المقالات
السياسة
مكتب القبول والشهادات العربية
مكتب القبول والشهادات العربية
04-26-2015 09:47 PM

بسم الله الرحمن الرحيم

طلب منا أحد الأفاضل أن نثير المشكلة او القضية الموسمية وهي قبول ابناء المغتربين في الجامعات السودانية وهذا هو موسمها السنوي ومنذ عدة عقود ما ان يطل موسم التقديم الى الجامعات الا وتبرز هذه القضية وقطعاً هي قضية حقيقية وكل طرف ينظر اليها من زاوية، لا أريد أن أقول من الزاوية التي فيها مصلحته.

والى الذين لم يعيشوا هذه المشكلة إن الطلاب في الدول العربية مثل السعودية والامارات العربية يحصلون على نسب عالية يعتبرها أباءهم هي نتيجة تحصيل حقيقي لما توفر لهم من ظروف ووقت كاف للتحصيل ومدارس شبه مكتملة لذا حصلوا على هذه النسب ويطالبون بقبولها كما هي. بالمقابل إذا وضعت هذه الحجة كنهاية مطاف لن يدخل طالب من طلاب الشهادة السودانية كلية الطب جامعة الخرطوم، مثلاً. إذ أعلى نسبة يمكن ان يتحصل عليها طالب الشهادة السودانية لن تزيد عن 96% في حين تجد مئات طلاب الشهادات العربية تحصلوا على 99.2 % أو نحوها. مما جعل القائمين على القبول يجرون تعديلاً في هذه الشهادات لخفض نسبتها كانت حجتهم في ذلك أن الطالب في المملكة العربية السعودية يتحصل على 65% من الدرجات كأعمال سنة وامتحان نصفي ويجلس في الامتحان الأخير الموحد 35% فقط. وهذه 65% لا تحكمها ضوابط مقنعة إذ 30% منها أعمال سنة تعتمد على المشاركة والنشاط وهو أمر تربوي جيد ولكنه غير متاح لطلاب الداخل. وحتى هذه الآن غير متوفرة في المدارس السعودية بعدما الغت الامتحان المشترك وصارت كل الامتحانات تجرى في المدارس كل مدرسة تقوم بامتحان طلابها كما تشاء وهذا أحدث مشكلة هناك مما جعل الجامعات السعودية تجري امتحانات أخرى على اساسها تفرق بها بين المتقدمين اليها.

كما قلنا هذه القضية تطل كل سنة في هذه الايام بالذات طبعاً بعض المغتربين ينظرون اليها نظرة ضيقة جداً باعتبار ان الجامعات تريد أن تتمول من خلال أبناء المغتربين بقبولهم قبولا خاصاً وبالدولار. لا أظن أن الأمر بهذه البساطة.

وبعد هذه السنين لابد أن تكون هناك عدة دراسات ومقارنات وأن وزارة التعليم العالي وجدت ما تقنع به كل الأطراف مثلاً استمرارية طلاب المغتربين وتحصيلهم في الجامعات ومقارنة ذلك بإحصاءات مقنعة. علاوة على سنوات الدراسة في الداخل والخارج ونسب التحصيل وساعات العام الدراسي كل هذا يجب ان يكون درس في هذه الفترة الطويلة وتوصل الباحثون لصيغة ترضي الطرفين بطريقة علمية العواطف ليست عاملاً من عواملها (ولا نحن المغتربون دفعنا للدولة ضرائب جبلا من الدولارات ومازالت الدولة طامعة في جيوبنا).
وليس من العدل أن يتقدم طالب الداخل فقط لأنه من الداخل او طالب شهادة سودانية وهذا القادم من الخارج مواطن له من الحقوق وعليه من الواجبات.

بيت القصيد أن تنشر وزارة التعليم العالي ما عندها من حجج مدعومة بالدراسات، وأن ينشر جهاز العاملين بالخارج ما عنده من حجج ودراسات.
الموضوع مطروح لكل الأطراف.
[email protected]



تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 1941

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1255917 [omer]
1.00/5 (1 صوت)

04-28-2015 09:49 AM
ابناء المغتربين ايضا سودانيين ومن حقهم ان ينالوا مقاعداذا كان الامر كذلك كما ذكر انفا فى المقال فمن المفترض ان تخصص نسبه من المقاعد لاتقل عن 25% يتنافس عليها ابناء المغتربين مع العلم بان السودانيين فى الخارج لقد اذداد مع الظروف مع تردى الوضع الاقتصادى فى البلادبصوره لافته وان يترك 75% من المقاعد للطلبه المحليين لاتحسبوا ان كل المغتربيين قادرين على تعليم اولادهم على النفقه الخاصه

[omer]

#1255760 [htamrabe]
1.00/5 (1 صوت)

04-28-2015 06:59 AM
المشكلة ليست في تعديل النسب والقبول بالدولار فقط المشكلة في المبالغ الضخمة المطلوبة وفي قبول بعض الجامعات للنسب الضعيفة لمجرد ان اصحابها يدفعون بالدولار

الموضوع هو ضعف امكانيات الجامعات والحاجة الملحة للتمويل
طالبوا الطلاب بالدفع ولكن الدفع المناسب وليس الفاحش

[htamrabe]

#1255564 [المرضي السيد بريقع]
1.00/5 (1 صوت)

04-27-2015 06:41 PM
نشكر جريدة الراكوبة بنشرها هذا الموضوع الهادف فيما يخص قبول طلبة المغتربين في الجامعات السودانية يجب على القائمين على الأمر ان ينصفوا ابناءنا لأن مستويات بعضهم افضل بكثير من طلبة الداخل من جميع النواحي سواء من ناحية مناخ صحي للمذاكرة و كذلك التحصيل العلمي لذا نقترح لدراسة الطب لأبنائنا بالخارج من نسبة 90% و كما فوق و الهندسة كذلك يحب رفع الامر للمسئولين في وزارة التعليم العالي والإفادة لأننا في حيرة من امرنا ولكم الشكر

[المرضي السيد بريقع]

#1255334 [صابر محمد صابر]
1.00/5 (1 صوت)

04-27-2015 01:24 PM
الشكر أجزله لكل الذين كتبوا معلقين وطارحين آراءهم النيرة - ونحن هنا في المغترب لا ندري على أي شئ استندت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ( لإنتاج هذا القرار ) البغيض والذي يحمل بين ثناياه حقد دفين - فالى متى تمتهن كرامة المغترب وابنائه واسرته ؟ والى متى يعيش جهاز شئون العاملين بالخاج حالة الضياع واللامبالة ؟

إمتحان التحصيلي يا أخوان ليس من صلب المنهج المدرسي وإنما هو إمتحان يشتمل على أستلة من مواد الصف الأول ثانوي والثاني والثالث ثانوي وهو (( لا يدرس)) وإنما يجتهد الطالب بجهده الخاص استعدادا له!!

كما انه إمتحان القدرات هو إمتحان لقياس ذكاء الطالب ويشمل على أسئلة وطلاسم نتحدى أي (( جهبوووز)) في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أن يفكها -- وانا اتفق مع الأخ (( ضل الضحى) في ان إمتحان القدرات هو فعلا تحدي (( وعلى فكره اسئلة القدرات متاحة على الإنترنت )) ادخلوا وشوفوا بعيونكم

نحن تلآن ننتظر من الوزارة أن تعيد النظر في هذا القرار الجائر الظالم رفقا بأبنائنا الطلاب وهم مقبلون على الإمتحانات النهائية حيث أصابتهم حالة من الإحباط والياس


ولقد تم مخاطبة سعادة النائب الأول لرئيس الجمهورية الفريق / بكري حسن صالح للتدخل ودرء هذا العنت والإجحاف عن ابنائنا الطلاب -- نأمل أن يتجاوب مع إستغاثتنا

أما جهاز شئون العاملين بالخارج ... فإننا للأسف لا نرجو منه كبير شئ !!!!؟؟؟

[صابر محمد صابر]

ردود على صابر محمد صابر
[صابر محمد صابر] 04-27-2015 04:01 PM
عذرا أيها الأخوة الكرام فقد جاءت بعض الغلطات الإملائية في ردي الأول - وهذا يشهد الله من التوتر والإنفعال الذي نعيشه جراء هذا القرار الكارثي ---- فما بال أبنائنا الطلاب ؟؟

كان الله في عونهم


#1255140 [ضل الضحى]
0.00/5 (0 صوت)

04-27-2015 10:06 AM
كلام غير منطقى لأنك لو كان لك بن يحمل الشهادة العربية لقلت الحقيقة أو نصفها !!!!! هل يعقل أن يعقل أن يكون طالبا يحمل الشهادة العربية ودرجاتة 97 % فى الشهادة 87 % قدرات 90 % تحصيل ولا يجد رغبتة فى الجامعات الحكومية ؟؟؟؟؟
وعندما يذهب للجامعات الخاصة يطالب بأن يدفع بالدولار لأنة يعتبر أجنبيا !!!
نخن كمغتربين لا نعرف اى منطق غير الكراهية والحقد الذى يجده ابنائنا من مكتب القبول , اما جهاز شئون المغتربين هو جهاز بعيد كل البعد عن المغتربين .
الحقيقة التى تمارسها الدولة والتى يمارسها جهاز المغتربين بأن المغترب بقرة حلوب خذو كل ما عنده.
انا كمغترب وعملت بالسودان معلما أتحدى وأتحدى أن يجلس طالب فى العشرة الأوائل فى الشهادة السودانية ويتحصل على 90% فى التحصيل والقدرات

[ضل الضحى]

#1255080 [أبو أحمد]
5.00/5 (2 صوت)

04-27-2015 09:16 AM
يا أحمد المصطفى إنت شكلك نائم نوم غرير العين هانيهافي همبرير اللعوتة الحجاج وما متابع... البروفيسور صالح دفوعة من أشطر وأشهر المتخصصين في الرياضيات في الدنياقاطبة (يمكن دفعتكم بس في علوم) ترأس لجنة قامت بدراسة علمية وعملية وتوصلت إلى معادلة عادلة لحساب الشهادة العربية لمعادلتها بالشهادة السودانية ورفعت نتائج الدراسةإلى وزارة التعليم العالي ومكتب القبول من سنوات خلت... لكن آه من قومي الذين تسلط عليهم من لا يأبهون بدراسات العلماء ولا إفادات الخبراء بل يستأنسون برأي ناس عبدالرحيم ومحمدعطاوحميدتي وكمال حسن بخيت ومحمد لطيف في كل صغيرة وكبيرة في جلسة شاي مغرب بما في ذلك التعليم والإعلام والصحةوالسياسةالخارجيةوالانتخابات والغسل من الجنابة...

[أبو أحمد]

#1255073 [أبو أحمد]
0.00/5 (0 صوت)

04-27-2015 09:05 AM
ياأحمد إنت نائم نوم عميق وما متابع ... البروفيسور صالح دفوعة من أشطر وأشهر المتخصصين في الرياضيات في الدنيا(يمكن يكون دفعتكم بس في علوم ما تربية)... رئيس لجنة قامت بدراسةعلمية وعمليةمميزة لحل مشكلة قبول طلاب الشهادة العربية وقدمت اللجنة نتائجهاللمختصين بالتعليم العالي ومكتب القبول في السودان منذ سنوات خلت... لم يحفل أحد بهذه الدراسة ولا بنتائجها بل لا زالو في غيهم سادرين... تقول لي ينشروا ما عندهم..

[أبو أحمد]

#1255049 [أبو محمد]
0.00/5 (0 صوت)

04-27-2015 08:48 AM
أنا مغترب اكثر من 20 سنة ولي والحمدلله لي من الابناء من تخرج من الجامعة ومنهم ما زال فيها كلهم درسوا جميع المراحل في السعودية وعند الامتحان يمتحنوا مع اخوانهم السودانيين الشهادة السودانية والحمدلله الاربعة قبول عام وكلية الطب والهندسة يعني ذي اي طالب سوداني مع زيادة طفيف بحكم الاب مغترب انا اقدم نصيحتي لكل الاباء المغتربين خلوا ابناءكم يمتحنوا ا لشهادة السودانية ويلتحقوا من الصف الثاني ثانوي بالمنهج السوداني لانكم اذا انتظرتم الحلول من هذه ا لحكومة سوف لن تاتي ابدا وسوف يطول انتظاركم وتضاعف عليكم دفع الرسوم الدراسية بالدولار كمان

[أبو محمد]

ردود على أبو محمد
[وحيد] 04-27-2015 11:01 AM
و ماذا يفعل الذين يعملون في مناطق ليس بها مدارس سودانية؟ هذا دفن للرؤوس في الرمال و ليس حلا


#1255045 [محمد خليل]
0.00/5 (0 صوت)

04-27-2015 08:43 AM
المشكلة كيف الامتحانات تجرى في المدارس كل مدرسة تقوم بامتحان طلابها كما تشاء و لا يوجد امتحان آخر نهائى كامتحان الشهادة السودانية عندنا فى السودان لدخول الجامعة، هذه هى المشكلة لأن المدارس سوف تعطى طلابها درجات مبالغ فيها حتى تمكنهم من الالتحاق بالجامعات ثم حكاية أعمال السنة دى كوم تانى.

[محمد خليل]

#1254849 [حكم]
5.00/5 (2 صوت)

04-26-2015 11:38 PM
الطﻻب الممتحنين من الدول العربية اقلها درسوا 12 عام قبل دخول الجامعة
بينما طﻻب الشهادة السودانية درسوا 11 عام فقط

اﻵن مستوى السودانية تدهور والمقررات بقت اى كلام

[حكم]

#1254842 [Abu haith]
5.00/5 (1 صوت)

04-26-2015 11:14 PM
النظام الحاكم مش احسن نظام ولا الحكومة احسن حكومة والا الشوارع احسن شوارع. .....الخ
لماذا معيار الاحسن يطبق فى شهادات ابناء المغتربين
عمر بشير الرييس هل احسن ريس؟؟

[Abu haith]

احمد المصطفى ابراهيم
احمد المصطفى ابراهيم

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة