المقالات
السياسة
عيون السفير
عيون السفير
04-17-2015 10:07 AM


بسم الله الرحمن الرحيم


صديقي د. حسن التجاني كاتب عمود (وهج الكلم) بـ(الإنتباهة) كتب أمس أنه كان ضمن ضيوف السفير السعودي مع وفد من قادة الرأي، رؤساء تحرير وكتاب، ووصف السفير بأنه سوداني سعودي غير أني سمعت أحد الإخوة السعوديين ذكر شخصاً بعينه ما سألوه عن جنسيته إلا وقال (سعوداني) من كثرة حبه للسودانيين.
الذي يأتي من الخارج يكون شديد الملاحظة لأشياء اعتادها أو ألفها المتعايشون مع الواقع، لذا استوقفني في مقال د. حسن التجاني هذه الفقرة :
(لكن في ذات الوقت أوضح معلا رأيه بكل صراحة في عدم ارتياحه لبعض العمل الصحافي بالسودان، حيث ذكر أنه يمكن أن نصدق شناعة الجريمة في أمريكا، لكن لا يمكن تصديقها أن تقع في السودان، إلا أن صحافيي بعض الصحف السودانية خاصة في مجال الجريمة يأتون «بسكين طويلة مليئة بالدم» وعليها عنوان ابن يقتل أباه بعشر طعنات.. قال معلا هل يصدق أن يقتل ابن أباه بهذه البشاعة؟ وقال إن الخبر تجده في نهايته أن الابن مختل عقلياً.. وإن مثل هذه العناوين تجعل ما يُشاع عن السودان أنه حقيقة، أي أنه دولة إرهاب وقتل، والواقع غير ذلك تماماً.. وأضاف سعادة السفير «السعودي السوداني» أو كما يحلو لي ذلك أن أناديه بحكم تمكنه من معرفة تفاصيل السودان، قال إننا كسفراء لدول كثيرة بالسودان حين نجتمع أو نلتقي في مناسبات نتحدث عن أمن السودان واستقراره ما شاء الله، ولكن إعلامه الداخلي يُضره.. أو هكذا كان يريد أن يوصل رسالته.. لماذا لا يكتب الإعلام خبراً ببلده ويعكس جمالياته وقوة نسيجه الاجتماعي؟.
شكراً سعادة السفير، ولكن من ناحية أخرى كما يقال في نشرات الأخبار نقول للسيد السفير متى تلجأ الصحف المخنوقة لمثل هذه الأخبار عندما يضع للصحف عشرات الخطوط الحمراء يمنع التطرق أو الإشارة إلى قضية كذا ويمنع الكتابة في هذه الأيام عن حادثة كذا، وإياكم وذكر فلان بخير أو شر ما عايزين كلام في الموضوع الفلاني نهائي. والعقوبة معروفة إما إيقاف ليوم أو يومين أو لأجل غير مسمى والصحف كلها هشة ومتواضعة توزيعاً. لذا تلجأ لمثل هذه البدائل لتجد من يقرأ لها غير المنشور في القنوات فلان قام فلان قعد جماهير كذا تسقبل علان كأغرب نوع من الأخبار في العالم .
وينسى المضيقون على الصحف حجم الخسائر من هذه الممارسة ومن هذه أن يلجأ القراء إلى الصحافة الإلكترونية والمواقع حيث لا رقيب ولا مانع ويجد الخصوم متسعاً من الحرية ويقولون ما يشاءون ويضخمون ويكذبون ويدبلجون أسوأ من الذي يحجبه الرقيب (المأمور) ولا مقارنة.
إذا ما وجدت الصحافة الحرية المعقولة (طبعاً ليس هناك حرية مطلقة) لن تلجأ لمثل هذه الأخبار التي ضايقت الأخ السفير السعودي فيصل المعلا.
الصيحة
[email protected]





تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 1747

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1250154 [حسن - الخليج]
5.00/5 (1 صوت)

04-19-2015 05:29 PM
ود المصطفي انا مستغرب انت كيف صحفي من الاساس انت المفروض تكون مراسلة ما اكثر مع جل الاحترام للمراسلات لانو ما مطلوب منهم اكثر من نقل الاوراق و كدة و دة الشغل البيشبهك تماما

كدي ورينا ناس اللعوته و كاب الجداد و اهلنا في عموم الجزيرة اخبارهم شنو و خليك من السفراء و الوزراء ديل ناسهم براهم

[حسن - الخليج]

#1250153 [اقبض]
4.00/5 (1 صوت)

04-19-2015 05:28 PM
"(ضبط عدد من أماكن بيع الغاز، ومتهمين يعملون على انقاص الاوزان بالجزيرة


مدني – مزمل صديق
اعلنت الهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس فرع ولاية الجزيرة ضبط عدد من أماكن بيع الغاز، ومتهمين يعملون على انقاص الاوزان، ومن المنتظر اتخاذ الاجراءات القانونية في مواجهتهم.
وقال مدير الفرع المهندس ابايزيد الشيخ الطيب امس الاول إنهم ضبطوا عدداً من الاشخاص يقومون بإنقاص اوزان الغاز.
واضاف أنهم ضبطوا طنين من الاغذية منتهية الصلاحية تشمل سلعاً مختلفة، كما تمكنوا من ضبط 500 كيلو جراماً من الفراخ غير الصالحة للتناول.

الجريدة")

اها شن قول يامحتكر الغاز والعضات والميتات باللعوتة؟

[اقبض]

#1249639 [ود النوبة]
0.00/5 (0 صوت)

04-19-2015 12:06 AM
"ذا ما وجدت الصحافة الحرية المعقولة (طبعاً ليس هناك حرية مطلقة) لن تلجأ لمثل هذه الأخبار التي ضايقت الأخ السفير السعودي فيصل المعلا."
يعنى مافضل ليك غير تمشى تبوس رجل السفير ده بالرغم من انو اصلو مامن حقو ولا حق ملكو يتدخل فى امور الصحافة السودانية
لكن هيهات وكلاب الامن يسعون كالكلاب الضالة فى اروقة الصحافة يساعدهم كتاب مثل هذا الخنيس الذى لم يدرس او يؤهل ليكون صحفيا وانما اتى للصحافة عن طريق الدهنسة ومسح الجوخ لمصفر الاست فنى السلكية واللاسلكية ود مصطفى دلوكةالملقب زورا بالباشمهندس وهو لايملك سوى دبلوم سنتين بعد الثانوى من معهد البريد والبرق قرب حديقة القرشى

تبا لك ايها الرخيص "لانو راس مالو كيلو باسطة او بسبوسة البموت فيهم موت"

[ود النوبة]

#1249049 [فى الجزيرة نزرع قطنا نزرع نتيرب]
5.00/5 (1 صوت)

04-17-2015 10:06 PM
"عيون السفير"
ومارائك فى عيون الفريخ محمد غطا؟

[فى الجزيرة نزرع قطنا نزرع نتيرب]

#1248808 [الطريفى ود كاب الجداد]
3.00/5 (6 صوت)

04-17-2015 01:17 PM
بعد الخضوع والخنوع لحرامى حوش بانقا وكلاب امنه بقيتوا تتلقوا الاوامر من السفراء الاجانب كمان يوجهكم تكتبوا شنو
صديقى د.حسن التجانى هههههههههههههه شبهينا واتلاقينا
صديق قال عضة التقلقل بطنك وتخليك تهر من الخرطوم لمن تحصل قريتك اللعوتة

[الطريفى ود كاب الجداد]

ردود على الطريفى ود كاب الجداد
United States [Eishah Alhoudy] 04-17-2015 05:38 PM
امثاله لا يهِرّون بل يتغوطون لا ادري كيف هي رائحة السفاره الان

[ابو احمد] 04-17-2015 03:04 PM
انت جاهل و بلا اخلاق
جاهل لان نقدك غير موضوعي وبلا اخلاق دي السطر الاخير واسلوبك كافيه


احمد المصطفى ابراهيم
 احمد المصطفى ابراهيم

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة