات؟ وهم ربما كانوا يتابعون الدور الايجابى الذى لعبه المعارضين من تلك الدول التى تحركت من خلال اجهزة الاعلام ومن خلال المسيرات التى استطاعوا ان يسيروها نحو ممثلياتهم فى دول المهجر، وكما نعلم ان رغبة الدول المتمدنة ترحب بمثل هذه الاحتجاجات وتدعمها وخاصة ان ملفات انتهاكات حقوق الانسان فى هذه الدول علتها الغبار ولا يستطيع احد غير اصحاب الوجعة من ازالة الغبار عنها ويجب ان لا ينتظر احد ان يتحرك احد غيرهم ان يطالب بحقوقهم ويشهد الله ان النظام ما انفك يعطى المبرر تلو المبرر الذى يحرك الحجر واخر هذه المبررات تصريحات والى المغتربين الذى اعلن عن عجز (جهازه) فى انقاذ ارواح اللالاف من الانفس السودانية وفيهم مسئولين ذهب الى اكثر من ذلك حين حرضوا الثوار فى ليبيا على قتلهم حتى لا تتكبد الدولة نفقات ترحيلهم من نار ليبيا الى جهنم السودان وقطع شك ان الدول التى تهتم بحقوق الانسان لم يسمعوا بهذه القصة وإلا لكانوا طالبوا بتبنيهم فهم ليسوا اقل شأنا من القطط والكلاب الضالة التى تجمع من الشوارع وتجد من يتبناها من ذوى القلوب الرحيمة يا اخوان ويا اخواتنا فى الغربة هبوا لنجدة اهاليكم بأضعف الايمان 0


#107625 [بت ملوك النيل]
0.00/5 (0 صوت)

03-07-2011 07:48 PM
الهي وانت جاهي اي فلس سرقوه الحرامية بتوع الجهاز من شقا المغتربين وعرقهم يدخل عليهم بالساحق والماحق والبلا المتلاحق يدخل عليهم بالامراض والاورام والسرطان ياكل جتتهم المنحسة لمن يتمنو الموت ومايلقوه قروشنا تدخل عليكم بالمرض والوهن والشقا والعذاب وربنا ينتقم منكم في احب مالديكم ياحرامية يا منافقين وبينا وبينكم رب العالمين ونحن المغتربين والمهاجرين والمهجرين والممرمطين والشقيانيين ما مسامحنكم ليوم الدين.


#107604 [على محمد أحمد البشير]
0.00/5 (0 صوت)

03-07-2011 07:16 PM
لك تحياتنا جبرا بطرحك وتناولك لهذا الموضوع الهام أولاً يجب أن يعلم الاخوة العاملين بالخارج الأمين العام لجهاز شؤون السودانيين العاملين بالخارج رجل له مقدرة عجيبة وفائقة بالعمل مع الأنظمة العسكرية كرار التهامى كان عضواً وفاعلاً ومؤثراً بالاتحاد الاشتراكى أيام المرحوم جعفر نميرى ويكرر التجربة مع نظام الانقاذ بارث تاريخى الرجل مزاجه العمل هع الأنظمة العسكرية الشمولية ولهذا يجب علينا ا، لا ننتظر خيراً وهو يتولى مهمة هذا الجهاز الحساس والد ليل ماذا فعل لأخوتنا فى ليبيا كان الله فى عونهم


#107539 [عدلان يوسف ]
0.00/5 (0 صوت)

03-07-2011 04:55 PM
تعرف ياعزيزي جبرا ...
أخوانا المصريين لمن غلبهم يحلوا مشكلتهم مع جهاز الأمن ... ويخلوه على الأقل جهاز ود ناس عملوا شنو ... هاجموا جميع مقرات الجهاز .. وأخدوا حقهم بيدهم .. والنتيجة : أصدرت الدولة قرارا بحل الجهاز المرعب ...
لكن سؤالي يا أخي جبرا (وهو سؤال رياضيات ) : إذا قرر السودانيون حل جميع الأجهزة التي تضطهدهم ... فكم جهازا يجب عليهم مهاجمته وحله ؟؟؟!!


#107513 [ابوعلا]
0.00/5 (0 صوت)

03-07-2011 04:02 PM
انا دا دافع لجهاز الجن دا فى خلال 10 سنوات ما لايقل عن خمسة الف دولار شوف زى كم؟ ملايين يعنى بالميت كده مفروض الجهاز دا حسع يكون عندهو صفر معاك الواحد يعنى زى عشرين مليار دولار دى مشت وين.


#107509 [salah]
0.00/5 (0 صوت)

03-07-2011 04:00 PM
يديك العافية ياخى : قروشنا دى عاملنها مؤتمرات ورايح جاى من مطار الى فندق
الى مطار ومرفهين بيها وعملوا بيها جضوم .. وعمارات وفارهات .. كدى بالله اسأل
العاملين عليها ديل الواحد بياخد راتب كم عشان يقدم لينا خدماتو الجليلة . وكم بيدفع
منو ضرايب وزكاة ؟ بعدين فارضين علينا حاجات ما انزل الله بها من سلطان . بالله الجريح دا نحن جرحناهو والله الشهيد دا نحن فطسناهو , لما يجوا يشيلوا مننا دمغة .. وكمان وين ترعة الرهد علاقتنا بيها شنو ؟ وهل بيدفع المواطن جوة السودان زيها ولا دى حكر علينا؟
نصيحة ليهم انقذوا الناس من ليبيا , مش عشان سواد عيونهم ,, بس عشان ما تنقص
الغلة البتلموها مستقبلا
الله يكشحكم ياخ ...


#107508 [محمد احمد]
0.00/5 (0 صوت)

03-07-2011 03:58 PM
هاكم القصه دي واحد مغترب في السعوديه 500 كم من الرياض جاء الرياض عشان يسافر السودان ضاعت محفظته بالفيها مشى السفاره حبيبي القنصل قاليهو تعال بعد اسبوعين الان ما في قروش تخيلوا الراجل ما عنده حق التاكسي


#107496 [ابواحمد]
0.00/5 (0 صوت)

03-07-2011 03:28 PM
اخى تسال اين دهبت الجبايات من المغتربين00الى الكروش الكبيرة وجيوش العطالة المستوظين داخل القنصلhttp://www.alrakoba.net/articles.php?action=show&id=5998#يات والسفارات بلمحسوبية والواسطات


#107476 [Saif Al Hagg]
0.00/5 (0 صوت)

03-07-2011 03:07 PM
نعم يا الزول السمح المغتربون يريدون اسقاط الجهاز ... بلا جهاز بلا سجم...

فى اوائل اغترابى قبل 12 سنة قعدت سنة ونص بعداك نزلت السودان فى السنة ونص دى كنت ما شغال اشتغلت فيها شغل متقطع يكاد يسد رمق عيشى و يسير مما ممكن ارسله لاهلى --- اضطررت ان انزل وعندما نزلت وذهبت لعمل تاشيرة الخروج الزمونى بالحلف انى لم اكن اشتغل فلم احلف وبعده قلت لهم شغل متقطع المهم فى النهاية بعد 3 هيهم من الجدل عرفت ان الماعندوا ضهر ينجلد فى بطنو فقد تدينت لادفع للجهاز واتمكن من السفر ... بعد هذه الحادثة بقيت عند تفكيرى النزول اول شى بخت قروش قرايبى ديل بره (اقصد الجهاز) وعند وصولى السودان بعد يوم او يومين بالكتير بمشى اعمل اجراءت الخروج عشان اقدر اتخارج بعدين علما بانى بعد اسبوعين ببدا ادين ...

فيا استاذنا جبرا غير الكسرة:

المغتربون يريدون اسقاط الجهاز

وعاوزين الخارجية تخلى فى عيونها حصوه ملح


#107432 [أبورماز]
0.00/5 (0 صوت)

03-07-2011 02:23 PM
والله يا جبرا أنا كنت فاكرك تفتيحه لكن طلعت دقوسه ساكت .. ده سؤال تسألو .. فلوس المغتربين بتمشى وين ؟ أنا أكسب فيك أجر وأوريك بتمشى وين .. بتمشى محل ما تمشى فلوس البترول .. بتمشى محل ما تمشى فلوس الضرائب .. بتمشى محل ما تمشى فلوس المخالفات المروريه.. بتمشى محل ما تمشى ستين حاجه .. طيب ممكن تسأل بعد كده وكل الفلوس دى بتمشى وين ؟ أجاوبك .. إنت تفتكر البيوت التى تم بناءها فى أحياء الخمسه نجوم بالخرطوم وبحرى وأم درمان إتبنت بفلوس هينه .. ده حتى فيما يروى أن المتنفذ وحرمته إختلفوا فى فرش البيت .. هو قال يفرشوه من إيطاليا والمدام قالت لا من الصين القريبه دى !!! وفى النهايه وصلو لحلل وسط الطابق الأرضى من إيطاليا والطابق الأول من الصين الثانى إيطاليا الثالث الصين .. برضو تقول لى فلوس المغتربين بتمشى وين يا جبرا يا دقوسه .....................


#107377 [WALEED]
0.00/5 (0 صوت)

03-07-2011 01:12 PM
خليك من العشرين ألف الدايرين يرجعوا!!
إحدى الأسر المكونة من 6 أفراد ضاقت بهم الحال في عمان بعد ان فقد عائلهم عمله ظلما ودخل في محاكم مع كفيله واكل الوراه والقدامه لجأ لسفارة السودان بالسلطنة فقط لتعيدهم وبعد مساسقة استمرت لـ 6 أشهر تكرم الإخوان بألسفارة بدفع قيمة التذاكر التي لا تتجاوز بعض الريالات وعلماً بأنه يدفع للجهازمنذ 10 سنوات

لكم الله أهل السودان!!


#107344 [محتااار]
0.00/5 (0 صوت)

03-07-2011 12:34 PM
يديك العافيه يا استاذ نا
وانا بس داير ابسط الكلام والحسابات على عالم الفلك السيد المحتر دكتور الجهاز ومديرو
اذا مغترب ملتز بدفع القاءمه الطويله من الرسوم دي وحصلت ظروف زي الفي ليبيا في اي مكان
خلينا نحسبا على مستوى الفرد المبالغ والرسوم بتاعت سنه وادحه بس
مااااا بتوفر لي كمغترب حق تذكره رجعه لي وطني ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
يعني تذكر ون ويي زي ما بقولو اخوانه في وكالات السفر


ما دايرين حاجه من الحكومه ولا جسر جوي اي زول بس ادو حق سنه من الدفعوو يرجع بيهااااا


انا داير اعرف الدكاتره والبرروفات العندنه ديل دي شهاتاتم ولا مشترينها؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#107322 [abo ali]
0.00/5 (0 صوت)

03-07-2011 12:02 PM
الجهاز و غيرو همهم القروش ما عندو شغلة بمغترب عندو مشاكل ولا حاجة
احكي ليك موقف ما يحصل في اسرائيل زاتا
قبل تسعة سنوات دخلت بعربية افراج مؤقت اخدو مني
الف و خمسمية ريال امنية واخدت ايصال لمن جيت راجع طلعت الايصال
عشان يدوني قروشي الاخدوها امنية زي ما قالو اول ما شافو الايصال قعدو يضحكو قالو لي يا زول انت جادي نحن ما عندنا قروش بترجع لمن اصريت عليهم شديد دخلوني لضابط لمن سخنتا معاه في الكلام قال لي نحن بنرجع ليك الف ريال بس شلتها منهم واتعوضتا ربي لانو الاجازة انتهت ما داير اتاخر عن شغلي
بالله ديل اولاد حلال


#107309 [الزول السمح( الأصل )]
0.00/5 (0 صوت)

03-07-2011 11:46 AM

المـغـتربـون يــريدون إسقــاط الجهــــاز!!!!

تخيلوا يا أخوان مدى إستهتار الدولة بينا...الهنود البنغالا الفلبين المصريين اللبنانيين كل مغتربى العالم قامت حكوماتهم بإجلائهم... المصيبة الكبرى إنو نحنا لينا حدود مع ليبيا... والمصيبة الأكبر إنو حكومة البشير قامت ببيع الناقلين الأساسيين ( سودانير وسودان لاين ) لدعم المجهود الحربى توطيداً لمشروعهم الحضارى.والذى أدت أجندته لفصل الجنوب وإحتساب من قتلوا فطايس

والأدهى والأمر بـأن فلوسنا البياخدوها من عرق غربتنا يستمتع بها منسوبو جهاز كرار التهامى. ومعه واحد إسمو مين كده كرمنو...قالوا وزير دولة بالأمانة العامة لجهاز التهامى...مخصصاتهم كلها على كتوفنا وما لقينا منهم سجم رمادنا...

طيب يا جماعة الخير. القروش القاعدين تلموا فيها ليكم أكتر من (ربع قرن) دى مشت وين؟...


هذا الرجل كل مخصصات تحركاته وسكناته ,حله وترحاله وحضور المهرحانات والحفلات المبهرجة فى دولة الإمارات و غيرها كلها من حر مالنا.وفى النهاية داير يمشى يشحد بينا فى الدول.

فليرحل كرار التهامى ووزير الدولة لجهاز المغتربين كرمنو


#107303 [سروب اور]
0.00/5 (0 صوت)

03-07-2011 11:39 AM
نعم اين ذهبت قروشنا ياحكومة الانقاذ

نعم اين ذهبت اموالنا ياحكومة البشير


اين تذهب فلوس المغتربين


#107289 [ود المحس]
0.00/5 (0 صوت)

03-07-2011 11:26 AM
انت نسيت حاجة كنا بندفع رسوم 75 ريال لطريق شريان الشمال وهذا الشريان بقت شركة شريان الشمال من هم المساهمين فيها
السعودية لوحده كان يورد 3 مليون ريال في الشهر
3×12 = 36 مليون ريال في السنة شوف كم سنة من عام 1981م وحتى عام 2005م دة فقط للعمالة
ومن عام 2005م للمهندسين والدكاترة
عجبي والله يا الجهاز الحلاب


#107287 [البحر]
0.00/5 (0 صوت)

03-07-2011 11:24 AM
هل تعلم عزيزنا جبرة ؟؟
ان ما يتحصل في الجهاز من رسوم زكرتها انفا وواضحة للجميع ؟ ان هناك موضة جديدة حصرتها بنفسي عند اخر زيارة للسودان وهي ان كل موظف يجلس في شباك في جهاز المغتربين يزيد دخلة اليومي عند 500 او 600 جنية ؟ عبارة عن اخر واحدث موضة ( فكة مافي .. عليك الله عندك فكة ؟.. ) ويكون المتبقي 2 او 3 جنيه ؟؟ كمثال وحسب ما اذكر ان ان اورنيك التاشير قيمتة 18 جنية فتدفع عشرون و 2 فكة مافي ؟
..

كلام عجيب ..


ردود على البحر
[الزول القهران] 03-08-2011 07:14 PM
ياجبرا
ده كلو كوم والبنات البخلصوا ليك معاملتك داخل الجهاز ديل بكبو في جزلان منو
وعايزين تعرفوا قروش الجهاز ماشه وين
القزازة بيكم
والرأس بيكم
والقعدات بيكم
وكلوا شئ لله
ويبيعوا لينا في الاراضي وبيقوقل ما بتلقي الاراضي
يكونوا با يعنها لينا في الجنه
قالوا لمسطول الثعلب بيلد ولا ببيض
قال ليهم الثعلب ده ممكن يعمل اي شئ
والمسطول يفهم


الفاتح جبرا
الفاتح  جبرا

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة