المقالات
السياسة
الصمت الانتخابي
الصمت الانتخابي
04-12-2015 12:01 AM

بسم الله الرحمن الرحيم

هس هس هس.. هكذا تأمركم مفوضية الانتخابات عبر جدولها الزمني أمسية هذا اليوم 11/4/2015 م واليوم الذي بعده بأيام الصمت الانتخابي هذا هو الاسم المفوضي، ولكن الشارع المهتم يسميه يوم نهاية الحملات الانتخابية. غير مسموح لأي مرشح اليوم وغدا بعرض نفسه على الجماهير ويمنيهم الأماني طبعاً هناك نكتة في الواتساب تستحق النشر (سألت المرأة زوجها أنت دعاية انتخابية دا شنو؟ فكان رده يا فلانة قبل ما اتزوجك مش كنت بقول ليك حأجيب ليك دهب وابني ليك بيت حدادي مدادي وتياب لمن ما تلقي ليها مكان. بس ياهو دا دعاية انتخابية. ترد المرأة: أها فهمت يعني كلام ساكت).
اليوم يصمت المرشحون، والحمد لله، وتصمت المايكرفونات المزعجة، وتخمد الأضواء موفرة كهرباء وتقف السيارات موفرة بنزيناً الناس تتمناه، هذا إذ لم نعرج على الجيت( a (JET-Aوقود الطائرات الغالي الثمن. اليوم ينام كثيرون غابوا عن بيوتهم زمناً ما كانوا يأتونها إلا انصاف الليالي. فكيا (جمع فكي) وحيران أو ممثلين وكمبارس.
دعونا نقفز للمرحلة التالية مرحلة الاقتراع والفرز. نسأل الله أن تكون نزيهة وصادقة وشفافة ولا يظلم فيها أحد ولا يخض فيها ولا يفض فيها صندوقا بلاستيكيا شفافا أو غير شفاف وأن تحرس الصناديق حراسة من كل الممثلين حراسة جيدة. وأن تغيب كاميرات الموبايلات.
ولكن عندي المرحلة الأهم هي مرحلة معرفة الوزن ليعرف كل حزب وزنه الحقيقي وبه يعامل واتمنى أن يكون في قانون مسجل الأحزاب ما يحظر الحزب الذي لم يتحصل على قدر معين من الأصوات حتى تختفي هذه الأحزاب التي فاقت 100 حزب في ظاهرة هي الأغرب في بلاد الله المتحضر منها والمتخلف، حيث الأحزاب في معظم البلدان الديمقراطية حزبان كبيران وحزبين تلاتة تجري تمارين لتصبح أحزابا لها جماهير، أما عندنا فكل من فقد الثدي الذي منه كان يرضع كوَّن حزباً وللدقة كل من تجاوزه حزبه في منصب خرج وأضاف كلمة لاسم الحزب القديم الأمة الفيدرالي، الاتحادي الأصل، الأمة القومي. أما صاحبة الاتحاد الاشتراكي السوداني التي أضافت الديمقراطي ولا أدري متى كانت الإضافة. صراحة د. فاطمة تذكرني بجمعية الزراعة في مدرسة كاب الجداد الوسطى، حيث كان مجموع أعضائها واحد فقط وكان طريفا جدا يعلن عن اجتماع لجمعية الزراعة ويعلقه على اللوحة ويحضر ويرأس الاجتماع حفظك الله د. موسى أحمد آدم، مستشار مدير جامعة أم درمان الإسلامية، رئيس جمعية الزراعة بكاب الجداد.
أما الحزب الذي يدعي الكبر، المؤتمر الوطني، ليته يعرف حجمه الحقيقي ويعترف بأنه كان يضخم نفسه أكثر من الواقع وهنا نستعير شطر بيت من المتنبي: أن تحسَبَ الشّحمَ فيمن شحمهُ وَرَمُ.
وليصلح ولينظف صفوفه أن وجدها قابلة للنظافة وإلا فليعترف أنه مثل أحزاب كثيرة مرت على البلاد أسكرتها السلطة ولم تقدم برنامجاً ولم تنجز وعداً وصارت تبكي على اللبن المسكوب.
هس هس هس هس
[email protected]
الصيحة


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1224

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1245676 [رضوان الصافى]
0.00/5 (0 صوت)

04-13-2015 08:57 AM
انتخابات ( فطيسى ) وبالارقام :-
.......... ........... .....
رئيس المفوضية القومية للانتخابات يقول : ( عدد الذين سجلوا للانتخابات بدول المهجر بلغ ( 105 ) ألف ناخب ) .. وهذا من اجمالى السودانيين بالخارج وبالغ عددهم 2,700,000 شخص ..
ومن الارقام أعلاه تكون :
* اجمالى عدد السودانيين بالمهجر = 2,700,000
* اجمالى عدد الذين سجلوا للانتخابات = 105,000
* اجمالى نسبة المسجلين 3.88%
* احمالى نسبة المقاطعين 96.12 %
..... ........ .............
السعودية : عدد السودانين 1,200,000 مغترب
الذين سجلوا للانتخابات 51,000 ناخب
* نسبة الذين سجلوا 4.27%
* نسبة المقاطعين 95.73%
......... ....... .........
مصر : عدد السودانيين 800,000
الذين سجلوا للانتخابات 30,000
نسبة الذين سجلوا 3.75%
نسبة الذين قاطعوا 96.25%
...... ........ ......
دول الخليج الاخرى وليبيا والعراق : العدد 350,000
الذين سجلوا للانتخابات 13,000
نسبة الذين سجلوا 3.7%
نسبة الذين قاطعوا 96.3 %
..... ....... ............
بقية دول العالم - عدد السودانيين 350,000
الذين سجلوا للانتخابات 11,000
نسبة الذين سجلوا 3.14 %
نسبة الذين قاطعوا 96.84%
انتخابات فطيسى .. لزومو شنو تبديد 960 مليار جنية ؟؟؟ ودا غير الحملات الدعائية الرئاسيةوالحزبية )والوطن فى اشد الحاجة اليها ... فانه وطن فقد سرواله .. وقليلاً من عقله ..

[رضوان الصافى]

#1244838 [Almisahir fi izallail]
0.00/5 (0 صوت)

04-12-2015 12:58 AM
اها عاد والله الليله ما قصّرت تب! بس لعلّو مستشار مدير جامعة امدرمان الاسلاميه لا يزال فاكر نفسو "جمعية الزراعه" فى كاب الدجاج! يكونش فاكر نفسو كمان هو الجامعه الاسلاميه وجامعة القرآن الكريم!
*بس كمان يا اخ لو اديتنا حقيقه فردة الجزمه القالو سيدا نساها ومشى خلاها وقام نكرا وقال ما حقّتو!
*انت فى سمعك (وانت اقرب الى الدوائر والاجهزة العليا واصحاب القواعد الجماهيريه العريضه والنظام الاساسى) الحكايه شنو بالظبط والربط.. اصحيح ما قال "كاشحهم" ان الحكاية كانت قاب قوسين او ادنى من حكاية اسماعيل محمد على سنة 1848 فى شندى!

[Almisahir fi izallail]

احمد المصطفى ابراهيم
احمد المصطفى ابراهيم

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة