المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
صلاح الدين عووضة
شيرين بـ(تموت فيا) !!
شيرين بـ(تموت فيا) !!
04-12-2015 08:32 AM

*في شخصي أنا ، وأنت ، وأنتِ ، وعموم أهل السودان..
*بـ(تموت فيكم موت!) مطربة مصرية اسمها شيرين..
*هكذا قالت بـ(عظمة لسانها) خلال حوار صحفي معها نُشر البارحة..
*(طب ليه؟) ؛ لا توضح شيرين السبب..
*ومن قبل لم أكن أعرف سبب قول زميلة مصرية لي (أنا بموت فيك)..
*ثم اكتشفت أن زميلاً سودانياً قد قام بـ(مقلب) سخيف كنت أنا - وهي - ضحيته..
*و(ماتت) عبارة (أنا بموت فيك) داخل فمها لـ(تحيا) - بدلاً منها - أخرى نصها (يخرب بيتك يا فلان)..
*و(فلان) هذا هو الزميل المشترك بيننا ..
*أما المقلب نفسه فليس من المهم ذكره في كلمتنا اليوم..
*وإنما الذي يهم هو أن (يموت!) كل من شعبيي وادي النيل في الآخر..
*أي أن يكون الحب متبادلاً بينهما وليس من طرف واحد..
*فأكثر شعوب العرب قرباً من قلوب السودانيين هو شعب مصر..
*والعكس نريده أن يكون صحيحاً..
*فمما يأخذه مواطنو جنوب الوادي على إخوتهم في شماله هو (عدم التعامل بالمثل!)..
*يعني - على سبيل المثال - يتعمد الإعلام المصري ذكر أسماء سياسيي السودان بشكل مغلوط..
*سيما إبان الأزمات السياسية - على قلتها - بين البلدين..
*رغم إن مقولة (العلائق التاريخية) يُفترض أن تسمو فوق تقلبات السياسة..
*ثم تجاهلهم فن الغناء السوداني بحجة أن الذائقة المصرية لا تطرب للسلم الخماسي..
*وما يجعل حجتهم هذه مردودة عليهم هو أنهم (يموتون في) أغاني محمد منير بالسلم الخماسي..
*وبالذات حين يغني للمطرب (السوداني!) محمد وردي..
*علماً بأن وردي هذا مكث بالقاهرة سنين عددا دون أن يُجرى معه حوار واحد..
*وفي المقابل فإن الذائقة السودانية لا تطرب للسلم السباعي..
*ولكن عندما زارت أم كلثوم السودان وجدت من (التفاعل) ما تجده في بلدها..
*ثم هناك قضية (إهمال) بعض من حقائق التاريخ في مناهج الدراسة المصرية..
*الحقائق التي تشير إلى دور (فراعين) جنوب الوادي في شماله..
*فليس من بين كتب التاريخ - هناك - كتاب واحد (بالغلط) يوثق لمرحلة حكم بعنخي وتهارقا..
*رغم أن المرحلة هذه شهدت تمدداً - شمالياً - حتى حدود فلسطين..
*ثم هنالك مشكلة حلايب الآنية التي هي ردة فعل لمحاولة اغتيال المخلوع حسني مبارك..
*طيب ما هو ذنب شعب السودان؟!..
*وإلى أن يجد أخوة وادي النيل إجابة عن سؤالنا هذا فنحن نقبل (تغزل) شيرين فينا..
*ونقول لها (وإحنا ذاتنا يختي!!).


الصيحة/السياسي



تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 4488

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1245781 [أبوقرجة]
0.00/5 (0 صوت)

04-13-2015 11:14 AM
وأنا ذاتي بموت فيها..... بالله عليك الله دا مقال يا عووضه .....

[أبوقرجة]

#1245432 [عصمتووف]
3.00/5 (1 صوت)

04-12-2015 08:03 PM
عقلية باقي الشعوب ف دولة النوبة والقبط عقلية خديوية خاصة المدعو عكاشة واديب ف جنوبهم فقط منجم مصدر للعبيد والذهب ف عقولهم وقلوبهم ف اراضي الاجداد خارج القارة

[عصمتووف]

ردود على عصمتووف
[أبوقرجة] 04-13-2015 12:41 PM
حمدلله على السلام عصمتوف ... ليك فتره طويله مختفي


#1245310 [ابو عرب]
0.00/5 (0 صوت)

04-12-2015 03:34 PM
بعد ما طلقتها

[ابو عرب]

#1245176 [ساهر]
4.00/5 (2 صوت)

04-12-2015 12:08 PM
هم فعلاً الأقرب إلى قلوبنا... ونحن بنموت فيهم بجد.... وكلنا يعرف النكتة السيارة قبل أن يغتالها سيل النكات السودانية العارم الذي يأتينا بعشر أو شيرين نكتة (قصدي عشرين) نكتة في اليوم الواحد.... فقد قيل أن السوداني الذي كان على متن طائرة الخطوط السودانية (التي كانت) زائراً لقاهرة المعز لأول مرة بغرض السياحة والاستجمام.... فما أن أعلنت المضيفة السودانية عبر المايكرفون قولها (نحن الآن نحلق في سماء القاهرة)، حتى انتصب السوداني واقفاً من الفرح والسرور... هذا بالطبع كان زمان أيام قدرة أي أحد على الانتصاب واقفاً لجودة الأكل ورخص الأسعار وقلة المشاكل....... أما اليوم فحدث ولا حرج....

* أزيدك كمتابع للإعلام المصري والعربي عموماً: في الصحف المصرية وعندما تكون هناك مشكلة بين البلدين يتم الآتي:
1- تكتب أسماء المسئولين السودانيين بطريقة خاطئة متعمدة.
2- يتم تسويد وجه المسئول السوداني (هذا كان قبل تقنية الفوتو شوب) والآن يستطيعون تحويلنا إلى قردة...
3- تعمد كتابة أسماء الأماكن الجغرافية السودانية خاطئة ومتعمدة.
4- تزويد درجة حرارة الخرطوم عشر درجات إضافية.
5- التركيز على السلبيات التي تحدث بالسودان والتغافل عن الإيجابيات.
6- شكوى وفود كرة القدم والرياضات الأخرى التي تزور الخرطوم من:
أ- أرضية الملعب ب- سوء الإضاءة بالملعب ج- سوء التكييف بالفندق د- سوء الشوارع بالمدينة ووصفها بالترابية هــ- سوء مياه الفندق و- ارتفاع درجات الحرارة ز- وكثير من المطالب الأخرى التي قد لا تتوفر لهم إذا زاروا أي بلد آخر في العالم.....
7- قولهم وترديد إعلامهم أن الدكتور عبد الله الطيب يعتبر شرارة من نيران طه حسين!!!
8- فرضهم لأم كلثوم على الأذن العربية قسراً. بالمناسبة أنا أكره السلم السباعي، ولا أستسيغ الآذان المصري ولا قراءة القرآن بالطريقة المصرية ولا الغناء المصري ولا العربي عموماً
9- تضخيم مسئوليهم وعلمائهم وتصغير وتحقير علماء السودان... فأي مصري يحرص على كتابة عدة ألقاب قبل اسمه حتى يستريح ضميره وينام في تبات ونبات، فإذا قلت له يا دكتور فإنه يرد عليك، لا من فضلك أنا الأستاذ الدكتور/ فلان الفلاني
10- طيلة تاريخنا معهم هم دائماً الطرف الرابح في كل قضية وفي كل مسألة وفي كل تفاوض وفي كل تجارة... نصدر لهم الجمال والأغنام، ونستورد منهم البلاستيك والحلل (القوز)..... دخلوا مفاوضات سد النهضة أخيراً جداً، ولكن الاتفاق سُود باسمهم كطرف أصيل صاحب الفائدة الأكبر من فوائد السد، وأصبح السودان طرفاً ثالثاً محايداً همه أرضاء مصر بدلاً عن مصلحة السودان التي لم يضعها المفاوض السوداني نصب أعينه......

11- أخيراً، حلايب... بالمناسبة الشعب المصري شعب أهبل جداً بدليل أنه ينقاد بسرعة إلى الإعلام وهم ليسوا مثلنا نكذب الجرائد ونقول عليه (كلام جرايد)... فالجرنان أهم حاجة عندم وما يرد بالجرنان عبارة عن كتاب منزل............

12- هم لديهم مصلحة عليا يتفق عليها الجميع أما نحن فيستطيع أي معارض أن يدل أي دولة معادية على مصنع يصنع أدوية الأطفال ويقنعهم بأنه منشأة لتصنيع الأسلحة الكيميائية....

13- أخذوا فلوس زي الرز من السعودية دون أن يقدموا لها شيئاً وقمنا نحن بدفع شبابنا للموت في جبال عدن وحضرموت وسوف نجني الحصرم والشوك والهشيم والرياح المسفية......... الفرق بين مصر والسودان كالفرق بين القرن العشرين والسابع... وبين المصري والسوداني كالفرق بين ... و...

[ساهر]

ردود على ساهر
[هييءة دفاع النسوان] 04-12-2015 02:40 PM
الفقرة نمرة 13 دي براها تبكي وتضحك ..الكيزان الوهم لو بس طردو الشيعة وقفلو ميناء بورتسودان امام ايران وقالو للسعودية ده حدنا ...كانت ملتهم وكالتهم كيل بالرز ....لكن الكيزان حمييييييير وورعان في السياسة مابعرفو يستغلو مواقفهم السياسية كويس ...فلاحتهم في الشعب المسكين ده بس لكن بره بهايم ...يرسلو في اولاد المساكين يداوسو في اليمن ويرضو بالفتات والله مصري واحد ما حيموت في اليمن من اجل عيون السعودية ولو كالتهم كيل بالرز


#1245156 [النملة الشفيقة]
2.50/5 (2 صوت)

04-12-2015 11:46 AM
المصرين عندهم فوبيا من السودان ...لسة عايشين في ملكوت التركية فاكرين ان مصر تستمد قوتها من ضعف السودان ...عشان كده اي حاجة بتكسر مقاديف السودان بفتشو ليها فتيش ...ساندو انفصال الجنوب بكل ما اتو من قوة وسعدوا كثيرا في دواخلهم بذلك اكثر من سعادتهم باستعادة سيناء من اليهود
بعدين يااستاذ ليه شرين ماتموت فينا دي مصر كوووووولها هبة وادي حلفا احنا متنا عشانهم...

[النملة الشفيقة]

#1245029 [الشاعر / حسن الأفندي]
5.00/5 (3 صوت)

04-12-2015 09:23 AM
كلام منطقي ورائع وفي المليان كما يقولون.....ذكرته في مواقف كثيرة من مقالاتي وقلت إن شعب السودان يعرف عن مصر كل شيء إلى زنقة الستات ...أما أخوتنا في مصر فلا يعرفون شيئا عن السودان لا فنا ولا أدبا ولا شعرا ولا حضارة ولا جغرافيا ولا تاريخا , ولعل ذلك مبعث الجفوة بين مثقفي السودان ومثقفي مصر....أحسنت وأجدت القول

[الشاعر / حسن الأفندي]

#1245014 [habbani]
4.93/5 (7 صوت)

04-12-2015 09:08 AM
لا بنموت فيها ولا فى شعب مصر حتى ترجع حلايب وناخذ حق دم الجنود الذين قتلوهم المصريين بعد داك نفكر فى موضوع الموت بتاعك دا ..
المثل الصينى بقول من يحضنك شوقا ويطأ على رجلك ليس حبيبك .
فى حلوقنا غصة مذمنة ومتلازمة وعليهم علاجها .

[habbani]

#1244992 [جنو منو]
4.94/5 (5 صوت)

04-12-2015 08:47 AM
أول مرة أعرف انك تبكى وتذرف الدمع سخيناو مدرارا .. ولكن يظل بكاءك مخفيا .. فاذا التفت دموع
شيرين ودموع ود عووضة لاصبح لدينا نهر نيل اخر يصب فى البحر الاحمر عند دلتا حلايب .

[جنو منو]

صلاح عووضة ‎
صلاح عووضة ‎

مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة