المقالات
السياسة
"الريس البشير " .. ومن هؤلاء !!
"الريس البشير " .. ومن هؤلاء !!
04-13-2015 04:32 PM

image
* على وزن " من أين جاء هؤلاء " التي أطلقها طيب الذكر الطيب صالح الروائي العالمي كتلميح مبطن للجالسين على كراسي الحكم بالسودان وماثلت امثال شعبية عفوية وحكما إنسانية ثمينة وككلمات موجزة تسعف كل من يريد أن يحزم مشاعره السالبة والمستنكرة لأي ما يرتبط بمجموعة أفعالهم وممارساتهم .
" من هؤلاء " أعني بها الجماهير التي ملأت ساحات الحملات الانتخابية التي قادها المؤتمر الوطني لصالح المرشح الرئاسي عمر أحمد البشير ووزعت بخارطة جغرافية منتقاة منهم بعناية غربا ووسطا وشمالا ليختتمها بإستاد الخرطوم الرياضي والذي امتلأ هو الآخر عن بكرة أبيه ونقلتها الفضائيات بتفاصيلها عمائم بيضاء وأثواب مطرزة وخضراء فاقع لونها وأعلام وعصي مدببة.
* من أين جاءت هذه الجماهير .. أفواجا وجماعات وأفرادا صحيح ... إن الحزب الحاكم مثل كثير من النافذين والماسكين بمقاليد الأمور بدولنا يستطيعون أن يسخروا كل مقدرات البلاد لأجل مآربهم ولبقائهم " مكنكشين " على كراسي الحكم حتى يقضي الله أمرا كان مفعولا .. ولكن كيف جاء هؤلاء هل هم فريجة أم لاعبون أساسيون أم كمبارس أم تمامة عدد أم مدسوسون .
* ما كان لمثل هذه الجماهير أن تقف لساعات حتى يطل عليها المرشح والذي ظل يجلس على كرسي الحكم للعام الأول بعد ربع قرن دون منازع قوي لولا التشتت الظاهر للعيان وللمراقب السياسي الحصيف لقوى المعارضة السياسية والأحزاب التقليدية التي لم تتمكن من فكفكة هذا الكيان أو خلخلة أركان حلقاته الخانقة أو تحييده لصالحها بفكرها الناضج بحكم امتهانها للسياسة ودواليبها ورهاناتها والمواكب للأحداث الإقليمية والعالمية ومتغيراتها السريعة.
* من حق الجماهير أن تزحف نحو الميادين لتستمع لما يقال أو تستمتع بفواصل غنائية ووصلات راقصة أدخلت عليها بعض التحسينات لتواكب عام 2015 ولتتربع الإنقاذ على كراسي الحكم في نسخته الـ 26. طالما الساحة خالية والبحر فطيرة والارض بور لمن يحرثها ويزرعها فكر ناضج ومسؤولية لا تعرف الاسترخاء.
* من حق الجماهير أن تتقاطر طالما لم يكن لديها بديل يحركها ويجذبها لبرامجه المبتكرة الخلاقة التي تلامس حاجتها الفكرية والثقافية والمعيشية في القرن الواحد والعشرين وهي المغلوبة على أمرها تعاني وتكد للقمة العيش الشريف تبحث عن وظيفة أو أرض تحرثها وتزرعها لتأكل وتشرب وتتعلم وتأخذ بأسباب الصحة والعافية طالما رؤساء أحزابها لم يفتح الله عليهم طيلة هذه السنين بخطط إستراتيجية " مكربة " ليصطف في جانبها " الزولات " وليكون معهم" سوا سوا " تحت هجير الشمس أو خريف الحياة لزحزحة هذه الإنقاذ . او حتى تخفيف وتحييد اثارها على المحيط الاقليمي او اثارها فيما يتعلق بحاجة الغبش للقمة العيش وتوابعها .
* بعضهم كأمن متمحور خلف إرث اجداده القديم أو في فنادق خمسة نجوم يرسل الاستنكار والاستهجان .. وبعضهم اكتفى بالطرق على لوحات " الكيبورد " مفرغا شحناته الساخنة من صدره لعلها تتناثر وتحقق له أمانيه في حكم يجلب له كرسيا وثيرا ورغد عيش وحياة "ملبن".
* نعم حضرت الجماهير وستذهب اليوم لصناديق الاقتراع تقول لا أم نعم ليس مهما لأن الآخرين لم يأتوا بل لم يخاطبوها أصلا طيلة فترة الإنقاذ ولم ينغرسوا بينها وبها بين الجلد والعظم إما لأنهم في الشتات أو لأنهم شتات منشطرون كاحزاب" الفكة " تاركين أهلنا الطيبين الغبش ليس مع هذا ولا مع هؤلاء فأين المفر .
* إن كانت الانتخابات استحقاقا ضروريا .. فإن الحوار الوطني صمام الأمان والفرصة الخلاقة إن تم بمشاركة كافة القوى السياسية والمجتمعية بالداخل والخارج بما في ذلك حاملي السلاح وبضمانات ووفق ترتيبات وبإرادة وطنية ناهضة .. ويجب أن تقفز القوى السياسية عن آهاتها الذاتية ومواجعها وتلملم اطرافها التي تمزقت بالانشقاقات والاختلافات .. وأن تقدم كافة الأطراف.. تنازلات لتتقارب حول مائدة مستديرة ليسهموا جميعهم في بناء وطن او بالاصح ما تبقى منه .. ليواكب المتغيرات ويلعب في مرابيعه المؤثرة في الأحداث الاقليمية والدولية كلاعب رئيسي وقبل هذا وذاك يحترم إنسانه أولا وأخيرا . وان لم تع الانقاذ انها ليست حكومة خلاقة تستحق ان ترحل ألم تعي القوى السياسية المعارضة ان خططها " لارحل " سراب .

عواطف عبداللطيف [email protected]

اعلامية مقيمة فى قطر
همسة: المواطن لا خيار آخر يجذبه لذلك كان حضورا لافتا متفرجا أو داعما أو بين بين وهو الذي صنع الثورات في ظل قادة لهم فكرهم الخلاق ووطنيتهم الدافقة .


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 2851

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1248158 [سوداني الهوي]
1.00/5 (1 صوت)

04-16-2015 11:42 AM
أم سيسي دي تاني قامت لعفنا دا, بالله فكينا منك!!!

[سوداني الهوي]

#1246986 [shift]
1.00/5 (1 صوت)

04-15-2015 02:58 AM
UGLY KUZA

[shift]

#1246772 [سمير]
1.00/5 (1 صوت)

04-14-2015 04:32 PM
الليلة الكوزة دي ظهرت من وين ؟
الله يعين الشعب القطري على الكيزان الذين استباحوا بلدهم ومقدراتهم حتى صاروا مسخرة..

[سمير]

#1246211 [الأزهري]
1.00/5 (1 صوت)

04-13-2015 11:05 PM
هسع وينوا الحضور اللافت الشايفاه دا؟

[الأزهري]

#1246210 [الأزهري]
0.00/5 (0 صوت)

04-13-2015 11:03 PM
إذا كان الشعب له حضور فذلك إما لانتفاضة أو فراجة

[الأزهري]

ردود على الأزهري
[مريم الاخرى] 04-16-2015 05:30 AM
الكوزة دي قبل كدا عندها مقال مهزلة/ مقال كل سكلبة وشيل حال لسفيرهاو سفارتها ..عرس ولدي والسفير ما اداني القاعة وماعبرني وضربت له ورسلت له وقال لي وقلت له وقلنا وتاني يشوفني كان اعبره وشنو شونو وقصة طويلة كدة نسيتها ..ممكن افتش المقال دا واجيبه ....ياعواطف اخجلي والبشير دا لما مريحك قدر دا جاية مضايقة الناس مالك في قطر ؟ ناس هربت من جحيمكم وكذبكم وبرضو حصلتوها ولاحقتوها بالكذب والتزوير والمطاردة .......

لو سمحتي ..لو سمحتي ماتتكلمي عن المعارضة


عواطف عبداللطيف
عواطف عبداللطيف

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة