( ح يمشطوها )
04-12-2015 02:44 PM


:: قبل أشهر، عندما أصدر مجلس الوزراء قراراً بتشكيل لجنة لتطوير شركة الخطوط البحرية، تساءل الأخ محمد لطيف باليوم التالي متوجساً : ( لجنة للتطوير أم للتفكيك؟)..وكما توجس لطيف، أيضاً توجست إدارة الشركة ومجلس إدارتها من توصيات هذه اللجنة المركزية التي يرأسها د. طاهر إيلا والي البحر الأحمر..ولكن توجس لطيف يختلف عن توجس إدارة الشركة و مجلس إدارتها، بحيث ظن أن الحكومة قررت التخلص من شركة سودانلاين بواسطة (لجنة طاهر إيلا)، وهذا التوجس (مشروع جداً)..علماً بأن بواخر سودانلاين ليست بحاجة إلى (لجنة ايلا )، بل سبقت إدارات الشركة سبقت لجنة إيلا في إداء مهمة التفكيك البواخر ثم (البيع بالطن)..!!

::المهم..(أخيراً) تم إعفاء المدير العام لشركة الخطوط البحرية..ومن هنا يبدأ الإصلاح والتطوير، فالإدارة القادمة - بالتأكيد - مهمتها تنفيذ توصيات (لجنة ايلا)..ولجنة إيلا لم تكن مكلفة بالتخلص من سودانلاين كما توجس ( المدير السابق ومحمد لطيف)، ولم يمنحها مجلس الوزراء هذه السلطة، ولو أراد المجلس التخلص منها لفعل ذلك بواسطة لجنة التخلص من الفائض التابعة لوزارة المالية و التي يرأسها عبد الرحمن نور الدين و ليس طاهر إيلا..لجنة إيلا - حسب توجيهات مجلس الوزراء - مكلفة بأن تبدأ من (الصفر)، وذلك بوضع خطة تصنع (شركة حقيقية)..أي غير تلك اللافتة العاجز عن سداد مرتبات العاملين منذ (ثلاثة أشهر)، لأنها لاتملك غير باخرة تخلصت منها الملاحة المصرية وهي الآن في حوض الصيانة منذ ( خمسة أشهر)..!!

::وكما قلت يوم تشكيل لجنة التطوير برئاسة طاهر ايلا ، فالإصلاح بحاجة إلى مراجعة الأخطاء ثم عرضها لصاحب الحق (المواطن) ..أي كان على مجلس الوزراء - عبر وزارة النقل - عرض تقرير لجنة طاهر إيلا للرأي العام..نعم، لم تكن مهمة اللجنة هي وضع خطة لتطوير الشركة فقط، بل (المراجعة الشاملة أولاً)..ورغم تلكؤ إدارة الشركة و رفض مجلس إدارتها لحد الاحتماء بوزيري النقل والمالية في محاولة مكشوفة لتعطيل قرار مجلس الوزراء وإيقاف المراجعة الشاملة، نجحت لجنة إيلا في ( المراجعة الشاملة)، ورفعتها قبل أكثر من ثلاثة أشهر - مع خطة التطوير - لمجلس الوزراء، وكان يجب عرضها على البرلمان و الرأي العام، ليعرف صاحب الشركة - المواطن - ما يحدث لشركته.. ولكن هذا لم - ولن - يحدث في دولة ( أُم غومتي)..!!

:: كيف ولماذا فشلت إدارات سودانلاين ومجلس إدارتها في تنفيذ مشروع إحلال وإبدال السفن؟.. وكيف ولماذا تم تجريد الشركة من أعظم أسطول بحري في المنطقة (15 باخرة)، لحد لم تعد تملك اليوم غير باخرة إستخدمتها الملاحة المصرية أكثر من نصف قرن؟..وكيف ولماذا بلغت ديون الشركة ما تقارب (7.7 مليون دولار)، ومن المسؤول عن سدادها ؟.. وكيف ولماذا بلغت حقوق الشركة بطرف المدينين (3.3 مليون دولار)، ثم تصبح هذه الحقوق - أموال الناس و البلد - مشكوك في تحصيلها بشهادة التقارير الرسمية؟..إجابات تلك الأسئلة وغيرها، مع المحاسبة، هي المدخل الصحيح نحو ( التطوير)..ولكن يبدو أن النهج المتبع لتطوير الشركة هو ( ح يمشطوها بي قملها)، أي المراجعة والمحاسبة وغيرها من مداخل الإصلاح (ليست مهمة)..!!

[email protected]


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 4914

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1245782 [انقااذي سادر في فساده]
1.00/5 (1 صوت)

04-13-2015 11:15 AM
اقترح ان تترك ولاية البحر الاحمر بما فيها من ميناء وجمارك وكل شئ لادارة محمد طاهر ايلا الرجل الذي لايعرف الا النجاح ونقول له احسنت والى الامام .ولو كان كل ولاة السودان كوالي البحر الاحمر لنسي الناس الحكومة المركزية وانشغلوا بغيرها

[انقااذي سادر في فساده]

#1245415 [بيجاوي]
1.00/5 (1 صوت)

04-12-2015 07:24 PM
نفسي أعرف مصلحة الطاهر ساتي مع إيلا شنو ؟؟دايماً هو في حالة تكسير تلج ..غريبة نفسي أموت وأعرف.

[بيجاوي]

#1245395 [ود البجا]
3.00/5 (2 صوت)

04-12-2015 06:35 PM
شايفك اليومين يا ود ساتي مسخن مع إيلا ، عديل كدا باقي البوق بتاعو ، يا رجل أنت صحفي قف مسافة واحدة من كل موضوع وخاصة الفيه الولاة الحرامية ولاة آخر الزمان .
والله أعرف إيلا من زمان من (تكريت) حي في جبيت وسكنت جنبو .
وأعرفه لو ما عندو عشم في لحسة أو بلعة ما بيهبش الملف دا نهائي ، ثم أن إيلا كان قهران من الحرامية الذين كانوا بيمضغوا براهم وما نال منهم ومن سودان لاين إلا القليل بإعتبارها مؤسسة كل الصلاحيات في المركز .
والمثل بيقول (التوم ود عم البصل )إيلا وجماعته الجداد يبحثون مدخل آخر لكنز الثروات الحرام .
ومبروك عليهم أصلها عايرة وادوها سوط ، والآخرين الإدارة السابقة عارفة كان مسك الملف إيلا حيكنكش فيه بيدينو ورجلينو ولن تطال مليم تاني .

[ود البجا]

#1245367 [ابو عرب]
1.00/5 (1 صوت)

04-12-2015 05:37 PM
لو كنت كوز دا كان حالي انا كنت متعاطف والان متعاطف لكن مع من يستحق التعاطف انا لا اتحزب دينيا ربما لذلك اختاروا اسم المؤتمر الوطني ولا انصح احد بالثقة في الا اذا كان ممكن يثقوا في ابليس

[ابو عرب]

#1245323 [أبوالكجص]
5.00/5 (1 صوت)

04-12-2015 04:04 PM
كل شيء بمشطو فيهو بي قملو.

ماعايشناه أن هذه الحكومة تفلح في تخريب المنشآت الساترة حالها وبعد داك تكون لجنة لزوم (إرجاعها إلى سيرتها الأولى) وعاد بعد داك أضانك ما تسمع إلا التنظير ... أستحلفك بالله هل شفت أي منشأة ضربت بيها الحكومة دي الواطة رفعت رأسها تاني؟

[أبوالكجص]

#1245301 [ابو عرب]
0.00/5 (0 صوت)

04-12-2015 03:28 PM
قسمة ونصيب

[ابو عرب]

#1245297 [AbuAhmed]
1.00/5 (1 صوت)

04-12-2015 03:20 PM
يا كوز تتكلم الان عن البحرية كلو عندنا موثق دى انتهى منها شرف الدين عَلى مختار الرحلو السعوديين بالباخرة مكلبش و على طول لكرسي المدير و منها الى دبى وباع اول باخرة
و بعده العامل كوز مصطفى نوارى واشترى بيتين بمدينة بيرمنغهام و لما شبع احالوه واستلم ابن البحرية نوراني السيمت و اجتهد فى مستحقات العاملين الذى قضى معهم جل عمره
و بعدين البشير الكضاب عين بتاع الشرق لمساومات سياسية وجاب ليكم الخردة
خلونا من فساد العصابة ده موثق جيدا من أهالي و أصدقاء شهداء رمضان ومن بعض الكيزان اللفظوهم
اكتب لو انت راجل عن الانتخابات
الحمد لله وله الشكر على كشف الجميع فى زمن الإنقاذ

[AbuAhmed]

ردود على AbuAhmed
United States [كان زمان] 04-12-2015 05:15 PM
الملاحظ و منذ سنتين تقريبا،عندما يأتي الكلام عن والي البحر الأحمر فإن كاتبنا الجسور الطاهر ساتي يبدأ في المداهنة لماذا ؟

لست أدري و لماذا لست أدري ؟ لست أدري.

[ماركسي تائب] 04-12-2015 04:41 PM
شكلك معترف بالانتخابات يا ابو احمدوإلا ما ختيتها في قائمة اهتمامتك

الغباء لادواء له


#1245277 [noon]
5.00/5 (1 صوت)

04-12-2015 02:57 PM
وهكذا نحن نتحدث اكثر مما نعمل ونعمل بأفواهنا ...اذكر من مشروعات المستقبل
شراء بواخر من الشركة الماليزية وضمها لسودان لاين (ميسك)
انشاء شركة لنقل الركاب واخرى للبترول الخام ومشتقاته
تحديث اسطول بواخر البضائع العامة تلك كانت خطط 2007-2011
وبحلول 2012 لا يوجد على ارض سودان لاين الا الباخرة دهب وهى لا زالت كما ذكرت استاذى تقبع فى حوض السويس .
اين اللجنة واين التوصيات وما ذنب العاملين فى كل ما خصخصته الانقاذ ودكته لاحقا

[noon]

الطاهر ساتي
الطاهر ساتي

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة