المقالات
السياسة
فضائح المؤتمر الصحقي لإعلان نتيجة مرحلة الأساس ولاية جنوب كردفان
فضائح المؤتمر الصحقي لإعلان نتيجة مرحلة الأساس ولاية جنوب كردفان
04-11-2015 09:49 AM

بسم الله الرحمن الرحيم

في الخامس من أيريل 2015م نظمت وزارة التربية والتعليم بولاية جنوب كردفان مؤتمرا صحافيا بمدينة كادقلي بغرض إعلان بداية نشر تفاصيل نتيجة إمتحانات مرحلة الأساس ,ويعتبر هذا المؤتمر الصحفي الالية والمرجعية الرسمية التي يسمح بعدها بتوزيع النتيجة عبر الوسائط الإعلامية التي دعيت يومئذ, مثل قناة الشروق والقناة السودانية والإذاعة السودانية, إضافة إلى جمهور ومواطني الولاية فجميع هذه الفئات تمثل حلقات لمنظومة إعلامية متكاملة.
لقد تلقفت هذه الوسائط الرسالة و حملتها بعلاتها كما تبين لاحقا، إلى جميع أنحاء الوطن حيث أحيط الجميع علما بتفاصيل المحصلة النهائية للأمتحان بهذه الولاية من حيث مستوى النجاح الذي تم التعبير عنه بطريقتي النسبة المئوية ونسبة التحصيل.
ما تم إعلانه في هذه المؤتمر الصحفي يعتبرمن المسلمات التي يعتد بها, ولكن بعد الإضطلاع على المرجعية الأساسية الصادرة من "الكنترول" وإدارة الإمتحانات تفاجأت إدارات التعليم بمحلية كادقلي أن هنالك بعض المفارقات والتباين غير المتسق بين ما أعلن في المؤتمر الصحفي أمام الملأ الإعلامي وما بين مضمون الوثيقة الاساسية للنتيجة التي سلمت منها نسخة لإدارة التعليم بالمحلية,وللإستدلال نورد المقارنة التالية:
أولا:- أعلن في المؤتمر الصحفي أن مدرسة مصعب بن عمير(أبو جبيهة) ضمن قائمة المدارس العشرة الأوائل بمتوسط تحصيل( 213 ),بينما مدرسة البانجديد للبنات(كادقلي) متوسط تحصيلها مماثل( 213) ولكن لم يتم تضمينها في قائمة المدارس العشرة الأوائل ولم تذكر في المؤتمر الصحفي.!
ثانيا:- متوسط تحصيل مدرسة بدر الكبرى(بكادقلي) هو 215 ,وبالرغم من هذا التحصيل المتفوق, لم يتم ذكرها البتة في المؤتمر الصحفي المشار إليه في الزمان والمكان.!!
ثالثا:- لم يتم إعلان العشرة الأوائل لمدارس الينين بمعزل عن القائمة الكبرى كما لم يتم إعلان العشرة الأوائل للبنات في هذا المؤتمر الصحفي.ولمعلومية القارئ أن قائمة العشرة الأوائل للبنين تضمنت أربعة تلاميذ من محلية كادقلي وتلميذة واحدة في قائمة مدارس البنات حسب الوثيقة الأساسية للنتيجة.
لقد قوبلت هذه الحقائق المفاجئة بردود أفعال واسعة وأسيفة في أوساط المعلمين والإدارات بالمحلية, ترتب على إثرها إحتجاجا ووجهات نظر سالبة بحق وزارة التربية والتعليم ,فمنهم من يرى ان الأمانة العلمية والتربية قد ضاعتا في غمرة هذا الواقع وترحموا لها ,ومنهم من يرى أن الأمر لا يخرج عن كونه مكايدة لإدارات المدارس التي أسقطت من قائمة النجاح وهذا الحرمان من شرف الإعلان في المؤتمر الصحفي بمثابة عقوبة لهم ,وهناك فريق ثالث يرى أن هنالك تمييزا في "العطية" في التعامل مع الإدارات على أسس غير عادلة.
إزاء وقائع المؤتمر الصحفي لإعلان النتيجة الذي فيه تعارض واضح مع مضمون الوثيقة الاساسية لنتيجة الإمتحان. وردود الافعال الناتجة عن كل ذلك, أنني أقول الاتي:-
أولا:- إن هذا الأمر حسب الحال ,لا مجال للخطأ فيه أو كما يقول المثل الإنجليزي(No room for error ) كونه من الأخطاء القاتلة التي لا يمكن معالجة أثارها النفسية بعد فوات الاوان, فأمام السيد الوزير المحترم خياران, إما أن يفتح تحقيقا لكشف الملابسات ومحاسبة المسؤولين عن ذلك, أو الإستقالة فورا ؛إنطلاقا من مسئوليته الوطنية والأخلاقية.
ثانيا:- لقد ترتب على هذا الخطأ ؛إفساد لفرحة أولياء أمورأولئك التلاميذ المتفوقين, وتفويتهم لها في حضرة الزخم والتجمع الإعلامي المشهود, وهذا بمثابة غمط لحقوقهم المشروعة.
ثالثا:- إن في الأمر أيضا إهدار وجحود كامل الدسم لمجهودات المعلمين والإدارات.
رابعا:- عدم إعطاء أدنى إعتبار لمشاعر التلاميذ الذين أحرزوا نتائج مشرفة من مدارس محلية كادقلي كما سلفت الإشارة إليهم, ولكن من هوان الدنيا عليهم كأنهم لم يجلسوا للإمتحان.!
خامسا:- إن هذا الأمر إذا لم يتم تداركه عاجلا ؛ستهتز ثقة المجتمع في وزارة تعتبر واجهة للأخلاق الفاضلة وتتجسد فيها كل قيمه ومثله.
فهل في المقدور تدارك الامر؟

حامد يعقوب
كادقلي- 1142015م
[email protected]


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 2613

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1245250 [ود يوسف]
0.00/5 (0 صوت)

04-12-2015 02:07 PM
سؤالي هو ما الداعي لهذا المؤتمر أصلاً ؟؟؟ وحتى مؤتمر إعلان الشهادة الثانوية الذي يعقده الوزير الاتحادي ويصرف عليه من أموال الوزارة ما لا يعلمه إلا الله ومنظمو المؤتمر ... ما الداعي له ؟؟؟ لماذا لا يعلن عن ظهور النتائج كأي خبر آخر ، والطلاب الممتحنين وأولياء أمورهم يمكنهم الحصول على النتائج من موقع الوزارة أو شركات الاتصال كما هو الحال الآن ؟؟؟ وبعد ذلك يمكن لكل مدرسة أن تكرم من تشاء بطريقتها ... أما من اراد المزيد عن نسب النجاح من مختصين وباحثين وغيرهم فيمكنهم أيضاً أخذها من موقع الوزراة ... أرى أن هذه المؤتمرات الصحفية مجرد بدعة لا قيمة لها وباب من أبواب اللصوصية !!!

[ود يوسف]

#1244818 [imad]
0.00/5 (0 صوت)

04-11-2015 11:54 PM
d babeker is homiest man and I think no wrong here

[imad]

#1244724 [Salaheldin]
0.00/5 (0 صوت)

04-11-2015 06:31 PM
Don't worry things will change soon'

[Salaheldin]

#1244622 [ابو خالد البدوي]
0.00/5 (0 صوت)

04-11-2015 02:11 PM
وجع

[ابو خالد البدوي]

#1244513 [الحازمي]
0.00/5 (0 صوت)

04-11-2015 10:47 AM
لك الله يا بلدنا الجميلة
الامانة تقضدي البعد عن التدليس و الدغمسة و لكن ماذا من نظام هذا ديدنه و من شب على شئ شاب عليه
دا ما كان العشم في حملة مشعل النور!!!!

[الحازمي]

#1244494 [mustafa seory]
0.00/5 (0 صوت)

04-11-2015 10:20 AM
يا حامد يعقوب يا بتاع كادوقلى :
استقالة مرة واحدة؟
روق المنقة يا حاج.

[mustafa seory]

حامد يعقوب
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة